مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

التدريب المهني في المانيا

التدريب المهني في المانيا أو الاوسبيلدونغ باللغة الالمانية هو إجراء تعليمي وتدريبي يتم من خلاله نقل المعرفة والمهارات أو تطويرها بتخصصات محددة ويؤهلك إكمالها لتولي وظيفة معينة. يوجد في ألمانيا عدة مئات من المهن التدريبية. في البداية ، يعد التدريب مصطلحًا عامًا جدًا لأنه يمكن أن يتم في مدرسة أو جامعة أو في شركة.

كما يعد التدريب المهني اوسبيلدونغ ausbildung مرحلة تدريب الطلاب للمهنة المختارة في مؤسستين مدرسة مهنية لتدربها وتطبيقها ومؤسسة تعليمية لفهمها. مدة الدراسة من سنة ونصف إلى ثلاث سنوات. يتلقى المتدربون مبلغًا للسنة الأولى ، والذي سيزداد كل عام ، ويعتمد المبلغ على المهنة المختارة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

هل ترغب في الحصول على التدريب المهني في المانيا ، ولكن ليس لديك فكرة عن أي من أنواع التدريب المهني العديدة المناسب لك؟ ربما تكون قد أنهيت دراستك مؤخرًا أو ترغب في إعادة توجيه نفسك مهنيًا. بالإضافة إلى الدراسة ، لديك فرص لا حصر لها لتعلم التدريب المهني أو يمكنك ببساطة الجمع بين الشكلين.

حتى تتمكن من اتخاذ قرار واضح ، سنقدم لك نظرة عامة على التدريب المهني عمومًا في ألمانيا وأين تجده وأنواع التدريب المهني بالإضافة إلى جميع الميزات الخاصة وعروض التدريب الخاصة.

فهرس المحتويات

ما هو التدريب المهني في المانيا؟

يصف مصطلح التدريب مقياسًا تعليميًا يُعد لنشاط مهني في مجال معين من خلال نقل المعرفة والمهارات. بعد الانتهاء بنجاح ، يُمنح المرشح مؤهلًا مهنيًا رسميًا يؤهله للقيام بالعمل المطلوب بشكل مستقل. كقاعدة عامة ، يتبع التدريب شهادة التخرج من المدرسة ، ولكن يمكن أن يتم أيضًا في وقت لاحق. يُشار إلى الشخص الذي يمر بتلمذة على أنه متدرب أو يُشار إليه بالعامية باسم “متدرب”.

كما يحظى برنامج التدريب المهني في المانيا ، الاوسبيلدونغ في المانيا ausbildung ، بشعبية كبيرة بين الشباب حيث يضمن لهم العمل بأسرع وقت ممكن. فضلاً على ذلك ، خلال فترة التدريب العملي في ألمانيا ، تدفع الشركة للمتدرب راتباً يعتمد مبلغه على الخبرة والمهارات والمسؤوليات وعمر المتدرب.

يلتحق الطلاب المتدربون في الصفوف الثلاثة الأخيرة بالمدارس المهنية (الصفوف 11-13). في المجموع ، تقدم المدارس المهنية للطلاب ما يزيد عن 400 مهنة ، ولكن ما هي المهن المطلوبة في ألمانيا؟

المهن المطلوبة في ألمانيا متنوعة ، بما في ذلك المهن الإنسانية (كاتب تأمين ، كاتب بنك ، إلخ) وتخصصات تقنية (ميكانيكي سيارات ، كهربائي ، إلخ). عادةً ما يكون مسار الدراسة ضيقًا ، أي إن قائمة تخصصات التدريب المهني في ألمانيا التي ستتم دراستها تتوافق تمامًا مع وضع المتدرب.

قانون التدريب المهني في المانيا

قانون التدريب المهني في المانيا
قانون التدريب المهني في المانيا

في بداية التدريب المهني ، يكون لك ولشركة التدريب الخاصة بك حقوق والتزامات متساوية. يتم تنظيم هذه الحقوق والالتزامات ضمن التدريب المهني بوضوح في قانون التدريب المهني ، ولهذا السبب يطلق الكثيرين على هذا القانون ، قانون التدريب المهني في ألمانيا BBiG.

يحدد قانون التدريب المهني BBiG ، باختصار ، قواعد التدريب المهني داخل الشركة ، والإعداد للتدريب المهني ، والتدريب المتقدم وإعادة التدريب في ألمانيا. تم وضع القانون في عام 1969 بهدف ضمان جودة التدريب المهني في المانيا وتحسين فرص الشباب في التدريب المهني.

يوفر قانون التدريب المهني في المانيا BBiG في المقام الأول لوائح للتدريب المزدوج . لكن لا ينطبق BBiG على:

  • التدريب المهني المدرسي؛
  • دورات في الجامعات؛
  • التدريب في الخدمة العامة؛
  • التدريب على السفن التجارية التي ترفع العلم الفيدرالي (باستثناء الصيد على نطاق صغير في أعماق البحار أو الصيد الساحلي).

ملحوظة : إن BBiG حاسم جزئيًا فقط للمهن التي يغطيها قانون الحرف.

بالإضافة إلى العديد من اللوائح الخاصة بالتدريب المهني ، يحتوي قانون التدريب المهني في المانيا على أساسيات التأسيس التعاقدي لعلاقة التلمذة المهنية ومواصفات نظام امتحان التدريب المهني. يتم تلخيص الأقسام المهمة بالنسبة لك وشرحها بإيجاز هنا:

  • معلومات عامة عن التدريب المهني؛
  • التزامات المتدربين؛
  • التزامات شركة التدريب؛
  • تعويضات؛
  • بداية ونهاية علاقة التدريب.

ولا يفوتنا بأن ننوه بأن الهيئات المسؤولة عن التدريب المهني في المانيا ، مثل غرف الصناعة والتجارة ، مسؤولة عن الامتثال لـ BBiG داخل الشركات. هم أيضًا جهات الاتصال الخاصة بك إذا كانت هناك مشاكل تشغيلية في تدريبك. إذا اتضح أن الشركات تنتهك BBiG ، فإن العقوبات وشيكة. المخالفات الإدارية البسيطة ، على سبيل المثال ، يعاقب عليها بغرامة تصل إلى 5000 يورو.

كيفية البحث عن التدريب المهني في المانيا؟

قبل البدء في البحث عن تدريب مهني ، يجب أن يكون المتدرب قد قام باختيار موضوعي مسبق بناءً على تفضيلاته الشخصية للتخصص المطلوب. من أجل العثور على تدريب مهني ، يكون الخيار الأول هو تقديم طلب تطبيق المبادرة Initiativbewerbung. تقدم وكالة التوظيف الدعم في البحث عن وظائف التدريب المعلن عنها.

يقوم عدد قليل من شركات التدريب المهني في المانيا بوضع إعلانات في الصحافة المحلية. من ناحية أخرى ، أصبحت عمليات البحث عن عمل في المانيا على الإنترنت ذات أهمية متزايدة. هناك العديد من البوابات التي تسرد الوظائف التدريبية وتمكّن التطبيقات المباشرة عبر الإنترنت.

يمكن للتلاميذ دخول مهنة التدريب ونصف قطر البحث عبر قناع الإدخال على البوابة Ausbildung.de. نتيجة لذلك ، يتم تقديم جميع الوظائف التدريبية الموجودة في المدينة أو البلدة المفضلة. على سبيل المثال ، يؤدي دخول ” متخصص في تكنولوجيا المعلومات ” في “دوسلدورف” إلى 47 منصبًا تدريبيًا محتملاً يمكن للطلاب التقدم إليها. عند الطلب ، يمكن للمستشارين المهنيين في المدرسة دعم المتدربين في بحثهم عن تدريب مهني.

إذا تبين أن البحث عن وظيفة التدريب المهني في المانيا أكثر صعوبة مما كان متوقعًا ، فإنه يساعد أيضًا على زيادة نصف قطر البحث. خاصة عندما يتعلق الأمر بالوظائف التدريبية التي تحظى بشعبية كبيرة بين المتدربين المحتملين ، لا ينبغي استبعاد الانتقال إلى مدينة أخرى. في مثل هذه الحالة ، تقدم الدولة الدعم المالي في شكل ما يسمى ببدل أو منحة التدريب المهني. فضلاً على ذلك ، توجد بيوت للشباب في العديد من المدن حيث يمكن استئجار غرفة.

الشرط الأساسي للقدرة على إكمال التدريب المهني في المانيا في المهنة المطلوبة هو تقديم طلب مبكر للحصول على وظيفة تدريب مهني. تعلن بعض الشركات وكذلك السلطات والإدارات عادة عن وظائف تدريبية لمدة تصل إلى سنة ونصف قبل نقطة البداية الفعلية. يمكن الحصول على مزيد من المعلومات التفصيلية حول المواعيد النهائية لتقديم الطلبات لأماكن التدريب من المشورة المهنية في وكالة التوظيف الفيدرالية.

إذا لم يتم العثور على مكان للتدريب المهني على الرغم من المعلومات المذكورة أعلاه ، فمن الجدير التفكير في تدريب بديل في مجال ذي صلة. على سبيل المثال ، إذا لم تتمكن من العثور على تدريب مهني كفني إلكترونيات أو مساعد تقني كيميائي ، فيمكنك التفكير في التدريب المهني كفني ميكاترونيك أو مساعد مختبر كيميائي.

ما هي أنواع التدريب المهني في المانيا؟

انواع التدريب المهني في المانيا
انواع التدريب المهني في المانيا

بمجرد الانتهاء من المدرسة ، من المحتمل أن تسأل نفسك عن المهنة التي ترغب في العمل فيها في المستقبل وأي تدريب أو برنامج دراسي مناسب لك. من أجل معرفة الطريقة المناسبة لك في عالم العمل ، قمنا بإدراج الأنواع الكلاسيكية من التدريب أدناه ونقدم لك نظرة عامة على إمكانيات إكمال التدريب المهني. سوف تكتشف المتطلبات التي يتعين عليك تلبيتها ، وكيف يتم تنظيم أشكال التدريب المختلفة وما الذي ينتظرك بالضبط فيها.

التدريب المهني المدرسي

يتم التدريب المهني المدرسي Schulische Ausbildung حصريًا في المدرسة المهنية ، وهذا هو السبب في أن هذا النوع من التدريب المهني في المانيا يسمى أيضًا التدريب المدرسي الكامل. التدريب المدرسي هو أكثر أنواع التدريب شيوعًا ، لا سيما في قطاع الرعاية الصحية وفي مجالات التكنولوجيا والشؤون الاجتماعية.

أهم الأمور المتعلقة بالتدريب المدرسي:

  • شهادة تخرج من المدرسة المطلوبة: لا توجد شهادة مغادرة مدرسية محددة؛
  • راتب التلمذة الصناعية: لا يوجد (الرسوم المدرسية جزئيا)؛
  • مدة التدريب المهني: من سنة إلى ثلاث سنوات ونصف.

يمكنك الحصول على التدريب المهني في المانيا مدته ثلاث سنوات ونصف في مدرسة مهنية بشهادة التخرج من المدرسة الثانوية فقط ، تمامًا كما هو الحال مع شهادة التخرج من المدرسة الثانوية ودبلوم المدرسة الثانوية الفنية و Abitur. ومع ذلك ، فإن المواعيد النهائية لتقديم الطلبات صارمة للغاية ، ولهذا السبب يجب عليك بالتأكيد محاولة العثور على وظيفة تدريب مهني في الوقت المناسب.

إذا تم قبولك بعد تقديم طلب ناجح في المدرسة المهنية ، فسيتم تعليمك مواد تدريبية خاصة تتناسب مع اختيارك المهني. نظرًا لأنك لا تعمل في شركة بعد ، فلن تحصل بالطبع على راتب تدريب مهني ، ولكن يتعين عليك حتى دفع الرسوم المدرسية في المؤسسات الخاصة.

كما تكتسب خبرة عملية فقط أثناء التدريب المدرسي من خلال التدريب العملي المهني. في ظل ظروف معينة ، يمكنك حتى اللحاق ببرنامج Abitur الخاص بك أثناء التدريب المهني في المانيا الخاص بك ومن ثم تتاح لك الفرصة للدراسة.

أمثلة على تخصصات التدريب المهني المدرسي:

  • الراعي؛
  • أخصائي العلاج الوظيفي؛
  • مصمم ألعاب؛
  • معالج النطق؛
  • ممارس بيطري.

التدريب المهني المزدوج

التدريب المهني المزدوج Duale Ausbildung داخل الشركة هو عكس التدريب المدرسي ، حيث يمكن تعلم معظم المهن التدريبية بإحدى هذه الطرق. يتكون التدريب المهني في المانيا المزدوج ، المعروف أيضًا باسم التدريب المزدوج في ألمانيا ، جزئيًا من دروس في مدرسة مهنية وجزئيًا من العمل في شركة تدريب – مزدوج.

أهم شيء في التدريب المهني المزدوج:

  • شهادة ترك المدرسة المطلوبة: لا توجد شهادة مدرسية محددة؛
  • راتب التدريب: راتب شهري ثابت؛
  • مدة التدريب: من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف.

يوجد بالفعل أكثر من 360 مهنة تدريبية معترف بها من قبل الدولة. معظمهم مزدوج ، لذا فأنت تعمل حوالي ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع في شركة التدريب الخاصة بك ويتم تعليمك لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في المدرسة المهنية.

كما توفر بعض دورات التدريب المهني في المانيا أيضًا إمكانية التغيير بين الدروس الجماعية ومراحل العمل في الشركة. بفضل الجمع بين التدريب العملي والتدريب النظري في التدريب المزدوج ، فأنت مستعد على النحو الأمثل لحياتك المهنية اللاحقة.

أمثلة على تخصصات التدريب المهني المزدوج:

  • ميكانيكي مصنع؛
  • تصميم أغلفة الكتب؛
  • فنى الكترونيات؛
  • متخصص في تكنولوجيا المعلومات؛
  • مدير الحدث.

التدريب المهني أبيتور

كما يوحي الاسم ، فإن هذا النوع من التدريب المهني في المانيا ، الذي يسمى تدريب Abitur ، أو Abiturientenausbildung محجوز حصريًا للطلاب الحاصلين على دبلوم المدرسة الثانوية. لذلك فأنت بحاجة إلى أحد مؤهلات التخرج من المدرسة التالية: مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي العام ، أو مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي المرتبط بالموضوع أو مؤهل الالتحاق بالكلية التقنية.

اعتمادًا على الشركة والدولة الفيدرالية والصناعة ، يتم تنظيم التدريب المهني في المانيا بشكل مختلف ، ولكن مثل التدريب المهني المزدوج ينقسم دائمًا إلى العملي والنظري.

أهم الأمور المتعلقة بالتدريب المهني أبيتور:

  • شهادة التخرج من المدرسة المطلوبة: شهادة الثانوية الفنية على الأقل؛
  • راتب التدريب: راتب شهري ثابت؛
  • مدة التدريب: من ثلاث إلى أربع سنوات.

يستمر التدريب التأهيلي المزدوج ما بين سنتين وأربع سنوات ، يتم خلالها تعليمك في المدرسة المهنية واكتساب خبرة عملية عملية في الشركة. من خلال تدريب خريجي المدارس الثانوية ، يمكنك الحصول على درجتين في نفس الوقت ، معظمها في المجال التجاري. سيتم تدريبك أيضًا كموظف بيع بالتجزئة أثناء تدريبك كمتخصص تجاري.

أمثلة على تخصصات الاوسبيلدونغ في ألمانيا أبيتور:

  • اقتصادي الأعمال؛
  • متخصص في مبيعات التجزئة؛
  • مساعد المالي؛
  • اقتصادي تجاري؛
  • مساعد إداري.

التدريب المهني في الأكاديمية المهنية

من المرجح أن يكون التدريب المهني في المانيا في الأكاديمية المهنية Ausbildung an der Berufsakademie معادلاً للتدريبات المزدوجة وهو مناسب فقط لخريجي المدارس الثانوية. ومع ذلك ، فإن التدريب المهني في المانيا الذي عادة ما يستغرق ثلاث سنوات ، مثل التدريب المهني المزدوج ، ينقسم إلى نظري وعملي ، بحيث يتم تدريسك بالتناوب في مجموعات في الأكاديمية المهنية والعمل في الشركة.

أهم الأمور المتعلقة بتخصصات الاوسبيلدونغ في ألمانيا في الأكاديمية المهنية:

  • شهادة التخرج من المدرسة المطلوبة: شهادة الثانوية الفنية على الأقل؛
  • راتب التدريب: راتب شهري ثابت؛
  • مدة التدريب: ثلاث سنوات.

يشبه الجزء المدرسي من التدريب في الأكاديمية المهنية الدراسة في الجامعة. خلال هذا الوقت سوف يتم تدريسك من قبل محاضرين وفي النهاية سوف تحصل على شهادة ، والتي تسمى البكالوريوس أو الدبلوم ، ولكنها ليست مثل الشهادة الأكاديمية المعترف بها من قبل الدولة.

في النهاية ، يسمح لك بالدراسة في الجامعة. إذا كنت مهتمًا بدورة دراسية مزدوجة ذات توجه عملي قوي ، فإن التدريب المهني في المانيا في أكاديمية مهنية هو الشيء المناسب لك.

أمثلة على تخصصات التدريب المهني للدورات التدريبية في الأكاديمية المهنية:

  • صناعة الطاقة؛
  • تكنولوجيا المعلومات؛
  • تسويق؛
  • هندسة ميكانيكي؛
  • التربية الاجتماعية.

التدريب المهني المساعد

التدريب المساعد Assistierte Ausbildung هو شكل خاص من أشكال التدريب المهني في المانيا ، لأنك هنا ستتلقى دعمًا خاصًا كمتدرب في المرحلة الأولى بعد التخرج من المدرسة. إنه خيار فقط للأشخاص الذين يعانون من صعوبات التعلم والأشخاص المحرومين اجتماعيًا الذين لم يكملوا بعد التدريب الأولي والذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا.

في الأساس ، يشبه هذا النوع من التدريب المهني التدريب المهني المزدوج العادي ، ولكن فقط في الهيكل والتقسيم إلى دروس نظرية في المدرسة المهنية والمراحل العملية في الشركة.

أهم الأمور المتعلقة بالتدريب المساعد:

  • شهادة التخرج من المدرسة المطلوبة: لا توجد شهادة مدرسية محددة؛
  • راتب التدريب: راتب شهري ثابت؛
  • مدة التدريب: من سنتين إلى أربع سنوات.

الشيء المميز في التدريب المهني في المانيا المساعد هو أنه يمكنك أولاً اكتشاف التدريب المناسب لك في غضون ستة أشهر. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم الاعتناء بك بعد ذلك من قبل وكالة التوظيف بحيث تتوافق احتياجاتك مع احتياجات الشركة التي تتدرب فيها.

هذا النوع من التدريب المهني مناسب بشكل خاص للشباب الذين يعانون من مشاكل شخصية أو صعوبات لغوية أو نقص في التوجيه في العالم المهني ، ولكن بالطبع أيضًا لأي شخص آخر. يمكنك إكمال أي مهنة تدريبية في شكل تدريب مساعد.

أمثلة على تخصصات التدريب المهني المساعد:

  • كاتب بنك؛
  • متخصص لوجستيات المستودعات؛
  • كاتب صناعي؛
  • كاتب إدارة مكتب؛
  • رجل أعمال لإدارة التجارة الخارجية والجملة.

التدريب المهني لمدة عام

كقاعدة عامة ، يستمر التدريب المهني في المانيا ما بين سنتين وأربع سنوات ، ولكن هناك بعض المهن التي يمكن تعلمها في غضون عام. تتداخل بعض المهن ويتم تقديمها في كل من متغير لمدة عام واحد وفي التدريب المزدوج التقليدي. إذا كنت ترغب في كسب أموالك الخاصة وبدء حياتك المهنية في أسرع وقت ممكن ، فإن التدريب المهني لمدة عام واحد Einjährige Ausbildung مناسب لك تمامًا.

أهم الأمور المتعلقة بالدورة التدريبية لمدة عام واحد:

  • شهادة التخرج من المدرسة المطلوبة: شهادة الثانوية العامة على الأقل؛
  • راتب التلمذة الصناعية: لا شيء عادة؛
  • مدة التدريب: سنة واحدة.

يتم تقديم هذا النوع من التدريب المهني في المانيا في مختلف القطاعات والمهن ، وهذا هو سبب اختلاف الهيكل أيضًا. ومع ذلك ، فإن المهن التدريبية في هذا المجال عادة ما تتم فقط في المدرسة أو في التدريبات العملية. لسوء الحظ ، نظرًا لقصر هذا النوع من التدريب ، لن تتلقى أي أجر ، ولكن يمكنك بالطبع التقدم للحصول على تمويل مثل  القرض الطلابي البافوغ BAföG.

أمثلة على الدورات التدريبية اوسبيلدونغ في المانيا لمدة عام واحد:

  • مساعد رعاية المسنين؛
  • طيار تجاري؛
  • رقيب متخصص؛
  • مساعدو الصحة والتمريض؛
  • مساعد تمريض التربية العلاجية؛
  • التجميل؛

الدراسات المهنية مزدوجة

الدورة الدراسية المزدوجة Duales Studium ليست شكلاً حقيقيًا من أشكال التدريب المهني في المانيا ، لكننا قمنا بإدراجها هنا على أي حال ، لأنها تمثل البديل التدريبي المتكامل للدورة الدراسية الكلاسيكية. لدورة دراسية مزدوجة ، تحتاج إلى شهادة Abitur أو شهادة التخرج من المدرسة المهنية ويمكنك في النهاية إكمال تدريب مهني في شركة والدراسة في جامعة أو أكاديمية مهنية (انظر أعلاه) في نفس الوقت. بهذه الطريقة ، تكتسب خبرة عملية وتتعلم المعرفة النظرية على المستوى الأكاديمي.

أهم شيء في الدراسة المزدوجة Duales Studium:

  • شهادة ترك المدرسة المطلوبة: شهادة الثانوية الفنية على الأقل؛
  • بدل التدريب: راتب شهري ثابت؛
  • مدة التدريب: من ثلاث إلى خمس سنوات.

تقتصر شهادة الدراسة المزدوجة بشكل خاص على مجالات الأعمال والتكنولوجيا والشؤون الاجتماعية والخدمة العامة ، ولكن المواعيد النهائية لتقديم الطلبات غالبًا ما تكون متقدمًا جدًا وعدد المتقدمين مرتفع. أنت بحاجة إلى الكثير من الانضباط والطموح ليس فقط للقبول في برنامج الدراسة المزدوجة ، ولكن أيضًا لإكمال ثلاث إلى خمس سنوات بنجاح.

أمثلة على تخصصات التدريب المهني في الدورات المزدوجة:

  • منظم أو إدارة الحدث؛
  • اقتصاديات اللياقة البدنية؛
  • خدمة إدارة البلدية؛
  • خدمة إنفاذ القانون؛
  • معلوماتية الأعمال أو المعلوماتية التجارية.

أشكال خاصة من التدريب المهني في المانيا

أشكال خاصة من التدريب المهني في المانيا
أشكال خاصة من التدريب المهني في المانيا

بالإضافة إلى أنواع التدريب المهني في ألمانيا الكلاسيكية المذكورة أعلاه ، هناك بعض الميزات الخاصة والعروض الخاصة. في ظل ظروف معينة ، يمكنك تقصير فترة التدريب المهني أو السفر إلى الخارج أو الاستمرار في التدريب المهني دون أي مؤهلات مدرسية. فيما يلي تجد جميع الحالات الخاصة في مجال التدريب المهني.

التدريب المهني في الخارج

بالطبع ، لديك دائمًا فرصة للقيام بالتدريب في الخارج Ausbildung im Ausland ، بشرط أن يتم الإعتراف بالشهادات الأجنبية الخاصة بك وتفي بشروط الإقامة لفترة أطول (التأشيرة ، والمهارات اللغوية ، وما إلى ذلك).

لسوء الحظ ، ليس من السهل العثور على تدريب مهني في الخارج ومن الممكن أيضًا ألا يتم الاعتراف بمؤهلاتك المهنية عند عودتك. البديل الجيد هو الإقامة في الخارج (مثل التدريب العملي براكتيكوم Praktika) كجزء من تدريبك في ألمانيا.

التدريب المهني بدوام جزئي

يتيح التدريب بدوام جزئي أو الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا Ausbildung in Teilzeit للموظفين العاملين أو المشاركين بالفعل القيام بدورات التدريب المهني في المانيا المزدوج المؤهل في جميع المهن.

يتم فقط تقصير الوقت في الشركة ، ويظل الوقت في المدرسة المهنية كما هو. بشكل عام ، يمكن تقليل التدريب إلى 20 ساعة في الأسبوع ، مما يطيل فترة التدريب بمقدار نصف عام.

التدريب المهني في المانيا بدون شهادة

بالطبع ، لديك أيضًا فرصة للقيام بتدريب مهني دون شهادة مدرسية Ausbildung ohne Schulabschluss. ومع ذلك ، يتعين عليك إما اللحاق بمؤهلات التخرج من المدرسة كجزء من التدريب المهني ، أو اكتساب خبرة عملية كافية ، أو تنفيذ إجراءات ما قبل التدريب المهني ، أو العثور على شركة تدريب تقوم بتوظيفك بدون شهادة مدرسية.

التدريب المهني في المانيا بدون مدرسة مهنية

يوجد في ألمانيا بعض المهن التي يمكن تعلمها دون الالتحاق بمدرسة مهنية Ausbildung ohne Berufsschule ، مثل تعليم اليوجا. هذه ليست طويلة مثل التدريب المهني المزدوج وعادة ما يتم تقديمها في شكل دورات وندوات نهاية الأسبوع. تختلف المتطلبات الأساسية والإجراءات والامتحانات اختلافًا كبيرًا في القطاعات والمهن دون التعليم الإلزامي.

التدريب المهني العملي المتكامل PiA

يوفر التدريب العملي المتكامل للمعلمين Praxisintegrierte Ausbildung PiA توجيهًا عمليًا قويًا ، بينما يتم نقل المعرفة النظرية في مدرسة مهنية. على عكس التدريب المهني المزدوج ، وفقًا لقانون التدريب المهني ، يتم تخصيص PiA للمدرسة الفنية وليس لشركة التدريب. يستمر التدريب لمدة ثلاث سنوات ، يتم خلالها ربط المحتوى العملي والنظري بشكل وثيق ويتم تدريسه في تناوب متوازن.

الدورات التدريبية التي لا تعترف بها الدولة

هناك بعض المهن التي تكون إما نادرة جدًا بحيث لا يوجد تدريب رسمي للوظيفة أو أنها تتناول مجالًا مهنيًا جديدًا تمامًا Staatlich nicht-anerkannte Ausbildungen. من ناحية أخرى ، هناك مهن قديمة وبالتالي لم يعد لديها أي لوائح في التدريب المهني في المانيا ، ولكنها مع ذلك يتم تدريبها في عدد قليل من الشركات بسبب الحاجة ، مثل مهنة تنضيد الطباعة.

التدريب المهني Supra

تدريب الشركة يعد تدريب Supra-company متغيرًا خاصًا آخر Überbetriebliche Ausbildung ، لأنه هنا يتم استكمال التدريب المهني في المانيا المزدوج بالامتداد لشركات أخرى. هذا يعني أن شركة التدريب الخاصة بك ليس لديها الفرصة لتدريبك في مجال ذي صلة بتدريبك. يمكنك بعد ذلك الذهاب إلى شركة أخرى واكتساب المعرفة التي تفتقر إليها في الدورات التدريبية أو ورش العمل.

التدريب المهني في المانيا القصير

في ظل ظروف معينة ، يمكنك تقصير فترة تدريبك المهني بحد أقصى عام ونصف Verkürzte Ausbildung. من أجل الحصول على الموافقة على طلبك لتقصير تدريبك ، يجب عليك تقديم دليل على خبرة العمل الأولية أو الأداء الجيد جدًا أو التدريب السابق أو التعليم الخاص. من الأفضل تقديم الطلب قبل توقيع عقد التدريب المهني الخاص بك.

ما شروط التدريب المهني في المانيا؟

شروط التدريب المهني في المانيا
شروط التدريب المهني في المانيا

إذا كنت قادمًا من الاتحاد الأوروبي أو سويسرا أو ليختنشتاين أو أيسلندا أو النرويج ، فيمكنك بدء التدريب المهني في ألمانيا دون أي لوائح قانونية. كل ما عليك عمله هو تغيير مكان الإقامة ، والتسجيل في مكتب تسجيل المواطنين أو مكتب تسجيل السكان وتحديد العنوان الجديد الخاص بك. علمًا بأن التأشيرة غير مطلوبة هنا.

من جهة أخرى ، يجب على المتقدمين من الدول الثالثة ، أي من الدول غير المذكورة أعلاه ، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في البعثة الدبلوماسية المسؤولة في بلدهم. مع قانون الهجرة الى المانيا للعمال المهرة ، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2020 ، يتم تطبيق قوانين جديدة للدخول إلى ألمانيا.

لكن بصفتك شخص أجنبي مهتم بالاوسبيلدونغ التدريب المهني في المانيا ، يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة لمدة ستة أو تسعة أشهر والتدريب العملي الكامل (بحد أقصى 10 ساعات في الأسبوع) خلال هذا الوقت.

شروط التدريب المهني في المانيا الأخرى في لمحة:

  • الشهادات المدرسية / إجراء الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا؛
  • منصب تدريب داخل الشركة أو في المدرسة في ألمانيا؛
  • إجادة اللغة الألمانية بمهارات على مستوى B1 أو دورة اللغة الألمانية التحضيرية المتعلقة بالوظيفة؛
  • الأمن المعيشي المستقل كحد أدنى 600 حتى 700 يورو شهري أو عن طريق فتح حساب مغلق (في حالة التعليم المدرسي) أو بتقديم إعلان الكفالة الشخصية في ألمانيا أو من خلال راتب التدريب (في حالة التدريب داخل الشركة)؛
  • التأمين الصحي في المانيا؛
  • موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية (فحص الأولوية)
  • محل إقامة ثابت.

ما هي الشهادات المدرسية للحصول على تدريب مهني؟

لا تحتاج إلى شهادة مدرسية محددة للحصول على التدريب المهني في المانيا عمومًا. تقرر كل شركة تدريب بنفسها المتطلبات والمؤهلات التي يجب أن يمتلكها المتقدمون لمهنة التدريب. حتى تعرف ما إذا كنت تفي بالمتطلبات أم لا ، يجب الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية في ألمانيا مع الوثائق المرتبطة بها مثل الشهادات.

يمكنك توثيق أهم مستنداتك ، على سبيل المثال ، في مدرستك ، أو في مكتب تسجيل المواطنين ، أو في الكنيسة أو بواسطة كاتب عدل. يجب عليك أيضًا ترجمة الشهادات إلى اللغة الألمانية قبل اعتمادها.

كيف تعمل عملية الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية في ألمانيا؟

يمكنك العثور على معلومات حول الاعتراف بالمؤهلات المدرسية على بوابة المعلومات للمؤهلات التعليمية الأجنبية أنابين anabin. هناك يمكنك مقارنة مؤهلاتك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا تسهيل العمل على الشركات ، والتي يمكنها تقييم مؤهلاتك بشكل أفضل وتضمينك في اختيار المتقدمين.

كما يمكنك معرفة إذا كانت شهادتك من الشهادات المعترف بها من خلال المقال الخاص بنا حول الشهادات المعترف بها في المانيا أو معادلة الشهادة الجامعية في المانيا.

ما مستوى اللغة للحصول على تدريب مهني؟

بصفتك متقدمًا أجنبيًا ، يجب أن تكون قادرًا على إثبات معرفة جيدة باللغة الألمانية تتوافق مع مستوى اللغة B1. لديك الفرصة لأخذ دورات اللغة في بلدك والحصول على الشهادات المطلوبة. تأكد أيضًا من حصولك على هذه المؤهلات ، التي تحتاجها للتقدم للحصول على التدريب المهني في المانيا ، معترف بها ومعتمدة.

ستساعدك مهاراتك اللغوية على توضيح الإجراءات الرسمية مع السلطات ، للتعرف على المهن التدريبية في ألمانيا وإرسال طلب جيد وناجح إلى شركات التدريب. اعتمادًا على المهنة التدريبية التي تختارها ، يجب عليك أيضًا النظر في متطلبات الوظيفة. تتطلب الوظائف التجارية ، على سبيل المثال ، مهارات مكتبية ، بينما تتطلب وظائف التمريض التعاطف والاجتهاد.

تخصصات التدريب المهني في المانيا

تخصصات التدريب المهني في المانيا
تخصصات التدريب المهني في المانيا

نظرًا للعدد الكبير من المهن التدريبية المختلفة ، فإن المتدربين المحتملين لهم حرية الاختيار. في كثير من الأحيان لا يعرف المرء سوى عدد قليل من المهن التدريبية ويختار من بينها. يمكن أن تساعدك بوابات التدريب في الحصول على نظرة عامة من خلال تلخيص المعلومات حول مهن التدريب الفردية بالنسبة لك.

عند اختيار تدريبك ، يجب أن تفكر في المقام الأول في المجال الذي يثير اهتمامك. ومع ذلك ، بالنسبة للعديد من المتدربين ، من المهم أيضًا كسب راتب جيد أثناء اختيار تخصصات التدريب المهني في المانيا وتدريبهم ، ويلعب المستقبل أي إمكانية الكسب وفرص الحصول عليها بعد التدريب دورًا متزايد الأهمية في المهنة المختارة.

أفضل تدريب مهني في ألمانيا

لا يعرف الكثير من المتدربين ما يكفي عن فرص التدريب المهني في المانيا المتاحة لهم ويختارون من بين المهن المألوفة التي أكملها آباؤهم أو أقاربهم بالفعل. ومن الملاحظ أن الفتيات يأخذن على نحو متزايد وظائف في مجالات الأعمال والإدارة ويبدأ الفتيان تدريبهم في المجال التقني.

افضل اوسبيلدونغ للبنين في المانيا هو:

  • فني ميكاترونيك السيارات؛
  • بائع تجزئة؛
  • فنى الكترونيات؛
  • ميكانيكي صناعي؛
  • متخصص في تكنولوجيا المعلومات.

افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا هي:

  • كاتبة إدارة مكتب؛
  • كاتبة في البيع بالتجزئة؛
  • مساعدة طبية؛
  • بائعة؛
  • أخصائية طب الأسنان.

ومع ذلك ، مع تغير الاقتصاد الألماني نحو الأفضل سيكون هناك طلب في المستقبل على مهن أخرى مثيرة للاهتمام وجذابة بنفس القدر للفتيات والفتيان.

أفضل تخصصات التدريب المهني في المانيا

إذا كنت ترغب في كسب أموال جيدة خلال فترة التدريب المهني ، يمكنك إلقاء نظرة على قائمة التلمذة الصناعية ذات الأجر الجيد. فمع هذه القائمة ، فإنه ينطبق أيضًا على أنه بعد التدريب المهني الخاص بك سوف تحصل على العمل في المانيا الذي يوفر لك الرواتب في المانيا وكذلك فرص عمل آمنة.

أفضل تخصصات الاوسبيلدونغ في ألمانيا أجراً في عام 2023 هي:

  • مراقب الحركة الجوية؛
  • ضابط شرطة؛
  • اقتصادي مالي؛
  • كاتب ضمان اجتماعي؛
  • كاتب بنك؛
  • كاتب تأمين وتمويل؛
  • مساعد مختبر الفيزياء؛
  • مساعد مختبر الأحياء؛
  • مخطط النظام الفني؛
  • أخصائي إداري؛
  • ممرضة الشيخوخة؛
  • متخصص في تكنولوجيا المعلومات؛
  • كاتب صناعي؛
  • بنّاء
  • عامل الخرسانة والخرسانة المسلحة؛
  • فني ميكاترونكس.

من أجل تحسين إمكانات الكسب لديك بعد التدريب المهني في المانيا ، يعد التفاوض على الراتب المُعد جيدًا والمُدار بشكل استراتيجي ميزة جيدة.

أفضل أصحاب تخصصات التدريب المهني في المانيا

كل عام ، يصوت الطلاب في جميع أنحاء ألمانيا لأصحاب تخصصات التدريب المهني في ألمانيا الذين يحبونهم أكثر من غيرهم ومن المرجح أن يتقدموا إليها. فيما يلي أفضل 10 أصحاب تخصصات التدريب المهني في ألمانيا:

  1. الشرطة؛
  2. أديداس إيه جي؛
  3. القوات المسلحة؛
  4. دايملر؛
  5. مجموعة BMW؛
  6. أودي AG؛
  7. الجمارك؛
  8. بورش؛
  9. مجموعة لوفتهانزا؛
  10. الصليب الأحمر الألماني.

وظائف التدريب المهني في المانيا المستقبلية

بالإضافة إلى التدريب المهني في المانيا ذات الأجور الأعلى ، هناك أيضًا تدريبات مهنية أخرى تعتبر مهن ذات مستقبل. هذا يعني أن هذه المهن ستكون مطلوبة بشدة في السنوات القادمة وستجد بالتأكيد تدريبًا مهنيًا ووظيفة.

وظائف التدريب المهني في المانيا المستقبلية في المجال التقني

سيزداد الطلب على المهندسين في السنوات القادمة حيث يتطور الاقتصاد الألماني بسرعة وهناك دائمًا حاجة للأشخاص الذين يمكنهم تطوير وتشغيل وإصلاح الآلات. ومن أهم هذه الوظائف:

  • فني إلكترونيات للهندسة الصناعية؛
  • فني ميكاترونكس؛
  • مخطط النظام الفني؛
  • مصمم المنتج الفني؛
  • متخصص في تكنولوجيا المعادن.

وظائف التدريب المهني في المانيا المستقبلية في تكنولوجيا المعلومات

ستستمر صناعة تكنولوجيا المعلومات في النمو في السنوات القادمة. يلعب أمن البيانات دورًا متزايدًا والعديد من الأنظمة ، على سبيل المثال في السيارات أو في المنزل ، تتكون بشكل متزايد من الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات. ومن أهم هذه الوظائف:

  • متخصص في تكنولوجيا المعلومات؛
  • كاتب تكنولوجيا المعلومات؛
  • فني إلكترونيات المعلومات؛
  • مطور برامج رياضي فني؛
  • فني إلكترونيات أنظمة تكنولوجيا المعلومات.

وظائف التدريب المهني في المانيا المستقبلية في القطاع التجاري

في المستقبل أيضًا ، ستحتاج الشركات إلى موظفين لديهم معرفة تجارية في مختلف المجالات. غالبًا ما يشكل التجار الواجهة بين خدمات الشركة والعملاء. ومن أهم هذه الوظائف:

  • تاجر في التجارة الإلكترونية؛
  • كاتب صناعي؛
  • كاتب لإدارة المكاتب؛
  • تاجر في تجارة الجملة والخارجية؛
  • كاتب بنك.

وظائف التدريب المهني في المانيا المستقبلية في الإنتاج الكيميائي

يتزايد عدد سكان ألمانيا ومعه تزايد الطلب على الغذاء والدواء. فإذا كنت مهتمًا بالعلوم الطبيعية والكيمياء ، فإن مستقبلًا واعدًا ينتظرك في تخصصات الاوسبيلدونغ في ألمانيا التالية:

  • مساعد مختبر كيميائي؛
  • فني طعام؛
  • فني كيميائي؛
  • إنتاج الكيمياء المتخصصة؛
  • عامل مختبر كيميائي.

وظائف التدريب المهني في المانيا المستقبلية في المجال الطبي

في حال كنت مهتمًا بجسم الإنسان وتريد المساعدة في تحسين حياة الناس. تخصصات الاوسبيلدونغ في ألمانيا الطبية التالية متاحة لك ، وسيزداد الطلب عليها أيضًا في المستقبل وهي:

  • ممرض لرعاية الشيخوخة؛
  • اخصائي نظارات؛
  • فني أسنان؛
  • أخصائي العناية بالسمع؛
  • الصحة والتمريض.

للحصول على التعليم المهني في ألمانيا pdf اضغط هنا.

راتب التدريب المهني في المانيا

راتب التدريب المهني في المانيا
راتب التدريب المهني في المانيا

الآن تحصل أخيرًا على أموالك الخاصة ، ولكن ما مقدار المبلغ الفعلي وما الذي يعتمد عليه على ما تكسبه في نهاية المطاف في التدريب المهني؟ سؤال صعب. لكن لا تقلق ، لأن حل المشكلة هو البحث الجيد! بعد كل شيء ، تختلف الرواتب (أو بدلات التدريب) ليس فقط من شركة إلى أخرى ، ولكن أيضًا من صناعة إلى أخرى. هناك عامل آخر يمكن أن يكون اتفاقًا جماعيًا قائمًا. لذلك يجب أن تعرف مقدمًا بالضبط الراتب المناسب للتدريب المهني الذي تريده. سنخبرك بأفضل طريقة للقيام بذلك.

كم هو الراتب في فترة التدريب المهني؟

لا توجد إجابة عامة على هذا السؤال. يعتمد راتب التدريب المهني في المانيا الخاص بك على العديد من العوامل: على سبيل المثال ، الصناعة التي تقوم فيها بتدريبك وما إذا كانت هناك اتفاقيات جماعية تلتزم بها شركتك. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يزداد الأجر مع كل سنة من سنوات التدريب المهني ، بحيث تكسب في السنة الثالثة أكثر مما تكسبه في السنة الأولى.

وفقًا لدراسة أجراها المعهد الفيدرالي للتدريب المهني (BIBB) ، حصل المتدربون على متوسط ​​إجمالي قدره 987 يورو شهريًا في عام 2021. لكن لا تنس ، نظرًا لأن هذه قيمة متوسطة ، فهناك دورات تدريبية تكسب فيها أكثر ولكن أيضًا في كثير منها تكسب أقل بكثير.

ما هو الفرق بين الراتب والاجور والتعويضات؟

يفهم معظم الناس وأرباب العمل أن الأجور والمرتبات هي نفسها. من المحتمل أن يكون هناك فرق بين هذين المصطلحين: من أجل حساب الأجر ، يتم أخذ ساعات العمل الفعلية فقط في الاعتبار. بطبيعة الحال ، هناك مشكلة إذا كانت ساعات العمل تختلف من شهر لآخر بسبب أيام العطل في المانيا الرسمية أو الإجازة.

بالطبع ، يؤثر وضع الطلب أيضًا على مستوى الأجور إذا لم يكن هناك سوى عدد قليل من الطلبات ، فسيتم تسريح العمال جزئيًا. من ناحية أخرى ، إذا كنت تعمل ساعات إضافية ، فسيتم الدفع لك على الفور. من ناحية أخرى ، فإن الراتب هو مبلغ ثابت تحصل عليه شهريًا وهو مستقل عن الساعات التي تعمل فيها بالفعل. الراتب يبقى على حاله شهر بعد شهر.

كشخص متدرب ، سوف تتلقى أجرًا أثناء التدريب المهني في المانيا ، ما يسمى ببدل التدريب. تحصل على هذا مقابل عملك. على غرار الراتب ، ستتلقى أيضًا مبلغًا ثابتًا شهريًا لبدل التدريب الخاص بك ، بعد كل شيء يحق لك الحصول على تعويضات مقابل خدماتك.

هل ينطبق الحد الأدنى للأجور على المتدربين؟

لم يكن هناك حد أدنى لأجور المتدربين في ألمانيا ، لكن هذا تغير الآن. منذ 1 يناير 2020 ، يحق للمتدربين أيضًا الحصول على حد أدنى للأجور بموجب القانون. يتم تنظيم الحد الأدنى للأجور للمتدربين في قانون التدريب المهني في المانيا على مستوى البلاد ، والذي تم تعديله في عام 2019.

إذا بدأت التدريب المهني في المانيا عام 2022 ، فستتلقى 585 يورو على الأقل شهريًا. إذا بدأ تدريبك في عام 2023 ، فستتلقى ما لا يقل عن 620 يورو إجماليًا شهريًا في السنة الأولى من التدريب. ولكن هناك بعض الاستثناءات.

منذ إدخاله في عام 2020 ، تم زيادة الحد الأدنى لأجور المتدربين عدة مرات. قرر البوندستاغ زيادة الحد الأدنى للأجور كل عام. أولئك الذين يبدأون تدريبهم في عام 2022 يكسبون ما لا يقل عن 585 يورو إجمالاً شهريًا في السنة الأولى من التدريب المهني في المانيا ، اعتبارًا من عام 2023 سيكون هناك 620 يورو شهريًا. بعد ذلك يتم تعديل المكافأة لتتلاءم مع تطور رواتب المتدربين الآخرين.

كما ينص القانون على زيادة الراتب للسنة الثانية والثالثة والرابعة من التدريب المهني في المانيا: في السنة الثانية من التدريب تحصل على أموال أكثر بنسبة 18 في المائة ، وفي السنة الثالثة 35 في المائة وفي السنة الرابعة بنسبة 40 في المائة.

الحد الأدنى للأجور عام 2022 عام 2023
السنة الأولى من التدريب 585 يورو 620 يورو
السنة الثانية من التدريب 690 يورو 732 يورو
السنة الثالثة من التدريب 790 يورو 837 يورو
السنة الرابعة من التدريب 819 يورو 868 يورو

ينطبق الحد الأدنى الجديد للأجور على المتدربين الذين يبدأون تدريبًا مهنيًا اعتبارًا من عام 2020 يتم تنظيمه في قانون التدريب المهني الوطني أو في قانون الحرف. المتدربون في المهن ، مثل مصففي الشعر المحتملين أو منظفات المداخن ، يستفيدون بشكل خاص. غالبًا ما يكسب هؤلاء المتدربون أقل من 500 يورو شهريًا.

ومع ذلك ، فإن الحد الأدنى للأجور لا ينطبق على جميع المهن أو القطاعات. هناك عدد من الاستثناءات: الاستثناءات ، على سبيل المثال ، الممرضات المتدربات. ينظم قانون المهن التمريضية الوظيفة. الأمر نفسه ينطبق على مهن الصحة المدرسية مثل أخصائيي العلاج الطبيعي ، وأخصائيي النطق أو المعالجين المهنيين ، ولكل منهم قوانينه الخاصة.

لا يحصل متدربو التدريب المهني في المانيا ليصبحوا معلمين أو مساعدين بيولوجيين تقنيين على الحد الأدنى للأجور أيضًا. هذه الدورات التدريبية ليست موحدة في جميع أنحاء ألمانيا ، ولكن يتم تنظيمها بشكل مختلف في كل مقاطعة من مقاطعات المانيا الفيدرالية.

بالإضافة إلى ذلك ، لا ينطبق الحد الأدنى القانوني للأجور إذا كان أرباب العمل والنقابات قد اتفقوا بالفعل على اتفاقية جماعية. لكن هذه ليست مشكلة في الواقع ، لأن عددًا قليلاً جدًا من الاتفاقيات الجماعية تنص على بدلات تدريب أقل من 500 يورو. إذا كانت شركتك تدفع لك وفقًا للتعريفة الجمركية ، فعادةً ما يكون راتبك أعلى من الحد الأدنى للأجور على أي حال.

وإذا بدأت التدريب المهني في ألمانيا عام 2019 أو قبل ذلك ، فلا يحق لك للأسف الحصول على الحد الأدنى الجديد للأجور.

مميزات وعيوب التدريب المهني في المانيا

تستمر الحياة بعد التدريب المهني ، وكلما كانت الصناعة أكثر توجهاً نحو النمو ، زادت فرصة الحصول على العمل بعد التدريب المهني أو الحصول على عمل مستقر في شركة أخرى. لكن لكل شيء مميزاته وعيوبه تابع معنا فوائد وعيوب التدريب المهني في ألمانيا:

ما مميزات التدريب المهني في ألمانيا؟

مميزات التدريب المهني كثيرة نذكر أهمها:

  • الاستقلال المالي: أي شخص يبدأ التدريب في ألمانيا يكسب المال منذ اليوم الأول. في بعض برامج التدريب المهني ، يكون الراتب كافي لاستئجار شقة والاستقلال المالي عن الأهل؛
  • الصلة العملية: على عكس المدرسة ، هنا تتعلم حقًا أشياء يمكنك تطبيقها واستخدامها بطريقة محددة للغاية. كمتدرب ، تحصل على نظرة ثاقبة للعمليات الفعلية للشركة منذ اللحظة الأولى؛
  • بداية مهنية أسرع: كمتدرب ، ستحصل على درجة علمية في جيبك في وقت أقرب بكثير من خريجي الجامعات. بينما يجب أن يحصل الطلاب على قرض بافوغ BAföG ودخل إضافي صغير من العمل بدوام جزئي ، فأنت تحصل بالفعل على راتب كامل. سيستغرق الأكاديميون سنوات عديدة للحاق بالركب؛
  • فرص جيدة للتوظيف بعد التدريب: إذا قمت بعمل جيد ، فهناك فرصة جيدة أن يقوم صاحب العمل بتوظيفك بعد التخرج. أولئك الذين يبذلون الجهد غالبًا ما يكون لديهم عمل ثابت في جيوبهم؛
  • التعليم العالي غير مطلوب: إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين لا يذرفون الدموع بعد أيام الدراسة ، فإن أحد برامج التدريب المهني في المانيا هو ما تحتاجه. شهادة الثانوية العامة ، أو حتى المؤهل ، كافية لأنواع عديدة من التدريب المهني – بخلاف المدرسة المهنية ، التي يجب أن تلتحق بها مرة أو مرتين في الأسبوع ، ولم تعد بحاجة إلى الذهاب إلى المدرسة؛
  • إضافة جيدة للدراسات: لكن أحد تخصصات التدريب المهني في المانيا مفيد أيضًا لخريجي المدارس الثانوية. لا يمكن لأي شخص يكمل مرحلة ما قبل المدرسة حضور فصول انتظار إضافية فحسب ، بل يمكنه أيضًا تجميع نقاط المكافأة مع صاحب العمل المستقبلي. تعطي العديد من الشركات الأفضلية للمرشحين الذين يمكنهم ، بالإضافة إلى التعليم الجامعي ، تأكيد التدريب المهني. بالإضافة إلى ذلك ، يكون اختيار الدورة التدريبية الصحيحة أسهل إذا لم يكن من الضروري اتخاذ القرار فور التخرج.
  • شرط الدراسة بدون شهادة الثانوية العامة: هل تريد الدراسة ولكن ليس لديك شهادة جامعية؟ يمكنك أيضًا الالتحاق بالعديد من الدورات التدريبية بدون شهادة Abitur إذا كان لديك تدريب مهني.

ما عيوب التدريب المهني في المانيا؟

عيوب التدريب المهني في ألمانيا:

  • عادة ما تكون أجور أقل: لا يحصل العمال المهرة على أجور سيئة ، لكنهم في كثير من الأحيان أقل بكثير من أجور العلماء. اعتمادًا على التخصص ، يمكنك أن تكسب في دورات التدريب المهني في ألمانيا أكثر مما تكسبه على الدبلوم؛
  • غالبًا ما تكون فرص التقدم أسوأ: يمكن للمرء عمومًا الوصول إلى منصب قيادي من خلال التدريب المهني. ومع ذلك ، عادةً ما تُمنح الوظائف المسؤولة حقًا وذات الأجر الجيد في المقابل للمتقدمين الذين أكملوا درجة البكالوريوس ؛
  • عادة أقل حرية: سنوات التلمذة ليست سنوات إتقان. كطالب ، لديك رئيس مخول بإعطائك التعليمات. وتتمثل فائدة ذلك في أنه يمكنك غالبًا تعلم الكثير من رؤسائك ؛
  • يتم أخذ حصة من تكلفة التدريب المهني في ألمانيا بمبلغ 1،920 يورو (60٪ من 3،200 يورو) في الاعتبار بمبلغ 750 يورو (60٪ من 1،250 يورو) ، وربما مع تكاليف التدريب الأخرى ، يتم خصمها بحد أقصى 6000 يورو مصاريف خاصة.

منح التدريب المهني في المانيا

يدعم بدل التدريب المهني (BAB) كلاً من التدريب الداخلي والخارجي في مهن التدريب المهني المعترف بها ويتم دفعه لكامل مدة التدريب. يحق لك الحصول على منح التدريب المهني في ألمانيا BAB إذا لم تتمكن من توفير الأموال اللازمة لنفقات المعيشة أو الطعام أو نفقات السفر.

يعتمد مقدار بدل التدريب المهني (BAB) الذي تحصل عليه على عوامل مختلفة: من ناحية على دخلك الخاص ، ومن ناحية أخرى على دخل والديك ، وإذا كان متاحًا ، دخل شريكك إذا كنت متزوجًا بالفعل أو في شراكة مدنية. يجب تقديم طلب بدل التدريب المهني (BAB) إلى وكالة التوظيف في المنطقة التي تعيش فيها.

الشروط الأساسية للحصول على منح التدريب المهني في المانيا BAB هي:

  • تأمين عقد تدريب مكتمل تم إدخاله في سجل علاقات التدريب المهني في المكتب المسؤول (مثل غرفة التجارة أو غرفة الحرف)؛
  • يجب أن يكون أول تدريب مهني لك؛
  • حصولك على الجنسية الألمانية (إذا لم يكن لديك ، يتم تطبيق لوائح خاصة)؛
  • يجب أن تعيش في شقتك الخاصة.

بالنسبة للشرط الأخير ، إذا كان عمرك أقل من 18 عامًا ، فلن تحصل على بدل التدريب المهني في المانيا (BAB) إلا إذا لم تعد تعيش مع والديك أثناء التدريب. قد تكون أسباب شقتك الخاصة أنك قد تضطر إلى التنقل لأكثر من ساعة أو إذا كنت متزوجًا أو لديك طفل أو إذا كانت هناك ظروف اجتماعية خطيرة أخرى. إذا كان عمرك يزيد عن 18 عامًا ، فيمكنك أيضًا الحصول على منحة التدريب المهني BAB إذا كان مركز التدريب الخاص بك قريبًا من منزل والديك طالما لديك شقتك الخاصة.

تأشيرة التدريب المهني في المانيا

تأشيرة التدريب المهني في المانيا
تأشيرة التدريب المهني في المانيا

إذا كنت قد حصلت على مكان تدريب مهني في مدرسة أو شركة في ألمانيا ، فستحصل على تصريح إقامة طوال مدة التدريب المهني في ألمانيا ، هذه سنتين على الأقل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في الأسبوع بواسطو العمل بدوام جزئي مستقل عن تدريبك المهني.

إذا كنت تكمل تدريبًا مهنيًا داخل الشركة ، فيمكنك أيضًا حضور دورة اللغة الألمانية التحضيرية المتعلقة بالوظيفة (المادة 16 أ ، الفقرة 1 ، الجملة 3 من قانون الإقامة).

بالإضافة إلى تصريح إقامة ساري المفعول ، يحتاج مواطنو الدول الثالثة الذين يحتاجون إلى تأشيرة دخول ألمانيا للذهاب إلى المدرسة أو التدريب المهني في الشركة أو إلى تأشيرة تدريب طويلة الأجل لدخول ألمانيا. إذا لم تجد بعد مكانًا لتعلم التدريب المهني في المانيا ، يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة البحث عن التدريب المهني في ألمانيا.

باستخدام هذه التأشيرة ، يمكنك البحث عن التدريب المهني في المانيا لمدة تصل إلى ستة أشهر. متطلبات تأشيرة للبحث عن التدريب المهني:

  • مهارات اللغة الألمانية على مستوى اللغة B2؛
  • شهادة ترك المدرسة تؤهلك لدخول التعليم العالي؛
  • العمر الأقصى 25 سنة؛
  • الأمن المعيشي المستقل.

هام: ما دمت لم تجد وظيفة تدريب مهني حتى الآن ، يمكنك متابعة أي مهنة لضمان معيشتك.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة التدريب المهني في المانيا؟

هل تستوفي شروط التدريب المهني في ألمانيا؟ بعد ذلك يمكنك التقدم بطلب للحصول على فيزا التدريب المهني في المانيا الخاصة بك وإعداد المستندات اللازمة. تتمثل الخطوة الأولى في تحديد موعد مع البعثة الدبلوماسية الألمانية المسؤولة في بلدك.

كما يرجى ملاحظة أنه قد تكون هناك أوقات انتظار عند طلب موعد. تأكد من إحضار نماذج طلب تأشيرة الطالب المكتملة معك في موعدك. يمكنك الحصول على استمارات طلب التأشيرة الوطنية الالمانية من النوع D مجانًا من البعثة الألمانية المسؤولة في الخارج. قد يستغرق طلبك في أي مكان من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع حتى تتم معالجته.

المستندات الداعمة للحصول على تأشيرة التدريب المهني في المانيا:

  • استمارة طلب التأشيرة مكتملة؛
  • أوراق هوية صالحة (مثل جواز السفر)؛
  • إثبات مؤهلاتك (الشهادات ، شهادة التخرج من المدرسة ، إلخ)؛
  • إثبات موقف التلمذة الصناعية (مثل عقد التلمذة الصناعية)؛
  • إثبات مهارات اللغة الألمانية (المستوى B1)؛
  • التأمين الصحي: يجب عليك تقديم خطاب تأكيد من شركة التأمين التي اشتريت معها تأمين السفر الصحي. يجب أن تؤكد الوثيقة أن التأمين يغطي جميع العلاجات الطبية الطارئة والاستشفاء والعودة إلى الوطن في حالة الوفاة ، مع تغطية لا تقل عن 30000 يورو في جميع أنحاء منطقة شنغن؛
  • 75 يورو رسوم طلب التأشيرة.

ملاحظة: يمكنك العثور على تفاصيل حول المستندات التي تحتاج إلى إحضارها معك لتقديم طلب للحصول على تأشيرة التدريب المهني في المانيا على الموقع الإلكتروني للبعثة الألمانية المسؤولة في الخارج.

كيفية تقديم طلب الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا؟

بمجرد دخولك ألمانيا بواسطة تأشيرة التدريب المهني في المانيا الخاصة بك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لغرض التدريب المهني داخل الشركة أو في المدرسة في مكتب الهجرة المسؤول عنك في مكان إقامتك. يمكنك معرفة المستندات المطلوبة لهذا من مكتب الهجرة. يمكن أن تصل رسوم تصريح إقامتك إلى 100 يورو (§ 45 AufenthV).

قائمة التحقق من تصريح الإقامة بغرض التدريب المهني في المانيا:

  • جواز سفر ساري المفعول
  • عدد 1 صورة جواز سفر بيومترية
  • استمارات الطلب المكتملة
  • في حالة التدريب داخل الشركة: نموذج “طلب تصريح عمل”
  • في حالة التدريب داخل الشركة: نموذج “إقرار علاقة العمل” في حالة التدريب داخل الشركة: عقد تدريب مع قيد في سجل التلمذة الصناعية ، وربما عقد لدورة لغة سابقة متعلقة بالوظيفة
  • في حالة التدريب المدرسي: عقد المدرسة
  • إثبات الكفاف (أصلي) كدليل على تأمين الكفاف أثناء التدريب يكفي: حساب محظور في بنك ألماني ، إعلان الالتزام في شكل رسمي ، تصريح موثق من الوالدين بأنهم سيكونون قادرين على إعالة أنفسهم طوال مدة التدريب ، بالإضافة إلى إثبات دخل الوالدين خلال الأشهر الستة الماضية أو
    الموافقة على المزايا وفقًا لـ BAföG
  • إثبات التأمين الصحي
  • إثبات محل الإقامة الرئيسي: شهادة تسجيل الشقة (تأكيد التسجيل) أو عقد الإيجار وتأكيد الانتقال من المالك.

إذا لم يتم قبولك من قبل شركة التدريب بعد إكمال التدريب المهني الخاص بك بنجاح ، فيمكن تمديد تصريح إقامتك لمدة تصل إلى 12 شهرًا . خلال هذا الوقت يمكنك البحث عن عمل في ألمانيا. يجب أن تتطابق الوظيفة مع التدريب المهني المكتمل. مطلوب تصريح إقامة للبحث عن عمل لهذا الغرض.

أهم الأسئلة والأجوبة حول التدريب المهني في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول التدريب المهني في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هي المهن الموجودة في الاوسبيلدونغ؟

هناك الكثير من المهن الاوسبيلدونغ لكن من أكثر مهن اوسبيلدونغ في المانيا شهرة ما يلي: اوسبيلدونغ طيران ، اوسبيلدونغ تمريض ، اوسبيلدونغ ميكاترونيك أو ميكانيك سيارات في المانيا ، اوسبيلدونغ صيدلة.

هل شهادة الاوسبيلدونغ معترف بها دوليا؟

نعم. شهادة الاوسبيلدونغ معترف بها دوليًا. حيث يتوفر نظام التدريب المهني المزدوج بشكل مماثل في النمسا وسويسرا أيضًا.

ما هي شروط الاوسبيلدونغ في المانيا؟

شروط الاوسبيلدونغ في المانيا:
الشهادات المدرسية / إجراء الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا؛
منصب تدريب داخل الشركة أو في المدرسة في ألمانيا؛
إجادة اللغة الألمانية بمهارات على مستوى B1 أو دورة اللغة الألمانية التحضيرية المتعلقة بالوظيفة؛
الأمن المعيشي المستقل كحد أدنى 600 حتى 700 يورو شهري أو عن طريق فتح حساب مغلق (في حالة التعليم المدرسي) أو بتقديم إعلان الكفالة الشخصية في ألمانيا أو من خلال راتب التدريب (في حالة التدريب داخل الشركة)؛
التأمين الصحي في المانيا؛
موافقة وكالة التوظيف الفيدرالية (فحص الأولوية)
محل إقامة ثابت.

ما هي مجالات التدريب المهني في المانيا؟

تخصصات التدريب المهني في ألمانيا كثيرة ومتنوعة. الأكثر شهرة اليوم هي مهن: البائع ، كاتب إدارة مكتب ، ميكانيكي السيارات ، فني كهربائي. بالنسبة للمهن الأقل شهرة هي المهن التي ترتبط برعاية المسنين وصناعات السكك الحديد وغيرها.

هل الاوسبيلدونغ في المانيا له سن معين؟

يتراوح عمر المتدرب العادي في التدريب المهني في المانيا بين 16 و 20 سنة حسب شهادة الثانوية العامة التي تبلغ نصف عمره. فكرة العودة إلى المدرسة في سن الأربعين أو الخامسة والثلاثين هي فكرة لا يمكن تصورها حرفيًا لكثير من المتدربين من الناس.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد