مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

شروط الاقامة الدائمة في المانيا

العيش في ألمانيا لأكثر من خمس سنوات من بين أهم شروط الاقامة الدائمة في المانيا التي تسمح بإصدار تصريح الإقامة الدائم الألماني ، المعروف أحيانًا باسم تصريح التسوية ، للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

مواضيع متفرقة:
1 من 65

تعد ألمانيا وجهة شهيرة للراغبين في الهجرة الى المانيا بسبب اقتصادها القوي ومستوى الحياة في المانيا المرتفع. فإذا كنت ترغب في الانتقال إلى ألمانيا ، فستحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة. قد يكون الحصول على تصريح إقامة أمرًا صعبًا ، لذلك من الضروري البدء في التخطيط مسبقًا.

تصريح الإقامة في ألمانيا

تصريح الإقامة في ألمانيا
شروط الاقامة الدائمة في المانيا

تصريح الإقامة أو Aufenthaltserlaubnis هو مستند (أصبح الآن بطاقة بلاستيكية) يسمح لحامله بالبقاء في الدولة للوقت المعلن ، وبعد ذلك يمكن تمديد المدّة. على عكس التأشيرة طويلة الأجل ، يتم إصدار تصريح الإقامة ليس فقط لأي نوع معين من الأنشطة (الدراسة ، العمل ، العلاج).

في البداية ، يتم منح تصريح الإقامة لمدة 1-3 سنوات ، ولكن بعد انتهاء المدّة يمكن تمديده دائمًا تقريبًا (في حالة عدم وجود انتهاكات لقواعد الإقامة في الدولة). تصريح الإقامة هو أساس شروط الاقامة الدائمة في المانيا ثم تأتي بقية الشروط.

ينص قانون الإقامة على ما مجموعه سبعة سندات إقامة مختلفة: تصريح الإقامة ، والبطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، وبطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، وبطاقة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتنقلة ، وتصريح الإقامة الدائمة للاتحاد الأوروبي ، وتصريح التسوية والتأشيرة الوطنية.

الإقامة الدائمة في ألمانيا أو Niederlassungserlaubnis (NE) هي حالة تسمح لك بالعيش في ألمانيا إلى أجل غير مسمى. للحصول على إقامة دائمة في معظم الحالات ، يجب أن يكون لديك تصريح إقامة ساري المفعول.

بعد استيفاء شروط الاقامة الدائمة في المانيا والحصول على تصريح إقامة دائمة ، يتمتع الأجنبي بجميع الحقوق التي يتمتع بها المواطنون الألمان ، باستثناء الحق في المشاركة في الانتخابات (الاقتراع) والحق في العمل في الوظائف العامة.
من المهم التمييز بين تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا وتصريح الإقامة الدائمة للبقاء في الاتحاد الأوروبي ، والاسم الألماني هو Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU ، والمختصر بـ DA-EU. هذا هو حق المواطن الأجنبي في العيش والعمل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي.

الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا

الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا

تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا هو تصريح للاستقرار في ألمانيا على أساس دائم لأجل غير مسمى. لا ينص القانون الألماني على الحق في التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة ، متجاوزًا إجراءات الإقامة المؤقتة ، أي يجب أن يحصل غير المقيم في ألمانيا في البداية على تصريح إقامة مؤقتة ثم استيفاء شروط الاقامة الدائمة في المانيا ثانيًا. هناك خياران للإقامة الدائمة في ألمانيا:

  1. تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا Niederlassungserlaubnis مختصر NE؛
  2. تصريح الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EG مختصر DA-EG.

النوع الأول من التصاريح هو نتاج القانون الألماني. أما بالنسبة للثاني ، فقد تم تقديمه فيما يتعلق بالحاجة إلى مواءمة التشريعات الألمانية مع قانون الاتحاد الأوروبي.

فترة الإقامة للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا

فترة الإقامة للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا

الفترة الزمنية القياسية التي يتم بعدها استبدال تصريح الإقامة المؤقتة في ألمانيا بتصريح دائم بعد استيفاء شروط الاقامة الدائمة في المانيا هي 5 سنوات. يتم وضع استثناءات لفئتين من غير المقيمين في ألمانيا ، الذين يكتسبون الحق في التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة في ألمانيا في فترة زمنية أقصر. هؤلاء هم:

  • من حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ورجال الأعمال الناجحين الذين لديهم تصريح إقامة مؤقتة في ألمانيا تم الحصول عليه كجزء من هجرة الأعمال.
  • تمنح البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي لحاملها الحق في تقديم طلب مبكر بعد 33 شهرًا ، وعند اجتياز اختبار اللغة الألمانية للمستوى B1 – بعد 21 شهرًا.
  • رجل أعمال ، من خلال التشغيل الناجح لشركته والأداء المالي العالي ، يحصل على الحق في التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد 3 سنوات.

شروط الاقامة الدائمة في المانيا

شروط الاقامة الدائمة في المانيا

انتبه إلى الحالات الرئيسية لعملية الإقامة في ألمانيا. هناك 6 حالات لإقامة طويلة الأمد في الدولة: التأشيرة الوطنية الالمانية من النوع D ، تصريح إقامة ، إقامة دائمة ، إقامة دائمة أوروبية DA-EU ، الجنسية الألمانية ، الجنسية الأوروبية. ترتبط ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض وعادة ما يكون الحصول على التالي أمرًا مستحيلًا دون وجود السابق.

لذلك ، على سبيل المثال ، من المستحيل الحصول على إقامة دائمة فور وصولك إلى ألمانيا ، إذا لم يكن لديك تصريح إقامة مؤقتة قبل ذلك. تختلف شروط الحصول على الإقامة الدائمة وكذلك المتطلبات باختلاف أنواع الأجانب. عمومًا ، للحصول على تصريح الإقامة دائمة في ألمانيا ، يجب عليك أن تستوفي الشروط التالية:

  1. حصلت على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لمدة خمس سنوات على الأقل؛
  2. إذا كان لديك عائلة ، فستكسب ما يكفي لإعالة نفسك وعائلتك. لذلك ، ليست هناك حاجة للحصول على إعانات من مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt؛
  3. إجادة اللغة الألمانية مستوى A2 وتقديم الأدلة ذات الشأن؛
  4. دفع اشتراكك في نظام تأمين التقاعد Rentenversicherung لأكثر من 60 شهرًا. في هذه الحالة ، لا يهم مقدار الاشتراكات؛
  5. يجب أن تحتوي شقتك على مساحة معيشة مناسبة كافية لك ولعائلتك. قد يكون لكل ولاية فيدرالية اختلافات من حيث مساحة المعيشة. اطرح هذا السؤال على موظف مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا أو موظف في مؤسسة استشارية؛
  6. مطلوب منك تصريح عمل Arbeitserlaubnis؛
  7. أكملت دورات الاندماج واللغة في المانيا بنجاح؛
  8. عدم ارتكابك أي سوء سلوك جسيم أو جريمة خطيرة. لن تؤثر الغرامات التي تصل إلى 90 يوميًا أو تحت المراقبة لمدة تصل إلى 3 أشهر على قضيتك.

يمكنك أيضًا قراءة المتطلبات القانونية مباشرةً في القانون القسم 9 من قانون الإقامة. إذا استوفيت جميع الشروط المذكورة أعلاه ، يمكنك بسهولة الحصول على إقامة دائمة في ألمانيا.

شروط الاقامة الدائمة في المانيا المبسطة

هناك شروط مبسطة للحصول على تصريح إقامة دائمة لمجموعات معينة وهي:

  1. شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للاجئين أضغط هنا؛
  2. شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا لأصحاب الحماية أضغط هنا؛
  3. شروط الاقامة الدائمة في المانيا للباحثين والعمال المهرة أضغط هنا؛
  4. شروط الاقامة الدائمة في المانيا للحاصلين على شهادة جامعية أو شهادة تدريب ألماني أضغط هنا؛
  5. شروط الاقامة الدائمة في المانيا للعاملين لحسابهم الخاص أضغط هنا؛
  6. شروط الاقامة الدائمة في المانيا لموظفي الخدمة المدنية أضغط هنا؛
  7. شروط الاقامة الدائمة في المانيا للأشخاص حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي أضغط هنا؛
  8. شروط الاقامة الدائمة في المانيا لأفراد عائلة شخص يحمل الجنسية الألمانية أضغط هنا؛
  9. شروط الاقامة الدائمة في المانيا لأزواج الأجانب الحاصلين على تصريح إقامة دائمة أضغط هنا؛
  10. شروط الاقامة الدائمة في المانيا لأطفال الآباء غير الألمان أضغط هنا؛

بالإضافة إلى العديد من القواعد الخاصة ، هناك أيضًا العديد من الاستثناءات الأخرى التي تسهل على بعض الأشخاص الحصول على إقامة دائمة في ألمانيا. لتفاصيل أكثر اضغط هنا.

ما هي المستندات اللازمة للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

المستندات اللازمة للحصول الإقامة الدائمة في ألمانيا

بعد استيفاء شروط الاقامة الدائمة في المانيا وتقديم الطلب ، يجب عليك تقديم العديد من المستندات التالية:

  • تصريح الإقامة الألماني Aufenthaltstitel؛
  • يجب ألا يزيد عمر الصورة عن ستة أشهر؛
  • عقود التوظيف Arbeitsvertrag؛
  • كشف مرتبات Lohnnachweise؛
  • إثبات من صاحب العمل Arbeitgeberbestätigung؛
  • تقدير الضريبي وتقييم الأعمال وشهادة من مستشار الضرائب؛
  • عقود التدريب Ausbildungsvertrag؛
  • وثيقة الثانوية العامة Immatrikulationsurkunde؛
  • الشهادة المؤقتة والنهائية؛
  • إثبات تغطية التأمين الصحي؛
  • إخطار التقاعد من تأمين التقاعد الألماني؛
  • شهادات اللغة Sprachzertifikat؛
  • امتحان الحياة في ألمانيا Test Leben in Deutschland؛
  • عقود الايجارMietvertrag؛
  • التأكيد من المالك Vermieterbestätigung؛
  • كشف حساب لإثبات دفع الإيجار Nachweis der Mietzahlung؛
  • السجل الجنائي Führungszeugnis نظيف طبعًا؛
  • وثائق تفيد بعدم حصولك على أي مزايا من الدولة (المساعدة الاجتماعية ، ALG I ، ALG II ، إعانة الإسكان)؛
  • شهادات تسجيل بسيطة وممتدة؛
  • جواز سفر أو جواز سفر بديل؛
  • إثبات الهوية الشخصية كشهادة الميلاد ، وخلاصة القيد ، القيد.

بعض سلطات الهجرة لا ترغب في ذكر المستندات فقط ، ولكن أيضًا العديد من الأشياء الأخرى. عمومًا ، لا يحصل العديد من الأجانب في ألمانيا على تصريح الإقامة لمجرد أنهم لا يستطيعون تقديم جميع المستندات بالكامل إلى سلطات الهجرة.

أهم الأسئلة والأجوبة حول شروط الاقامة الدائمة في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع شروط الاقامة الدائمة في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

متى يحصل اللاجئ على الاقامة الدائمة في المانيا؟

يمكن للأشخاص الذين فروا إلى ألمانيا وحصلوا على تصريح إقامة لأسباب سياسية أو إنسانية ، حسب شروط الاقامة الدائمة في المانيا ، التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 3 إلى 5 سنوات. يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة بالعيش في ألمانيا دون الحاجة إلى تجديد تصريح إقامتك بانتظام.

ما شروط الاقامة الدائمة في المانيا عمومًا؟

لا يوجد سجل جنائي وجود مصدر دخل دائم (للحصول على تصريح إقامة ، تحتاج إلى إثبات الاستقلال المالي) ؛ المستوى الأساسي لإتقان اللغة الألمانية ؛ البقاء في الدولة لمدة خمس سنوات على الأقل.

كم تكلفة تصريح الاقامة الدائمة في المانيا؟

بشكل عام ، تبلغ تكلفة تصريح الاقامة الدائمة 113 يورو ، للعاملين لحسابهم الخاص تبلغ 124 يورو ، وبالنسبة للأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا ، تبلغ تكلفة تقديم طلب للحصول على تصريح الاقامة الدائمة 147 يورو.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد