مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الاقامة الدائمة في المانيا

مع تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، يمكنك العيش في ألمانيا إلى الأبد ولن تضطر أبدًا إلى تمديد إقامتك مرة أخرى. في هذا المقال الشامل ، نشرح كل ما تحتاج لمعرفته حول الإقامة الدائمة أو تصريح التسوية.

سنوضح لك المزايا التي تتمتع بها مع تصريح الاقامة الدائمة والمتطلبات التي يتعين عليك تلبيتها للحصول على الإقامة الدائمة. ستتلقى أيضًا نصائح مهمة حول التقديم وما يجب الانتباه إليه.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

من حيث المبدأ ، تصريح التسوية أو الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis هو تصريح إقامة غير محدود في ألمانيا. بمدة غير محدودة في ألمانيا. على عكس تصريح الإقامة العادي Aufenthaltserlaubnis وتصاريح الإقامة الألمانية الشائعة الأخرى ، لا يجب عليك تمديد أو تجديد تصريح الاقامة الدائمة الخاص بك مراراً وتكراراً مع مكتب الهجرة Ausländerbehörde.

فهرس المحتويات

ما انواع الاقامة في المانيا؟

يجب على أي شخص يرغب في الحياة في المانيا والعيش فيها لأكثر من 3 أشهر الحصول على تصريح إقامة ، باستثناء مواطني دول الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج وليختنشتاين وسويسرا.

كل ما عليك فعله بعد الهجرة الى المانيا هو التسجيل في مكتب التسجيل المحلي Einwohnermeldeamt. أنواع الإقامة في ألمانيا هي أيضًا ما يلي:

  1. تصريح الإقامة المؤقت Aufenthaltserlaubnis؛
  2. تصريح الإقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis؛
  3. الإقامة الدائمة في الإتحاد الأوروبي.

لنتعرف على أنواع الإقامات في ألمانيا مع شرح بسيط.

تصريح الاقامة المؤقت

إنه تصريح إقامة مؤقتة ، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص يصبح الأساس لإقامة أطول في ألمانيا. هذا يعني أنه بعد فترة معينة من الإقامة في ألمانيا وبعد استيفاء شروط معينة ، يحق لحامل تصريح الإقامة المؤقتة التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة Niederlassungserlaubnis.

كما يجب أن تعلم أن تصريح الإقامة المؤقتة Aufenthaltserlaubnis للحاصلين على تصريح إقامة مؤقتة عادي ، يختلف تمامًا عن تصريح إقامة اللاجئين أو وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung.

ويحصل الأشخاص الذين يجري النظر في طلبات لجوئهم ، وكذلك الأشخاص الذين يشاركون في الإجراءات القضائية والذين رُفضت طلبات لجوئهم ، على تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung وطوال فترة إجراءات اللجوء. 

تصريح الاقامة الدائمة في المانيا

هذا هو موضوع مقالتنا اليوم. إذا كان لديك تصريح إقامة في ألمانيا لمدة خمس سنوات متتالية على الأقل ، فيمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا بشروط معينة ، والتي سنذكرها لاحقًا. على عكس تصاريح الإقامة الأخرى ، لا يمكن لحامل تصريح الإقامة الدائمة تجديده بانتظام في سلطات الهجرة. يمكنك أيضًا العمل في المانيا بتصريح إقامة دائمة دون قيود.

الإقامة الدائمة في الإتحاد الأوروبي

تصريح الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي هو شكل خاص من تصريح الإقامة. مع هذا التصريح ، سيكون من الممكن الحصول على تصاريح إقامة من الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي في ظل ظروف معينة ، وتتمتع  بنفس حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي مثل العيش والعمل هناك.

زيادة على ذلك ، فإن تصريح الإقامة في الاتحاد الأوروبي أوتصريح الإقامة الدائمة في أوروبا صالح لفترة غير محددة من الزمن. يمكنك التقديم إليه بالإضافة إلى تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا. شاهد أيضًا: البنوك في المانيا ، مراحل الدراسة في المانيا | نظام التعليم الألماني.

ما هو تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

تصريح الاقامة الدائمة في المانيا

تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا هو حق إقامة غير محدود للبقاء على الأراضي الفيدرالية. مع تصريح الإقامة الدائم ، يمكنك البقاء بشكل قانوني في ألمانيا إلى الأبد. بمجرد حصولك على تصريح الإقامة الدائم ، لا يمكن ترحيلك من ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، لم يعد من الضروري تمديد حقك في الإقامة في مكتب الهجرة.

إذن ، يعتبر تصريح الإقامة من أهم حقوق الإقامة. لا يدرك معظم الأجانب أن حقوق الإقامة المؤقتة لا يتم تمديدها إلا إذا كانت المتطلبات القانونية لمنح تصريح إقامة مؤقتة جديدة موجودة في وقت انتهاء الإقامة المؤقتة.

ماذا يعني اسم تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا أو تصريح التسوية هو حق إقامة غير محدود. هذا يعني أن تصريح الإقامة لا يحتاج إلى تمديد. إنه صالح إلى الأبد ولن تضطر أبدًا إلى الذهاب إلى مكتب الهجرة مرة أخرى لتمديد إقامتك. تحتوي كلمة Niederlassungserlaubnis تصريح إقامة على الكلمتين الألمانيتين Niederlassen تسوية وErlaubnis الإذن. ويكون معناهما كالتالي:

  1. الجزء الأول Niederlassen التسوية يعني أنك ستصل وتبقى وتعيش في ألمانيا. ستصبح ألمانيا وطنك الجديد.
  2. الجزء الثاني ، Erlaubnis الإذن ، يعني أنك تتلقى إذنًا أو موافقة أو ببساطة Ja نعم.

وبالتالي ، ينتج عن كلمة Niederlassungserlaubnis معًا. نعم يُسمح له بالعيش بشكل دائم في ألمانيا.

هل يمكن تجديد الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

سوف تحصل على إذن للاستقرار في ألمانيا إلى الأبد. نظرًا لأن تصريح الاقامة الدائمة هو حق غير محدود في الإقامة ، فلا يلزم تمديده. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن ترحيلك من حيث المبدأ. في هذه الحالة ، إلى أجل غير مسمى يعني إلى الأبد. ومع ذلك ، لا يمنح هذا العنوان الحق في البقاء لمدة تزيد عن 90 يومًا في دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي.

الاقامة الدائمة في المانيا أو تصريح التسوية هو ما يسمى بحالة الإقامة المتاحة لجميع المواطنين من البلدان التي لا تنتمي إلى المنطقة الاقتصادية الأوروبية. يمكنك معرفة الدول التي تنتمي إلى المنطقة الاقتصادية الأوروبية على ويكيبيديا. إذا لم تكن قادمًا من الاتحاد الأوروبي أو لم تأتي من النرويج وليختنشتاين وأيسلندا ، فيمكنك عمومًا الحصول على تصريح إقامة دائمة.

يعتقد العديد من الأجانب في ألمانيا أن تصريح الاقامة الدائمة ليس سوى حق إقامة محدود لأن بطاقة تصريح الاقامة الدائمة لها تاريخ انتهاء الصلاحية. تاريخ انتهاء الصلاحية لا يعني أن تصريح الاقامة الدائمة الخاص بك يفقد صلاحيته.

تم منح حق الإقامة الخاص بك من قبل سلطات الهجرة لفترة زمنية غير محدودة. تصريح الإقامة كحق إقامة ساري المفعول وسيظل كذلك. في هذه الحالة ، يتعلق الأمر فقط بتمديد بطاقة تصريح الاقامة الدائمة كوثيقة هوية فقط.

ما قانون الاقامة الدائمة في المانيا؟

كما يوحي الاسم قانون الاقامة الدائمة في المانيا ، هذا تصريح إقامة دائم ، والذي يسمح لك بالعمل في ألمانيا دون قيود ، كما هو الحال أحيانًا مع حاملي تصاريح الإقامة الأخرى. بالإضافة إلى ميزة مهمة ، لا يتم تجديد تصريح الإقامة الدائمة بشكل دائم ، على عكس تصاريح الإقامة الأخرى.

كذلك ، مع إمكانية العيش في أي مكان في ألمانيا دون قيود على مكان الإقامة. وفق قانون الإقامة – AufenthG القسم 9 تصريح الاقامة الدائمة.

ما فوائد الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

يوسع تصريح الاقامة الدائمة في المانيا حقوقك كأجنبي في ألمانيا بشكل كبير. من الناحية القانونية ، يتم وضعك على قدم المساواة تقريبًا مع الألمان أو الأشخاص الذين تم تجنيسهم بالفعل.

من فوائد الإقامة الدائمة في ألمانيا سواء في الحياة المهنية أو الخاصة ، لن يتم تطبيق العديد من القيود والمخاوف التي لديك بدون تصريح اقامة دائمة. بمجرد حصولك على تصريح الإقامة الدائم ، هناك العديد من الفرص في ألمانيا.

لا يهم ما إذا كان الأمر يتعلق بموضوع الجنسية الالمانية أو لم شمل الأسرة أو الجدارة الائتمانية أو الحياة المهنية. فقط عندما يكون لديك تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، ستفهم كم كانت الحياة مرهقة بدون حق إقامة دائم. على وجه الخصوص ، لن يكون السير المنتظم الصعب إلى مكتب الهجرة ضروريًا في المستقبل.

ما هي مميزات الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ليس مجرد حق إقامة ، بل هو ضمان للبقاء في ألمانيا إلى الأبد. حقيقة أن تصريح الإقامة غير محدود يعني أن حقك في الإقامة لم يعد بحاجة إلى التمديد.

في حين أن هذه الميزة معروفة جيدًا لمعظم الناس ، إلا أن هناك العديد من المزايا الأخرى أيضًا إذا كنت تحمل بطاقة تصريح الاقامة الدائمة. وأهم مميزات الاقامة الدائمة في المانيا هي كالتالي:

  • إقامة آمنة ودائمة ، حيث يعد تصريح الإقامة الدائمة من أفضل حقوق الإقامة أمانًا؛
  • أسهل بكثير للحصول على الجنسية الألمانية واستصدار جواز سفر ألماني بتصريح إقامة دائمة بل هو أهم شروط التجنس؛
  • يكون التجنس مستحيلًا في بعض الأحيان بدون تصريح إقامة دائمة. فهناك حقوق إقامة محدودة تمنع التجنس (تأشيرات الطلاب ، حظر الترحيل ، إلخ)؛
  • لم شمل الأسرة المبسط لإن تصريح الإقامة الدائمة يجعل من السهل عليك إحضار عائلتك وبالتالي عليك تنفيذ شروط الإقامة الدائمة لأصحاب لم الشمل في ألمانيا؛
  • الحصول على قرض ، حيث تمكنك القروض من القيام باستثمارات أكبر ، مثل شراء منزل؛
  • سافر بحرية من وإلى ألمانيا وقتما تشاء فأخيرًا يمكنك السفر إلى أي بلد في العالم ، بما في ذلك وطنك؛
  • العمل بشكل قانوني في ألمانيا وخارجها حيث يمكنك بسهولة تغيير وظيفتك أو تأسيس شركة؛
  • تصريح الاقامة الدائمة في المانيا غير مرتبط بأي غرض ، ولا تنتهي صلاحية تصريح الاقامة الدائمة بمجرد انتهاء دراستك أو تدريبك أو زواجك؛
  • التخطيط الآمن للمستقبل ، حيث تكمن الميزة الرئيسية في آفاق المستقبل التي تحصل عليها مع تصريح الاقامة الدائمة؛
  • لا مزيد من المواعيد في مكتب تسجيل الأجانب مع وضع إقامة غير محدود ، لن تحتاج إلى الذهاب إلى مكتب تسجيل الأجانب إلى حد كبير؛
  • لا مزيد من الخوف من الترحيل مع استثناءات خاصة جدًا ، لا يمكن سحب تصريح الإقامة الدائمة الخاص بك منك.

ما شروط الاقامة الدائمة في المانيا؟

بشكل عام ، للحصول على التصريح ، يجب عليك أن تستوفي شروط الاقامة الدائمة في المانيا التالية:

  1. تملك تصريح الإقامة Aufenthaltserlaubnis لـ 5 سنوات على الأقل؛
  2. تكسب القدر الكافي لإعالة نفسك وعائلتك إن وجدت. لذلك ، لا يجب عليك الحصول على مزايا من مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt؛
  3. إتقان اللغة الألمانية بمستوى A2 وتقديم الأدلة ذات الصلة على ذلك؛
  4. دفعت مساهمات لنظام تأمين التقاعد Rentenversicherung لمدة 60 شهرًا في الأقل. في هذه الحالة ، لا يهم مقدار المساهمات؛
  5. يجب أن تحتوي شقتك على مساحة معيشية مناسبة تكون كافية لك ولعائلتك. قد يكون هناك اختلاف في شروط مساحة المعيشة في كل ولاية فيدرالية. اسأل أحد الموظفي لمكتب شؤون الأجانب في ألمانيا أو موظف في منظمة استشارية عن هذا الموضوع؛
  6. يجب أن تمتلك تصريح عمل Arbeitserlaubnis؛
  7. يجب عليك إكمال دورات الاندماج واللغة في المانيا بنجاح؛
  8. لم ترتكب أي أعمال غير قانونية خطيرة أو جرائم كبرى. الغرامات التي تصل إلى 90 يوميًا أو الأحكام المعلقة لمدة تصل لثلاث أشهر لا تؤثر على قضيتك.

كما يمكنك أن تقرأ عن المتطلبات القانونية مباشرة في القانون في القسم 9 من قانون الإقامة. وإذا كنت تستوفي جميع الشروط المذكورة أعلاه ، يمكنك الاستقرار والحصول على تصريح الإقامة دائمة في ألمانيا.

ومع ذلك ، هناك شروط مبسطة من أجل الحصول على تصريح الإقامة الدائمة لمجموعات معينة. لنتعرف اليهم سويًا. تابع المقال مع عرب المانيا 24 للآخر.

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للاجئين

إذا هربت من بلدك إلى ألمانيا وحصلت على تصريح إقامة لأسباب إنسانية ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 3 أو 5 سنوات في ظل ظروف معينة. يُطلق على تصريح الإقامة الدائمة أيضًا اسم تصريح الإقامة أو تصريح الإقامة إلى أجل غير مسمى.

هذا يعني أنك لست بحاجة إلى تجديده بانتظام. مع تصريح إقامة دائمة ، يمكنك أيضًا العيش في أي مكان في ألمانيا. لا يوجد التزام باختيار محل الإقامة.

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للاجئين المعترف بهم أو يحق لهم اللجوء

للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا (تصريح إقامة غير محدد) ، يجب عليك ، بصفتك مستفيدًا من حق اللجوء في المانيا أو اللاجئ المعترف به ، أن تستوفي الشروط التالية:

  • حاصل على تصريح إقامتك لمدة 3 أو 5 سنوات على الأقل. يتم تضمين أوقات إجراءات اللجوء الخاصة بك؛
  • تحدث اللغة الألمانية من المستوى A2 وتقدم دليلًا على ذلك. إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة بعد 3 سنوات فقط من الإقامة في ألمانيا ، فيجب عليك التحدث باللغة الألمانية في المستوى C1؛
  • الحصول على مزايا قليلة أو معدومة من وكالة العمل الجوب سنتر Jobcenter أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt. هذا يعني أنه يجب عليك تأمين معظم مصادر رزقك. تختلف النسبة المئوية لدخلك التي تأتي من جوب سنتر Jobcenter أو Sozialamt من ولاية إلى أخرى. كقاعدة عامة ، هذه النسبة لا تقل عن 50 إلى 75٪. اسأل الشخص المسؤول عن ملفك على المستوى في مكتب الهجرة أو في مركز استشاري؛
  • لديك مساحة معيشية أو مسكن كافي لك ولعائلتك. يختلف حجم المسكن الذي يؤخذ في الاعتبار من ولاية فيدرالية إلى أخرى. يجب أن تكون شقتك كبيرة بما يكفي لعائلتك. كقاعدة عامة ، مطلوب 12 مترًا مربعًا لكل فرد من أفراد الأسرة يبلغ من العمر 6 أعوام وأكثر. للأطفال دون سن 6 سنوات ، 10 أمتار مربعة كافية. لا يشمل التصنيف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. في حالات استثنائية ، يمكن أيضًا أن تكون الشقة أصغر قليلاً. اطلب من الشخص المسؤول عن ملفك في مكتب الهجرة أو في مركز استشاري لإعطائك مزيدًا من التفاصيل؛
  • لديك التأمين الصحي في المانيا؛
  • أكملت بنجاح دورة التوجيه (Orientierungskurs)؛
  • لم ترتكب أي جريمة؛
  • يجب أن تظل الأسباب التي أدت إلى الاعتراف بك في إجراءات اللجوء سارية. لذلك يجب ألا يلغي المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) اعترافك.

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للاجئين أصحاب الحماية الفرعية

للحصول على تصريح اقامة دائمة مع حماية فرعية ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • يجب أن يكون لديك تصريح إقامتك لمدة خمس سنوات على الأقل. يتضمن هذا الوقت الذي استغرقته إجراءات اللجوء الخاصة بك؛
  • يجب ألا تحصل على مزايا من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • يجب عليك التحدث باللغة الألمانية في المستوى A2 وتقديم دليل على ذلك؛
  • يجب أن تكون قد دفعت رسوم تأمين التقاعد لمدة 60 شهرًا على الأقل؛
  • يجب أن يكون لديك مساحة معيشية (سكن) كافية لك ولعائلتك. يختلف حجم الشقة من ولاية إلى أخرى. يجب أن تكون شقتك كبيرة بما يكفي لعائلتك. كقاعدة عامة ، مطلوب 12 مترًا مربعًا لكل فرد من أفراد الأسرة يبلغ من العمر 6 أعوام وأكثر. للأطفال دون سن 6 سنوات ، 10 أمتار مربعة كافية. لا يشمل التصنيف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. في حالات استثنائية ، يمكن أيضًا أن تكون الشقة أصغر قليلاً. اسأل موظفك في مكتب الهجرة أو مركز استشاري؛
  • يجب أن يكون لديك تأمين صحي؛
  • يجب أن تكون قد أكملت دورة التوجيه بنجاح؛
  • يجب ألا تكون قد ارتكبت أي جريمة جنائية؛
  • الأسباب التي أدت إلى الاعتراف بك كمستفيد من الحماية الفرعية لا تزال سارية. لذلك يجب ألا يلغي المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) اعترافك.

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للاجئين الذين لديهم حظر وطني على الترحيل

للحصول على تصريح اقامة دائمة مع حظر الترحيل ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • يجب أن يكون لديك تصريح إقامتك لمدة خمس سنوات على الأقل. يتضمن هذا الوقت الذي استغرقته إجراءات اللجوء الخاصة بك؛
  • يجب ألا تحصل على مزايا من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • يجب عليك التحدث باللغة الألمانية في المستوى A2 وتقديم دليل على ذلك؛
  • يجب أن تكون قد دفعت رسوم تأمين التقاعد لمدة 60 شهرًا على الأقل؛
  • يجب أن يكون لديك مساحة معيشية (سكن) كافية لك ولعائلتك. يختلف حجم الشقة من ولاية إلى أخرى. يجب أن تكون شقتك كبيرة بما يكفي لعائلتك. كقاعدة عامة ، مطلوب 12 مترًا مربعًا لكل فرد من أفراد الأسرة يبلغ من العمر 6 أعوام وأكثر. للأطفال دون سن 6 سنوات ، 10 أمتار مربعة كافية. لا يشمل التصنيف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين. في حالات استثنائية ، يمكن أيضًا أن تكون الشقة أصغر قليلاً. اسأل موظفك في مكتب الهجرة أو مركز استشاري؛
  • يجب أن يكون لديك تأمين صحي؛
  • يجب أن تكون قد أكملت دورة التوجيه بنجاح؛
  • يجب ألا تكون قد ارتكبت أي جريمة جنائية؛
  • الأسباب التي أدت إلى حظر الترحيل الخاص بك لا تزال سارية. لذلك يجب ألا يلغي المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين (BAMF) اعترافك.

شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للاجئين اصحاب الاقامة المتسامحة

لا يمكنك الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا إذا كان لديك تصريح الاقامة المتسامحة Duldung. ومع ذلك ، يتمتع الأشخاص الذين لديهم اقامة متسامحة دولدونغ Duldung بإمكانيات معينة للحصول على تصريح الإقامة في المانيا Aufenthaltserlaubnis بعد بضع سنوات.

وعندما تحصل على تصريح الإقامة المؤقتة في المانيا لبضع سنوات ، سيكون لديك إمكانية الحصول على تصريح إقامة لأجل غير مسمى.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا للباحثين والعمال المهرة

العمال المهرة هم  الأشخاص الذين لديهم وظيفة تتطلب تدريبًا مهنيًا أو دبلومًا. يمكن للعمال المهرة والعلماء أو الباحثين الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا بعد 4 سنوات من الإقامة في ألمانيا إذا استوفوا شروطًا مرنة نسبيًا.

كذلك ، يكفي المساهمة في تأمين التقاعد لمدة 48 شهرًا ، والحصول على وظيفة ، والتحدث باللغة الألمانية في المستوى B1 والوفاء بالشروط التالية:

  • أن يكونوا كن قادرين على إعالة أنفسهم وعائلتهم بشكل مستقل. أي ليس لديهم الحق في الحصول على المال من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • لديهم مساحة معيشية كافية لهم ولعائلتهم. يختلف حجم السكن القياسي من مقاطعة إلى أخرى. يجب التحقق مع الموظفين في مكتب الهجرة أو في مركز المشورة في منطقتهم؛
  • لديهم تصريح عمل؛
  • يجب عليهم إكمال دورة التوجيه والاندماج بنجاح؛
  • لم يرتكبوا جرائم كبرى. لا تؤثر الغرامات التي تصل إلى 90 يومًا أو السجن لمدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ على ترشيحهم.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا للحاصلين على شهادة جامعية أو شهادة تدريب ألماني؟

إذا كنت قد أكملت التدريب المهني بنجاح أو حصلت على شهادة جامعية في ألمانيا ولديك تصريح إقامة كعامل ماهر أو باحث ، فقد تستفيد من شروط أسهل عند التقدم بطلب للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا. ومع ذلك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد عامين فقط من الإقامة كعامل ماهر أو باحث.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تكون قد ساهمت في تأمين التقاعد لمدة 24 شهرًا ، وأن تكون موظفًا ، وتتحدث الألمانية في المستوى B1 وأن ​​تستوفي الشروط التالية:

  • أن تكون قادرًا على إعالة نفسك وعائلتك بشكل مستقل. أي ليس لديك الحق في الحصول على المال من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • لديك مساحة معيشية كافية لك ولعائلتك. يختلف حجم السكن القياسي من ولاية إلى أخرى. تحقق مع الموظفين في مكتب الهجرة أو في مركز المشورة في منطقتك؛
  • لديك تصريح عمل؛
  • أكملت دورة الاندماج والتوجيه بنجاح؛
  • لم ترتكب جرائم كبرى. لا تؤثر الغرامات التي تصل إلى 90 يومًا أو السجن لمدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ على ترشيحك للاقامة الدائمة.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا للعاملين لحسابهم الخاص؟

إذا كنت تدير شركة في ألمانيا ويمكنك إعالة نفسك وعائلتك بشكل مستقل ، أي أنك لا تتلقى أي دعم من مكتب العمل أو الرعاية الاجتماعية ، فيمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 3 سنوات فقط.

كما يجب أيضًا أن يكون لديك تأمين صحي مناسب وأن تكون قد ساهمت في تأمين المعاش التقاعدي. أيضًا ، يجب ألا تكون قد أُدنت بأي جريمة جنائية.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا لموظفي الخدمة المدنية؟

يمكن لموظفي الخدمة المدنية ، أي الأشخاص الذين يعملون في المكاتب العامة أو للإدارة في ألمانيا ، الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 3 سنوات فقط من الإقامة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتعين عليهم إثبات مساهمتهم في تأمين المعاشات التقاعدية. بصفتك موظفًا مدنيًا ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • أن تكون قادرًا على إعالة نفسك وعائلتك بشكل مستقل. أي ليس لديك الحق في الحصول على المال من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • لديك مساحة معيشية كافية لك ولعائلتك. يختلف حجم السكن القياسي من ولاية إلى أخرى. تحقق مع الموظفين في مكتب الهجرة أو في مركز المشورة في منطقتك؛
  • أن تكون قادرًا على التحدث باللغة الألمانية في المستوى A2 وتقديم الدليل اللازم؛
  • لديك تصريح عمل؛
  • أكملت دورة الاندماج والتوجيه بنجاح؛
  • لم ترتكب جرائم كبرى. لا تؤثر الغرامات التي تصل إلى 90 يومًا أو السجن لمدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ على ترشيحك للاقامة الدائمة.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا للأشخاص حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

الاقامة الدائمة لحاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

إذا كان لديك بطاقة زرقاء للاتحاد الأوروبي ، فيمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا بسرعة كبيرة. بعد 33 شهرًا من حيازة البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة.

ما عليك سوى أن تكون قد ساهمت في تأمين المعاش لمدة 33 شهرًا ، وأن تحصل على وظيفة مناسبة وتتحدث اللغة الألمانية في المستوى A1.

إذا كنت تتحدث الألمانية في المستوى B1 ، فيمكنك الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 21 شهرًا فقط. ومع ذلك ، يجب عليك أيضًا استيفاء الشروط التالية:

  • أن تكون قادرًا على إعالة نفسك وعائلتك بشكل مستقل. أي ليس لديك الحق في الحصول على المال من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • لديك مساحة معيشية كافية لك ولعائلتك. يختلف حجم السكن القياسي من ولاية إلى أخرى. تحقق مع الموظفين في مكتب الهجرة أو في مركز المشورة في منطقتك؛
  • لديك تصريح عمل؛
  • أكملت دورة الاندماج والتوجيه بنجاح؛
  • لم ترتكب جرائم كبرى. لا تؤثر الغرامات التي تصل إلى 90 يومًا أو السجن لمدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ على ترشيحك للاقامة الدائمة.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا لأفراد عائلة شخص يحمل الجنسية الألمانية

إذا كنت أحد أفراد عائلة شخص يحمل الجنسية الألمانية ، فسوف تفي فقط بالمتطلبات البسيطة للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة. لذلك ، يمكنك التقدم بعد الحصول على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات.

يجب عليك أيضًا التحدث باللغة الألمانية بمستوى B1 وإثبات أنك ستستمر في العيش مع الشخص الذي يحمل الجنسية الألمانية. للتقدم ، يجب عليك أيضًا استيفاء الشروط التالية:

  • أن تكون قادرًا على إعالة نفسك وعائلتك بشكل مستقل. أي ليس لديك الحق في الحصول على المال من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • لديك مساحة معيشية كافية لك ولعائلتك. يختلف حجم السكن القياسي من ولاية إلى أخرى. تحقق مع الموظفين في مكتب الهجرة أو في مركز المشورة في منطقتك؛
  • أن تكون قد ساهمت في تأمين التقاعد لمدة 60 شهرًا على الأقل؛
  • لديك تصريح عمل؛
  • لم ترتكب جرائم كبرى. لا تؤثر الغرامات التي تصل إلى 90 يومًا أو السجن لمدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ على ترشيحك للاقامة الدائمة.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا لأزواج الأجانب الحاصلين على تصريح إقامة دائمة؟

إذا كنتي متزوجة أو كنت متزوجًا من شخص لديه تصريح إقامة دائمة ، فيمكنك أيضًا الحصول على تصريح إقامة دائمة. الشرط الأساسي هو أن يتم تأمين سبل عيشك دون مساعدة من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية. يجب عليك أيضًا استيفاء الشروط التالية:

  • يجب عليك التحدث باللغة الألمانية بمستوى A2 وتقديم الأدلة ذات الصلة؛
  • أن تكون قادرًا على إعالة نفسك وعائلتك بشكل مستقل. أي ليس لديك الحق في الحصول على المال من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  • أكملت دورة الاندماج والتوجيه بنجاح؛
  • لم ترتكب جرائم كبرى. لا تؤثر الغرامات التي تصل إلى 90 يومًا أو السجن لمدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ على ترشيحك للاقامة الدائمة.

ما هي شروط الاقامة الدائمة في المانيا لأطفال الآباء غير الألمان؟

يمكن لأطفال الرعايا الأجانب الحصول على تصريح إقامة دائمة إذا كان لديهم تصريح إقامة لمدة 5 سنوات على الأقل عندما يبلغون من العمر 16 عامًا أو أكثر. بمجرد وصول الطفل إلى السن القانوني ، لكن يجب استيفاء شروط إضافية كما يلي:

  1. يجب على المراهقين الذين يبلغون 18 عامًا التحدث باللغة الألمانية في المستوى B1؛
  2. أن يكونوا قادرين على إعالة أنفسهم دون مساعدة من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية – ما لم يكونوا في تدريب مهني أو تعليم؛

بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على تصريح إقامة دائمة ، يجب ألا يكون الطفل قد أدين بجريمة كبرى. شاهد أيضًا: التأمين في المانيا.

هل هناك استثناءات لتسهيل الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا؟

بالإضافة إلى العديد من اللوائح الخاصة ، هناك أيضًا العديد من الاستثناءات الأخرى التي تسهل على بعض الأشخاص الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا.

استثناءات للمرضى والمعوقين

في القسم 9 ، الفقرة 2 ، البند 2 ، 6 من قانون الإقامة ، أنت معفى من متطلبات معينة إذا تمكنت من إثبات أنك محروم بسبب مرض جسدي أو عقلي أو نفسي أو من ذوي الاحتياجات الخاصة أو بسبب إعاقة. في هذه الحالة ، لا يتعين عليك تلبية المتطلبات التالية:

  • ليس عليك تأمين مصدر رزقك من مواردك الخاصة للحصول على الاقامة الدائمة في المانيا؛
  • لا يلزم دفع 60 مدفوعات اشتراك في تأمين المعاش؛
  • لا يوجد تقديم لشهادة اللغة؛
  • لا يوجد عرض تقديمي لاختبار الاندماج العيش في ألمانيا.

استثناءات للأزواج أو شركاء الحياة

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأزواج وشركاء الحياة الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا في ظل شروط الاقامة الدائمة في المانيا للمتزوجين بشكل أبسط. يتم تنظيم ذلك في القسم 9 ، الفقرة 3 ، البند 1 من قانون الإقامة.

في هذا السياق ، هناك استثناء واحد ذو قيمة خاصة. بالنسبة للزوج أو شريك الحياة ، يكفي أن يفي شخص واحد منهم بالشرط التالي: 60 مساهمة مدفوعة في تأمين التقاعد.

استثناءات للتلاميذ والمتدربين والطلاب

هناك أيضًا إعفاء مثير جدًا للتلاميذ والطلاب والمتدربين. يمكنك العثور على هذا الاستثناء في المادة 9 (3) الجملة 2 من قانون الإقامة. هذه المجموعة من الناس لديهم شروط الاقامة الدائمة في المانيا للطلاب بشكل أبسط فهي معفاة من الطلب التالي: لا يلزم دفع 60 مدفوعات اشتراك في تأمين المعاش.

استثناء لتلقي المزايا الحكومية

في معظم الحالات ، عندما تتقدم بطلب للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، عليك إثبات أنك تكسب لقمة العيش من مواردك الخاصة. نتيجة لذلك ، هذا يعني أنه لا يُسمح لك بتلقي أي مزايا حكومية.

ومع ذلك ، هناك ما مجموعه 7 استثناءات ، والتي يتم تنظيمها في القسم 2 ، الفقرة 3 من قانون الإقامة. فلا يزال بإمكانك التقدم بطلب للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، حتى إذا كنت تتلقى المزايا الحكومية التالية:

  • دعم الطفل كيندر غيلد Kindergeld؛
  • علاوة الاطفال كيندر تسوشلاغ Kinderzuschlag؛
  • بدل التعليم Erziehungsgeld؛
  • بدل الوالدين Elterngeld؛
  • القرض الطلابي البافوغ BAföG ، وقرض BAB كمتدرب؛
  • الأموال العامة (القروض والمنح والتمويل) التي تجعل من الممكن البقاء في ألمانيا؛
  • الفوائد تحت UVG.

استثناء لإجراء الامتحان السياسي في ألمانيا

قبل منح تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، يجب إثبات في جميع الحالات تقريبًا أنك مندمج ثقافيًا. يجب إثبات ذلك من خلال إجراء ما يسمى باختبار “الحياة في ألمانيا” أو ما يسميه بعض المغتربين الامتحان السياسي. والذي يحتوي على أسئلة حول النظام السياسي في ألمانيا والتنوع الديني والمساواة بين الرجل والمرأة.

ومع ذلك ، فقد أوجد المشرع استثناءات لذلك في الفقرة 9 الفقرة 1 الجملة 5 من قانون الإقامة. لا تحتاج إلى اختبار اندماج في الحالات التالية:

  1. إذا كان بإمكانك التواصل بسهولة باللغة الألمانية؛
  2. إذا كانت هناك حاجة منخفضة يمكن التعرف عليها للاندماج (القسم 44 القسم الفرعي 3 رقم 2 من قانون الإقامة)؛
  3. المشاركة في اختبار الاندماج مستحيلة أو غير معقولة على المدى الطويل (القسم 44 أ ، القسم الفرعي 3 ، رقم 3 من قانون الإقامة).

كيفية الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا؟

إذا كنت تستوفي المتطلبات ، فمن الضروري اتخاذ خطوات قانونية شاملة للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا أو تصريح الاقامة الدائمة. ستجد أدناه الخطوات اللازمة للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا في عام 2022.

قد تتغير المتطلبات القانونية كل بضع سنوات. إذا كنت تستوفي جميع المتطلبات حاليًا ، فيجب عليك إرسال الطلب في أسرع وقت ممكن. قد يعني تغيير آخر في القانون أنك لم تعد تستوفي المتطلبات في أي وقت.

تتمثل الخطوة الأولى في معرفة الأساس الذي يجب تقديم طلب للحصول عليه للحصول على تصريح الاقامة الدائمة. لسوء الحظ ، لا يختار مكتب الهجرة دائمًا أرخص وأسهل بديل لك.

طلب تصريح الاقامة الدائمة في المانيا

عليك أولاً تقديم طلب للحصول على تصريح اقامة دائمة إلى مكتب الهجرة الخاص بك. يجب عليك أيضًا التأكد من أن لديك دليلًا على أن الطلب قد تم استلامه من قبل سلطات الهجرة ذات الصلة. لسوء الحظ ، لا يتقدم العديد من الأجانب في ألمانيا ، ولكن يطلبون فقط المشورة من سلطات الهجرة.

في هذه الحالة ، ستتلقى غالبًا إجابة مفادها أنه لا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، على الرغم من أنك تفي بالفعل بالمتطلبات أو ستفعل ذلك قريبًا.

في هذه الحالة ، لن تتلقى إشعارًا من سلطات الهجرة يبرر رفض الطلب. إذا ارتكب الموظف في مكتب الهجرة خطأً ، فلن تتلقى هذا ، على الرغم من أنه يحق لك الحصول عليه. هذا يعني أن لديك الحق في إقامة غير محدودة ولا تزال لكن ، لا تحصل عليه.

طلب خطي للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا

كقاعدة عامة ، يجب عليك تقديم طلب تصريح الاقامة الدائمة  كتابيًا. يجب عليك أيضًا أن تطلب من سلطات الهجرة التأكيد كتابيًا عند استلام الطلب. هذا يضمن أن لديك دليلًا على الطلب.

إذا لم تقم سلطة الأجانب بمعالجة القضية لفترة أطول من الوقت (3 أشهر على الأقل) ، يمكنك جعل سلطة الأجانب ملزمة بالقيام بذلك عن طريق رفع دعوى لعدم التصرف أمام المحكمة الإدارية المسؤولة.

قام عدد من سلطات الهجرة في ألمانيا ، مثل مصلحة الهجرة في برلين ، بربط طلب تصريح الإقامة على موقعهم الإلكتروني في مكتب شؤون الأجانب في برلين ، لتحميل الطلب انقر هنا.

لسوء الحظ ، فإن إجراءات التقديم في المئات من سلطات الهجرة ليست موحدة. المستندات التي تحتاج إلى تعبئتها مختلفة جدًا أيضًا. لدى العديد من سلطات الهجرة الوثيقة التالية على صفحتها الرئيسية: طلب الإقامة الدائمة في ألمانيا pdf أو طلب تصريح التسوية PDF.

طلب الإقامة الدائمة في ألمانيا pdf
كما لم يتم تسمية مستند الطلب بشكل موحد. الأسماء الأكثر شيوعًا لهذا هي:

  • تطبيق PDF ، Antrag PDF؛
  • تصريح التسوية PDF ، Niederlassungserlaubnis PDF.
  • طلب الإقامة الدائمة في ألمانيا pdf أو طلب تصريح التسوية PDF أو PDF Antrag Niederlassungserlaubnis.

كخطوة أولى ، نوصي بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية لمكتب الهجرة الخاص بك وتنزيل الطلب. على أي حال ، يجب عليك قراءة الطلب بالتفصيل مسبقًا ، حيث ستعرف بالفعل المستندات التي ستحتاجها.

لسوء الحظ ، هناك أيضًا العديد من سلطات الهجرة التي لا تجعل الطلب متاحًا عبر الإنترنت. في هذه الحالة ، يمكنك تحديد موعد في مكتب الهجرة وإصدار الطلب.

طلب الاقامة الدائمة في المانيا عبر الإنترنت

بالإضافة إلى ذلك ، تقدم بعض سلطات الهجرة في ألمانيا الآن خيار التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة عبر الإنترنت. على سبيل المثال ، منذ عام 2021 ، يقدم مكتب الهجرة في هامبورغ خيار تقديم طلب للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا عبر الإنترنت.

هذا له ميزة كبيرة أنه يمكنك إثبات أنك قدمت الطلب. بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما تكون أوقات المعالجة أقصر في هذه الحالة.

ما هي الاوراق اللازمة لتصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

بعد تقديم الطلب ، يجب عليك تقديم العديد من النسخ أو الأوراق والمستندات الأصلية. تعتمد المستندات الواردة بالتفصيل بشكل كبير على أساس المطالبة التي يمكن أو يجب التقدم للحصول عليها للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا. عادة ما تكون الأوراق والمستندات المطلوبة هي كالتالي:

  • تصريح الإقامة Aufenthaltstitel؛
  • عقد التوظيف Arbeitsvertrag؛
  • كشوف المرتبات Lohnnachweise؛
  • تأكيد صاحب العمل Arbeitgeberbestätigung؛
  • تقدير الضريبة وتقييم الأعمال وشهادة من مستشار الضرائب ؛
  • عقد التدريب Ausbildungsvertrag؛
  • شهادة الثانوية العامة Immatrikulationsurkunde؛
  • الشهادات المؤقتة والنهائية؛
  • إخطارات التقاعد من تأمين التقاعد الألماني؛
  • شهادة اللغة Sprachzertifikat؛
  • اختبار العيش في ألمانيا Test Leben in Deutschland؛
  • عقد ايجارMietvertrag؛
  • تأكيد المالك Vermieterbestätigung؛
  • إثبات دفع الإيجار (كشف حساب) Nachweis der Mietzahlung؛
  • سجل جنائي Führungszeugnis؛
  • شهادة تفيد بعدم حصولك على أي مزايا من الدولة (المساعدة الاجتماعية ، ALG I ، ALG II ، إعانة الإسكان)؛
  • شهادة تسجيل بسيطة وممتدة؛
  • جواز سفر أو جواز سفر بديل؛
  • إثبات الهوية مثل شهادة الميلاد ، وخلاصة القيد ، القيد؛

لا ترغب بعض سلطات الهجرة في ذكر الوثائق فحسب ، بل تريد أيضًا أكثر من ذلك بكثير. كقاعدة عامة ، لا يحصل العديد من الأجانب في ألمانيا على تصريح إقامة لمجرد أنهم غير قادرين على تقديم جميع المستندات بالكامل إلى سلطات الهجرة.

على ماذا يعتمد قرار منح حق الاقامة الدائمة في المانيا؟

من حيث المبدأ ، يعتمد القرار على ما إذا كنت تستوفي جميع المتطلبات. فإذا استوفيت جميع المتطلبات وسلمت جميع المستندات ، فيمكن منحك حق الإقامة الدائم.

تنشأ المشاكل غالبًا لأن المشرع لم ينظم بوضوح جميع المتطلبات. هناك العديد من اللوائح حيث يكون هناك جدل حول ما إذا تم الوفاء بها أم لا. على سبيل المثال ، لا ينظم القانون بوضوح ما إذا كنت بحاجة إلى عقد عمل محدد المدة أو دائم. يمكن للمحامين المتخصصين أن يثبتوا بالأحكام الحالية أن عقود العمل المحددة المدة كافية.

هناك أيضًا ظروف يكون فيها لسلطات الهجرة سلطة تقديرية. في حالة الطلاب ، يتعين على سلطات الهجرة عادةً اتخاذ قرار تنبؤي بشأن ما إذا كان بإمكانك كسب عيشك بشكل دائم في ألمانيا من مواردك الخاصة.

ليس هناك صواب أو خطأ في هذه التوقعات للمستقبل. كلما كان قرار التشخيص أفضل ، كلما زاد احتمال أن تمنحك سلطات الهجرة تصريح اقامة دائمة.

من الذي يقرر منح تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

بعد أن يتلقى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا أو سلطات الهجرة طلبك الكامل مع جميع المستندات اللازمة ، سيقرر الموظف المسؤول عنك أولاً ما إذا كان سيتم منح تصريح الاقامة الدائمة في المانيا أم لا. إذا تم رفض الطلب ، يمكن تنفيذ إجراء اعتراض في بعض الولايات الفيدرالية.

في هذه الحالة ، يقوم الموظفون المدربون قانونًا بالتحقق مما إذا كان القرار في عملية التقديم صحيحًا أم غير صحيح. إذا تقدمت بطلب استئناف إلى المحكمة الإدارية المختصة لمنح تصريح الاقامة الدائمة بسبب الرفض ، فسيبت القاضي في النهاية في مزايا طلبك.

ما هي البيانات البيومترية التي يجب تقديمها للحصول على باسبور الاقامة الدائمة في المانيا؟

بعد استلام طلبك ، تم فحص جميع المستندات للتأكد من اكتمالها ولا توجد اعتراضات قانونية على منح تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، ستتلقى عادةً موعدًا في غضون 1-12 شهرًا للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا.

أثناء الموعد ، يجب عليك تقديم صورة جواز السفر البيومترية وبصمات أصابعك والتوقيع شخصي.

ما مدة الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

من حيث المبدأ ، تستغرق فترة اجراءات التقديم حوالي 6 إلى 18 شهرًا ، اعتمادًا على مكتب الهجرة. في حالة سلطات الهجرة الأصغر ، عادةً ما تكون أوقات الإجراءات أقصر ، بينما في حالة سلطات الهجرة الكبيرة جدًا ، يعتمد طول الإجراء بشكل كبير على القسم المسؤول ، ولكنه يستغرق وقتًا أطول بشكل ملحوظ بسبب عبء العمل الهائل.

إذا قمت بتنفيذ إجراءات التقديم مع محام لقانون الهجرة لديه خبرة كافية ، فإن الإجراء عادة ما يستغرق 2-6 أشهر. الخلفية هي أنه بعد 3 أشهر يمكن للمحامي رفع دعوى بسبب عدم التصرف.

كم من الوقت تستغرق طباعة بطاقة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

بعد إصدار تصريح الاقامة الدائمة ، يجب تقديم بطاقة تصريح الاقامة الدائمة فقط من قبل مكتب الطباعة الفيدرالي. أظهرت التجربة أن طباعة البطاقة وتسليمها تستغرق حوالي 4-8 أسابيع.

ما هي تكلفة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

إذا تم استيفاء جميع المتطلبات وتم منح حق الإقامة الدائمة ، فستتحمل سلطات الهجرة رسومًا. يتم تنظيم هذه الرسوم بشكل عام في القسم 44 من قانون الإقامة. عادة ما تكون رسوم إصدار تصريح الاقامة الدائمة في المانيا بين 113.00 يورو و 147.00 يورو.

  • مقابل 147.00 يورو المؤهلين تأهيلا عاليا؛
  • سعر الإقامة في ألمانيا الدائمة للعاملين لحسابهم الخاص 124.00 يورو؛
  • لجميع الأشخاص الآخرين 113.00 يورو.

كما يعفى من الرسوم الأشخاص الذين يحق لهم اللجوء ، والأشخاص الذين يحق لهم الحصول على الحماية الدولية (وضع اللاجئ والحماية الفرعية) وإعادة توطين اللاجئين.

كذلك ، هناك أيضًا عدد من القوانين التي بموجبها تُعفى فيها من الرسوم. يمكنك العثور على اللوائح الخاصة بهذا الأمر على وجه الخصوص في القسم 52 من قانون الإقامة.

ما العمل إذا تم رفض طلب الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

لسوء الحظ ، غالبًا ما يتم رفض طلبك. هذا يرجع عادةً إلى حقيقة أنه لم يتم استيفاء جميع المتطلبات. أثبتت التجارب أن حوالي 50٪ من جميع حالات الرفض غير قانونية. في هذا الصدد ، يجدر التحقق مما إذا كان يحق لك الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا.

إذا تم رفض طلبك ، فهناك طريقتان أساسيتان يمكنك من خلالهما الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا هما:

1- تقديم طلب الاستئناف على إشعار الرفض

في أي حال ، يمكنك الطعن أو تقديم اعتراض أو شكوى ضد قرار مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا أو سلطات الهجرة. يعتمد ما إذا كان يُسمح بإجراء اعتراض رسمي أولاً أو ما إذا كان عليك تقديم شكوى مباشرة إلى المحكمة الإدارية المسؤولة على الولاية الفيدرالية المعنية التي قدمت فيها طلبك.

يتم تضمين تعليمات حول كيفية الاستئناف في نهاية إشعار الرفض. يخبرك هذا بالوقت الذي يمكنك خلاله تقديم استئناف ، وما هو الاستئناف (اعتراض أو إجراء) هو المناسب والمكان الذي يجب تقديم الاستئناف فيه.

2- تقديم طلب جديد للحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا

بالطبع ، يمكنك دائمًا تقديم طلب جديد. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هنا. تكمن المشكلة في طلب جديد داخل نفس مكتب الهجرة في أنه في حالة الشك ، سيقرر نفس الموظف بشأن قضيتك.

من غير الواقعي بالنسبة له أن يتوصل إلى نتيجة مختلفة ويمنحك الاقامة الدائمة في المانيا. يكون الطلب الجديد منطقيًا في معظم الحالات ، خاصة إذا كنت تتقدم بطلب إلى مكتب هجرة مختلف لأنك انتقلت إلى مدينة أخرى.

ما هي أشهر أسباب رفض إصدار تصريح الاقامة الدائمة في المانيا بالخطأ؟

لسوء الحظ ، يتم رفض الطلبات المقدمة من سلطات الهجرة بشكل خاطئ مرارًا وتكرارًا. يحدث هذا لأن مكتب الهجرة يتحقق بشكل غير دقيق أو يطبق أساسًا خاطئًا للشروط عليك. الأسباب الأكثر شيوعًا لعدم منح تصريح الإقامة بشكل خاطئ هي:

  • تم طلب رسوم تأمين المعاشات بشكل خاطئ أو احتسابها بشكل غير صحيح؛
  • انتهى إجراء إلغاء BAMF ، لكن غير معروف لسلطات الهجرة؛
  • تم الانتهاء من الفحص الأمني ​​، لكن غير معروف لسلطات الهجرة؛
  • لم يقم الطلاب بتقديم إثبات على الدخل ومدفوعات تأمين التقاعد على الرغم من الإعفاءات القانونية؛
  • لم يقم المتدربين بتقديم دليل على الدخل ومدفوعات تأمين التقاعد على الرغم من الإعفاء القانوني؛
  • ترفض سلطة الأجانب خطأً الأسس المبسطة لشروط الاقامة الدائمة؛
  • لا يتم منح تصريح الاقامة الدائمة في المانيا لأن الدخل تم حسابه بشكل غير صحيح؛
  • لم تتم معالجة الطلب أو عدم البت فيه بسبب كورونا؛
  • لا يُمنح تصريح الاقامة الدائمة لأن حق الإقامة المؤقت لا يزال ساريًا لأكثر من 12 شهرًا.

ما هي مدة الاقامة الدائمة في المانيا؟

السؤال الأكثر تداولاً ، ما إذا كان تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا يمنح لفترة غير محدودة أو لفترة محدودة فقط. هذا السؤال له ما يبرره تمامًا وينتج من حقيقة أن تاريخ انتهاء الصلاحية مدون على بطاقة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا.

من المهم للغاية فهم الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في المانيا. من ناحية أخرى ، يجب أن تفهم بعدم التردد ليوم آخر إذا كان بإمكانك الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا ، فيجب الحصول عليه الآن وبأقرب فرصة.

والسبب هو أنه عند منح حقوق الإقامة المؤقتة ، بمجرد انتهاء المهلة الزمنية ، يجب استيفاء جميع المتطلبات والأدلة مرة أخرى من أجل الحصول على تصريح إقامة مؤقتة جديد. هذا لا ينطبق على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا. حيث لا يوجد إعادة فحص ولا يوجد دليل مطلوب لتمديد بطاقة تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا.

من ناحية أخرى ، يجب أن تعرف الاستثناءات القليلة المتعلقة بكيفية فقدان تصريح الإقامة الدائمة مرة أخرى ، على الرغم من أن تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا غير محدود. كما ذكرنا أعلاه تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة لا يعني أن تصريح الاقامة الدائمة الخاص بك يفقد صلاحيته.

ما الفرق بين الجنسية الألمانية والاقامة الدائمة في المانيا؟

هناك العديد من أوجه التشابه بين الإقامة الدائمة والجنسية في ألمانيا. وتشمل ما يلي:

  • الحقوق الكاملة للعمل أو الدراسة أو بدء عمل تجاري أو أن تصبح مستقلاً؛
  • الحصول على الضمان الاجتماعي في ألمانيا؛
  • الحق في شراء العقارات الألمانية والحصول على رهن عقاري أو غيره من أشكال التمويل مثل القروض المصرفية؛
  • حقوق الإقامة لفترة غير محدودة وحرية مغادرة ألمانيا عدة مرات كما تريد.

ومع ذلك ، هناك أيضًا اختلافات رئيسية بين الاقامة الدائمة في المانيا والجنسية. حيث يمنحك الحصول على الجنسية الألمانية حقوقًا واستحقاقات إضافية ، مثل ما يلي:

  • جواز سفر ألماني؛
  • حق التصويت في جميع الانتخابات في ألمانيا؛
  • حقوق المواطنة الإضافية لأطفالك؛
  • الحق في مغادرة ألمانيا لفترة غير محدودة – لا يمكنك المغادرة إلا لمدة تصل إلى ستة أشهر بتصريح إقامة دائمة.

الإقامة الدائمة لها بعض المزايا على الجنسية. على سبيل المثال ، الحصول على الإقامة الدائمة أسهل. عادة ما تكون مؤهلًا للحصول على الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات من العيش في ألمانيا ، في حين أنها ثماني سنوات للحصول على الجنسية. أن تصبح مواطنًا ألمانيًا يعني أيضًا التخلي عن جنسيتك الحالية في بعض الأحيان.

معلومات عامة عن بطاقة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا

إذا كنت قد تلقيت تصريح الاقامة الدائمة من سلطة الأجانب المختصة ، فستتلقى تأكيدًا كتابيًا بذلك. بعد ذلك مباشرة ، تقوم سلطات الهجرة بطباعة ما يسمى ببطاقة تصريح الاقامة الدائمة ، أو ما يسمى تصريح الإقامة الإلكتروني (eAT) ، في مكتب الطباعة الفيدرالي. بعد الانتهاء ، عادةً ما يتم إرسال بطاقة تصريح الاقامة الدائمة إليك بالبريد.

في بعض الحالات ، يجب استلام بطاقة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا شخصيًا في مكتب الهجرة. يمكن نظريًا استخدام بطاقة تصريح الاقامة الدائمة أو ما يسمى تصريح الإقامة الإلكتروني eAT عبر الإنترنت للخدمات الرسمية. على سبيل المثال ، ستتمكن من التسجيل عبر الإنترنت في مكتب تسجيل السكان. لا يتعين عليك استخدام وظيفة المعرف عبر الإنترنت.

كيف تبدو بطاقة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

بطاقة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا هي بطاقة بلاستيكية تشبه بطاقة الائتمان. تحتوي البطاقة على وسيط تخزين إلكتروني (شريحة) يتم تخزين البيانات الشخصية المختلفة والميزات الحيوية والأحكام الإضافية عليها. يتم تضمين المعلومات التالية بانتظام في بطاقتك:

شكل هوية الإقامة الدائمة في ألمانيا الأمامي

  • اسم العائلة؛
  • تاريخ الولادة؛
  • الجنسية؛
  • العنوان؛
  • الصورة الشخصية؛
  • بصمات الأصابع.

شكل هوية الإقامة الدائمة في ألمانيا العكسي

ما هي مدة صلاحية بطاقة الاقامة الدائمة في المانيا؟

صلاحية بطاقة الاقامة الدائمة لبعد 10 سنوات على الأكثر ، ولكن عادةً بعد 4 سنوات ، يجب تمديد تصريح الاقامة الدائمة الخاص بك. يجب تجديد جميع وثائق الهوية تقريبًا في ألمانيا على فترات منتظمة.

حتى عندما يتم تمديد بطاقة تصريح الإقامة ، فمن المؤكد فقط أنه يمكنك التعرف على نفسك من خلال صورة بيومترية حالية في ألمانيا. لا تقلق ، لا يوجد فحص قانوني عند تمديد بطاقة تصريح الاقامة الدائمة ، ولا يلزم تسليم مستندات كثيرة إلى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا أو سلطات الهجرة للتمديد.

هل يمكن إلغاء تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

لقد علمت بالفعل أن تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ساري المفعول في جميع الأوقات. ومع ذلك ، هناك حالات سحب الإقامة في ألمانيا وبعض المواقف التي قد تفقد فيها تصريح إقامتك الدائمة. على سبيل المثال ، السفر إلى الخارج لفترة طويلة ، ارتكاب جرائم خطيرة يعاقب عليها القانون الالماني.

حتى لو كان تصريح الإقامة الدائمة في المانيا حقًا غير محدود في الإقامة ، فهناك طرق أخرى يمكنك من خلالها فقدانه. وتذكر دائمًا بأن الاقامة الدائمة في المانيا ليست أسهل إقامة دائمة في العالم كباراغواي ، بل هي من أصعبها إلى جانب النمسا وغيرها.

ينطبق هذا بشكل خاص إذا ارتكبت جرائم جنائية خطيرة (مثل القتل) في ألمانيا. في هذه الحالة ، عادة ما يتم إلغاء تصريح الاقامة الدائمة في المانيا على الفور. ولا يمكن استعادته عادةً  إلا بعد 10 سنوات على أقرب تقدير.

ما المدة المسموح بها للبقاء في الخارج مع تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

لسوء الحظ ، لا يعرف العديد من حاملي تصريح الإقامة أنك تفقد حق الإقامة الدائم تلقائيًا إذا غادرت ألمانيا لأكثر من 6 أشهر في كل مرة. ينطبق هذا أيضًا إذا كنت تقوم برحلة حول العالم فقط أو في الخارج لأكثر من 6 أشهر لأسباب مهنية.

ينص قانون الإقامة بوضوح على أنك ستفقد تصريح الإقامة الدائم الخاص بك في هذه الحالة. هذا ما تقوله حرفياً في الفقرة 51 الفقرة 1 الجملة 1 رقم 8 AufenthG. لذلك ، يرجى عدم السفر إلى الخارج لأكثر من 6 أشهر في المرة الواحدة.

ما الذي يجب عليك مراعاته إذا كنت في الخارج لأكثر من 6 أشهر؟

بالطبع هناك أسباب تجعلك مضطرًا للسفر إلى الخارج لمدة تزيد عن 6 أشهر في كل مرة أو ترغب في ذلك. إذا اتبعت النصين التاليين ، يمكنك أيضًا السفر إلى الخارج لفترات أطول بكثير.

أنت تعلم بالفعل قبل مغادرة البلد أنك ستسافر إلى الخارج لأكثر من 6 أشهر

في هذه الحالة ، أبلغ سلطات الهجرة قبل أن تغادر البلاد أنك ستسافر للخارج لمدة تزيد عن 6 أشهر. يجب أن تشرح بالتفصيل لسلطات الهجرة سبب بقائك في الخارج لمدة تزيد عن 6 أشهر. تأكد من أن سلطات الهجرة لديك تؤكد كتابيًا أنه مسموح لك بالبقاء في الخارج لأكثر من 6 أشهر.

يجب أن يذكر التأكيد الكتابي أن تصريح الاقامة الدائمة في المانيا لن ينتهي في هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تحديد تاريخ عند السماح بالمغادرة دون فقدان تصريح الاقامة الدائمة.

أثناء إقامتك في الخارج لاحظت أنك تقيم في الخارج لأكثر من 6 أشهر

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تدرك أثناء إقامتك بالخارج أنك ستبقى بالخارج لمدة تزيد عن 6 أشهر. من الضروري أن تبلغ سلطات الهجرة بأوضح صورة ممكنة قبل نهاية فترة الستة أشهر لماذا عليك البقاء في الخارج لفترة أطول.

في هذه الحالة أيضًا ، يجب على سلطات الهجرة تأكيد التمديد كتابيًا. المكالمة الهاتفية لا تكفي أبدًا. على وجه الخصوص ، لا يمكن التحقق من محتوى المكالمة الهاتفية.

إذا لاحظت قبل بضعة أيام أو حتى في يوم المغادرة أنك لن تعود قبل انتهاء فترة الستة أشهر ، فاتصل بسلطات الهجرة على الفور عبر الهاتف وخطيًا. اشرح أولاً أسباب الإقامة الطويلة بالخارج عبر الهاتف ثم أرسل الأسباب مرة أخرى عبر البريد الإلكتروني أو الفاكس أو حتى بالبريد السريع.

في هذه الحالة ، نوصيك بتوكيل محامٍ على الفور ، والذي سيشرح لك تمديد الإقامة بالتفصيل مع الدليل وإرساله بالفاكس مع إقرار المحامي بالاستلام.

متى تسمح إدارة الهجرة بإقامة طويلة في الخارج لأكثر من 6 أشهر؟

في البداية ، يجب عادةً توثيق هذه الأسباب بأدلة مكتوبة. يعتبر مجرد التأكيد غير صالح بشكل خاص إذا أبلغت سلطات الهجرة فقط عن الإقامة الممتدة في الخارج قبل وقت قصير من نهاية الأشهر الستة. الأسباب الرئيسية هي:

  • عدم القدرة على السفر بسبب المرض؛
  • أسباب عائلية خطيرة في الخارج (وفاة ، حادث خطير ، مرض خطير لأفراد الأسرة في الخارج)؛
  • تم رفض إعادة الدخول بالفعل في الخارج ، على سبيل المثال بسبب الحجر الصحي؛
  • فقدان جواز السفر في الخارج؛

وهناك حالات تتطلب أكثر من ذلك بكثير.

كيف يمكن استعادة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

لسوء الحظ ، يحدث مرارًا وتكرارًا ضياع تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا. بمجرد أن تدرك أن الأشهر الستة قد انتهت دون موافقة مسبقة ، اتصل بمحامٍ على الفور. لا يجوز لك تحت أي ظرف من الظروف العيش في ألمانيا بدون أوراق أو الإدلاء بأي تصريحات دون استشارة قانونية ودون التحقق منها بشكل قانوني. في هذه الحالة ، سيفحص المحامي الخيارات والأدلة التي يمكن تقديمها لاستعادة تصريح الاقامة الدائمة.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الاقامة الدائمة في المانيا

ما الفرق بين تصريح الإقامة المؤقتة وتصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

على عكس تصريح الإقامة المؤقتة ، فإن تصريح الإقامة الدائمة هو سند إقامة دائم. يخولك العمل ، وهو غير مقيد جغرافيًا ولا يجوز تزويده بأحكام إضافية ، إلا في الحالات التي يسمح بها قانون الإقامة

ما هي مميزات تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة أيضًا بالعمل في ألمانيا. لذلك يمكنك بسهولة تغيير وظيفتك دون الحاجة إلى إخطار سلطات الهجرة. هذا يعني أن تصريح الإقامة الدائمة لا يعتمد على الوظيفة.

هل يمكن أن تنتهي صلاحية تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

تنتهي صلاحية تصريح الإقامة الدائمة بعد 6 أشهر من مغادرة ألمانيا. تنتهي صلاحية تصريح الإقامة الدائمة بعد 12 شهرًا من مغادرة ألمانيا إذا: بلغ الأجنبي سن 60 عامًا وأقام بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 15 عامًا على الأقل.

ماذا تعني الإقامة الدائمة في المانيا؟

تصريح الإقامة الدائمة هو تصريح إقامة غير محدود ويسمح لك بالعمل بأي شكل من الأشكال. يتم منحها عادة بعد خمس سنوات من الإقامة القانونية في المانيا.

من المؤهل للحصول على الاقامة الدائمة في المانيا؟

يمكن لمواطني الدول الثالثة الذين استقروا فعلًا في البلد دون انقطاع خلال السنوات الخمس الماضية أو الذين حصلوا على وضع الشخص الذي يحق له اللجوء أو الحماية الفرعية في السنوات الخمس الماضية الحصول على تصريح الإقامة الدائمة.

هل يمكن السفر إلى الوطن الأم بتصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

نعم. من الناحية القانونية ، لم تعد هناك أي أسباب تمنعك من السفر إلى وطنك. بالنسبة للاجئين على وجه الخصوص ، لم تعد الرحلة إلى وطنهم ممنوعة ، حيث لم يعد لديهم حق الإقامة لأسباب إنسانية.

هل يمكن السفر إلى جميع الدول بتصريح الإقامة الدائمة في المانيا؟

من حيث المبدأ ، يمكنك السفر إلى جميع البلدان. ومع ذلك ، لن تصدر لك سلطات الهجرة جواز سفر وطني. إذا لم يكن لديك جواز سفر وطني ساري المفعول ولا جواز بديل ساري المفعول ، فيمكنك السفر إلى الخارج ، لكن الدخول إلى بلد خارج الاتحاد الأوروبي والخروج منه لن يعمل في الممارسة العملية. في حالة مشاكل جواز السفر ، يُنصح بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية (جواز السفر الألماني) في أسرع وقت ممكن.

هل يمكن لأطفالي الحصول على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

من سن 16 ، يمكن للأطفال الحصول على تصريح إقامة بشروط بسيطة للغاية. لا يمكن إصدار تصريح التسوية قبل سن 16. إذا كان أطفالك أقل من 16 عامًا ، فيجب عليك التحقق مما إذا كان يمكن تجنيس أطفالك. هذا ممكن بالفعل عند الولادة ، بشرط استيفاء جميع المتطلبات بموجب قانون الجنسية الالمانية.

هل يمكن الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا للطلاب؟

إذا كان عمرك 16 عامًا على الأقل ، فيمكنك الحصول على تصريح الإقامة الدائمة إذا تم استيفاء جميع الشروط والمتطلبات.

هل يمكن الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا للمتدربين والطلاب؟

من حيث المبدأ ، يمكن للمتدربين والطلاب أيضًا الحصول على تصريح الإقامة الدائمة إذا تم تأمين سبل عيشهم ، على سبيل المثال من خلال BAföG أو BAB ، ولم يتم دفع اشتراكات تأمين معاشات تقاعدية أو تم دفع القليل جدًا منها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد