مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الاقامة في المانيا

يحتاج الأجانب إلى تصريح الاقامة في المانيا حتى يتمكنوا من العيش بشكل قانوني في البلاد. يمكن أن تكون هذه تأشيرة أو البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أو تصريح إقامة.

كيفية تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة؟ ما هي الأوراق التي يجب تقديمها؟ تختلف الشروط والطلبات حسب الغرض الذي من أجله سيمنح تصريح الإقامة. يتم إصدار تصريح الإقامة الألماني لأغراض مختلفة. تعتبر الدراسة والعمل والمشاركة في الأنشطة الأخرى من بين الأغراض الرئيسية. هناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة الألمانية وفقًا لغرض الدخول ومدة الإقامة المقصودة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

قد يكون هذا ، على سبيل المثال ، الإقامة للدراسة أو التدريب ، لأسباب إنسانية ، إقامة من أجل العمل في المانيا أو لغرض لم شمل الأسرة من بين الأغراض الرئيسية. هناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة الألمانية وفقًا لغرض الدخول ومدة الإقامة المقصودة. ستجد أدناه إجابات لأهم الأسئلة المتعلقة بموضوع قانون الإقامة.

حق الاقامة في المانيا

حق الاقامة في المانيا

يُسمح لمواطني دول معينة ، بما في ذلك كندا والولايات المتحدة وأستراليا واليابان وإسرائيل ونيوزيلندا وسويسرا ، بدخول جمهورية ألمانيا الاتحادية دون تأشيرة ويمكنهم التقدم للحصول على تصريح إقامة Aufenthaltstitel أثناء تواجدهم في البلاد.

إذا لم تكن قادمًا من أي من الدول المذكورة أعلاه ، فيمكن إصدار التأشيرة من قبل البعثات الدبلوماسية أو القنصلية أو السفارة الألمانية في بلد إقامتك. من الممكن تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة مباشرة في السفارة أو القنصلية في بلدك أيضًا.

ما هي شروط الاقامة في المانيا؟

قد تختلف القواعد الخاصة بما تحتاج إليه للحصول على الاقامة في المانيا اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على الموقع واعتمادًا على وضعك وحالة التصريح الذي تحتاج إليه. ومع ذلك ، يمكن أن تختلف المستندات التي سيتم تقديمها بشكل كبير من سلطة إلى أخرى. يمكنك الحصول على المشورة في الموقع.

سوف تحتاج بالتأكيد النماذج اللازمة متوفرة من المكتب ويجب تعبئتها باليد وتوقيعها. مطلوب جواز سفر ساري المفعول وصور بيومترية (35 × 45 مم) عدد 2. علاوة على ذلك ، يجب تقديم أدلة مختلفة على الكفاف ومكان المعيشة والتأمين الصحي والغرض من الإقامة (مثل عقد العمل). يمكن حتى حفظ بصمات الأصابع. بمجرد ملء جميع الاستمارات ، سيحصل مقدم الطلب على شهادة من المكتب تؤكد فاعلية طلبه (شهادة الاختبار).

تشمل الأشياء الأخرى التي قد تحتاج إلها دليلًا على أن لديك مهارات مهمة ، وإثباتًا على أنك متزوج ، وإثبات أن لديك وسائل مستقلة أو معاشًا تقاعديًا ، وشهادة صحية ، وشهادة حسن السلوك. بالإضافة إلى المتطلبات التالية:

  • يجب أن تكون قد دخلت البلاد كأجنبي بالتأشيرة المطلوبة؛
  • أظهرت أو قدمت جميع المعلومات الضرورية في طلب التأشيرة؛
  • تم توضيح المعلومات عن الهوية وجنسيتك الأجنبية؛
  • لا يوجد أي سبب للطرد (المادة 46 من قانون الأجانب AuslG) ،
  • إذا لم يكن هناك حق في تصريح الإقامة ، فإن إقامة الأجنبي لا تنتهك أو تهدد مصالح الجمهورية الاتحادية؛
  • تم الوفاء بالتزام جواز السفر وفقًا للمادة 3 من AufenthG؛
  • تأمين العيش في ألمانيا مضمون مدى الحياة.

متى وأين يجب تقديم طلب الاقامة في المانيا؟

يجب على الأجانب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة فور الدخول أو في غضون فترة محددة في المرسوم القانوني حتى لا يمكن ترحيلهم مرة أخرى. يمكن الحصول على هذا من سلطة الهجرة أو سلطة إدارة المنطقة أو مكتب تسجيل السكان.

يجب على مقدم الطلب أن يحضر بنفسه إلى المكتب أو السلطة ويوقع الاستمارة بنفسه. وهو إلى ذلك ملزم بتقديم أي دليل على ظروفه الشخصية أو الشهادات أو التصاريح إذا لزم الأمر. لهذا الغرض ، قد تحدد السلطة المختصة موعدًا نهائيًا لتقديم المستندات المهمة لمعالجة الطلب. إذا لم تكن متأكدًا ، يمكنك استشارة محامٍ سيساعدك في الذهاب إلى السلطات.

ما هي اجراءات تقديم طلب حق الاقامة في المانيا؟

يجب على الأشخاص الحاصلين على تأشيرة التقدم بطلب لتمديد حقهم في الإقامة بينما لا تزال التأشيرة القديمة سارية. يجب على الأجانب المعفيين من التأشيرة التقدم بطلب للحصول على حق الإقامة فور الدخول أو في غضون 90 يومًا. إذا كان الأجنبي مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا ولكنه تقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دون الحصول على سند إقامة ، فإن إقامته تعتبر مسموحًا بها حتى تتخذ سلطة الأجانب قرارًا.

إذا لم تتمكن من الوفاء بالموعد النهائي ، فلن يتم تهديدك على الفور بالترحيل. لتجنب “المشقة غير المعقولة” ، يمكن لسلطات الهجرة أن تأمر بمواصلة تصريح الإقامة حتى يتم اتخاذ قرار. حتى إذا كان تصريح الإقامة لا يزال ساريًا عند تقديم طلب التمديد أو المنحة وانتهاء صلاحيته أثناء الإجراء ، فإنه يستمر في الوجود حتى تبلغ السلطة قرارها.

تصريح الاقامة في المانيا الإلكتروني 

يتم إصدار تصريح الإقامة الإلكتروني (eAT) على شكل بطاقة بلاستيكية بنفس حجم بطاقة الائتمان. يحتوي على شريحة إلكترونية لتخزين البيانات الشخصية. على سبيل المثال ، الاسم ، تاريخ الميلاد ، الجنسية ، العنوان. بالإضافة إلى الميزات البيومترية كالصورة وبصمات الأصابع وغيرها من الأحكام الإضافية.

نتيجة لذلك ، تمتلك بطاقة eAT وظيفة تعريف عبر الإنترنت تتيح الاستخدام السريع والسهل للخدمات الحكومية وخدمات الأعمال المقدمة عبر الإنترنت. تتم حماية البيانات الشخصية دائمًا وبشكل موثوق ضد السرقة وسوء الاستخدام. استخدام وظيفة البطاقة عبر الإنترنت تطوعي. فقط في حالات استثنائية وللاستخدام المؤقت ، سيستمر إصدار تصريح الإقامة على الورق. يتم لصق التأشيرة دائمًا على وثيقة السفر.

الأساس القانوني لحق الاقامة في المانيا

الأساس القانوني لحق الاقامة في المانيا

ينبغي الإشارة في هذا السياق إلى قانون الإقامة والتوظيف والاندماج للأجانب في ألمانيا (قانون الإقامة – AufenthG) ، وقانون الإقامة (AufenthV) وقانون توظيف الأجانب (قانون التوظيف – BeschV).

أنواع تصاريح الإقامة القانونية في ألمانيا

اعتمادًا على غرضك والمدة المتوقعة لإقامتك في ألمانيا ، هناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة الألمانية. من المهم جدًا اختيار تصريح الإقامة المناسب. تعتمد عملية التقديم بِرُمَّتها ، بما في ذلك المستندات والرسوم المطلوبة ، على نوع التصريح الذي تتقدم للحصول عليه. ينص قانون الإقامة على أنواع الإقامات في ألمانيا أو أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا السبعة وهي:

  1. تصريح الاقامة المؤقتة في المانيا؛
  2. تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا؛
  3. بطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الألمانية؛
  4. بطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنقلة الألمانية؛
  5. بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء في ألمانيا؛
  6. تصريح إقامة دائمة في الاتحاد الأوروبي من ألمانيا؛
  7. التأشيرة التي تعد سند إقامة مستقل (المادة 4 ، الفقرة 1 ، الجملة 2 ، رقم 1 من قانون الإقامة).

أنواع تصريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا

تصريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا مخصص للأشخاص الذين يحتاجون إلى تصريح إقامة في ألمانيا لفترة زمنية محدودة. يتم إصدار تصريح الإقامة هذا للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة في ألمانيا لأغراض محددة. وفقًا لهذه الأغراض ، هناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا ، وهي:

كل نوع من هذه الأنواع من تصاريح الإقامة الألمانية للإقامة المؤقتة له متطلباته الخاصة. يمكن للمقيمين المؤقتين التقدم بطلب لتمديد تصاريحهم في حالات محددة ، أي أن الشخص الحاصل على تصريح إقامة التدريب لم ينه تدريبه بعد.

أنواع الاقامة في المانيا لطالبي اللجوء

أنواع الاقامة في المانيا لطالبي اللجوء

انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا أربع ، وتتمثل في الأشكال الرئيسية لحماية اللاجئين التالية:

  1. طالب لجوء Asylberechtigter؛
  2. لاجئ وفق جنيف Flüchtling nach der Genfer Flüchtlingskonvention؛
  3. حماية اللاجئين Flüchtlingsschutz أو الحماية الفرعية subär Schutzberechtigter؛
  4. الحظر الوطني للترحيل Abschiebungsverbot.

في كل أنواع التي ذكرناها من الحماية في ألمانيا ستحصل من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF على تصريح الإقامة في المانيا. 

تجديد الاقامة في المانيا

لا يمكن تجديد تصريح الإقامة إلا إذا كانت المتطلبات التي كانت مطلوبة عند إصداره في الأصل لا تزل مستوفاة. ومع ذلك ، يجوز للسلطة المختصة استبعاد التجديد إذا كان التعليق ذا طبيعة مؤقتة فقط. عند تجديد التصريح ، من الضروري أيضًا مراعاة ما إذا كان الأجنبي قد أوفى بشكل صحيح بالتزامه بأخذ دورة الاندماج.

إذا شارك أجنبي أو كان مطلوبًا منه الالتحاق بدورة اندماج ، فعادة ما يتم تجديد تصريح الإقامة لمدة عام واحد فقط حتى يكمل الأجنبي دورة الاندماج بنجاح أو يمكنه إثبات أن اندماجه قد حدث في مكان آخر في المجتمع والحياة العامة.

حالات سحب الاقامة في المانيا

حالات سحب الاقامة في المانيا

يمكن النظر في حالات سحب الإقامة في ألمانيا إذا تم إصدار تصريح الإقامة بشكل غير قانوني ، أي لم يتم استيفاء المتطلبات الأساسية لمنح الإقامة منذ البداية. على سبيل المثال ، إذا حصلت على تصريح الإقامة على أساس معلومات أو مستندات غير صحيحة.

من ناحية أخرى ، يشير الإلغاء إلى الحالات التي تم فيها إصدار تصريح الإقامة بشكل قانوني. هذا ممكن فقط إذا كان أحد أسباب الإلغاء المذكورة أعلاه ينطبق (انظر القسم 52 من قانون الإقامة). ومع ذلك ، في كلتا الحالتين ، يجب أن تتصرف السلطة وفقًا لتقديرها الخاص ، أي في قرارها ، يجب أن تأخذ في الاعتبار ظروف الحالة المعينة ، مثل مدة الإقامة حتى تاريخه ، وخدمات الاندماج المقدمة والوضع في بلد المنشأ ، ويجب ألا تتخذ قرارات متسرعة وشاملة.

يجب التمييز بين سحب الاقامة في المانيا وإلغاء تصاريح الإقامة وسحب وإلغاء حالة الحماية. يتم تنفيذ ذلك من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF وقد يؤدي في الواقع إلى قيام سلطات الهجرة بإلغاء تصريح إقامتك وفق ذلك.

ما هي تكلفة تصريح الاقامة في المانيا؟

يحدد القسم 45 من قانون الإقامة (AufenthV) تكاليف سندات الإقامة:

تبلغ تكلفة منح تصريح الإقامة لمدة تصل إلى عام 100 يورو. إذا كنت ترغب في الحصول على تصريح ساري المفعول لأكثر من عام ، فسيتم فرض مبلغ 110 يورو. للتمديد لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، يتعين عليك دفع 65 يورو ، لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر 80 يورو. إذا قمت بتغيير الغرض من إقامتك ، بما في ذلك طلب تجديد الاقامة في المانيا ، فسيتم تحصيل 90 يورو.

يكلف تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، المادة 9 من AufenthG بحد أقصى 250 يورو وإصدار شهادة وهمية (تصريح إقامة مؤقت) Fiktionsbescheinigung وهي بديل مؤقت لتصريح الإقامة الذي على وشك الانتهاء أو في انتظار الإجراءات. يكلف هذا التصريح 20 يورو.

المتقدمون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا يدفعون نصف فقط. الأشخاص الذين يحق لهم اللجوء والذين يتمتعون بوضع قانوني للاجئين الأجانب يحصلون على إعفاء كامل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين حصلوا على حق الإقامة بموجب المادة 23 (2) من قانون الإقامة والأجانب الذين لا يمكنهم كسب العيش إلا من الأموال العامة لا يتعين عليهم دفع أي شيء. يمكنك أن تطلب من محامٍ ما إذا كان الإعفاء ممكنًا في قضيتك.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الاقامة في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الاقامة في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما سعر الإقامة في ألمانيا؟

تبلغ تكلفة منح تصريح الإقامة لعام أو أقل 100 يورو. أكثر من عام 110 يورو. للتمديد لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، يتعين عليك دفع 65 يورو ، لأكثر من ثلاث أشهر 80 يورو. إذا غيرت الغرض من إقامتك ، بما في ذلك طلب تجديد الاقامة في المانيا ، فسيتم تحصيل 90 يورو.

هل يمكن سحب الإقامة في ألمانيا؟

نعم ، يمكن إذا تم الحصول على تصريح الإقامة على أساس معلومات أو مستندات غير صحيحة.

هل يمكن الإقامة في ألمانيا عن طريق شراء عقار؟

يجب على المتقدمين لشراء العقارات في ألمانيا أن يقدموا أولاً شراء العقارات كعملية تجارية معتمدة من الدولة الألمانية. خلاف ذلك ، لا يسمح لمقدم الطلب الحصول على تصريح الاقامة في المانيا من خلال شراء العقار. قد يمكن هذا بالحصول على تأشيرة سياحية.

ما قانون الإقامة الجديد في ألمانيا؟

يحتوي مشروع القانون الجديد على تعديل يتيح للشباب والمراهقين المندمجين جيدًا في ألمانيا حتى سن 21 عامًا الحصول على حق الإقامة بعد 3 سنوات من الإقامة. سابقًا ، بعد اربع سنوات. كما سيتم رفع الحد العمري أيضًا إلى 27 عامًا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد