مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الكفالة الشخصية في ألمانيا

الكفالة الشخصية في ألمانيا هي وثيقة رسمية موقعة من مكتب الهجرة تخلي بموجبها السلطات الألمانية عن أي مسؤولية مادية تجاه الشخص المكفول وتنقل هذه المسؤولية إلى الكفيل بموجب القانون 66-68.

إذا كنت ترغب في زيارة أقاربك أو أصدقائك لفترة قصيرة لعدة أسابيع مثلا ، فيجب عليك الحصول على فيزا. من أجل الحصول على تأشيرة زيارة إلى ألمانيا ، يحتاج مواطنو الدول الثالثة عادةً إلى إثبات قدرتهم على تغطية جميع نفقاتهم. وفي حال لم يتمكنوا ، يمكن لأي شخص آخر مقيم بشكل دائم في ألمانيا في ظل شروط معينة أن يكون كفيلًا لهم والقيام بذلك نيابة عنهم ويطلق عليه اسم الكفيل.

مواضيع متفرقة:
1 من 89

يمكن أن يكون هذا الكفيل قريبًا أو أحد المعارف ، أو شركة أو منظمة يجب أن تثبت أيضًا أن لديهم أموالًا في حسابهم البنكي. في ألمانيا ، يُسمى هذا Verpflichtungserklärung الضمان أو الكفالة أو إعلان الالتزام. حيث يمكن للزائر المكفول إرفاق هذه وثيقة الكفالة الشخصية في المانيا بطلب التأشيرة للسفارة كدليل على الملاءة المالية.

فهرس المحتويات

ما هي الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

ما هي الكفالة الشخصية في ألمانيا
ما هي الكفالة الشخصية في ألمانيا

تعد ألمانيا الوجهة المفضلة للسفر لمعظم الناس سواء لغرض اللجوء أو الدراسة أو العمل أو السياحة ، لذلك إذا أراد شخص دخول ألمانيا والحصول على التأشيرة الوطنية هناك فعليه إثبات أن لديه ما يكفي من المال طوال مدة الإقامة. وفي حالة عدم وجود مال ، يمكن لشخص ما كفالته ، سواء كان ذلك من الأقارب أو المعارف أو شركة أو مؤسسة تفي بشروط التعهد بالتزامات الرعاية الشخصية في ألمانيا.

للحصول على تأشيرة دخول إلى ألمانيا ، عليك أولاً إثبات أنه يمكنك تغطية جميع النفقات المتعلقة بالسفر ونفقات الإقامة في ألمانيا طوال مدّة الزيارة. إذا لم يكن ذلك متوفر لك ، فيمكن لشخص آخر دفع هذه المصاريف نيابةً عنك ، يُدعى الكفيل أو الضامن.

للقيام بذلك ، يجب عليه إصدار وثيقة ضمان خاصة تسمى الكفالة الشخصية في ألمانيا Verpflichtungserklärung. لذلك ، في حالة الطوارئ ، سيُطلب من هذا الكفيل دفع جميع المصاريف المرتبطة بزيارتك إلى ألمانيا ، بما في ذلك الإقامة في المستشفيات الألمانية مع العلاج أو الترحيل ، إن حصل.

بمعنى ، إذا كان أصدقاؤك أو أفراد أسرتك يرغبون في تقديم طلب الحصول على تأشيرة إلى ألمانيا ، لكن لا يمكنهم إثبات أنهم قادرون على تغطية جميع نفقات السفر والمعيشة في البلد ، إذا كنت تعيش في ألمانيا أو أي شخص هناك ، فيمكنك تقديم إصدار ضمان لهم أو تقديم وثيقة الكفالة الشخصية. لتفاصيل عن لم الشمل عن طريق الكفالة شاهد مقالنا الخاص حول لم الشمل في المانيا.

ما شروط الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

في حالة إحضار زائر مكفول إلى ألمانيا من خلال شخص ما ، يجب على هذا الشخص الذي يقدم طلب طلب الكفالة الشخصية Verpflichtungserklärung أن يفي بشروط معينة حتى تتم الموافقة على طلبه. أحد أهم شروط الكفالة في ألمانيا هي على النحو التالي:

  1. يجب أن يكون الكفيل مسجلاً في ألمانيا؛
  2. يجب أن يكون الكفيل مواطنًا ألمانيًا أو حاصلًا على الجنسية الالمانية أو بلدًا آخر في الاتحاد الأوروبي أو ليختنشتاين أو أيسلندا أو النرويج أو تصريح إقامة ساري المفعول أو تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؛
  3. أن يكون للكفيل دخلاً ثابتًا ويمكنه إثبات ذلك.

بالنسبة للشرط الثاني أعلاه يرجى ملاحظة أن الإذن الخاص بك للبقاء يجب أن يكون ساري المفعول أثناء وجود الشخص الذي تقوم بدعوته في البلد. لا يمكن لحاملي تصريح الاقامة المؤقت لطالبي اللجوء Aufenthaltsgestattung أو الاقامة المتسامحة Duldung أو الاقامة المؤقت Fiktionsbescheinigung التقدم بطلب للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا.

ولكن كيف يمكن للكفيل إثبات أن لديه ما يكفي من المال للكفالة الشخصية؟ استمر في قراءة المقال لمعرفة الجواب. شاهد أيضًا: الهجرة الى المانيا.

كيف يثبت الكفيل انه يمتلك المال لتقديم طلب التأشيرة؟

بصفتك شخص كفيل ، فإن المستندات التي ستثبت ملاءمتك المالية للحصول علة الكفالة الشخصية في ألمانيا تعتمد على وضعك الحالي في العمل ، كما في الحالات التالية:

  • إذا كنت موظفًا ، بيانات راتبك الشهري وشهادات راتبك وكشوفك المصرفية لآخر ثلاثة أشهر؛
  • إذا كنت متقاعدًا ، فيجب تقديم شهادة عن معاش الشيخوخة؛
  • إذا كنت تتلقى إعانة بطالة 1 ، يلزم تقديم بيان بمبلغ المساعدة المالية التي تتلقاها من صندوق التأمين ضد البطالة. يرجى أيضًا ملاحظة أنه إذا كنت تتلقى إعانة بطالة 2 من مركز العمل الجوب سنتر أو مدفوعات من إدارة الضمان الاجتماعي Sozialamt ، فلا يمكنك إصدار الكفالة؛
  • إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، يتطلب الأمر أحدث اقرار ضريبي أو شهادة من مستشار ضرائب أو مدقق ضريبي توضح دخلك للأشهر الثلاثة الماضية بعد جميع الضرائب ، وإثباتًا على مساهمات التأمين الصحي إذا كان لديك تأمين خاص. أو شهادة تفيد بأنك مؤمن من قبل الصندوق الوطني للتأمين الصحي.
  • ليس لديك دخل ثابت ، ولكن لديك أموال ، مطلوب كشف حساب لتأكيد المال والادخار. يجب أن يكون أيضًا الوثيقة الأصلية. سيتم أخذ حسابات التوفير أو الحسابات الفورية للبنوك الألمانية فقط في الاعتبار. لن يتم أخذ الحسابات الأجنبية والأسهم والأموال في الاعتبار.

ما مقدار المال الذي يجب أن يتعهد به الكفيل؟

مقدار المال في حسابك الشخصي أو كمية دخلك الشهري الذي تحتاج إليه بصفتك شخص كفيل للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا تعتمد اعتمادًا كليًا على عدد الأشخاص ومن تريد دعوتهم بالضبط إلى ألمانيا. فضلاً على ذلك ، يتأثر هذا المؤشر أيضًا بحالتك الاجتماعية ووجود أطفال.

يحدد الاستقرار المالي ودخل الكفيل وأفراد الأسرة عدد الأشخاص المسموح لهم بالسفر إلى ألمانيا من خلال الكفيل. كما أنها تختلف من مدينة إلى أخرى. فيما يلي مقدار المال الذي يجب أن يتعهد به الكفيل ، وهو كالآتي:

  ضيف واحد 2 ضيف 3 ضيوف 4 ضيوف
شخص واحد 1470 1670 1870 2070
متزوجان بدون أطفال
أو أعزب وله طفل واحد
2030 2230 2430 2630
متزوج وطفل واحد أو أعزب ولديه طفلان 2340 2540 2740 2940
متزوج وله طفلان أو أعزب وله ثلاثة أطفال 2650 2850 3050 3250
متزوجان وثلاثة أطفال أو أعزب وله أربعة أطفال 3040 3240 3440 3640
متزوجان وأربعة أطفال أو أعزب وله خمسة أطفال 3360 3560 3760 3960

يعتبر الدخل صافيًا ولا يتم تحصيل أي فائدة. من الأفضل أيضًا معرفة البيانات الدقيقة من مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde.

ما التأشيرات الألمانية التي تحتاج لطلب الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

ما التأشيرات الألمانية التي تحتاج لطلب الكفالة الشخصية في ألمانيا
ما التأشيرات الألمانية التي تحتاج لطلب الكفالة الشخصية في ألمانيا

لا يمكن للكفيل التقدم بطلب للحصول على جميع أنواع التأشيرات في المانيا لإحضار الزوار المكفولين ، ولكن هناك عدة أنواع من التأشيرات:

  • تأشيرة الدراسة في المانيا أو تأشيرة الطلاب؛
  • تأشيرة الزواج في المانيا؛
  • تأشيرة البحث عن عمل في المانيا؛
  • تأشيرة دراسة اللغة في المانيا؛
  • تأشيرة التدريب المهني أو فيزا الاوسبيلدونغ.

يتم إصدار فيزا شنغن أو إذن دخول منطقة شنغن لمدة لا تتجاوز 90 يومًا. يمكن للأقارب المقربين الاعتماد على تأشيرة متعددة تصل إلى 5 سنوات ، ولكن لدخول ألمانيا يُسمح لهم مرة واحدة كل ستة أشهر لمدة 90 يومًا كحد أقصى. شاهد أيضًا: التدريب المهني في المانيا | الاوسبيلدونغ.

كيفية تقديم طلب الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

يتم تقديم طلب الكفالة الشخصية إلى مكتب شؤون الأجانب في مكان سكنك في ألمانيا. نظرًا لأنك تحتاج إلى القيام بذلك شخصيًا ، فأخذ جميع المستندات اللازمة معك. يمكنك العثور على عنوان الوكالة المسؤولة عنك على bamf.de.

كقاعدة عامة ، للقيام بذلك تحتاج إلى تحديد موعد ، يمكن القيام بذلك على الموقع الإلكتروني لمكتب الأجانب والهجرة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فاتصل بالفرع عن طريق الهاتف واكتشف كيفية تحديد موعد. إذا كنت ستصدر عدة ضمانات شخصية في وقت واحد ، إذن ستحتاج للحضور إلى الموعد أكثر من مرة. فقط إذا كنت تكفل زوجين أو أبوين مع أطفال قاصرين ، فستحتاج إلى زيارة واحدة فقط. تسجيل طلب كفالة واحد يكلف 29 يورو.

ما هي مدة صلاحية الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

عند تقديم طلب الحصول على تأشيرة ، يمكن استخدام مدة الكفالة في ألمانيا في غضون ستة أشهر كدليل على الجدارة المالية. أي إن الفترة بين تقديم الكفالة واستلام التأشيرة يجب ألا تتجاوز ستة أشهر للحصول على تأشيرة شنغن. أما بالنسبة للتأشيرة الوطنية أو طويلة الأجل فهي صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ الإصدار.

إن الالتزام بدفع جميع النفقات التي يتم تكبدها أثناء وجود الشخص في ألمانيا يقع على عاتقك بصفتك الكفيل حتى يغادر الشخص المكفول البلاد أو حتى يحصل على تصريح إقامة لغايات أخرى. تنتهي هذه المسؤولية بعد خمس سنوات. خلال هذا الوقت ، يجب عليك أيضًا تعويض أي نفقات تتكبدها الحكومة بسبب خطأ ضيوفك. أيضًا ، بمجرد إصدار التأشيرة ، لن تتمكن من إلغاء الضمان الخاص بك.

ما الفرق بين الاقامة القصيرة والاقامة طويلة الأجل في الكفالة؟

عند تقديم طلب الحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا ، يقرر الشخص ما إذا كانت مدّة الكفالة طويلة أم قصيرة. لذلك ، يجب معرفة الفرق بين هاتين الكفالتين:

الكفالة الشخصية في ألمانيا لاقامة قصيرة الأجل

نظام الكفالة لتأشيرة شنغن ، هذه وثيقة إلزامية مطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة قصير الأجل في ألمانيا ، والمعروف باسم تأشيرة شنغن. تؤكد هذه الوثيقة إمكانية تغطية النفقات المالية خلال زيارة إلى ألمانيا لمدة 90 يومًا للقاء العائلة أو الأصدقاء في ألمانيا ، وحضور اجتماع عمل أو مؤتمر ، وزيارة الأماكن السياحية في ألمانيا.

الكفالة الشخصية في ألمانيا لإقامة طويلة الأجل

نظام الكفالة للتأشيرة الوطنية هذه وثيقة إلزامية مطلوبة للتقدم للحصول على إقامة طويلة الأجل في ألمانيا ، والمعروفة باسم التأشيرة الوطنية الالمانية من النوع D.

تؤكد هذه الوثيقة إمكانية تغطية التكاليف المالية لزيارة ألمانيا لمدة تزيد عن 90 يومًا ، بما في ذلك زيارة لحضور دورة لغة ألمانية أو حضور دورة تحضيرية للجامعة تسمى السنة التحضيرية في المانيا أو التقدم للقبول في إحدى الجامعات الالمانية أو الدكتوراه أو الماجستير. ويشمل أيضًا الإقامة لمدة تصل إلى 6 أشهر كمتقدم وتخرج من جامعة ألمانية مشهورة.

ما الأوراق المطلوبة للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

بصفتك كفيلًا ، يجب عليك إحضار الأوراق والمستندات التالية معك إلى مكتب شؤون الأجانب عند التقدم بطلب للحصول على الكفالة الشخصية Verpflichtungserklärung ، على النحو التالي:

  1. أكمل نموذج معلومات الكفيل Angaben zur Verpflichtungserklärung لكل شخص ستقوم بدعوته. لكن هناك استثناء: بالنسبة للأزواج أو الآباء الذين لديهم أطفال قاصرون غير متزوجين ، يكفي نموذج واحد؛
  2. إكمال النموذج معلومات عن تخزين واستخدام البيانات في نظام معلومات التأشيرة ، Belehrung zur Speicherung und Nutzung der Antragsdaten im VIS؛
  3. نموذج إعلان الضمان غير الموقع Zusatzerklärung zur Verpflichtungserklärung؛
  4. إثبات دخلك أو مدخراتك؛
  5. بطاقة هويتك أو تصريح إقامتك / الإقامة الدائمة وجواز السفر؛
  6. نسخة عن جواز سفر الشخص المكفول الذي استصدرت الكفالة له؛
  7. تأكيد تسجيل السكن في المانيا ؛
  8. بيان إثبات إيجار الشقة أو إثبات ملكية المنزل المساحي وإثبات التكاليف الشهرية للمنزل أو الشقة؛
  9. توثيق جميع النفقات الأخرى ، مثل تكلفة السيارة أو التأمين الإضافي؛
  10. إذا كان لدى الكفيل نفقات أخرى ، مثل مصاريف الزوجة أو الأطفال أو الطلاق ، فيجب أيضًا تضمين مبلغ النفقة؛
  11. إذا كان الكفيل موظف فيحتاج إلى تأكيد من صاحب العمل أنه سيستمر في العمل ومعلومات حول ما إذا كانت الوظيفة دائمة أو مؤقتة.

بالإضافة إلى ذلك ، للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا ، البيانات التالية للشخص المراد دعوته (الضيف) مطلوبة:

  • اسم العائلة؛
  • الاسم الأول؛
  • تاريخ الميلاد ومكان الميلاد؛
  • جنسية؛
  • رقم جواز السفر (يرجى إحضار نسخة من جواز سفرك معك)؛
  • العلاقة الأسرية.

للضيوف الآخرين (على سبيل المثال ، الزوج / شريك الحياة ، والأطفال القصر ، وما إلى ذلك) الذين يصلون مع هذا الشخص:

  • اسم العائلة؛
  • الاسم الأول؛
  • تاريخ الميلاد ومكان الميلاد؛
  • جنسية؛
  • نسخة من جواز السفر.

ملحوظة: من الممكن أن يطلب مكتب شؤون الأجانب للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا ، وثائق أخرى منك.

إذا كانت كل الترتيبات متوافقة مع المستندات التي أحضرتها ، فسيصدر مكتب شؤون الأجانب لك على الفور الكفالة الشخصية. كما ستتلقى النسخة الأصلية. ستحتاج إلى إرسالها إلى الشخص الذي ستدعوه إلى ألمانيا. يجب عليه بدوره ، إرفاق الكفالة الشخصية بمجموعة المستندات التي تلقاها من السفارة الألمانية. مسألة إصدار التأشيرة متروكة بالكامل للسلطات.

ما المقاطعات التي تسمح بالكفالة في ألمانيا؟

 المقاطعات الألمانية التي تقبل الكفالة في ألمانيا للسوريين
المقاطعات الألمانية التي تقبل الكفالة في ألمانيا للسوريين

اسماء مقاطعات المانيا التي تقبل الكفالة في ألمانيا كما يلي:

مقاطعة برلين

مقاطعة برلين تتميز بتواجد عدد كبير من سكان الدول العربية ، وخاصة أفراد الجالية العراقية المقيمين فيها ، حيث تسمح لعدد كبير منهم بالزيارة. تسمح هذه المقاطعة لأولئك الذين يحملون الجنسية الألمانية ولديهم إقامة دائمة أو الاقامة المؤقتة ، شريطة أن يكونوا حاصلين على تصريح إقامة لمدة عام واحد ، بالحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا لشخص حتى يأتي لألمانيا.

مقاطعة برندبورغ

هذا لا يختلف عن مقاطعة برلين ، حيث يمكن للشخص الكفبل المقيم في مقاطعة براندنبورغ أو برلين كفالة أي شخص يرغب في القدوم إلى ألمانيا من أقاربه من الدرجة الأولى ، ولكن لهذا يجب أن تكون الإقامة دائمة أو محدودة. ، يجب أن يعيش الكفبل هناك لمدة تصل إلى عام واحد.

مقاطعة هامبورغ

تختلف مقاطعة هامبورغ عن المقاطعات السابقة في الكفالة الشخصية في ألمانيا ، ستحتاج إلى البقاء والعيش في تلك المقاطعة لتتمكن من كفالة شخص ما ، وبعد ذلك ستكرر نفس الطلبات والشروط كما هو الحال في المقاطعات الأخرى. أيضًا ، من أجل كفالة شخص ما ، يجب أن تعيش في هامبورغ لمدة ستة أشهر على الأقل ، لذلك عادةً ما يكون لدى الشخص تصريح إقامة دائم أو محدود من أجل كفالة شخص ما.

مقاطعة تورنغن

لا تختلف مقاطعة تورينجيا كثيرًا عن المقاطعات الألمانية السابقة في أن الشخص الذي يعيش في تورينجيا يمكنه كفالة أي شخص يرغب في القدوم إلى ألمانيا ، ولكن يجب أيضًا أن يكون لديه إقامة دائمة أو محدودة للقيام بذلك. يجب على الكفيل أيضًا الإقامة هناك لمدة تصل إلى عام واحد من تاريخ تقديم طلب الكفالة. كانت تلك المقاطعات الألمانية التي تقبل الكفالة ، على سبيل المثال لا الحصر.

ما الأمور التي تشملها الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

عند التقدم بطلب للحصول على كفالة شخصية ككفيل ، فإنك توافق على دفع جميع النفقات التي تكبدتها ألمانيا بسبب خطأ الشخص الذي دعوته إلى البلد. تشمل هذه النفقات:

  • النفقات اليومية مثل الطعام والملابس وما إلى ذلك؛
  • نفقات المعيشة؛
  • رعاية صحية؛
  • تكاليف الترحيل ، إن وجدت؛
  • أيضًا ، إذا تكبدت الدولة تكاليف إضافية ذات صلة ، فأنت ، بصفتك الضامن ، ملزم بدفعها.

ملحوظة: يعتبر تقديم معلومات غير صحيحة أو غير كاملة بشكل متعمد عند إصدار الكفالة الشخصية في ألمانيا جريمة. هذا يمكن أن يؤدي إلى عقوبة السجن أو دفع غرامة.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الكفالة الشخصية في ألمانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول شروط الكفالة الشخصية في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هي المقاطعات الالمانية التي تقبل الكفالة؟

اسماء مقاطعات المانيا التي تقبل الكفالة هي: برلين ، برندبورغ ، هامبورغ ، تورنغن.

كم تكلفة الكفالة في المانيا؟

التقدم بطلب للحصول على الكفالة الشخصية في ألمانيا والتقدم بطلب للحصول على الضمان المالي في المانيا يكلف 29 يورو.

متى تنتهي الكفالة في المانيا؟

إن الالتزام بدفع جميع النفقات التي يتم تكبدها أثناء وجود الشخص في ألمانيا يقع على عاتقك بصفتك الكفيل حتى يغادر الشخص المكفول البلاد أو حتى يحصل على تصريح إقامة لأغراض أخرى. تنتهي مسؤولية الكفالة الشخصية في ألمانيا بعد خمس سنوات.

ما هو المبلغ الذي يجب أن تكسبه لتقديم إعلان الضمان المالي في المانيا؟

يجب أن يتجاوز دخل واحد على الأقل مبلغًا صافياً قدره 1،470.00 يورو شهريًا.

ما هي مدة صلاحية الكفالة الشخصية في ألمانيا؟

تقبل السفارة إعلانات الكفالة الشخصية عادة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الإصدار.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد