مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

في ألمانيا ، يمكن للأجانب الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج من المانية أو ألماني أو الدخول في شراكة مدنية مسجلة. لهذا ، يجب استيفاء متطلبات مختلفة وفي نفس الوقت تكون هناك حاجة إلى مستندات معينة.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

فيما يلي سوف تعرف المتطلبات التي يجب استيفاؤها للمطالبة بالتجنس ، وما إذا كان هناك اختلاف بين مواطني الاتحاد الأوروبي وغير الأوروبيين فيما يتعلق بالإجراء وإلى أي مدى ، وما هو مهم أيضًا فيما يتعلق بالتجنس من خلال الزواج.

شروط الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

شروط الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

يحصل مواطنو الاتحاد الأوروبي والأجانب على الجنسية بعد الزواج من المانية أو ألماني ، لكن يجب استيفاء العديد من المتطلبات للتجنيس الناجح بعد الزواج. لا يمكن الحصول على الجنسية الالمانية عن طريق الزواج من المانية أو ألماني إلا إذا تم استيفاء شروط مسبقة معينة مسبقًا. من الأهمية بمكان في البداية أن يكون الزواج قد تم في الخارج أو في ألمانيا. يجب استيفاء المتطلبات التالية:

  • الدخول في الزواج من المانية وفقًا للقانون الألماني الساري؛
  • وجود الزواج من المانية في وقت التجنس (يجب أن يكون الزواج موجودًا لمدة عامين على الأقل ويتم إبرامه إما مع مواطن ألماني أو مع شريك يحمل الجنسية الألمانية لمدة عامين على الأقل وحمله في وقت التجنس)؛
  • إدارة المستقلة للأسرة في ألمانيا وعدم الاعتماد على المساعدات؛
  • الإقامة في ألمانيا لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات (المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي مع تصريح إقامة ساري المفعول)؛
  • وجود معرفة كافية باللغة الألمانية؛
  • لا وجود لجريمة مدان بها الخطيب؛
  • الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر لجمهورية ألمانيا الاتحادية.

انتباه: سيتم التخلي عن الجنسية الأصلية بمجرد أن يتم تجنيس الرجل أو المرأة ، فإنه عادة ما يفقد جنسيته الأصلية. ومع ذلك ، هناك استثناءات في هذه المرحلة ، على سبيل المثال إذا كان الشخص المراد تجنيسه عضوًا في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، لا يصبح المرء ألمانيًا بالتجنس إذا:

  • لم يتم عقد الزواج أو الشراكة المدنية لغرض المعاشرة الزوجية (زواج المصلحة)؛
  • لا يتم الزواج أو الشراكة المدنية كشراكة زوجية (على سبيل المثال في حالة العلاقة الفاشلة).

الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج لمواطني الاتحاد الأوروبي

بصفتك مواطنًا في الاتحاد الأوروبي ، فأنت تخضع أساسًا لنفس المتطلبات الأساسية للتجنس مثل المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، هناك لائحة خاصة للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج وتجنيس الأزواج القادمين من الاتحاد الأوروبي:

فمن ناحية ، قد يحتفظون بجنسيتهم الأصلية بعد التجنس وبالتالي لديهم جنسية مزدوجة من خلال الزواج من المانية أو ألماني. من ناحية أخرى ، لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تصريح إقامة خاص. لديهم بالفعل حق الإقامة على أساس القانون الأوروبي.

ينطبق القانون المعمول به أيضًا على الصعيد الوطني ، بغض النظر عما إذا كان سيتم تنفيذ الجنسية الألمانية عن طريق الزواج في NRW أو الجنسية الألمانية عن طريق الزواج في بافاريا.

بعد كم سنة يحصل المرء على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج؟

من حيث المبدأ ، يصبح الأجانب مواطنين ألمان عن طريق الزواج من المانية أو ألماني (مواطنين من الاتحاد الأوروبي أو من خارج الاتحاد الأوروبي) إذا كانوا متزوجين لمدة عامين على الأقل قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تتم العلاقة خلال هذا الوقت كشراكة زوجية وفقًا للإرشادات الألمانية. زيادة على ذلك ، يجب أن يكون الزوجان قد عاشا في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل. لا يشترط وجود الاقامة الدائمة في المانيا هنا.

الأطفال الذين حصل آباؤهم على الجنسية الألمانية من خلال التجنس (مواطني الاتحاد الأوروبي أو من خارج الاتحاد الأوروبي) ليسوا تلقائيًا مواطنين ألمان. يتم تجنيس الأطفال في ألمانيا عند الولادة فقط إذا كان أحد الوالدين متزوجًا أو كلاهما لديه واحد. إذا لم يكن الأب والأم متزوجين ، فإن الجنسية تعتمد على الأم. يجب على الأب بعد ذلك الاعتراف بالأبوة بموجب اقرار الأبوة حسب القانون الألماني.

ما هي الزيجات المعترف بها في ألمانيا؟

من حيث المبدأ ، يعتبر الزواج من المانية مسلمة أو غير أو أي زواج يتم عقده وفقًا لشروط الأهلية الزوجية والامتثال للقوانين الألمانية المعمول بها قانونيًا في ألمانيا. في حالة زواج المواطن الألماني من أجنبية ، يجب أيضًا مراعاة اللوائح المعمول بها في البلد الأم.

في حالة زواج ألماني وألماني أو ثنائي الجنسية في الخارج ، يجب تقديم شهادة الزواج الرسمية في ألمانيا. بناءً على ذلك ، يمكن أيضًا إجراء قيد في سجل الزواج الألماني.

الزواج غير المعترف به فيما يتعلق بمعيار الاستبعاد للجنسية الألمانية من خلال الزواج ، على سبيل المثال ، إذا تم عقد زواج مصلحة أو إذا لم يتم الحفاظ على الشراكة الزوجية بعد الفترة المحددة.

ما المستندات المطلوبة للزواج في ألمانيا؟

المستندات المطلوبة للزواج

من أجل الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج من المانية أو ألماني ، يجب السماح لك بالزواج في ألمانيا أو كمواطن ألماني أو أجنبي في الخارج. لذا تحتاج إلى تقديم بعض الأوراق الأساسية.

على الرغم من أن المستندات الأساسية والإلزامية هي نفسها في معظم الحالات ، أهم المستندات المطلوبة في ألمانيا هي:

  • ورقة هوية صالحة (بطاقة الهوية / جواز السفر)؛
  • نسخة مصدقة من سجل الميلاد / شهادة الميلاد؛
  • شهادة إقامة (صادرة عن مكتب التسجيل)؛
  • للخطيبين المطلقات: شهادة الزواج وقرار الطلاق (لجميع الزيجات التي تم عقدها بالفعل)؛
  • للخطيبات الأرامل: شهادة زواج وشهادة وفاة الشريك المتوفى؛
  • للأطفال الذين يعيشون في شراكة: شهادة الميلاد وإقرار الأبوة؛
  • للأجانب: تصريح الإقامة وشهادة الزواج.

نصيحة: من أجل الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج من المانية أو ألماني يجب استيفاء العديد من الأوراق الضرورية  للزواج في ألمانيا مثل:

  • نسخ من سجل الزواج والولادة والشراكة المدنية (مصدق)؛
  • شهادات الزواج (مع أو بدون مذكرة طلاق) (وطنية ودولية وكذلك متعددة اللغات)؛
  • شهادات الميلاد (الوطنية والدولية وكذلك متعددة اللغات)؛
  • شهادات الطلاق؛
  • شهادات الوفاة (الوطنية والدولية وكذلك متعددة اللغات).

ما مميزات الزواج من المانية؟

مميزات الزواج من المانية
مميزات الزواج من المانية

بعد حصولك على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج من المانية أو ألماني في حال استيفائك لشروط الزواج من المانية والتي هي: استمرار الزواج عامين أو أكثر. كذلك ، استمرار تصريح إقامتك لمدة 3 سنوات على الأقل. تتمتع بمزايا الجنسية الألمانية ومميزات الزواج من المانية وهي:

  • التمتع بحق الإقامة في ألمانيا؛
  • الحياة في المانيا والعيش في مجتمع يسوده التقدم والرقي؛
  • التمتع بمجتمع حر ديمقراطي على الأراضي الفيدرالية؛
  • فرصة الدراسة في المانيا في إحدى المدن الألماني مجاني؛
  • فرصة العثورعلى العمل في المانيا وإيجاد الوظيفة المناسبة براحة تامة ، في أي مكان عمل.

من المهم ملاحظة أن تعدد الزوجات محظور قانونيًا بموجب قانون الزواج في ألمانيا. لذا ، سواء كنت متزوجًا أم لا ، يجب عليك إنهاء علاقتك السابقة قبل بدء عملية إجراءات الزواج في المانيا الجديدة. لتفاصيل أكثر اضغط هنا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الجنسية الألمانية عن طريق الزواج من المانية أو ألماني. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

أين يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية؟

إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بسبب الزواج ، فعليك الاتصال بسلطة التجنس المسؤولة في إدارة المدينة أو مكتب المقاطعة في المقاطعة المعنية.

ما هي متطلبات التجنس؟

يخضع الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج لعدد من المتطلبات المهمة. من الضروري أن يتزوج الزوج والزوجة على أساس القوانين واللوائح المعمول بها في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد من الضروريات الأخرى التي وصفناها بمزيد من التفصيل في سياق هذه المقال.

ما هي المستندات المطلوبة للتجنس بعد الزواج؟

بالإضافة إلى مستند هوية ساري المفعول يشتمل على صورة ، مطلوب إثبات الجنسية الحالية وشهادة زواج قانونية للتجنس في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تقديم إثبات الدخل والأصول والتأمين الصحي والتأمين ضد الشيخوخة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد