مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

حساب المعدل الالماني بالصيغة البافارية 2023

حساب المعدل الالماني هو مقارنة بين درجاتك الأكاديمية التي حصلت عليها أثناء تعليمك السابق مع نظام الدرجات المستخدم في الجامعات الألمانية ثم تحويلها إلى المعدل التراكمي الألماني. ثم يتم تقييمه لمعرفة ما إذا كنت تفي بمتطلبات دخول جامعة معينة.

يساعد التحويل في مقارنة الدرجات المكتسبة في الخارج مع المتوسط ​​الألماني المستخدم في نظام التعليم الجامعي. عند تحويل الدرجات ، تطبق دائمًا أحكام اختبار المادة وقواعد الدراسة.

تحويل الدبلومات الأجنبية مشكلة صعبة للغاية. النقطة ليست فقط أن الدرجات يمكن أن تكون مختلفة أو تُحسب في الاتجاه المعاكس (“1” هي أسوأ نتيجة ، وعلى سبيل المثال ، “6” هي أفضل درجة) ، ولكن أيضًا العلاقة بين النتيجة و غالبًا ما تكون نتيجة الأداء ليست هي نفسها.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

قد تكون الفئة الأولى ليس لها قيمة حقيقية على الإطلاق ، لأنه لا يمكن تحقيقها عمليًا ، أو قد يكون العكس هو الصحيح ، حيث توجد مقترحات تم تصنيفها على أنها “أفضل من الأولى”. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، ألمانيا ذات التصنيف “1” أو “ممتاز”.

إذا كان نظام الدرجات الأجنبية خطيًا أيضًا ، فيمكنك استخدام “الصيغة البافارية المعدلة” من أجل حساب المعدل الالماني أو التحويل ، وهي ليست دائمًا بمشكلة كبيرة.

معدلات القبول الجامعي في ألمانيا

توفر قاعدة بيانات anabin معلومات أولية عن تقييم مؤهلات المدارس الأجنبية للقبول في الجامعات الألمانية وإرشادات حول الشهادات المعترف بها في المانيا وكيفية معادلة الشهادة الجامعية في المانيا وطرق استخدامها. لتحديد النتيجة الإجمالية ، يجب استخدام شهادات التعليم المذكورة أعلاه ، المدرجة تحت عنوان أنابين ، وفقًا لمقترحات التقييم للمكتب المركزي للتعليم الخارجي.

وفقًا لمقترحات التقييم ، في حالة تأكيد التعليم الذي يمنح الوصول المباشر إلى التعليم العالي في مقاطعات المانيا الفيدرالية فقط من خلال تأكيد التحصيل الأكاديمي ، يجب تضمينه أيضًا. إذا كان اجتياز اختبار التصديق مطلوبًا للقبول في إحدى الجامعات ، يتم احتساب النتيجة الإجمالية عن طريق الجمع الحسابي من عشرات المستندات الأجنبية في التعليم والامتحان المقابل.

إذا كانت القدرة على الدراسة في موضوع معين ناتجة عن شهادة جامعية مكتملة ، فسيتم استخدام الدرجة فقط لتحديد النتيجة الإجمالية عند حساب المعدل الالماني للجامعة.

معدلات القبول الجامعي في ألمانيا عمومًا ، يجب أن يحقق الطالب معدل 70٪ في الأقل بجميع التخصصات ، ولكن يمكن تحقيق معدلات قبول من 60 إلى 70٪ في بعض الجامعات ، باستثناء الطب والصيدلة والهندسة.

معدل قبول الطب في ألمانيا لدراسة الطب في جامعات المانيا هو 94٪ في الأقل في المدرسة الثانوية ، يجب أن يكون لديك شهادة اللغة الألمانية DSH-3 أو TestDaF. علاوة على ذلك ، اجتز امتحان السنة التحضيرية في الطب ، إذا كنت بحاجة لأخذه عند التقديم للجامعة.

نظام الدرجات في ألمانيا

نظام الدرجات في حساب المعدل الالماني
نظام الدرجات في حساب المعدل الالماني

قبل أكمال مقالنا حول حساب المعدل الالماني لا يفوتنا بأن ننوه ، تستخدم ألمانيا مقياس الدرجات من 5 إلى 6 نقاط (GPA) لتقييم أداء الطلاب الصغار والكبار. تتراوح التقييمات من 1 (ممتاز ، جيد جدًا) إلى 5 أو 6 (سيئ ، غير مؤكد). بتعبير أدق ، نظام الدرجات في ألمانيا هو كما يلي:

واحد ممتاز ، 2 عادي ، 3 عادل ، أربعة كافٍ ، خمسة غير مرضٍ ، ستة غير كاف.

تستخدم بعض الجامعات مقياس درجات مكون من 5 نقاط لقياس أداء طلابها. إذا كان هذا هو الحال في الجامعة التي اخترتها في ألمانيا ، فإن الدروس الخصوصية تعني ما يلي:

  • 1-1.5: جيد جدًا. لقد أكملت معظم الاختبار بنجاح ، ولكن هناك بعض المجالات الثانوية التي تحتاج إلى تحسين؛
  • 1.6-2.5: جيد لقد أظهرت أداء أكاديميًا لائقًا من خلال اجتياز جزء كبير من الامتحان بشكل صحيح؛
  • 2.6-3.5: مرضٍ. كانت إنتاجيتك أكثر من كافية بقليل وعليك العمل في عدة اتجاهات؛
  • 3.6-4.0: كافية. لقد سجلت الحد الأدنى من النقاط لاجتياز الاختبار ، لكنك لا تعمل بشكل جيد؛
  • 4.1-5: فشل. تجاوز عملك الحد الأدنى من الدرجة غير المرضية.

في الصفوف النهائية للمدارس الثانوية الألمانية التي تستعد للدراسة ، يتم استخدام نظام النُّقَط في حساب المعدل الالماني ، حيث تكون 15 نقطة هي أفضل نتيجة ، والصفر هو الأسوأ. يمكن أن تختلف النسبة المئوية التي تؤدي إلى بدء التقدير من مدرس إلى آخر.

نظام حساب المعدل الالماني

يختلف نظام الدرجات الألماني عن نظام أي بلد. فعند التقدم بطلب للحصول على برنامج لإكمال مراحل الدراسة في ألمانيا ، غالبًا ما تطلب الجامعات من الطلاب المسجلين والمتقدمين حساب المعدل التراكمي لشهادة الدبلوم لمقارنته مع نظام حساب المعدل الالماني لمطابقته.

هناك مشكلة خاصة لأولئك الذين يفكرون في الدراسة في الخارج أو حتى الذهاب إلى جامعة ألمانية بدوام كامل وهي تحويل الفصول الدراسية. قد تكون المعلومات التالية في حساب المعدل الالماني مفيدة. ومع ذلك ، نوصي بالاتصال بالجامعة المعنية مباشرة لمعرفة الطريقة التي سيتم استخدامها لتحويل الدرجات.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أيضًا معرفة المعدل التراكمي الألماني الخاص بك في نظام الجامعات الألمانية لمعرفة ما إذا كنت تستوفي الحد الأدنى من المتطلبات لبرنامجك المختار والمناسب ، ولمقارنة درجاتك مع درجة النجاح في العام السابق.

إذا لم تكن حاصلاً على درجة ألمانية تتطابق مع متوسط ​​درجتك الأجنبية ، فإن ما يسمى ب “الصيغة البافارية المعدلة” “Modifizierte Bayerische Formel” سيساعدك على حساب المعدل الالماني وتحويل قيم الدرجات الأجنبية إلى نظام الدرجات الألماني والإجابة على سؤالك حول كيفية كيفية حساب نسبتي لشهادتي الألمانية.

الأكثر استخدامًا وشيوعًا هو ما يسمى بنظام الدرجات البافاري ، مع أنّ بعض الجامعات قد تستخدم معاييرها الخاصة. يمكن حساب المعدل الالماني وفقًا لدرجات النظام البافاري في الأسطر التالية.

ما طريقة حساب المعدل الالماني؟

إعادة حساب النتيجة ليس بالأمر الصعب على الإطلاق ، الشيء الرئيسي هو اتباع الصيغة الحسابية البافارية وحساب كل شيء بشكل صحيح. تبدو الصيغة نفسها كما يلي:

طريقة حساب المعدل الالماني
طريقة حساب المعدل الالماني

X هي النتيجة التي نحتاج إلى معرفتها؛

Nmax – الحد الأقصى للدرجات وفقًا لنظام التصنيف الخاص بمؤسستك التعليمية (كقاعدة عامة ، هذه 12 مدرسة ، للجامعات – 5 وفقًا للمقياس الوطني أو 100 نقطة وفقًا للمستوى الدولي)

Nmin – الحد الأدنى للدرجات الإيجابية (عادةً للمدارس 4 ، للجامعات 3 وفقًا للمقياس الوطني أو 60 نقطة على النطاق الدولي)

Nd هو متوسط ​​درجاتك الحالية ، والتي ستجدها في ملحق الدبلوم أو الشهادة. النتيجة تعادل درجتك الألمانية ، حيث 1.0 هي أفضل درجة و 4.0 هي أقل درجة نجاح.

استخدام الصيغة البافارية في حساب المعدل الالماني

لاستخدام الصيغة البافارية ، يجب أن يكون لديك أعلى درجة نجاح وأدنى درجة نجاح على مقياس التصنيف الأجنبي. يتم تحديد مقياس الدرجات المستخدم في برنامج الدرجة في قواعد امتحان الجامعة المعنية ومدرج في ملحق الدبلوم أو نسخة من السجلات. تحتوي قاعدة بيانات Anapin الخاصة بمؤتمر وزراء التعليم أيضًا على معلومات عامة حول أنظمة التعليم الأجنبية.

تُستخدم الصيغة البافارية في حساب المعدل الالماني فقط من أجل التحويل الخطي للنتائج من مقياس التصنيف الأجنبي إلى مقياس التصنيف الألماني من 1.0 إلى 4.0. يمكن تطبيقه على جميع مقاييس التصنيف المطلق.

كلاً من مقاييس التصنيف الرقمية مثل الدرجات والنقاط والمقاييس الأبجدية الرقمية مثل A و A و A- و B و B و B-. … إلخ. تطبيق جميل. عند تحويل الدرجات المعروضة كنسب مئوية ، لا يمكن استخدام الصيغة البافارية إلا في نطاق محدود.

في الطريقة البافارية في حساب المعدل الالماني ​​، يتم تقريب القيمة الناتجة إلى أقرب درجة ألمانية (على سبيل المثال ، يتم تقريب 1.6 إلى الدرجة الألمانية 1.7 ويتم تقريب 2.4 إلى 2.3). بالنسبة للقيم التي تم الحصول عليها بين درجتين ألمانيتين ، يتم تقريب النتيجة إلى أفضل درجة (على سبيل المثال ، يتم تقريب 2.5 إلى درجة ألمانية تبلغ 2.3 ، ويتم تقريب 1.15 إلى 1.0).

متطلبات المعدل التراكمي في ألمانيا

متطلبات حساب المعدل الالماني
متطلبات حساب المعدل الالماني

متوسط الدرجات هو مؤشر مهم جدا للمتقدمين إلى الجامعات الألمانية. بعد كل شيء ، قد يعتمد قبول طلبك من 50٪ إلى 100٪ على متوسط الدرجات. إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على درجة البكالوريوس ، يمكن أن ترتفع هذه النسبة إلى 100٪.

مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن التعليم والتعليم العالي في ألمانيا شبه مجاني ، عليك أن تفهم أن الجامعات الأكثر شعبية ، خاصة بالنسبة للتخصصات الفردية ، تتلقى عددا كبيرا من الطلبات وتقبل فقط الطلاب الحاصلين على أعلى تصنيف.

من إحصاءات حملات القبول السابقة ، تجدر الإشارة إلى أن درجة النجاح في الجامعات الطبية كانت 1.3-1.0 ، وفي التخصصات الاقتصادية كانت 1.7.

زيادة على ذلك ، تضع بعض الجامعات شروطها الخاصة للحد الأدنى من درجة النجاح للحصول على درجة الماجستير ، وعادة ما تكون 2.5. إذا كانت درجاتك أقل ، فلن تنظر الجامعة في مثل هذه الطلبات للقبول.

تقدم بعض الجامعات في ألمانيا الفرصة لتحسين معدلها التراكمي. لذلك ، على سبيل المثال ، يمكن لموضوع خبرة العمل ذي الصلة زيادة متوسط درجاتك بمقدار 0.3-0.7 نقطة. في الوقت نفسه ، بالنسبة لأقسام التخصصات الطبية ، يمكنك اجتياز اختبار خاص ، تحل نتائجه محل متوسط درجاتك.

أهم الأسئلة والأجوبة حول حساب المعدل الالماني

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الطلاب حول طريقة حساب المعدل الألماني بالصيغة البافارية. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كيف يتم تحويل المعدل من 4 الى 100؟

طريقة تحويل المعدل من 4 إلى 100 ، حيث تطبق بعض الجامعات نظام المعدل التراكمي 4 بدلا من النسبة المئوية للمعدل.
معدل التحويل من 4 إلى 100
النسبة المئوية = (3.7 ÷ 4) × 100.
النسبة المئوية = 0.925 × 100.
النسبة المئوية = 92.5٪.

كيف احسب المعدل التراكمي من 100؟

هناك معادلات لحساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي بها، تتبعها معظم الجامعات ، وهي كما يلي: معادلة المتوسط الفصلي: المعدل الفصلي = (نتيجة ضرب عدد ساعات المادة الأولى في المادة الثانية + نتيجة ضرب درجة المادة الأولى في المادة الثانية)/ (إجمالي عدد ساعات المواد).

كيفية حساب معدل البكالوريا في سوريا؟

العلمي: المجموع العام الصافي × 100 ÷ 240 = النسبة المئوية. الأدبي: المجموع العام الصافي × 100 ÷ 220 = النسبة المئوية.

ما هي الطريقة المتبعة في حساب المعدل الالماني؟

مع أنّ بعض الجامعات قد تستخدم معاييرها الخاصة إلا أن الأكثر استخدامًا وشيوعًا هو ما يسمى بنظام الدرجات البافاري.

كيفية استخدام الصيغة البافارية في حساب المعدل الالماني؟

لاستخدام الصيغة البافارية ، يجب أن يكون لديك أعلى درجة نجاح وأدنى درجة نجاح على مقياس التصنيف الأجنبي. يتم تحديد مقياس الدرجات المستخدم في برنامج الدرجة في قواعد امتحان الجامعة المعنية ومدرج في ملحق الدبلوم أو نسخة من السجلات. تحتوي قاعدة بيانات Anapin الخاصة بمؤتمر وزراء التعليم أيضًا على معلومات عامة حول أنظمة التعليم الأجنبية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد