مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

مسؤوليات السكن في ألمانيا

العثور على السكن في ألمانيا ليس بالأمر السهل في العديد من المدن الألمانية ، ويشكل تحديًا كبيرًا. وحتى بعد إكمال المهمة بنجاح ، ستجد مجموعة كاملة من الأشياء المهمة التي تحتاج إلى التنظيم والقيام بها وتنفيذها على وجه السرعة. إذا كنت تبحث عن استئجار (أو ترغب فقط في تأجير) شقة في البلد ، فأنت في المكان الصحيح. سنخبرك بالمزيد عن حقوقك ومسؤولياتك كمستأجر.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

كيفية إيجاد مزود الكهرباء للسكن في المانيا؟

كيفية إيجاد مزود الكهرباء؟

أسعار الإيجار في ألمانيا لا تشمل الكهرباء. عليك دفع فواتير المياه والكهرباء بشكل منفصل. التسجيل مع مزود الخدمة هو أيضا مسؤوليتك وحدك. قبل إبرام العقد ، يجب مقارنة عدة عروض على الأقل في السوق. بهذه الطريقة ستجد أفضل سعر لك. يمكن لموقع Check24 الإلكتروني ، على سبيل المثال ، مساعدتك في ذلك.

بعد العثور على خيار يناسبك ، يمكنك التسجيل مع مزود الكهرباء الخاص بك دون مغادرة السكن في ألمانيا الخاص بك عبر الإنترنت. عندما تقوم بالتسجيل ، ستطلب منك شركة الكهرباء إدخال قيمة قراءة العداد الحالية Stromzähler لعداد الكهرباء الخاص بالشقة. يمكنك العثور عليه في بروتوكول التسليم Übergabeprotokoll ، التي تلقيتها كمستأجر من المالك أو إدارة الإسكان الخاصة بك في بداية اتفاقية الإيجار.

بعد إيجاد السكن في ألمانيا ، إذا كان لديك تدفئة مركزية تعمل بالغاز أو موقد غاز للطهي في شقتك ، فقد يتعين عليك أيضًا التسجيل لدى أحد موردي الغاز ، وسيزودك المالك بالمعلومات اللازمة. التسجيل هو نفسه مع مزود الكهرباء. ستساعدك المواقع الخاصة ، على سبيل المثال Check24 ، على اختيار الخيار الأفضل.

يرجى ملاحظة ما يلي: يقوم مزود الكهرباء وأحيانًا الغاز في السكن في ألمانيا بخصم مبلغ محدد من حسابك مرة واحدة في الشهر. هذه الرسوم تقديرية. مرة واحدة في السنة تحسب كمية الكهرباء أو الغاز التي استهلكتها بالفعل. ستسترد بعد ذلك الدفعة الزائدة ، أو سيتعين عليك دفع المبالغ المفقودة. النتيجة تعتمد على استخدامك. من أجل صحة التحقق ، سيطلب مزود الخدمة أيضًا من مورد الكهرباء لشركة الشبكة المساعدة وسيطلب منهم المشاركة في قراءة العداد الحالية.

لماذا دفع رسوم ترخيص البث الإلزامي أثناء السكن في ألمانيا؟

لماذا دفع رسوم ترخيص البث الإلزامي أثناء السكن في ألمانيا

أي شخص يستأجر شقة عن طريق شركات تأجير البيوت في المانيا أو غيرهم أو يحصل عليها عاجلاً أم آجلاً ، سيتلقى رسالة من بريد ARD ZDF Deutschlandradio تطلب منه دفع رسوم الاشتراك في البث الاذاعي والتلفزيوني. هذا هو 18.36 يورو شهريًا (اعتبارًا من يوليو 2021).

من خلال هذه المساهمة ، يتم دعم محطات البث التلفزيوني والإذاعي العامة مثل ARD و ZDF و 3Sat و Arte و Kika و Deutschlandradio وغيرها الكثير.

يلتزم كل من يعيش في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، أي المستأجرين وأصحاب المنازل ، بدفع هذه الرسوم حتى لو لم يروا أو يسمعوا محطات التلفزيون والإذاعة هذه أو حتى إذا لم يملكوا تلفزيون أو راديو في المنزل.

أين يمكن شراء عفش وأجهزة منزلية رخيصة أثناء السكن في ألمانيا؟

أين يمكنك أن تجد أثاث وأجهزة منزلية رخيصة

ستجد في ألمانيا العديد من متاجر الأثاث المختلفة بعدة فئات من الأسعار المختلفة. فضلاً على ذلك ، يوجد في العديد من المدن بما يعرف بـ مراكز التسوق الاجتماعي Sozialkaufhäuser حيث يمكن لذوي الدخل المحدود شراء العفش والأثاث والأدوات المنزلية وغيرها من السلع الرخيصة.

على موقع dasoertliche.de يمكنك أن تجد مثل هذه المراكز التجارية بجوارك. يمكنك أيضًا العثور على أشياء وأجهزة لتجهيز السكن في ألمانيا الخاص بك مقابل القليل أو حتى مجانًا في أسواق السلع المستعملة فلو ماركت ، أو على موقع ايباي المانيا ebay أو في العديد من مجموعات Facebook المحلية المختلفة.

إذا كنت تتلقى مزايا من مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية ، فيمكنك أن تطلب من الأخصائي الاجتماعي الخاص بك دعمًا ماليًا إضافيًا لشراء الأثاث والضروريات الأخرى للشقة عند الانتقال إلى شقة جديدة. على سبيل المثال غسالة. لتفاصيل أكثر شاهد دليلنا حول الجوب سنتر في المانيا.

توفير التدفئة ومنع العفن في السكن في ألمانيا

وجود العفن في الشقة ليس جيدا. لأنه ضار بالصحة ويصعب التخلص منه عند النمو بكثرة. عادة ما يكون المالك هو المسؤول عن إزالته ويدفع جميع التكاليف. لا تنطبق هذه اللائحة إذا كان المستأجر مسؤولاً عن حدوث العفن. على سبيل المثال ، من خلال التهوية أو التدفئة غير المناسبة للمنزل.

يحاول العديد من السكان الادخار وعدم التسخين والتهوية كلما كان ذلك ضروريًا. على سبيل المثال ، يقومون بإطفاء التدفئة حتى في موسم البرد عندما لا يتواجدون في المنزل.

لهذا السبب ، يمكن أن ينمو العفن في المنزل لفترة طويلة ، وتزداد فواتير التدفئة لأنه يتطلب المزيد من الطاقة لتدفئة الغرف الباردة. عند تهوية الشقة ، من المهم جدًا فتح النوافذ تمامًا لمدة من 5 إلى 10 دقائق. لا يدخل الهواء النقي إلى الغرفة من خلال النوافذ المفتوحة قليلاً ، ولكن من خلال النوافذ المفتوحة بالكامل.

وبالتالي ، يجب بث المسكن 3-4 مرات في اليوم. خاصة بعد الاستحمام أو الطبخ أو تجفيف الملابس في الشقة. أثناء التهوية في الغرفة ، يجب أيضًا إيقاف تشغيل التدفئة ، حيث ستزول الحرارة وستوفر فاتورة التدفئة.

إعانات الحكومة لدفع تكاليف التدفئة في السكن في ألمانيا؟

إعانات الحكومة لدفع تكاليف التدفئة

في ألمانيا ، ارتفعت أسعار الغاز والمنتجات النفطية بشكل حاد حديثًا. في هذا الصدد ، تقرر أن يتلقى السكان ذوي الدخل المنخفض دعمًا ماليًا في شكل إعانة حكومية لدفع تكاليف التدفئة Heizkostenzuschuss. لكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه الميزة ، يجب أن تكون مستفيدًا من المزايا التالية:

  • بدل السكن Wohngeld. فقط للأشخاص الذين حصلوا على بدل سكن لشهر واحد أو عاشوا في عائلة حصلت على بدل سكن بين أكتوبر 2021 وشهر مارس 2022 سيحصلون على الدعم؛
  • الدعم المالي للطلاب في إطار برنامج البافوغ BaföG؛
  • بدل التدريب المهني Berufsausbildungsbeihilfe (BAB) أو الدعم المالي للطلاب ذوي الإعاقة Ausbildungsgeld.

كذلك ، بدل السكن في ألمانيا Wohngeld لأصحاب الدخل المنخفض. ومع ذلك ، لا يُسمح به لمن يحصلون على المعونة من جوب سنتر Jobcenter أو من إدارة الضمان الاجتماعي Sozialamt. كثير من المؤهلين من أجل الحصول على المساعدة الإسكانية لم يطالبوا بها. في الأغلب أنت منهم؟ يمكنك التحقق من ذلك باستخدامك لآلة حاسبة خاصة.

إذا كان يحق لك الحصول على مساعدة السكن في ألمانيا ، فيمكنك طلبها من قسم خاص Wohngeldbehörde في مكان إقامتك. يمكنك العثور على نموذج الطلب المطلوب لولايتك الفيدرالية على wohngeld.org. يمكنك العثور على الوكالة المسؤولة عنك على الإنترنت. أدخل كلمة „Wohngeld„ واسم مدينتك.

يعتمد مقدار إعانات الحكومة لدفع تكاليف التدفئة على الدعم المالي الذي تتلقاه ، إذا كنت تتلقى بدل سكن Wohngeld ، فستكون المنحة الإجمالية كالتالي:

  • 270 يورو للعيش بمفردك؛
  • 350 يورو وجود شخصان منكم؛
  • +70 يورو عن كل شخص إضافي يقيم معك.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا تلقيت الدعم المالي من البافوغ BaföG أو بدل التدريب المهني BAB أو Ausbildungsgeld ، فستحصل على مبلغ مقطوع قدره 230 يورو. لن تتمكن من الحصول على الإعانات الحكومة حتى صيف 2022 ، عندما يدفع معظم المستأجرين فواتير التدفئة والمرافق السنوية الخاصة بهم.

لاحظ أيضًا أنه إذا تلقيت إعانة الإسكان من Wohngeld ، فسوف تتم إضافة المعونة تلقائيًا إلى حسابك البنكي. إذا كنت تحصل على دعم مالي من BaföG أو BAB أو Ausbildungsgeld ، فستحتاج إلى تقديم طلب الحصول على المعونة.

ما يجب القيام به عند عدم دفع فواتير الكهرباء أثناء السكن في ألمانيا؟

ما يجب القيام به عند عدم دفع فواتير الكهرباء

إذا لم تدفع فواتير الكهرباء ، فقد تفقد الكهرباء ، لكن هذا لن يحدث فورًا. يجب أن يكون عليك فواتير بأكثر من 100 يورو لشركة الشبكة التابعة لمورد الكهرباء. بالإضافة إلى ذلك ، لن يحدث انقطاع للتيار الكهربائي في لحظة.

أولاً ، ستحتاج إلى تلقي طلب تنبيه لسداد الديون. إذا لم ترد ، ستتلقى خطاب تهديد آخر في حالة عدم سداد ، لإعلامك بأنك في خطر وسيتم قطع التيار الكهربائي عنك. من الْآنَ فصاعدًا ، لديك شهر لسداد الديون. إذا لم تدفع الديون المستحقة عليك بعد ذلك ، ستنقطع الكهرباء. لكن أولاً ، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا آخر بتاريخ انتهاء القطع المحدد.

إذا كنت غير قادر على دفع فواتير الكهرباء الخاصة بك ، اتصل بجمعية حماية المستهلك للحصول على المساعدة في أسرع وقت ممكن. يمكنك العثور على أقرب فرع إليك على موقع verbraucherzentrale.de. يمكن أيضًا الاتصال بالخبراء عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

ماذا نفعل إذا تعطل أو انكسر شيء في السكن في المانيا؟

ماذا نفعل إذا تعطل أو انكسر شيء في المنزل

إذا انكسر شيء ما أو تعطل في شقتك ، على سبيل المثال ، توقف التدفئة عن العمل أو تضررت الشقة بسبب انفجار أنبوب ، يجب عليك إبلاغ المالك أو شركة الإدارة بذلك فورًا. يمكنك العثور على تفاصيل الاتصال في اتفاقية الإيجار الخاصة بك أو المستندات الأخرى التي تلقيتها عندما انتقلت إلى السكن.

ستجد هذه المعلومات أيضًا في العديد من المنازل على لوحة الإعلانات عند مدخل المنزل. يمكنك أيضًا الإبلاغ عن المشكلات عبر الهاتف أو كتابةً. عادة ، بعد مرور بعض الوقت ، ترسل شركة الإدارة متخصصين إلى منزلك. يقومون بتقييم نطاق العمل وإصلاح المشكلة على الفور أو في الزيارة التالية. المالك يتحمل تكاليف ذلك.

إذا لم تستجب شركة الإدارة لشكاواك أو ترفض حل المشكلات ، يجب عليك الاتصال بجمعية حماية المستهلك أو منظمة خاصة تدافع عن حقوق المستأجرين. يساعد هذا في حماية حقوقك حيث أنه عادة ما يكون من مسؤولية المالك إصلاح المشكلة.

ما القواعد التي يجب مراعاتها أثناء السكن في ألمانيا؟

كل الشقق والمباني السكنية لها قواعد معينة للإسكان. بمجرد التوقيع على عقد الإيجار ، فإنك توافق تلقائيًا على الالتزام لمتطلباتها. إذا انتهكت هذا مرارًا وتكرارًا ، يمكن للمالك إنهاء عقدك. تتضمن العديد من اللوائح والقواعد عادةً الأوقات الهادئة أو ساعات الهدوء ، وحظرًا أو قيودًا على تربية الحيوانات الأليفة ، والحفاظ على نظافة السلم والساحات ، وقواعد فرز النفايات. من المهم جدًا اتباع هذه القواعد. بهذه الطريقة تتجنب الخلافات مع الجيران والمالك.

وفي حال كانت قواعد السكن في ألمانيا لا تنص على وجه التحديد على وقت الهدوء Ruhezeit ، فلا يزال عليك الوفاء بها. عادة ما يكون وقت الغداء والليل والأحد. إذا أحدثت الكثير من الضوضاء خلال هذه الفترة ، فمن المرجح أن تواجه مشكلات مع جيرانك وصاحب العقار. يمكن لجيرانك أيضًا إبلاغ الشرطة ، على سبيل المثال إذا كنت تسمع موسيقى صاخبة بعد الساعة 10 مساءً.

إنهاء عقد إيجار السكن في ألمانيا

في ألمانيا ، يمكن للمستأجرين عادة إنهاء عقد الإيجار في أي وقت. ومع ذلك ، يجب عليهم إخطار المالك قبل ثلاث أشهر من تاريخ المغادرة. وهذا ما يسمى رسالة الإلغاء أو إنهاء العقد Kündigungsfrist. يجب أن يتم استلام الإلغاء الكتابي من قبل المالك بحلول اليوم الثالث من الشهر على أبعد تقدير حتى يمكن حساب الشهر المقابل.

في بعض الأحيان تكون هذه الفترة أقصر. يمكن العثور على اللوائح الدقيقة في عقدك. يمكنك كتابة خطاب الإنهاء الخاص بك مجانًا على موقع Immobilienscout. وإذا كان عقد الإسكان الخاص بك غير محدد المدة ، أي أنه تم إبرامه لفترة زمنية محددة ، فلا يمكنك عادةً إنهاؤه قبل أوانه. ومع ذلك ، فإن العديد من هذه العقود ليست ملزمة بموجب القانون. في مثل هذه الحالات ، لا يزال بإمكانك إنهاؤها قبل الأوان ، شرط أن تكون فترتها 3 شهور.

ماذا نفعل إذا قرر المؤجر انهاء عقد ايجار السكن في ألمانيا؟

ماذا نفعل إذا قرر المؤجر انهاء عقد ايجار

القانون في ألمانيا يحمي المستأجرين. يجب أن يكون لدى صاحب العقار أسباب وجيه لإنهاء العقد معك. هذا ممكن في ظل الظروف التالية:

  • لضرورة سكن المالك إما لنفسه أو لأحد أفراد عائلته. يسمى هذا في ألمانيا بالاستخدام الخاص. عليه أن يثبت ذلك أولاً. وإذا كانت لديك أسباب جدية للبقاء في الشقة. على سبيل المثال ، مرض خطير ، وعادة ما يكون إنهاء العقد من المستحيل؛
  • إذا كان عليك مغادرة الشقة على أي حال ، فيجب أن تأخذ الوقت الكافي للعثور أو البحث عن سكن في المانيا جديد. هذا يعتمد على طول عقد الإيجار الخاص بك؛
  • يخطط صاحب العقار لهدم المنزل. في هذه الحالة ، يجب أن يكون لديك الوقت الكافي للعثور على السكن في ألمانيا جديد. يعتمد ذلك أيضًا على مدة عقد الإيجار؛
  • لم تقم بدفع الإيجار لأكثر من شهرين. في هذه الحالة ، من الممكن حتى إنهاء العقد دون سابق إنذار. هذا يعني أنه يمكن للمالك أن يطلب منك مغادرة الشقة فورًا؛
  • لقد انتهكت سلام المنزل مرارًا وتكرارًا ، على سبيل المثال عن طريق إهانة الجيران أو مضايقتهم. في هذه الحالة ، يجب أن تتلقى أولاً تحذير رسمي من المالك. إذا استمرت في التسبب في مشاكل للآخرين بعد ذلك ، فقد يُطلب منك مغادرة السكن في ألمانيا على الفور؛
  • لقد استأجرت الشقة الخاصة بك لشخص غريب ويمكن لمالك الشقة إثبات ذلك. في هذه الحالة ، قد يُطلب منك مغادرة الشقة فورًا.

وفي حال تم إنهاء عقد إيجار السكن في ألمانيا الخاص بك ، فتأكد من استشارة متخصصين بهذا الشأن. العديد من عمليات الإنهاء هذه غير قانونية وتخضع للطعن القانوني. للحصول على المساعدة ، يمكنك الاتصال بجمعية حماية المستهلك أو منظمات خاصة تناضل من أجل حقوق المستأجرين Mieterschutzverein أو Mieterschutzbund.

من أجل الحصول على المشورة والمساعدة القانونية ، يجب أن تكون عضوًا في صفوفهم وتدفع رسومًا سنوية صغيرة تبلغ حوالي 50 يورو. هذه هي قواعد معظم هذه المنظمات. على موقع mieterbund.de يمكنك أن تجد Mieterschutzverein أو Mieterschutzbund بالقرب منك.

أهم الأسئلة والأجوبة حول السكن في ألمانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع السكن في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كم تحتاج شهريا للعيش في المانيا؟

لتغطية نفقات معيشتك في ألمانيا ، تحتاج إلى ما معدله 861 يورو شهريًا أو 10332 يورو سنويًا. أسعار الطعام والإقامة والفواتير والملابس والترفيه تتماشى بشكل أساسي مع متوسط ​​الاتحاد الأوروبي.

هل المعيشة في ألمانيا غالية؟

ما يقرب من ثمانية في المئة تضخم. تقفز أسعار الطاقة والارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية مما يؤدي إلى ارتفاع التضخم في ألمانيا.

كيف احصل على السكن في ألمانيا؟

هناك عدة خيارات لشقة في ألمانيا : شقة للإيجار ، شقة للبيع ، غرفة مشتركة للإيجار ، سكن (سكن للطلاب ، سكن للعمال) ، شقق مستأجرة عبر AirBnB و Booking.com ومقدمين آخرين.

هل يحق للمؤجر اخراج المستأجر في ألمانيا؟

الملاك لديهم خيار إنهاء عقد المستأجر للعقار الخاص بهم إذا قاموا بتسجيل الاستخدام الشخصي لممتلكاته. يوجد الحق في الاستخدام الشخصي إذا كان المالك نفسه أو أفراد الأسرة المقربون أو أفراد الأسرة يريدون العيش في العقار.

هل السكن الجامعي في المانيا مجاني؟

لا يتعين دفع الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية أو الكنسية في ألمانيا. ومع ذلك ، عادة ما يتم تطبيق الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة. هذا لا يعني أن الدراسة في ألمانيا مجانية. تكلفة الغرفة في قاعة السكن متاحة من 160 يورو شهريًا ، وبالتالي فهي الخيار الأرخص لسكن الطلاب. ميزة أخرى لسكن الطلاب هي قربها من الجامعة. يجب على أي شخص يقرر السكن في ألمانيا للطلاب التقديم مبكرًا ، لأن العثور على سكن الطلاب في برلين أصعب بكثير من إيجاد سكن للطلاب في آخن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد