مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الدراسة في الجامعات الالمانية

الدراسة في الجامعات الالمانية هي رغبة وحلم العديد من الطلاب الدوليين حول العالم الذين يرغبون في تطوير وإكمال مراحل الدراسة في المانيا الذي يعد شبه مجاني.

يتكون نظام التعليم الجامعي في ألمانيا من أنواع مختلفة من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المتخصصة والأكاديميات المهنية ومؤسسات التعليم العالي في الموسيقى والفنون وغير ذلك الكثير في الدولة. حوالي 60٪ من هذه الجامعات حكومية و 30٪ خاصة و 10٪ كنائس. يدرس معظم الطلاب في الجامعات العامة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

مؤسسة التعليم العالي هو مصطلح عام يوحد جميع المؤسسات التعليمية الألمانية تحت اسم Hochschule. يمكن أن يكون التمويل من الدولة أو الكنيسة أو من القطاع خاص. على عكس الجامعات الحكومية في ألمانيا ، تفرض الجامعات الألمانية الخاصة عمومًا رسومًا دراسية على الطلاب.

ستكتشف في هذه المقالة ما إذا كان يحق لك الدراسة في ألمانيا ، وما إذا كان يمكنك دراسة جميع المواد المعروضة في الجامعات الالمانية ، وكيفية التقديم بشكل صحيح للقبول بالجامعة ، وما إذا كان بإمكانك مواصلة دراستك التي بدأت بها في الخارج.

فهرس المحتويات

التعليم في ألمانيا

التعليم في ألمانيا

يتميز نظام التعليم في ألمانيا بوضوح الأساليب التعليمية. في الواقع ، يتم تحديد المسار الإضافي المستقبلي مسبقًا في سن العاشرة بعد الانتهاء من المدرسة الابتدائية.

ومع ذلك ، فإن تأثير الاتجاهات الحديثة ، ولا سيما على مستوى الدراسة في الجامعات الالمانية ، جعل النموذج التعليمي الألماني أكثر مرونة. بما في ذلك المزيد من الانفتاح على الطلاب الأجانب ، الذين يتزايد عددهم كل عام في الجامعات الألمانية.

كما ذكرنا سابقًا ، فإن التعليم شبه المجاني في ألمانيا والعديد من المتطلبات الأخرى التي تفرضها الدولة على الطلاب تغري العديد من الطلاب الأجانب لدخول الجامعات الالمانية إذا كان التسجيل عن طريق:

  • دورة تحضيرية؛
  • شهادة دبلوم؛
  • البكالوريوس BSC؛
  • ماجستير.

يتم تدريس كل هذه المستويات في ألمانيا مجانًا ، لكن العقبة الوحيدة أمام الطلاب الأجانب هي اللغة الألمانية للأشخاص الذين لا يتحدثونها.

تجدر الإشارة إلى أن مستوى اللغة المطلوب للدراسة في الجامعات الالمانية محدد ، حيث تتطلب معظم الجامعات شهادة اللغة الألمانية B1. يجب على الطالب اجتياز اختبار المستوى الأول – A1 – ويستغرق من 120 إلى 300 ساعة دراسية للوصول إلى هذا المستوى.

مميزات التعليم في ألمانيا

تقدم الجامعات الألمانية العديد من المرافق المركزية ، مثل الرياضات الجامعية وتعزيز دراسات المرأة بشكل عام. يتم تنظيم الإرشاد الأكاديمي والنفسي للطلاب في المؤسسات المركزية. من أهم مميزات التعليم في ألمانيا:

  • التعليم غير مكلف ، يدفع الطلاب رسوم الفصل الدراسي فقط ، والتي تتراوح في جامعات مختلفة من المقاطعات الألمانية من 100 إلى 400 يورو؛
  • سهولة التسجيل في الجامعات الالمانية ، فهي مفتوحة للطلاب الأجانب ، إذا قمت بإعداد المستندات بشكل صحيح وتعلم اللغة ، فلن تكون هناك مشاكل بعد الحصول على تأشيرة الدراسة؛
  • تعلم اللغة الألمانية ، أكبر عائق أمام دخول الجامعات الالمانية هو اللغة الألمانية ، ولكن لا يجب المبالغة في صعوبة الالتحاق بالدورات التحضيرية. لذلك ، يكفي معرفة اللغة الألمانية على مستوى B2 (وللقبول في نفس الجامعة – على مستوى C1 ، ابدأ في تعلم اللغة وستنجح؛
  • لا يوجد امتحان قبول ، يكفي اجتياز اختبار إجادة اللغة والحصول على شهادة لغة ألمانية؛
  • خبرة في الدراسة والعيش في ألمانيا ، بداية جيدة في مهنة ، مهارات اتصال (بما في ذلك اللغات الأجنبية) ، معارف جديدة القائمة تطول وتطول؛
  • العمل أثناء الدراسة في الجامعات الالمانية ، يمكن للطلاب العمل 20 ساعة في الأسبوع ، ومتوسط ​​الراتب من 9 يورو للساعة ، في الدورات العليا يمكنك العمل في تخصصك.

مشكلات التعليم في ألمانيا

أهم مشكلات التعليم في ألمانيا 2022 هي:

  • قلة عدد الموظفين بالنسبة لعدد متزايد من الأطفال؛
  • زيادة الظلم في نظام التعليم.

هذه هي المشكلات الأساسية التي يدعمها تقرير التعليم الوطني الجديد بالبيانات الحالية.

نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

نظام التعليم الجامعي في ألمانيا
نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

نظام التعليم العالي في ألمانيا متعدد ومتنوع ضمن الجامعات الالمانية العامة. في الفصل الشتوي 2020/21 ، كان هناك ما مجموعه 422 مؤسسة تعليمية ما بين جامعة وكلية ومعهد من هذا القبيل. مقارنة بالسنوات السابقة ، انخفض هذا الرقم بشكل خفيف. يمكن تقسيم المرافق بشكل أساسي إلى 7 أنواع مختلفة:

  1. الجامعة في ألمانيا؛
  2. جامعات العلوم التطبيقية؛
  3. جامعات ألمانيا ذات نظام تعليم مزدوج؛
  4. كليات الفنون والموسيقى؛
  5. الكليات اللاهوتية في ألمانيا؛
  6. الجامعات الألمانية لتدريب المعلمين؛
  7. جامعات ألمانيا للإدارة العامة.

الجامعات الالمانية هي إما مؤسسات حكومية أو معترف بها من قبل الدولة. ما يقرب من ربع هذه الجامعات الألمانية ممولة من القطاع الخاص. إلى حد بعيد النسبة الأكبر من الجامعات الألمانية هي جامعات العلوم التطبيقية.

الجامعة في ألمانيا

الجامعات الالمانية Universität هي مؤسسات تعليمية للتعليم العالي متخصصة بالدرجة الأولى في التعليم النظري. ممارسة العلوم التطبيقية هناك في جامعات العلوم التطبيقية Fachhochschulen. والجامعات Universität ليست بنفس قوة الجامعات المتخصصة أو الأكاديميات المهنية.

يمكنك دراسة جميع التخصصات في الجامعات. في نظام الدراسة في الجامعات الالمانية ، توجد دائمًا أقسام وكليات للغات ، والثقافة ، والقانون ، والعلوم الطبيعية ، والطب ، والهندسة الزراعية ، والغابات ، والاقتصاد ، والعلوم الاجتماعية ، والتغذية والهندسة.

يمكن عادة دراسة اللغويات والدراسات الثقافية في الجامعة فقط. يمكن اختيار الموضوعات الثانوية بحرية هنا عمومًا. بشكل عام ، الأيام الأكاديمية في الجامعات أقل تنظيمًا ولا تشبه على الإطلاق التعليم المدرسي: الطلاب مسؤولون عن عملية التعلم الخاصة بهم. يمكنك العثور على قائمة بجميع الجامعات في ألمانيا على موقع studis-online.de.

عادة ما تكون الجامعات الالمانية Universität موجهة نحو البحث ونقل المعلومات النظرية والمهارات المنهجية. يطبق مبدأ وحدة البحث والتدريس. وبناءً عليه ، فإن الجامعات في ألمانيا ليست مؤسسات تعليمية فحسب ، بل هي دائمًا أماكن للبحث المستقل الأساسي والتطبيقي.

بالمقارنة مع أنواع الجامعات الالمانية Universität الأخرى ، فإنها تقدم مجموعة واسعة من الموضوعات. للجامعات الحق في منح الدكتوراه. فضلاً على ذلك ، لديهم الحق في التأهيل.

جامعات العلوم التطبيقية

جامعات العلوم التطبيقية Fachhochschule تسمى أيضًا الكليات التقنية. الممارسة العملية هنا أكثر من مجرد جامعة. للعديد من التخصصات. على سبيل المثال ، هناك دورات تدريبية خاصة ودورات عملية. الدراسة في جامعات العلوم التطبيقية شبيهة بالتعليم المدرسي.

هناك العديد من الندوات في مجموعات صغيرة وتقريبًا لا توجد محاضرات للطلاب يشكل كبير. يمكنك أن تجد العديد من التخصصات في الجامعات الالمانية المتخصصة. فاللغويات والدراسات الثقافية ، على سبيل المثال ، لا تدرس عادة.

شهادة الثانوية العامة أو المؤهل المهني المعترف به من قبل الدولة Fachhochschulreife ، وهي ثاني أعلى شهادة مغادرة مدرسية في ألمانيا بعد Abitur. كافية للدراسة في جامعات العلوم التطبيقية.

توجد الجامعات الالمانية للعلوم التطبيقية منذ السبعينيات وخضعت لتطور ديناميكي منذ ذلك الحين. ومع ذلك ، فإن جامعات العلوم التطبيقية في ألمانيا غير مصرح لها عمومًا بمنح درجات الدكتوراه. ومع ذلك ، في بعض الولايات الفيدرالية ، هناك مشروعات تجريبية لإعطاء الحق في منح الدكتوراه في جامعات العلوم التطبيقية.

جامعات ألمانيا ذات نظام تعليم مزدوج

الأكاديميات المهنية Berufsakademien أو الجامعات الالمانية ذات نظام التعليم المزدوج إن جامعة التعليم التعاوني مخصصة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في نظام تعليمي مزدوج. أي أنك تتقن تخصصًا في شركة وفي نفس الوقت تدرس في أكاديمية مهنية.

ينقسم مسار الدراسة إلى مراحل: النظرية والتطبيق العملي. في المراحل العملية ، أنت في الشركة. في المراحل النظرية ، تدرس في الأكاديمية المهنية Berufsakademie. عادة يمكنك البدء في الدراسة هنا فقط في أيلول/سبتمبر ، تشرين الأول/أكتوبر.

كليات الفنون والموسيقى

إذا كنت ترغب في دراسة الموسيقى والفن والأفلام والدراما والمسرح ، فيجب عليك التسجيل في إحدى الجامعات الالمانية للموسيقى والفنون وجامعات السينما والتلفزيون أو الدراما المسرحية Musik- und Kunsthochschule.

لتسجيل الدراسة هنا ، عادة ما تحتاج إلى اجتياز امتحان القبول بنجاح. أيضًا ، تتطلب العديد من كليات الفنون والموسيقى عادةً الحصول على دبلوم المدرسة الثانوية للقبول. في ظل وجود المواهب الخاصة ، لا تزال الجامعات تستبعد المتميزين بشكل خاص. بعض هذه الكليات لا تتطلب شهادة الثانوية العامة أو Abitur.

الكليات اللاهوتية في ألمانيا

في الجامعات الالمانية اللاهوتية Theologische Hochschule ، يمكنك فقط دراسة علم اللاهوت. من حيث المبدأ ، تدير الكنائس عمل هذه المؤسسات التعليمية. إذا كنت تريد أن تصبح كاهنًا ، فيجب عليك الالتحاق بجامعة تتوافق مع دينك وطائفتك.

الجامعات الالمانية لتدريب المعلمين

في ألمانيا ، توجد جامعات فقط لتدريب المعلمين في ولاية بادن فورتمبيرغ ، بينما في الولايات الفيدرالية الأخرى في ألمانيا ، يتم دمج المواد ذات الصلة في الجامعات. في الجامعات الألمانية لتدريب المعلمين ، يتم إجراء البحث والتدريس بشكل أساسي في مجال العلوم التربوية وتعليم المواد والتعليم الخاص.

بالإضافة إلى دورات تدريب المعلمين ، تقدم كليات تدريب المعلمين أيضًا دورات في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في التعليم اللامنهجي ، مثل اختصاص تعليم الطفولة أو التعليم الثقافي والتعليم الصحي.

جامعات ألمانيا للإدارة العامة

تشرف الولايات الفيدرالية على أنشطة الجامعات الالمانية للإدارة العامة Fachhochschulen für öffentliche Verwaltung. هدفهم هو إعداد موظفي الخدمة المدنية للعمل في مؤسسات الضرائب والمالية وأقسم الشرطة وغيرها.

يتم إجراء التدريب النظري في الجامعات التخصصية ذات الصلة. يتم تنفيذ التدريب العملي في مختلف مؤسسات الدولة. يتلقى طلاب التعليم العالي في الإدارة العامة المال أثناء دراستهم ولا يمكنهم الحصول على القرض الطلابي البافوغ BAföG.

لا يمكنك التقدم للقبول في هذه الجامعات الالمانية بل يمكنك فقط التقديم للهيئة الحكومية التي تريد العمل بها. وهي بدورها ستقرر ما إذا كان بإمكانك الدراسة في الجامعة المتخصصة ذات الصلة.

الشهادات في الجامعات الالمانية

الشهادات في الجامعات الالمانية
الشهادات في الجامعات الالمانية

تم استبدال نظام الدراسة كجزء من عملية بولونيا ، ذي المستوى الواحد المؤدي إلى الدبلوم أو درجة الماجستير تدريجياً بنظام من مستويين. منذ عام 1998 ، تمكنت الجامعات الالمانية من تقديم دورات الدراسات العليا بالإضافة إلى الدورات التقليدية أو بدلاً منها ، حيث يتم تقديم درجتين على مستويات مختلفة:

  1. درجة البكالوريوس؛
  2. درجة الماجستير.

يمكن لأي شخص حاصل على درجة البكالوريوس التقدم للحصول على درجة الماجستير. عادة ما تتطلب جميع الدرجات اجتياز اختبار نهائي. تم الآن دمج النظام المكون من مستويين في أكثر من 90% من جميع المواد. الشهادات الجامعية في نظام التعليم الجامعي في ألمانيا هي:

  • درجة البكالوريوس؛
  • درجة الماجستير؛
  • درجة الدبلوم والماجستير؛
  • امتحان الدولة؛
  • الدكتوراه الأكاديمية؛
  • الشهادة المهنية المزدوجة.

درجة البكالوريوس

درجة البكالوريوس في الجامعات الالمانية هي أول درجة أكاديمية تؤهل للعديد من المهن. الفترة القياسية للدراسة لبرامج البكالوريوس هي من ستة إلى ثمانية فصول دراسية.

مع مراعاة قواعد القبول الخاصة ، قد تكون درجة البكالوريوس مؤهلة أيضًا للحصول على درجة الدكتوراه الصريحة. درجات البكالوريوس الأكثر شيوعًا هي بكالوريوس الآداب وبكالوريوس العلوم وبكالوريوس الهندسة.

درجة الماجستير

عادة ما تستند دورات الماجستير أو تتفق مع دورة البكالوريوس ذات الصلة في هذا الموضوع وتؤدي إلى اختبار نهائي بعد فصلين إلى أربعة فصول دراسية من وقت الدراسة في الجامعات الالمانية العادي.

درجة الماجستير هي مؤهل مهني آخر. يؤهلك هذا للحصول على درجة الدكتوراه. أكثر درجات الماجستير شيوعًا هي ماجستير الآداب وماجستير العلوم وماجستير الهندسة.

درجة الدبلوم والماجستير

هناك العديد من الجامعات الألمانية التي تنهي أو تلغي دورات الدبلوم والماجستير. ومع ذلك ، لا يزال هذا المسار التقليدي للدراسة ممكنًا في بعض الأماكن. على وجه الخصوص ، لا يزال يتم تقديم دورة للحصول على درجة علمية في بعض الأحيان في الهندسة ، بينما لا تزل درجة الماجستير شائعة في علم اللاهوت.

عادة ما يتم تقسيم هذه الدورات الكلاسيكية إلى الدورة الرئيسية والتعليم الرئيسي. يتم التخطيط لفترة عادية من 8 إلى 10 فصول دراسية. يؤهلك كل من الدبلوم ودرجة الماجستير Artium في الجامعة لتقديم أطروحة دكتوراه.

امتحان الدولة

تنتهي الدورات في الطب وطب الأسنان والطب البيطري والقانون والصيدلة وكيمياء الغذاء ومعظم المناصب التعليمية بامتحان الدولة Staatsexamen. هذا يعني أن الامتحان النهائي يدار من قبل مجالس الامتحانات الحكومية وليس من قبل الجامعات الالمانية المعنية. هناك امتحان الدولة الأول والثاني. اعتمادًا على الموضوع ، يمكن إجراء امتحانات الولاية هذه بعد 3-6.5 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك ، يحق قانونًا للمرشحين الذين فشلوا في الامتحان إجراء محاولة ثانية. على عكس درجة البكالوريوس ، يمنح امتحان الدولة الأول الحق في العمل فقط في حالات استثنائية. غالبًا ما يتبع امتحان الحالة الثانية المرحلة العملية ويؤهلك من أجل الحصول على درجة الدكتوراه.

الدكتوراه الأكاديمية

إذا كان لديك بالفعل درجة الماجستير ، أو اجتزت امتحانًا حكوميًا ، أو لديك “ماجستر أتريوم” أو “دبلوم” في نظام التعليم القديم وترغب في ممارسة مهنة أكاديمية ، يمكنك التسجيل في دراسات الدكتوراه.

مدة الدراسة الجامعات الالمانية المعنية ، قد يستغرق الأمر عامين أو أكثر لإجراء بحث وكتابة أطروحة ونشرها ، وإذا كنت ترغب في الالتحاق ببرنامج الدكتوراه ، فيجب عليك أولاً العثور على مشرف للإشراف عليك ، وبعد أن تجدها يمكنك التقدم بطلب للحصول عليها. القبول في برنامج الدكتوراه في الجامعة التي تختارها.

الشهادة المهنية المزدوجة

النموذج المزدوج هو برنامج تعليمي خاص يجمع بين التدريب النظري في الجامعة وتطوير التخصص في المؤسسة. البرامج التعليمية المزدوجة شائعة بشكل خاص في مجال الاقتصاد والهندسة. من خلال هذا النموذج يحصل الطالب على الشهادة المهنية المزدوجة ausbildungsintegriertes duales Studium.

على عكس نظام التعليم التقليدي ، فإن النظام المزدوج أقل توجهاً علمياً. في جامعة أو أكاديمية مهنية ، ستدرس النظرية ثم تضعها موضع التنفيذ في مؤسسة. نظرًا لوجود خبرة مهنية واسعة ، يسهل على هؤلاء الخريجين البحث عن عمل في المانيا والعثور على وظيفة. خلال فترة التدريب في المؤسسة ، سوف تكسب المال.

كقاعدة عامة ، التعليم في النظام المزدوج في الجامعات الالمانية ، يستمر من 3 إلى 5 سنوات. عادةً ما يستمر الجزء المهني من التعليم لمدة عامين ، بحيث يكون لديك وقت كافٍ للنظرية أيضًا. للدراسة في نظام التعليم المزدوج ، يجب أن يكون لديك مستند يؤهلك لتلقي التعليم العالي Hochschulzugangsberechtigung.

تحتاج أولاً إلى التقدم بطلب للحصول على الشركة التي ترغب في الحصول على تدريب مهني فيها. وبعد ذلك فقط يجب عليك الاتصال بالجامعة التي تتعاون معها هذه المؤسسة. شاهد أيضًا: معادلة الشهادة الجامعية في المانيا.

هيكل وتنظيم الجامعات الالمانية الحكومية

معظم الجامعات الحكومية في ألمانيا هي مؤسسات تعليمية خاضعة للقانون العام. يُترك اختيار النموذج الهيكلي المناسب للمجلس التشريعي للولاية. بشكل عام ، يشتهر نوعان من المؤسسات في هيكل وتنظيم الجامعات الألمانية العامة: المؤسسات المركزية واللامركزية. المرافق المركزية في الجامعات الالمانية الحكومية ، وتشمل ما يلي:

  • إدارة الجامعة ، تتكون عادة من عدة أعضاء: رئيس الجامعة ، والمستشار ، والعديد من العمداء المساعدين؛
  • مجلس الشيوخ كهيئة تمثيلية لمجموعات أعضاء الجامعة؛
  • مجلس الجامعة ، الذي يتكون بشكل أساسي من أفراد غير جامعيين ويعمل كمجلس إشرافي؛
  • المرافق الأخرى مثل الكليات البحثية أو مكتبة الجامعة أو مركز الكمبيوتر بالجامعة.

المرافق اللامركزية في الجامعات الالمانية الحكومية التي تشمل:

  • الكليات والأقسام التي تكون الكليات مسؤولة عنها ، مثل معاهد البحث بالكلية أو مراكز الخدمة. هذه المؤسسات ، على الأقل من حيث المبدأ ، تتبع عميد الكلية. ومع ذلك ، قد يكون أعضاء هيئة التدريس هؤلاء أيضًا في علاقة ثانوية مع رئيس الجامعة؛
  • يتألف مجلس الكلية من العميد وأعضاء آخرين من ممثلين عن المعلمين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس وممثلات عن النساء.

تضم الجامعات الالمانية الحكومية والكليات أيضًا:

  • أساتذة؛
  • أعضاء هيئة التدريس الآخرين المتفرغين ، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس الآخرين كأعضاء في الكليات؛
  • وموظفي الجامعة الآخرين ، على سبيل المثال في الإدارة؛
  • الطلاب.

خطوات الدراسة في الجامعات الالمانية

خطوات الدراسة في الجامعات الالمانية

التعليم في الجامعات الألمانية الحكومية مجاني للجميع ما عليك سوى دفع رسوم فصل دراسي صغيرة ، حوالي 200 يورو لكل ستة أشهر. بالإضافة إلى ذلك ، تتوفر الرسوم الدراسية المجانية باللغتين الألمانية والإنجليزية لجميع الأعمار وجميع الدول.

الاستثناء الوحيد هو جامعات ألمانيا في ولاية بادن فورتمبيرغ ، حيث يدفع الطلاب الأجانب الرسوم الدراسية 1500 يورو لكل فصل دراسي. لكن قبل التقديم إلى الجامعات الالمانية ، هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها ، والتي سوف تتعرف عليها في سياق المقال.

إختيار الجامعة

أولاً ، إذا كنت قد اتخذت القرار بأن الجامعات الالمانية هي وجهتك الدراسية بالخارج ، فقد حان الوقت لاختيار الدورة الدراسية والجامعة المناسبة لك. تحتفظ خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) بقاعدة بيانات لأكثر من 2000 برنامج قابل للبحث ، بما في ذلك أكثر من 1380 برنامجًا مخصصًا للغة الإنجليزية.

الدراسة في المانيا باللغة الإنجليزية

لسوء الحظ ، فإن فرص الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية على مستوى الجامعات الالمانية محدودة نوعًا ما ، على الرغم من أن بعض الدورات تُدرس باللغتين الإنجليزية والألمانية. بالإضافة إلى ذلك ، يبدأ عادةً باللغة الإنجليزية خلال الفصلين الأول والثاني من الفصول الدراسية ثم ينتقل إلى اللغة الألمانية.

كما يمنحك فرصة الدراسة باللغة الإنجليزية ، تحسين أدائك الأكاديمي وإتقان اللغة الألمانية ، خاصة وأن جامعتك ستقدم دروسًا في اللغة الألمانية.

تصنيف كيو إس QS للجامعات العالمية

عند اتخاذ قرارك ، يمكنك أيضًا التفكير في تصنيفات الجامعات الالمانية العليا أو الاطلاع على أحدث تصنيف كيو إس QS للجامعات العالمية. يتم ذلك حسب الرغبة والموضوع ، من أجل العثور على أفضل المؤسسات الألمانية في مجال تخصصك.

باستخدام أداة مقارنة خاصة ، يمكنك تضييق قائمة الجامعات ثم التعرف على إحدى طرق مراسلة الجامعات الالمانية ومن ثم كتابة خطاب إلى الجامعة المعنية.

من المؤهل للدراسة في الجامعات الالمانية؟

يعتمد ما إذا كنت مؤهلاً ومسموحًا لك للدراسة في ألمانيا على عدد من العوامل وعدد من شروط الدراسة في الجامعات الألمانية ، وهي كالآتي:

مؤهل الالتحاق بالجامعة

من حيث المبدأ ، يجب أن تكون مؤهلاً لدخول الجامعة بواسطة شهادة الالتحاق بالجامعة Hochschulzugangsberechtigung. هذه وثيقة عن التعليم المدرسي ، تعطي الحق في الدراسة في الجامعات الالمانية ودخول مؤسسات التعليم العالي.

إذا كنت قد حصلت على مثل هذه الشهادة في بلدك ، فيجب عليك أولاً التحقق مما إذا كانت معترفًا بها في ألمانيا. هذه مسؤولية قسم العلاقات الدولية أو سكرتارية الطلاب في الجامعة التي اخترتها.

يمكنك التحقق مسبقًا في قاعدة بيانات Anabin وقاعدة بيانات المتطلبات للمتقدمين من خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية Zulassungsdatenbank des DAAD ، ما إذا كان يتم التعرف على شهادتك المدرسية كوثيقة من وثائق التعليم العالي في ألمانيا ، وما نوع الدراسة والتخصص المناسب لها.

حتى إذا لم يتم الاعتراف بشهادتك في إطار القبول ، فمن المنطقي الاتصال بالمؤسسة التعليمية التي تريد الدراسة فيها مباشرةً للحصول على مزيد من المعلومات.

وإذا كنت لا تزال لا تعرف الجامعات الالمانية التي تريد الالتحاق بها ، فيمكنك متابعة إجراءات التعرف على مستندات التعليم في مركز الاعتراف بالولاية. عادة يتم الدفع في هذه الخدمة. يمكنك العثور على مركز الولاية من أجل الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا على الموقع الإلكتروني anabin.kmk.org.

الاختبار المؤهل

إذا كانت شهادة الدراسة الثانوية الحالية الخاصة بك لا تكفي للدراسة في إحدى الجامعات الالمانية ، فيمكنك الالتحاق بدورة في جامعة Studienkolleg المرتبطة بها أو اجتياز الاختبار المؤهل Feststellungsprüfung.

في الكلية ، ستكون مستعدًا للدراسات الجامعية وسوف تكون قادرًا على تحسين قدراتك باللغة الألمانية. سوف يتعين عليك أن تقرر مسبقًا المواد التي ترغب في دراستها في الجامعات الالمانية.

عادةً ما تكون مدة الدورة عامًا واحدًا وتنتهي بامتحان مؤهل. إذا نجحت في ذلك ، فستتمكن من دراسة المواد المحددة في ألمانيا. لدخول كلية التدريب قبل الجامعي ، يجب أن تجتاز امتحان دخول وأن تتحدث الألمانية بمستوى لا يقل عن B1. في بعض الكليات ، يمكنك إجراء الاختبار المؤهل دون الذهاب إلى الكلية.

يمكنك العثور على الزمالة الجامعية في منطقتك على موقع studienkollegs.de. تطلب منك بعض الكليات التقديم شخصيًا ، بينما يطلب منك البعض الآخر التسجيل من خلال منصة uni-assist.de. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بالزمالة الجامعية التي اخترتها.

اكمال التدريب المهني

إذا كنت قد أتقنت التخصص الجديد من أنواع التدريب المهني في ألمانيا ، والمعترف به في البلاد وعملت في المهنة لعدة سنوات ، يمكنك الدراسة في الجامعات الالمانية بدون شهادة الثانوية العامة.

يرجى استشارة قسم العلاقات الدولية أو سكرتارية الطلاب في الجامعة أو الكلية أو المعهد الذي اخترته في هذا الصدد. يمكنك أيضًا الاتصال بالمكتب المركزي للتعليم بالخارج ZAB للحصول على معلومات.

المعرفة الكافية باللغة الألمانية

يجب أن تثبت أن لديك معرفة كافية باللغة الألمانية للدراسة. باستثناء بعض برامج الدراسة الدولية ، تعد معرفة اللغة الألمانية على مستوى C1 أو أعلى شرطًا أساسيًا للدراسة في الجامعات الالمانية المعنية.

كقاعدة عامة ، يمكنك إثبات المعرفة بمستوى اللغة الألمانية الذي تجيده من خلال شهادة Telc Deutsch C1 Hochschule أو Goethe-Zertifikat C2 ، وهي اجتاز بنجاح امتحان DSH أو TestDaF.

يمكن لقسم الشؤون الدولية بالجامعة التي تريد الالتحاق بها تقديم النصائح لك بشأن الشهادة المطلوبة لدورات الدراسة التي اخترتها.

تعقد الامتحانات عمومًا عدة مرات في السنة الدراسية. تعتمد التكلفة على المعهد والبلد الذي ستخوض فيه الامتحان. يمكن العثور على الدورات في قاعدة بيانات DAAD أو على موقع الإلكتروني Volksuniversität أو على موقع معهد جوته Goethe-Institut أو في المعاهد الخاصة.

تأشيرة الدراسة إلى ألمانيا

إذا لم تكن قد وصلت إلى ألمانيا بعد ، ولكنك ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الالمانية ، فستحتاج إلى تأشيرة الدراسة إلى ألمانيا. إذا كنت قد تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في المانيا أو حصلت عليه ، فيمكنك التقدم بطلب للقبول بالجامعة بغض النظر عن حالة إقامتك.

حتى إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا أو تلقيت الإقامة المتسامحة Duldung ، فلا يزال لديك الحق في الدراسة في ألمانيا.

شروط القبول في الجامعات الالمانية

قبل التقدم إلى الجامعة التي تختارها ، يجب عليك التأكد من أن مؤهلاتك الحالية معترف بها من قبل الجامعة التي تختار الدراسة فيها. بالإضافة إلى ذلك ، تتوافق شروط القبول في الجامعات الألمانية مع مؤهلاتك.

يجب أن يكون لديك أيضًا شهادة Hochschulzugangsberechtigung (HZB) ، والتي تعني “مؤهل الالتحاق بالتعليم العالي”. بالنسبة للطلاب الجامعيين ، عادة ما تكون شروط التسجيل في الجامعات الألمانية على النحو التالي:

  • دبلوم المدرسة الثانوية؛
  • شهادة التخرج من المدرسة؛
  • امتحان القبول بالجامعة … يعتبر كافيا.

بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك DAAD قاعدة بيانات تحتوي على المعلومات اللازمة حول متطلبات القبول في بلدان مختارة. فضلًا على ذلك ، قد يتعين على الطلاب الحاصلين على مؤهلات من خارج الاتحاد الأوروبي إجراء امتحان قبول في Feststellungsprüfung.

هذا بعد أن يحضروا دورات Studienkolleg ، على الرغم من أن أفضل الطلاب يمكنهم التغلب على ذلك. ستحتاج أيضًا إلى التحقق من متطلبات اللغة ، حيث يتم تدريس معظم الدورات باللغة الألمانية ، مما يتطلب من المتقدمين الأجانب تقديم دليل على إجادتهم للغة الألمانية.

بالإضافة إلى ذلك ، يتوفر اختباران رئيسيان لهذا الغرض:

  1. اختبار داف TestDaF؛
  2. اختبار اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang DSH.

وبالمثل ، إذا تم تدريس الدورة باللغة الإنجليزية ، وإذا لم تكن متحدثًا أصليًا أو لم تدرس اللغة الإنجليزية من قبل ، فستحتاج إلى إثبات كفاءتك اللغوية من خلال اختبار مثل IELTS أو TOEFL.

بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما تسرد الجامعات الالمانية الدرجات أو النتائج المطلوبة على مواقعها الإلكترونية. وبعد ذلك سوف تكون قادرًا على تعلم كيفية التوافق بشكل صحيح مع الجامعات الألمانية.

الكفاءة المالية للقبول في الجامعات الالمانية

من أجل استيفاء متطلبات الحصول على تأشيرة طالب وبدء طريقة المراسلة مع الجامعات في ألمانيا. سوف تحتاج إلى تقديم دليل على أن لديك أو لديك إمكانية الوصول إلى ما يقرب من 10،332 يورو سنويًا ، وهو ما يعادل تقريبًا 10،350 دولارًا أمريكيًا. وذلك بواسطة فتح الحساب البنكي المغلق في المانيا أو الكفالة الشخصية في ألمانيا.

هذا لتغطية نفقات الحياة في المانيا ونفقات معيشتك ، على الرغم من أنك قد تجد أنك بحاجة إلى أكثر من هذا المبلغ ، اعتمادًا على أسلوبك في الحياة وعادات الإنفاق الخاصة بك. ينفق الطالب العادي حوالي 861 يورو حوالي 865 دولارًا شهريًا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تكلفة المعيشة للفرد تختلف أيضًا حسب الموقع ، ووفقًا لدراسة تكلفة المعيشة للفرد في Mercer ، تعد ميونخ حاليًا أغلى مدينة في ألمانيا.

اعتبارًا من 1 يناير 2023 ، تبلغ المتطلبات السنوية المفترضة التي يجب دفعها في الحساب البنكي المغلق في ألمانيا عند التقدم للحصول على تأشيرة الطالب 11208 يورو. وقد يسمح الحساب فقط بسحب مبلغ معين شهريًا (للطلاب 934 يورو).

ما الذي يحتاج إليه الطالب الأجنبي للقبول في الجامعات الالمانية؟

للالتحاق بالجامعة ، تطلب منك بعض الجامعات إجراء اختبار TestAS. هذا اختبار للطلاب الأجانب ، والغرض منه هو التحقق مما إذا كان الشخص مناسبًا لبرنامج دراسة معين. هذا ليس مسحًا متعلقًا بأي معرفة محددة ، بل هو عبارة عن مراقبة لتوافر القدرات الفكرية اللازمة لنجاح التدريب في التخصص المختار.

من بين معايير أخرى ، تختار الجامعات الالمانية أيضًا المتقدمين الذين اجتازوا الاختبار بنجاح. يمكن أن تلعب الدرجة العالية دورًا مهمًا ، لا سيما في حالة المناهج ذات التسجيل المحدود.

يمكن إجراء الاختبار باللغة الإنجليزية أو الألمانية. إذا لم يكن لديك لسبب ما مستندات تؤكد تخرجك من المدرسة أو الجامعة ، فإن نتائج اختبار TestAS الجيدة يمكن أن تكون بمثابة إذنك لدخول جامعة ألمانية.

يمكن العثور على أمثلة لمهام الاختبار على موقع testas.de. سوف تجد أيضًا دفاتر تمارين مجانية على موقع Refuge.testas.de. يمكنك التسجيل في TestAS على testas.de. هناك ستكتشف قيمتها المادية. الاختبار مجاني أيضًا لطالبي اللجوء واللاجئين المعترف بهم. يمكنك التسجيل على موقع Refuge.testas.de.

كيفية العثور على الجامعة في ألمانيا المناسبة؟

يمكن العثور على إحدى الجامعات الالمانية المناسبة على الموقع الإلكتروني hochschulkompass.de. بالإضافة إلى ذلك ، على منصة Zeit Campus ، يمكنك التحقق من الترتيب الحالي من خلال CHE Hochschulranking وتصنيفات الجامعات الألمانية المعنية.

تضم القائمة ما يقرب من 300 جامعة في البلاد ، ويتم تحديد نقاط التقييم من قبل الطلاب والمعلمين. ينتقل العديد من الطلاب إلى مدينة أخرى للدراسة في إحدى الجامعات الالمانية. بينما يفضل البعض العيش في المدينة حيث يعيش أقاربهم أو أصدقاؤهم.

تجدر الإشارة ، إذا كنت قد تقدمت بطلب الحصول على اللجوء في ألمانيا وكان لديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis ، فلن يُسمح لك عمومًا بالانتقال خلال السنوات الثلاث الأولى بعد الحصول على الحالة.

يتم إلغاء ما يسمى بقانون إقامة Wohnsitzzuweisung إذا بدأت دراستك الجامعية أو مهنة جديدة في التدريب المهني Ausbildung في مدينة أخرى. لذلك ، قم بإبلاغ Ausländerbehörde المسؤول عن خططك ومن ثم يمكنك الانتقال.

مراسلة الجامعات الالمانية

بالنسبة لمعظم المواد الدراسية ، يمكنك التقديم مباشرة إلى القسم الدولي بالجامعة ، فهذه أفضل طريقة لكتابة خطاب إلى الجامعات الألمانية المعنية.

أو يمكنك استخدام بوابة القبول المركزية للطلاب الدوليين عن طريق تسجيل الدخول هنا. التي تديرها خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD. على الرغم من أن جميع الجامعات في ألمانيا لا تستخدمها.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك زيادة فرصك في القبول من خلال التقدم لدورات وجامعات متعددة بشكل منفصل.

التسجيل في الجامعات الالمانية

التسجيل في جامعات المانيا
التسجيل في جامعات المانيا

يجب عليك التسجيل في الجامعة قبل أن تتمكن من بدء دورة واستخدام مرافق الجامعة مثل المكتبة وتذاكر النقل. تحتاج أيضًا إلى إعادة التسجيل قبل بداية كل فصل دراسي.

عادة ، تقدر الجامعات في ألمانيا وأسعارها مع هذا التسجيل من 150 إلى 250 يورو ، وبالطبع تعتمد على تشريعات الجامعة. بالإضافة إلى ذلك ، قد تكون هناك رسوم إضافية تبلغ حوالي 190 يورو مقابل “تذكرة الفصل الدراسي” التي تغطي تكاليف النقل العام لمدة ستة أشهر.

مواعيد التسجيل في الجامعات الالمانية

يمكنك التقديم في العديد من جامعات ألمانيا مرتين في السنة لبدء دراستك إما في الشتاء أو الصيف. بشكل عام للتسجيل في الجامعات الألمانية ، من المفترض أن يتم تقديم طلبات التسجيل في:

  • الفصل الدراسي الشتوي حتى 15 يوليو؛
  • الفصل الدراسي الصيفي حتى 15 يناير.

ومع ذلك ، تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات حسب الجامعة ، وقد يتم تحديد مواعيد نهائية مختلفة لكل برنامج من قبل الجامعة نفسها.

تذكر أيضًا أن تتحقق بعناية من التواريخ الدقيقة للدورة التي اخترتها. يوصى أيضًا بتقديم الطلبات قبل ستة أسابيع على الأقل من الموعد النهائي لإتاحة الوقت للتصحيحات أو الإضافات في حالة فقدان أي معلومات. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتوقع قبولًا أو رفضًا رسميًا بعد شهر إلى شهرين من الموعد النهائي.

إذا فاتك الموعد النهائي لتقديم الطلبات أو تم رفضك ، فلا يزال بإمكانك محاولة الحصول على مقعد دراسي جامعي من خلال ما يسمى سحب القرعة Losverfahren. كجزء من هذا الإجراء ، تتنافس الجامعات الالمانية على أماكن في التخصصات التي لم يكن هناك عدد كافٍ من المتقدمين لها.

يمكن توضيح مدى توفر الأماكن وتوقيت السحب مباشرة في سكرتارية الطلاب بالجامعة التي تختارها. تعتمد طريقة المراسلة مع الجامعات الألمانية أيضًا على تعيين المستندات المحددة والمطلوبة وعملية التقديم لكل مؤسسة تعليمية.

ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل في الجامعات الالمانية؟

المستندات الداعمة للتسجيل في جامعات ألمانيا هي:

  • جواز سفر ساري المفعول؛
  • تأشيرة الدراسة في ألمانيا؛
  • تصريح الإقامة في ألمانيا؛
  • صور عن جواز سفر يفضل اكثر من نسخة؛
  • طلب التسجيل ويجب أن يكون مكتمل؛
  • دليل على مؤهلات القبول في الجامعات الالمانية المعنية؛
  • الشهادات الأصلية أو نسخ مترجمة ومعتمدة رسميًا؛
  • إشعار القبول من الجامعة ذات الصلة؛
  • الدليل على كفاءة اللغة الألمانية أو الإنجليزية؛
  • إشعار التأمين الصحي في ألمانيا؛
  • إيصال رسوم دفع الفصل الدراسي في الجامعة.

بالنسبة لبعض المواد الدراسية ، يوجد حد أقصى لعدد الطلاب الذين يمكنهم التسجيل في الجامعات الالمانية عن طريق كتابة خطاب.

بالإضافة إلى ذلك ، في هذه المواد (علوم الحياة بشكل أساسي) ، قد يحتاج الطلاب من دول الاتحاد الأوروبي (وأيضًا أيسلندا أو النرويج أو ليختنشتاين) إلى التقديم من خلال مؤسسة للتعليم العالي ، ويجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي التقديم كالمعتاد.

الحصول على التأمين الصحي

قبل أن تغادر بلدك الأصلي ، يجب عليك التأكد من أن لديك اشتراكًا في التأمين الصحي سيغطيك أثناء إقامتك في ألمانيا. لذلك ، يعد هذا المطلب ضروريًا قبل التسجيل الجامعات الالمانية وقبل الحصول على تأشيرة طالب أو تصريح إقامة.

إذا كنت مقيمًا في بلد في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فيجب أن تكون هناك اتفاقية ضمان اجتماعي بين بلدك وألمانيا. هذا يعني أنه إذا كان لديك تأمين صحي عام في بلدك ، فيجب أيضًا أن تكون مؤمنًا في ألمانيا. ستحتاج عمومًا إلى بطاقة تأمين صحي أوروبية (EHIC) للاستفادة من ذلك (مجانًا).

لذلك ، من المستحيل الدراسة في ألمانيا بدون تأمين صحي. كقاعدة عامة ، يمكنك الاختيار بين شركات التأمين الصحي الخاص Krankenkasse وشركات التأمين الصحي العام gesetzliche Krankenkasse.

عادة ما يكون التأمين من خلال وكالة حكومية أرخص. إذا كنت تحصل على تأمين صحي خاص أثناء الدراسة في الجامعة ، فلا يمكنك تغييره إلى تأمين صحي عام. في ظل ظروف معينة ، يمكن أيضًا الاعتراف بالتأمين الصحي الأجنبي في ألمانيا.

إذا كان لديك تأمين صحي عام ، يمكنك ببساطة تزويد الجامعات الالمانية المعنية بشهادة عضوية Mitgliedsbescheid ، والتي ستحصل عليها من شركة التأمين.

إذا كان لديك تأمين خاص أو أجنبي ، فستحتاج أولاً إلى تقديم شهادة إلى شركة التأمين الصحي. هي بدورها ستصدر لك وثيقة خاصة تؤكد أنك معفي من التزامات التأمين. يجب تقديم هذه الشهادة إلى الجامعة.

الحصول على تأشيرة الدراسة في المانيا

تعتمد طلبات الحصول على تأشيرة الدراسة أو تأشيرة الطالب وهي إحدى أنواع التأشيرات في المانيا على بلدك الأصلي. يمكنك العثور على لمحة عامة عن البلدان التي تتطلب أو لا تتطلب تأشيرة طالب على موقع وزارة الخارجية. هذه إحدى طرق المراسلة للتواصل مع الجامعات الألمانية.

لذلك ، بمجرد حصولك على مكانك في إحدى دوراتك وحصولك على تأشيرة الطالب الخاصة بك ، يُنصح الطالب بالبدء في البحث عن سكن لأنه للأسف ، لا تقدم العديد من الجامعات الالمانية أماكن سكن طلابية لطلابها المسجلين.

بالإضافة إلى ذلك ، ربما كان الإيجار هو أكبر مصروف شهري يتوقعه الطلاب. هذا بالطبع ، سيختلف اعتمادًا على أي جزء من البلد يعيش فيه الطلاب.

كما نعلم ، في مقاطعات المانيا والمدن الكبرى في ألمانيا الغربية. على سبيل المثال ، كولونيا ، دوسلدورف وما إلى ذلك. والمدن الصغيرة الموجهة للطلاب مثل فرايبورغ وهايدلبرغ ، يجب أن يتوقع الطلاب أن يدفعوا أكثر قليلاً مما لو كانوا يعيشون في الشرق الألماني برلين.

موقع الجامعات الألمانية

التطبيقات مخصصة للتخصصات الأكاديمية مثل الطب البشري والصيدلة والطب البيطري وطب الأسنان والتخصص في إدارة المعلومات الجغرافية. يعتمد القبول في التخصصات المذكورة أعلاه على مبدأ المفاضلة ، المعروف باسم Numerus Clausus ، من خلال الموقع الإلكتروني: hochschulstart. de.

موقع الويب hochschulkompass.de هو أيضًا بوصلة للطلاب ، حيث يوفر لهم جميع المعلومات اللازمة المتعلقة بالدراسة في الجامعات الالمانية ، ومن خلال الموقع يمكنك معرفة ما إذا كانت الدورة التي اخترتها تخضع لنظام القبول المقيد أم لا .

جامعات ألمانية سهلة القبول

هناك بعض الجامعات الالمانية سهلة القبول وغير معقدة بطلبات التسجيل مثل القبول المشروط هو ما يحصل عليه الطالب من خلال التقدم إلى الجامعة للحصول على مكان ، ولكن دون استيفاء جميع شروط القبول ، وأهمها اللغة. حتى يتمكن المتقدم من الحصول على قبول مشروط بالجامعة والالتزام وإصدار شهادة لغة لاحقًا قبل بدء الدراسة. نذكر منها التالي:

  • جامعة شيلر الدولية؛
  • جامعة زيغن؛
  • جامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية؛
  • جامعة بادربورن؛
  • جامعة برلين الحرة؛
  • جامعة بوخوم؛
  • جامعة فرايبورغ؛
  • جامعة كلاوستال؛
  • جامعة براونشفايغ؛
  • جامعة دورتموند؛
  • جامعة لودفيغ ماكسيميليان؛
  • جامعة فوربرتال؛
  • جامعة هايدلبرغ؛
  • جامعه كايزرسلاوترن.

شاهد أيضًا: جامعة دويسبورغ ايسن الالمانية | الدراسة والقبول والتسجيل.

تصنيف الجامعات الالمانية حسب الاختصاص

تعتبر التصنيفات العالمية للجامعات الألمانية ، التي جمعتها Wirtschafts Woche ، من بين أكثر التصنيفات موضوعية من حيث التخصص. الجامعات التي حصلت على تقدير من محرري المجلة هي من بين جامعات النخبة وتستحق دعم الحكومة الألمانية. لقد اخترنا لك أفضل 5 وهي:

  1. جامعة راين فيستفاليان التقنية في آخن؛
  2. جامعة مانهايم؛
  3. معهد كارلسروه للتكنولوجيا؛
  4. جامعة ميونخ التقنية؛
  5. جامعة كولن.

افضل جامعات ألمانيا للطب

تتضمن منهجية تصنيف الجامعات الالمانية عدة مجالات رئيسية ، والترتيب النهائي هو تقييم الجامعة في البيئة الأكاديمية ، والسمعة بين أرباب العمل المستقبليين ، بالإضافة إلى تصنيفات الاقتباس من منشورات الجامعة ، مما يشير إلى الترتيب العالمي المقابل للجامعات الألمانية في المجتمع العلمي.

لقد اخترنا لك أفضل 5 جامعات في ترتيب الجامعات الألمانية ، وهي:

  • جامعة هايدلبرغ؛
  • جامعة ميونخ ، لودفيج ماكسيميليان؛
  • مستشفى جامعة شاريتيه برلين (Charité Universitätsmedizin Berlin) – جامعة برلين. همبولت وجامعة برلين الحرة؛
  • جامعة ميونخ التقنية؛
  • إبرهارد وكارل في جامعة توبنغن.

اسماء الجامعات الألمانية المجانية

اسماء الجامعات الألمانية المجانية
اسماء الجامعات الألمانية المجانية

في ألمانيا يمكنك الاختيار بين العديد من الجامعات الالمانية العامة والخاصة : هناك جامعات وكليات فنية وكليات فنون وأفلام وموسيقى.

تعتمد الجامعة المناسبة لك ، من بين أمور أخرى ، على ما تريد دراسته. الجودة قابلة للمقارنة في جميع الجامعات. اليك بعض اسماء الجامعات الألمانية الحكومية المجانية تقريبًا:

  • تحالف جامعة برلين؛
  • جامعة هايدلبرغ؛
  • معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT)؛
  • جامعة LMU ميونخ؛
  • جامعة RWTH آخن؛
  • جامعة ميونخ التقنية؛
  • جامعة دريسدن التقنية؛
  • جامعة هامبورغ.

جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ

تحتل جامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونخ المانيا LMU باستمرار أعلى تصنيفات الجامعات الالمانية الوطنية والدولية. بفضل الجوائز المرموقة والاعتمادات القوية للطلاب ، تعد LMU جامعة تقدم تعليمًا على مستوى عالمي ومنصة مهنية رائعة من خلال جودة التدريس وشبكة الخريجين القوية.

تأسست عام 1472 ، أنتجت الجامعة 43 فائزًا بجائزة نوبل ولديها أكبر عدد من الطلاب الدوليين مع حوالي 7500 طالب من أكثر من 125 دولة.

جامعة ميونخ التقنية

إذا كنت ترغب في صقل مهاراتك في أي من المجالات الهندسية ، فعليك التفكير في جامعة ميونخ التقنية (TUM). تعتبر الجامعة واحدة من أفضل الجامعات الالمانية والجامعة التقنية الوحيدة في ولاية بافاريا وتقدم مجموعة متنوعة من الفرص البحثية الشيقة.

تشتهر الجامعة بطريقتها الريادية والمبتكرة في التفكير ، سواء بين طلاب البكالوريوس والماجستير وكذلك طلاب الدكتوراه. تعد الجامعة أيضًا واحدة من أكثر الجامعات الدولية في ألمانيا ، حيث يأتي كل رابع طالب تقريبًا من الخارج.

جامعة هايدلبرغ

موقع الجامعة في مدينة طلابية جميلة يجعلها واحدة من الجامعات الالمانية المفضلة للطلاب الدوليين. تأسست كلية الطب في جامعة هايدلبرغ منذ عام 1388 ، مما يجعلها الأقدم في ألمانيا وواحدة من مؤسسات البحوث الطبية الحيوية المشهورة عالميًا في أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأطباء المشهورين مثل Markus Büchler و Vincenz Czerny هم من خريجي الكلية.

جامعة توبنغن

تُعرف هذه الجامعة رسميًا أيضًا باسم جامعة Eberhard Karls في توبنغن. مثل العديد من الجامعات الالمانية الأخرى ، تتمتع جامعة توبنغن بتاريخ طويل وغني. ينعكس هذا في الهندسة المعمارية الجميلة والقديمة والحديثة للحرم الجامعي.

تعد جامعة توبنغن واحدة من أقدم المؤسسات البحثية في ألمانيا مع أكثر من 500 عام من الخبرة وهي مكان يحلم به الطلاب المهتمون بالطب أو التكنولوجيا المتطورة.

هذه الجامعة هي أيضًا موطن لبعض الحائزين على جائزة نوبل المرموقة في الطب والفيزياء والكيمياء . كما يقدم دعمًا هائلاً للطلاب الراغبين في متابعة البحث في مجال اهتمامهم.

جامعة هومبولت في برلين

تأسست جامعة هومبولت في برلين عام 1809 ، مما يجعلها أقدم الجامعات الالمانية في برلين. اليوم ، تضم جامعة هومبولت ، بما في ذلك Charité ، إحدى عشرة كلية وحوالي 33700 طالب في إجمالي 258 دورة.

يتميز الملف البحثي للجامعة بالبحوث الأساسية ، والبحوث الموجهة اجتماعيًا وبيئيًا ، وبحوث الاستغلال الموجهة نحو الأعمال التجارية. ومن بين خريجي جامعة هومبولت المشهورين هاينريش هاين وأوتو فون بسمارك وكارل ماركس.

جامعة فرايبورغ

جامعة Albert-Ludwigs-Universität هي جامعة كلاسيكية شاملة تقدم مجموعة كاملة من المواد من العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والهندسة وكذلك الطب والقانون. تقع في بادن فورتمبيرغ وهي واحدة من أقدم الجامعات الالمانية ، تأسست منذ ما يقرب من 500 عام .

تعتبر دوليًا جامعة بحثية متميزة وتضمن أن يتمكن طلابها من المشاركة في أحدث التطورات العلمية. يأتي حوالي 15 بالمائة من الطلاب حاليًا من الخارج. يتم الترويج لهذه العالمية من خلال أكثر من 300 شراكة مع الجامعات في جميع أنحاء العالم.

جامعة آخن RWTH

تقدم Rheinisch-Westfälische Technische Hochschule Aachen دورات في اللغة الألمانية والإنجليزية في الهندسة على مستوى البكالوريوس والماجستير.

تعد الجامعة واحدة من الجامعات الالمانية والمؤسسات العلمية والبحثية الرائدة في أوروبا وتقع في مدينة طلابية مع إمكانية الوصول إلى المؤسسات الصناعية والبحثية وشبكة خريجين قوية للغاية. في الفصل الشتوي 2018/2019 ، تم تسجيل أكثر من 10000 طالب دولي من أكثر من 120 دولة في RWTH.

جامعة بون

تتألق Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn بأحدث أبحاث الجامعات الالمانية والدراسات القائمة على العلم والذوق الدولي. مع 250 مبنى منتشرة في جميع أنحاء المدينة ، لعبت الجامعة دورًا رئيسيًا في تشكيل مدينة بون منذ تأسيسها قبل 200 عام.

مع وجود العديد من الأساتذة الأجانب والموظفين والعلماء الضيوف وما يقرب من 5000 طالب من أكثر من 130 دولة مختلفة ، تساهم الجامعة بشكل كبير في الذوق الدولي في بون وتجعل المدينة الفيدرالية واحدة من أكثر العناوين المرغوبة في ألمانيا للضيوف الأجانب.

جامعة برلين الحرة

جامعة برلين الحرة المانيا ، Freie Universität هي إحدى أفضل الجامعات الدولية في جنوب غرب برلين. يجتمع هنا أشخاص من 130 دولة للدراسة والبحث والتدريس والعمل. تعد جامعة Freie Universität واحدة من 11 الجامعات الالمانية تم منحها علامات ممتازة.

تقدم أكثر من 180 دورة في مجموعة واسعة من الموضوعات في اثني عشر قسمًا وأربعة معاهد مركزية.

جامعة غوتنغن

تأسست جامعة غوتنغن عام 1737 وهي جامعة بحثية قوية تركز على التدريس الموجه نحو البحث. يوفر الحرم الجامعي في جوتنجن بيئة جذابة للبحث والتدريس ، والتي تجذب العلماء والطلاب المتميزين من الجامعات الالمانية وخارجها.

مع ما يقرب من 200 دورة في 13 كلية ، تقدم الجامعة طلابها البالغ عددهم 31500 مجموعة واسعة من المواد.

تحالف جامعة برلين

تحالف جامعة برلين هو اتحاد يضم أربع من الجامعات الالمانية في برلين:

  1. جامعة هومبولت؛
  2. جامعة برلين الحرة؛
  3. جامعة الطب برلين شاريتيه؛
  4. جامعة برلين للتكنولوجيا.

هدف هذا التحالف الجامعي البرليني هو توسيع العلوم والبحوث في عاصمة المانيا إلى منطقة ذات مستوى عالمي. تعد جامعة أكسفورد من أهم الشركاء.

جامعة الطب برلين شاريتيه

Charité – Universitätsmedizin Berlin هي كلية الطب المشتركة بين جامعتي برلين الحرة Freie Universität Berlin وجامعة هومبولت في برلين Humboldt Universität zu Berlin. تعني دراسة الطب في Charité الدراسة في واحدة من أقدم وأكبر كليات الطب في ألمانيا.

تعد الجامعة من أشهر الجامعات الالمانية في العديد من برامج الدرجات العلمية. ومع ذلك ، فإن برامج الشهادات الطبية تحظى بشعبية خاصة بسبب الخبرة العملية الواسعة التي يمكن للطلاب اكتسابها من خلال الدورات.

معهد كارلسروه للتكنولوجيا KIT

تم تأسيس KIT في عام 2009 كتعاون بين مركز الأبحاث في كارلسروه وجامعة كارلسروه. الهدف هو أن تكون واحدة من أكثر الجامعات الالمانية إبداعًا.

لهذا السبب تريد الجامعة توفير تقنيات مبتكرة لمستقبل الطاقة والتنقل والمعلومات. مع أكثر من 20٪ (أكثر من 1000) موظف أكاديمي أجنبي ، تعتمد KIT على علاقاتها الدولية لجلب أفضل الباحثين إلى ألمانيا.

جامعة دريسدن التقنية

تعود جذور جامعة دريسدن التقنية إلى عام 1828 ، عندما تم تأسيس المعهد التعليمي التقني السابق دريسدن. تنوع مواضيعهم فريد من نوعه. يمكنك دراسة الهندسة وكذلك العلوم الاجتماعية والمواد الطبية.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتفظ الجامعة بشراكات مع الجامعات الالمانية وجامعات في جميع أنحاء العالم (مثل الصين وأستراليا وكندا).

جامعة هامبورغ

تأسست جامعة هامبورغ عام 1919. وهي اليوم أكبر منشأة بحثية في شمال ألمانيا. كانت استراتيجيتهم لمستقبل مستدام أهم مفهوم للتطبيق كنوع من الجامعات الالمانية النخبة. لذلك تلتزم الجامعة بالعلوم والبحوث المستدامة في مجال تغير المناخ.

جامعة كونستانس

تقع جامعة كونستانز في المثلث الحدودي الجميل لدولة ألمانيا وسويسرا والنمسا على أكبر بحيرة في ألمانيا ، بحيرة كونستانس. بصفتها عضوًا في شبكة جامعات الأبحاث الأوروبية الشابة ، تتمتع جامعة كونستانس بسمعة طيبة.

تعمل الجامعة أيضًا بشكل وثيق مع جامعات أمريكية ممتازة من خلال شبكة التعاون عبر الأطلسي ، ومقرها في كونستانز.

ماذا نفعل اذا لم نستوف شروط القبول في الجامعات الالمانية؟

ماذا نفعل اذا لم نستوف شروط القبول في الجامعات الالمانية

إذا لم تكن قد استوفيت حتى الآن جميع شروط الدراسة في الجامعات الألمانية أو لم تكن متأكدًا من الموضوع الذي ترغب في دراسته في إحدى مؤسسات التعليم العالي الألمانية ، فيمكنك التسجيل أولاً في الجامعة كطالب ضيف Gasthörer. تؤهلك هذه الحالة لحضور المحاضرات والندوات ، لكنك لست طالبًا رسميًا.

تحتاج أحيانًا إلى طلب إذن من المحاضر مسبقًا لحضور محاضراته. تعتمد إمكانية المشاركة في الامتحانات كضيف على الجامعة. يمكنك الحصول على معلومات دقيقة من قسم العلاقات الدولية أو سكرتارية الطلاب.

ومع ذلك ، لا يمكنك التخرج كطالب ضيف. هذا يعني أن خيار الزيارة هذا هو مجرد حل مؤقت. لا يحتاج الطلاب الضيوف للتقدم للقبول ، يكفي التسجيل في الجامعة دون تقديم مستندات إضافية.

كقاعدة عامة ، يلزم دفع رسوم رمزية للالتحاق بجامعة في هذه الحالة. يمكن أن يكون التسجيل كطالب ضيف مفيدًا أيضًا إذا كنت تريد التعرف على نظام الجامعة بشكل أفضل ، أو ترغب بتحسين مهاراتك في اللغة الألمانية أو تقصير وقت الانتظار لتطبيق القبول التالي.

وفي حال لم تكن متأكدًا من الموضوع الذي ترغب في دراسته في المستقبل ، فليس من الضروري أيضًا التسجيل كطالب ضيف لفصل دراسي واحد. شاهد أيضًا: السنة التحضيرية في المانيا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الدراسة في الجامعات الالمانية

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الطلاب حول موضوع الدراسة في الجامعات الالمانية. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

هل الجامعات في المانيا مجانية؟

في عام 2014 ، ألغت ألمانيا رسميًا الرسوم الدراسية لمعظم طلاب البكالوريوس والعديد من طلاب درجة الماجستير ، بغض النظر عن بلد المنشأ. لا يزال يتعين على الطلاب التفكير في الرسوم الإدارية وتكلفة المعيشة والنفقات المطلوبة لتمويل عملية التأشيرة ، ولكن الذهاب إلى الجامعة في ألمانيا مجاني اسميًا للجميع.

ما افضل الجامعات الالمانية؟

جامعة ميونخ ، جامعة هايدلبرغ ، جامعة ميونخ التقنية ، جامعة همبولت في برلين ، جامعة برلين الحرة ، جامعة بون ، جامعة جوتنجن ، جامعة هامبورغ.

كم عدد الجامعات الالمانية؟

في الفصل الشتوي 2020/21 ، كان هناك ما مجموعه 422 مؤسسة للتعليم العالي في ألمانيا ، بما في ذلك 108 جامعات و 210 جامعة للعلوم التطبيقية و 52 كلية للفنون والموسيقى و 30 كلية للإدارة العامة و 16 جامعة لاهوتية و 6 كليات تعليم. حسب DAAD.

ما هي الجامعة الالمانية الأفضل للطلاب الدوليين؟

جامعة ميونخ التقنية ، جامعة برلين التقنية ، جامعة RWTH آخن ، جامعة دارمشتات للتكنولوجيا ، معهد كارلسروه للتكنولوجيا ، جامعة شتوتغارت ، جامعة روبريخت كارلس هايدلبيرغ.

ما هي أسهل جامعة ألمانية للحصول على قبول؟

أسهل الجامعات الالمانية للقبول: جامعة شيلر الدولية ، جامعة بون ، جامعة برلين الدولية للعلوم التطبيقية ، جامعة فرايبورغ ، جامعة همبولت في برلين.

هل الجامعات الألمانية تدرس باللغة الإنجليزية؟

لتطمئن ، نعم. تقدم حوالي 220 من الجامعات الالمانية برامج باللغة الإنجليزية مفتوحة لجميع الطلاب ، بما في ذلك الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي ، معظم هذه الجامعات عامة وخالية من الرسوم الدراسية.

هل يمكن للطلاب الدوليين الحصول على تعليم مجاني في ألمانيا؟

نظام التعليم الألماني المجاني متاح لجميع الطلاب الأجانب ، بغض النظر عن بلدهم الأصلي . الاستثناء الوحيد هو ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية ، والتي أعادت ، في نهاية عام 2017 ، فرض رسوم دراسة في الجامعات الالمانية بقيمة 3،000 يورو / سنويًا للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية.

هل من الصعب الحصول على منحة دراسية في ألمانيا؟

منح DAAD في ألمانيا ليس من الصعب الوفاء بمتطلباتها. لتأمين تمويل DAAD ، يجب أن يكون المتقدمون قد أكملوا درجة البكالوريوس في الجامعات الالمانية أو أن يكونوا في سنتهم الدراسية الأخيرة. لا يوجد حد أقصى للسن ، على الرغم من أنه قد يكون هناك حد أقصى للوقت بين الانتهاء من البكالوريوس والحصول على منحة DAAD.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد