مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

استرجاع الضرائب في المانيا

يعني استرجاع الضرائب في المانيا أن الفرد أو الشركة يستردون مبلغًا من ضريبة الدخل الزائدة التي دفعوها خلال العام أو إذا كانت هناك حسابات غير صحيحة في إقرار ضريبة الدخل. وبالتالي ، فإن استرداد الضريبة هو نوع من دفع التعويض الذي يعوضهم عن الضرائب الإضافية التي دفعوها.

يعتمد مبلغ استرجاع الضريبة على عدة عوامل مختلفة ، مثل الدخل والمصاريف القابلة للخصم والشرائح الضريبية التي تنطبق عليك. لذلك من الصعب تقدير مبالغ الاسترجاع بدقة. عمومًا ، كلما زاد دخلك وزادت مصاريفك القابلة للخصم ، زادت فرصتك في الحصول على استرجاع أعلى.

مواضيع متفرقة:
1 من 163

هناك أيضًا مزايا في ألمانيا مثل بدل الموظف أو بدل المصاريف الخاصة أو إعانة الطفل التي يمكن أن تقلل من العبء الضريبي. يمكن أن تعطيك حاسبة استرجاع الضرائب في المانيا عبر الإنترنت تقديرًا تقريبيًا. ومع ذلك ، إذا لم تكن متأكدًا من مقدار الضريبة التي يمكنك استرجاعها ، فيجب عليك استشارة أخصائي ضرائب للحصول على تقدير ومشورة احترافيين.

الملايين من الإقرارات الضريبية في ألمانيا يتم تقديمها كل عام ، ويأمل العديد من دافعي الضرائب في المانيا أن يتمكنوا من استرداد الضرائب الزائدة من مكاتب الضرائب. من خلال المعلومات الصحيحة والمستشار الضريبي المحترف بجانبك ، يمكنك أيضًا التقدم بنجاح لعملية استرجاع الضرائب في المانيا. ستتعلم في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية استرداد الضريبة في ألمانيا.

ما المقصود باسترجاع الضرائب في ألمانيا؟

ما المقصود باسترجاع الضرائب في ألمانيا؟
ما المقصود باسترجاع الضرائب في ألمانيا؟

يعني استرجاع الضرائب في المانيا أن فردًا أو شركة قد استردت ضريبة مدفوعة مسبقًا من مكتب الضرائب في ألمانيا. يمكن أن يحدث هذا ، على سبيل المثال ، إذا تم اقتطاع الكثير من ضريبة الدخل خلال العام عندما يكون المبلغ مستحقًا لمكتب الضرائب ، أو إذا كانت هناك حسابات غير صحيحة في الإقرار الضريبي. وعلى هذا ، فإن استرداد الضريبة هو نوع من استرداد الضرائب ، وهو نوع من مدفوعات التعويض الذي يقوم برد مبالغ الضرائب الزائدة.

للحصول على استرجاع الضرائب في المانيا ، يجب تقديم الاقرار الضريبي في المانيا إلى مكتب الضرائب. يسرد هذا الإقرار جميع الإيرادات والمصروفات للسنة المعنية ويقدم بيانًا دقيقًا للضرائب المستحقة. يقوم مكتب الضرائب بعد ذلك بفحص المعلومات وحساب الضريبة الفعلية الواجب دفعها. إذا تبين أنه تم دفع ضرائب أكثر من اللازم ، فسيتم دفع استرداد ضريبي يساوي المبلغ المستحق.

من المهم ملاحظة أنه لا يحق للجميع تلقائيًا استرداد الضريبة. يعتمد استرجاع الضرائب في المانيا دائمًا على حالة الدخل والإنفاق الفردي. قد يطلب أيضًا من مصلحة الضرائب طلب مستندات إضافية أو معلومات إضافية من أجل حساب المبالغ التي يتعين دفعها.

عمومًا ، يمكن أن يوفر استرداد الضريبة بعض الراحة المالية ، وإذا تم التخطيط والتنفيذ بشكل صحيح ، يمكن أن يكون إجراءًا جيدًا ومفيدًا. لذلك يجدر التعامل مع هذا الموضوع بشكل مكثف ، والحصول على المعلومات اللازمة ، وإذا لزم الأمر ، طلب المساعدة المهنية من أجل التعامل مع كل شيء بشكل صحيح.

يمكن أن يمثل استرجاع الضرائب في المانيا إعفاء ماليًا مهمًا للأفراد والشركات. من خلال استرداد الضرائب الزائدة ، يمكن لدافعي الضرائب زيادة دخلهم وربما الوفاء بالتزاماتهم المالية أو زيادة مدخراتهم.

ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن استرداد الضريبة ليس مضمونًا تلقائيًا ويعتمد على الدخل الفردي وحالات الإنفاق. يمكن أن تساعد المشورة المهنية في التعامل بشكل صحيح مع جميع جوانب الإقرار الضريبي وزيادة فرصة استرداد الضرائب.

كم هو مبلغ استرجاع الضرائب في المانيا؟

كم هو مبلغ استرجاع الضرائب في المانيا
كم هو مبلغ استرجاع الضرائب في المانيا

في ألمانيا، يتراوح متوسط مبلغ الاسترجاع الضريبي حوالي 1,072 يورو. كان مبلغ استرجاع الضريبة للأشخاص ذوي الفئة الضريبية 1 في عام 2010 يبلغ 873 يورو فقط، ولكن بعد عدة سنوات، بدأ دافعو الضرائب من نفس الفئة الضريبية بالحصول على متوسط استرداد يصل إلى 1,072 يورو في عام 2018، وهناك اتجاه صاعد لهذا المبلغ.

لحساب المبلغ المتوقع للاسترداد الضريبي، يحتاج المستخدم إلى توفير بعض المعلومات الضرورية مثل حالته الاجتماعية، وعدد أيام العمل / الدراسة في السنة الكاملة، والمسافة بين مكان سكنه ومكان عمله أو جامعته، ورسوم الدراسة، والفوائد الناتجة عن القروض الدراسية، وتكاليف شراء الحواسيب المحمولة أو الأجهزة اللوحية، ورسوم الدورات أو البرامج التدريبية، وتكاليف الأدبيات المتخصصة أو اللوازم المكتبية، وتكاليف الإيجار لإدارة سرير مزدوج، وتكاليف الإعلانات الإضافية، وتكاليف الخدمات المنزلية والحرفية، وتكاليف رعاية الأطفال، والتبرعات.

إذا كان المستخدم متزوجًا، فسيحتاج إلى تقديم معلومات إضافية عن شريكه الحياة، مثل الدخل السنوي الإجمالي وعدد أيام العمل المنجزة والمسافة بين مكان سكنه ومكان العمل. كلما زادت مصاريف المستخدم الخصمية، زادت فرصة حصوله على استرداد ضريبي أعلى، وقلّت مستويات ديونه الضريبية.

ما مراحل استرجاع الضرائب في المانيا؟

يمكنك اتباع مراحل محددة للحصول على استرداد ضريبي في ألمانيا إذا كنت دفعت الكثير من الضرائب على دخلك خلال العام. يجب أولاً التحقق من صحة واكتمال إقرارك الضريبي ، ثم القيام بتقديمه إلى مكتب الضرائب المعني في ألمانيا ، وعندئذ سيتم معالجته من قبل موظفي الضرائب. قد يستغرق ذلك بضعة أسابيع أو أشهر ، وذلك يعتمد على تعقيد إقرارك الضريبي وعدد موظفي الضرائب المتاحين للعمل على معالجته.

لكن ، إذا دفعت الكثير من ضرائب الدخل خلال العام ، فعليك اتباع عدة خطوات لاسترداد الضريبة في ألمانيا. أولاً ، تحتاج إلى التأكد من أن إقرارك الضريبي صالح ومكتمل بشكل صحيح. ثم اتبع هذه الخطوات:

  • تقديم الإقرار الضريبي: الخطوة الأولى هي تقديم الإقرار الضريبي إلى مصلحة الضرائب المسؤولة. في ألمانيا ، يكون هذا عادةً مكتب الضرائب في مكان إقامتك أو عملك؛
  • إجراءات الإقرار الضريبي: بعد تقديمك للإقرار الضريبي الخاص بك ، سوف يتم معالجته من قبل موظفي الضرائب. اعتمادًا على مدى تعقيد إقرارك الضريبي وعبء العمل على المسؤول المالي ، قد يستغرق ذلك بضعة أسابيع أو أشهر؛
  • تلقي تقدير ضريبي: عند معالجتك لإقرارك الضريبي ، سوف تتلقى تقديرًا ضريبيًا. يحدد هذا التقييم ما إذا كنت ستتلقى استرجاعًا ضريبيًا أو ما إذا كان سيتعين عليك دفع ضريبة إضافية؛
  • فحص تقدير الضريبة: إذا وافقت على التقدير الضريبي ، فلن تحتاج إلى فعل أي شيء آخر. ومع ذلك ، إذا كنت تعتقد أن التقييم الضريبي خاطئ أو يحق لك استرجاع ضرائب أكثر ، فيمكنك الاستئناف؛
  • تحويل استرجاع الضرائب في المانيا: عندما تسترد الضريبة الاضافية ، سيتم تحويل المبلغ الزائد إلى حسابك المصرفي أو سيتم إرسال شيك إليك. اعتمادًا على سرعة عمل مكتب الضرائب ، قد يستغرق ذلك بضعة أيام أو أسابيع.

من المهم ملاحظة أن مراحل استرجاع الضرائب في المانيا قد تختلف تبعًا لحالتك الفردية. إذا كانت لديك أي أسئلة حول إقرارك الضريبي أو استرداد الضريبة ، فمن الأفضل استشارة مستشار ضريبي.

ومع ذلك ، يجب ملاحظة أن استرداد الضرائب في ألمانيا قد يستغرق وقتًا طويلاً حيث أن جميع الإقرارات الضريبية المقدمة قبل أن يتعين عليك معالجتها. يعتمد الوقت الذي تستغرقه معالجة الإقرارات الضريبية على حجم الإقرارات التي يتم تقديمها وعدد الموظفين المتاحين لمعالجتها في مكتب الضرائب المحلي.

ما طريقة استرجاع الضرائب في المانيا؟

إذا قمت بدفع مبالغ كبيرة كضرائب على الدخل في ألمانيا، يمكنك استرداد هذه الأموال من خلال تقديم إقرار ضريبة الدخل. لتنفيذ ذلك، يرجى اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بجمع جميع الإيصالات والوثائق ذات الصلة، مثل بيانات ضريبة الدخل وإيصالات النفقات القابلة للاسترداد (مثل المصروفات المتعلقة بالدخل والنفقات الشخصية والأعباء الغير عادية). يوجد أيضًا نفقات خاصة يمكن خصمها من الضرائب ، مثل التبرعات أو تكاليف رعاية الأطفال. يمكنك الاطلاع على قائمة التحقق من الإقرار الضريبي للتأكد من طلب جميع النفقات المحتملة. إذا كنت غير متأكد من النفقات التي يمكنك طلبها ، يفضل استشارة مستشار ضرائب للحصول على المساعدة؛
  2. قم بملء إقرار ضريبة الدخل. إذا كنت غير متيقِّن ، يمكنك استشارة مستشار ضرائب للمساعدة. يجب أن تعلم أنه يمكنك تقديم إقرار ضريبة الدخل لأي عام و استرجاع الضرائب في المانيا الإضافية ، حتى بشكل رجعي؛
  3. قم بإرسال إقرار ضريبة الدخل إلى المكتب الضريبي المعني في الموعد النهائي المحدد. في ألمانيا، يكون الموعد النهائي عادة في 31 يوليو من العام التالي؛
  4. انتظر ردًا من المكتب الضريبي. إذا تمت مراجعة إقرار ضريبة الدخل وتقررها المكتب الضريبي بأنك دفعت مبالغ زائدة كضرائب الدخل، ستتلقى استرجاعًا يتم تحويله إلى حسابك البنكي.

شاهد أيضًا: الرقم الضريبي في المانيا ، برنامج الضرائب في المانيا.

كيفية استرجاع الضرائب في المانيا للموظفين؟

على الرغم من أن إعداد إقرار ضريبة الدخل يتطلب جهدًا ووقتًا، إلا أنه يستحق ذلك في معظم الحالات. يتيح للموظفين المطالبة بتكاليف مختلفة التي تم تحملها خلال السنة الضريبية لتقليل العبء الضريبي عليهم. على سبيل المثال، تقدم وزارة المالية مبلغًا ثابتًا للنفقات المتعلقة بالدخل بقيمة 1000 يورو (وفي بعض الأحيان حتى 1200 يورو في عام 2022).

تشمل هذه النفقات، بين أمور أخرى، نفقات السفر وتكاليف المعدات اللازمة للعمل. يتم تضمين المصاريف المتعلقة بالدخل بنسبة ثابتة تلقائيًا في الإقرار الضريبي كخصم ضريبي. إذا كنت قد تكبدت تكاليف إعلان زاد عن الحد الثابت، يجب أن تذكرها. ومع ذلك، يجب أن تحتفظ بالوثائق اللازمة، حيث يمكن أن يطلبها مكتب الضرائب في حالة الشك.

بالإضافة إلى المصاريف المتعلقة بالدخل – التي عادة ما تشكل الجزء الأكبر من تكاليف تخفيض الضرائب – يمكنك المطالبة بنفقات أخرى في الإقرار الضريبي. تشمل هذه، على سبيل المثال، اشتراكات التأمين الصحي ومساهمات المعاش القانوني، والمساهمات في خطط التقاعد الخاصة، والخدمات الأسرية، وتكاليف الحرفيين، وتكاليف رعاية الأطفال أو التبرعات. بالتالي، كلما زادت نفقاتك المستردة ضريبيًا، انخفض عبء الضرائب عليك وزادت فرصة استرجاع الضرائب.

كيفية استرجاع الضرائب في المانيا للطلاب والمتدربين؟

مع توفر المعلومات اللازمة، يمكن بسهولة تحديد مدى الاستفادة المحتملة من تقديم إقرار ضريبي كطالب أو متدرب، وبالتالي التنبؤ بإمكانية استرداد الضريبة. ومع ذلك، تم إلغاء إمكانية خصم تكاليف التدريب الأولية كنفقات مرتبطة بالدخل للجميع وفقًا لقرار حديث. الآن، يمكن للطلاب والمتدربين في المرحلة الثانوية فقط المطالبة بها.

حتى إذا لم يكن هناك الحاجة لتقديم إقرار ضريبي، يجب عليك التحقق من الاستفادة المحتملة من تقديم إقرار ضريبي طوعيًا، مثل الاستفادة القصوى من تكاليف التدريب. يكون الإقرار الضريبي الطوعي عادة مفيدًا عندما يدفع صاحب العمل ضريبة الدخل وضريبة الكنيسة، إن كانت مطبقة، مباشرة إلى مكتب الضرائب. في المانيا، عادة ما يتم استرجاع الضرائب في المانيا للطلاب والمتدربين بشكل كامل.

بالإضافة إلى ذلك، يتحمل المتدربون والطلاب بعض التكاليف القابلة للخصم خلال السنة المالية، وتشمل ذلك على سبيل المثال تكاليف السفر من وإلى مكان التدريب أو الجامعة، والمصادر والأدوات المطلوبة للعمل، وتكاليف الاتصالات والإنترنت، وتكاليف شراء أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الطابعات، وتكاليف تقديم المستندات، وتكاليف الوجبات، ورسوم إدارة الحسابات وتكاليف التأمين ، وفي حال الضرورة، تكاليف متعلقة بالوظيفة.

حاسبة الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

استرجاع الضرائب في المانيا للمتزوجين
استرجاع الضرائب في المانيا للمتزوجين

عند الزواج، سيقوم مكتب الضرائب في مكان إقامتك بإخطارك بنوع الضريبة. في ألمانيا، يتم تعيين الزوجين تلقائيًا في فئة الضرائب 4 من بين فئات الضرائب المتاحة. ومع ذلك، يمكن للأزواج الآن أيضًا استخدام تركيبة من فئات الضرائب 3 و5 أو البقاء في فئة الضرائب 4 مع عامل. اختيار أي مجموعة من هاتين الفئتين يعتمد بشكل أساسي على الفروق في الرواتب. إذا كانت الدخلين الشهريين متقاربين تقريبًا، فإن النصيحة تكون لاستخدام الفئة 4/4.

من ناحية أخرى، إذا كان أحد الأزواج يكسب أكثر، مثلاً، يجب على الشخص الذي يحقق الدخل الأعلى التحول إلى فئة الضرائب 3 والآخر إلى فئة الضرائب 5. ما لم يتوقع الشخص، في هذه الحالة، فوائد الإعانة المالية التي يتم احتسابها استنادًا إلى صافي الدخل البديل، مثل إعانة البطالة 1، وبالتالي، قد يكون من المنطقي للشخص الذي يحقق فوائد الإعانة المالية اختيار الفئة الضريبية 3.

الاختلاف الوحيد بين المجموعتين ليس في التوفير الضريبي المحتمل، بل في مبلغ المدفوعات الضريبية المقابلة. على الرغم من أنه قد يبدو غريبا في البداية، إلا أنه لا يوجد توفير ضريبي فعلي، بغض النظر عن المجموعة الضريبية التي يتم اختيارها. ستبقى مدفوعات ضريبة الأجور كما هي طيلة العام.

استرجاع الضرائب في المانيا للأزواج المتزوجين يعتمد على اختيار المجموعة الضريبية المناسبة لهم. السؤال الأساسي هو ما إذا كنت ستدفع ضرائبًا أقل شهريًا في البداية باختيار فئتي الضرائب 3 و5 وسيتعين عليك دفع الفرق في نهاية السنة الضريبية، أو دفع مبلغ أعلى من الضرائب شهريًا مع تعيين الفئة 4/4 ودفع الفرق. في النهاية، من المرجح جدًا أن يتم استرداد الفرق المالي.

أهم الأسئلة والأجوبة حول استرجاع الضرائب في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول استرداد الضرائب في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هو استرداد الضرائب؟

استرداد الضرائب هو عملية تعويض المبالغ المالية التي دفعتها كضرائب أكثر مما يجب عليك دفعه بناءً على قوانين الضرائب.

كيف يحدث استرداد الضرائب في ألمانيا؟

يتم استرجاع الضرائب في المانيا عن طريق تقديم إقرار ضريبي سنوي إلى مكتب الضرائب المحلي. يتم تقييم الإقرار وحساب المبالغ المستحقة للاسترداد بناءً على النفقات المؤهلة والإعفاءات الضريبية المناسبة.

ما هي النفقات المؤهلة للاسترداد في ألمانيا؟

تشمل النفقات المؤهلة للاسترداد في ألمانيا تكاليف التعليم والتدريب، وتكاليف النقل، والمصاريف الصحية، والإعفاءات الأسرية، والمساهمات التأمينية، والنفقات المهنية وغيرها. يجب أن تكون هذه النفقات موثوقة وقابلة للتوثيق.

هل يحق للمتزوجين الحصول على استرداد ضريبي مشترك في ألمانيا؟

نعم، يمكن للمتزوجين الحصول على استرداد ضريبي مشترك في ألمانيا. يتم تقدير المبالغ المستحقة للاسترداد بناءً على الإقرار الضريبي المشترك الذي يشتمل على دخل كلا الشريكين والنفقات المشتركة المؤهلة.

هل يمكن استرجاع الضرائب في المانيا للعام السابق؟

نعم، يمكنك تقديم إقرار ضريبي للاسترداد للعام السابق في ألمانيا. ومع ذلك ، يجب الانتباه إلى أن هناك مهلة زمنية محددة لتقديم طلبات الاسترداد للأعوام السابقة. عادةً ما يكون لديك حوالي أربع سنوات من تاريخ انتهاء السنة الضريبية لتقديم طلب الاسترداد. ينبغي عليك التحقق من التفاصيل الدقيقة والمهل الزمنية من خلال الجهة المسؤولة عن إدارة الضرائب في ألمانيا أو استشارة مستشار ضرائب مؤهل للحصول على معلومات أكثر تحديدًا حول استرداد الضرائب للعام السابق في ألمانيا.

ختامًا، يمكنك الحصول على استرجاع الضرائب في المانيا إذا تجاوزت نفقاتك دخلك ولم يتم دفع أي ضرائب. في هذه الحالة، سيسجل مكتب الضرائب تلك النفقات كخسائر. وعندما تقوم بدفع الضرائب في النهاية، سيقوم المكتب بتعويض هذه الخسائر، وبالتالي ستحصل على استرداد ضريبي يعكس مبلغ الخسائر التي تكبدتها. نتمنى لك النجاح في تحقيق أقصى استفادة من نظام الضرائب في ألمانيا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد