مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

التأمين الصحي في المانيا

يعد التأمين الصحي في المانيا حقًا أساسيًا لكل شخص يعيش في الدولة ، فمنذ عام 2007 بموجب القانون لا يمكنك العيش بشكل قانوني دون بوليصة تأمين صحي Krankenkasse. يجب أن تكون مؤمنًا لدى شركة تأمين صحي توفر على الأقل الحد الأدنى المقبول من مستوى التغطية.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

تتمتع ألمانيا بسمعة جيدة في امتلاكها أحد أشمل وأفضل أنظمة التأمين الصحي القانوني Krankenversicherung والرعاية الصحية عالميًا ، حيث تقدم لسكانها التأمين الصحي ، والإجازات المرضية مدفوعة الأجر ، والتأمين الصحي للرعاية التمريضية طويل الأجل. في الوقت نفسه ، لا يعتبر التأمين في المانيا ضمانًا للعلاج فقط إذا لزم الأمر ، ولكنه يمثل أيضًا عبئًا كبيرًا على الميزانية الشخصية لكل مقيم في البلاد.

فهرس المحتويات

ماهي خيارات التأمين الصحي في المانيا؟

خيارات التأمين الصحي في المانيا

يوجد في ألمانيا نظامان للتأمين الصحي. لذلك ، أنواع التأمين الصحي في المانيا: تأمين صحي عام وتأمين صحي خاص. يعد كلا النظامين جيدان فكل نظام له مزايا وعيوب. الخيار الأفضل يعتمد على حالتك.

التأمين الصحي العام GKV. تعتمد تكلفة gesetzliche Krankenversicherung على دخلك وليس على صحتك. هناك العديد من شركات التأمين الصحي العام Krankenkassen. إنها شركات غير هادفة للربح ، لكن لا تديرها الحكومة. الأسعار والتغطية هي نفسها تقريبًا لجميع شركات التأمين الصحي العام.

التأمين الصحي الخاص PKV. تعتمد تكلفة Krankenversicherung على عمرك وحالتك الصحية عند التسجيل. يمكنك اختيار مقدار التغطية التي تريدها. تختلف التكلفة والتغطية كثيرًا بين شركات التأمين الصحي الخاص.

تعتمد خيارات التأمين الصحي في المانيا لديك على دخلك ومهنتك. يمكن لمعظم الناس اختيار التأمين الصحي العام فقط. لكن يمكن لبعض الأشخاص فقط اختيار التأمين الصحي الخاص.

  • إذا كنت موظفًا ، فإن خياراتك تعتمد على دخلك. إن تأمينك الصحي غير مرتبط بصاحب العمل. لا يقرر صاحب العمل نوع التأمين الذي يمكنك الحصول عليه إذا فقدت وظيفتك ، فلن تفقد تأمينك الصحي؛
  • إذا كنت تكسب أقل من 64350 يورو سنويًا ، فيمكنك فقط الحصول على تأمين صحي عام. أنت مؤمن إجباريًا Pflichtversichert؛
  • إذا كنت تكسب أكثر من 64350 يورو سنويًا ، فيمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص. أنت مؤمن طوعيًا freiwillig versichert؛
  • إذا كنت تعمل في الوظائف الصغيرة ميني جوب minijob ، فلديك حرية الاختيار التأمين الصحي في المانيا العام أو الخاص. أنت مؤمن طوعيًا freiwillig versichert؛
  • إذا كنت موظفًا حكوميًا ، فيمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص. أنت مؤمن طوعيًا freiwillig versichert؛
  • إذا كنت طالبًا ، يمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص. يمكنك أيضًا أن تكون مشمولاً بالتأمين الخاص بوالديك حتى سن 25 عامًا. أنت مؤمن طوعيًاfreiwillig versichert؛
  • إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، فيمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص أنت مؤمن طوعيًا freiwillig versichert. إذا كان دخلك منخفضًا ، فقد ترفضك شركات التأمين الصحي الخاصة؛
  • إذا كنت طبيباً ، يمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص. أنت مؤمن طوعيًا freiwillig versichert.

ما هو التأمين الأفضل التأمين الصحي في المانيا الإجباري أم الطوعي؟

إذا كنت مؤمنًا إجباريًا Pflichtversichert ، فيجب أن يكون لديك تأمين صحي عام. لا يمكنك اختيار التأمين الصحي الخاص. تُجبر شركات التأمين على الصحة العامة على قبولك ، حتى لو كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة. وإذا كنت مؤمنًا طوعًا freiwillig versichert ، يمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص.

التأمين الصحي في المانيا العام

التأمين الصحي في المانيا العام

نظام التأمين العام يشمل حوالي 89٪ من سكان ألمانيا الذين لديهم تأمين صحي عام gesetzliche Krankenversicherung أو GKV. يطلق عليه أحيانًا التأمين الصحي الحكومي أو القانوني.

كم تكلفة التأمين الصحي في المانيا العام؟

يتكلف التأمين الصحي العام 14.6٪ من دخلك ، بالإضافة إلى 3.05٪ إلى 3.4٪ لتأمين الرعاية طويلة الأجل Pflegeversicherung. يمكن لشركات التأمين الصحي أيضًا أن تتقاضى 0.39٪ إلى 2.5٪ أكثر Zusatzbeitrag. إجمالاً ، يتكلف التأمين الصحي العام 18.04٪ إلى 20.4٪ من دخلك.

السعر الذي تدفعه يعتمد على مهنتك. هناك تسعيرة وتعريفات مختلفة للطلاب والعاملين لحسابهم الخاص والمتدربين والعاطلين عن العمل.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا العام للموظفين

إذا كنت موظفًا ، فأنت تدفع نصف مساهماتك الشهرية 9.02٪ إلى 10.3٪ من دخلك. يدفع صاحب العمل النصف الآخر. يتم اقتطاع المبلغ من راتبك كل شهر

إذا ربحت أكثر من 58050 يورو في السنة ، فإنك تدفع أقصى مبلغ Höchstbeitrag: حوالي 470 يورو شهريًا. يرتفع الحد الأقصى للمبلغ كل عام ، لذلك في العام المقبل ، سيكون تأمينك الصحي أكثر تكلفة؛

إذا كان لديك ميني جوب minijob ، فأنت لا تزال بحاجة إلى تأمين صحي ، لكن صاحب العمل لا يساعدك. إذا كان لدى زوجتك أو والديك تأمين صحي عام ، فيمكنك استخدام تأمينهم مجانًا Familienversicherung. إذا كنت طالبًا ، فإنك تدفع ثمن تأمين الطالب. إذا لم تتمكن من استخدام تأمين شخص آخر ، ولم تكن طالبًا ، فأنت تدفع الحد الأدنى من المساهمة Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو شهريًا.

إذا كنت في دورات التدريب المهني Azubi ، فأنت تعامل كموظف. أنت تدفع 9٪ إلى 10.3٪ من دخلك. لا يوجد حد أدنى للمساهمة. إذا كنت تربح أقل من 325 يورو شهريًا ، يدفع صاحب العمل مقابل تأمينك الصحي.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا العام للطلاب

إذا كنت طالبًا ، فإنك تدفع سعرًا خاصًا للطالب حتى تبلغ 31 عامًا.

  • إذا كان عمرك أقل من 25 عامًا ، فستدفع حوالي 110 يورو شهريًا. وكنت من مواطني الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك استخدام بطاقة EHIC الخاصة بك أثناء الدراسة في ألمانيا. إذا كنت تربح أقل من 450 يورو شهريًا ، فيمكنك أيضًا استخدام التأمين الصحي العام لوالديك مجانًا؛
  • إذا كان عمرك بين 25 و 30 عامًا ، فستدفع حوالي 110 يورو شهريًا. وكنت من مواطني الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك استخدام بطاقة EHIC الخاصة بك أثناء الدراسة في ألمانيا. لا يمكنك استخدام التأمين الصحي لوالديك ، لأن عمرك يزيد عن 24 عامًا؛
  • إذا كان عمرك يزيد عن 30 عامًا ، فأنت تدفع الحد الأدنى من المساهمة Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو شهريًا. أنت لا تدفع اشتراك تأمين الطالب لأنك كبير في السن. إذا انتقلت للتو إلى ألمانيا ، فقد تضطر إلى الحصول على تأمين صحي خاص ، لأن شركات التأمين الصحي العام قد ترفض تغطيتك. قد يقبلون طلبك إذا كان لديك تأمين عام في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا العام للعمال المستقلين

إذا كنت تعمل كعامل مستقل لحسابك الخاص ، فإنك تدفع 17.44٪ إلى 20.4٪ من دخلك. يتم أخذ المبلغ من حسابك المصرفي كل شهر. تعتمد التكلفة على دخلك المقدر ويتم تعديله كل عام. إذا دفعت الكثير ، فستسترد المال لاحقًا ، إذا لم تدفع ما يكفي ، فعليك أن تدفع المزيد لاحقًا.

  • إذا ربحت أكثر من 58050 يورو في السنة ، فإنك تدفع الحد الأقصى للسعر Höchstbeitrag: حوالي 900 يورو شهريًا؛
  • إذا كنت تكسب أقل من 1096.67 يورو شهريًا ، فإنك تدفع الحد الأدنى للسعر Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو شهريًا.

تكلفة التأمين الصحي العام للعطلين عن العمل

إذا كنت عاطلاً عن العمل ، فأنت تدفع الحد الأدنى للسعر Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو شهريًا. إذا كان لدى زوجتك أو والديك تأمين صحي عام ، فيمكنك استخدام تأمينهم مجانًا. إذا حصلت على ALG I أو ALG II ، فإن مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenteer يدفع مقابل تأمينك الصحي.

فوائد التأمين الصحي في المانيا العام

هناك عدة مميزات وفوائد للتأمين الصحي العام

  1. التأمين الصحي العام مناسب ومطابق لدخلك. ويكون التأمين الصحي العام أرخص عندما تجني أموالًا أقل. إذا فقدت وظيفتك أو تقاعدت ، فإن التأمين العام أرخص. إذا تلقيت ALG I أو ALG II ، فسيكون تأمينك الصحي مجانيًا. لا يتكيف التأمين الخاص مع دخلك؛
  2. شعبي وأرخص للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 31 عامًا. إذا كنت طالبًا ، فأنت تدفع حوالي 110 يورو شهريًا حتى تبلغ 31 عامًا. بعد 31 ، تدفع لـ Mindestbeitrag: حوالي 210 يورو شهريًا؛
  3. التأمين الصحي في المانيا العام يغطي المُعالين لديك مجاني. حيث يغطي أطفالك وزوجك العاطل عن العمل. وهذا ما يسمى التأمين العائلي Familienversicherung. إذا كان زوجك / زوجتك يكسب أقل من 470 يورو شهريًا ، فسيتم تغطيته مجانًا. إذا كان أطفالك أقل من 25 عامًا ويدرسون ، فسيتم تغطيتهم مجانًا. مع التأمين الخاص ، يجب أن تدفع أكثر لتغطية الأشخاص الآخرين. إذا كنت تخطط لإنجاب أطفال ، فغالبًا ما يكون التأمين الصحي العام هو الخيار الأفضل.
  4. التأمين الصحي العام سهل وبسيط ويتطلب القليل من الأعمال الورقية. يتحدث الأطباء وشركات التأمين مع بعضهم البعض مباشرة ، لذلك لا توجد معاملات ورقية. عندما تذهب إلى الطبيب ، تظهر بطاقة التأمين الخاصة بك ، وتنتهي. لا داعي للقلق بشأن التغطية أو السداد أو الخصومات.
  5. مع التأمين الصحي العام لا تدفع أكثر مقابل الظروف الموجودة مسبقًا. فإذا كنت من  مؤمن إجباريا Pflichtversichert ، فلا يمكن لشركات التأمين الصحي العام رفض تغطيتك. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة ، فلن تدفع أكثر لتأمينك. لا تقبل شركات التأمين الصحي الخاص الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة موجودة مسبقًا ، أو أنهم يتقاضون رسومًا أكبر لتغطيتها.

مساوئ التأمين الصحي في المانيا العام

هناك عدة عيوب ومساوئ للتأمين الصحي العام

  1. التأمين الصحي العام مكلف للمهنيين الشباب. يعتمد التأمين العام على دخلك ، ويعتمد التأمين الخاص على صحتك. إذا كنت شابًا وتتمتع بصحة جيدة ولديك دخل جيد ، فسيكون القطاع الخاص أرخص بكثير من الدخل العام. إذا كان لديك راتب جيد خلال مسيرتك المهنية بأكملها ، فقد يكون القطاع الخاص أرخص بكثير من التأمين الصحي العام ، حتى على المدى الطويل؛
  2. مع التأمين الصحي العام لا تحصل على الأولوية القصوى فالأطباء يحصلون على المزيد من المال مع المرضى الذين لديهم تأمين صحي خاص ، لذلك يكون لهم الأولوية. إذا كان لديك التأمين الصحي في المانيا العام ، يمكنك الانتظار لفترة أطول للمواعيد. من الصعب حقًا العثور على معالج نفسي أو طبيب مسالك بولية يقبل التأمين الصحي العام. لكن يبقى الوضع أسهل  لرؤية الطبيب عندما تحتاجه؛
  3. التأمين الصحي العام لا يتم تضمين العلاجات الخاصة ، فإذا كنت تريد علاجات خاصة ، فيجب عليك دفع التكلفة الإضافية بنفسك. يغطي التأمين الصحي العام الرعاية الضرورية وليس الكماليات. على سبيل المثال ، يغطي فقط حشوات الأسنان الفضية. إذا كنت تريد حشوات مركبة فاخرة ، فيجب عليك دفع الفرق. يتيح لك التأمين الخاص اختيار جودة تغطيتك؛
    مع التأمين الصحي العام لا يتم قبول الجميع. فإذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، وانتقلت للتو من بلد خارج الاتحاد الأوروبي ، فمن المستحيل تقريبًا الحصول على تأمين صحي عام. شركات التأمين العامة ليست مجبرة على تغطية العاملين لحسابهم الخاص. يضطر معظم الوافدين المستقلين إلى اختيار التأمين الصحي الخاص.

ماذا يغطي التأمين الصحي في المانيا العام؟

يغطي التأمين الصحي العام جميع الرعاية الصحية اللازمة. يتم دائمًا تغطية العلاجات الهامة والوصفات الطبية. بشكل عام ، لا يتعين عليك دفع تكاليف العلاج الطبي. لا يوجد سوى خصم صغير من 5 إلى 10 يورو شهريًا لبعض الوصفات الطبية ولا يوجد خصم آخر.

عندما تزور الطبيب ، فإنك تقدم بطاقة التأمين الخاصة بك ، ويقومون بالتواصل مع شركة التأمين. فإذا لم يتم تغطية العلاج ، فستعرف قبل أن تبدأ. لا تحتاج إلى الدفع لنفسك ، ولا تحتاج إلى طلب تعويض لانها عملية بسيطة جدا.

كما يغطي التأمين الصحي في المانيا العام العناية بالأسنان الأساسية ، مثل إزالة ضرس العقل. يمكنك أيضًا إجراء فحصين مجانيين للأسنان كل عام. لا يغطي تنظيف الأسنان. يحصل العديد من الأشخاص أيضًا على تأمين أسنان للحصول على تغطية أفضل. نادرا ما يتم تغطية النظارات والعدسات اللاصقة. عليك أن تدفع ثمنها بنفسك.

ما هو التأمين الصحي العام الذي يجب علي اختياره؟

عند اختيارك نظام التأمين الصحي العام فلا داعي للتردد كثيرًا فليس للأمر أهمية. شركات التأمين الصحي العامة Krankenkassen هي نفسها تقريبًا. يتم تحديد الأسعار والتغطية بموجب القانون. يتمثل الاختلاف الأكبر بينهما في مساهمتهما الإضافية Zusatsbeitrag وخدمة العملاء. إذا كنت لا تتحدث الألمانية ، فإن Techniker Krankenkasse و Barmer لديهما الدعم باللغة الإنجليزية. من اسماء شركات التأمين الصحي في المانيا العام:

  1. Techniker Krankenkasse
  2. AOK
  3. Barmer
  4. DAK

تحديد أفضل شركة تأمين صحي عام هي مسألة شخصية. فإذا كنت لا تعرف أي من اسماء شركات التأمين الصحي في ألمانيا تختارها ، فاسأل وسيط التأمين الصحي. مساعدتهم مجانية لأنهم يتقاضون رواتبهم من قبل شركات التأمين عندما يجلبون عملاء جدد.

التأمين الصحي في المانيا الخاص

التأمين الصحي في المانيا الخاص

الباقي من من سكان ألمانيا الذين لم يسجلوا في التأمين الصحي العام وهم 11٪ لديهم التأمين الصحي الخاص في المانيا Krankenversicherung أو PKV خاص. لا يمكنك الحصول على تأمين خاص إلا إذا كان لديك تأمين صحي تطوعي freiwillig versichert.

كم تكلفة التأمين الصحي في المانيا الخاص؟

يعتمد ذلك على التغطية التي تختارها وعمرك وصحتك عند الانضمام. إذا كنت بصحة جيدة ، وكنت تجني الكثير من المال ، فقد يكون التأمين الخاص أرخص بكثير من التأمين العام ، لأنه ليس نسبة مئوية من دخلك. إذا اخترت خصمًا أعلى Selbstbeteiligung ، أو تغطية أسوأ ، فسيصبح أرخص.

يدفع صاحب العمل نصف تأمينك الصحي. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، فأنت تدفع الاشتراك بالكامل بنفسك. هذا هو السبب في أن التأمين الصحي مكلف للغاية بالنسبة للعاملين لحسابهم الخاص.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا الخاص للصغار

يكون التأمين الخاص رخيصًا عندما تكون صغيرًا. إذا كنت شابًا وتتمتع بصحة جيدة ، فيمكنك دفع 175 يورو شهريًا للتأمين الخاص (أو 350 يورو للعاملين لحسابهم الخاص). إذا كنت تجني الكثير من المال ، فهذا أرخص بكثير من التأمين العام. يمكن أن يكلف التأمين الصحي العام ما يصل إلى 470 يورو شهريًا للموظفين ، و 900 يورو شهريًا للموظفين المستقلين.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا الخاص للكبار

يمكن أن تكلفك الخاص أكثر عندما تتقدم في السن. عندما تتقاعد ، يكون دخلك أقل ، لكن التأمين الخاص بك لا يصبح أرخص. بعد سن 55 عامًا ، من الصعب جدًا العودة إلى التأمين الصحي العام. يمكن أن تتعثر مع تأمين صحي باهظ الثمن. إذا انضممت إلى النظام الخاص عندما كنت صغيرًا ، فسيكون ذلك أرخص عندما تبلغ من العمر عامًا واحدًا ، لأن شركة التأمين الخاصة بك تحفظ جزءًا من مساهماتك في وقت لاحق.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا الخاص في حال وجود مشاكل صحية سابقة

إن تكلفة التأمين الصحي الخاص باهظة الثمن إذا كنت تعاني من مشاكل صحية موجودة مسبقًا. عادة ، يجب عليك إجراء اختبار صحي قبل أن تحصل على تأمين صحي خاص. إذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة موجودة مسبقًا ، فغالبًا ما سيرفضونك أو يفرضون عليك رسومًا كبيرة. وهذا يشمل الأمراض المزمنة أو العلاج النفسي أو الأدوية باهظة الثمن ، على سبيل المثال. بمجرد قبولك ، يصبح تأمينك أكثر تكلفة لأنك تستخدمه ، وسيغطي كل علاج تحتاجه.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا الخاص وفق اختيارك

مكنك اختيار تغطية زيارات طبيب الأسنان ، وتأمين السفر ، والعلاج الخاص وما إلى ذلك. إذا اخترت المزيد من الخيارات ، فسيكون التأمين الخاص بك أكثر تكلفة. إذا اخترت خيارات أقل ، فقد تكون رخيصة جدًا.

تكلفة التأمين الصحي الخاص إذا كنت تدفع أقل مع خصم أعلى

يمكنك أن تدفع أقل مع خصم أعلى. على سبيل المثال ، إذا كان لديك خصم 3000 يورو / سنة ( Selbstbeteiligung ) ، فأنت تدفع أول 3000 يورو كرسوم طبية بنفسك ، ويدفع تأمينك كل شيء بعد ذلك. عندما يكون لديك خصم كبير ، فإنك تدفع أقل في التأمين كل شهر. إذا لم تذهب إلى الطبيب مطلقًا ، فهذه طريقة جيدة لتوفير المال.

تكلفة التأمين الصحي في المانيا الخاص إذا لم تستخدمه

العديد من شركات التأمين الصحي الخاصة تتقاضى رسومًا أقل إذا لم تستخدمها أبدًا. بعد عام أو عامين بدون مطالبات ، يمكن أن يصبح تأمينك أرخص. إذا لم تمرض أبدًا ، يمكنك توفير الكثير من المال.
مع التأمين الصحي الخاص ، لا توجد رسوم إضافية للتأمين التمريضي أو تأمين الرعاية طويلة الأجل Pflegeversicherung. يتم تضمينه في سعر التأمين الخاص بك.

من يسطيع الحصول على التأمين الصحي في المانيا الخاص؟

إذا كنت لديك تأمين طوعي freiwillig versichert ، يمكنك اختيار التأمين الصحي الخاص أو العام. إذا كنت مؤمنًا إجباريًا Pflichtversichert ، فيجب عليك اختيار التأمين الصحي العام.

  • إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، يمكنك اختيار التأمين الخاص. لا يوجد حد أدنى للدخل. إذا كنت مستقلاً من خارج الاتحاد الأوروبي ، وانتقلت للتو إلى ألمانيا ، فقد يكون التأمين الصحي الخاص هو خيارك الوحيد ، لأن شركات التأمين على الصحة العامة غالبًا ما ترفض العاملين لحسابهم الخاص الذين ليسوا بالفعل في النظام العام؛
  • إذا كان دخلك منخفضًا ، فقد ترفضك شركات التأمين الصحي في المانيا الخاصة ، وقد تضطر إلى استخدام التأمين الصحي للمغتربين؛
  • إذا كنت موظفًا وتكسب أكثر من 64350 يورو سنويًا (قبل الضرائب) ، يمكنك اختيار التأمين الصحي العام أو الخاص. سيدفع صاحب العمل نصف تأمينك؛
  • إذا كنت موظفًا ، وتكسب أقل من 64350 يورو سنويًا (قبل الضرائب) ، فلا يمكنك اختيار التأمين الصحي الخاص. يجب عليك اختيار التأمين الصحي العام؛
  • إذا كنت طالبًا أو طبيبًا أو موظفًا حكوميًا ، يمكنك اختيار التأمين الصحي الخاص. إذا كنت طالبًا يزيد عمرك عن 30 عامًا ، فقد يكون التأمين الصحي الخاص أرخص من التأمين الصحي العام. تقدم شركات التأمين الصحي الخاصة أسعارًا خاصة للطلاب الأكبر سنًا؛

حتى لو كان لديك التأمين الصحي في المانيا الخاص ، يمكن لشركات التأمين الصحي الخاصة رفضك. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة ، فسوف يرفضونك. إذا تلقيت علاجًا نفسيًا ، فعادة ما يرفضونك. إذا كنت تعاني من مشاكل مثل الإيدز ، أو الربو الحاد ، أو السكري ، أو السمنة ، فقد يرفضونك أيضًا ، أو يتقاضون المزيد من المال.

ماذا يغطي التأمين الصحي في المانيا الخاص؟

يغطي التأمين الصحي الخاص نفس الأشياء التي يغطيها التأمين الصحي العام ، وغالبًا أكثر من ذلك. يتم تغطية الرعاية الصحية الضرورية دائمًا. مع التأمين الصحي الخاص ، لديك سيطرة أكبر على ما يتم تغطيته. على سبيل المثال ، يمكن أن يغطي خدمات إضافية مثل العناية بالأسنان والنظارات وجراحة العيون بالليزر. يمكنك أيضًا أن تدفع أقل إذا قمت بتغطية أقل ، أو إذا كان لديك خصم أعلى Selbstbeteiligung.

لديك المزيد من خيارات الرعاية الصحية ، لأنه يمكنك زيارة الأطباء والمعالجين الذين لا يقبلون التأمين الصحي العام. غالبًا ما يعطي الأطباء الأولوية للمرضى الذين لديهم تأمين صحي خاص.

مع التأمين الصحي في المانيا الخاص ، عادة ما تدفع تكاليف الرعاية الصحية بنفسك ، وتحصل على تعويض من شركة التأمين. بالنسبة للعلاجات الكبيرة والمكلفة ، تدفع شركة التأمين للطبيب مباشرةً. هذا يختلف عن التأمين الصحي العام ، حيث تقوم فقط بإظهار بطاقة التأمين الخاصة بك.

كيفية اختيار التأمين الصحي الخاص المناسب؟

هناك اختلافات كبيرة بين شركات التأمين الصحي في المانيا الخاصة. يقدم كل منها خيارات مختلفة للغاية. الخيار الأفضل يعتمد على حالتك. لذلك ، أفضل طريقة لاختيار التأمين الصحي الخاص هي أن تسأل وسيط التأمين الصحي ، مساعدتهم مجانية. فهم يتقاضون رواتبهم من قبل شركات التأمين عندما يجلبون عملاء جدد.

تأمين السفر

تأمين السفر

يغطي تأمين السفر حالتك لبضعة أسابيع عندما تزور ألمانيا. ثم إنه يغطي فقط حالات الطوارئ الطبية والعلاجات التي لا يمكن أن تنتظر حتى تعود إلى المنزل. لا يغطي العلاج طويل الأمد أو الفحوصات الطبية أو الحالات الموجودة مسبقًا. يمكنك شراء تأمين السفر عبر الإنترنت في بلدك الأصلي. تأمين السفر يكفي للحصول على تأشيرة سياحية ، لكنه لا يكفي للحصول على تصريح إقامة ألماني .

التأمين الصحي للوافدين

التأمين الصحي للوافدين

التأمين الصحي للوافدين أو تأمين صحي للسفر إلى ألمانيا هو حل مؤقت. يعتبر تأمين المغتربين أفضل بكثير من تأمين السفر ، ولكنه ليس بنفس جودة التأمين الصحي في المانيا العام أو الخاص.

هناك ثلاثة أسباب للحصول على تأمين صحي للوافدين:

  1. تخطط للعيش في ألمانيا لمدة تقل عن 5 سنوات
  2. أو أنك تتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ألماني لأول مرة . التأمين على الوافدين أسهل في الحصول عليه من التأمين الصحي العام أو الخاص. إنه تأمين مؤقت جيد ، حتى تتمكن من الحصول على شيء أفضل.
  3. أو ليس لديك خيار آخر ، لأن شركات التأمين الصحي في المانيا العامة والخاصة رفضتك. إذا كنت تعمل لحسابك الخاص وتكسب أقل من 30000 يورو سنويًا ، فيمكن أن يحدث ذلك. إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا ، فقد يحدث ذلك أيضًا.

مقارنة تأمين صحي للوافدين بالتأمين الصحي العام والخاص

  • لا يتم قبول  تأمين صحي للوافدين عند تجديد تصريح الإقامة. نادرًا ما يتم قبول تأمين الوافدين عند تجديد تصريح الإقامة في المانيا ، أو عند التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مختلف. يجب أن يكون لديك تأمين صحي عام أو خاص حقيقي.
  • يمكن أن ينتهي تأمين صحي للوافدين بعد 5 سنوات. بعض تأمينات الوافدين صالحة فقط لمدة 5 سنوات. يبقى العديد من العاملين لحسابهم الخاص على تأمين العمالة الوافدة لفترة طويلة. عندما يحتاجون إلى التحول إلى التأمين الصحي في المانيا العام أو الخاص ، لا تريد أي شركة تأمين تغطيتها. لا يمكنهم الحصول على تأمين صحي ، أو أن الخيارات الوحيدة باهظة الثمن. إذا استقرت في ألمانيا ، فانتقل إلى التأمين الصحي الحقيقي في أسرع وقت ممكن .
  • تأمين صحي للوافدين مكلف للغاية عندما تكون قديمًا ، ويصبح أكثر تكلفة كل عام. بالمقارنة مع التأمين الصحي العام أو الخاص ، فإن تكلفة تأمين الوافدين ترتفع بسرعة كبيرة. إذا لم تنتهي صلاحية تأمين الوافدين الخاص بك ، فقد يصبح مكلفًا حقًا عندما تكون كبيرًا في السن.
  • تغطية التأمين الصحي للوافدين ليست جيدة. كما تدفع عادةً مبلغًا قابلاً للخصم مقابل العلاجات الأساسية. نادرًا ما يتم تغطية الفحوصات البسيطة وزيارات طبيب الأسنان. العلاجات طويلة الأمد (مثل السرطان) مغطاة بنسبة 100٪ ، بدون أي خصم.

التأمين الصحي من دول الاتحاد الأوروبي

التأمين الصحي من دول الاتحاد الأوروبي

إذا كنت قادمًا من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية EHIC في ألمانيا. إذا كنت تحصل على رعاية صحية في ألمانيا ، فإن تأمينك الصحي في بلدك هو من يدفع ثمنها.

  • إذا بقيت في ألمانيا مؤقتًا ، فإن EHIC الخاص بك يغطيك. لا تحتاج إلى التأمين الصحي في المانيا إضافي؛
  • إذا كنت طالبًا في برنامج Erasmus من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي ، فإن EHIC الخاص بك يغطيك. يمكنك استخدام بطاقة EHIC الخاصة بك حتى إذا كنت تدرس في ألمانيا للحصول على شهادتك بالكامل. لا تحتاج إلى تأمين صحي ألماني إضافي ما لم تبدأ العمل؛
  • عندما تبدأ العمل في ألمانيا ، فإن EHIC الخاص بك لا يغطيك بعد الآن. إذا كنت تربح أكثر من 450 يورو شهريًا ، فيجب أن تحصل على تأمين صحي ألماني.

إذا كان التأمين الصحي أرخص في بلدك ، فإن استخدام EHIC الخاص بك أرخص من الحصول على التأمين الصحي في المانيا. يمكنك توفير الكثير من المال كل شهر مع EHIC.

التحول من التأمين الصحي الخاص إلى التأمين الصحي العام في المانيا

التحول من التأمين الخاص إلى العام

قد يكون التحول من التأمين الخاص إلى التأمين الصحي في المانيا العام أمرًا صعبًا حقًا. أحيانًا يكون ذلك مستحيلًا. إذا كنت من عملاء freiwillig versichert ، فإن شركات التأمين الصحي العامة ليست مجبرة على قبولك ، لذلك يمكن أن تكون عالقًا في التأمين الصحي الخاص.

إذا خفضت دخلك إلى أقل من 64350 يورو ، فإنك تصبح Pflichtversichert مرة أخرى ، وتضطر إلى استخدام التأمين الصحي العام. هذه طريقة واحدة للتحول من التأمين الصحي الخاص إلى التأمين الصحي في المانيا العام. هذا لا يعمل لحسابهم الخاص ، لأنهم ليسوا أبدا بفليشتفيرسيشرت. يجب أن يصبحوا موظفين لاستخدام هذه الحيلة.

إذا كان عمرك أكثر من 55 عامًا ، فلا يمكنك التبديل إلى التأمين العام بعد الآن ، حتى لو كان دخلك أقل من 64350 يورو. يكاد يكون من المستحيل. خلاف ذلك ، سيكون لدى الناس تأمين صحي خاص عندما يكون أرخص ، والتحول إلى التأمين الصحي العام عندما يتقدمون في السن. شركات التأمين الصحي العامة ستفلس.

أهم الأسئلة والأجوبة حول التأمين الصحي في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع التأمين الصحي في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما أفضل شركة تأمين صحي في ألمانيا؟

Techniker Krankenkasse جيد جدًا. إنها أفضل شركة تأمين للصحة العامة تصنيفًا في كل المقارنة: لقد تم ترشيحها “أفضل شركة تأمين صحي في ألمانيا” على مدار الـ 13 عامًا الماضية. احتلت المرتبة الأولى في اختبار Deutsche Finanz-Service Institut.‏

هل يستحق التأمين الصحي في المانيا الخاص أفضل من العام؟

الأفضل التأمين الصحي العام إذا كنت ترغب في البقاء في ألمانيا. يعد التأمين الخاص خيارًا أفضل إذا كنت شابًا ولائق صحيًا أو إذا كنت تعلم أنك تقضي وقتًا محدودًا فقط في ألمانيا. عادة ما يصبح التأمين الصحي الخاص مكلفًا بمجرد تقدمك في السن.

هل AOK شركة تأميت عام أم خاص؟

AOK هي شركة تأمين صحي عام / قانوني في ألمانيا . مع تاريخ طويل الأمد لأكثر من 130 عامًا وخدمتها الموثوقة ، تعد AOK واحدة من أكثر خيارات التأمين الصحي في المانيا شيوعًا للطلاب الدوليين.

ماذا يحدث إذا لم تدفع التأمين الصحي في ألمانيا؟

بالنسبة للأشهر الستة الأولى من عدم الدفع للتأمين هناك فترة السماح لمدة 30 يومًا الأولى ، لذلك سيتم احتساب الرسوم المتأخرة على مدى 17 شهرًا ولن يتم تحصيل قسط شهري كامل من مقدم طلب المؤمن بقيمة 350 يورو.

ماذا يحدث للتأمين الصحي إذا فقد الشخص الوظيفة؟

على عكس بعض البلدان الأخرى ، تقع مسؤولية اختيار التأمين الصحي في المانيا على عاتق الموظف وليس صاحب العمل. هذا يعني أنه حتى لو فقدت وظيفتك ، فلن تفقد تغطية التأمين الصحي الخاصة بك. ومع ذلك ، عادةً ما يحدد دخلك وحالتك الوظيفية خيارات التأمين الخاصة بك.

هل يمكن العيش في ألمانيا بدون تأمين صحي؟

من الإلزامي بموجب القانون لجميع المقيمين والزوار في ألمانيا الحصول على نوع من التغطية الصحية ، سواء كانت رعاية صحية عامة أو رعاية صحية خاصة أو أي نموذج صالح آخر للزوار على المدى القصير. يجب أن يكون لديك التأمين الصحي في ألمانيا ، بغض النظر عما إذا كنت عاطلاً عن العمل أو موظفًا.

كيف يعمل التأمين الصحي في المانيا؟

في حالة مرضك أثناء وجودك في ألمانيا ، سيدفع صاحب العمل عادةً راتب ستة أسابيع كاملًا ، وبعد ذلك يدفع صندوق الرعاية الصحية الحكومي Krankenkasse ما يصل إلى 70٪ من إجمالي دخلك إذا كنت عضوًا في GKV ، (حتى بحد أقصى حوالي 3،386 يورو شهريًا) كبدل مرض قانوني Krankengeld لمدة أقصاها 78 أسبوعًا.

ما هي أنواع التأمين الصحي في المانيا؟

لديك ثلاثة خيارات للتأمين الصحي أثناء إقامتك في ألمانيا: نظام التأمين الصحي العام الذي تنظمه الحكومة gesetzliche Krankenversicherung – GKV ، أو التأمين الصحي الخاص من شركة تأمين ألمانية أو دولية PKV أو مزيج من GKV و PKV التأمين التكميلي.

ما أرخص شركات التأمين الصحي في ألمانيا؟

أرخص شركة تأمين صحي مفتوحة في جميع أنحاء ألمانيا هي hkk بمعدل مساهمة 15.29٪. BKK 24 هو الأغلى بنسبة 17.10 في المائة. أكبر شركة تأمين صحي في ألمانيا ، Techniker ، تركت معدل مساهمتها عند 15.80٪.

هل التأمين الصحي في المانيا الخاص معفي من الضرائب؟

المساهمات في التأمين الصحي معفاة تمامًا من الضرائب طالما يتم دفع هذه المساهمات للرعاية الصحية الأساسية الأولية. المساهمات في تأمين الرعاية طويلة الأجل قابلة للخصم الضريبي أيضًا في ظل هذه الظروف.

ما هي اسوأ شركات التأمين الصحي في المانيا؟

أسوأ النتائج ، التي لا تزال “مرضية” ، تم تحقيقها من قبل Barmer GEK و Deutsche BKK و AOK NordWest و AOK Lower Saxony و أسفل القائمة AOK Bayern.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد