مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الجنسية المزدوجة في المانيا

بموجب قانون الجنسية الألماني ، ينطبق مبدأ تجنب الجنسية المزدوجة في المانيا والمتعددة. هذا يعني أنه يجب على المتقدمين التخلي عن جنسيتهم السابقة قبل التجنس في ألمانيا. الألمان الذين يتقدمون للحصول على الجنسية الأجنبية يفقدون جنسيتهم الألمانية.

من حيث المبدأ ، ازدواجية الجنسية في ألمانيا غير مسموحة. ومع ذلك ، فإن التعديلات الأخيرة على قانون الجنسية الألمانية جعلت من الممكن لعدد أكبر من الناس المطالبة بالجنسية الألمانية المزدوجة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

حاليًا ، يمكن تجنيس الأطفال في ألمانيا للأطفال المولودين لمواطن ألماني واحد على الأقل التقدم للحصول على جنسيات متعددة ، بينما يمكن للأطفال الآخرين الذين يستوفون معايير الأهلية التقدم للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا.

الحصول على الجنسية الالمانية

الحصول على الجنسية الالمانية

لكي تصبح مواطنًا ألمانيًا متجنسًا وتحصل على الجواز الألماني ، يجب أن تكون قد عشت في جمهورية ألمانيا الاتحادية لمدة ثماني سنوات على الأقل مع تصريح إقامة ساري المفعول. يجب أيضًا أن تتحدث الألمانية بطلاقة ، على الأقل مستوى B1 ، ولديك الموارد الكافية لدعم نفسك وعائلتك. يرجى ملاحظة أنه قد يتم تخفيض شرط الإقامة من مدة 8 سنوات إلى 6 سنوات إذا كنت تحضر دورة الاندماج.

الجنسية في ألمانيا

يتم السماح بتطبيق الجنسية المزدوجة في المانيا Doppelte/Mehrfache Staatsangehörigkeit في ظل شروط معينة. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون هذا قاعدة رسمية. ينظم هذا قانونًا قانون الجنسية StAG. في عام 2014 ، تم تعديل StAG بشكل ملحوظ.

تعتمد الجنسية الألمانية على ما يسمى بالنسب ، المعروف أيضًا باسم حق الدم. هذا يعني أن أي شخص يولد لأب ألماني واحد على الأقل يحصل تلقائيًا على الجنسية الألمانية. لا يهم إذا كان الطفل قد ولد في ألمانيا أو في بلد آخر.

قانون الجنسية الألمانية حتى 2014

قبل تعديلات 2014 على قانون المواطنة StAG ، كان على الأطفال الذين لديهم والد ألماني وأحد الأبوين أجنبي الاختيار بين جنسيتين قبل بلوغ سن 23 عامًا. كانت هذه القاعدة تسمى أيضًا التزام الخيار.

من يمكنه الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا

في ألمانيا ، لا يمكنك تقديم طلب الحصول على الجنسية المزدوجة إلا إذا كنت تفي بمتطلبات قانون الجنسية. تسمح الدولة بما يسمى بالجنسية المتعددة ، لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو القاعدة المتبعة. لذلك ، فإن تعدد الجنسيات في ألمانيا ممكن خاصة في الحالات التالية:

  1. أب ألماني وأم أجنبية.
  2. الآباء الأجانب ، الأطفال المولودين في ألمانيا.
  3. تجنيس الأجانب في ألمانيا.

ومع ذلك ، فإنه لا يضمن الجنسية المزدوجة في المانيا. بالمناسبة ، لا توجد بيانات دقيقة للأشخاص الذين يحملون جنسيات ألمانية وجنسيات أخرى ، أي ما يسمى بجوازات السفر المزدوجة. وفقًا لبحث فريدريش إيبرت شتيفتونغ منذ عام 2017 ، هناك حوالي 3 ملايين مزدوج الجنسية ، وأكثر من 10 ملايين مؤهلون ولكنهم غير راغبين في القيام بذلك.فيما يلي نظرة عامة على ثلاث طرق حول ازدواجية الجنسية في ألمانيا.

الجنسية المزدوجة في المانيا بواسطة التجنس

الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على الجنسية المزدوجة هي التجنس. وفقًا للمادة 10 (1) (4) من StAG ، إذا حصلت على الجنسية الألمانية ، فيجب عليك التخلي عن جنسيتك السابقة.

ومع ذلك ، هناك بعض الاستثناءات المعينة لهذا. لا تنطبق هذه اللائحة على مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وسويسرا. تطبق جميع البلدان الأخرى متطلبات خاصة حتى تتمكن من الاحتفاظ بجنسيتك السابقة عند التجنس.

من الممكن أيضًا الحصول على الجنسية الألمانية المزدوجة بالتجنس فقط إذا:

  • بلدك الأم لا يسمح لك بالتخلي عن جنسيتك؛
  • لديك وضع اللاجئ وتم منحك حق اللجوء في المانيا؛
  • لا يمكن التخلي عن الجنسيات الأخرى بسبب الصعوبات. وهذا يعني ضغوطًا مالية ، وفقدان الموارد والممتلكات ، وخسارة الدخل ، وما إلى ذلك؛
  • الدولة الأخرى هي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا.

بعض الدول لا تسمح للمواطنين بالتخلي عن جنسيتهم الأصلية. وتشمل هذه الدول إيران وكوبا والمغرب. إذا حصل مواطنو هذه الدول على الجنسية الألمانية ، فيمكنهم الاحتفاظ بجنسيتهم الأجنبية إذا لم يشاركوا في الانتخابات.

ما الدول المسموح لمواطنيها الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

الدول المسموح لمواطنيها الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا

البلدان التي يسهل فيها نسبيًا الحصول على الجنسية المزدوجة مع الجنسية الألمانية ، حيث لا يوجد تنازل إلزامي عن الجنسية السابقة عند التجنس. في الوقت الحالي ، بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي وسويسرا ، هذه الدول هي:

  • أفغانستان؛
  • الجزائر؛
  • إريتريا؛
  • إيران؛
  • كوبا؛
  • لبنان؛
  • المغرب؛
  • سوريا؛
  • تونس.

إضافة إلى ذلك ، من الممكن الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا في دول أخرى إذا تم استيفاء الشروط العامة. كما هو موضح أعلاه ، قد يكون هذا هو الحال بالنسبة للاجئين المعترف بهم. إذا لم تكن متأكدًا ، فننصحك بطلب المشورة القانونية أولاً.

لا توجد أيضًا قائمة محددة للدول التي يُعفى فيها الأطفال المولودين لأبوين أجنبيين في ألمانيا من التزام الخيار. كل ما يهم هنا هو تلبية متطلبات االإعفاء ، مثل الالتحاق بمدرسة ألمانية أو الذهاب إلى المدرسة في ألمانيا. في أي حال ، ينطبق الأمر نفسه على أطفال الوالدَين الألمان والأجانب.

فيما يتعلق بطلبات الجنسية المزدوجة في المانيا ، ينطبق ما يلي دائمًا: الوضع القانوني في ألمانيا شيء واحد ، لكن الدولة الثانية قد يكون لديها أيضًا قواعد للجنسيات المتعددة. على سبيل المثال ، قد يطلب بلد آخر تحديد الجنسية ، لكن ألمانيا ليست ملزمة بالاختيار.

ما هي الأوراق اللازمة للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

يتم الحصول على الجنسية المزدوجة تلقائيًا عند الولادة ولا يلزم تقديم طلب للحصول عليها. ومع ذلك ، في حالات أخرى ، عند التقدم بطلب للحصول على الجنسية ، يجب أن تشير إلى رغبتك في الاحتفاظ بجنسيتك السابقة في وقت التجنس.

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على الجنسية في مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا ، أو خدمة المواطنة في مكان إقامتك ، أو بلديتك. في بعض الأماكن ، يكون مكتب السجل المدني أو مكتب شؤون الأجانب مسؤولاً أيضًا. المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا هي:

  • تعبئة طلب التجنس؛
  • صورة عن جواز السفر؛
  • صورة عن تصريح الإقامة؛
  • وثيقة إثبات العمل في المانيا؛
  • وثيقة إثبات السكن كعقد إيجار؛
  • شهادة الميلاد؛
  • شهادة إثبات مهارات اللغة الألمانيةB1 على الأقل.

زيادة على ذلك ، يجب على المتقدمين اجتياز اختبار التجنس. يتكون امتحان التجنس من 10 أسئلة تركز على موضوعات الحياة في ألمانيا ، الديمقراطية ، التاريخ ، المسؤولية ، الناس والمجتمع. هناك أيضًا ثلاث أسئلة تتعلق بالولاية الألمانية والدولة الفيدرالية التي تم تسجيل مقدم الطلب فيها. إذا كان لديك دبلوم من مدرسة لغة ألمانية ، فلا داعي لإجراء اختبار التجنس.

ما مدة إجراءات الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

تستغرق معالجة طلبات التجنس حوالي 6 أسابيع. خلال هذا الوقت ، ستتحقق الوكالة مما إذا كانت الأوراق كاملة وإذا تم استيفاء جميع المتطلبات. في حالة الموافقة على الطلب ، يرسل مكتب التجنس إلى مقدم الطلب شهادة التجنس. وبذلك يحصل على الجنسية الألمانية وفي نفس الوقت على الجنسية المزدوجة إذا لم يتخل عن جنسيته الأجنبية.

تستغرق معالجة طلب التجنس حوالي ستة أسابيع. خلال هذا الوقت ، تتحقق السلطة مما إذا كانت المستندات كاملة وما إذا كانت جميع المتطلبات مستوفاة. في حالة نجاح الطلب ، يرسل المكتب للمتقدم شهادة التجنس الخاصة به. وهكذا حصل على الجنسية الألمانية وفي الوقت نفسه ، إذا لم يتخلى عن الجنسية الأجنبية ، فقد حصل على جنسية مزدوجة.

ما مصارف الجنسية المزدوجة في المانيا؟

تبلغ مصاريف وتكلفة التجنس 255 يورو لكل شخص بما في ذلك الأطفال. الاستثناء هو عندما يتقدم الطفل للحصول على الجنسية في نفس الوقت مع والديهم. في هذه الحالة ، تبلغ تكلفة الحصول على الجنسية 255 يورو لكل من الوالدين ، ولكن فقط 55 يورو لكل طفل.

هناك أيضًا تكاليف للترجمات الضرورية ، مثل تصديق المستندات والشهادات ، و 25 يورو لاختبار التجنس. يمكن للأفراد ذوي الموارد المالية المحدودة التقدم بطلب لخفض التكاليف أو الإعفاءات.

ما رأي القانون الأوروبي في تعدد الجنسيات؟

إذا رغب مواطن ألماني في الحصول على جنسية أخرى ، فلا يمكنه الاحتفاظ بالجنسية الألمانية إلا إذا كان قد حصل مسبقًا على إذن للاحتفاظ بالجنسية الألمانية. ومع ذلك ، هذا ليس مطلوبًا إذا كنت قد حصلت على جنسية ثانية في دولة عضو في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا.

كقاعدة عامة ، يجب على المواطنين النمساويين أيضًا التخلي عن جنسيتهم عند حصولهم على الجنسية الأجنبية. يُسمح بالاحتفاظ فقط في حالات استثنائية حيث يكون جوازات السفر المزدوجة في مصلحة الحكومة النمساوية أو عندما تكون هناك أسباب خاصة كافية.

تسمح ليختنشتاين للمواطنين بالحصول على جنسية أخرى. إذا رغب أجنبي في التجنس ، فعليه التخلي عن جنسيته السابقة. الأمر نفسه ينطبق على بلغاريا وصربيا وكرواتيا ، إلخ.

تسمح إسبانيا للمهاجرين من البرتغال وأندورا والفلبين وغينيا الاستوائية وبعض دول أمريكا اللاتينية بالحصول على جنسية مزدوجة. يجب على المهاجرين من الدول الأخرى التخلي عن جنسيتهم الأصلية إذا كانوا يرغبون في الحصول على الجنسية الإسبانية.

كما يُحظر ازدواج الجنسية عمومًا في الدول الأوروبية التالية: أوكرانيا ، موناكو ، أندورا ، بيلاروسيا ، إستونيا ، البوسنة والهرسك ، الجبل الأسود ، مقدونيا الشمالية.

كيفية الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا عند العيش في دولة أخرى؟

الحصول على الجنسية المزدوجة

يتطلب الحصول على جنسية ثانية بالإضافة إلى الجنسية الألمانية ، بمعنى ازدواجية الجنسية في ألمانيا ، إذنًا من الحكومة الألمانية. يجب عليك التقدم للحصول على تصريح الاحتفاظ بالجنسية وتوضيح سبب رغبتك في الحصول على جنسية ثانية وكيف يمكن أن تساعدك الجنسية الأخرى. إليك كيفية التقدم للحصول على تصريح الاحتفاظ:

ابحث عن نموذج طلب تصريح الاحتفاظ Beibehaltung beantragen ، وقم بتنزيله من على موقع المكتب الفيدرالي الألماني. ثم أدخل التفاصيل الخاصة بك والمعلومات المطلوبة. كذلك ، قم بتحضير المستندات. للحصول على تصريح تصريح الاحتفاظ ، ستحتاج إلى إعداد المستندات التالية:

  • جواز سفر الوطني؛
  • بطاقة الهوية الشخصية؛
  • بطاقة إقامة من بلدك الآخر (إن وجدت)؛
  • وثيقة إثبات كيف سوف تفيدك الجنسية الثانية. على سبيل المثال ، دليل على المنح الدراسية ، الفوائد الاقتصادية ، المزايا الضريبية ، إلخ؛
  • وثيقة إثبات أنه لا يزال لديك اتصال قوي بجمهورية ألمانيا الفيدرالية. على سبيل المثال ، لديك عائلة / أصدقاء هناك ، أو لديك شركات أو أملاك في ألمانيا.

تقدم بطلب للحصول على إذن الجنسية المزدوجة في المانيا من السلطات المحلية الألمانية. للحصول على جنسية ثانية بالإضافة إلى جنسيتك الألمانية بمعنى ازدواجية الجنسية في ألمانيا. ثم يتم مراجعة الطلب من قبل الوكالات الفيدرالية. ومع ذلك ، إذا كنت في ألمانيا ، فيجب عليك التقديم من خلال المكتب المحلي لمنطقتك / بلديتك.

بعد التقديم: بمجرد الموافقة على طلبك ، ستصدر لك شهادة حماية الحالة أو تصريح الاحتفاظ التي تثبت جنسيتك المزدوجة. ترسل الوكالات الفيدرالية شهادات إلى وكلاء محليين في الخارج. يجب دفع رسوم قدرها 255 يورو مقابل تصريح الاحتفاظ بالجنسية.

يمكن أيضًا رفض تصريح الاحتفاظ لأي من الأسباب التالية:

  • لم تقدم أدلة كافية على سبب استخدامك لجواز السفر الثاني؛
  • لا توجد روابط قوية مع ألمانيا للاحتفاظ بالجنسية؛
  • بلدك لا يسمح بالجنسية المزدوجة؛

ما مزايا وعيوب الجنسية المزدوجة في المانيا؟

مزايا وعيوب الجنسية المزدوجة

تسمح لك الجنسية المزدوجة بالتصويت في كلا البلدين. إن الحصول على جنسية مزدوجة بشكل عام يجعل العيش والسفر بين البلدين أقل صعوبة. من ناحية أخرى ، قد يخضع حاملو جوازات السفر المزدوجة للازدواج الضريبي والخدمة العسكرية إذا لم يكن لدى الدول المعنية اتفاقيات خاصة.

عند دخول دولة ثالثة ، يمكن أن تنشأ الخلافات أيضًا عندما يكون هناك حظر دخول لجنسية واحدة على الأقل. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكنك اختيار الحماية الدبلوماسية التي تحتاجها بحرية. وذلك لأن المادة 36 (1) (ب) من اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لا تنطبق على المواطنين متعددي الجنسيات. يمكن لدولة الإقامة تحديد جنسيتك المتصورة أو الجنسية التي قد تعترف يها.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الجنسية المزدوجة في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الجنسية المزدوجة في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

هل يمكن الحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

لا يوجد استحقاق عام للجنسية المزدوجة (الجنسية المتعددة). من حيث المبدأ ، إذا قبلت جنسية أجنبية ، فإنك تفقد الجنسية الألمانية. ومع ذلك ، هناك استثناءات وحالات خاصة: للوالدين جنسيات مختلفة. ثم يمكن للطفل الاحتفاظ بكلتا الجنسيتين عند الولادة. وينطبق الشيء نفسه إذا حصل الطفل تلقائيًا على جنسية البلد الذي ولد فيه ولكن أحد الوالدين اجنبي.

ما مميزات الجنسية المزدوجة في المانيا؟

غالبًا ما تسهل الجنسية المزدوجة عليك العيش في بلدين مختلفين أو البقاء في الخارج بشكل دائم. هناك مزايا ، على سبيل المثال ، فيما يتعلق بسوق العمل ، وشراء العقارات ، وقانون الضرائب والميراث ، وسهولة الدخول والخروج وكذلك الحق في التصويت.

كم عدد الجنسيات التي يمكنك الحصول عليها في ألمانيا؟

لا يوجد في ألمانيا حد قانوني لعدد الجنسيات الممكنة. ومع ذلك ، فإن الدولة الألمانية تتبع مبدأ تجنب الجنسيات المتعددة بشكل عام.

كيف يمكن التقدم بطلب للحصول على الجنسية المزدوجة في المانيا؟

إذا كنت تحمل جنسية أجنبية وترغب في “الاحتفاظ” بجنسيتك الألمانية ، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح الاحتفاظ. إذا تمت الموافقة على طلبك ، فستتلقى شهادة تؤكد أنه مسموح لك بالاحتفاظ بالجنسية الألمانية Bebehaltungscertificate.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد