مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

ساعات العمل في المانيا

عدد ساعات العمل في المانيا بشكل قانوني ثماني ساعات في اليوم بشكل قانوني. يُسمح بحد أقصى عشر ساعات واستثناء يجب تعويضه في غضون ستة أشهر كحد أقصى. كقاعدة عامة ، لا يجوز العمل أكثر من 48 ساعة عمل في الأسبوع.

أظهر تقرير عن ساعات العمل صادر عن  المعهد الفيدرالي للسلامة والصحة المهنية أن الموظفين بدوام كامل في ألمانيا يعملون بمعدل 4.9 ساعة أطول من ساعات العمل المتعاقد عليها 40 ساعة في الأسبوع.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

كثير من العمال والموظفين يسألون أنفسهم السؤال: هل هذا جائز؟ ما هو الحد الأقصى لوقت العمل في المانيا لليوم والأسبوع والشهر حسب قانون ساعات العمل الألماني وما الذي يجب أخذه بعين الاعتبار؟ في هذه المقالة ، يمكنك التعرف على أهم اللوائح والقوانين ذات الصلة.

قانون ساعات العمل في المانيا

قانون ساعات العمل في المانيا
قانون ساعات العمل في المانيا

لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة ، يحدد قانون ساعات العمل الألماني ARBZG ساعات العمل المسموح بها. ينطبق على جميع الموظفين ، باستثناء المجموعات التالية:

  • الموظفون التنفيذيون وكبار الأطباء المادة 18 الفقرة 1 رقم 1 ArbZG؛
  • كبار الموظفين في القطاع العام المادة 18 الفقرة 1 رقم 2 ArbZG؛
  • الموظفون الذين يهتمون بالناس أو يعتنون بهم أو يعلمونهم ويعيشون معهم المادة 18 الفقرة 1 رقم 3 ArbZG؛
  • موظفو الكنائس الذين ينظمون الخدمات ، على سبيل المثال عازفو الأرغن § 18 الفقرة 1 رقم 4 ArbZG؛
  • العاملين في مجال الطيران § 20 ArbZG.

تنطبق القواعد الخاصة لموظفي الخدمة المدنية وقانون القضاة أيضًا على موظفي الخدمة المدنية والقضاة. الشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا مشمولون بقانون حماية تشغيل الشباب ، وبالتالي ، لا يمكن للقصر العمل أكثر من 40 ساعة في الأسبوع.

ما هو الحد الأقصى لوقت ساعات العمل في المانيا اليومي؟

تنص المادة 3 من قانون وقت ساعات العمل الألماني بوضوح على أن وقت العمل اليومي هو ثماني ساعات. الحد الأقصى لوقت التشغيل هو عشر ساعات. ومع ذلك ، فإن هذا الفائض يعتبر استثناء فقط. صحيح أنه في غضون 6 أشهر ، يجب أن يظل متوسط ​​وقت العمل اليومي 8 ساعات. يجب تسوية أي زيادة عن الحد خلال 24 أسبوعًا.

على سبيل المثال ، يعمل كهربائي لمدة تصل إلى عشر ساعات في اليوم لمدة ثلاث أشهر. لذلك ، فهو يعمل ساعات إضافية بسبب تجاوز وقت العمل القانوني البالغ 8 ساعات. لذلك ، يُطلب من رئيسه أن يدفع له تعويضًا كافيًا لمدة 24 أسبوعًا حتى يتمكن من العمل مرة أخرى بمعدل 8 ساعات في اليوم. وبالتالي ، قد يأخذ الكهربائي يوم عطلة أو يعمل أقل من 8 ساعات في أيام أخرى.

ما هي ساعات العمل في المانيا الأسبوعية المسموح بها؟

لحساب ساعات العمل الأسبوعية ، يعتبر يوم السبت يوم عمل. يوم السبت يمكنك العمل 8 ساعات. لنفترض أن وقت العمل هو 8 ساعات ، ثم 6 أيام في الأسبوع تساوي 48 ساعة في الأسبوع. إذا سمح ، على سبيل الاستثناء ، بـ 10 ساعات عمل في اليوم ، فسيتم زيادة الحد الأقصى لوقت العمل في الأسبوع إلى 60 ساعة.

كم عدد ساعات العمل في المانيا المسموح بها في الشهر؟

إذا أخذنا كأساس الحد الأقصى المسموح به لوقت العمل في الأسبوع وهو 48 ساعة ، فإننا نحصل على 206.4 ساعة في الشهر. ومع ذلك ، كما ذكرنا سابقًا ، يُسمح أيضًا بساعات العمل التي تبلغ 10 ساعات يوميًا إذا تم تعويض العمل الإضافي خلال الـ 24 أسبوعًا القادمة.

مع وجود ستة أيام في الأسبوع ، يكون 4.3 أسابيع × 10 ساعات × 6 أيام ممكنًا أيضًا مؤقتًا = حوالي 260 ساعة من وقت العمل شهريًا. وينطبق الشيء نفسه إذا كان القانون أو الاتفاقية الجماعية تسمح لك بالعمل لمدة 10 ساعات في اليوم دون تعويض.

كم عدد ساعات الدوام الجزئي في المانيا؟

تسمح العديد من الوظائف بالعمل بدوام جزئي تايل تسايت ، ومتوسط ​​عدد ساعات العمل في المانيا يتراوح بين 20 و 30 ساعة في الأسبوع للعاملين بدوام جزئي في تيلزيت. هذا أقل من عدد ساعات العمل بدوام كامل 38.5-40 فول تسايت Vollzeit أو العمل بدوام كامل Vollzeitstelle.

بعد أن عملت في شركة لمدة ستة أشهر ، يحق لك ، كموظف ، المطالبة بتخفيض ساعات العمل الأسبوعية ، ولكن فقط إذا تجاوزت الشركة أو عدد موظفي الشركة 15 شخصًا.

كم عدد ساعات العمل في المانيا للطلاب؟

عدد ساعات العمل في ألمانيا للطلاب
عدد ساعات العمل في ألمانيا للطلاب

من حيث المبدأ ، لا يمكن للطلاب العاملين العمل بانتظام أكثر من 20 ساعة عمل في الأسبوع ، حتى لو كان الطالب يعمل لدى العديد من أصحاب العمل. هذا يعني أنه كطالب ، لا يمكنك العمل أكثر من 20 ساعة في الأسبوع خلال فترة الدراسة. يهدف هذا الحد إلى ضمان أن لديك وقتًا كافيًا للدراسة على الرغم من عملك.

مع وظيفة صغيرة ميني جوب في المانيا Minijob ، يمكن للطلاب كسب 450 يورو ، ولكن اعتبارًا من أكتوبر 2022 سيكون 520 يورو شهريًا دون دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي. حتى مع دخل يصل إلى 450 يورو شهريًا ، يمكن للطلاب تأمين أنفسهم مجانًا مع والديهم من خلال التأمين العائلي لشركة التأمين الصحي الإجباري.

أيام العمل في ألمانيا

يختلف عدد أيام العمل من سنة إلى أخرى ، اعتمادًا على عدد أيام العطل الرسمية الألمانية في كل ولاية اتحادية ، ودورة الأسبوع والسنوات الكبيسة. مع أسبوع عمل مدته 5 أيام ، يتلقى الموظف أيضًا 20 يومًا على الأقل من الإجازة ، لكن لدى العديد منهم 30 أو حتى 35 يومًا بموجب الاتفاقية الجماعية.

وبالتالي ، في ألمانيا ، من 213 إلى 232 يوم عمل في السنة ، حسب الولاية الفيدرالية وعقد العمل. بالإضافة إلى ذلك ، يجب خصم الإجازة المرضية وأيام الغياب الأخرى.

استثناءات قانون ساعات العمل في المانيا

ينص القانون على استثناءات في §7 ArbZG. بناءً على اتفاقية الشراكة أو الاتفاقيات الجماعية أو لوائح الشركة والخدمات ، يُسمح بما يلي:

  • العمل أكثر من 10 ساعات في اليوم إذا كان جزء كبير منها يتألف من واجب منتظم عند الطلب وواجب احتياطي؛
  • تمديد مهلة الـ 24 أسبوعاً لتعويض تجاوز ساعات العمل اليومية النظامية. ومع ذلك ، لمدة أقصاها سنة واحدة؛
  • تمديد وقت العمل إلى 10 ساعات في اليوم إذا تم إعطاء موافقة خطية مسبقة ولا يوجد خطر على الصحة.

يمكن لأصحاب العمل غير الملتزمين باتفاقيات الشراكة الجماعية الاستفادة من هذه الأحكام. هذا ينطبق على الشركات التي تخضع عادة لاتفاقية مفاوضة جماعية. يتطلب هذا اتفاقية شركة وخدمة مع مجلس العمال ، أو اتفاقية مكتوبة مع موظف إذا لم يكن هناك مجلس أعمال.

ينص القانون على استثناءات أخرى للعاملين في الزراعة والخدمات العامة والرعاية والخدمة العامة والطوائف الدينية العامة. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز للسلطة الإشرافية المسؤولة الموافقة على استثناءات لساعات العمل القياسية في بعض الحالات التالية:

  • ينص قانون حماية الأمومة على ألا تعمل المرأة الحامل والمرضعة أكثر من 8.5 ساعة؛
  • وفقًا لقانون حماية عمالة الشباب ، لا يُسمح للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 عامًا بالعمل لأكثر من 8 ساعات؛
  • بالنسبة للمتدربين ، فإن الوقت الذي يقضيه في المدرسة المهنية يعتبر أيضًا وقت عمل؛
  • يمكن إعفاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة الشديدة من ساعات العمل التي تزيد عن 8 ساعات في اليوم إذا طلبوا ذلك.

ما نظام الاستراحة حسب قانون ساعات العمل في المانيا؟

يجب أيضًا مراعاة فترات الراحة القانونية عند حساب ساعات العمل اليومية. لا يعتبر وقت الاستراحة من الفقرة 4 S.1 ArbzG وقت عمل. ينص قانون العمل على قواعد الراحة الإجبارية ، حسب طول وقت العمل. يُسمح باستراحة لمدة 30 دقيقة خلال ساعات العمل من الساعة 6 صباحًا حتى 9 صباحًا.

يمكن أيضًا تقسيم وقت الاستراحة القانوني هذا إلى فترتين مدة كل منهما 15 دقيقة. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الاستراحة يجب أن تؤخذ في موعد لا يتجاوز 6 ساعات من العمل. أكثر من 9 ساعات ، مدة الراحة 45 دقيقة.

على سبيل المثال ، يبدأ الكاتب العمل في الساعة 8:30 صباحًا. بعد استراحة غداء مدتها 30 دقيقة ، يمكنه الاتصال به كل يوم الساعة 5:00 مساءً. لا تفوت استراحة 30 دقيقة. صاحب العمل ملزم أيضًا بتزويده بها. ضع في اعتبارك أيضًا استراحة مدتها 11 ساعة بين يومي عمل.

كيف تبدأ ساعات العمل في المانيا؟

كيف تبدأ ساعات العمل في المانيا
كيف تبدأ ساعات العمل في المانيا

وفقًا للمادة 2 من ArbZG ، فإن وقت العمل هو الوقت من بداية العمل إلى نهاية العمل. وقت الراحة غير متضمن. تتم مناقشة ما إذا كان الوقت الذي يتم قضاؤه في التحضير للعمل يجب اعتباره مرارًا وتكرارًا وقت عمل. ينطبق ما يلي هنا:

  • الانتقال إلى العمل لا يعتبر وقت عمل؛
  • على أي حال ، يتم احتساب رحلات العمل كوقت عمل إذا تم العمل أثناء الرحلة؛
  • يُحسب ارتداء ملابس العمل على أنه وقت عمل فقط إذا كان من الممكن ارتداؤها في مكان العمل فقط. إذا كان من المتوقع بشكل معقول أن يرتدي الموظف ملابس العمل في المنزل ، فإن هذا الوقت لا يعتبر وقت عمل.

الاستعداد للعمل

غالبًا ما يتم أيضًا مناقشة الاستعداد لأداء العمل عند الطلب ، كما هو الحال في المستشفى. حيثما ينطبق ذلك ، إذا كان الموظف مطلوبًا أن يكون موجودًا في مكان العمل في جميع الأوقات ، يُشار إلى ذلك على أنه الاستعداد للعمل. وفقًا لقانون ساعات العمل في المانيا ، يعتبر هذا وقت عمل. هنا يدفع صاحب العمل الأجور بالكامل. على سبيل المثال ، مندوب مبيعات في متجر عندما لا يكون هناك عملاء.

نداء الواجب عند الطلب

قد تكون هناك أيضًا حالة لا يُطلب فيها من الموظف أن يكون في مكان العمل حسب قانون ساعات العمل في المانيا ، ولكن يجب أن يكون بجانبه على الأقل ، بحيث يتم استدعاؤه للعمل إذا لزم الأمر. إذا استطاع أن يستريح في هذا المكان ، فإنهم يتحدثون عن الواجب.

يعتبر هذا الوقت أيضًا وقت عمل ، ولكن لا يتعين على صاحب العمل دفع أجره بالكامل. يمكن تمديد العمل حتى 24 ساعة عند الطلب. بعد ذلك ، يجب مراعاة فترة راحة لا تقل عن 11 ساعة. على سبيل المثال ، طبيب يُسمح له بالراحة أو النوم في غرفة هادئة أثناء العمل.

تحت الطلب

حالة أخرى تتعلق بواجب تحت الطلب حسب قانون ساعات العمل في المانيا أيضًا. هنا ، يمكن دعوة العامل للعمل في أي وقت ، ولكن يمكنه البقاء في أي مكان. لا يعتبر هذا الوقت وقت عمل ، على الرغم من أنه غالبًا ما يتم دفعه جزئيًا أو يحسب على أنه ساعات عمل. تخضع تفاصيل ذلك للاتفاقيات الجماعية أو اتفاقيات الشركة أو اتفاقيات الخدمة. يعتبر وقت العمل فقط ، بما في ذلك وقت السفر ، وقت العمل. على سبيل المثال ، صانع الأقفال الذي يجب أن يكون دائمًا متاحًا عبر الهاتف أثناء الصيانة والذي قد يضطر للسفر إلى العميل.

هل يتطلب القانون تسجيل ساعات العمل في المانيا؟

وفقًا للقانون الألماني ، يجب على صاحب العمل توثيق جميع ساعات العمل الإضافي. ويجب الاحتفاظ بهذه الوثائق لمدة عامين واستخدامها للرقابة من قبل السلطات المختصة. قضت محكمة العدل الأوروبية بوجوب تسجيل جميع ساعات العمل ، وليس فقط ساعات العمل الإضافية. وهكذا ، فإن مجرد تسجيل العمل الإضافي ، كما كان الحال في ألمانيا ، لم يعد كافياً. يبقى أن نرى كيف سيتم تنفيذ هذه المتطلبات القانونية الأوروبية بالتفصيل من قبل المشرع الألماني.

ماذا تفعل في حال مخالفة قانون ساعات العمل في المانيا؟

هناك صناعات تتكرر فيها الانتهاكات المنهجية لقانون ساعات العمل من هذه الانتهاكات:

  • انتهاك عقد العمل القانوني: إذا نص صاحب العمل على ساعات طويلة جدًا في عقد العمل ، فإن اللائحة ليست باطلة في مجملها ، بل جزئية فقط. تظل الاتفاقية سارية المفعول في إطار الحد الأقصى القانوني وهو 48 ساعة في الأسبوع؛
  • مخالفة إدارية: رئيس العمل الذي يستخدم موظفًا لأكثر من عشر ساعات أو يتسامح مع عمله لفترة أطول من قانون ساعات العمل في المانيا يرتكب مخالفة إدارية المادة 22 الفقرة 1 رقم 1 ArbZG. هناك خطر غرامة تصل إلى 15000 يورو؛
  • رفض العمل: إذا طلب صاحب العمل من الموظف العمل بعد الساعات المسموح بها قانونًا ، فيجوز للموظف رفض القيام بذلك. سيكون ذلك عمالة غير قانونية؛
  • أجر العمل الإضافي: إذا كنت تعمل أكثر مما هو مذكور في عقد العمل ، فقد يحق لك الحصول على أجر عن العمل الإضافي.

ليس من السهل دائمًا الدفاع عن حقوقك أمام صاحب العمل. على أقل تقدير ، يتم تقليل المخاطر المالية للتقاضي من خلال تأمين التكاليف القانونية.

أهم الأسئلة والأجوبة حول ساعات العمل في المانيا

أهم الأسئلة والأجوبة حول ساعات العمل في المانيا
أهم الأسئلة والأجوبة حول ساعات العمل في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع ساعات العمل في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

هل العمل الإضافي في ألمانيا مسموح به؟

العمل الإضافي مسموح به إذا تم الاتفاق عليه في عقد العمل أو اتفاق الشراكة الجماعي.

ما هو معدل ساعات العمل في المانيا؟

ينظم قانون ساعات العمل الحد الأقصى لساعات العمل اليومية والأسبوعية. هذا عادة ثماني ساعات في اليوم و 48 ساعة في الأسبوع. استقراءًا للشهر ، يعني هذا أنه يجوز للموظف أن يعمل 208.8 ساعة شهريًا (48 ساعة × عامل الأسبوع 4.35).

كم ساعة Vollzeit؟

يجب على أي شخص يشغل وظيفة بدوام كامل في ألمانيا اليوم أن يتوقع العمل ساعات العمل في المانيا ما بين 37.5 و 40 ساعة كحد أقصى في الأسبوع. ومع ذلك ، لم يكن هذا هو الحال دائمًا بأي حال من الأحوال: بحلول عام 1860 ، كان أسبوع العمل المعتاد يصل إلى 80 ساعة.

كم عدد ساعات تايل تسايت في المانيا؟

وفقًا لقانون العمل بدوام جزئي (TzBfG) ، تُعتبر بدوام جزئي إذا كان لديك بانتظام ساعات عمل أسبوعية أقصر من زملائك بدوام كامل. إذا عملوا جميعًا بمعدل 40 ساعة في الشركة ، فإن 39 ساعة من الناحية النظرية تتوافق مع وظيفة بدوام جزئي.

كم سعر ساعة العمل في المانيا؟

سيرتفع الحد الأدنى القانوني للأجور إلى اثني عشر يوروًا إجماليًا للساعة في 1 أكتوبر 2022 ، وسيزيد حد الوظائف المصغرة ميني جوب إلى 520 يورو. وافق المجلس الاتحادي على قانون الحد الأدنى للأجور.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد