مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

التأمين الاجتماعي في المانيا

التأمين الاجتماعي في المانيا مدروس جيدًا ، فكل شخص لديه تأمين يحمي من المخاطر المتعلقة بالبطالة والمرض والعجز والحوادث الصناعية. فضلاً على ذلك ، فهو محمي من المشاكل المالية في الشيخوخة.

مواضيع متفرقة:
1 من 94

يتم تحديد القواعد واللوائح التي تخص التأمين في المانيا ذات الشأن والتحكم فيها من قبل الحكومة الألمانية. يتم تقديم نفس الخدمات من قبل ما يسمى بمؤسسات التأمين الاجتماعي Sozialversicherungsträgern. هذه هي صناديق أو شركات التأمين الصحي Krankenkassen. وشركات التأمين على الصناعة ، ومركز التوظيف Arbeitsamt وصندوق تأمين التقاعد الألماني Rentenversicherung.

من هو المشمول بنظام التأمين الاجتماعي في المانيا؟

يجب على كل شخص Arbeitnehmer يعمل في ألمانيا ويكسب أكثر من 520 يورو شهريًا دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي. إذا كنت تعمل بالحد الأدنى للأجور العمل مقابل 520 يورو ، فأنت معفي من دفع هذه الاشتراكات. يمكن لأصحاب المهن الحرة تأمين أنفسهم طواعية.

يرجى ملاحظة ما يلي: يجب أن يكون لدى جميع الأشخاص الذين يعيشون في ألمانيا التأمين الصحي ، سواء كانوا موظفين أم لا.

ما هي التأمينات تحت مسمى الضمان الاجتماعي؟

الضمان الاجتماعي

يتكون نظام التأمين الاجتماعي في المانيا من خمس مجالات وهي كالتالي:

  • التأمين الصحي Krankenversicherung: يغطي التأمين الصحي النفقات الناشئة عن المرض أو الحمل؛
  • تأمين الرعاية التمريضية Pflegeversicherung: يغطي هذا التأمين التكاليف إذا أصبحت عاجزًا قانونيًا وتحتاج إلى مساعدة من شخص غريب؛
  • التأمين ضد الحوادث Unfallversicherung: يغطي التأمين ضد الحوادث التكاليف إذا كنت ضحية لحادث في العمل أو كنت مصابًا بمرض مهني؛
  • تأمين البطالة Arbeitslosenversicherung: يضمن لك تأمين البطالة الدعم المالي إذا أصبحت عاطلاً عن العمل فجأة؛
  • تأمين التقاعد Rentenversicherung: يضمن لك تأمين التقاعد الدعم المالي إذا لم يعد بإمكانك العمل بسبب العمر أو المرض.

هل يجوز اختيار مؤسسة التأمين الاجتماعي في المانيا؟

في حالة تأمين التقاعد ، وكذلك التأمين ضد الحوادث والعجز والبطالة ، فأنت مؤمن تلقائيًا. هنا ليس لديك خيار. ولكن عندما يتعلق الأمر بالتأمين الصحي ، لديك خيار من العديد من شركات التأمين الصحي.

ما هو مقدار اشتراك التأمين الاجتماعي في المانيا الخاص؟

مقدار اشتراك التأمين الاجتماعي في المانيا الخاص

أنت تدفع نصف أقساط التأمين الصحي والعجز والتقاعد والتأمين ضد البطالة بنفسك ، ويدفع صاحب العمل النصف الآخر. يتم دفع أقساط التأمين ضد الحوادث من قبل صاحب العمل فقط.

يعتمد مقدار مساهمات التأمينات الاجتماعية في المانيا على دخلك. تتلقى كل مؤسسة ضمان اجتماعي نسبة معينة من الدخل الإجمالي الخاص بك. يتم تعديل هذه النسبة بانتظام. يمكنك الاطلاع على أسعار الفائدة الحالية على الموقع ihre-vorsorge.de.

ملاحظة: لا داعي للقلق بشأن دفع مستحقات التأمين الاجتماعي في المانيا. يقوم صاحب العمل بخصم حصتك مباشرة من راتبك الإجمالي وتحويل المبلغ المطلوب ، إلى جانب حصته ، مباشرة إلى الحساب المصرفي لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

ما هي شهادة عضوية التأمين الاجتماعي في المانيا؟

شهادة عضوية التأمين الاجتماعي في المانيا

عندما تبدأ العمل لأول مرة في ألمانيا ، تحصل على ما يسمى شهادة التأمين الاجتماعي Sozialversicherungsausweis. يُظهر هذا المعرف اسمك الأخير ورقم الضمان الاجتماعي. هذا الرقم صالح طوال حياتك. عندما تغير وظيفتك ، يجب أن تخبر صاحب العمل برقم الضمان الاجتماعي الخاص بك.

إذا فقدت بطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة بك ، فيمكنك التقدم إلى صندوق تأمين المعاشات التقاعدية الألماني Deutsche Rentenversicherung للحصول على نسخة طبق الأصل. يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت على eservice-drv.de.

أهم الأسئلة والأجوبة حول التأمين الاجتماعي في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع التأمين الاجتماعي في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كيف يعمل التأمين الاجتماعي في المانيا؟

تعتمد الاشتراكات على دخل المؤمن عليه ، بينما توزع المزايا من خلال التعويض التضامني. أهم خمسة فروع للتأمين الاجتماعي هي التأمين الصحي والتأمين ضد البطالة وتأمين المعاشات والتأمين ضد الحوادث وتأمين الرعاية طويلة الأجل.

ما مقدار ارتفاع التأمين الاجتماعي في المانيا؟

اعتبارًا من يناير 2022 ، ستكون اشتراكات الضمان الاجتماعي 14.6 في المائة في التأمين الصحي ، و 18.6 في المائة في تأمين المعاشات التقاعدية ، و 3.05 في المائة في تأمين الرعاية طويلة الأجل ، و 2.4 في المائة في التأمين ضد البطالة.

من يدفع مقابل التأمين الاجتماعي في المانيا؟

من حيث المبدأ ، يدفع كل من الموظفين وأرباب العمل نصف اشتراكات الضمان الاجتماعي ، مع استثناءات قليلة: التأمين الصحي القانوني: يتقاسم أرباب العمل والموظفون المساهمة العامة. منذ عام 2019 ، يجب أيضًا دفع نصف المساهمة الإضافية.

هل التأمين الاجتماعي في المانيا اجباري؟

يجب على جميع الموظفين أن يدفعوا في هذه التأمينات مبلغًا شهريًا يعتمد على دخلهم. لأن هذا التزام قانوني ، يُطلق على التأمين أيضًا اسم “التأمين الإلزامي”.

ما هو أغلى تأمين اجتماعي؟

التأمين ضد البطالة ، الذي يمثل ثلاثة في المائة ، وتأمين المعاش القانوني ، وهو أغلى أنظمة التأمين الاجتماعي في المانيا بنسبة 18.9 في المائة ، وتأمين الرعاية طويلة الأجل بنسبة 2.05 و 2.3 في المائة للأشخاص الذين ليس لديهم أطفال ، يدفع نصفهم الموظف والنصف الآخر. من قبل صاحب العمل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد