مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الجنسية الالمانية | اهم الشروط وكيفية الحصول على جنسية ألمانيا

يبدأ العديد من الناس الذين انتقلوا إلى ألمانيا ويعيشون في البلاد لأكثر من عام في التفكير في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الالمانية ، بصفتك مواطنًا ألمانيًا ، يمكنك التصويت في الانتخابات الوطنية والترشح لمنصب سياسي.

بالإضافة إلى ذلك ، ستكون قادرًا على التنقل بحرية داخل الاتحاد الأوروبي ، والعمل والعيش في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي ، دون الحاجة إلى تصريح إقامة خاص. باستخدام جواز سفر ألماني ، يمكنك أيضًا السفر إلى العديد من البلدان بدون تأشيرة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

وستتجنب أيضًا بعض الإجراءات الروتينية في ألمانيا ، على سبيل المثال ، لن تضطر بعد الآن للاتصال والذهاب إلى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde.

وفي حال كان والداك يحملان الجنسية الألمانية ، أو كنت قد ولدت في البلد واستوفى والداك عددًا من الشروط ، فستحصل تلقائيًا على الجنسية الألمانية. يمكنك أيضًا الحصول على الجنسية الألمانية إذا لم تكن قد ولدت هنا ولم يكن والداك مواطنين ألمان ، وهذا ما يسمى التجنس Einbürgerung.

فهرس المحتويات

قانون التجنيس الألماني einbürgerung

في البداية ، لابد من التعرف على قانون التجنيس الألماني أوقانون الجنسية الالمانية. كقاعدة عامة ، قانون التجنيس الالماني هو قانون ألمانيا الذي ينظم للأجانب والمهاجرين بعد الهجرة الى المانيا واللاجئين الحصول على الجنسية الالمانية. كما ينظم طرق اكتساب الجنسية الألمانية ونقلها أو حتى طرق فقدانها.

كما يسمح لك التجنس بالحصول على الجنسية الألمانية وجواز السفر الألماني. بمجرد حصولك على الجنسية ، فأنت قانونيًا 100٪  اصبحت مواطن ألماني. لديك جميع الحقوق والواجبات التي يتمتع بها المواطنون الألمان.

من وقت التجنس يمكنك الاحتجاج بالحقوق الأساسية مثل كل ألماني. يمكنك الحياة في المانيا بشكل طبيعي ولم يعد من الممكن ترحيلك بمجرد حصولك على الجنسية. لن تضطر أبدًا إلى زيارة مكتب الهجرة مرة أخرى ، ولن تحتاج أبدًا إلى تصريح عمل مرة أخرى ويمكنك إحضار عائلتك إلى ألمانيا على الفور.

يسعى الكثير من الأجانب بالفعل إلى أن يصبحوا ألمانًا في وقت ما بمجرد دخولهم ألمانيا. فكلما قل عدد الأخطاء القانونية التي ترتكبها منذ لحظة دخولك إلى البلد ، زادت سرعة تجنيسك. لن تتم معاملتك على أنك ألماني داخل ألمانيا فحسب ، بل ستتمتع أيضًا بمزايا الجنسية الالمانية في الخارج.

من ناحية ، بصفتك ألمانيًا ، من الأسهل عليك السفر إلى الخارج ، ومن ناحية أخرى ، لن تواجهك مشاكل في دخول ألمانيا مرة أخرى. هناك العديد من حقوق الإقامة المؤقتة والدائمة في ألمانيا ، لكن لا شيء يقدم مزايا مثل التجنس. بعد التجنس ، لم يعد لديك وضع إقامة ، لكنك تحمل الجنسية الألمانية.

بطبيعة الحال ، يتم الحصول على الجنسية الالمانية عندما يكون أحد الوالدين مواطنًا ألمانيًا بصرف النظر عن مكان الولادة ، أو عن كيفية التواجد في ألمانيا وتحقيق المتطلبات الخاصة بالجنسية الألمانية. لكن لتبسيط الموضوع عليكم سنتحدث عن شروط الجنسية الالمانية بشكل مفصل.

كيفية الحصول على الجنسية الالمانية؟

كيفية الحصول على الجنسية الالمانية

هناك طرق عديدة للحصول على الجنسية الألمانية. ينظم القسم 3 من قانون الجنسية StAG كيفية الحصول على الجنسية في ألمانيا. يمكنك أن تصبح ألمانيًا عن طريق ما يلي:

الحصول على الجنسية الألمانية بواسطة تطبيق التجنس

الخيار الأكثر صلة والأكثر شيوعًا هو التقدم بطلب للحصول على الجنسية. يمكن العثور على الأساس القانوني لهذا بشكل خاص في §§ 8 – 16 و 40b و 40c StAG.

عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية ، تتحقق السلطة المختصة من عدد كبير من المتطلبات والمستندات. حتى لو كانت الطريقة الأكثر شيوعًا للتجنس ، فهي أيضًا أصعب طريقة للحصول على الجنسية من خلال طلب التجنس.

الحصول على الجنسية الألمانية بواسطة الولادة في ألمانيا

يعتقد الكثير من الناس أنه إذا ولدت في ألمانيا ، فستحصل أيضًا على الجنسية الألمانية. لسوء الحظ ، هذا ليس صحيحًا. على عكس الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث ينطبق ما يسمى بمبدأ النسب ، فأنت لست ألمانيًا بالولادة تلقائيًا في ألمانيا.

من حيث المبدأ ، تصبح ألمانيًا تلقائيًا عند ولادتك إذا كان أحد والديك يحمل الجنسية الالمانية بالفعل (§ 4 StAG). هناك طرق أخرى لتصبح ألمانيًا بالولادة (مثل اللقيط).

الحصول على الجنسية الألمانية في حالات أخرى

هناك طرق أخرى لتصبح مواطنًا ألمانيًا. هذه استثناءات نادرة ، لكن يجب أن تكون على دراية وعلم بها. أخيرًا ، لا يمكن استبعاد أن ينطبق عليك استثناء. إنه لأمر مخز أن تحصل على الجنسية ولكنك لا تعرف ذلك. هناك طرق أخرى للحصول على الجنسية الألمانية وفقًا لما يلي:

  1. إذا كنت قد ولدت في ألمانيا وكان أحد الوالدين على الأقل ألمانيًا وفق § 4 Abs. 1 StAG؛
  2. إذا كنت لقيط. اللقطاء هم أطفال هجرهم آباؤهم ووجدهم غرباء وفق § 4 Abs. 2 StAG؛
  3. اذا كنت قد ولدت في ألمانيا وكان أحد الوالدين على الأقل مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 8 سنوات وفق § 4 Abs. 3 StAG؛
  4. إذا كنت قد ولدت في ألمانيا وكان أحد الوالدين على الأقل ألمانيًا ، لكنك لم تحصل عن طريق الخطأ على الجنسية الالمانية وفق § 5 Abs. 1 Nr. 1 StAG؛
  5. إذا ولدت في ألمانيا وفقدت جنسيتك لأن أم الطفل فقدت الجنسية الألمانية من خلال الزواج من أجنبي وفق § 5 Abs. 1 Nr. 2 StAG؛
  6. لقد كنت في السابق ألمانيًا ، ولكن تم إلغاء جنسيتك الألمانية بناءً على طلب والديك. في هذه الحالة ، نظرًا لأنك كنت ألمانيًا في السابق ، يمكنك استعادة الجنسية الالمانية وفق § 5 Abs. 1 Nr. 3 StAG؛
  7. هناك أيضًا حالات خاصة أخرى ، ولكنها استثنائية ، الفقرة 5 الفقرة 1 رقم 1-3 StAG وفق § 5 Abs. 1 Nr. 4 StAG؛
  8. إذا تم تبنيك من قبل ألماني وفق § 6 StAG؛
  9. إذا تم ترحيلك أو طردك من ألمانيا وفق § 15 Abs. 1 oder 2 Bundesvertriebenengesetz؛
  10. كشخص عديم الجنسية ، إذا كنت تعيش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 5 سنوات وكان عمرك أقل من 21 عامًا وفق Art. 2 des Gesetzes zur Vermeidung der Staatenlosigkeit؛
  11. كشخص بلا مأوى إذا كنت تعيش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 7 سنوات وفق § 21 des Gesetzes über die Rechtsstellung heimatloser Ausländer im Bundesgebiet.

متى يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية في ألمانيا؟

هناك طرق عديدة للتجنيس. وفقًا لقانون الجنسية الالمانية ، يمكنك الحصول على الجنسية لأول مرة بعد 3 سنوات. من المرجح أن تحصل على الجنسية بعد 6-8 سنوات من الإقامة القانونية في ألمانيا. يجب أن تعرف بالتأكيد متى تفي بمتطلبات التجنس ، حيث يجب عليك التقدم بطلب للحصول على الجنسية قبل عام واحد تقريبًا.

إجراء التجنس معقد للغاية لأن ألمانيا تريد استبعاد احتمال حصولك على الجنسية بشكل غير عادل دون فحص شامل. بسبب التعقيد ، تستغرق عملية التجنيس بدون محام عادة من سنة إلى سنتين. بسبب موجة اللاجئين منذ عام 2015 ، سيتزايد عدد الأجانب الذين يتقدمون بطلبات للحصول على الجنسية في السنوات من عام 2022 فصاعدًا. حتى الآن ، تم تجنيس حوالي 100000 شخص كل عام.

يمكن الافتراض أنه سيتم تجنيس ما مجموعه مليون شخص في غضون السنوات الأربع القادمة ، مما يعني أنه من المتوقع أن تتحمل السلطات المسؤولة أعباء هائلة. لا تنتظر ، احصل على الجنسية في أسرع وقت ممكن. شاهد أيضًا: التأمين في المانيا ، البنوك في المانيا ، مراحل الدراسة في المانيا | نظام التعليم الألماني.

ما هي فوائد الجنسية الالمانية؟

بعد التجنس وحصولك على الجنسية الألمانية لم تعد بحاجة إلى حق الإقامة. أنت ألماني ولست أجنبي! سوف تحصل أيضًا على جواز سفر وطني ألماني. كما ينتج عن هذا العديد من المزايا القيمة للجنسية الألمانية وهي كالتالي:

  • بعد التجنس لديك جميع الحقوق والالتزامات التي يتمتع بها المواطن الألماني؛
  • لأنك مواطن ألماني ، لا يمكن ترحيلك أو طردك بعد الآن؛
  • لم شمل الأسرة مبسط ، حيث يسهّل عليك التجنس كثيرًا إحضار عائلتك إلى ألمانيا؛
  • أخيرًا أصبح الحصول على قرض أسهل ، حيث تمكنك القروض من القيام بمشتريات أكبر ، على سبيل المثال لشراء منزل أو عمارات؛
  • سافر بحرية من وإلى ألمانيا وقتما تشاء ، ويمكنك السفر إلى أي بلد في العالم ، بما في ذلك بلدك الأم؛
  • يمكنك أخيرًا السفر إلى الخارج لأكثر من 6 أشهر دون موافقة سلطات الهجرة؛
  • بصفتك ألمانيًا ، يمكنك الهجرة إلى أي بلد في العالم دون أن تفقد جنسيتك الألمانية؛
  • العمل بشكل قانوني في ألمانيا وخارجها ، ويمكنك تغيير وظيفتك أو إنشاء شركة دون أي مشاكل؛
  • الجنسية الالمانية ليست مرتبطة بأي غرض ، فبعد التجنس ، لا تنتهي صلاحية الجنسية الألمانية بمجرد انتهاء الدراسة أو التدريب أو عقد العمل في المانيا أو الزواج في ألمانيا أيضًا؛
  • التخطيط بشكل آمن للمستقبل، فلم يعد بإمكان أي طرف ثالث إلغاء جنسيتك. بمجرد التجنس ، تبقى دائما متجنس؛
  • لا مزيد من المواعيد في مكتب الهجرة ، فبمجرد حصولك على الجنسية ، لن تضطر أبدًا إلى الذهاب إلى مكتب الهجرة. بصفتك ألمانيًا ، لم تعد سلطات الهجرة مسؤولة عنك؛
  • بصفتك مواطنًا ألمانيًا ، فأنت أيضًا مواطن في الاتحاد الأوروبي ، وليس لديك فقط جميع الحقوق التي يتمتع بها المواطن الألماني في ألمانيا ، بل تتمتع أيضًا بجميع حقوق والتزامات مواطني الاتحاد الأوروبي بموجب قانون الاتحاد؛
  • بمجرد أن تصبح ألمانيًا ، لا يمكن دائمًا سحب الجنسية الألمانية الألمانية منك في ألمانيا.

ما هي الشروط التي يجب توافرها للحصول على الجنسية الالمانية؟

هناك العديد من الطرق للحصول على الجنسية. نوضح أدناه الشروط التي عادة ما يتم فيها الحصول على الجنسية. من أجل الحصول على الجنسية ، عليك تلبية العديد من المتطلبات. تعتمد المتطلبات التي يتعين عليك تلبيتها على الأساس القانوني الذي ينطبق عليك. من حيث المبدأ ، تستند متطلبات التجنس إلى قانون الجنسية StAG. إذا لم تنطبق عليك لوائح خاصة ، فسيتم تجنيسك بعد 8 سنوات على الأقل وفقًا للمادة 10 StAG إذا كنت تستوفي جميع المتطلبات. ولكي تكون مؤهلاً للحصول على الجنسية الألمانية Anspruchseinbürgerung ، يجب عليك عمومًا استيفاء الشروط التالية:

  • لديك تصريح إقامة دائمة Niederlassungserlaubnis أو تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis يمكنك من خلاله الحصول على تصريح إقامة دائمة؛
  • كنت مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل؛
  • لا تتلق مزايا من الجوب سنتر Jobcenter أو إدارة الضمان الاجتماعي Sozialamt ولا يحق لك الحصول على مزايا بموجب القانون؛
  • يجب عليك أن تتحدث الألمانية في المستوى B1 أو مستوى أعلى؛
  • يجب عليك اجتياز اختبار الجنسية الالمانية Einbürgerungstest أو أتممت الدراسة في ألمانيا؛
  • لم تتم إدانتك بجناية أو جريمة  كبيرة؛
  • موافقتك  كتابيًا وشفهيًا على القانون الأساسي الحالي لألمانيا Grundgesetz؛
  • ليس لديك أكثر من زوجة واحدة أو زوج ؛
  • لديك جواز سفر أو مستندات تعريفية أخرى على سبيل المثال رخصة قيادة ، شهادة ميلاد ، … إلخ. تثبت هويتك ، أو يمكنك إثبات أن السلطات في بلدك لا تصدر لك مستندات؛
  • تخليت أو تنازلت عن جنسيتك السابقة أو فقدتها بالفعل.

ما شروط جنسية ألمانيا للحالات الاستثنائية؟

إذا استوفيت كل هذه الشروط والمتطلبات أعلاه لشروط الجنسية الالمانية ، فيجب الموافقة على طلبك في التجنيس. في حالات استثنائية ، قد تتم الموافقة على الطلب أيضًا إذا لم تستوف جميع الشروط. فمثلا هناك الحالات الآتية:

  • بسبب الفصل التعسفي للضرورة التشغيلية أو البطالة ، وأصبحت فجأة عاطلاً عن العمل؛
  • لا يمكنك العمل لأنك بحاجة إلى رعاية أطفالك أو لأنك تتعلم تخصص جديد  في التدريب المهني Ausbildung.

في هذه الحالات ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية على الرغم من حصولك على إعانة البطالة II Arbeitslosengeld II أو المساعدة الاجتماعية. كذلك ، حصولك على إعانة البطالة 1 Arbeitslosengeld I وبدل السكن Wohngeld ومزايا القرض الطلابي البافوغ BAföG وما إلى ذلك بشكل عام لا يمثل عقبة أمام الحصول على الجنسية في ألمانيا.

ما شروط الجنسية الالمانية قبل ثماني سنوات؟

في ظل ظروف معينة ، يمكنك الحصول على الجنسية في ألمانيا بوقت أقل من ثماني سنوات:

  • إذا كنت قد أكملت دورات الاندماج بنجاح ، يمكنك الحصول على الجنسية الالمانية في أقل من سبع سنوات؛
  • إذا كنت مندمجًا جيدًا بشكل خاص ، أي تتحدث اللغة الألمانية بشكل ممتاز أو شاركت في أنشطة اجتماعية وتطوعية لسنوات عديدة ، فيمكنك الحصول على الجنسية في غضون ست سنوات فقط؛
  • يمكنك أيضًا الحصول على الجنسية الالمانية مبكرًا إذا كنت متزوجًا من مواطنة أو مواطن ألماني.

يرجى ملاحظة: يمكن للأشخاص المؤهلين للجوء واللاجئين المعترف بهم وعديمي الجنسية التقدم بطلب للحصول على الجنسية الالمانية Ermessenseinbürgerung بعد ست سنوات في البلاد في ظل ظروف معينة ، عرب المانيا 24 ستتكلم عنها لاحقًا.

كذلك ، يتم احتساب أشهر أو سنوات طلب اللجوء الخاص بك ضمن ثماني سنوات وفي بعض الحالات ست أو سبع سنوات من الحد الأدنى للإقامة إذا تبين أنك مؤهل للحصول على اللجوء أو لاجئ. كما تنطبق نفس القاعدة على الأشخاص الذين يتمتعون بحماية فرعية. عادة ما يتم احتساب السنوات التي قضيتها في ألمانيا بتأشيرة طالب. شاهد أيضًا: التأمين الصحي في المانيا.

ما أسرع طريقة للحصول على الجنسية الالمانية؟

بالإضافة إلى التجنس بعد 8 سنوات ، هناك العديد من الطرق الأخرى للحصول على الجنسية الألمانية. ما لم تكن هناك استثناءات نادرة تصبح فيها ألمانيًا دون التقدم بطلب للحصول على الجنسية ، فهناك طرق مختلفة للتقدم للحصول على الجنسية.

أسرع طريقة للتجنس هي بعد إقامة قانونية لمدة 3 سنوات. في ما يلي ، نشرح الأسس المختلفة للمطالبة مع أهم المتطلبات.

الجنسية الالمانية بعد 3 سنوات

إذا كان لديك زوج / زوجة ألماني ، فيمكنك الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج بسرعة كبيرة إذا استوفيت المتطلبات التالية وفقًا للمادة 9 StAG.

  • 3 سنوات إقامة قانونية في ألمانيا؛
  • الزواج أو الشراكة المدنية المسجلة موجودة منذ عامين؛
  • يجب أن تكون قادرًا على إعالة أسرتك من أموالك الخاصة؛
  • من حيث المبدأ ، يجب ألا يكون لديك سجل جنائي ، أي يجب ألا يكون قد حكم عليك بغرامات تزيد عن 90 معدلًا يوميًا أو بالسجن لأكثر من 3 أشهر؛
  • يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول أو بديل لجواز السفر.

الجنسية الالمانية بعد 6 سنوات

لديك أيضًا خيار التجنس بعد 6 سنوات فقط. لهذا عليك أن تثبت وفقًا للمادة 10 Abs. 3 Satz 2 StAG أنك مندمج جيدًا بشكل خاص. بشكل عام ، يجب أن تستوفي على وجه الخصوص المتطلبات التالية:

  • يجب أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا منذ 6 سنوات؛
  • يجب أن تكون متكاملًا ماديًا ، أي تأمين مصدر رزقك من مواردك الخاصة؛
  • أن تكون قد قدمت مخصصات (جزئية) لعمرك. استثناء: أنت تلميذ أو متدرب أو طالب؛
  • يجب ألا يكون لديك سجل جنائي ، أي يجب ألا يكون قد حكم عليك بغرامات تزيد عن 90 معدلًا يوميًا أو بالسجن لأكثر من 3 أشهر؛
  • يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول أو بديل لجواز السفر؛
  • أن تكون متكاملة بشكل جيد.

للتجنيس بعد 6 سنوات ، يجب استيفاء جميع متطلبات الجنسية الالمانية العادية وفقًا للفقرة 10 StAG. بالإضافة إلى ذلك ، أنت مندمج جيدًا بشكل خاص. أسهل طريقة لإثبات ذلك هي إذا كان لديك شهادة لغة B2 على الأقل. ومع ذلك ، يمكن أيضًا تصور براهين خاصة أخرى على التكامل. يمكن أن يكون هذا ، على سبيل المثال ، الأدلة التالية:

  • أداء أكاديمي جيد بشكل خاص؛
  • أداء جيد بشكل خاص أثناء التدريب؛
  • أداء جيد بشكل خاص أثناء دراستك؛
  • الأنشطة التطوعية في المنظمات أو جمعيات خيرية في المانيا غير الهادفة للربح.

الجنسية الالمانية بعد 7 سنوات

علاوة على ذلك ، هناك إمكانية للتجنس بعد 7 سنوات وليس فقط بعد 8 سنوات. لهذا عليك أن تثبت وفقًا للمادة 10 Abs. 3 Satz 1 StAG أنك قد أكملت دورة الاندماج. بشكل عام ، يجب أن تستوفي على وجه الخصوص المتطلبات التالية:

  • يجب أن تكون قد عشت بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 7 سنوات؛
  • يجب أن تكون متكاملًا ماديًا ، أي تأمين مصدر رزقك من مواردك الخاصة؛
  • أن تكون قد قدمت مخصصات (جزئية) لعمرك. استثناء: أنت تلميذ أو متدرب أو طالب؛
  • يجب ألا يكون لديك سجل جنائي ، أي يجب ألا يكون قد حكم عليك بغرامات تزيد عن 90 معدلًا يوميًا أو بالسجن لأكثر من 3 أشهر؛
  • يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول أو بديل لجواز السفر؛
  • أن تكون قد اجتازت دورة الاندماج.

هل يمكن تقديم طلب التجنس الألماني في حال عدم وجود شهادة لغة؟

إذا لم يكن لديك شهادة دورة لغة لاثبات هذا الشرط من شروط الجنسية الالمانية ، فيمكنك أيضًا إثبات معرفتك باللغة الألمانية من خلال الالتحاق بنجاح بمدرسة في ألمانيا أو بالحصول على أي وثيقة تخرج في البلد. على وجه الخصوص ، يتم تأكيد معرفة اللغة الألمانية على النحو التالي:

  • التحقت بالمدرسة في ألمانيا لمدة أربع سنوات على الأقل؛
  • حصلت في ألمانيا على دبلوم المدرسة الثانوية Hauptschulabschluss ، أو مدرسة حقيقية Realschulabschluss أو دبلوم المدرسة الثانوية Abitur؛
  • أنت حاليًا في الصف العاشر على الأقل في مدرسة ثانوية ناطقة باللغة الألمانية في ألمانيا؛
  • أتقنت تخصصًا جديدًا في التدريب المهني Ausbildung باللغة الألمانية؛
  • أكملت تعليمك العالي بإحدى الجامعات باللغة الألمانية.

وفي حال لم يكن لديك أي مستند داعم ، فعادة للحصول على الجنسية الالمانية ، يتعين عليك إجراء اختبار إجادة اللغة وتقديم شهادة. يمكنك إجراء اختبار اللغة الألمانية في أي مدرسة لغات.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا كنت لا تتحدث الألمانية جيدًا بسبب مرض مزمن أو إعاقة أو تقدم في السن ، فيمكن لسلطة التجنس Einbürgerungsbehörde الموافقة على طلبك حتى بدون مستند إجادة اللغة. في هذه الحالة ، يجب عليك تقديم شهادات طبية.

كيفية تجنيس الأطفال في المانيا؟

على عكس حقوق الإقامة غير المحدودة ، والتي لا يمكن تحقيقها إلا من سن 16 عامًا ، يمكن تجنيس الأطفال وحصولهم على الجنسية الالمانية عند الولادة. هناك العديد من خيارات التجنس للأطفال. أولا نشرح التجنس الطبيعي للأطفال. بموجب الاستثناءات الواردة أدناه ، ستجد طرقًا أخرى يمكن من خلالها تجنيس الأطفال في ألمانيا.

ما الذي ينطبق على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عام؟

يمكن أيضًا تجنيس الأطفال في ألمانيا الذين لم يبلغوا سن 16 عامًا. ومع ذلك ، يجب على الممثل القانوني ، عادة الوالدين ، تقديم الطلب للأطفال.

ما الذي ينطبق على الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 16 عام؟

يمكن للأطفال الذين بلغوا سن 16 تقديم طلب للحصول على الجنسية الالمانية بشكل مستقل وفقًا للمادة 10 StAG إلى السلطة المسؤولة ، تمامًا مثل البالغين. هذا يعني أنه يجب على كل متقدم دون السن القانوني للتجنس من سن 16 عامًا ملء استمارة طلب منفصلة. من حيث المبدأ ، تنطبق نفس المتطلبات على البالغين.

ومع ذلك ، يجب استيفاء المتطلبات التالية أو استيفائها جزئيًا فقط ، بغض النظر عما إذا كان الطفل أصغر أو أكبر من 16 عامًا وهي كالتالي:

تأمين الرزق

لقد تم تقليل ظروف الأطفال بشكل كبير ، لأنهم بشكل عام غير قادرين على تأمين سبل عيشهم من مواردهم الخاصة. كقاعدة عامة ، يكفي أن يكون الطفل غير مسؤول عن حقيقة أن سبل العيش غير مضمونة.

اشتراكات تأمين التقاعد

من حيث المبدأ ، يمكن الافتراض أن الأطفال دون السن القانونية معفيون من ذلك لأنهم لم يكونوا قادرين على الدفع في تأمين المعاش التقاعدي الألماني بسبب سنهم.

شهادات اللغة

بالنسبة للأطفال ، يكفي أن يثبتوا أن لديهم مهارات لغوية شفهية وكتابية كافية لنجاح هذا الشرط من شروط الجنسية الالمانية. ليس من الضروري تقديم شهادة لغة (B1) لهذا الغرض. وهي كافية أيضًا في الحالات التالية:

  • في حالة الأطفال دون السن القانونية الذين ، بسبب سنهم ، لم يتمكنوا بعد من الحصول على شهادة ترك المدرسة (تحت سن 16) ، لا يلزم الحصول على شهادة إتمام. يكفي أن يتم نقل القاصر إلى الدرجة الأعلى التالية لمدة أربع سنوات متتالية وحصوله على الأقل على الدرجة “الكافية” (4) باللغة الألمانية؛
  • شهادة تخرج من المدرسة الثانوية أو ما يعادلها من شهادة ترك المدرسة الألمانية وعلى الأقل بتقدير “كافٍ” (4) باللغة الألمانية.
  • التحويل إلى الصف العاشر من المدرسة الثانوية (مدرسة للألعاب الرياضية ، ومدرسة إعدادية ، ومدرسة أساسية) وعلى الأقل إلى الصف “الكافي” (4) باللغة الألمانية؛
  • شهادة جامعية ناجحة أو شهادة جامعية تقنية من كلية ناطقة باللغة الألمانية. وينطبق الشيء نفسه في حالة إتمام التدريب المهني بنجاح ، على الرغم من أن تدابير إعادة التدريب ليست كافية. نظرًا لأنه لا يمكن الافتراض إلا في حالات استثنائية قليلة جدًا أنه سيتم الحصول على هذه الدرجة قبل سن 18 عامًا ، فإن المطلب لا يساعد في العادة القاصرين.

إختبار الإندماج

لا يعد اختبار الاندماج ضروريًا للقاصر من أجل الحصول على الجنسية الالمانية إذا كان القاصر:

  • يمكن أن تقدم دليلًا على شهادة ترك المدرسة الألمانية أو
  • أكمل التدريب المهني الألماني أو
  • أكمل شهادة جامعية ألمانية أو
  • تمت ترقيته إلى الدرجة الأعلى التالية لمدة أربع سنوات متتالية على الأقل

الاقامة الدائمة في المانيا

ذكرنا أعلاه أن أحد شروط الحصول على الجنسية الالمانية هو تصريح الاقامة الدائمة في المانيا Niederlassungserlaubnis. التي تحصل عليها بعد الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا ، Aufenthaltserlaubnis. لكن كيف يمكنك الحصول على الاقامة في المانيا وبالتالي الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا. 

ينظم قانون الإقامة AufenthG الدخول إلى ألمانيا والإقامة فيها. يتم استكمال أحكام قانون الإقامة بقانون الإقامة وقانون العمل. لا ينطبق قانون الإقامة على مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يحق لهم حرية التنقل أو أفراد عائلاتهم أو الدبلوماسيين. يحتاج الأجانب عمومًا إلى تصريح إقامة للدخول إلى ألمانيا والإقامة فيها.

يتم إصدار تصريح الإقامة من قبل سلطات الهجرة ويؤهلك للحصول على إقامة أطول وأكثر من مجرد إقامة مؤقتة في ألمانيا . كما يجب أن تكون الاقامة متاحة بغض النظر عما إذا كان الدخول يتطلب تأشيرة أم لا.

يتم منح تصريح الإقامة للأجانب إذا كان لديهم سبب محدد للبقاء في ألمانيا. عند التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة هذا ، فأنت توضح سبب رغبتك في الإقامة ، وهو مذكور أيضًا في بطاقة إقامتك.

يتم تقديم تصريح الاقامة الدائمة في المانيا مع قانون الهجرة كتصريح إقامة دائم إلى جانب تصريح الإقامة للاستفادة منه للحصول على الجنسية الالمانية. على عكس تصريح الإقامة ، فإن تصريح الإقامة هو سند إقامة دائم. ثم إنه يخولك للعمل بحرية ، وليس مقيدًا جغرافيًا ولا يجوز تزويده بشرط إضافي ، إلا في الحالات التي يسمح بها قانون الإقامة.

كما تم تحديد متطلبات منح تصريح الاقامة الدائمة في المادة 9 من قانون الإقامة. بالإضافة إلى شروط الاقامة الدائمة في المانيا الأخرى ، فإن الشرط الأساسي هو أن يكون لديك تصريح إقامة لمدة خمس سنوات ، ويمكنك تأمين مصدر رزقك ولديك معرفة كافية باللغة الألمانية. أيضًا arabalmania24 خصصت قسم بكل تفاصيل متطلبات الاقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis يمكنك التجول فيه بالنقر هنا.

كذلك ، هناك لوائح خاصة لبعض الأشخاص ، على سبيل المثال للأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليًا ، لمنح تصريح الاقامة الدائمة Niederlassungserlaubnis وبالتالي الحصول على الجنسية الالمانية على أساس أمر من أعلى سلطات الدولة وفقا للمادة 23 (2) من قانون الإقامة. وللأجانب الذين يحصلون على تصريح إقامة لأسباب إنسانية (المادة 26 من قانون الإقامة) للأشخاص الحاصلين على حق اللجوء في المانيا واللاجئين المعترف بهم حسب جنيف.

الجواز الالماني

جواز سفر ألماني
جواز سفر ألماني

بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات ، ستتلقى شهادة التجنس بالبريد تلقائيًا. هذه الوثيقة تؤكد على حصولك على الجنسية: لقد أصبحت مواطنًا ألمانيًا. يمكنك استخدام الشهادة لتقديم طلب للحصول على جواز سفر الماني Deutscher Reisepass في مكتب تسجيل المواطنين.

يعد جواز السفر الألماني الوثيقة الرسمية للسفر للمواطنين الألمان إلى الخارج. أو للأشخاص المكتسبين الجنسية الالمانية ، مع الجواز الالماني ، يمكنك السفر إلى 190 دولة بدون تأشيرة.

تعد بطاقات الهوية الألمانية ووثائق السفر وجوازات السفر الألمانية الوثائق الوحيدة المعترف بها رسميًا والموافق عليها من قبل سلطات الحكومة الألمانية كنوع من الدليل على الهوية الألمانية.

كما تسطيع هذه الوثائق مساعدة حاملها في الخارج ، سواء من البعثات أو القنصليات الألمانية أو من إحدى دول الاتحاد الأوروبي. حيث يتمتع المواطنون الألمان حاملي جواز سفر الماني ، بالسفر في هذه الدول وحول دول العالم.

كيفية الحصول على الجنسية الالمانية للاجئين؟

يمكن للاجئين الذين حصلوا على حق اللجوء في المانيا أيضًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية بعد فترة إقامة معينة. من حيث المبدأ ، يجب على اللاجئين أيضًا تلبية المتطلبات المذكورة أعلاه.

ومع ذلك ، توفر الدولة بعض الراحة في بعض النقاط. والسبب في ذلك هو أن اللاجئين لم يتمكنوا من التخطيط لرحلتهم إلى ألمانيا وإقامتهم اللاحقة مسبقًا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تصريح الإقامة في إجراءات اللجوء يكون مؤقتًا فقط في البداية.

كما يحصل طالبو اللجوء أو اللاجئون المعترف بهم على تصريح إقامة لمدة 3 سنوات كحد أقصى بعد تقديم الطلب الأولي. هذا يخلق حالة من عدم اليقين بالنسبة للكثيرين: ليس من الواضح ما إذا كانت الإقامة ستظل ممكنة وإلى متى. لذلك تنطبق التبسيطات التالية:

  • لا يجب بالضرورة أن تتوافق المهارات اللغوية مع المستوى B1. ومع ذلك ، يجب أن يكونوا قادرين على التواصل باللغة الألمانية بشكل كافٍ؛
  • يتم تطبيق معايير أسهل على اختبار التجنس؛
  • الحد الأدنى المعتاد للإقامة هو ست سنوات مع تحقيق شرط الاندماج وليس السنوات الثماني المعتادة؛
  • إذا استمر الاضطهاد – أي سبب الفرار – فمن الممكن ازدواج الجنسية؛

ومع ذلك ، يجب استيفاء جميع شروط الجنسية الالمانية الأخرى بالكامل.

كيفية التخلي عن الجنسية السابقة؟

إذا كان لديك تأكيد من سلطة التجنس Einbürgerungsbehörde بأنك تستوفي جميع الشروط لتصبح مواطناً في البلد ، فستتلقى ما يسمى بضمان المواطنة Einbürgerungszusicherung. باستخدام هذه الوثيقة ، يجب عليك التقدم إلى السلطة المختصة في بلدك للتخلي عن الجنسية.

بمجرد قبولها ، ستتلقى التأكيد وتأخذ المستند المقابل ، والذي يجب تقديمه إلى المكتب في ألمانيا للتجنس Einbürgerungsbehörde. بعد ذلك تحصل على الجنسية الالمانية مع استكمال بقية الاجراءات. وفي حال رفضت السلطات في بلدك معالجة تنازلك عن الجنسية ، فاتصل بمكتب الجنسية المحلي في ألمانيا.

يرجى ملاحظة ما يلي: يُحرم مواطنو بعض البلدان تلقائيًا من جنسيتهم السابقة إذا حصلوا على جنسية جديدة. في هذه الحالة ، لا تحتاج إلى تقديم طلب إلى القسم المناسب في بلدك.

كقاعدة عامة ، يجب أن تتخلى عن جنسيتك السابقة. ومع ذلك ، إذا تم الاعتراف بك كلاجئ أو مؤهل لجوء ، فعادةً ما يُسمح بالجنسية المزدوجة في حالتك. سيتحقق المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF مما إذا كان لا يزال هناك اضطهاد في البلد الأم. إذا كانت الإجابة بنعم ، فلن تحتاج إلى التخلي عن جنسيتك السابقة.

هل يمكن الحصول على الجنسية الالمانية للمدانين بجناية؟

إذا تم إدانتك بجناية خطيرة ، فليس لديك فرصة لأن تصبح مواطنًا بعدها. ومع ذلك ، بعد فترة زمنية معينة ، عادة ما يتم مسح هذه الجرائم من السجل الجنائي. بعد ذلك ، يمكنك الحصول على الجنسية إذا استوفيت جميع الشروط الأخرى.

إذا تم إدانتك بجناية بسيطة ، فلا يزال بإمكانك الحصول على الجنسية. إذا تم فرض إحدى العقوبات الجنائية البسيطة عليك ، فيمكنك على الفور التقدم بطلب للحصول على الجنسية الالمانية ، أي دون إزالة العقوبة من سجلك الجنائي في السجل. وهذه العقوبات هي كالآتي:

  • غرامة مالية بقيمة دخلك الشخصي في اليوم ، والتي كان يجب دفعها لمدة لا تزيد عن 90 يومًا؛
  • حكم بالسجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر ، بشرط ألا تقضيها في السجن ، لكن حُكم عليك بعقوبة مع وقف التنفيذ وتحت المراقبة. وبعد انتهاء صلاحيتها تم التنازل عنه؛
  • تدابير العقاب التربوية والتصحيحية Erziehungsmaßregel أو Zuchtmittel. على سبيل المثال ، التدريب على التعامل مع العدوان أو التحذير أو القبض على قاصر بموجب قانون قضاء الأحداث.

هل إجراء اختبار التجنس الألماني الزامي؟

إذا كنت قد اجتزت الاختبار في نهاية دورة التوجيه / الاندماج بنجاح أو حصلت على شهادة تخرج من مدرسة ألمانية ، فلا يتعين عليك إجراء اختبار التجنس Einbürgerungstest. بالنسبة لأي شخص آخر ، يعد اجتياز هذا الاختبار شرطًا أساسيًا للحصول على الجنسية الالمانية.

الاستثناءات الوحيدة هي الأشخاص الذين يعانون من مرض خطير أو إعاقة أو كبار السن. في هذه الحالة ، يجب عليك تقديم شهادة طبية لإثبات ذلك.

إذا كنت مطالبًا بإجراء اختبار المواطنة ، فيمكنك إما حضور دورات خاصة للتجنس Einbürgerungskurs أو الاستعداد للاختبار بنفسك. يجب أن تجيب على اسئلة الامتحان السياسي في المانيا وهي الأسئلة المتعلقة بتاريخ ألمانيا وثقافتها وهيكلها القانوني.

في مركز الاختبار عبر الإنترنت التابع للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF ، يمكنك الاستعداد للاختبار بنفسك والتدرب على أمثلة محددة.

للحصول على قائمة بالأماكن التي يمكنك إجراء الاختبار فيها ، يرجى الاتصال بمكتب المواطنة المحلي Einbürgerungsbehörde. زيادة على ذلك ، ستجد على موقع bamf.de قائمة بجميع مراكز الامتحانات في ولايتك الفيدرالية.

إذا كنت ترغب في التسجيل في دورة ، سيساعدك مركز استشارات الهجرة Migrationserstberatung.أو خدمة هجرة الشباب jugendmigrationsdienste في العثور على مدرسة قريبة منك.

هل يمكن الحصول على الجنسية الالمانية اذا لم يستوف الشخص جميع الشروط؟

إذا كنت لا تستوفي الشروط المذكورة أعلاه للحصول على الجنسية عن طريق الأهلية Anspruchseinbürgerung ، فيمكنك التقدم بطلب خاص Ermessenseinbürgerung. في هذه الحالة ، ستقرر الوكالة Einbürgerungsbehörde على أساس كل حالة على حدة.

كما يلعب ملفك الشخصي وقراءة الموظف المسؤول عنك الدور الأكبر في ذلك. قد تمنحك الوكالة الجنسية الالمانية ، لكن ليست الموافقة على طلبك يجب أن تكون مؤكدة. عادة ما يتم اتخاذ قرار إيجابي إذا كان من المصلحة العامة منحك الجنسية. صحيح ، في هذه الحالة ، يجب استيفاء شروط معينة لـ Ermessenseinbürgerung وهي كالآتي:

  • لا يجب أن تكون قد تمت إدانتك بجناية خطيرة؛
  • يجب أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا؛
  • لديك شقة او منزل للسكن؛
  • لديك دخلك الخاص أو ثروتك التي يمكنك من خلالها إعالة نفسك وعائلتك إن وجد؛
  • ليس لديك أكثر من زوجة واحدة أو زوج واحد؛
  • لديك جواز سفر أو مستندات أخرى على سبيل المثال ، رخصة قيادة ، شهادة ميلاد ، إلخ تثبت هويتك ، أو يمكنك إثبات أن السلطات في بلدك لا تصدر لك هذه المستندات.

وفي حال كنت لا تستوفي هذه الشروط ، فإن الحصول على الجنسية الالمانية ممكن فقط في حالات استثنائية للغاية. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من مرض أو إعاقة ، أو بسبب عمرك لم يعد بإمكانك العمل. في هذه الحالة ، يرجى استشارة مكتب المواطنة المحلي Einbürgerungsbehörde.

ما هي متطلبات الجنسية الالمانية لأزواج المواطنين الألمان؟

إذا كنت متزوجًا من مواطن ألماني ، فيمكنك الحصول على الجنسية الألمانية في وقت أقرب من الأشخاص الأجانب الآخرين. للقيام بذلك ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • كنت مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل؛
  • متزوج من مواطن ألماني لمدة عامين على الأقل؛
  • لديك جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة تحل محل جواز السفر؛
  • لديك سكن مناسب؛
  • لا تتلقى مزايا من الجوب سنتر Jobcenter أو إدارة الضمان الاجتماعي Sozialamt ولا يحق لك الحصول على مزايا بموجب القانون؛
  • تتحدث اللغة الألمانية في المستوى B1 أوالمستوى الأعلى؛
  • اجتزت بنجاح اختبار الجنسية الالمانية Einbürgerungstest أو أتممت الدراسة في ألمانيا؛
  • لم تتم إدانتك بجناية كبيرة.
  • توافق كتابيًا وشفهيًا على القانون الأساسي الحالي لألمانيا – Grundgesetz؛
  • تخليت عن جنسيتك السابقة أو فقدتها بالفعل.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا كان زوجك / زوجتك يحمل جنسية دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي ، فإن هذا الحكم لا ينطبق عليك.

كيفية ومكان التقدم للحصول على الجنسية الألمانية؟

كيفية ومكان التقدم للحصول على الجنسية الألمانية

تعتمد المؤسسة التي تتعامل مع مسائل الجنسية الالمانية على الولاية الفيدرالية التي تعيش فيها. سيخبرك مكتب المقاطعة Bezirksamt أو إدارة المدينة Stadtverwaltung أو مكتب الأجانب Ausländerbehörde بالمكتب الذي يجب عليك الاتصال به.

يمكنك أيضًا استشارة مركز استشارات الهجرة أو خدمة هجرة الشباب في مدينتك. سيخبرك موظفوهم بمن يجب عليك الاتصال به بخصوص هذه المسألة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك بسهولة العثور على المعلومات الضرورية إذا أدخلت اسم مدينتك وكلمة المواطنة Einbürgerung على الإنترنت.

سيقدم لك مكتب التجنس Einbürgerungsbehörde نموذج طلب النجنس الخاص بك. كما يمكنك الحصول عليها إما في المؤسسة نفسها أو على موقعها الرسمي على الإنترنت. قبل التقديم ، يجب عليك أيضًا استشارة موظفيها. سيخبرونك بالوثائق التي تحتاج إلى تقديمها مع طلبك.

طلب التجنس

تتمثل الخطوة الأولى في تقديم طلب للحصول على الجنسية الالمانية إلى السلطة المسؤولة. يرجى ملاحظة أنك ستتلقى إثباتًا كتابيًا لاستلام الطلب من السلطة المختصة.

طلب التجنس خطي

تأكد من تقديم طلب التجنس كتابة. يجب عليك أيضًا التأكد من أن لديك السلطة المسؤولة تؤكد كتابيًا عند استلام طلب التجنس. من ناحية أخرى ، هذا يضمن أن لديك دليلًا على طلب التجنس المكتوب. إذا احتاجت السلطة المسؤولة إلى أكثر من 3 أشهر للمعالجة ، فيمكنك إلزام السلطة المسؤولة بمعالجة إجراءات طلبك كجزء من دعوى عدم التصرف أمام المحكمة الإدارية المسؤولة.

استمارة طلب التجنس من عام 2023

نشرت بعض السلطات طلب التجنس على صفحتها الرئيسية. لسوء الحظ ، فإن إجراءات التقديم في المئات من “سلطات التجنس” مختلفة تمامًا. هذا يعني أن المستندات التي تطلبها السلطة المختصة مختلفة جدًا أيضًا. في الخطوة الأولى ، أدخل اسم الهيئة على www.google.com وابحث عن المستند التالي: طلب التجنس PDF ، Einbürgerung Antrag PDF.

لسوء الحظ ، لم يتم تسمية وثائق التجنس بشكل موحد من قبل السلطات المعنية. الأسماء الأكثر شيوعًا هي:

  • طلب التجنس PDF ، طلب التجنس PDF ؛
  • استمارة المواطنة PDF ، Einbürgerungsformular PDF؛
  • استمارة التجنس PDF ، Formular Einbürgerung PDF.

يجب عليك أولاً البحث عن طلب الحصول على الجنسية الالمانية أو طلب التجنس على الإنترنت وتنزيله. نوصي بقراءة الطلب بالتفصيل قبل البدء في عملية التقديم ، حيث سيخبرك الطلب بالمستندات التي ستحتاج إليها. إذا لم يكن طلب التجنس متاحًا عبر الإنترنت ، فحدد موعدًا لدى السلطة المسؤولة وقم باستلام الطلب شخصيًا.

طلب التجنس عبر الإنترنت

بالإضافة إلى ذلك ، لدى بعض السلطات في ألمانيا الآن خيار معالجة طلب التجنس عبر الإنترنت. إذا كانت السلطة المسؤولة عنك تقدم ذلك ، فاستخدم هذه الخدمة في أي حال. هذه الخدمة لها ميزة كبيرة بأنه يمكنك إثبات أنك قدمت الطلب. بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما تكون أوقات المعالجة أقصر في هذه الحالة.

يرجى ملاحظة: يمكنك التقديم بمفردك إذا كان عمرك أكثر من 16 عامًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيمكن لوالديك أو الأوصياء عليك القيام بذلك نيابة عنك.

ما الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية الالمانية؟

بعد تقديم طلبك ، يجب عليك تقديم نسخ أصلية من العديد من الأوراق والمستندات بانتظام. تعتمد المستندات الواردة بالتفصيل بشكل كبير على الأساس الذي يمكن أو يجب تقديم طلب التجنس من أجله. عادة ما تكون المستندات التالية مطلوبة:

  • ملء واستكمال طلب التجنس؛
  • تصريح الإقامة؛
  • عقد التوظيف؛
  • كشوف المرتبات؛
  • تأكيد صاحب العمل؛
  • تقدير الضريبة وتقييم الأعمال وشهادة من مستشار الضرائب؛
  • عقد التدريب؛
  • شهادة الثانوية العامة؛
  • الشهادات المدرسية والمتوسطة والنهائية؛
  • إخطارات التقاعد من تأمين التقاعد الألماني؛
  • شهادة اللغة؛
  • اختبار العيش في ألمانيا Test Leben in Deutschland؛
  • عقد ايجار؛
  • تأكيد المالك؛
  • إثبات دفع الإيجار (كشف حساب)؛
  • سجل جنائي نظيف؛
  • شهادة تفيد بعدم حصولك على أي مزايا من الدولة (المساعدة الاجتماعية ، ALG I and II ، إعانة الإسكان)؛
  • شهادة تسجيل بسيطة وسارية؛
  • جواز سفر أو جواز سفر بديل؛
  • إثبات الهوية مثل شهادة الميلاد ، وخلاصة القيد.

ما هو إعلان الولاء للحصول على الجنسية الالمانية؟

كجزء من التجنس ، يجب عليك أيضًا تقديم ما يسمى بإعلان الولاء. هذه وثيقة تعلن فيها التزامك بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر. من حيث المبدأ ، لا يلزم سوى التوقيع لهذا الغرض. من الناحية العملية ، نادرًا ما تمثل هذه الوثيقة عقبة في عملية التجنس.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن نقل المستندات الكاملة والصحيحة هو أكبر عقبة يفشل فيها العديد من المتقدمين بدون محام. كقاعدة عامة ، لا يحصل العديد من الأجانب في ألمانيا على الجنسية الالمانية لمجرد أنهم غير قادرين على تقديم جميع المستندات بالكامل إلى السلطة المسؤولة.

في هذا السياق قد تجد الكثير من الصعوبة هنا فإذا كانت أوقات العملية طويلة جدًا ، فالمستندات المحدثة حول طلب الجنسية الالمانية مطلوبة مرارًا وتكرارًا. على سبيل المثال ، إذا قمت بتقديم جميع المستندات وتم فحص المستندات بعد 3-9 أشهر فقط ، فسيتم مرة أخرى طلب المستندات التالية:

  • عقد التوظيف؛
  • كشوف المرتبات؛
  • تأكيد صاحب العمل؛
  • تقدير الضريبة وتقييم الأعمال وشهادة من مستشار الضرائب؛
  • عقد التدريب الحالي؛
  • شهادة التسجيل الحالية؛
  • إخطارات التقاعد من تأمين التقاعد الألماني؛
  • عقد ايجار؛
  • تأكيد المالك؛
  • إثبات دفع الإيجار (كشف حساب)؛
  • سجل جنائي؛
  • شهادة تفيد بعدم حصولك على أي مزايا من الدولة (المساعدة الاجتماعية ، ALG I and II ، إعانة الإسكان)؛
  • شهادة تسجيل بسيطة سارية.

يؤدي هذا إلى إحباط كبير للعديد من المتقدمين للحصول على الجنسية الالمانية لأنه يجب تقديم نفس المستندات مرارًا وتكرارًا. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا عدم ارتكاب أي أخطاء عند تقديم الطلب والمستندات لأول مرة.

كما يجب أن تكون جميع المعلومات الواردة في الطلب كاملة. يجب أن تكون المستندات كاملة ومقروءة. بعد التقديم ، يجب أن تصر على تحديد موعد في أقرب وقت ممكن ، على أبعد تقدير بعد 3 أشهر ، بحيث يكون لديك على الأقل فرصة لإكمال عملية تقديم الطلب في الوقت المناسب دون محام.

اداء القسم الألماني للحصول على الجنسية الالمانية

الهدف من كل تجنيس هو الحصول على الجنسية الألمانية. لقد أعطي الشعب الألماني ، الذي ينتمي إليه المجنسون آنذاك ، دستوراً وهو القانون الأساسي لجمهورية ألمانيا الاتحادية.  لتحديد القيم المشتركة والنظام لدولتهم ، والذي يتفوق على جميع القواعد القانونية الأخرى ويجب أن يكون معترف بها من قبل جميع الألمان.

لذلك ، يتطلب قانون المواطنة الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر للقانون الأساسي كشرط أساسي لكل تجنيس. قبل تسليم شهادة التجنس ، يُطلب من المتقدمين باداء القسم الألماني للحصول على الجنسية الالمانية ، جنبًا إلى جنب مع إعلان رسمي بأنهم يحترمون القانون الأساسي وقوانين جمهورية ألمانيا الاتحادية وسيمتنعون عن أي شيء يمكن أن يضر بالدولة.

كما يمكن الإدلاء بالاعتراف مع طلب التجنس ؛ ثم يتم تقديم الشكل الرسمي للاعتراف قبل تسليم الشهادة. علاوة على ذلك ، وكجزء مما يسمى “إعلان الولاء” ، أو اداء القسم  يجب الإعلان عن أن مقدم الطلب لا يتابع أو يدعم أي مساع متطرفة.

وإذا حدث هذا في وقت سابق ، فيجب التأكد من أن الشخص المعني قد ابتعد عن مثل هذه الجهود في هذه الفترة. كما يجب الإعلان رسميًا عن احترام القانون الأساسي وقوانين جمهورية ألمانيا الاتحادية وأنه سيتم تجنب كل ما يمكن أن يضر بها.

أخيرًا ، ينص صياغة أداء القسم على ما يلي: “أعترف رسميًا أنني سأحترم القانون الأساسي وقوانين جمهورية ألمانيا الاتحادية وسأمتنع عن أي شيء يمكن أن يضر بها”. 

ما هي البيانات البيومترية التي يجب تقديمها للحصول على الجنسية الالمانية؟

بعد أن يتم فحص طلبك وجميع المستندات ولم يعد التجنس يمثل عقبة لأسباب قانونية أو واقعية ، سيتم منحك موعدًا لتقديم البيانات البيومترية. من الضروري أن تتأكد من أن هذا الموعد يتم في أقرب وقت ممكن بعد الانتهاء من الاختبار ، وإلا فإن إجراء الاختبار يبدأ جزئيًا على الأقل من البداية.

نوصي بالضغط للحصول على موعد في غضون 4 أسابيع من إكمال الاختبار. ومع ذلك ، يحدث بانتظام أن هذا التاريخ لا يتم إلا بعد 3-12 شهرًا من الاختبار النهائي. كجزء من هذا الموعد ، يجب عليك تقديم بصمات أصابعك والتوقيع شخصي.

ما وقت معالجة التجنس؟

كقاعدة عامة ، تستغرق عملية التجنس ما بين 6 و 24 شهرًا بدون محام. يعتمد طول الاجراءات حسب مقاطعات المانيا الفيدرالية. حيث يمكنك أن تجد بانتظام أن طول الإجراء أقصر بالنسبة للسلطات الأصغر وأطول بالنسبة للسلطات الأكبر (مثل برلين).

ما مدة طباعة الهوية والجواز الألماني؟

بعد الموافقة على طلب التجنس ، يجب تقديم بطاقة الهوية الألمانية وجواز السفر الوطني الألماني فقط من قبل مكتب الطباعة الفيدرالي. من حيث المبدأ ، يستغرق هذا حوالي 4-8 أسابيع.

كم يكلف طلب الحصول على الجنسية الالمانية؟

 

الجنسية في ألمانيا

عند تقديم طلبك للتجنس للحصول على الجنسية الالمانية ، يجب عليك دفع رسوم تبلغ حاليًا 255 يورو. إذا تقدمت بطلب للأطفال ، فسيتعين عليك دفع 51 يورو إضافية لكل طفل.

في حالات استثنائية ، قد يتم تخفيض الرسوم. على سبيل المثال ، إذا تقدمت عائلة كبيرة بطلب للحصول على الجنسية الالمانية أو كان لديك دخل صغير. وإذا تم سحب الطلب قبل إصدار شهادة التجنس ، فسيتم تكبد تكاليف تتراوح بين 25.00 يورو و 255.00 يورو بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك إمكانية للإعفاء من الرسوم وفقًا للفقرة 38 الفقرة 3 ، 4 StAG. ومع ذلك ، لا يمكن عادةً إعفاء مقدم الطلب العادي من الرسوم.

ما العمل اذا تم رفض طلب الحصول على الجنسية الالمانية؟

لسوء الحظ ، من الشائع جدًا رفض طلبات التجنس. بشكل عام وفقًا للتقديرات ، فإن حوالي 50٪ من جميع حالات الرفض خاطئة. لذلك ، إذا تم رفضك ، فيجب عليك دائمًا التحقق من ذلك لمعرفة ما إذا كان يحق لك الحصول على الجنسية. وإذا تم رفض طلبك ، فلا يزال لديك خياران للتجنس.

الاستئناف على إشعار الرفض في إجراءات التجنس

من ناحية أخرى ، يمكنك تقديم اعتراض أو استئناف ضد إشعار الرفض من السلطة المختصة خلال الفترة. يعتمد العلاج القانوني المناسب على الولاية الفيدرالية التي تقدمت فيها بطلب للحصول على الجنسية الالمانية. في بعض الولايات الفيدرالية ، يمكن التحقق من شرعية قرار التجنس في إجراءات الاعتراض أمام سلطة الاعتراض.

في الولايات الفيدرالية الأخرى ، يجب عليك تقديم شكوى مباشرة إلى المحكمة الإدارية المختصة. يمكنك معرفة العلاج القانوني المناسب من التعليمات الخاصة بالتعويضات القانونية في نهاية إشعار الرفض.

في أي حال ، انتبه للموعد النهائي في خطاب الرفض. الاستئنافات المرفوعة بعد انتهاء الموعد النهائي غير مقبولة.

طلب جديد للتجنس

من ناحية أخرى ، لديك خيار التقدم بطلب للحصول على الجنسية الالمانية مرة أخرى. ومع ذلك ، يجب أن تأخذ بعض الأشياء في الاعتبار. تكمن المشكلة في أنك ترسل التطبيق بشكل أساسي إلى نفس السلطة ، وربما حتى إلى نفس المعالج.

هذا يعني أن نفس الشخص هو الذي يقرر طلب التجنس الخاص بك. في هذه الحالات ، يمكن الافتراض أن الموظف نفسه سيرفض طلبك مرة أخرى.

إذا لم تحصل على دعم قانوني من محام ، فهناك خيار الانتقال إلى منطقة أخرى. في هذه الحالة ، تكون هناك سلطة أخرى مسؤولة ، مما يزيد من احتمالية الموافقة على طلبك للحصول على الجنسية. بالطبع ، فقط إذا تم استيفاء جميع المتطلبات والشروط بشكل جيد.

10 أسباب لرفض طلب الجنسية الالمانية

حتى لو كان من المفترض أن تستوفي جميع المتطلبات ، فإن السلطات في ألمانيا ترفض خطأ طلبات التجنس المبررة. الخلفية هي أن السلطة لا تتحقق من الطلب بشكل صحيح أو أنك لم ترسل جميع المعلومات اللازمة بشكل صحيح وكامل.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تتحقق السلطة المختصة من الأساس القانوني الخاطئ في قضيتك. الأسباب العشرة الأكثر شيوعًا لرفض طلب التجنس بالخطأ هي:

  1. تم طلب رسوم تأمين المعاشات بشكل خاطئ أو احتسابها بشكل غير صحيح؛
  2. احتساب أوقات إقامتك بشكل غير صحيح؛
  3. حساب دخلك بشكل خاطئ؛
  4. أُدرجت استحقاقات الطفل وإعانة إعانة الطفل خطأً في حساب الكفاف؛
  5. لم يقم الطلاب بتقديم إثبات على الدخل ومدفوعات تأمين التقاعد على الرغم من الإعفاءات القانونية؛
  6. لم يقم المتدربين بتقديم دليل على الدخل ومدفوعات تأمين التقاعد على الرغم من الإعفاء القانوني؛
  7. تطبق السلطة المختصة الأساس الخاطئ للمطالبة؛
  8. في حالة التجنس التقديري ، يتم تقييم جهود التكامل على أنها غير ذات صلة؛
  9. لم تتم معالجة الطلب أو عدم البت فيه بسبب كورونا؛
  10. تم رفض الطلب لأنك تلقيت إعانة بطالة خلال الـ 24 شهرًا الماضية.

هل التجنس ممكن مع ازدواجية الجنسية في المانيا؟

كقاعدة عامة ، يتطلب الحصول على الجنسية الالمانية والتجنس قرارًا واعًيا من قبل مقدم الطلب للتخلي عن جنسيته السابقة. فقط في حالات استثنائية يمكن الاحتفاظ بالجنسية القديمة. الجنسية المزدوجة في المانيا عند التجنس ممكنة في الحالات التالية:

  • بلد المنشأ لا يسمح بالتخلي عن الجنسية؛
  • بلد المنشأ لا يستجيب للطلب لمدة عامين؛
  • البلد الأصلي لا ينص على التخلي عن الجنسية؛
  • يفرض بلد المنشأ شروطًا قاسية جدًا للتنازل عن الجنسية؛
  • الحالة الصحية لمقدم الطلب تجعل من الصعب التخلي عن الجنسية الأصلية.

حاليًا ، الدول التي يسهل نسبيًا الحصول على الجنسية المزدوجة مع الجنسية الالمانية لأن التخلي عن الجنسية السابقة ليس إلزاميًا عند التجنس هي: بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي ، سويسرا: أفغانستان والجزائر وإريتريا وإيران وكوبا ولبنان والمغرب وسوريا وتونس.

فإذا كنت قادمًا من إحدى هذه الدول ، فستحصل على جنسية مزدوجة. في هذه الحالة ، عادة ما تكون مدة الإجراء أقصر ، حيث يتم حذف خطوة واحدة للحصول على الجنسية.

هل يمكن فقدان الجنسية الالمانية؟

بشكل عام ، لا يمكنك أن تفقد الجنسية الألمانية رغماً عنك إلا إذا كان فقدانها لا يؤدي إلى أن تصبح عديم الجنسية. لكن ، ستفقد جنسيتك الألمانية إذا حدث لك أحد المواقف التالية:

  • تتخلى عن الجنسية الالمانية بقرار شخصي منك؛
  • يتم تبنيك من قبل مواطن أجنبي. التبني للبالغين أيضًا وليس للأطفال أو القصّر فقط؛
  • لديك جنسية أخرى ودخلت طواعية ودون موافقة السلطات الألمانية بالخدمة في القوات المسلحة أو التشكيلات المسلحة للدولة الأجنبية التي تحمل جنسيتها؛
  • حصلت على جنسية أخرى ولم تتقدم بطلب إلى مكتب التجنس Einbürgerungsbehörde للاحتفاظ بالجنسية الألمانية Antrag auf Beibehaltung der deutschen Staatsbürgerschaft أو تم رفض طلبك.

يرجى ملاحظة: إذا فقدت جنسيتك الألمانية ولا تحمل جنسية دولة أوروبية أخرى ، فأنت بحاجة إلى تصريح إقامة لمواصلة إقامتك في ألمانيا.

ختامًا ، إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية في بلد آخر ، بالإضافة إلى الجنسية الالمانية ، فيجب عليك تقديم ما يسمى إعلان الاحتفاظ بالجنسية Beibehaltungsantrag إلى مكتب التجنس Einbürgerungsbehörde.

وفي حال تمت الموافقة عليه ، فيمكنك أن تكون مواطنًا في كلا البلدين وتحمل الجنسية الزدوجة في ألمانيا . خلاف ذلك ، ستفقد جنسيتك الألمانية إذا أصبحت مواطنًا في دولة أخرى.

أهم الأسئلة والأجوبة عن الجنسية الالمانية

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الجنسية الألمانية. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كم من الوقت تستغرق اجراءات الحصول على الجنسية الألمانية؟

تستغرق إجراءات التجنس في المتوسط ​​9.5 شهرًا. يعتمد طول الفترة الزمنية بشكل أساسي على الوضع القانوني السابق. بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي ، يستغرق الإجراء حوالي خمسة أشهر فقط ، لمواطني الدول الثالثة حوالي عام.

هل يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بعد 3 سنوات؟

بشكل عام ، يحق للزوج / الزوجة الحصول على الجنسية بعد ثلاث سنوات من الإقامة القانونية في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، وفقًا لمتطلبات إضافية معينة وشريطة أن تكون متزوجًا لمدة عامين على الأقل. لمزيد من النصائح ، يرجى الاتصال بالسلطة المسؤولة عن مكان إقامتك

هل يمكن الاحتفاظ بجنسيتي القديمة عند التجنس؟

يمكنك الاحتفاظ بجنسيتك القديمة عند التجنس: بصفتك شخصًا يحق له اللجوء أو كلاجئ معترف به وفقًا لاتفاقية جنيف للاجئين ، فأنت تمتلك وثيقة سفر للاجئين وفقًا للمادة 28 من اتفاقية جنيف للاجئين. أنت مهدد بالاضطهاد في بلدك الأصلي.

هل يمكن إلغاء التجنس؟

منذ فبراير 2009 ، يمكن إلغاء التجنس في السنوات الخمس الأولى إذا تبين أن الفعل الإداري تم الحصول عليه من خلال الخداع أو التهديد أو الرشوة أو من خلال معلومات غير صحيحة أو غير كاملة عن قصد كانت ضرورية لإصداره.

متى يحصل اللاجئ على الجنسية الالمانية؟

ثماني سنوات من الإقامة الاعتيادية والقانونية في ألمانيا يمكن تقليص هذه الفترة إلى سبع سنوات بعد الانتهاء بنجاح من دورة الاندماج ، أو حتى ست سنوات في حالة خدمات الاندماج الخاصة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد