مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

قانون الاقامة الدائمة في المانيا

هل انتقلت إلى ألمانيا مجددًا وترغب في الإقامة هناك؟ هل سمعت عن قانون الاقامة الدائمة في المانيا؟ بعد أن تحدثنا في مقال شامل ومطول عن الإقامة الدائمة في ألمانيا. في هذا المقال عرب المانيا 24 ستخبرك عن اللوائح القانونية المتعلقة بالإقامة الدائمة الألمانية.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

كان هناك حوالي 2.5 مليون شخص يعيشون في ألمانيا بتصريح إقامة دائمة وفقًا للمكتب الفدرالي للإحصاء. للحصول على تصريح إقامة غير محدد المدة ، يجب استيفاء بعض المتطلبات. اعتمادًا على نوع وغرض تصريح الإقامة السابق ، يتم تطبيق عدة قواعد خاصة.

فهرس المحتويات

ما هو تصريح الإقامة في ألمانيا؟

ما هو تصريح الإقامة في ألمانيا

تصريح الإقامة هو سند إقامة تصدره سلطات الهجرة. وفقًا للمادة 7 AufenthG قانون الإقامة ، فإنه يؤهلك للحصول على إقامة أطول ، وليس مجرد إقامة مؤقتة في ألمانيا ، ولكن يتم إصدارها فقط لفترة زمنية محدودة. تصدر السلطة المختصة تصريح إقامة لغرض محدد ، على سبيل المثال:

التمديد ممكن فقط إذا استمر استيفاء الشروط التي كانت ضرورية للمنحة.

ما هو قانون الاقامة الدائمة في المانيا؟

ما هو قانون الاقامة الدائمة في المانيا

قد يُطلب تصريح إقامة للدخول إلى ألمانيا والإقامة فيها إذا لم تكن تحمل الجنسية الألمانية. لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي (EU) أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وسويسرا إلى تصريح إقامة. يجب على الأشخاص من البلدان الأخرى التقدم للحصول على حق الإقامة إذا كانوا يريدون العيش والعمل في ألمانيا بشكل دائم.

وفقًا لنص قانون الإقامة في ألمانيا § 9 AufenthG الخاص بالإقامة الدائمة. يمكن للمواطنين وأفراد عائلاتهم من دول العالم الثالث (مواطنو الدول الثالثة هم مواطنون من جميع البلدان). باستثناء الاتحاد الأوروبي وسويسرا وأيسلندا وليختنشتاين والنرويج ، الحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا. مع هذا التصريح ، يمكنك الحياة في المانيا و العمل في ألمانيا دون أي قيود زمنية أو مكان.

كما يمكن أيضًا الحصول على تصريح إقامة دائمة في شكل تصريح الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي حسب § 9a AufenthG. يعتمد ما إذا كان تصريح إقامة أو تصريح إقامة طويل الأجل من الاتحاد الأوروبي لك على ظروفك الفردية.

ما هي متطلبات الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

المتطلبات الأساسية حسب قانون الاقامة الدائمة في المانيا § 9 AufenthG هي:

  1. كنت تعيش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات (يتم احتساب الفترات السابقة للدراسة والتدريب بنسبة 50 بالمائة)؛
  2. لديك تصريح إقامة ساري المفعول لم يتم إصداره لغرض مؤقت (دراسة) أو لأسباب إنسانية.

ما هي المستندات اللازمة للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

المستندات الأساسية اللازمة حسب قانون الاقامة الدائمة في المانيا § 9 AufenthG هي:

  • استمارة طلب مكتملة؛
  • جواز سفر ساري المفعول أو بديل لجواز السفر؛
  • صورة جواز سفر حديثة.

دليل على تأمين الكفاف والمعيشة:

للموظفين مطلوب ما يلي:

  • كشوف المرتبات للأشهر الثلاثة الماضية؛
  • تأكيد من صاحب العمل عن نوع ومدة العمل الحالي؛
  • عقد التوظيف؛
  • شهادة الإيجار الحالية؛ أو
  • عقد شراء يوضح حجم الشقة (بالمتر المربع) وإثبات رسوم الائتمان الشهرية والتكاليف الإضافية.

للعاملين لحسابهم الخاص / العمل الحر مطلوب ما يلي:

  • إثبات الربح بعد الضرائب (آخر تقييم لضريبة الدخل ، بيان الربح والخسارة الحالي من المستشار الضريبي)؛
  • إثبات التأمين الصحي في ألمانيا؛
  • التسجيل التجاري (إذا كان مطلوبًا بموجب القانون التجاري)؛
  • آخر تقدير ضريبي من مكتب الضرائب؛
  • شهادة الإيجار الحالية؛ أو
  • عقد شراء يوضح حجم الشقة (بالمتر المربع) وإثبات رسوم الائتمان الشهرية والتكاليف الإضافية.

دليل على توفير معاش تقاعدي كافٍ:

  • معلومات وقت الانتظار من تأمين التقاعد الألماني (على الأقل 60 شهرًا من المساهمات الإجبارية أو التطوعية في تأمين التقاعد القانوني). أو
  • دليل على استحقاق مزايا مماثلة من التأمين أو نظام التقاعد أو شركة التأمين.

عادة ما يتم إثبات مهارات اللغة الألمانية الكافية (المستوى B1) والمعرفة الأساسية بالنظام القانوني والاجتماعي وظروف المعيشة في ألمانيا من خلال:

  • المشاركة الناجحة في دورة الاندماج؛ أو
  • من خلال الشهادات وإثبات الدراسة للتدريب المهني المكتمل في ألمانيا أو شهادات اللغة الأخرى؛
    قد تكون هناك حاجة إلى مستندات إضافية في الحالات الفردية.

استثناءات وأنظمة تخص قانون الاقامة الدائمة في المانيا

استثناءات وأنظمة تخص قانون الاقامة الدائمة في المانيا

بالإضافة إلى المتطلبات العامة المذكورة أعلاه ، هناك استثناءات وأنظمة خاصة لتصريح الإقامة اعتمادًا على حالة الإقامة والحماية. تنطبق المتطلبات الأخرى على الإقامات التالية:

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص الزوج أو الشريك في الحياة للمواطنين الألمان

إذا كان أحد الزوجين أو شريك الحياة المسجل يحمل الجنسية الألمانية ، فيمكن لشركاء الحياة الأجانب الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 3 سنوات فقط. وهذا يتطلب ، من بين أمور أخرى ، أسبابًا عائلية ومهارات كافية في اللغة الألمانية.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص آباء وأمهات الأطفال الذين يحملون الجنسية الألمانية

يمكن لأي شخص أنجب طفلاً في ألمانيا أن يحصل على تصريح إقامة مثل الطفل تمامًا. للقيام بذلك ، يجب أن يكون الشخص قد مضى على وجوده في ألمانيا لمدة 3 سنوات ، وأن يكون لديه تصريح إقامة بصفته أحد الوالدين للطفل القاصر ولديه اتصال منتظم بالطفل.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص الأشخاص الذين يحق لهم اللجوء واللاجئين المعترف بهم

الأشخاص الذين يحق لهم اللجوء واللاجئين المعترف بهم عليهم فقط تغطية ما لا يقل عن 51٪ من نفقات معيشتهم من دخلهم الخاص. بالنسبة لهم ، فإن معرفة اللغة الألمانية A2 كافية. من الممكن أيضًا الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 3 سنوات – إذا لم يتغير الوضع في البلد الأصلي ولم يقم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) بإلغاء الاعتراف. ومع ذلك ، هذا يتطلب مهارات اللغة الألمانية C1.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص الأشخاص المرضى

لا يتعين على الأشخاص الذين يعانون من مرض عقلي أو جسدي أو إعاقة استيفاء جميع الأحكام. اعتمادًا على ضعفهم ، يتم إعفاؤهم من شروط معينة – مثل تأمين معيشتهم أو معرفة اللغة الألمانية أو المدفوعات في صندوق المعاشات التقاعدية.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص الأشخاص تحت التدريب

لا يحتاج أي شخص يقوم بتدريب يؤدي إلى مؤهل تعليمي معترف به إلى إثبات أنه قدم 60 اشتراكًا في المعاش التقاعدي. قد يتلقى المتدربون أيضًا دعمًا من الدولة لكسب عيشهم – على سبيل المثال ب- على شكل بدل تدريب مهني أو بدل سكن.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص إكمال الدراسات بنجاح في ألمانيا

يمكن للخريجين الأجانب من إحدى الجامعات الألمانية الذين لديهم بالفعل بطاقة زرقاء للاتحاد الأوروبي (تصريح إقامة للعمل بأجر) لمدة عامين أو تصريح إقامة للعمل أو العمل الحر الحصول على تصريح الإقامة بعد عامين.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص حاملو البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

يمكنهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 33 شهرًا فقط من العمل المؤهلين تأهيلا عاليا. مع مهارات اللغة الألمانية B1 ، يمكن الحصول على تصريح إقامة دائمة بعد 21 شهرًا فقط.

استثناءات قانون الاقامة الدائمة في المانيا تخص المؤهلين تأهيلا عاليا بشكل خاص

نظرًا لأهميتهم لسوق العمل الألماني ، يمكنهم الحصول مباشرة على تصريح إقامة دائمة (مثل العلماء ذوي المعرفة التقنية الخاصة).

لا يُمنح حق الإقامة غير المحدود في ألمانيا إلا للأشخاص الذين لا يحملون الجنسية الألمانية بشروط معينة. عادة ما يكون لدى أي شخص لديه تدريب مهني جيد أو مطلوب كعامل ماهر في سوق العمل الألماني فرصة جيدة للحصول على تصريح إقامة دائمة للأراضي الفيدرالية. هذا هو أساس التجنس (الجنسية الألمانية).

ما تكلفة تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

اعتمادًا على التطبيق ، قد يتم تكبد تكاليف مختلفة للحصول على تصريح الإقامة الدائمة. تختلف التكاليف من ولاية إلى أخرى ، ولكنها محدودة بحد أقصى 250 يورو. هذه هي التكاليف المحتملة:

نوع تصريح الإقامة الدائمة التكلفة
 العادي 113 إلى 135 يورو
العاملون لحسابهم الخاص 124 إلى 200 يورو
درجة عالية من الكفاءة من 147 إلى 250 يورو
القصّر 34.50 إلى 55 يورو

ما الفرق بين تصريح الإقامة وتصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

الفرق بين تصريح الإقامة وتصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا

لا يرتبط تصريح الإقامة الدائمة أو تصريح الإقامة الدائمة بالاتحاد الأوروبي بغرض ومدة الإقامة. هذا هو الاختلاف في تصريح الإقامة (المؤقت). في حين يتم منح تصريح الإقامة المؤقتة في المانيا فقط لفترة محدودة ولغرض محدد ، فإن تصريح الإقامة الدائمة ليس محدودًا بالوقت ويسمح لك بالعمل.

أهم الأسئلة والأجوبة حول قانون الاقامة الدائمة في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع قانون الاقامة الدائمة في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

هل يمكن ترحيلك مع تصريح الإقامة الدائمة؟

يمكن إلغاء تصريح الإقامة الدائمة بموجب شروط القسم 52 (1) من قانون الإقامة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الانسحاب وفقًا للمادة 51 الفقرة 1 رقم 3 من قانون الإقامة بالاقتران مع القسم 48 VwVfG خيارًا أيضًا ، على سبيل المثال إذا تم الحصول عليه على أساس معلومات كاذبة أو مستندات مزورة.

ما مزايا الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة أيضًا بالعمل في ألمانيا. لذلك يمكنك بسهولة تغيير وظيفتك دون الحاجة إلى إخطار سلطات الهجرة. هذا يعني أن تصريح الإقامة الدائمة لا يعتمد على الوظيفة.

متى تسحب الإقامة الدائمة في ألمانيا؟

سوء السلوك الشخصي. لسوء الحظ ، يعتبر هذا المعيار واسعًا جدًا لأنه يمنح الموظف سلطة كبيرة لتطبيقه. لدى طالب الإقامة سجل جنائي ، حقيقة أن مقدم طلب الإقامة لا يستطيع تأمين رزقه / عيشه بشكل كاف. إذا لم يكن قد مكث في ألمانيا لأكثر من ستة أشهر أو غادر ألمانيا للإقامة بشكل دائم في دولة أخرى.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد