مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

مجلس العمال في المانيا

يتم إنشاء مجلس العمال في المانيا لحماية حقوق العمال. حيث تعمل مجالس العمل في الشركات الفردية والمتوسطة والكبيرة على حد سواء. تمثل النقابات العمالية أيضًا مصالح العمال في بعض الصناعات.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

يلتزم مجلس العمل بالتعاون مع النقابات العمالية الممثلة في الشركة لصالح الموظفين والشركة. يتم تمثيل النقابة في شركة إذا كان هناك موظف واحد على الأقل يعمل في الشركة عضوًا في هذا الاتحاد. في هذا المقال ، سوف تعرف ما يفعله مجالس مجلس ونقابات العمال في المانيا وكيفية الانتساب إليها.

ما هي مهام مجلس ونقابات العمال في المانيا؟

مهام مجلس العمال في المانيا

تتفاوض النقابات الأعضاء الثمانية في الاتحاد الألماني لنقابات العمال مع أصحاب العمل لتحسين الاتفاقات الجماعية وتمثيل أعضائها في الشركات. كما أنها توفر لأعضائها الحماية القانونية في منازعات قانون العمل في المانيا والقانون الاجتماعي.

ما مهام مجلس العمال في المانيا Betriebsrat؟

يمثل مجلس التوظيف Betriebsrat مصالح الموظفين أمام صاحب العمل. وهي تضمن على وجه الخصوص ما يلي:

  • احترام القوانين والاتفاقيات الجماعية؛
  • لم يتم التمييز ضد أي من الموظفين على أساس الجنس أو العمر أو الأصل ، إلخ. عند التوظيف والترقية؛
  • يتم إحياء أفكار الموظفين لتحسين ظروف العمل.

تعمل مجالس العمل على أساس تطوعي. هذا يعني أنك لن تتلقى أجرًا إضافي مقابل المشاركة فيها. يتم تنفيذ أنشطة مجلس العمال في المانيا خلال ساعات العمل. وهذا يعني أن صاحب العمل ملزم بتخصيص عدد معين من الساعات للأشخاص المشاركين فيه لعمل المجلس.

ما مهام نقابات العمال الألمانية Gewerkschaft؟

النقابات العمالية هي اتحاد أو جمعية للعمال. يمثل هذا الاتحاد مصالحهم أمام أصحاب العمل والسياسيين ، ويحارب من أجل ظروف عمل أفضل ، وأجور أعلى أو المزيد من أيام الإجازات و أيام العطل للعمال. كجزء من حماية مصالح العمال ، يعلن مجلس العمال في المانيا بشكل دوري عن إضرابات. إذا أضربت عن العمل وشاركت في نقابتك ، فلا يحق لصاحب العمل تغريمك على ذلك.

في الوقت نفسه ، هو أيضًا غير ملزم بدفع أجر يوم الإضراب كعامل. ومع ذلك ، إذا كنت عضوًا في النقابة ، فستتلقى تعويض الإضراب Streikgeld. بالإضافة إلى ذلك ، بصفتك عضو في النقابة ، ستتمكن من تلقي المشورة والدعم إذا واجهت مشاكل أثناء العمل في ألمانيا ، مثل الفصل التعسفي.

ما الاتفاق الجماعي بين مجلس العمال في المانيا واصحاب العمل؟

يتم توقيع اتفاقيات Tarifvertrag الجماعية بين أصحاب العمل أو جمعيات أصحاب العمل والنقابات العمالية. تنظم اتفاقيات التعريفة ظروف العمل ، أي ساعات العمل ، الحد الأدنى للأجور ، … وما إلى ذلك ، لموظفي منظمة أو صناعة معينة. على سبيل المثال ، الصناعات المعدنية أو الكهربائية أو الكيميائية.

كقاعدة عامة ، تكون ظروف العمل المحددة في اتفاقية التعريفة الجمركية أو الاتفاقية الجماعية أفضل بكثير على ما هي عليه في الشركات من نفس النوع أو الصناعة ذات الشأن ، حيث لا تخضع لاتفاقيات التحصيل الجمركي.

كيف يمكن الانضمام إلى مجلس العمال في المانيا؟

كيف يمكن الانضمام إلى مجلس العمال في المانيا

من أجل حصولك على العضوية في مجلس النقابات العمالية الألمانية ، يتعين عليك عادةً التقدم بطلب ودفع اشتراك في النقابات والمجالس العمالية على فترات منتظمة. يمكنك أيضًا الانضمام إلى العديد من النقابات العمالية الفردية في ألمانيا لتشكيل نقابة عمالية.

كيفية الانضمام إلى النقابة العمالية الألمانية؟

يوجد مجلس العمال في المانيا في العديد من القطاعات. يمكنك الحصول على نظرة عامة على wikipedia.de. إلى حد بعيد أكبر اتحاد نقابات العمال الألماني (DGB). للانضمام إلى نقابة ، يجب عليك التسجيل ودفع رسم العضوية.

كيفية الانضمام إلى مجلس العمال في المانيا؟

إذا كان للشركة التي تعمل بها بالفعل مجلس عمل Betriebsrat ، يمكنك الترشح في الانتخابات المقبلة. للقيام بذلك ، يجب أن تستوفي الشروط التالية:

  • أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا؛
  • لا تشغل منصب قيادي؛
  • العمل في الشركة لمدة 6 أشهر على الأقل.

وإذا لم يكن لشركتك مجلس عمل بعد ، فيمكنك إنشاء مجلس العمال في المانيا لشركتك. للقيام بذلك ، يجب استيفاء عدد من الشروط: يجب أن يكون لدى الشركة 5 موظفين على الأقل يحق لهم التصويت ، ويمكن أيضًا انتخاب 3 منهم.

يحق لجميع موظفي الشركة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين لا يشغلون منصبًا إداريًا التصويت. يحق أيضًا للموظفين بدوام جزئي أو في وظيفة صغيرة ميني جوب MiniJob أو الموظفين المؤقتين aushilfe أو عامل غير متفرغ Teilzeitkräfte التصويت ، إذا كانوا قد عملوا في الجمعية لمدة 3 أشهر على الأقل. جميع الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين لا يشغلون منصبًا إداريًا ويعملون في الشركة لمدة 6 أشهر على الأقل مؤهلون لكي يُنتخبوا.

إذا تم إنشاء الشركة حديثًا ولم يعمل فيها أي من الموظفين لمدة 6 أشهر ، يحق لجميع الموظفين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين يعملون في الشركة وقت الانتخابات التصويت. يتم أيضًا انتخاب مجلس العمال في المانيا دائمًا لمدة 4 سنوات. يعتمد عدد الأشخاص الذين يجب أن يجلسوا في مجالس العمل والنقابات العمالية في ألمانيا ، وتحديدًا في مجالس العمل ، على حجم الشركة.

إذا كان عدد موظفي الشركة أقل من 20 موظفًا ، يمكن أن يتكون مجلس العمال في المانيا من شخص واحد. وإذا كان لدى الشركة أكثر من 21 موظفًا ، فيجب أن يتكون مجلس العمل من 3 أشخاص على الأقل. إذا كان لدى الشركة أكثر من 51 موظفًا ، فيجب أن يتكون مجلس العمل من 5 أشخاص على الأقل.

يخضع المبادرون وأعضاء لجنة الانتخابات التابعة للمجلس الانتخابي والأعضاء المباشرون في مجلس العمل لحماية خاصة ضد الفصل. وإذا كان لديك أي مشكلات ، يمكنك الاتصال بالنقابة العمالية Gewerkschaft المسؤولة عن مجال عملك.

ما الذي يجب القيام به لإنشاء مجلس العمال في المانيا؟

إنشاء مجلس العمال في المانيا

إذا كنت تعمل في شركة كبيرة لديها مجلس عمل مشترك Gesamtbetriebsrat ، فيمكنهم إنشاء مجلس انتخابي لانتخاب مجلس أعمال شركتك. في حالة عدم وجود مجلس أعمال مشترك ، يمكن لثلاثة من موظفي الشركة عقد اجتماع عمل. للقيام بذلك ، تحتاج فقط إلى إرسال دعوات إلى كل شخص في المؤسسة أو وضع إعلان حيث يمكن للجميع رؤيته.

يجب إرسال الدعوات في موعد لا يتجاوز 3 أيام قبل الاجتماع. ويجب أن يذكر نص الدعوة أنه سيتم تشكيل لجنة انتخاب في الاجتماع للتصويت على انتخابات مجلس العمال في المانيا المقبلة. تنظم مفوضية الانتخابات انتخابات مجلس العمل وتكمل عملها عند انتهاء الانتخابات. يتم عقد اجتماع الإنتاج أيضًا خلال ساعات العمل. أرباب العمل والموظفون في المناصب الإدارية غير مؤهلين للمشاركة.

أولا ، يتم انتخاب رئيس الاجتماع عشوائيا ، ثم يتم تشكيل اللجنة الانتخابية بالاقتراع. في الوقت نفسه ، يتمتع جميع الموظفين الذين يحضرون الاجتماع بحقوق التصويت والانتخاب. يجب أن يتكون المجلس الانتخابي من 3 أشخاص على الأقل. إذا كان هناك عدد أكبر من أعضاء اللجنة ، فيجب أن يكون عددهم فرديًا. يمكن أيضًا انتخاب الأعضاء البدلاء لمجلس الإدارة. يتم تعيين أو انتخاب أحد هؤلاء الأشخاص كرئيس للجنة.

عند اختيار مجلس العمل ، هناك العديد من الفروق الدقيقة والمتطلبات التي يجب مراعاتها. يجب أن تتعرف مفوضية الانتخابات مسبقًا على قواعد إجراء الانتخابات. صاحب العمل ملزم لتوفير الوقت والموارد المالية لذلك. على سبيل المثال ، لشراء كتب أو حضور ندوة خاصة. إذا كانت لديك أسئلة قانونية ، فيمكنك أيضًا الاتصال بالنقابة المسؤولة عن منطقة عملك.

أهم الأسئلة والأجوبة عن مجلس العمال في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع مجلس العمال في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هي أكبر النقابات العمالية في ألمانيا؟

أكبر النقابات الفردية هي اتحاد المعادن (IG Metall) و United Service Union (ver. di) ، والتي تمثل معًا ما يقرب من 70 بالمائة من أعضاء جميع نقابات DGB.

من يدفع لنقابات مجلس العمال في المانيا؟

تمول نقابات عمال DGB نفسها حصريًا من خلال رسوم العضوية والدخل من أصولها. إنهم لا يتلقون أموالاً حكومية ولا إعانات عامة.

لماذا يوجد هذا العدد الكبير من مجلس العمال في المانيا؟

تأسست أول نقابة عمالية في ألمانيا ، Nationale Buchdrucker Verein ، في يوليو 1848. وطالبت بالحماية من التدهور الاجتماعي وانخفاض الأجور لأعضائها.

ما هي مهام مجلس العمال في المانيا؟

تتولى النقابات هذه المهام ، وتتفاوض بشأن الاتفاقات الجماعية (بما في ذلك الأجور ، وساعات العمل ، والإجازة). إنهم يدعون إلى إضرابات لدعم مطالبهم (ودفع أجور الإضراب). يقدمون المشورة للموظفين بشأن مسائل قانون العمل.

ما هي مزايا كونك في مجلس العمال في المانيا؟

تنطبق الاتفاقيات الجماعية على الأعضاء ، والتي تضمن ظروف عمل صحية وعادلة ، وساعات عمل أقصر ، والمزيد من الإجازات ، والمزيد من التدريب ودخل أعلى. كما تقدم لأعضاء المجلس الحماية والتماسك في حالة البطالة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد