مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

السنة التحضيرية في المانيا

يجب على مجموعة من الطلاب الدوليين دراسة السنة التحضيرية في المانيا قبل بدء دراستهم في الجامعة. يدرس الطالب في السنة التحضيرية المواد الرئيسية التي تمنح الحق في دراسة الاختصاص المطلوب.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

إذا كنت ترغب في الدراسة في ألمانيا بصفتك طالبًا أجنبيًا من خارج الاتحاد الأوروبي ، فيجب عليك أولاً التأكد من أن الجامعات الألمانية تعترف بشهاداتك السابقة. يجب مقارنة الشهادة المدرسية التي تم الحصول عليها في بلدك وترجمتها إلى متطلبات التأهيل الألمانية ، وإلا فلن يتم التعرف عليها. هناك قائمة مختصرة من الشهادات المعترف بها في المانيا الأجنبية التي تم تقييمها على أنها تعادل الدرجات الألمانية.

ما هي السنة التحضيرية في المانيا؟

تقوم الكلية التحضيرية بإعدادك في مدرسة دولية لدورة دراسية في إحدى الجامعات الألمانية ، إذا كان تعليمك السابق غير كافٍ لدورة دراسية مباشرة. في معظم الجامعات ، ستحضر دورة تحضيرية من فصلين دراسيين. في بعض الجامعات ، تكون المشاركة في اختبار التقييم ممكنة أيضًا بعد فصل دراسي واحد إذا كان أداء المتقدم جيدًا في الفصل الدراسي الأول.

إذا تم قبولك للدراسة بشهادتك في بلدك ، ولكن هذه الدرجة غير معترف بها في ألمانيا كمؤهل مباشر للالتحاق بالتعليم العالي (HZB) ، فعادة ما يكون عليك دراسة السنة التحضيرية في المانيا أولًا. حيث تعدك وتجهزك الكلية التحضيرية للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية

كما تقوم الكلية التحضيرية Studienkolleg بإعداد الطلاب الدوليين لامتحان تقييم الولاية (FSP) والدورة الدراسية. عادة ما تستغرق فصلين إلى أربع فصول دراسية. الهدف هو إعدادك بالمهارات والمعرفة المطلوبة في مواضيع محددة تتعلق بدرجة البكالوريوس التي تفضلها.

ما هي أنواع كليات السنة التحضيرية في المانيا؟

أنواع كليات السنة التحضيرية في المانيا
أنواع كليات السنة التحضيرية في المانيا

عادة ما يكون حضور السنة التحضيرية في ألمانيا مجانيًا في الجامعات الحكومية. ومع ذلك ، يجب على المشاركين في الدورة دفع رسوم الفصل الدراسي العادي للطلاب. تستغرق الدراسات في الكلية التحضيرية Studienkolleg عادةً فصلين دراسيين أو أربع فصول دراسية. حسب نوع كلية السنة التحضيرية وهي:

الكليات الجامعية والكليات التقنية

هناك نوعان من الكليات التحضيرية: كليات جامعية وكليات جامعة العلوم التطبيقية. يمكن لأي شخص التحق بكلية جامعية بنجاح الدراسة في جامعة أو كلية تقنية. لا يمكن لأي شخص حضر دورة جامعة العلوم التطبيقية Fachhochschule عادة الالتحاق بالجامعة ، ولكن يمكنه حضور فقط الالتحاق بجامعة العلوم التطبيقية Fachhochschule. يمكن للخريجين التقدم للالتحاق بالجامعات في أي مكان في ألمانيا.

كليات السنة التحضيرية في المانيا الحكومية والخاصة

بالإضافة إلى التمييز بين الجامعات والكليات التقنية ، يمكن أيضًا التمييز بين الكليات التحضيرية الخاصة والحكومية. تقدم الكليات التحضيرية الحكومية عمومًا أماكن دراسية مجانية – بصرف النظر عن رسوم الفصل الدراسي – ومؤهلاتها معترف بها في جميع أنحاء ألمانيا.

غالبًا ما تتقاضى الكليات التحضيرية الخاصة رسومًا مقابل الالتحاق بالكلية ومن المهم معرفة ما إذا كانت الكلية التحضيرية الخاصة المختارة تقدم حتى درجة معترف بها من الدولة.

ما هي الدورات الأساسية في كليات السنة التحضيرية في المانيا؟

تقدم كليات الجامعة مناهج السنة التحضيرية في ألمانيا والدورات الأساسية التالية كتحضير للحصول على درجة علمية:

  • دورة M: للدورات الطبية والبيولوجية والصيدلانية
  • دورة T: لدورات رياضية أو علمية أو فنية
  • دورة W: لدورات الأعمال والعلوم الاجتماعية
  • دورة G: لدورات العلوم الإنسانية أو الدراسات الألمانية
  • دورة S: لدراسات اللغة

تقدم كليات Fachhochschule الدورات التخصصية التالية كتحضير لدورة دراسية:

  • دورة TI: للدورات الفنية والهندسية
  • دورة WW: لدورات الاقتصاد
  • دورة GD: للدورات الإبداعية والفنية
  • دورة SW: لدورات العلوم الاجتماعية والعلوم الاجتماعية

دروس اللغة الألمانية في كلية السنة التحضيرية في المانيا مهمة للغاية ، لأنه بصرف النظر عن نوع الدورة التي تتواجد فيها ، سوف تتعلم اللغة الألمانية. وإذا تم تدريس الدورة التي اتبعتها باللغة الإنجليزية ، والتي ربما تكون في مستوى الدراسات العليا ، فسيتم تعليمك باللغة الإنجليزية.

بدلاً من ذلك ، يعد نقل المهارات اللغوية القوية أحد الأهداف الأساسية للكلية التحضيرية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم اعتماد دورات اللغة لمعظم الفصول خلال الكلية التحضيرية. لمعلومات عن السنة التحضيرية لدراسة الطب في ألمانيا اضغط هنا.

كيفية تقديم طلب الحصول على السنة التحضيرية في المانيا؟

تقديم طلب الحصول على السنة التحضيرية في المانيا
تقديم طلب الحصول على السنة التحضيرية في المانيا

لتقديم طلب الحصول على سنة تحضيريه Studienkolleg اتبع الخطوات التالية:

  • التحقق مما إذا كانت شهاداتك السابقة معترف بها في ألمانيا؛
  • البحث عن دورات Studienkolleg؛
  • التحقق من شروط Studienkolleg؛
  • تقديم طلب الحصول على مقعد دراسي في Studienkolleg؛
  • الحصول على تأشيرة طالب ألمانية؛
  • تقديم امتحان القبول.

هل الشهادة السابقة معترف بها في ألمانيا؟

كخطوة أولى ، تحقق مما إذا كانت شهادتك المدرسية في بلدك معترف بها من قبل الجامعات الألمانية. انتقل إلى موقع الجامعة وانظر إلى قسم شروط القبول. هناك سوف تجد معلومات حول هذا الموضوع. عادة ، تحدد الجامعة بالضبط نوع المؤهل الذي ستقبله. إذا لم تكن شهادتك مدرجة هناك ، فيجب عليك دراسة السنة التحضيرية في المانيا أولًا.

البحث عن دورات Studienkolleg

الآن بعد أن عرفت أنه يجب عليك إكمال دورة دراسية قبل أن يتم قبولك ، فأنت بحاجة إلى العثور على برنامج الكلية التحضيري المناسب والدورة التدريبية اللازمة. في هذه المرحلة ، قد تسأل نفسك هل ألتحق في السنة التحضيرية في المانيا في الجامعة المختارة؟

مع أنّ أن معظم الجامعات تدير هذه الدورات بمفردها ، إلا أن الكثير منها لا يفعل ذلك. تطلب بعض الجامعات ، مثل جامعة شتوتغارت ، من الطلاب الدوليين حضور دورة تحضيرية في معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT) أو في جامعة روبريخت كارلس في هايدلبرغ. بالإضافة إلى ذلك ، هناك منظمات خاصة في ألمانيا تنظم دورات السنة التحضيرية في المانيا مستقلة عن الجامعات.

التحقق من شروط Studienkolleg

تختلف شروط القبول اختلافًا كبيرًا بين كليات السنة التحضيرية في المانيا المختلفة للطلاب الدوليين في ألمانيا. لذلك ، تحقق من الشروط على الموقع الإلكتروني للكلية التحضيرية وأرسلها بالبريد الإلكتروني إذا لزم الأمر.

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب السنة التحضيرية في المانيا بشكل أساسي:

  • شهادة التخرج من المدرسة السابقة؛
  • مؤهلات من دورات تدريبية سابقة أو تعليم سابق؛
  • مهارات لغوية؛
  • السيرة الذاتية بشكل واضح ومختصر؛
  • نسخ مترجمة من الوثائق المذكورة أعلاه بواسطة ترجمان محلف.

تقديم طلب الحصول على مقعد دراسي في Studienkolleg

بعد أن تجمع جميع الأوراق المطلوبة ، فقد حان الوقت لتقديم طلبك. يمكنك تقديم طلبك عبر الإنترنت أو بالبريد. يرجى ملاحظة أنه لا يمكنك التقديم مباشرة إلى الكلية التحضيرية Studienkolleg إلا إذا كانت مؤسسة خاصة. إذا كانت السنة التحضيرية في المانيا منظمة من قبل جامعتك ، فيجب عليك التقديم من خلالها.

يتم تقديم الطلات عبر الإنترنت بواسطة منصة التقديم عبر الإنترنت الخاصة بالجامعات الألمانية Uni-Assiste.de. هناك بعض الجامعات التي لا تشارك في هذه المنصة ولكن لديها أنظمة تقديم شخصية عبر الإنترنت.

انتبه جيدًا للمواعيد النهائية من أجل تقديم طلبات السنة التحضيرية في المانيا ، حيث لن يتم قبول الطلبات المتأخرة. عادة ما تكون المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للكلية التحضيرية: قبل 15 يناير للفصل الصيفي قبل 15 يوليو لفصل الشتاء. لكن ما هو موعد بدء السنة التحضيرية في ألمانيا؟ تبدأ السنة التحضيرية في 8 أغسطس أو 2 فبراير من كل عام وتقام في مواقع مملوكة للجامعات أو المؤسسات الخاصة المسؤولة عن العقود الجامعية.

الحصول على تأشيرة طالب

لتتمكن من المجيء والدراسة في ألمانيا بصفتك طالبًا دوليًا من خارج الاتحاد الأوروبي ، يجب عليك الحصول على تأشيرة طالب مسبقًا. بمجرد أن تتقدم بطلب للقبول في السنة التحضيرية في المانيا وتتلقى خطاب القبول ، فأنت مؤهل للحصول على تأشيرة طالب تسمح لك بالسفر إلى ألمانيا وإكمال شهادتك الجامعية.

تقديم امتحان قبول السنة التحضيرية في ألمانيا

من أجل التسجيل في دورة Studienkolleg في ألمانيا ، يجب أن تفي بمستوى معين من المعرفة في الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالدورة العادية المقصودة. يُتوقع منك إثبات ذلك بواسطة إجراء اختبار قبول يختبر معلوماتك ومهاراتك العامة في هذه الموضوعات.

لا ينبغي أن يكون امتحان القبول صعبًا للغاية المعروف باسم Feststellungsprüfung. يهدف بشكل أساسي إلى تحديد النزاعات الرئيسية في اللغة والمواضيع المهمة الأخرى. في نهاية السنة التحضيرية في المانيا أو الدورة التحضيرية ، ستخضع لاختبار تقييم يوضح التقدم الذي أحرزته خلال دورة Studienkolleg.

إذا لم تظهر أداءً أكاديميًا ممتازًا ، فلن تحصل على مقعد دراسي في الجامعة. تتراوح رسوم التسجيل في السنة التحضيرية الحكومية من 300 يورو إلى 500 يورو لكل فصل دراسي ، وهو نفس رسوم التسجيل في الجامعات الحكومية.

هل السنة التحضيرية في المانيا صعبة؟

هل السنة التحضيرية في المانيا صعبة؟
هل السنة التحضيرية في المانيا صعبة؟

يتعين على فئة من الطلاب الدوليين الأجانب تعديل الشهادة الثانوية الخاصة بهم حتى يتمكنوا من الدراسة في إحدى الجامعات في ألمانيا. يتطلب هذا التعديل من الطالب دراسة سنة تحضيرية وفي النهاية اجتياز اختبار تقييم يعرف باسم Feststellungsprüfung.

يتم التحضير لهذا الامتحان في أحد مراكز التدريب والتعليم المتخصصة في ألمانيا. كما يوفر موقع Anabin على الويب قاعدة بيانات يمكن للطلاب استخدامها لمعرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى معادلة الشهادة الأصلية الخاصة بهم والتسجيل في السنة التحضيرية في المانيا أم لا.

يساعد كل من الموقع الإلكتروني uni-assist.de بالتعاون مع موقع الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD الطلاب الأجانب الذين لا تؤهلهم شهاداتهم من بلدهم الأصلي للوصول المباشر إلى الدراسة في الجامعات الالمانية عند التقدم للالتحاق للدراسة في السنة التحضيرية في المانيا أولًا.

من ناحية أخرى ، فإن مجموعة من الطلاب الأجانب الحاصلين على شهادة جامعية في السنة التحضيرية قبل بدء دراستهم معفاة من واجب التسجيل ، وبدلاً من ذلك ، فإن اجتياز اختبار اللغة الألمانية لمستوى DSH كافٍ.

جامعات المانيا بدون سنة تحضيرية

إذا كنت ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، فأنت بحاجة إلى ما يسمى “مؤهل الالتحاق بالجامعة”. هذه شهادة التخرج من المدرسة تؤهلك من أجل الحصول على شهادة علمية. إذا كانت شهادة التخرج من مدرستك غير كافية لمتابعة الدراسة في ألمانيا ، فيجب عليك التسجيل في كلية السنة التحضيرية في المانيا مسبقًا.

حسب موقع TestAs ، لم تعد الجامعات العامة في ولاية شمال الراين وستفاليا بحاجة إلى السنة التحضيرية في المانيا لشهادات الثانوية غير المعترف بها بشكل مباشر ، وهذا يكفي لاجتياز الامتحانات (اختبار القدرات) أو امتحان القبول في الكلية. يقول مؤلف موقع Stud-in.de أن هناك ما لا يقل عن 6 جامعات في ولاية شمال الراين وستفاليا ، بالإضافة إلى جامعات في براندنبورغ.

YouTube video

تكاليف السنة التحضيرية في المانيا

تكاليف السنة التحضيرية في المانيا
تكاليف السنة التحضيرية في المانيا

رسميًا ، التعليم في State studienkollegs مجاني. ومع ذلك ، اعتمادًا على المؤسسات التعليمية ، يدفع الطلاب ما بين 100 و 400 يورو لكل فصل دراسي. يمكن أن تصل تكلفة الفصل الدراسي في الكلية الخاصة إلى 3 آلاف يورو. يغطي الطلاب تكاليف التأمين الصحي في المانيا ومصاريف السكن وشراء المواد الدراسية.

ينصح فريق Studienkolleg بالتحضير للدورات ليس فقط من وجهة نظر أخلاقية ، ولكن أيضًا من وجهة نظر مالية. يبلغ متوسط ​​التكلفة الشهرية لكل طالب ، بما في ذلك الإيجار والطعام والتأمين والمصروفات الأخرى ، 720 يورو.

أيضًا أثناء دراستهم ، لا يحق لمن يحضرون دورات Studienkolleg الحصول على العمل بدوام كامل في المانيا. لا يمكنك العمل إلا في أيام الإجازات و مواعيد العطل المدرسية وأيام العطل الرسمية في المانيا. لكن حتى هذه الأموال بالكاد تكفي لتغطية جميع نفقات العام المقبل.

وفي السياق ، تكلفة السنة التحضيرية بمعهد جوته شاملة (105.000) جنيه مصري. شاهد أيضًا: حساب المعدل الالماني بالصيغة البافارية.

 

أهم الأسئلة والأجوبة حول السنة التحضيرية في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الطلاب حول السنة التحضيرية في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

هل يجب الالتحاق بدورة سنة تحضيريه في ألمانيا؟

الجامعات الألمانية لديها قائمة من المؤهلات التي تعادل تلك الموجودة في نظام التعليم الألماني. قم بزيارة الموقع الإلكتروني للجامعة وقسم متطلبات القبول لمعرفة ما إذا كانت مؤهلاتك تؤهلك للتقدم مباشرة إلى دورة دراسية منتظمة. إذا لم تتمكن من العثور على هذه المعلومات ، فننصحك بإرسال بريد إلكتروني إلى الجامعة المستقبلية أو سلطة التعليم في ألمانيا.

هل يمكن التقدم للحصول على دورة تحضيرية للغة الألمانية دون معرفة أساسيات اللغة؟

يجب أن يكون لديك المستوى B1 في الأقل باللغة الألمانية.

ما تكاليف السنة التحضيرية في المانيا؟

رسميًا ، التعليم في State studienkollegs مجاني. ومع ذلك ، اعتمادًا على المؤسسات التعليمية ، يدفع الطلاب ما بين 100 و 400 يورو لكل فصل دراسي. يمكن أن تصل تكلفة الفصل الدراسي في الكلية الخاصة إلى 3 آلاف يورو.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد