مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

جواز سفر ألماني

جواز سفر ألماني وبطاقات الهوية الألمانية ومستندات السفر هي المستندات الوحيدة المعترف بها رسميًا والموافق عليها من قبل السلطات الألمانية كدليل على الهوية الألمانية. تسهل هذه المستندات الحصول على المساعدة في الخارج ، سواء كانت من القنصليات الألمانية أو دول الاتحاد الأوروبي. حيث يحصل المواطنون الألمان عليه ويتم استخدامه للسفر حول العالم.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

يمكن للمواطنين الألمان فقط التقدم بطلب للحصول على جواز سفر ألماني. لذلك ، يجب استيفاء جميع متطلبات التجنس. يحق للشخص الذي أقام بشكل قانوني ودائم في ألمانيا لمدة ثماني سنوات الحصول على الجنسية الالمانية وفقًا للشروط التالية: توضيح الهوية والجنسية.

جواز سفر ألماني

جواز السفر الألماني

كقاعدة عامة ، يلزم حمل جواز سفر Deutscher Reisepass عند السفر لعبور حدود بلد المقصد. لا يكفي حمل بطاقة الهوية الألمانية عند السفر خارج الاتحاد الأوروبي ، والمسافرون خارج ألمانيا الذين ليس لديهم جواز سفر ساري المفعول أثناء السفر لا يمكنهم عبور حدود بلدهم المقصد أو لا يمكن ضمان قدرتهم على العودة إلى ألمانيا.

صلاحية جواز سفر ألماني 2023

جواز السفر الألماني ذو اللون العنابي أو النبيذي صالح لمدة 10 سنوات إذا كان عمرك يزيد عن 24 عامًا و 6 سنوات إذا كان عمرك أقل من 24 عامًا. يشبه جوازات سفر الاتحاد الأوروبي الأخرى في الشكل واللون والتصميم ويعتبر جميع المواطنين الألمان مواطنين في الاتحاد الأوروبي. يمكن لأي شخص يحمل جواز سفر ألماني وبطاقة هوية وطنية السفر بين دول الاتحاد الأوروبي.

وفقًا لإحصاءات التأشيرة لنهاية عام 2022 وبداية عام 2023 ، يمكن للمواطنين الألمان زيارة 190 دولة ومنطقة حول العالم دون تأشيرة دخول. بدلاً من ذلك، يمكنك الحصول على التأشيرة عند الوصول دون حواجز أو موانع. معظم الدول حول العالم لا تتطلب تأشيرة لحامل جواز سفر ألماني لدخول هذه البلدان.

مظهر جواز سفر ألماني

منذ عام 1988 ، يتمتع الجواز الالماني بنفس تنسيق جوازات سفر الاتحاد الأوروبي. مصمم باللون العنابي مع وجود العقاب الألماني في المنتصف. لكن ما العبارات المكتوبة على الجواز الالماني ؟

  1. العبارة المكتوبة على جواز سفر ألماني Reisepass أسفل الشعار وتعني جواز سفر باللغة الألمانية؛
  2. الغلاف الأمامي لجوازات السفر الألمانية يقول European Union وتعني الاتحاد الأوروبي؛
  3. العبارة المكتوبة على الجواز الألماني Bundesrepublik Deutschland وهي جمهورية ألمانيا الاتحادية.

في عام 2017 ، طورت جمهورية ألمانيا الاتحادية تنسيقًا جديدًا مكونًا من 32 صفحة ، وهناك أيضًا إصدار من 48 صفحة للمسافرين الدائمين. لكن كيف تبدو صفحات الجواز السفر الألماني من الداخل؟

صفحات جواز سفر ألماني

الصفحات التي تحتوي على المعلومات الشخصية: تتضمن الصفحة الأولى من جواز السفر الألماني الدعم الأمني ، أما الصفحة الثانية تحتوي على البيانات الآتية:

  • الصورة الشخصية لحامل جواز السفر الألماني؛
  • نوع الوثيقة وهي (P= passport)؛
  • الرمز الخاص ببلد الإصدار (D= Deutschlan) ألمانيا؛
  • رقم الجواز ويتضمن 9 أرقام وحروف أبجدية؛
  • الكنية؛
  • الاسم عند الولادة؛
  • تاريخ الميلاد؛
  • الجنس؛
  • الجنسية؛
  • مكان الميلاد؛
  • تاريخ إصدار جواز السفر؛
  • تاريخ انتهاء جواز السفر؛
  • السلطات التي استصدرت جواز السفر؛
  • التوقيع الخاص بحامل جواز السفر.

بالإضافة إلى ذلك ، يوجد سطرين في نهاية الصفحة في جواز سفر ألماني تتم قراءتهما بواسطة آلة مخصصة وهما عبارة عن رموز مكونة من ثلاث أحرف ، رمز البلد القياسي DEU.

فضلًا على ذلك ، في صفحات الجواز الألماني ، توجد المعلومات التالية:

  • الإقامة؛
  • الطول؛
  • لون العين (بالألمانية)؛
  • الاسم المستعار أو الاسم الديني.

ما هي اللغات المستخدمة في جواز سفر ألماني؟

تتم طباعة صفحات بيانات الجواز السفر الألماني باللغات التالية:

  • اللغة الألمانية؛
  • اللغة الفرنسية؛
  • اللغة الإنجليزية أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك ، في صفحات جواز سفر ألماني رقم: 2 ، 4 ، 5 ، 32 ، 48 ، توجد جميع اللغات في دول الاتحاد الأوروبي التي يبلغ عددها 24 لغة. يتم استخدام هذه اللغات أيضًا في مختلف دول الاتحاد الأوروبي.

شروط الحصول على جواز سفر ألماني 2023

شروط الحصول على جواز سفر ألماني
شروط الحصول على جواز سفر ألماني

إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية الألمانية التي تسمح لك بالحصول على جواز سفر ألماني ، فيجب أن تتوفر لديك الشروط اللازمة للحصول على الجنسية الألمانية ، وبذلك تستطيع الحصول على جواز سفر ألماني. أهمها الشروط التالية:

  • الإقامة الدائمة في المانيا أو تصريح إقامة وقت تقديم طلبك؛
  • الإقامة بشكل قانوني لمدة 8 سنوات أو كن مقيمًا قانونيًا لمدة 7 سنوات واحصل على شهادة إتمام دورة الاندماج؛
  • الاقامة بشكل قانوني لمدة 6 سنوات واتبع إجراءً خاصًا للاندماج؛
  • تأمين إعالة نفسك وأسرتك إذا كنت متزوج؛
  • الكفاءة المالية ، أي لا تحتاج إلى إعانات اجتماعية وبطالة من مكتب العمل الجوب السنتر؛
  • تجاوز اختبار الجنسية الألمانية بنجاح؛
  • شهادة تأكيد لإجادة اللغة الألمانية على الأقل المستوى B1؛
  • السجل الجنائي نظيفًا ولم تدان أبدًا؛
  • التزام بالقانون الألماني؛
  • في بعض الأحيان ، التخلي عن الجنسية السابقة.

من المهم أيضًا ملاحظة أن أولئك الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الألمانية ثَمّ جواز سفر ألماني في غضون 6 سنوات يجب أن يثبتوا الاندماج الكامل في المجتمع الألماني. يتم ذلك بإظهار مستوى عالٍ من إجادة اللغة الألمانية والمشاركة الطوعية في بعض الأنشطة ، ممكن أن يتجاهل هذا الطلب بعض الموظفين.

ما هي إجراءات إصدار جواز سفر ألماني؟

يتم إصدار الجوازات الألمانية في نفس مكتب التسجيل الحكومي المحلي. البيانات الواردة في جواز السفر الجديد هي في الأساس نسخة من بيانات وثيقة التسجيل الإلكتروني المسجلة محليًا.

يتم أيضًا إنتاج جواز سفر ألماني من قبل المطبعة الفيدرالية في برلين العاصمة الألمانية ، ويتم إصدار جواز سفر لمقدم الطلب إذا كان مطلوبًا أكثر من جواز سفر. يمكن للمتقدمين الحصول على 10 جوازات سفر ألمانية ، لكنها صالحة لمدة 6 سنوات بدلًا من 10 سنوات.

أيضًا ، يتم إصدار جوازات السفر الألمانية المكونة من 32 صفحة للبالغين فوق 24 عامًا على الأقل في غضون شهر واحد إلى 6 أسابيع وبتكلفة 60 يورو ، وجوازات السفر حتى 24 عامًا تكلفته 37.5 يورو.

قوة جواز سفر ألماني

وفقًا لتقرير نشرته شركة Henley & Partners البريطانية ، فإن أهم ميزة لجواز سفر ألماني هي أنها من بين أكثر جوازات السفر قوة وموثوقية في العالم. تم أخذ إمكانية الدخول دون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الدخول في الاعتبار عند تجميع التصنيفات.

اليوم ، اليابان في المرتبة الأولى 193 دولة وتليها سنغافورة وكوريا الجنوبية المرتبة الثانية 192 دولة هما الدول الرائدة في الدخول دون تأشيرة إلى معظم دول العالم. يمكن لمواطني اليابان الذين لا يحتاجون إلى التسجيل المسبق للحصول على تصاريح الدخول زيارة 193 لليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة 192 دولة حول العالم.

وجاء ترتيب جواز سفر ألماني في المرتبة الثالثة في العالم إلى جانب أسبانيا مناصفة عام 2022 وبداية عام 2023. لكن السؤال المتكرر هو ، حامل جواز السفر الألماني كم دولة بدون فيزا يستطيع الدخول؟ وفقًا لمؤشر Henry Passport ، فإن جمهورية ألمانيا الاتحادية لديها اتفاقيات سفر بدون تأشيرة مع 190 دولة.

في عام 2017 ، تربعت ألمانيا المرتبة الأولى في عدد الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة فيمكن للمواطنين الألمان زيارة 176 دولة. في غضون عامين ، وقعت الدولة الألمانية اتفاقيات مع 12 دولة أخرى حول العالم وسوف تتوصل إلى اتفاقية بشأن الدخول دون تأشيرة إلى أوزبكستان في المستقبل القريب.

لا يعني السفر دون تأشيرة بالضرورة أنك ستتمكن من الدخول دون تأشيرة. تشمل قائمة البلدان الخالية من التأشيرات 190 دولة ومنطقة ، بعضها لا يتقدم بطلب للحصول على تأشيرات للمواطنين الألمان. والآخر سيتم ختم التأشيرة عند الوصول.

جواز سفر ألماني للاجئين

جواز سفر ألماني للاجئين

يتم إصدار جواز السفر الأزرق أو جواز سفر ألماني للاجئين ، الممنوح للأشخاص اللاجئين في ألمانيا ليحل محل مستندات السفر التي لم يتمكنوا من جلبها معهم عند مغادرة بلادهم الأصلية لأنهم غادروا البلاد في ظل ظروف صعبة.

المادة 28 من اتفاقية جنيف للاجئين تنص بصراحة على أنه يجب على جميع الدول الأطراف في الاتفاقية الامتثال لأحكام هذا المستند فيما يتعلق بإصدار مستندات السفر للاجئين في الأراضي الألمانية.

تُعرف هذه الوثائق والمستندات باسم جوازات السفر الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، ويتم إصدار هذه المستندات والوثائق بشكل أساسي من قبل الدولة الألمانية للأفراد الذين حصلوا على وضع اللجوء أو تقدموا بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا.

إضافة إلى ذلك ، الأفراد الذين ليس لديهم جواز سفر في بلادهم الأصلية وثبت أنهم مؤهلون للحصول على الحماية الفرعية في ألمانيا أو أصحاب الاقامة المتسامحة الممنوعون من الترحيل. يمكنهم تقديم طلب الحصول على جواز سفر في سفارة بلدانهم ، وإذا لم يكن لديهم وثيقة سفر ، فعليهم تقديم طلب الحصول على ما يسمى وثيقة سفر الأجانب.

ومع ذلك ، إذا تلقى الشخص حماية فرعية واستأنف قرار المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF الخاص باللاجئين للحصول على وضع اللاجئ ، فلا يمكنه تقديم طلب إلى سفارة بلدهم الأصلي ، لأن قرار BAMF يصرح بالعنف والاضطهاد ضد هؤلاء الأفراد من قبل حكومتهم.

وإذا حصلت على حق اللجوء في المانيا وحصلت على جواز سفر ألماني للاجئين ، فلن تتمكن من العودة إلى بلدك أو المطالبة بجواز سفرك الأصلي من بلدك الأم ، حيث ستفقد جميع الحقوق القانونية مثل تصاريح اللجوء والإقامة.

أهم الأسئلة والأجوبة حول جواز سفر ألماني

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع جواز سفر ألماني. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

أين يمكنك السفر مع جواز سفر ألماني؟

السفر في جميع أنحاء العالم بالجواز الألماني يمكن للألمان السفر حاليًا إلى 191 دولة دون تأشيرة وهذا ما تم تجاوزه فقط من قبل اليابان وسنغافورة. تفتح جوازات السفر لهاتين الدولتين الأبواب في 192 و 193 دولة على التوالي وتأمين المركز الأول في مؤشر جواز السفر العالمي.

كم يكلف جواز سفر ألماني 2022؟

جواز السفر : رسوم المستند من 60 يورو ، يتم تحجيم الرسوم وفقًا لعدد صفحات جواز السفر وعمر مقدم الطلب. النسخة الأصغر المكونة من 32 صفحة تكلف 60 يورو ، لمن هم دون 24 سنة 37.50 يورو.

ما هي مدة استخراج جواز سفر ألماني؟

عادة ما يكون وقت معالجة جواز السفر بين 8 و 10 أسابيع. منذ الأول من نوفمبر 2007 ، هناك أيضًا إمكانية التقدم للحصول على جواز سفر سريع مقابل تكلفة إضافية. وقت المعالجة بين 2 و 4 أسابيع.

لماذا يعد جواز سفر ألماني جيد؟

باستخدام جواز السفر الألماني ، يمكن للألمان السفر إلى 191 دولة ومنطقة في العالم بدون تأشيرة أو الحصول على التأشيرة عند الدخول. مع احتلال اليابان المركز الأول وسنغافورة في المركز الثاني ، لم يتغير شيء في قمة الترتيب منذ العام الماضي.

كم من الوقت يستغرق الحصول على جواز سفر ألماني؟

لا تصدر سلطة الجوازات جواز السفر مباشرة ، سيتم إرسالها بالبريد إلى العنوان المحدد (مثل المنزل ومكان العمل وسلطة الجوازات) في غضون خمس أيام عمل تقريبًا في حالة التسليم العادي. عند التقديم عن طريق البلدية ، يجب توقع وقت انتظار أطول.

ما هي مدة صلاحية جواز سفر ألماني؟

جواز السفر الألماني صالح لمدة 6 سنوات للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا ، والمتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن 24 عامًا يحصلون على جواز سفر صالح لمدة عشر سنوات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد