مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

تجنيس الأطفال في ألمانيا

يتم تجنيس الأطفال في ألمانيا تلقائيًا ولا يعتبر مواطنًا ألمانيًا إلا إذا كان أحد الوالدين على الأقل يحمل الجنسية الألمانية وقت ولادة الطفل. أو كان مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل ويملك تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا Niederlassungserlaubnis.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

من حيث المبدأ ، تعني كلمة “قانوني” هنا الحصول على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لمدة ثماني سنوات. بالإضافة إلى ذلك ، تشمل هذه الفترة أيضًا إجراءات اللجوء في المانيا الخاصة بك ، إذا تمت الموافقة عليه نهائيًا. بالإضافة إلى الجنسية الألمانية ، يمكن للأطفال أيضًا الحصول على جنسية بلدهم الأم.

تجنيس الأطفال في ألمانيا

تجنيس الأطفال في ألمانيا

المبدأ الأساسي للحصول على الجنسية الالمانية هو حق الدم أو مبدأ النسب. الشخص المولود لأم أو أب ألماني يعتبر تلقائيًا بموجب القانون ألمانيًا. وإذا كان أحد الوالدين يحمل جنسية مختلفة ، فإن القانون الألماني يسمح للطفل بالحصول على الجنسيتين دون التخلي عن أي منهما.

من مزايا الولادة في ألمانيا أن الأطفال المولودين في جمهورية ألمانيا الاتحادية يحصلون تلقائيًا على الجنسية الألمانية فقط إذا كان أحد والديهم على الأقل يحمل الجنسية الألمانية. تنطبق نفس القاعدة إذا كان كلا الوالدين مهاجرين وكان أحدهما على الأقل مقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات وقت ولادة الطفل ولديه إقامة دائمة في ألمانيا.

بالإضافة إلى حق الدم أو مبدأ النسب ، منذ بداية عام 2000 ، كان هناك العديد من الشروط التي تخص تجنيس الأطفال في ألمانيا وتنص على وجوب حصول أي شخص مولود على التراب الألماني على الجنسية الألمانية ، حتى لو لم يكن والداهم ألمانًا. وتم تقديم مبدأ مواز مع المتطلبات الخاصة لذلك. لا يُسمح بازدواج الجنسية بموجب هذه القاعدة الأخيرة.

لذلك، عندما يبلغ طفلك سن 21 عامًا ، يجب أن يقرر إما الاحتفاظ بجنسيته الألمانية والتخلي عن باقي الجنسيات التي يحملها ، أو التخلي عن الجنسية الألمانية. يسمى هذا اصطلاح النموذج الطوعي. نستنتج مما سبق بأنه يمكن تجنيس الأطفال في ألمانيا بموجب الشروط التالية:

  • عاش أحد الوالدين على الأقل في جمهورية ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل قبل ولادة الطفل؛
  • كان لدى أحد الوالدين على الأقل تصريح الاقامة دائمة في المانيا وقت ولادة الطفل؛
  • لكي يتم تجنيس الطفل في ألمانيا والحصول على الجنسية بموجب هذا الحق ، يجب أن يختار الطفل إما جنسية والديه أو الجنسية الألمانية قبل أن يبلغ من العمر 18 إلى 23 عامًا؛
  • من أجل الحصول على الجنسية الألمانية ، في هذه الحالة يجب على الشخص التخلي عن جنسية والديه. بدلاً من ذلك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على إذن للحصول على الجنسية المزدوجة؛

يرجى ملاحظة أنه يحق فقط للأطفال المولودين في ألمانيا بعد 2 فبراير 1990 الحصول على هذه الجنسية الزدوجة.

تجنيس الأطفال في ألمانيا من أب غير قانوني

إذا لم تكن والدة الطفل متزوجة قانونًا وكان والد الطفل مواطنًا ألمانيًا أو الشخص الوحيد الذي أقام بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل ويحمل تصريح إقامة دائمة Niederlassungserlaubnis. يجب على الأب الاعتراف رسميًا بالطفل وأبوته. حتى يتمكن من الحصول على الجنسية الألمانية. إذا لم يستوف أي من الوالدين الشروط المذكورة أعلاه ، فلن يحصل الطفل تلقائيًا على الجنسية الألمانية. ولكن بعد فترة ستتمكن من تقديم طلب له لاحقًا.

تجنيس الأطفال في ألمانيا من الآباء عديمي الجنسية

بالنسبة للأطفال الذين لا يحمل والداهم جنسية ، يتم تطبيق شروط خاصة للحصول على الجنسية الألمانية. يجب أن يستوفي هؤلاء الأطفال الشروط التالية:

  • ضرورة أن يكون الطفل عديم الجنسية عند الولادة؛
  • الحاجة إلى إنجاب طفل في ألمانيا ، حتى لو وُلد على متن طائرة أو سفينة ألمانية؛
  • يجب أن يكون طفلك قد أقام بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات على الأقل؛
  • لم يُحكم على الطفل بالسجن لأكثر من خمس سنوات؛
  • يجب أن يتقدم الأطفال للحصول على الجنسية الألمانية قبل بلوغهم سن 21 عامًا.

تجنيس الأطفال في ألمانيا للاجئين

يكون الطفل مؤهلاً للحصول على الجنسية الألمانية عند إكمال سنوات الإقامة الثمانية المطلوبة. أيضًا ، حتى إذا كان الوالدان يتلقون الإعانة المادية ، إذا تم منح اللجوء ، فيمكن الحصول عليها لمدة 6 سنوات.

في هذه الحالة ، لا يتم منح الوالدين الجنسية لأنهم يتلقون المساعدة. يتقدم أحد الوالدين للحصول على الجنسية نيابة عن طفل يقل عمره عن 16 عامًا. يتم تقديم الطلب من قبل طفل يبلغ من العمر 16 عامًا. على سبيل المثال ، الشخص الذي قدم إلى ألمانيا في عام 2015 سوف يتقدم بطلب للحصول على الجنسية العام المقبل.

مميزات تجنيس الأطفال في ألمانيا

مميزات تجنيس الأطفال في ألمانيا

يعد الحصول على الجنسية الألمانية أمرًا مهمًا جدًا لجميع المقيمين في ألمانيا ، سواء كانوا أطفالًا أو حتى بالغين ، حيث توفر الجنسية للشخص العديد من الامتيازات المهمة. بالنسبة للعديد من الأشخاص ، قد يكون تصريح الإقامة الدائمة كافيًا ، ولكن هناك بعض القيود التي يمكن رفعها تمامًا عن طريق التجنس.

تمنح الجنسية الألمانية كل مواطن حقوقًا وامتيازات معينة لا يتمتع بها إلا المواطنون الألمان. من بين هذه الامتيازات:

  • الحق في الترشح والتصويت للمناصب العامة؛
  • حرية السفر والتنقل من وإلى ألمانيا؛
  • الحق في التجمع السلمي وتأسيس المنظمات والجمعيات.
  • الحق في الحماية القنصلية خارج الدولة؛
  • حق الحصول على العمل في المانيا مناسبًا لمهنتي ، مع مراعاة الشروط العملية والأكاديمية؛
  • الحق في الحصول على عمل حكومي أو عام.

في مقابل هذه الحقوق والامتيازات عند تجنيس الأطفال في ألمانيا وعمومًا عند الحصول على الجنسية الألمانية. يجب على الألمان احترام الدستور الألماني والأعراف القانونية. كما يجب أيضًا الالتزام بالاندماج الاجتماعي والاحترام والامتثال لجميع القوانين. ومن الممكن استدعاؤك للخدمة العسكرية.

الجنسية الألمانية المزدوجة

الجنسية الألمانية المزدوجة
تجنيس الأطفال في ألمانيا

الحصول على الجنسية المزدوجة في ألمانيا ليس أمرًا سهلًا. عمومًا ، لا يمكن الحصول على الجنسية المزدوجة في ألمانيا إلا في حالات استثنائية:

  • الانتماء إلى دولة في الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد السوفياتي السابق؛
  • لديك جنسية سابقة في بلد لا يسمح بالتخلي عن الجنسية؛
  • أن يكون من أصل ألماني قبل الحصول على جنسية أخرى لأي سبب من الأسباب؛
  • لديك أحد الوالدين من أمريكا؛
  • الحصول على تصريح رسمي من السلطات الألمانية ذات الصلة للاحتفاظ بجنسية أخرى قبل إجراءات التجنس.

كما يجب أيضًا السماح بالجنسية المزدوجة وفقًا لقوانين البلد الأخرى التي قد تحمل الجنسية فيها.

أهم الأسئلة والأجوبة حول تجنيس الأطفال في ألمانيا

أهم الأسئلة والأجوبة حول تجنيس الأطفال في ألمانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع تجنيس الأطفال في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

متى يمكن تجنيس الأطفال في ألمانيا؟

يمنح الجنسية فقط عند تقديم الطلب. إذا كنت قد وصلت إلى سن 16 ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية من سلطة الجنسية المسؤولة في مكان إقامتك. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا ، يجب تقديم طلب للحصول على الجنسية من قبل الممثل القانوني ، وعادة ما يكون الوالدان.

هل يمكن تجنيس الأطفال في ألمانيا بمفردهم؟

على عكس التصريحات الصادرة عن العديد من سلطات الهجرة والتجنس ، يمكن أيضًا تجنيس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا دون والديهم طالما لديهم تصريح إقامة مماثل والحد الأدنى المطلوب للإقامة.

متى يحصل الاطفال على الجنسية الالمانية؟

يمكن تجنيس الأطفال في ألمانيا إذا أكملوا فترة الإقامة المطلوبة 8 سنوات. كذلك ، بالإمكان الحصول عليها بمدة ست سنوات إذا حصلوا على حق اللجوء ، حتى إذا كان آباؤهم يتلقون الدعم المادي. في هذه الحالة ، لا يتم منح الآباء الجنسية لأنهم يتلقون المساعدة.

هل المانيا تعطي الجنسيه بالولاده؟

يمكن تجنيس الأطفال في ألمانيا أو للطفل المولود في ألمانيا الحق الحصول على الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين مواطنًا ألمانيًا. إذا كان الأب مواطنًا ألمانيًا فقط وغير متزوج من والدة الطفل ، فيجب عليه تقديم إثبات الأبوة أو الإقرار به قبل أن يبلغ الطفل سن 23 عامًا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد