مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

سوق العمل في المانيا

يشمل سوق العمل في المانيا الأنشطة المهنية التي يوجد بها عرض من أصحاب العمل وطلب من العمال. يحتوي هذا العمل كلاً من الموظفين والعمل الحر. يخضع سوق العمل لشروط خاصة معينة لأنه لا يخضع في المقام الأول لقانون العرض والطلب. أداء سوق العمل يشهد نقص في العمال المهرة لأنه مقيد بشروط مختلفة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

السبب الرئيسي لنقص العمالة الماهرة في القطاعات الصناعية هو التغيير الديموغرافي في ألمانيا. في عام 2030 ، سينخفض ​​عدد السكان في سن العمل إلى 45.9 مليونًا ، وفي عام 2060 سيكون 35.7 مليونًا فقط.

أهم المعلومات عن سوق العمل الألماني

تعافى سوق العمل في المانيا Arbeitsmarkt إلى حد كبير من جائحة فيروس كورونا. ومع ذلك ، لا تزال هناك أسباب قليلة للتفاؤل. تداعيات الصراع في المنطقة ، والاضطرابات المحتملة في الإمدادات ونقص الطاقة تسبب حالة من عدم اليقين. ومع ذلك ، تشير الإحصاءات إلى أن التوازن في أبريل لا يزال إيجابيا. مقارنة بالشهر السابق ، انخفض عدد العاطلين عن العمل بمقدار 53000. الآن عددهم 2.3 مليون مواطن.

هذا يعادل مستوى 5٪. وفقًا لوكالة التوظيف الفيدرالية ، فإن نسبة العاطلين عن العمل تنخفض حتى إلى مستويات ما قبل الجائحة. على سبيل المثال ، قبل عام كان هناك 462 ألف آخرين.ومع ذلك ، من الصعب الآن تحديد المدة التي سيستمر فيها هذا الاتجاه.

كيف تعامل سوق العمل في المانيا مع الازمات؟

تعامل سوق العمل الألماني بشكل جيد مع التوترات الاقتصادية المرتبطة بوباء كوفيد -19. إن معدل البطالة فيها البالغ 5.4٪ في عام 2022 يجعل ألمانيا واحدة من أبطال سوق العمل في أوروبا. هذا بالمقارنة مع 7.4٪ في فرنسا و 9.2٪ في إيطاليا و 13.3٪ في إسبانيا . نتيجة لذلك ، قد يكون العثور على عمل أسهل قليلاً في ألمانيا منه في العديد من البلدان الأوروبية الأخرى.

شيء آخر قد تكون مهتمًا بمعرفته هو أن متوسط ​​الراتب في ألمانيا أعلى بكثير منه في جيرانها الأوروبيين . في عام 2020 ، بلغ متوسط ​​الراتب السنوي الإجمالي سوق العمل في المانيا حوالي 47400 يورو ، مقابل 40100 يورو في فرنسا و 33300 يورو في إيطاليا وإسبانيا.

بطبيعة الحال ، فإن مشهد الأجور ليس هو نفسه في كل مكان في ألمانيا. من الأفضل أن تعيش في هامبورغ إذا كنت ترغب في الحصول على راتب مرتفع مما هو عليه في منطقة مكلنبورغ فوربومرن. يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي في المدينة الواقعة شمال ألمانيا حوالي 60 ألف يورو ، بينما يبلغ في منطقة ألمانيا الشرقية السابقة حوالي 40500 يورو.

كيفية البحث عن وظيفة في سوق العمل في المانيا؟

الآن بعد أن عرفت المزيد عن وضع سوق العمل الألماني ، حان الوقت للخروج والبدء في البحث عن وظيفة.

تتمثل إحدى الطرق الأكثر وضوحًا للعثور على وظيفة في استخدام الشبكات الاجتماعية المخصصة للعالم الاحترافي ، لأنها توفر محركات بحث فعالة للبحث عن وظيفة. يعد إنشاء حساب Linkedin أحد أفضل الطرق للبحث عن وظيفة في سوق العمل في المانيا.

بمجرد إنشاء حسابك وإكمال ملف التعريف الخاص بك ، يمكنك بسهولة الانتقال إلى قسم الوظائف بالموقع وبدء البحث. هناك العديد من الخيارات المتاحة لك. يمكنك محاولة البحث عن عمل في المانيا حسب اللغة عن طريق إدخال لغتك الأم في شريط البحث ، والذي سيُظهر لك جميع الوظائف في سوق العمل في المانيا التي تتطلب استخدام هذه اللغة ، ولكن يمكنك بالطبع أيضًا محاولة البحث عن طريق العنوان أو المهارة.

نصيحة: لا تتردد في البحث عن طريق كتابة الكلمة التي تبحث عنها مرة واحدة باللغة الألمانية ثم بالإنجليزية: فهذا سيمنحك الوصول إلى المزيد من النتائج. عند البحث عن توظيف أشخاص في وظائف سوق العمل في المانيا لا تكون اللغة الألمانية فيها ضرورية ، تنشر العديد من الشركات إعلاناتها باللغة الإنجليزية.

بالطبع ، هناك بدائل أخرى عند البحث عن عمل في ألمانيا. هناك العديد من إعلانات الوظائف على مواقع الويب الخاصة بمختلف Arbeitsamt في البلاد ، على الرغم من أن القليل منها مناسب للعمال الأجانب. أيضًا ، لا تتردد في إخبار أصدقائك أنك تبحث عن وظيفة وراقب مجموعات المغتربين على Facebook. من يدري ، ربما سمع شخص من حولك عن شيء ما ولا ينبغي أبدًا الاستهانة بالتضامن بين المغتربين.

يجب أن تدرك أيضًا أن سوق العمل في المانيا ، وسوق العمل في برلين على وجه الخصوص ، يتميز بمشهده النابض بالحياة. تم الإشادة بأسوق العمل في العاصمة مؤخرًا باعتبارها المدينة الأكثر جاذبية في العالم للشركات الناشئة.

ما خطوات التقدم إلى وظيفة في سوق العمل في المانيا؟

حتى الآن وجدت عرضًا يثير اهتمامك في سوق العمل الألماني. حان الوقت للتعمق في الأمر والتقدم للوظيفة.

ستطلب منك معظم الشركات الألمانية إرسال سيرة ذاتية محدثة ورسالة تغطية. من سمات سوق العمل في المانيا ، مقارنة بدول أخرى مثل فرنسا ، أن سيرتك الذاتية يمكن أن تكون أطول من صفحة واحدة. ومع ذلك ، تأكد من الاحتفاظ بها في صفحة ونصف إلى صفحتين.

جذبت سيرتك الذاتية أنظار أحد موظفي الموارد البشرية في شركتك المستهدفة. هذا شيئ رائع ، حان الوقت الآن لإجراء مقابلات العمل. فكن على علم ، قد تكون في سباق ماراثوني. في العديد من الشركات ، وخاصة في الشركات الناشئة ، ليس من غير المألوف أن تشمل عملية التوظيف ما يصل إلى خمس مراحل.

مقابلة مع موظف المسؤول عن التوظيف ، ثم مقابلة أخرى مع مديرك المستقبلي المحتمل. ثم عادة ما يكون هناك مهمة تتعلق بالوظيفة التي تتقدم لها ، تليها مقابلة مع أعضاء فريقك المستقبلي المحتمل وأحيانًا مقابلة مع أحد مؤسسي الشركة اعتمادًا على المنصب.

يحدث هذا عادةً في سوق العمل في المانيا الناشئ وخصوصًا الشركات الناشئة في برلين ، حيث العديد من الموظفين ليسوا ألمانًا ، ولكن يمكن بالطبع أن تكون عملية التوظيف أقصر في الشركات التقليدية ، على الرغم من أنك ستضطر دائمًا إلى المرور بخطوتين إلى ثلاث خطوات على الأقل.

ماذا تفعل بعد أن وجدت وظيفة في سوق العمل في المانيا؟

تهانينا ، لقد وجدت الوظيفة المناسبة في سوق العمل الألماني التي تبحث عنها. سواء كانت الوظيفة التي تحلم بها أم لا ، فقد حان الوقت للتفكير في الخطوة التالية وهي في كيف تحمي نفسك. كما تعلم ، يحب الألمان التأمين ويقدمونه على كل شيء تقريبًا. عالم العمل ليس استثناء.

تقدم العديد من شركات التأمين تأمينًا قانونيًا متخصصًا للموظفين. يتيح لك الحصول على هذا التأمين الوصول إلى محام متخصص في قانون العمل. إذا واجهت مشاكل في شركتك ، فيمكنهم مساعدتك في تأكيد حقوقك. تكلف هذه عادةً حوالي 15 يورو شهريًا. بالطبع لا تريد أبدًا التفكير في هذا النوع من المواقف عندما تبدأ وظيفة جديدة ، ولكن من الأفضل أحيانًا أن تكون آمنًا على أن تكون آسفًا.

بالتأكيد ، قد يبدو البحث عن وظيفة بعد وصولك إلى بلد جديد وكأنه طريق مليء بالعقبات. لكن سوق العمل في المانيا ، على الرغم من خصوصياته ، لا يزال مفتوحًا إلى حد ما وغالبًا ما يكون العثور على عمل في البلاد أقل تعقيدًا من أي مكان آخر في أوروبا. لذا جهز سيرتك الذاتية ورسائل الغلاف ونتمنى لك التوفيق للجميع!

وضع سوق العمل في المانيا

وضع سوق العمل في المانيا

ووفقًا لهولجر شايفر من المعهد الاقتصادي الألماني ، فإن حظر الغاز سيعني خلط الأوراق. نتيجة لذلك ، يستند تقرير الربيع للوكالات في المقام الأول إلى سيناريوهين:

  1. الأول يفترض استمرار إمدادات الغاز وغياب التصعيد الاقتصادي.
  2. والثاني ، على العكس من ذلك ، يسمح بوقف فوري للواردات من الخارج.

في الحالة الأخيرة ، قد يصل انحراف التوظيف عن خط الأساس إلى 550.000 شخص. قد تصبح هذه المؤشرات ذات صلة بحلول عام 2023. في هذا السيناريو ، سيرتفع معدل البطالة من 5٪ إلى 6٪.

ومع ذلك ، تمكن سوق العمل في المانيا حتى الآن من التغلب على أزمة فيروس كورونا في هذا المجال. ساهم حل المشكلة بشكل خاص في تمديد العمل بدوام جزئي. بدونه ، كان يمكن أن يكون الوضع أسوأ بكثير.بالإضافة إلى ذلك ، لعب الرفع غير الكامل للقيود المفروضة بسبب الوباء دورًا إيجابيًا. لقد أصبح ضعفهم حافزًا لنمو الفنادق وتجارة التجزئة.

نتيجة لذلك ، في فبراير من العام الجاري ، تمكن 80 ألف شخص من رفض الوظائف بدوام جزئي على الفور. ومع ذلك ، فإن نسبة المواطنين العاملين على أساس قصير الأجل لا تزال مرتفعة. قضية دمج اللاجئين هي أيضا قضية حادة للمسؤولين. يوجد في ألمانيا اليوم حوالي 400000 منهم. كثير منهم غير قادرين على العثور على عمل بسبب قلة معرفتهم باللغة الألمانية.

بالإضافة إلى ذلك ، بحلول عام 2031 ، سيصل سن التقاعد إلى 5 ملايين شخص أكثر من سن العمل. لكن يمكن حل هذا الخلل على حساب مواطني البلدان الأخرى الذين هاجروا إلى ألمانيا.

دخول اللاجئين سوق العمل في المانيا

دخول اللاجئين سوق العمل في المانيا

يختلف دخول سوق العمل الألماني للاجئين من لاجئ إلى آخ. هذا يعتمد على حالة إقامة اللاجئ بالإضافة إلى الفترة الزمنية التي حصل عليها. خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إقامتهم ، يُمنع طالبو اللجوء في المانيا أو أولئك الذين رفضوا طلبًا خاصًا من العمل بدوام كامل. بمجرد أن يبدأ الشهر الرابع من الإقامة ، يمكنهم الحصول على تصريح عمل صادر لهم من مكتب شؤون الأجانب في المانيا.

حق اللاجئين في الوصول إلى سوق العمل الألماني

غالبًا ما تكون فرص دخول اللاجئين سوق العمل في المانيا محدودة وتعتمد على تفضيلات الفرد ومؤهلاته وشهاداته التي تتناسب مع شروط الوظيفة المتاحة. ومع ذلك ، لا يُسمح للاجئين من البلدان الآمنة عمومًا بالعمل أثناء إجراءات اللجوء.

ينطبق هذا القرار على أي شخص تقدم بطلب لدخول سوق العمل الألماني اللاجئين بعد أغسطس 2015. تشمل هذه البلدان الآمنة: كوسوفو ، السنغال ، مقدونيا ، صربيا ، البوسنة ، غانا ، والجبل الأسود.

إدماج اللاجئين في سوق العمل في المانيا

إذن ، يمكن لطالبي اللجوء أو طالبي اللجوء المرفوضين الحصول على وظيفة ابتداءً من الشهر الرابع ، لكن ماذا عن الأشهر الثلاثة الأولى؟ خلال هذه الفترة ، يمكنك الحصول على إذن ، والخبر السار هو أنه لا يتطلب موافقة Bundesagentur für Arbeit. يستخدم هذا الترخيص في:

  • التدريب المهني في التخصصات المهنية المعترف بها؛
  • أعمال متخصصة لأصحاب European Green Duck ، تركز على المهنيين المؤهلين تأهيلا عاليا. يتيح لك هذا العمل كسب دخل قدره 48500 يورو سنويًا؛
  • يمكنك التدريب من خلال العمل في الشركات أو ما يسمى “الضيافة” Hospitation ، والشيء الرائع هو أن هذا الخيار لا يتطلب إذنًا خاصًا أو موافقات محددة ، بل يتم بشكل مباشر.

لكن الحالة مختلفة إذا كنت ترغب في الحصول على تدريب مهني ، وفي الحالات التي تندرج تحت مسمى التدريب العملي المهني. في هاتين الحالتين ، ستحتاج إلى إذن من مكتب الأجانب للقيام بذلك. في هذه الحالة ، إذا كنت قد تلقيت تصريح دراسة لمدة ثلاثة أشهر من وكالة توظيف ، فسيتم إلغاؤه تلقائيًا. شاهد أيضًا: فرص عمل في المانيا بدون لغة.

المهن الأكثر طلبا في سوق العمل الألماني

المهن الأكثر طلبا في سوق العمل الألماني

من المعروف أن ألمانيا من أكبر الدول في العالم من حيث قوتها الاقتصادية وكذلك سوق العمل في المانيا المزدهر ، ويجب ألا ننسى جميعًا العبارة الشهيرة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عندما قالت (يمكننا فعل ذلك) في المؤتمر الصحفي الفيدرالي في 31 أغسطس 2015. كانت تنوي فتح سوق العمل وجعله في ذروته ، لذلك قررت فتح حدود ألمانيا والسماح للمهاجرين واللاجئين بدخول البلاد للعمل ومساعدتهم على فتح سوق العمل وتحقيق أعلى مستوى من الازدهار الاقتصادي.

لذلك أثبتت الدراسات الحديثة أن سوق العمل في المانيا يحتاج إلى قوة عاملة مهاجرة كل عام ، وعلى هذا الأساس تم اتخاذ القرار بفتح باب الهجرة إلى ألمانيا والعمل في معظم القطاعات ، ومن هذا المنطلق أدركت ألمانيا ، أن تستفيد من قوة عاملة من خارج ألمانيا ، مما يساعدها على تعزيز اقتصاد الدولة. لذلك سنبدأ الحديث عن مهنة الطبيب ، وهي من أهم المهن الأكثر طلبا في سوق العمل الألماني.

الطبيب

يحقق الأطباء العرب أكبر عدد من الأطباء المهاجرين إلى ألمانيا ، وخاصة الأطباء في سوريا ومصر وفلسطين ، حيث يشغل الأطباء العرب معظم الكادر الطبي في ألمانيا بسبب نقص الأطباء الألمان الذين يفضلون السفر إلى الترويج والدول الاسكندنافية ، حيث متوسط ​​الراتب في القطاع الطبي في هذه البلدان أعلى منه في ألمانيا.

وإذا لاحظنا عندما نسمع نبأ إصابة أحد المشاهير أو رجل الأعمال بجروح أو إرهاق ، فالأخبار تتعلق برحلته إلى ألمانيا للعلاج هناك ، وتعتبر ألمانيا من أشهر الدول التي يأتي إليها الناس للعلاج والشفاء هناك. الهجرة لدخول سوق العمل في المانيا في مجال الطب هي الطريقة الأكثر شعبية للمهاجرين إلى ألمانيا.

يمكن للأشخاص الحاصلين على تعليم طبي الذهاب إلى ألمانيا والحصول على ترخيص للأنشطة المهنية ، ولكن فقط إذا اعترفت ألمانيا بالشهادة على أنها معادلة لمؤهل طبي في الدولة. يتراوح رواتب الأطباء في ألمانيا بين 85 ألف و 150 ألف يورو سنويًا. الأطباء ذوو الخبرة الطويلة من 11 إلى 16 عامًا يتقاضون رواتب حوالي 272 ألف يورو ، وكذلك 400 ألف يورو أو أكثر.

مهندسي الميكانيكا

يعد مجال التكنولوجيا التشغيلية في الهندسة الميكانيكية من أكثر المجالات المرغوبة في سوق العمل في المانيا. يوجد أكثر من 15000 وظيفة شاغرة متخصصة في هذا المجال من التكنولوجيا الحديثة. في البداية يوضع الشخص في فترة دراسة مؤقتة حتى يتم تأكيد قوة فعاليته براتب غير مرتفع ، وعندما تنتهي فترة دراسته وتثبت كفاءته سيزداد معدل الأجر بالتأكيد . وسيكون لديه وظيفة دائمة تمكنه من الدخول في هذا المجال العملي الواسع.

التمريض

كما هو الحال مع المهن الطبية ، هناك نقص ملحوظ في الممرضات في سوق العمل في المانيا حيث يفضل الملاك الأبيض الألمان لهذا المجال السفر إلى النرويج والعمل فيها بسبب ارتفاع مستويات الأجور مقارنة بألمانيا. يتزايد عدد العرب في ألمانيا بشكل ملحوظ في هذا المجال ، وتعد مهنة التمريض بشكل عام واحدة من أكثر المهن طلبًا في ألمانيا. يتراوح متوسط ​​راتب الطاقم الطبي في ألمانيا بين 3340 و 5000 يورو شهريًا ، حسب الخبرة.

رعاية كبار السن

من أبسط المهن المطلوبة في سوق العمل في المانيا ، لا تختلف رعاية المسنين كوظيفة كثيرًا عن مهنة التمريض من حيث أهميتها في سوق العمل الألماني أو من حيث طبيعة العمل ، وكذلك من حيث مستويات الأجور ، وهي أيضًا من أكثر المهن المرغوبة في ألمانيا ، حيث يزيد عدد كبار السن في ألمانيا كل عام.

تعد الهجرة إلى ألمانيا لهذه المهنة من أسهل الطرق لتحقيق حلمك في الهجرة ، ويمكنك التسجيل في الوظائف المتاحة في هذا المجال من خلال المواقع الإلكترونية. يتراوح متوسط ​​الأجر في ألمانيا في هذا المجال بين 3000 و 5000 يورو شهريًا ، حسب الخبرة.

متخصصو تكنولوجيا المعلومات ومهندسو الكمبيوتر

يشمل مجال تقنية المعلومات العديد من الوظائف المطلوبة في سوق العمل في المانيا ، مثل مهندس أنظمة ومحلل أمني وغيرهما.ومن الوظائف في قطاع التكنولوجيا على سبيل المثال ، صناعة السيارات ، على وجه الخصوص ، هذا المجال هو واحد من أهم وأفضل الوظائف المطلوبة في ألمانيا ، ويزداد الطلب على هذه الوظيفة في ولايات مختلفة من ألمانيا. أشهر وأهم مصانع إنتاج السيارات الألمانية في بادن فورتمبيرغ.

من المتوقع أن تشمل المجالات الهندسية الأخرى عددًا كبيرًا من فرص العمل ، وسيتم تمييز حاملي هذه الشهادات الجامعية من خلال توسيع آفاقهم إلى وظائف جديدة في سوق العمل في المانيا مثل: هندسة الكمبيوتر ، الهندسة الكهربائية ، هندسة السيارات ، هندسة الاتصالات ، الهندسة الإنشائية.

متوسط ​​دخل متخصص تكنولوجيا المعلومات هو 66000 يورو في السنة. في حال الوصول إلى مستوى متقدم من الخبرة ، يتم ترقية إلى مدير قسم تقنية المعلومات ، حيث يصل الراتب السنوي إلى 81 ألف يورو ، ويمكن أن يصل الراتب إلى 124 ألف يورو سنويًا.

مدير المبيعات

تعتبر مهنة مدير المبيعات من أهم المهن التي تتطلب الخبرة والذكاء في التعاملات التجارية ، ويزداد الطلب على هذه المهنة في سوق العمل في المانيا من أجل زيادة المبيعات وتحسين خطوط الإنتاج.

من أهم متطلبات مهنة مدير المبيعات تحليل خطط المبيعات ومراقبة أداء العمل وتحديد الأهداف ورسم الخطط الهادفة إلى تحسين المبيعات وكذلك تعيين موظفين مؤهلين وتحفيزهم على زيادة المبيعات. يحصل مدير المبيعات على واحدة من أعلى الرواتب في التسويق والمبيعات ، والمدير المتمرس والمحترف يكسب 135000 يورو سنويًا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول سوق العمل في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع سوق العمل في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كيف حال سوق العمل في المانيا؟

انخفضت البطالة المعدلة موسمياً بمقدار 48000. مقارنة بشهر يناير من العام الماضي ، فهي أقل بمقدار 439.000. وارتفع معدل البطالة من ديسمبر 2021 إلى يناير 2022 بمقدار 0.3 نقطة مئوية إلى 5.4 بالمئة.

ما هو الوضع الحالي في سوق العمل في المانيا؟

تخلق الشركات عددًا أقل من الوظائف الجديدة بسبب نقص العمال – “لكن الحاجة لا تزال هائلة” سوق العمل الألماني يزدهر بشكل أقل ، لكن العديد من الوظائف الشاغرة لا تزال موجودة. يؤدي هذا أيضًا إلى إبطاء خلق الوظائف في الشركات.

كيف يتطور سوق العمل في المانيا؟

وفقًا لوكالة التوظيف الفيدرالية (BA) ، انخفض عدد العاطلين عن العمل بمقدار 53000 إلى 2.309 مليون في أبريل. وهذا يقل بمقدار 462 ألف عن العام الماضي ، كما أعلنت وكالة التوظيف الفيدرالية (BA). وتراجع معدل البطالة 0.1 نقطة إلى 5.0 بالمئة.

ما هي نسبة العاطلين عن العمل في ألمانيا؟

يبلغ معدل البطالة في سوق العمل في المانيا حاليًا 5.4 في المائة ، بزيادة 0.2 نقطة مئوية عما كان عليه قبل حوالي أربعة أسابيع. وبالمقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي ، سجلت الهيئة انخفاضًا في عدد العاطلين عن العمل بمقدار 120 ألفًا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد