مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

البحث عن سكن في المانيا

في بعض الأحيان ، وظيفة جديدة تجبر البعض على الانتقال وخوض صعوبة البحث عن سكن في المانيا ، والبعض الآخر ينتقل لأن الشقة القديمة صغيرة جدًا أو عازلة للصوت بشكل سيء. بغض النظر عن الأسباب وعما إذا كانت شقة مستأجرة أو تمليك. قبل أن تتمكن من حزم الصناديق والبدء في الانتقال ، عليك أولاً البحث عن شقة. لسوء الحظ ، غالبًا ما يكون البحث عن شقة في ألمانيا لع مذاق مرير ، فنحن نتحدث عن الإيجارات المرتفعة جدًا.

إذا قررت الهجرة الى المانيا والانتقال وبدء الحياة في المانيا أو كنت في مرحلة إجراءات اللجوء في المانيا وبدأت دورات التدريب المهني أو إكمال مراحل الدراسة أو حتى حصلت على تأشيرة العمل في ألمانيا ، فأنت بحاجة إلى سكن.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

حاليا ، ومع ذلك ، فإن البحث عن سكن في المانيا صعب للغاية ، خاصة في المدن الكبرى. مع نصائح عريب المانيا 24 يمكنك العثور على شقة في ألمانيا كأجنبي. لذلك ، إذا كنت وترغب في استئجار شقة في ألمانيا ، فمن المهم أن تحصل على الكثير من المعلومات. أفضل طريقة للعثور على شقة هي من خلال إعلانات شقق مفروشة للايجار في ألمانيا على الإنترنت أو في الصحيفة اليومية.

فهرس المحتويات

خطوات البحث عن سكن في المانيا

خطوات البحث عن سكن في المانياإذا كنت تبحث عن شقة أو منزل ، فإن البوابات الإلكترونية ذات الصلة هي المصدر الأول للمعلومات. يمكن الاتصال بمقدمي الخدمات مباشرة عن طريقهم. في معظم الحالات ، بعد فحص الشقة ، يختار المالك المستأجر المحتمل ويطلب إرسال معلومات براءة الذمة الشوفا Schufa. يجب أن يثبت هذا أهليتك الائتمانية. إذا كنت مهتم ، تابع المقال لمعرفة المزيد من النصائح.

أصبحت تكلفة السكن في ألمانيا أكثر فأكثر خلال السنوات العشر الماضية ، وللأسف أسعار الإيجارات والعقارات آخذة في الارتفاع بسبب ندرة المساحات المعيشية ، فهي تزداد فقط. هذا الاتجاه ملحوظ بشكل خاص في المدن الكبيرة ، حيث انخفضت المساحات المعيشية على مر السنين. البحث عن سكن في المانيا في المدن الصغيرة أو المناطق الريفية يكون أفضل ، ولكن قد يكون من الصعب أيضًا العثور على شقة بسعر مناسب.

قبل أن تستشير وكيل عقارات أو البحث عن سكن في المانيا على الإنترنت عن قوائم شقق مفروشة للايجار ، يجب أن تقوم ببعض الاستعدادات بنفسك. من المهم بشكل خاص أن تعرف ما الذي تبحث عنه. ربما تكون قد فكرت بالفعل في الأسئلة الأساسية مثل الإيجار أو الشراء ، والنطاق السعري التقريبي والمكان الذي تعيش فيه. من أجل العثور على شقة رخيصة نسبيًا ستكون سعيدًا فيها لفترة طويلة ، يجب عليك تحديد أفكارك بشكل أكبر. ستساعدك في ذلك الخطوات التالية:

1- التكلفة البحث عن سكن في المانيا

هناك العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها عند البحث عن شقة. في النهاية ، هناك عامل واحد مهم وهو التكاليف. لأنه حتى إذا كانت جميع العوامل الأخرى في الشقة تتطابق بشكل مثالي مع متطلباتك الخاصة ، فلا فائدة من ذلك إذا كانت التكاليف أعلى من ميزانيتك الخاصة.

يرتكب الكثيرون خطأ التقليل من تكلفة المنزل الجديد. وعادة ما تكون هذه أعلى بكثير من مجرد سعر الشراء أو الإيجار. ستجد أدناه قائمة بالتكاليف المختلفة عند البحث عن سكن في المانيا ، التي يجب أن تأخذها في الاعتبار.

سعر الإيجار أو الشراء

لنبدأ بنقطة التكلفة الأكثر وضوحًا وهي موضوع الإيجار أو سعر الشراء. هذه هي الأموال التي تدفعها فقط لاستخدام المساحة. هذا عادة لا يشمل أي تكاليف إضافية. للحصول على فكرة تقريبية عما إذا كان سعر إيجار شقتك الجديدة عند البحث عن سكن في المانيا معقولاً أم لا ، راجع معلومات عن مؤشر الإيجار في ألمانيا ويمكنك تحليل عرض الأسعار الحالية لمحل إقامتك.

تأمين الإيجار

في حالة الشقة المستأجرة ، بالإضافة إلى الإيجار ، يوجد عادة أيضًا إيداع وديعة الإيجار أو مبلغ الكفالة والتأمين ، والتي يجب دفعها بعد البحث عن سكن في المانيا وقبل الانتقال. كقاعدة عامة ، هو إيجار شهرين إلى ثلاثة أشه. إذا غادرت الشقة في حالة جيدة بعد مغادرتك ، فسيتم عادةً إعادة الأموال. ومع ذلك ، يجب أن تتذكر أنه يجب دفع المال دفعة واحدة قبل الانتقال.

أعمال الترميم

اعتمادًا على حالة الشقة التي اخترتها عند البحث عن سكن في المانيا ، قد تكون هناك حاجة إلى أعمال تجديد إضافية. يجب أن تبلغ نفسك بهذا الأمر على أبعد تقدير عند مشاهدة الشقة. إذا لم تكن أنت نفسك ماهرًا جدًا ، فمن الأفضل أن تستشير اختصاصيًا أو معارفك الذين يمكنهم تقدير التكاليف تقريبًا.

المفروشات والأثاث

بعد ، البحث عن سكن في المانيا وقبل التوقيع ، فكر في كيفية تأثيث شقتك الجديدة. اليك بعض الأفكار:

  • هل ستجد الأثاث الضخم مثل طاولة الطعام مكانًا في الشقة الجديدة؟
  • هل تحتاج إلى أريكة أكبر (أم أصغر)؟
  • هل يمكن الاستيلاء على المطبخ القديم ، أم يجب شراء مطبخ جديد تمامًا؟
  • هل تتلاءم الأرفف وخزانة الملابس مع الشقة الجديدة أم أن هناك مشاكل في ارتفاع السقف أو السقوف المنحدرة؟

من خلال هذه الأسئلة والأفكار ، يمكنك أن ترى بالفعل أن تكاليف الشقة الجديدة يمكن أن تكون مرتفعة جدًا في بعض الأحيان. يمكن أن تصبح الشقة الجديدة أغلى مما كان متوقعًا ببضع مئات إلى عدة آلاف من اليورو. لكن لا تقلق الآن. في معظم الحالات ، لا يلزم وجود أثاث جديد ، لكن عليك التحقق من ذلك.

كهرباء

عندما تنتقل إلى شقة جديدة ، عليك أيضًا الاهتمام بمصدر طاقة جديد. مع معظم مزودي الكهرباء ، يمكنك القيام بذلك بسهولة عبر الإنترنت والاختيار من بين التعريفات المختلفة. بالطبع ، كان يجب عليك القيام بذلك عند البحث عن سكن في المانيا وقبل الانتقال ، وإلا في أسوأ الأحوال ، ستكون جالسًا في الظلام. عند اختيار مزود الكهرباء المناسب ، من الجدير التأكد من مقارنة العروض المختلفة.

تكلفة المعيشة

تشمل تكلفة المعيشة جميع التكاليف المتكبدة لتمويل حياتك الخاصة. بالطبع ، يتم تكبد تكاليف المعيشة في كل مكان ، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه. ومع ذلك ، قد تختلف التكلفة حسب المكان الذي تعيش فيه. وتشمل ، على سبيل المثال ما يلي:

  • الغذاء؛
  • الملابس؛
  • منتجات النظافة؛
  • تكاليف الهوايات ووقت الفراغ؛
  • صيانة السيارة.

رسوم البث

تستخدم محطات التلفزيون والإذاعة العامة المساهمة الإذاعية لتمويل برامجها. بغض النظر عما إذا كان هذا البرنامج مستخدمًا وستشاهده بالفعل أم لا ، يتعين على كل أسرة دفع رسوم بث شهرية تقل قليلاً عن 20 يورو. لا يوجد سوى عدد قليل من الحالات الاستثنائية ، ولهذا السبب لا تحظى هذه الضريبة بشعبية كبيرة لدى معظم الناس. ومع ذلك ، يجب عليك أيضًا تضمين عنصر التكلفة هذا في التخطيط عند البحث عن سكن في المانيا والشقة الجديدة.

تكاليف إضافية

يأتي عادة بسعر الإيجار الخالص تكاليف إضافية شهرية مضافة. تسمى هذه التكاليف أيضًا تكاليف التشغيل ويتحملها مالك العقار. لذلك ، عادة ما تنظم اتفاقية الإيجار بين المالك والمستأجر المبلغ المستحق بالإضافة إلى إيجار الشقة.

فيما يلي قائمة بـ 17 تكلفة إضافية قد يأخذها المالك في الاعتبار بعد قانون تكاليف التشغيل وقد ينقلها المالك إلى المستأجر. اليك قائمة التكاليف الإضافية بعد البحث عن سكن في المانيا وفقًا لقانون تكاليف التشغيل وهي كالتالي:

  • الأعباء العامة الحالية على الممتلكات مثل ضريبة الأملاك؛
  • إمدادات المياه؛
  • الصرف؛
  • التدفئة؛
  • توفير الماء الساخن؛
  • تشغيل مصاعد الركاب والبضائع؛
  • أنظمة التدفئة وإمدادات المياه الساخنة المرتبطة بها؛
  • الشوارع والتخلص من القمامة؛
  • تنظيف المباني ومكافحة الحشرات؛
  • صيانة الحدائق؛
  • الإضاءة مدخل العمارة مثلا؛
  • التأمين على الممتلكات والمسؤولية؛
  • تصريف الأعمال؛
  • أنظمة الهوائي / اتصال شبكة النطاق العريض؛
  • تشغيل مرافق العناية بالغسيل؛
  • أنظمة التشغيل الأخرى.

2- الموقع والحي

عند البحث عن سكن في المانيا ، عادة ما يفكر المرء في الأشياء الداخلية (الغرف والأثاث والحجم وما إلى ذلك). لكن ما هو مهم أيضًا هو موقع الشقة. هذا لا يعني فقط المكان الذي تبحث فيه ، ولكن أيضًا موقع الشقة داخل هذا المكان.

3- أنواع وحجم الشقق

بعد البحث عن سكن في المانيا ، دعنا الآن نأتي إلى الشقة نفسها وما هي الميزات الخاصة التي تريدها لمنزلك الجديد؟ هل تحتاج إلى شرفة أو تراس ، ربما حوض استحمام أو حمام به نافذة؟ ولكن قبل ذلك ، هل كان هيكل الشقة وتخطيطها مثيرًا للاهتمام أيضًا. ما المتغيرات التي تفكر فيها؟ التفكير في هذه الخطوة مهم.

بالإضافة إلى ذلك ، من المنطقي أيضًا إلقاء نظرة على تخطيط الغرفة. لأن ما فائدة شقة بمساحة 100 متر مربع تحتوي على غرفتين فقط إذا كنت ترغب في إعداد غرفة معيشة وغرفتين للأطفال وغرفة هواية وغرفة ضيوف. بالإضافة إلى مساحة المعيشة ، يجب أيضًا الانتباه إلى عدد الغرف.

4- بدء البحث عن شقة

لديك الآن أفكار ملموسة حول ما تريده لك منزل جديد؟ هذه نقطة انطلاق مثالية عند البحث عن سكن في المانيا للعثور على الشقة المناسبة التي ستكون سعيدًا فيها. الآن هناك طريقتان للعثور على سكن شاغر يناسب احتياجاتك:

  1. تقديم جميع المعلومات التي جمعتها إلى وكيل العقارات ويقوم بالبحث نيابة عنك ويقترح بعض شقق مفروشة للايجار في ألمانيا بناءً على ذلك؛
  2. تستخدم الإنترنت وتبدأ في البحث شقة تناسب طلباتك.

5- مصنف البحث عن سكن في المانيا

هل اكتشفت شقة مثيرة للاهتمام وترغب الآن في التقديم؟ يمكن أن يمنحك المصنف مجلد التطبيق Bewerbungsmappe الهادف والكامل ميزة حاسمة عند البحث عن شقة. تأكد من إحضار نسخة معك عند معاينة الشقة. يجب ألا تكون هذه المستندات مفقودة:

  • خطاب طلب التقديم Anschreiben؛
  • التقييم الذاتي للمستأجر Mieterselbstauskunft؛
  • إثبات الدخل (الوظيفة ، التقاعد ، قروض الطلاب ، إعانات البطالة)؛
  • شهادة إعفاء من الديون الإيجارية من المالك السابق؛
  • معلومات ورقة براءة الذمة الشوفا Schufa؛
  • مكتوبة ضمان الإيجار(على سبيل المثال في شكل ضمان الوالدين للشباب الذين ليس لديهم وظيفة دائمة)؛
  • تصريح الإقامة (إذا لزم الأمر).

6- موعد المشاهدة والمعاينة

كانت الاستعدادات ناجحة ، والآن أصبح الأمر جادًا ، لقد وجدت ما كنت تبحث عنه عند البحث عن سكن في المانيا وقمت بإدراج العقار في القائمة المختصرة. ثم هناك معلم آخر في الطريق إلى شقة أحلامك وهو موعد المشاهدة.

من ناحية أخرى ، تقرر هنا ما إذا كانت الشقة المختارة عبر الإنترنت تروق لك حقًا. من ناحية أخرى ، يقرر المالك أيضًا ما إذا كنت مستأجرًا أو مشترٍ مناسب. لذلك يجب أن تعد نفسك جيدًا وأن تنتبه إلى بضع نقاط حتى يكون موعد المشاهدة ناجحًا تمامًا.

7- التوقيع

بعد عناء البحث عن سكن في المانيا وإيجاد الشقة المناسبة ، حانت لحظة القرار. ولكن قبل أن تضع توقيعك بموجب العقد ، يجب أن تقرأه بعناية سطراً سطراً حتى لا تواجه أي مفاجآت سيئة فيما بعد.
إذا لم تفهم بعض النقاط ، فمن الأفضل أن تسأل المالك مرة أخرى. إذا كنت توافق على جميع الالتزامات والحقوق المذكورة عند استخدام شقتك ، يمكنك توقيع اتفاقية الإيجار. ما هو في عقد الإيجار؟ على سبيل المثال ما يلي:

  • إزالة الثلج؛
  • تنظيف الدرج؛
  • حظر الشواء؛
  • قيمة وديعة التأمين وما شابه.

إذا لم تفهم بعض النقاط ، فمن الأفضل أن تسأل المالك مرة أخرى. إذا كنت توافق على جميع الالتزامات والحقوق المذكورة عند استخدام شقتك ، يمكنك توقيع اتفاقية الإيجار.

8- الانتقال للسكن الجديد

بعد عناء البحث عن سكن في المانيا وإيجاد الشقة المناسبة ، هل وقعت عقد شقتك الجديدة؟ ثم حان الوقت الآن على أبعد تقدير لوضع جدول زمني لتغيير الإقامة القادم. قبل الانتقال ، يُطرح السؤال مرارًا وتكرارًا حول ما إذا كان أمر الانتقال يستحق استئجار شركة نقل.

إذا كنت تنتقل داخل مدينة ، فيمكنك تنظيم الانتقال بنفسك إذا كان لديك ما يكفي من الوقت. إذا كنت تبتعد أكثر أو كنت بحاجة إلى التخلص من أسرة كبيرة ، فمن الجيد أن تطلب المساعدة المتخصصة.

بغض النظر عن الناقل الذي تختاره ، بحيث يعمل كل شيء بسلاسة ، فمن المنطقي إنشاء قائمة تحقق بجداول زمنية دقيقة. فكر بكل ما ستقوم فيه مسبقًا للانتقال إلى المنزل الجديد. وتسليم القديم حتى تتمكن من البحث عن الخطوة التالية إذا كنت بحاجة إليها والوقت يداهمك.

نصائح البحث عن سكن في المانيا للأجانب

نصائح البحث عن سكن في المانيا للأجانب

إذا كنت تبحث عن شقة ، فننصحك بالاهتمام بالأمور التالية:

1- اللغة هي المفتاح الأول في البحث عن سكن في المانيا للأجانب

إذا كنت لا تتحدث الألمانية أو تواجه صعوبة في فهم اللغة الألمانية ، فيجب عليك إحضار مترجم فوري معك إلى الاجتماع الأول مع المالك أو الوكيل العقاري.

سواء بالنسبة للمقدمة الشخصية الأولى أو أثناء مفاوضات العقد أو عند إبرام اتفاقية الإيجار ، فإن اللغة الألمانية مهمة جدًا لاستئجار شقة في ألمانيا:

  • يتم استخدام نص العقد دائمًا باللغة الألمانية و؛
  • جميع الإعلانات القانونية خلال فترة الإيجار صالحة بشكل قانوني فقط باللغة الألمانية.

يمكن تطبيق استثناء بخصوص اللغة إذا كان المالك يتحدث لغتك أو يستخدم اتفاقية إيجار ثنائية اللغة يتم الاتفاق فيها صراحة على اللغة الثانية كلغة تعاقدية.

بصفتك مستأجرًا محتملاً من الخارج ، يجب عليك التأكد من أن المالك لا يفترض وجود مشاكل في المحاورة والتفاهم معك. إذا اعتقد المالك أنك لا تفهمه ، فإن فرص استئجار شقة في ألمانيا كأجنبي ضعيفة. توفر مشاكل الاتصال احتمالية كبيرة لحدوث مشاكل أثناء الإيجار ، لذلك يفضل معظم الملاك بعد ذلك إبعاد أنفسهم.

2- النصيحة الثانية في البحث عن سكن في المانيا للأجانب إحضار المستندات إلى المالك

يجب عليك إحضار المستندات التالية معك إلى موعد المشاهدة الأول:

  • بطاقة الهوية أو جواز السفر أو غيرها من المستندات المتعلقة بهويتك؛
  • تصريح إقامة (مؤقت) أو تأشيرة.

المستندات التالية ليست إلزامية ، ولكنها تعطي نقطة إضافية في ملف تعريف مقدم الطلب:

  • خطاب مرجعي من مالك عقار سابق: إذا كان مكتوبًا في الأصل بلغة أجنبية ، فيجدر إرفاق نسخة مترجمة. لذلك يرى المالك جهودك ويفكر أيضًا في الأصل؛
  • إذا كنت أجنبي ، تحت رعاية منظمة هنا في ألمانيا أو إذا كنت في جمعية مقابلة ، يمكنك أيضًا إحضار خطاب مرجعي من هناك حول موثوقية شخصك.

من المهم كمتقدم أجنبي عند البحث عن سكن في المانيا وللحصول على شقة إيجار في ألمانيا ، لا يتعين عليك تقديم أي مستندات أكثر من المتقدم الألماني. ومع ذلك ، كلما زادت التفاصيل الإيجابية التي يعرفها المالك ، زادت احتمالية اختياره لمستأجر معين.

من المفيد أيضًا إحضار دليل على ملاءمتك. كدليل على الملاءة المالية والاستعداد للدفع ، يطلب الملاك في ألمانيا بانتظام ما يسمى بمعلومات  براءة الذمة الشوفا SCHUFA بالإضافة إلى معلومات عن الدخل.

هذه المعلومات عند البحث عن سكن في المانيا عبارة عن نسخة مطبوعة من قاعدة بيانات تسجل تقريبًا كل شخص يعيش في ألمانيا ، ثم يتم تخزينها هناك. على سبيل المثال ، ما إذا كان شخص ما مدينًا ومكانه. بالنسبة لأصحاب العقارات ، بالإضافة إلى تأكيد الدخل وتوفير ما يسمى بـ ضمان الإيجار ، يعد هذا تأكيدًا إيجابيًا إضافيًا على أن الملاءة المالية للمستأجر مضمونة على الأرجح.

بالنسبة للأجانب ، عادة ما يكون من الممكن فقط الحصول على معلومات ورقة شوفا SCHUFA إذا كنت تعيش في ألمانيا لفترة طويلة ولديك حساب مصرفي ألماني قي أحد البنوك في المانيا. إذا لم تكن قادرًا حتى الآن على تقديم معلومات الشوفا SCHUFA أو مستند مطابق ، فاقرأ أدناه النصيحة 4 ما يمكنك إحضاره إلى المالك بدلاً من معلومات SCHUFA.

3- النصيحة الثالثة في البحث عن سكن في المانيا التقييم الذاتي

يريد الملاك الألمان بانتظام أن تملأ ما يسمى الإفصاح عن الذات أو التقييم الذاتي Selbstauskunft. التقييم الذاتي هو استبيان تُطلب فيه بشكل أساسي المعلومات التالية:

  • معلومات شخصية عنك: مثل اسم المستأجر المرتقب ، أعزب أو متزوج ، أطفال ، إلخ؛
  • بيانات الوصول: مثل البريد الإلكتروني ومكان الإقامة الحالي؛
  • بيانات عن النشاط: مثل الطالب ، أو العاملين لحسابهم الخاص ، أو العمل لدى صاحب العمل في المانيا أو أي تفسير آخر لكيفية تحقيق الدخل ، مثل مزايا الدولة مع اسم الهيئة العامة؛
  • معلومات أخرى ، على سبيل المثال عن الإيجارات السابقة ، إلخ.

4- النصيحة الرابعة في البحث عن سكن في المانيا هي كيفية العمل بدون ورقة الشوفا

بصفتك أجنبيًا ، إذا لم تتمكن من تقديم معلومات الشوفا في المانيا SCHUFA ، فهناك طرق أخرى لإقناع المالك بقدراتك المالية. أحد الاحتمالات ، كما ذكرنا سابقًا ، هو إحضار خطاب مرجعي من البنك الخاص بك إلى المالك.

الخيار الآخر هو تقديم ضمان طوعيًا بالإضافة إلى دفع وديعة الإيجار. الضمان هو إقرار من طرف ثالث بأنه مسؤول عن متأخرات الإيجار ، على سبيل المثال في حالة التأخر في السداد. كما هو الحال مع المستأجر الشاب وضمان والديه ، يمكن للأجانب التفكير في محاولة الحصول على ضمان من السلطة المسؤولة أو منظمة مساعدة داعمة لاستئجار شقة في ألمانيا.

من المهم ألا يُطلب مثل هذا الضمان الإضافي من المالك ، حيث يحق للمالك الحصول على وديعة إيجار بحد أقصى إيجار ثلاثة أشهر. نظرًا للموقف الصعب كأجنبي لإثبات ملاءة الفرد بشكل موثوق به والمشكلة المرتبطة بالعثور على شقة ، فمن المتصور تمامًا أن مثل هذا الضمان الإضافي الطوعي – مثل الضمان الأبوي – مسموح به في حالات استثنائية. هذا بالتأكيد يجلب ميزة في ملف تعريف مقدم الطلب.

حسب قانون الإيجار ، لا يُسمح للملاك برفض الأجانب كمستأجرين في جميع المجالات . إذا قام المالك بذلك على أي حال ويمكن إثبات التمييز ، فقد يكون ذلك مكلفًا. لذلك من المستحسن أن يكون الملاك دائمًا منفتحين عند اختيار المستأجرين ويرى البعض أن النهج الصحيح لاختيار المستأجر يمكن أن يتخلص منهم منذ البداية. شاهد أيضًا: رخصة القيادة في المانيا ، الاقامة الدائمة في المانيا ، الجنسية الالمانية | اهم الشروط وكيفية الحصول على جنسية ألمانيا.

ما هي المستندات الهامة عند البحث عن سكن في المانيا؟

ما هي المستندات الهامة عند البحث عن سكن في المانيا

كقاعدة عامة ، يطلب الملاك عددًا من الأوراق والمستندات من المستأجرين المحتملين. بدونهم ، لا توجد فرصة عمليًا لاستئجار الشقة. عادة ما يكون مطلوب المستندات التالية:

  1. المعلومات الشخصية Mieterselbstauskunft بما في ذلك اسمك ومعلومات الاتصال بك كالهاتف والبريد الإلكتروني وتفاصيل أخرى مثل مهنتك وعنوانك الحالي وما إلى ذلك. لدى العديد من أصحاب العقارات والمُلاّك استبياناتهم ونماذج المعلومات الشخصية الخاصة التي يوزعونها قبل أو أثناء عرض السكن ، ويمكنك عادة ما تملأها على الفوركمُستأجر. ستجد نموذج معلومات شخصية Mieterselbstauskunft وعينة من هذا الاستبيان بالضغط هنا؛
  2. نسخة من شهادة براءة الذمة الشوفا Schufa من مكتب الائتمان؛
  3. نسخة من شهادة كشوف المرتبات لآخر ثلاثة أشهر للموظفين أو آخر إشعار ضريبي لأصحاب المهن الحرة أوالعاملين لحسابهم الخاص. إذا كنت تتلقى مساعدة مالية من مكتب الرعاية الاجتماعية السوسيال Sozialamt أو مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter ، فتحتاج نسخة من التأكيد على أن الوكالة المعنية ستغطي مصاريف الإيجار. يمكن طلب هذه الشهادة من الموظف المسؤول عن حالتك في القسم؛
  4. نسخة من شهادة عدم وجود متأخرات الإيجار Mietschuldenfreiheitsbescheinigung. باستخدام هذا المستند ، يؤكد مالك العقار الحالي أنك دفعت الإيجار في الوقت المحدد. إذا كنت لا تزال تعيش في مركز إقامة اللاجئين ، فيمكن إصدار شهادة اعفاء دفع الآجار من قبل إدارة المركز أو الموظف المسؤول عن حالتك في مكتب الرعاية الاجتماعية؛
  5. نسخة من جواز السفر ووثيقة السماح أو تصريح الإقامة في ألمانيا؛
  6. نسخة من شهادة استحقاق السكن الاجتماعي Wohnberechtigungsschein ، أو ورقة WBS في المانيا إن وجدت لذوي الدخل المحدود.

يجب أن تكون هذه المستندات جاهزة دائمًا عند البحث عن سكن في المانيا ، سواء في شكل مطبوع أو بتنسيق PDF لإرسالها عبر البريد الإلكتروني. يرغب بعض الملاك في استلام المستندات بالفعل أثناء مشاهدة الشقة ، ويطلب البعض الآخر إرسالها عبر البريد الإلكتروني بعد المشاهدة. في هذه الحالة ، أرسل المستندات المطلوبة في أقرب وقت ممكن ، حيث يقوم الملاك عادةً باختيارهم بسرعة كبيرة.

نصيحة: يمكنك زيادة تحسين فرصك من خلال إرفاق خطاب تغطية أو رسالة في مقدمة الطلب مع المستندات الخاصة بك ، والتي تقدم فيها نفسك وعائلتك ، وتصف بإيجاز ظروفك في ألمانيا وخططك للمستقبل. على سبيل المثال ، أنك ستبدأ قريبًا في تعلم تخصص جديد في التدريب المهني ، إكمال مراحل الدراسة في المانيا ، الدراسة في الجامعات الالمانية.

إذا كنت لا تتحدث الألمانية جيدًا بعد وكان لديك أصدقاء يتحدثون الألمانية ومستعدون لمساعدتك ، فقم أيضًا بتوفير تفاصيل الاتصال الخاصة بهم للتعاقد. يخشى العديد من الملاك أنه إذا ظهرت مشاكل فلن يتمكنوا من التواصل مع المستأجرين ، لذلك يمكن أن يكون المساعد الناطق باللغة الألمانية مفيدًا.

أين يمكن البحث عن سكن في المانيا؟

أين يمكن البحث عن سكن في المانيا

تطبع العديد من الصحف والمجلات إعلانات للمساكن المستأجرة ، ومع ذلك ، ستجد المزيد من الإعلانات على الإنترنت. لذلك ، سيكون من الأفضل أن تبدأ البحث عبر الإنترنت.

هناك العديد من مواقع التأجير حيث يمكنك تصفية بحثك حسب الإيجار والموقع ومعايير أخرى. يمكنك عرض نتائج البحث بشكل فردي وبمزيد من التفصيل. تقدم العديد من مواقع الويب أيضًا القدرة على إعداد الإشعارات: بمجرد ظهور قائمة تأجير جديدة على الموقع تتوافق مع معاييرك ، ستتلقى إشعارًا بالبريد الإلكتروني حول هذا الموضوع. على أحد مواقع برنامج للايجار البيوت في المانيا ، مثل:

  1. eBay Kleinanzeigen؛
  2. Immobilienscout24؛
  3. Immonet.

بعد كتابة على سبيل المثال ، ابحث عن سكن للايجار، شقق مفروشة للايجار في ألمانيا ، البحث عن سكن في برلين ، بيوت للايجار في كيل أو حسب الولاية التي ترغب بالاستئجار فيها. ستجد الكثير من القوائم التي يمكنك تصفيتها حسب المعايير الخاصة بك.

وفي حال البحث عن سكن في المانيا وبالتحديد عن غرفة في WG Wohngemeinschaft فإن الموقع المناسب للبحث عنه هو WG-gesucht. في هذه الحالة ، من المنطقي أيضًا الاطلاع على العروض على لوحات الرسائل في الجامعات ومجموعات Facebook المحلية المختلفة ، أو الإعلان عن نفسك.

في الإعلانات عبر برنامج للايجار البيوت في المانيا أو عبر الإنترنت ، يمكنك غالبًا العثور على صور للشقة وجميع المعلومات الضرورية حول الإيجار وفواتير المرافق وتاريخ الانتقال المحتمل وتفاصيل الاتصال. يفضل الملاك عمومًا أن يتم الاتصال بهم عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل المرسلة مباشرة من خلال الموقع. في هذه الرسالة ، اكتب بضع كلمات عن نفسك واسأل بأدب عن موعد عرض Besichtigungstermin.

من المهم دائمًا قراءة وصف كل عرض بعناية والاتصال بمالك السكن لمزيد من الإستفسارات. يقوم بعض المالكين بنشر أرقام هواتفهم في الإعلان ، بينما يفضل البعض الآخر التواصل عبر الرسائل والبريد الإلكتروني. فإذا وجدت شيئًا مناسبًا ، فاستجب بسرعة. يتم اختيار المستأجرين المناسبين بسرعة كبيرة ويختفي الإعلان على الفور من الموقع.

من يسطيع المساعدة في البحث عن سكن في المانيا؟

في بعض المقاطعات الألمانية ، توجد منظمات يمكنها المساعدة في العثور على شقة. اطلب المساعدة في اجتماع مع الجيران أو في النوادي ذات الأهمية. يمكن لخدمة استشارات المهاجرين البالغين أو خدمة هجرة الشباب القريبة منك تزويدك بعناوين هذه النوادي والاجتماعات.

اسأل أيضًا أصدقائك ومعارفك عما إذا كان بإمكانهم مساعدتك أو إذا كانوا يعرفون شخصًا يؤجر شقة أو يبحث عن مستأجر ليحل محله. كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون أنك تبحث عن شقة ، كان ذلك أفضل.

يمكنك أيضًا أن تطلب من وسيط البحث عن سكن في المانيا أو العثور على شقة لتستأجرها. لذلك ، في ألمانيا يطلقون على المتخصصين الذين هم وسطاء بين أصحاب الشقق والمستأجرين سمسار أو شركة وسيطة. تذكر أنك بحاجة إلى طلب المساعدة فقط من المتخصصين الجادين.

يحتاج السمسار فقط إلى دفع مقابل العمل بعد أن يجد لك شقة وتوقع عقد الإيجار. من أجل الوساطة الناجحة في استئجار شقة ، يطلب الوسطاء عادةً دفع إيجاريْن مبلغ سمسرة ، باستثناء فواتير الخدمات العامة بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة Mehrwertsteuer.

كيفية الحماية من المحتالين والإعلانات المزيفة؟

كثير من الناس لا ينجحون في البحث عن سكن في المانيا وهم على استعداد لتقديم الكثير من أجل العثور في النهاية على الجدران الأربعة. غالبًا ما يستغل المحتالون هذا الموقف. لذلك ، عند البحث عن شقة ، عليك توخي الحذر الشديد. خاصة إذا كانت الشقة معروضة بسعر رخيص جدًا أو طُلب منك تحويل الأموال مقدمًا ووعد بإرسال المفاتيح إليك بعد ذلك. أو إذا كنت مطالبًا بدفع وديعة نقدية بالفعل أثناء مشاهدة الشقة. لذلك ، لا تدفع المال أبدًا دون توقيع عقد إيجار.

إذا طلبت من سمسار عقارات أن يبحث عن شقة ، فقم بتسجيل مبلغ المكافأة والغرض من السداد كتابةً. لا تدفع أي شيء حتى يوقع الطرفان على هذه الاتفاقية. يمكن للسمسار أن يحصل على عمولة مقابل خدماته فقط بعد أن يجد شقة مناسبة لك. غالبًا ما يكون هناك محتالون يتظاهرون بأنهم أصحاب عقارات يأخذون أموالًا من عميل ويختفون ولا يتصلون به مرة أخرى.

من يدفع الإيجار إذا لم يكن لدى المستأجر دخل؟

إذا كنت من متلقي المساعدة المالية من مكتب الضمان الاجتماعي Sozialamt أو مكتب العمل جوب سنتر Jobcenter  ، فيجب عليك بالتأكيد توضيح هذه المشكلة قبل البدء في البحث عن سكن في المانيا ضروري. سيقوم مكتب الرعاية الاجتماعي السوسيال أو مكتب العمل الجوب سنتر بتغطية تكاليف الإيجار فقط حتى مبلغ معين وفقط في حالة استيفاء شروط معينة.

تحتاج أولاً إلى الحصول على تأكيد كتابي منهم بأن لديك الحق في البحث عن شقتك الخاصة. تحقق معهم أيضًا من مقدار الإيجار الذي يمكن أن يكون عليه وما هي الشروط التي يجب أن تفي بها الشقة. يختلف الإيجار المسموح به حسب المدينة ونوع التدفئة وحجم المبنى نفسه. بالإضافة إلى ذلك ، يجب ألا تكون الشقة المستقبلية أكثر ولا تقل عن منطقة معينة.

يميل مكتب الرعاية الاجتماعية ومكتب العمل إلى رفض عروض عقود الإيجار محدودة الأجل عند البحث عن سكن في المانيا ، وكذلك عروض الإيجار المتزايدة Staffelmiete. لذلك ، قبل البدء في البحث ، تأكد من معرفة الشروط التي تنطبق في حالتك.

بمجرد حصولك على موافقة المالك ، اطلب منه أن يمنحك مستند عرض إيجار Mietangebot. يجب أن يحتوي هذا المستند على جميع البيانات المتعلقة بالشقة اللازمة للإدارة ، بالإضافة إلى رقم هاتف المالك. لدى العديد من الوكالات نماذج يمكنك تقديمها لمالك العقار. اطلب هذا النموذج لملئه من المساعد الإداري الموظف في مكتب العمل ، أو مكتب الرعاية الاجتماعية المسؤول عن قضيتك.

يجب أن تأتي إليه على الفور بمجرد أن يملأ المالك ويعطيك عرض الإيجار. سيقوم المساعده الإداري بالتحقق من ذلك أولاً وعندها فقط سيكون قادرًا على ضمان دفع الإيجار لك وللمالك. من خلال هذا التأكيد الكتابي Bestätigung der Kostenübernahme ، يقر مكتب العمل أو مكتب الرعاية الاجتماعية بتغطية التكاليف ، يمكنك توقيع عقد الإيجار بأمان.

ما هو السكن الاجتماعي في ألمانيا؟

السكن الاجتماعي في ألمانيا

عند البحث عن سكن في المانيا ، وإذا كنت من متلقي المساعدة المالية من مكتب الضمان الاجتماعي Sozialamt أو مكتب العمل جوب سنتر Jobcenter وكنت تكسب دخلاً قليلاً أو كنت من العاطلين عن العمل ولا تكسب على الإطلاق ، فيحق لك استئجار سكن اجتماعي.

إيجار هذه الشقق المدرجة في لائحة السكن الاجتماعي أقل من إيجار الشقق الأخرى ، حيث أنها مدعومة من الدولة. لاستئجار مثل هذه الشقة ، يجب أن تحصل على شهادة الأهلية للحصول على سكن اجتماعي Wohnberechtigungsschein أو WBS من المدينة أو البلدية التي تعيش فيها. تؤكد ورقة WBS في المانيا أن مبلغ الدخل الخاص بك أقل من حد معين. يجب عليك تقديمها إلى المالك أو الوسيط عند مشاهدة الشقة.

العيش في السكن المشترك في ألمانيا WG

العيش في السكن المشترك في ألمانيا WG

في ما يسمى بالسكن المشترك WG أو Wohngemeinschaft ، لا تعيش بمفردك في الشقة ، لكنك تشاركها مع أشخاص آخرين. هنا كل شخص لديه غرفته الخاصة فقط ، ويتم استخدام الحمام والمطبخ من قبل جميع السكان.

عادة ما يكون العثور على غرفة في WG أسهل قليلاً من البحث عن سكن في المانيا والعثور على شقة منفصلة ، لأنه في هذه الحالة لا يتعين عليك إقناع المالك ، ولكن فقط رفقاء السكن المحتملين في المستقبل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن استئجار غرفة فقط أرخص بكثير من استئجار شقة بأكملها.

إذا كنت تتلقى مساعدة مالية من مكتب العمل جوب سنتر Jobcenter أو مكتب رعاية اجتماعية Sozialamt ، فيجب عليك تقديم كل من عقد الإيجار من الباطن Untermietvertrag وعقد الإيجار الرئيسي Hauptmietvertrag ، والذي يكون باسم المستأجر الرئيسي ، لكل من Jobcenter ، Sozialamt. يطلب العديد من المسؤولين أو المساعدين الإداريين أيضًا إثباتًا من المالك على أن المستأجر الرئيسي لديه الحق في تأجير الغرف من الباطن.

من أجل تسهيل اندماج اللاجئين ودخولهم إلى المجتمع الألماني وتخفيف أعباء البحث عن سكن في المانيا ، نشأت فكرة السكن المشترك أو السكن مع عائلة في ألمانيا بين اللاجئين والألمان للعيش معًا في شقق عادية أو غرف منزلية. كل ما عليك فعله هو التسجيل في الموقع التالي: fluechtlinge-willkommen.de.

بعد ذلك ، تحدد اللغة العربية ، ثم تحدد الزر هل أنت لاجئ ، ثم تملأ طلبًا ، ثم عليك الانتظار ، بعدها سيتم فرز اللاجئين إلى غرف في أقصر وقت ممكن. لذلك ، لا تقلق إذا تاخر ردهم عليك بسبب الضغط الذي ليهم. وغالبًا ما تكون الإجابة ضمن المدى الأقصى وهو 3 أشهر وإذا لم يردوا عليك ، قم بالتسجيل مرة أخرى

كيفية زيادة فرص النجاح أثناء مشاهدة الشقة في ألمانيا؟

كيفية زيادة فرص النجاح أثناء مشاهدة الشقة في ألمانيا

بعد عناء البحث عن سكن في المانيا وإيجاد المناسب لك ، اليك بعض النصائح لزيادة فرص نجاحك والحصول على الشقة المعروضة للأجار وهي:

  • الوصول إلى اجتماعك المقرر في الوقت المحدد؛
  • ضرورة اختيار اللباس الأنيق والمناسب لهذا الاجتماع؛
  • تصرف باحترام مع الأشخاص الآخرين المهتمين بالشقة؛
  • حتى لو كان هناك الكثير من المتقدمين ، حاول التحدث إلى المالك شخصيًا وترك انطباع جيد عنك. على سبيل المثال ، اسأله عن أقرب مدرسة ، أو عبر عن إعجابك بالزهور التي تنمو في الفناء الخلفي. ومع ذلك ، حاول ألا تتطرق إلى الموضوعات الغير سارة ، مثل أعمال الإصلاح.
  • من الضروري الاحتفاظ بمجلد أنيق به جميع المستندات اللازمة الجاهزة.

ما الأمور التي يجب مراعاتها عند توقيع اتفاقية الإيجار؟

توقيع اتفاقية الإيجار

بعد عناء البحث عن سكن في المانيا وإيجاد الشقة المناسبة ، اليك أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند توقيع اتفاقية الإيجاروهي كما يلي:

  • قبل التوقيع على عقد الإيجار ، اقرأه بعناية. إذا لم تكن تمكن جيد بعد في اللغة الألمانية ، اصطحب معك شخصًا ذو كفاءة يقرأ عقد الإيجار ويخبرك بكل شيء عنه؛
  • كمُستأجرعندم تستلم الشقة ، قم بتوثيق جميع العيوب والأعطال في الشقة بعناية وتصويرها. خلاف ذلك ، عندما تغادر الشقة ، ستكون مسؤولاً عن كل المشاكل والأضرار عند تسليمها؛
  • فور توقيع عقد الإيجار ، يجب عليك دفع وديعة تأمين للشقة. كوديعة ضمان ، يحق للمالك المطالبة بمبلغ لا يتجاوز إيجار ثلاثة أشهر يمكن تقسيم مبلغ التأمين إلى ثلاث دفعات.

بعد مغادرتك ، سيتعين على المالك إعادة مبلغ التأمين الخاص بك مع الفائدة ما لم تتسبب بضرر للشقة وتحميلك تكاليف إضافية لإصلاح الضرر الذي تسببت فيه في للسكن في نهاية العقد.

ما يجب عمله بعد توقيع عقد الإيجار؟

بعد عناء البحث عن سكن في المانيا وإيجاد الشقة المناسبة وتوقيع العقد ، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب عليك تسجيل السكن في المانيا أو مكان الإقامة الجديد أنملدونغ Anmeldung في مكتب المواطنين Bürgeramt / مكتب التسجيل Einwohnermeldeamt. في بعض مقاطعات المانيا ، يكفي تقديم عقد إيجار لهذا الغرض. في مقاطعات ومدن أخرى ، تحتاج إلى شهادة خاصة من المالك تأكيد الإقامة Wohnungsgeberbescheinigung ، يؤكد بها أنك انتقلت إلى شقته؛
  2. أخبر مكتب الأجانب والهجرة Ausländerbehörde بعنوانك الجديد في أسرع وقت ممكن. إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا ، فيجب عليك على الفور إبلاغ عنوانك الجديد إلى المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF حتى لا تفوتك رسائل مهمة؛
  3. بعد البحث عن سكن في المانيا والانتقال إليه ، أبلغ عن عنوانك الجديد إلى جميع المؤسسات الأخرى التي تتعامل معها. على سبيل المثال ، مركز العمل ، ومكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt ، ومكتب الضرائب والمالية Finanzamt ، وما إلى ذلك ، وكذلك إلى البنك وشركات التأمين في المانيا وغيرها؛
  4. إذا كنت تريد التأكد من عدم فقد حرف واحد من الرسائل ، يمكنك طلب Deutsche Post و Pin Mail AG لإعادة توجيه البريد الوارد إلى عنوانك الجديد. ومع ذلك ، سيتعين عليك دفع مبلغ معين مقابل ذلك لأن هذه الخدمة ليست مجانية؛
  5. يجب عليك تسجيل شقتك لدى أحد مزودي الكهرباء. لا يتم تضمين تكلفة الكهرباء في الإيجار أو المرافق Warmmiete. للتسجيل ، يجب عليك تزويد شركة الكهرباء بقراءات عداد الكهرباء الخاصة بك يتم تسجيلها في يوم تسليم الشقة في بروتوكول التسليم الذي تلقيته من مالك العقار أو وكيل إدارة الممتلكات في بداية عقد الإيجار؛
  6. سيتعين عليك أيضًا دفع رسوم الولاية مقابل مساهمات رسوم الاشتراك في البث الاذاعي والتلفزيوني في المانيا Rundfunkbeitrag أو بما يعرف بـ ضريبة الراديو والتلفاز. بعد التسجيل في عنوانك الجديد ، ستتلقى تلقائيًا رسالة في البريد تحتوي على إرشادات حول كيفية التسجيل في الخدمة والاشتراك الشهري.

البحث عن سكن في المانيا للاجئين

البحث عن سكن في المانيا للاجئين
البحث عن سكن في المانيا للاجئين

يخضع طالبو اللجوء واللاجئون المعترف بهم والأشخاص المؤهلون للحصول على اللجوء الخاضعون تحت الحماية الفرعية أو حظر الترحيل أو الاقاماة المتسامحة تأجيل الترحيل جزئيًا لقواعد خاصة. بالنسبة لهم ، كقاعدة عامة ، لا يمكن الانتقال إلى شقة أو إلى مدينة أخرى إلا بعد مرور فترة زمنية معينة أو استحالة ذلك على الإطلاق. أدناه ستجد بالضبط القواعد الصالحة لوضع السكن الخاص بك وفقًا لنوع الاقامة في المانيا.

البحث عن سكن في المانيا للاجئين المعترف بهم

تعتمد إمكانية الانتقال إلى شقة على حالة إقامتك: إذا تم الاعتراف بك كطالب لجوء Asylberechtigter أو لاجئ معترف به Flüchtling أو حماية فرعية  Subsären Schutz. لديك الحق في الانتقال إلى شقتك الخاصة.

البحث عن سكن في المانيا لطالي اللجوء

تعتمد إمكانية الانتقال إلى شقة كطالب لجوء على بلدك الأصلي ومدة إقامتك في ألمانيا والقواعد المعمول بها في ولايتك الفيدرالية. بشكل عام ، القاعدة هي أنه يجب على طالبي اللجوء الإقامة في مركز الاستقبال الأولي لمدة ستة أسابيع على الأقل ولا تزيد عن 24 شهرًا. خلال الفترة التي تكون فيها ملزمًا بالعيش في مثل هذا المركز ، لا يحق لك الانتقال إلى شقة. وإذا كنت قادمًا مما يسمى بلد المنشأ الآمن ، خلال فترة معالجة طلب اللجوء بالكامل وفي حالة رفض طلب اللجوء الخاص بك يجب أن تعيش في مركز استقبال رئيسي حتى تغادر الدولة أو يتم ترحيلك؛

البحث عن سكن في المانيا لأصحاب الإقامة المتسامحة

الأشخاص الذين لديهم الاقامة المتسامحة Duldung ليسوا مؤهلين بشكل عام للانتقال إلى شقة. رسميًا ، يتم توفير الإقامة لهم في نزل مشتركة توفرها الحكمومة لهم. في بعض الحالات ، يتم إدراج هذا حتى في مستند الإقامة “Duldung كشرط. ومع ذلك ، في بعض المناطق لا توجد أماكن كافية في النزل لاستيعاب جميع المحتاجين. في هذه الحالة ، يتم تزويدك بالسكن أو يُسمح لك البحث عن سكن في المانيا وشقتك الخاصة.

إذا كنت مضطرًا للعيش في مراكز الاستقبال ، فيمكنك محاولة التقدم إلى مكتب الأجانب Ausländerbehörde لإلغاء هذا الشرط. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعين عليك تقديم طلب للحصول على مساعدة مالية من مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt لتغطية تكاليف الإيجار. قد تتم الموافقة على هذا الطلب أو رفضه.

بشكل عام ، فإن الفرص ليست كبيرة جدًا ، إلا إذا كانت لديك أسباب خطيرة ، مثل الأمراض العقلية أو الجسدية. اتصل بمنظمة استشارية أو محامٍ مسبقًا للحصول على المساعدة .ProAsyl. يتحدث موظفوها الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم عبر الهاتف: 1420 423 692 0049. أو عبر البريد الإلكتروني proasyl@proasyl.de. وإذا كان لديك عمل وتكسب نقودًا ، واستمريت في العيش في نزل ، فسيتعين عليك دفع إيجار مقابل العيش هناك.

هل يمكن للاجئين الانتقال إلى مدينة أخرى؟

تعتمد إمكانية البحث عن سكن في المانيا والانتقال إلى مدينة أو بلدة أخرى على حالة إقامتك.

يُطلب عمومًا من طالبي اللجوء Asylberechtigte أو اللاجئين المعترف بهم Flüchtlinge أو الحماية الفرعية subsidiären Schutz الذين يتلقون إعانات اجتماعية من مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt أو مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter البقاء في الولاية الفيدرالية التي تم فيها طلب لجوئهم ، وتمت معالجتها لمدة ثلاث سنوات.

للولايات الفيدرالية أيضًا الحق في وضع قواعد إضافية. على سبيل المثال ، يجب على الشخص الاستمرار في العيش في المنطقة التي كان يعيش فيها وقت تقديم طلب اللجوء. أمر الإقامة Wohnsitzzuweisung مثير للجدل على مستويات عديدة. إذا كان لديك سبب وجيه لرغبتك في الانتقال إلى منطقة أخرى داخل الولاية الفيدرالية.

فيمكنك تقديم طلب إلى مكتب الأجانب الخاص بك Ausländerbehörde وإلى مكتب الأجانب في المدينة التي تريد أن تعيش فيها ، الطلب يعرف ياسم طلب إلغاء حجز الإقامة Antrag auf Aufhebung der Wohnsitzzuweisung وفقًا للمادة 12 أ ، الفقرة 5 ، الفقرة 2 ج من قانون الإقامة.

طالبي اللجوء والأشخاص أصحاب الإقامة المتسامحة Duldung ، كقاعدة عامة ، يجب أن يعيشوا في المنطقة التي تم تعيينهم فيها عند تقديم طلبات اللجوء. لا يمكنهم الانتقال إلا إذا لم يتلقوا مساعدة مالية من مكتب الضمان الاجتماعي Sozialamt وكان لديهم دخل خاص بهم.

بالنسبة لأولئك الذين يتلقون مثل هذه المساعدة ، هناك فرص قليلة جدًا للحصول على إذن للانتقال والبدئ في البحث عن سكن في المانيا والانتقال إلى مكان آخر. كقاعدة عامة ، لا يمكن لمكتب الأجانب Ausländerbehörde الموافقة على طلب التحويل الخاص بك إلا إذا كنت ، على سبيل المثال ، مريضًا جدًا ولا يوجد أطباء متخصصون في علاج مرضك في منطقتك ، أو إذا كان عليك الاعتناء بمريض أفراد عائلات في مدينة أخرى.

كما ستحتاج أيضًا إلى إرفاق التقارير الطبية ذات الصلة بطلبك. اتصل بمنظمة استشارية أو محامٍ مسبقًا للحصول على المساعدة. يمكنك المساعدة ، على سبيل المثال ، انضم إلى منظمة Pro Asyl. يتحدث موظفوها الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم عبر الهاتف: 1420 423 692 0049. أو عبر البريد الإلكتروني proasyl@proasyl.de.

أسعار إيجار الشقق في المانيا

أسعار إيجار الشقق في المانيا
البحث عن سكن في المانيا

ارتفعت أسعار الإيجارات بشكل صاروخي منذ أكثر من عقد. في المدن الكبرى على وجه الخصوص ، تضاعف عددهم. ولكن الآن يبدو أن هذا على وشك الانتهاء. حددت أهم بوبات البحث عن سكن في المانيا ، بوابة العقارات Immoscout24 أن الإيجارات في ألمانيا في الربع الأول أصبحت بين 1.5 و 1.8 في المائة أكثر تكلفة مما كانت عليه في نهاية عام 2021. ويرجع ذلك أيضًا إلى الارتفاع الحاد في تكلفة الإيجار بما في ذلك التدفئة.

كذلك ، هناك علامات على انعكاس الاتجاه في المدن الكبرى. فقط في هامبورغ وبرلين كانت الزيادة في الأسعار أعلى من المتوسط ​​الوطني. من ناحية أخرى ، ارتفعت الإيجارات في جميع المدن الكبرى الأخرى بشكل أبطأ.

ناهيك عن صعوبة البحث عن سكن في المانيا ، سيتعين على أي شخص يرغب في شراء عقار في ألمانيا أن يدفع 5.1 في المائة أكثر في عام 2022 مما كان عليه قبل ثلاثة أشهر. من حيث أسعار المنازل في ألمانيا 2022 للشراء ، لم تكن الزيادات في الأسعار في المدن الكبرى في بعض الأحيان بنفس القوة في بقية البلاد.

أصبحت المعيشة في ألمانيا بالفعل أكثر تكلفة بشكل ملحوظ في عام 2022. على الصعيد الوطني ، تبلغ تكلفة أسعار إيجار الشقق في المانيا الحالية 1.8 في المائة والشقق الإيجارية الجديدة أعلى بنسبة 1.5 في المائة مقارنة بالربع الأخير من عام 2021.

حسب WohnBarometer Q1 2022 من Immoscout24. في هذا التحليل ، تدرس بوابة البحث عن سكن في المانيا والعقارات الاتجاهات والتطورات في سوق العقارات الألماني بناءً على ملايين الإعلانات الخاصة بها.

كما أصبح الإسكان أيضًا أكثر تكلفة في المدن الكبرى. ومع ذلك ، يبدو أن انعكاس الاتجاه آخذ في الظهور هنا. في العديد من المناطق الحضرية ، ارتفعت الأسعار أقل من المتوسط ​​الوطني. ارتفعت الإيجارات في دوسلدورف وفرانكفورت وميونيخ وكولونيا وشتوتغارت بنسبة تقل عن 1.5 و 1.8 في المائة على التوالي. حتى أنهم في شتوتغارت يعانون من الركود بالنسبة للشقق الجديدة.

فقط في برلين وهامبورغ كانت فرصة البحث عن سكن في المانيا والزيادة في الإيجارأعلى من المتوسط ​​الوطني. في برلين ، زادت الإيجارات الجديدة للشقق القائمة بنسبة 3.4 في المائة. في المدينة الهانزية ، كانت الزيادات في الأسعار بنسبة 2.9 في المائة أقل من تلك الموجودة في برلين ، ولكنها لا تزال أعلى من المعدل في ألمانيا ككل.

أسعار المنازل في ألمانيا 2022

أسعار المنازل في ألمانيا 2022
البحث عن سكن في المانيا

يبلغال متوسط ​​سعر المنزل في ألمانيا حوالي 320 ألف يورو. ينفق الناس حوالي 354 ألف يورو لشراء منزل. أسعار المنازل في ألمانيا تعتمد على المنطقة والمدينة. هذا هو متوسط ​​سعر المنزل في ثلاث مناطق في ألمانيا كما يلي:

  • هامبورغ ؛ متوسط مساحة الشقة  79m² ومتوسط السعر للمتر المربع 4.129 يورو و بكلفة إجمالية 326.191 يورو؛
  • ساكسونيا أنهالت ؛ متوسط مساحة الشقة  72m ومتوسط السعر للمتر المربع 1.455 يورو و بكلفة إجمالية 104.760 يورو؛
  • بافاريا ، متوسط مساحة الشقة  86m² ومتوسط السعر للمتر المربع 3.954 يورو و بكلفة إجمالية 340.044 يورو.

بعيدًا عن البحث عن سكن في المانيا ، يدرك العديد من بائعي ومشتري العقارات بالفعل أن الأسعار ستنخفض في مناطق معينة. في المناطق ذات الطلب المرتفع ، قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يصبح انخفاض الأسعار ملحوظًا ، لكنه سيأتي حتمًا هنا أيضًا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول البحث عن سكن في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع البحث عن سكن في المانيا عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كيفية البحث عن سكن في المانيا؟

يمكن العثور على عروض الشقق والمنازل على منصات عقارية معروفة على الإنترنت ، حيث تُعرض عليها الآن معظم الشقق والمنازل المتاحة. يمكنك أيضًا العثور على العروض في الصحف اليومية الإقليمية. في ألمانيا ، يعتمد العرض والطلب بشكل كبير على المنطقة.

أين توجد أرخص الإيجارات في ألمانيا؟

فيلهلمسهافن ، متوسط ​​الإيجار البارد: 6.42 يورو لكل متر مربع ، هاجن: 6.23 ، غلزنكيرشن: 6.20
سالزغيتر: 6.14 ، كوتبوس: 6.07 يورو لكل متر مربع.

من لديه أفضل فرصة في البحث عن سكن في المانيا؟

الحرفيون هم الأكثر شهرة بين الملاك ، ربما لأنهم على الأرجح يثقون بهم في إجراء إصلاحات صغيرة للشقة. يتمتع الموظفون المدنيون أيضًا بفرص جيدة. يميل الألمان إلى التردد في تأجير المحامين والسياسيين.

من هم أصحاب السمعة السيئة عند البحث عن سكن في المانيا؟

سبعة من كل عشرة من أصحاب العقارات يسمون المتقاعدين كمستأجرين مفضلين ، يليهم الأزواج الذين ليس لديهم أطفال 63%. من ناحية أخرى ، فإن أولئك الذين يرغبون في الانتقال للعيش مع الأصدقاء أو المعارف لديهم سمعة سيئة أيضًا.

كيف ابحث عن سكن مع عائلة؟

كل ما عليك فعله هو التسجيل في الموقع التالي: fluechtlinge-willkommen.de.
بعد ذلك ، تحدد اللغة العربية ، ثم تحدد الزر هل أنت لاجئ ، ثم تملأ طلبًا ، ثم عليك الانتظار ، بعدها سيتم فرز اللاجئين إلى غرف في أقصر وقت ممكن. لذلك ، لا تقلق إذا تأخر ردهم عليك بسبب الضغط الذي ليهم. وغالبًا ما تكون الإجابة ضمن المدى الأقصى وهو 3 أشهر وإذا لم يردوا عليك ، قم بالتسجيل مرة أخرى

بعد البحث عن سكن في المانيا ما متوسط العيش في الشقة؟

55 في المائة من جميع عقود الإيجار الخاصة تدوم أكثر من خمس سنوات ، وأكثر من 40 في المائة لمدة تزيد عن عشر سنوات. أي متوسط ​​فترة الإيجار ثماني سنوات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد