مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

البحث عن عمل في المانيا

أصبح البحث عن عمل في المانيا من خلال الشبكات الاجتماعية مثل Google أو LinkedIn أو Xing أكثر انتشارًا. غالبًا ما يتم تصميم المواقع بحيث تكون سهلة الاستخدام للغاية ، لذلك لا يكون البحث عادةً صعبًا على المستخدمين.

هناك العديد من الأنظمة واللوائح في سوق العمل الألماني. بالإضافة إلى ذلك ، من أجل الحصول على وظيفة هنا ، يجب عليك أيضًا تلبية معايير معينة. يقوم العديد من أرباب العمل بتعيين موظفين في المقام الأول على أساس وثائق التعليم. ومع ذلك ، حتى بدونهم ، لديك فرصة للعثور على وظيفة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

هل تتساءل عن المواقع الإلكترونية التي يمكنك استخدامها للبحث عن وظائف في ألمانيا؟ سواء كنت طالبًا أو خريجًا أو كبيرًا – هناك العديد من المواقع التي قد تهمك. أيضًا ، من الجدير البحث ليس فقط على المنصات الكبيرة مثل Indeed و Stepstone حيث يوجد الكثير من المتقدمين. يوجد في ألمانيا العديد من منصات العمل المتخصصة مع عروض عمل لمجموعات مهنية أو صناعات معينة.

في هذا المقال ، سنرشدك خلال الخطوات إلى الوظيفة المطلوبة للعثور على الوظيفة المناسبة.وسنشارك في زيادة فرصك في العثور على وظيفة أحلامك. سنخبرك أيضًا بما يجب أن توليه اهتمامًا خاصًا لأولئك الذين ستكون وظيفتهم الأولى في ألمانيا ، بعد البحث عن عمل في ألمانيا. مع شرح لكيفية الحصول على فرص عمل في ألمانيا. لكن دعونا نبدأ ببعض النصائح العامة حول كيفية بدء الحياة المهنية.

نصائح عامة حول كيفية بدء الحياة المهنية في ألمانيا

نصائح عامة حول كيفية بدء الحياة المهنية في ألمانيا
نصائح عامة حول كيفية بدء الحياة المهنية في ألمانيا

يعد الإعداد الجيد والتواصل من أهم عوامل النجاح الرئيسية لحياة مهنية جيدة

  • يستغرق التوظيف والتواصل في ألمانيا وقتًا: ابدأ في النظر في الخيارات المختلفة قبل أن تبدأ البحث عن عمل في المانيا بشدة؛
  • احضر المؤتمرات والفعاليات مع المتحدثين والمشاركين في مجال اهتمامك المهني؛
  • اشترك في النشرات الإخبارية مع اهتماماتك المهنية المحددة؛
  • قم بتدوين المواعيد النهائية للمتدربين أو البرامج المهنية للشباب؛

تتبع طلباتك دائمًا ، في كثير من الحالات ، يتم وضع إعلان البحث عن عمل في المانيا والوظيفة ذات الصلة في وضع عدم الاتصال عند انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات. احفظ أوصاف الوظائف التي تهتم بها وقم بتدوين الوظائف التي تقدمت لها ومتى. هذا يؤتي ثماره حقًا عندما تتم دعوتك لمقابلة عمل وتريد أن تجهز نفسك.

تأكد من تحديث ملف تعريف الوسائط الاجتماعية الخاص بك دائمًا

  • يستخدم الكثير من أرباب العمل في ألمانيا LinkedIn أو Xing لتوظيف المواهب؛
  • غالبًا ما تتم مشاركة إعلانات الوظائف لعملية البحث عن عمل في المانيا في الشبكات الشخصية وعبر الإنترنت: تابع أصحاب العمل أو المؤثرين أو مسؤولي التوظيف الذين يثيرون اهتمامك على قنوات التواصل الاجتماعي؛
  • انضم إلى المجموعات ذات المجالات التي تهمك ، مثل المجموعات المهنية والمجموعات الخاصة بقطاع معين

ابدأ في تعلم اللغة الألمانية في أقرب وقت ممكن

صحيح أن الألمان في المتوسط ​​يجيدون اللغة الإنجليزية ، لكن لغة العمل في معظم الشركات لا تزال الألمانية. لهذا السبب ستزيد معرفة اللغة الألمانية من فرص عملك بشكل كبير.

تحقق من منصات العمل المحلية أو الخاصة بقطاع معين

كما أوضحنا من قبل ، هناك عدد كبير من منصات العمل في ألمانيا. في هذه القائمة ، نجمع باستمرار مواقع الويب التي قد تهمك. بالإضافة إلى LinkedIn و Xing ، هناك الكثير من المواقع التي قد تكون مثيرة للاهتمام.

كيفية البحث عن عمل في المانيا؟

البحث عن عمل في المانيا
البحث عن عمل في المانيا

العمل في ألمانيا هو حلم الكثير من الناس ، لأن الاقتصاد مزدهر وسوق العمل يوفر فرصًا جيدة في مختلف القطاعات بما في ذلك السياحة والبحث العلمي وصناعة السيارات والصلب. تعافت المقاطعات الفيدرالية الألمانية بشكل أفضل بكثير من الأزمة الاقتصادية العالمية من بعض البلدان المجاورة.

معظم الشركات في ألمانيا تتحدث الألمانية وتستخدمها في العمل. أحيانًا تكون اللغة الإنجليزية كافية ، وأحيانًا تبحث عن فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا حيث تطلب بعض الشركات موظفين يتحدثون اللغة العربية لمساعدتهم على التواصل مع عملائهم إذا كانوا شركات عربية في ألمانيا أو في الدول العربية أو حتى مع اللاجئين والمهاجرين العرب.

ومع ذلك ، غالبًا ما يكون المستوى الجيد من إتقان اللغة الألمانية مهمًا لعملية البحث عن عمل في المانيا وللتوظيف أيضًا. هناك العديد من الفرص لتعلم اللغة الألمانية أو دراستها وتحسين معرفتك.

لتكون مؤهلاً لمزاولة العمل في ألمانيا ، أنت بحاجة إلى تصريح عمل Arbeitserlaubnis. بالنسبة للمهاجرين ، يمكنهم معرفة التفاصيل المناسبة لهم من خلال قراءة المقال الخاص بموقعنا الهجرة إلى ألمانيا. فيما يتعلق باللاجئين ، فإن تصريح العمل للاجئين في ألمانيا مرتبط مباشرة بتصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis. سواء كنت لاجئًا أو طالب اللجوء في المانيا ، كل هذا يتوقف على وضع إقامتك.

أماكن البحث عن عمل في المانيا

بالاضافة إلى مكتب العمل في المانيا ووكالة التوظيف الفيدرالية في منطقتك Arbeitsagentur. هناك يمكنك التسجيل كشخص عاطل عن العمل والحصول على المساعدة والمشورة. سوف تجد أيضًا على موقع الويب الخاص بالوكالة تبادل الوظائف Jobbörse حيث يمكنك البحث عن الوظيفة التي تناسبك. كما يوجد العديد من الطرق من اجل الحصول على عقد عمل في المانيا للاجئين وغيرهم:

البحث عن عمل في المانيا بواسطة وكالة التوظيف

وكالة التوظيف المحلية Arbeitsagentur هي المكان الأول للبحث عن عمل. من الممكن التسجيل كشخص طالب عمل والاستفادة من مساعدتك ونصائحك. على موقع وكالة التوظيف ، يمكن أيضًا العثور على بحث عن عمل  (Jobbörse) للعثور على الوظيفة المثالية.

البحث عن عمل في المانيا عبر مواقع الانترنت

هناك العديد من مواقع التوظيف على الإنترنت. من الممكن التسجيل والبحث. غالبًا ما يطلبون إنشاء ملف تعريف لوصف مؤهلاتنا وخبراتنا لأصحاب العمل المحتملين. ترسل لنا صفحات التوظيف عروض العمل الصحيحة. لذلك ليس علينا البحث عن وظائف جديدة كل يوم. يمكن لأصحاب العمل المحتملين أيضًا عرض ملفنا الشخصي لتوظيفنا.

أهم مواقع للبحث عن عمل في ألمانيا على الإنترنت:

كذلك ، قسم التوظيف في Make-it-Germany.de.

على سبيل المثال ، يوجد بعض مواقع العمل في المانيا تقدم فرص عمل في ألمانيا للسوريين وخدمات خاصة للاجئين مثل:

على هذه المواقع ، يمكنك العثور على فرص عمل ، كذلك ، فرص تدريب مهني. البعض من هذه المواقع تساعدك في تقديم الطلب. كما يمكن للمهنيين و الأكاديميين من سورية البحث على موقع Syrvive.

البحث عن عمل في المانيا بواسطة مواقع الشركات

إذا كنا نعرف ما هو العمل الذي يمكننا القيام به ولدينا تصور للشركات التي تحتاج إلى هذا النوع من العمل، يمكننا البحث مباشرة عن الوظائف الشاغرة المحتملة على مواقع هذه الشركات. عادة ما نجد وظائف في قواعد مثل «وظائف» أو «مهنة».

البحث عن عمل في المانيا عن طريق شبكة العلاقات والتواصل الاجتماعي

يمكن أن تساعدك العلاقات الشخصية وحساب وسائل التواصل الاجتماعي مثل Xing أو LinkedIn في العثور على عمل. يمكنك إنشاء ملف تعريف مجاني، وسرد مؤهلاتنا وخبرتنا العملية، والتواصل مع الأشخاص في نفس المنطقة.

البحث عن عمل في المانيا من خلال الصحف والمجلات

يمكنك العثور على فرص عمل في الصحف المحلية والوطنية في ألمانيا. في أيام الأربعاء والسبت، هناك إعلانات على مستوى البلاد في Süddeutsche Zeitung، Frankfurter Allgemeine تسايتونج ، فرانكفورتر روندشاو وديلي دي زيت. يمكن العثور على هذه الصحف في المكتبات كل يوم.

البحث عن عمل في المانيا من خلال المعارض

يمكنك أيضًا تحديد الشركات والوظائف الشاغرة المثيرة للاهتمام في معارض العمل أو أيام العمل المفتوحة. من الممكن الاتصال بالشركات مباشرة. في المدن الكبيرة ، تقام معارض الوظائف خاصة للاجئين.

البحث عن عمل في المانيا عن طريق مراكز الاستشارة

هناك العديد من مراكز الاستشارة حيث يمكنك الحصول على الدعم والحصول على المساعدة في العثور على عمل. يمكن العثور على المشورة في المنطقة التي نعيش فيها، في مكتب خدمة هجرة الشباب (Jugendmigrationsdienste أو JMD) ومركز استشارات الهجرة للبالغين «Migrationsberatungen für Erwachsene». يتحدث الموظفون العديد من اللغات.

البحث عن عمل في المانيا من خلال برامج التدريب

إذا لم تكن متيقنًا من المهنة التي نريد ممارستها أو إذا تم رفض طلبات العمل ، فيمكنك إجراء تدريب داخلي. يستمر التدريب عادة عدة أسابيع أو أشهر. خلال مدّة التدريب ، سوف نتعلم ونختبر مهنة معينة ، وبعد التدريب ، ستعطيك الشركة فرصة عمل. لمعلومات عن أفضل عمل حر في ألمانيا اضغط هنا.

كيفية تقييم مؤهلات الأشخاص الباحثين عن عمل في المانيا؟

تقييم مؤهلات الأشخاص الباحثين عن عمل في المانيا
تقييم مؤهلات الأشخاص الباحثين عن عمل في المانيا

إذا كان لديك فعلًا شهادات أو دبلومات من بلدك الأصلي أو اكتسبت خبرة عملية في تخصصك هناك ، فيمكنك الحصول على التصديق المناسب لهذه الشهادة وإجراء الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا المطلوب. إذا لم يكن لديك مستند رسمي ، ولكن لديك خبرة كبيرة في تخصص آخر معين ، يمكنك إجراء اختبار لقدراتك ومؤهلاتك.

ستجد على موقع الويب meine-berufserfahrung.de  اختبارات في مختلف التخصصات ، والتي يمكن إجراؤها بعدة لغات ، من بينها العربية والألمانية والإنجليزية والعربية والفارسية والتركية والفرنسية والروسية. سيُظهر الاختبار المستوى المهني الذي أنت فيه حاليًا. نتيجة لذلك ، يمكنك الذهاب إلى مركز التوظيف وإجراء اختبار آخر أكثر تفصيلاً يسمى myskills.de.

سيساعد الاختبار الثاني مركز التوظيف وأصحاب العمل المحتملين على فهم مهاراتك وخبراتك. سيسهل عليك أيضًا العثور على وظيفة تتناسب مع مؤهلاتك. يمكنك أيضًا مواصلة تعليمك من خلال تدريب Weiterbildung المتقدم بناءً على المعرفة والمهارات الحالية. يمكن الحصول على المشورة في هذا الشأن من مكتب العمل في المانيا أو وكالة التوظيف الفيدرالية Arbeitsagentur. لمعلومات عن فرص عمل في ألمانيا بدون لغة اضغط هنا.

فرص عمل في ألمانيا للسوريين

يتمتع اللاجئون السوريون خصوصًا واللاجئون عمومًا بمؤهلات مختلفة للغاية. البعض حاصل على درجات أكاديمية ، والبعض الآخر مدرب كمحترفين. بعض اللاجئين السوريين ليس لديهم تعليم رسمي. تكمن المشكلة الرئيسية في اندماج اللاجئين في سوق العمل الألماني في أن مؤهلاتهم لا يمكن غالبًا إثباتها أو مقارنتها بالمؤهلات في ألمانيا.

يرتبط دخول اللاجئين السوريين في ألمانيا إلى سوق العمل بشكل أساسي بوضعهم الحالي وطول مدة الاقامة في المانيا التي تلقتها من السلطات الرسمية. لا يمكن لطالبي اللجوء في ألمانيا وأولئك الذين تم رفض طلبهم للجوء القيام بأعمال تجارية في ألمانيا منذ الأيام التسعين الأولى من إقامتهم.

ومع ذلك ، بعد بداية الشهر الرابع ، يمكنهم الحصول على ترخيص من المكتب الفيدرالي للتوظيف في الخارج في ألمانيا لفترة محددة بعد التمييز والحصول على شروط عمل معينة. اللاجئون من البلدان الآمنة هم نوع مختلف من اللاجئين: غانا وكوسوفو والسنغال ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا ، الذين لا يُسمح لهم بالعمل في ألمانيا طالما يتم اتباع إجراءات اللجوء الخاصة بهم.

فيزا البحث عن عمل في المانيا

مع فيزا البحث عن عمل في ألمانيا للمهندسين أو الأطباء ، يمكن الإقامة لمدة تصل إلى ستة أشهر من أجل البحث عن وظيفة . بالإضافة إلى الشهادة الجامعية ، لا يلزم سوى إثبات الأمن المعيشي لفترة الإقامة المخططة. للحصول على تأشيرة يجب عموما أن تراجع البعثة الدبلوماسية الألمانية المسؤولة في الخارج قبل الدخول إلى البلاد. في أي حال ، يلزم وثائق ذات مغزى عن المؤهل والنشاط المقصود.

اذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة عمل في ألمانيا. يمكنك التقديم عليها من خلال السفارة الالمانية ، القنصلية الألمانية ، مركز طلبات التأشيرة. السفارة الالمانية / القنصلية في بلد مجاور ، في ظل غياب التمثيل الألماني في بلدك. لتفاصيل أكثر اضغط هنا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول البحث عن عمل في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع البحث عن عمل في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما افضل مواقع البحث عن عمل في المانيا؟

احتلت Stepstone المرتبة الأولى في تبادل الوظائف للاقتصاديين. ويحتل موقع  meinestadt.de المرتبة الثانية والثالثة Indeed.de. في الواقع تحتل المرتبة الأولى بين بوابات العلماء وعلماء الرياضيات ، تليها Jobvector و Linkedin.‏

من يمكنه المساعدة في البحث عن عمل في المانيا؟

إذا كنت عاطلاً عن العمل أو معرضًا لخطر البطالة ، فيمكن لوكالة التوظيف أن تدعمك ، على سبيل المثال ، بالمنح أو تحمل التكاليف عند البحث عن وظيفة. تشمل خيارات التمويل هذه ، على سبيل المثال ، سداد نفقات السفر لمقابلات العمل.

كيف تجدني الشركات؟

أصبح الأمر أسهل من أي وقت مضى على www.stepstone.de: يمكنك ببساطة تخزين سيرتك الذاتية ومؤهلاتك عبر الإنترنت. يمكن لشركات البحث أن تجدك بهذه الطريقة وتتواصل معك مباشرة. جعلت StepStone مؤخرًا إنشاء ملف التعريف أسهل بكثير.

لماذا بعض الناس غير قادرين على البحث عن عمل في المانيا؟

إن رعاية الأحباء تجعل البحث عن عمل أصعب بالنسبة للبعض أكثر من غيرهم. بالنسبة للعاطلين الآخرين عن العمل على المدى الطويل ، والذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، والقيود الصحية ، ولكن قبل كل شيء ، فإن الافتقار إلى المؤهلات المدرسية والتدريبية غالبًا ما يكون من مشكلات التوظيف المستعصية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد