مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

دليل شامل لإجراءات الطلاق في المانيا: حقوق وواجبات الزوجين

الطلاق في المانيا هو الإجراء القانوني الذي ينهي الارتباط القانوني بين الأزواج وينهي علاقة الزواج بشكل رسمي. يُعد الطلاق في ألمانيا عملية قانونية تخضع للقوانين والأنظمة المحددة في قانون الأسرة الألماني. كما يحدث الطلاق في ألمانيا في حالة الانهيار الكامل للزواج ، ووفقًا للفقرات 1564 الجملة 1 ، 1565 الفقرة 1 الجملة 1 ، يلزم وجود فترة انفصال لمدة سنة واحدة على الأقل ، يتم خلالها أخذ الانفصال المكاني داخل منزل الزوجية المشترك في الاعتبار.

يفترض القانون في حالة الانفصال في ألمانيا أن الزواج قد انهار ووصل إلى مبدأ التفكك Zerrüttungsprinzip. إذا انفصل الزوجان لمدة عام بما يسمى عام الانفصال. في هذه الحالة ، يكون الطلاق ممكنًا إذا طلب الزوجان الطلاق أو وافق أحد الزوجين على طلب الطلاق من الشريك.

لا يمكن النطق بالطلاق إلا في المحكمة. وهذا يتطلب طلب أحد الزوجين أو كليهما. يجوز لمحكمة ألمانية أيضًا أن تبت في الطلاق وفقًا للقوانين الأجنبية إذا كان القانون الأجنبي ينطبق في الحالات الفردية. من الضروري للولاية القضائية لمحكمة ألمانية أن يكون مكان إقامة أحد الزوجين ، إذا كان ذلك ممكنًا مع الأطفال ، في ألمانيا في منطقة الاختصاص القضائي المعني.

مواضيع متفرقة:
1 من 152

عندما يتعلق الأمر بمسألة ما إذا كان الزواج قد فشل ، يفترض القانون ما يسمى بمبدأ الانهيار. يتم فسخ الزواج عندما لا يعود التعايش بين الزوجين موجودًا ولم يعد من المتوقع التعافي. على الرغم من الازدهار الاقتصادي والاجتماعي ، غالبًا ما ينفصل الأزواج الألمان. فالإحصاءات كثير ، أغلب عقود الزواج في المانيا التي يتم عقدها تقريبًا ينهار.

ونظرًا لحقيقة أن البلاد مليئة بالمهاجرين ، فغالبًا ما يتعين عليهم المشاركة في إجراءات الطلاق. ثم أن الطلاق في ألمانيا مكلف للغاية ، وعملية فسخ الزواج الألماني تستغرق وقتًا طويلاً. وفقًا للإحصاءات ، يوجد في ألمانيا طلاق واحد لكل 3 زيجات.

فهرس المحتويات

قانون الطلاق في المانيا

قانون الطلاق في المانيا
قانون الطلاق في المانيا

يعتبر قانون الطلاق جزءًا من قانون الأسرة في المانيا الذي يحكم إنهاء الزواج. ولكنه يحتوي على العديد من القضايا الخاصة ، الشخصية والاقتصادية على حد سواء ، والتي يمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة بعد فترة طويلة من الطلاق.

مبدأ التعطيل ساري المفعول منذ عام 1977. وهذا يعني أنه يمكن فسخ الزواج إذا انهار ، بغض النظر عن أي من الزوجين يتحمل مسؤولية الانفصال. يفترض فشل الزواج بعد فترة معينة من الانفصال (سنة واحدة في حالة الطلاق الودي ، و 3 سنوات في حالة الطلاق المتنازع عليه).

في حالة الطلاق ، هناك عدد من الأمور التي يجب التعامل معها. على سبيل المثال:

  • الطلاق من المنزل الزوجي والأغراض المنزلية؛
  • معادلة المكاسب؛
  • إعالة الزوج المطلق؛
  • معادلة المعاش.

لا يميز القانون المدني الألماني بين الزوجين في حالات الطلاق. القانون المعمول به في حالات إجراءات الطلاق في ألمانيا هو القانون الذي يحكم عواقب الزواج في وقت تقديم طلب الطلاق. في حالة فسخ الزواج بالطلاق ، تأخذ المقاطعة في الاعتبار الحالات التالية:

  • يجب أن يكون الزوجان قد عاشا منفصلين لفترة عام في الأقل ، وأن أحد الزوجين قد قدم طلبًا للطلاق ووافق الآخر؛
  • يجب أن يعيش الزوجين منفصلين لفترة 3 سنوات ، وهي حالة يمكن بموجبها لأحد الزوجين فقط تقديم طلب الطلاق.

الطلاق ممكن أيضًا ، حتى لو لم يعيش الزوجين منفصلين لمدة عام واحد ، إذا كان الزواج يمثل صعوبات لأحد الزوجين. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، قد تطلب المحاكم الألمانية معلومات وأدلة إضافية.

ما قبل الطلاق في المانيا

كقاعدة عامة ، يرغب الزوجان في إتمام الطلاق في أسرع وقت ممكن. بالنسبة لهم ، فشل الزواج بشكل شخصي في هذه اللحظة. ومع ذلك ، لا يمكن الطلاق الفوري مع استثناءات قليلة. لا يتم حل الزواج من قبل محكمة الأسرة إلا إذا تقدم أحد الزوجين بطلب الطلاق ويعتبر أيضًا من الناحية القانونية أنه فشل § 1565 BGB. هذا هو الحال بشكل عام عندما لا يعيش الزوجان معًا.

علامة النهاية النهائية لشراكة الحياة هي حقيقة أن الزوجين قد عاشا منفصلين. يجب أن يكون الزوجان قد عاشا منفصلين ليس فقط للحظات ولكن أيضًا لفترة زمنية محددة.

سنة الانفصال في المانيا

يتم تحديد الفترة اللازمة للانفصال من خلال ما إذا كان كلا الزوجين يريد الطلاق أو الزوج واحد فقط:

  • بعد عام من الانفصال ، إذا طلب الزوجان الطلاق أو طلب أحد الزوجين الطلاق ووافق الآخر ، يعتبر الزواج مفككًا من قبل القاضي؛
  • من ناحية أخرى ، إذا كان الزوج لا يريد الطلاق ، يرى القاضي عادة فرصة للمصالحة ولا يصدر حكم الطلاق بعد. في هذه الحالة ، تعتبر محكمة الأسرة أن الزواج قد فشل أخيرًا بعد ثلاث سنوات من الانفصال.

ومع ذلك ، في هذه الحالات ، قد يكون الزواج قد فشل فعلًا. يجب على الزوج الذي يريد الطلاق إثبات ذلك. يجب أن يثبت أنه قبل ثلاث سنوات من الانفصال ، من الواضح أن المصالحة لم تعد خيارًا. ثم يعتبر الانفصال المكاني للزوجين لمدة سنة واحدة على الأقل مؤشرًا. كما يجب أن تمنح سنة الانفصال للزوجين وقتًا لإعادة النظر في زواجهما وربما ليجد كل منهما الآخر مرة أخرى.

يعيش الزوجان بشكل منفصل عند خروج أحد الزوجين. ومع ذلك ، فإن العيش منفصلاً لا يعني بالضرورة أن أحد الزوجين ينتقل من المنزل المشترك. يمكن للزوجين الاستمرار في العيش في منزل أو شقة. ومع ذلك ، يتعين عليهم تقسيم الغرفة فيما بينهم ومن الواضح أنه لم يعد يشكلوا مجتمع زواج (“فصل الطاولة عن السرير”).

إنهاء سنة الانفصال في المانيا في حالة طلاق المشقة

في الحالات الفردية ، يمكن أن تكون سنة الانفصال لا تطاق لأحد الزوجين أو كليهما. يمكن للقاضي بعد ذلك إجراء الطلاق الفوري في حالة العسر “الطلاق السريع” حتى قبل ذلك. ثم يتم الاستغناء عن سنة الانفصال.

لا يمكن أن يحدث الطلاق السريع إلا إذا كان استمرار الزواج لا يطاق لأحد الزوجين لأسباب تتعلق بشخص الزوج الآخر. يمكن أن تكون هذه الأسباب ، على سبيل المثال ، الأذى الجسدي أو الإهانات أو العلاقات خارج نطاق الزواج.

المحكمة وحدها هي المسؤولة عن الاعتراف بالمشقة. ينظر القاضي في جميع ظروف القضية الفردية ويقيمها على مسؤوليته الخاصة. إن التحقيق في قضية مشقة يستغرق وقتًا أطول ويصعب على المحكمة أكثر من مراجعة سنة الانفصال ، وهذا هو السبب في أن القضاة يترددون أحيانًا في تنفيذ قضية طلاق صعبة.

اجراءات الطلاق في المانيا

اجراءات الطلاق في المانيا

بينما يتم الزواج في المانيا أمام مكتب التسجيل ، لا يمكن حل الزواج إلا من قبل محكمة الأسرة. لا يمكن التوصل إلى اتفاق خاص بحت بين الزوجين بشأن الطلاق.

لذلك تبدأ إجراءات الطلاق في المانيا بتقديم طلب الطلاق إلى محكمة الأسرة. يمكن تقديم الطلب في نهاية عام الانفصال على أقرب تقدير. إذا تم تقديم الطلب في وقت سابق ، فسيتم رفضه في معظم الحالات مقابل رسوم. بالطبع ، هناك شيء آخر ينطبق في سياق الطلاق الخاطيء.

لا يهم إذا كان الطلاق من طرف واحد ولا يهم أي من الزوجين يقدم الطلب (“مقدم الطلب”) ، ولكن يمكن لمقدم الطلب اتخاذ قرار بشأن المسار الإضافي للإجراء. يمكنه ، على سبيل المثال ، سحب الطلب. في هذه الحالة ، مطلوب محامون ، لذلك يجب على مقدم الطلب توكيل محامي طلاق لتقديم الطلب.

دفع تكاليف المحكمة

قبل أن تتخذ المحكمة إجراءً ، يجب على مقدم طلب الطلاق في المانيا دفع تكاليف المحكمة ، والتي يمكن حسابها وفقًا لدخل الزوجين. أولًا ، يتعين على مقدم الطلب وحده تحمل تكاليف المحكمة. بعد الطلاق ، يجب على الزوج الآخر أن يعوضه النصف. إذا كان مقدم الطلب من ذوي الدخل المنخفض فقط ، فقد يتمكن من الحصول على المساعدة القضائية في المانيا أو مساعدة قانونية.

تقديم المحكمة الطلب للزوج

بعد دفع تكاليف المحكمة ، يتم تقديم طلب الطلاق في المانيا للزوج الآخر من قبل المحكمة (“بحكم المنصب”). حتى إذا كانت الخدمة بحكم المنصب ، يجب على مقدم الطلب تقديم عنوان بريدي للزوج الآخر. لا يمكن التنازل عن هذا إلا إذا تعذر العثور على الزوج على الإطلاق. ثم تقدم المحكمة الطلب “علنًا” وتستمر الإجراءات بدون الزوج الآخر.

يمكن للزوج الآخر الآن رفض الطلب أو الموافقة عليه أو تقديم التماس خاص به للطلاق بمساعدة محاميه. يعد تقديم طلب الطلاق في المانيا الخاص بك أمرًا مفيدًا ، حيث لم يعد بإمكان مقدم الطلب بعد ذلك اتخاذ قرار بشأن الإجراء بمفرده.

تعبئة استبيان معادلة المعاش

ترسل المحكمة للزوجين استبياناً حول معادلة المعاش. يستخدم هذا لحساب استحقاقات المعاش التقاعدي للزوجين. يجب دائمًا تنفيذ معادلة المعاش التقاعدي وتكون غير ضرورية في إجراءات الطلاق في المانيا فقط في الحالات التالية :

  • قرر الزوجان مسبقًا عن طريق عقد زواج موثق استبعاد معادلة المعاش؛
  • استمر الزواج أقل من ثلاث سنوات (هنا يمكنك التقدم طواعية للحصول على معادلة المعاش التقاعدي)؛
  • إن معادلة المعاش التقاعدي ستكون غير عادلة بشكل صارخ (على سبيل المثال لأن المستفيد من المعادلة لم يدفع النفقة أبدًا أثناء الزواج ، على الرغم من أنه كان مضطرًا للقيام بذلك)؛
  • ويمثل الزوجان محام ويتفقان على إغفال معادلة المعاش.

يؤدي غياب معادلة المعاش إلى تسريع الإجراء بشكل كبير. عادة ما يكون أسرع بحوالي ثلاثة أشهر.

تاريخ الطلاق في المحكمة

بمجرد توفر حسابات تأمين المعاش ، تحدد محكمة الأسرة تاريخ الطلاق في المانيا لمقدم الطلب. في هذه الحالة ، يجب أن يكون كلا الزوجين حاضرين. يسأل القاضي بضعة أسئلة فقط حول الانفصال ودخل الزوجين. بعد ذلك ، ينهي القاضي الزواج بموجب مرسوم طلاق.

إذا امتنع الزوجان عن استئناف القرار (من خلال محام) ، يصبح الطلاق نافذ المفعول الآن. خلاف ذلك ، فإنه يصبح ساري المفعول بعد شهر واحد من منع الاستئناف (تستمع المحكمة العليا التالية للطلاق مرة أخرى).

الطلاق في المانيا الدولي

في حالة الطلاق الدولي في ألمانيا ، يُطرح السؤال حول ما إذا كان الزواج قد تم فسخه بموجب القانون الألماني أو القانون الأجنبي. يعد تحديد القانون الواجب التطبيق أمرًا مهمًا للغاية ، نظرًا لأن قانون الطلاق الأجنبي يختلف أحيانًا بشكل كبير عن قانون الطلاق في المانيا.

يحدث الطلاق الدولي عندما:

من ناحية أخرى ، لا يهم ما إذا كان الزواج قد تم بموجب قانون ألماني أو أجنبي.

أولاً ، في حالة الطلاق في المانيا الدولي ، يمكن للزوجين أن يقرروا بأنفسهم القانون الواجب التطبيق من خلال إبرام عقد زواج. إذا لم يتوصل الزوجان إلى اتفاق ، يتم تحديد قانون الانفصال في المانيا المعمول به من خلال ما يسمى لائحة روما الثالثة.

يتم تحديد مسار الطلاق الدولي إلى حد كبير من خلال القانون المعمول به. إذا كان الزواج سيتم الطلاق في المانيا وفقًا للقانون الألماني ، فلا توجد اختلافات في الطلاق “العادي” من حيث العملية. ومع ذلك ، في الحالات الفردية ، يجب الحصول على المعلومات من الخارج ، مما قد يؤخر العملية حسب البلد.

السؤال عن أي قانون ينطبق أمر أساسي. يمكن أن تختلف عواقب الطلاق وعملية وإجراءاته اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على ذلك. في حالة الطلاق الدولي على وجه الخصوص ، من المفيد زيارة محامي متخصص في قانون الأسرة مبكرًا لتوضيح هذا السؤال المهم على الأقل. يمكن بناء جميع الاعتبارات الأخرى على هذا.

في السياق الدولي ، ينبغي أيضا النظر في الاعتراف بالطلاق. الطلاق في المانيا من قبل المحاكم الألمانية معترف به في جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء الدنمارك. ومع ذلك ، في بلدان أخرى ، قد يكون من الضروري الذهاب إلى السلطات أو المحاكم المحلية من أجل الاعتراف بالطلاق الألماني. في بعض الحالات ، توجد اتفاقيات اعتراف ثنائية ، وفي بعض الحالات يجب تكرار الطلاق بموجب القانون الوطني.

الطلاق من قبل محاكم أجنبية يجب أن يتم الاعتراف به أولاً في ألمانيا. من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى (باستثناء الدنمارك) هذا ممكن دون إجراء رسمي. في حالات أخرى ، يتم الاعتراف من قبل إدارة الدولة للعدالة. ومع ذلك ، فإن هذا الإجراء ليس ضروريًا من حيث المبدأ إذا كان الزوجان ينتميان إلى حالة المحكمة التي أجرت الطلاق. ثم يتحدث المرء عن ما يسمى بالطلاق من دولة الموطن.

الطلاق في المانيا للاجئين

يستغرق الطلاق في ألمانيا وقتًا طويلاً عدا عن كونه مكلفًا للغاية. تعتبر إجراءات الطلاق في ألمانيا بالنسبة للاجئين صعبة ومملة ، حيث يستغرق حل الزواج في ألمانيا عادة ما لا يقل عن عام ويكلف عدة آلاف من اليوروهات.

لذلك ، يسعى اللاجئون الذين يعيشون في ألمانيا للطلاق بطرق أخرى. على سبيل المثال ، يبدأون إجراءات الطلاق في دولة أخرى لتسريع العملية. لكن القانون الألماني يسمح لك بالاختيار ، وفقًا لقانون البلد ، أي الأزواج الأجانب الذين سيطلقون. إذا كان كلاهما يعيش في ألمانيا ، فيسمح لهما باختيار القانون الألماني ، بغض النظر عن الجنسية ومكان الزواج.

كيفية طلاق الأجانب في ألمانيا

في ألمانيا ، يُسمح بتقديم طلب مشترك للطلاق وفقًا لقانون بلد جنسية أحد الزوجين. بعد ذلك ، ستعقد المحكمة الألمانية الطلاق في المانيا بموجب القانون الأجنبي. لذلك ، كن حذرًا عند اختيار الرموز القانونية الأجنبية في ألمانيا.

غالبًا ما تكون إجراءات طلاق الزوجة الأجنبية وقواعد الطلاق في البلدان الأخرى أبسط من القواعد الألمانية ، لكن القضاة والمحامين المحليين لا يعرفون التعقيدات القانونية للآخرين. ناقش التفاصيل مع محام.

طلاق المسلمين في ألمانيا

لا يختلف الأمر كثيرًا عن الطلاق في المانيا العادي ، لذلك يجب تعيين محامٍ للتعامل مع طلب الطلاق. بالإضافة إلى ذلك ، لا يعترف النظام القضائي الألماني بجميع أحكام الطلاق التي يصدرها الإسلام ويوافق عليها لجميع المسلمين.

بعد زيادة حالات الطلاق في المانيا بين المسلمين أو اللاجئين المسلمين في ألمانيا ، أجبر قرار عدم الاعتراف بشرعيتهم المحكمة العليا الألمانية في جنوب ألمانيا على اتخاذ إجراءات لإثبات ذلك.

نظرًا لأن المحكمة الشرعية يمكن أن تسمح للزوج بالعمل دون استشارة زوجته ، فيمكنه تقديم طلب الطلاق بمفرده ، وتقديم أوراق الطلاق وفقًا للشريعة الإسلامية ، ثم تأكيد الطلاق.

لذلك ، تسعى أعلى هيئة قضائية في ألمانيا إلى إبلاغ الاتحاد الأوروبي ومنظمات حقوق الإنسان بضرورة الاعتراف بهذا الطلاق ، ولكن لضمان عدم مطالبة جميع النقابات العمالية بالاعتراف بهذا الطلاق. لأنهم يجب أن يعتمدوا على قوانين الطلاق في المانيا ، ويجب على أزواجهم السعي للامتثال بشكل مباشر وصحيح للقوانين واللوائح الألمانية. شاهد أيضًا: مواعيد السفارة السورية في برلين ، جمعيات خيرية في المانيا.

الطلاق في المانيا بالتراضي

الطلاق في المانيا بالتراضي

الطلاق باتفاق متبادل في ألمانيا ، من البداية إلى النهاية خطوات الطلاق بالاتفاق المتبادل هي كما يلي:

  1. يقدم أحد الزوجين طلب الطلاق مع محام؛
  2. يملأ النموذج – شخصيًا أو عبر الإنترنت. بعد ذلك تقديم أو إرسال المستندات اللازمة؛
  3. يقوم المحامي بإعداد طلب الطلاق في المانيا وتقديمه إلى المحكمة؛
  4. يتصل المحامي بالمحكمة ويوجه العميل لملء الاستبيانات اللازمة حول تقسيم الممتلكات وحياة الأطفال وما إلى ذلك؛
  5. ترسل المحكمة نسخة من القرار الأصلي بفسخ الزواج إلى الزوج الثاني ، الذي يحق له عدم تعيين محامي والتعامل مع القضايا بمفرده؛
  6. إذا وافق الأطراف على اقتراح المحكمة ، يتم تحديد وقت الاجتماع؛
  7. مدة الجلسة لا تستغرق أكثر من 20 دقيقة. كلا الطرفان مطلوبان من التاريخ الذي عاشا فيه منفصلين وما إذا كانت نية فسخ الزواج لا تزال قائمة؛
  8. يعلن القاضي انتهاء العملية؛
  9. بعد بضعة أسابيع ، من خلال محام ، يتلقى الطرفان أمرًا من المحكمة بشأن الطلاق ويمكنهما إصدار شهادة في مكتب التسجيل الألماني Standesamt؛

قد تنشأ التناقضات في كل مرحلة. ثم يصبح الطلاق موضع نقاش وتعتمد الإجراءات الإضافية على الظروف.

هل يمكن أن يتم الطلاق من طرف واحد في ألمانيا؟

نعم، يمكن الحصول على الطلاق من جانب واحد في ألمانيا حتى لو كان الشريك الآخر غير موافق على ذلك. تسمح القوانين الألمانية بالطلاق بدون موافقة الشريك الآخر في حالات فشل الزواج وانفصال الأزواج لفترة زمنية مناسبة.

إذا رفض شريكك الطلاق، يمكنك طلب الطلاق في المانيا من جانب واحد بعد مرور عام من الانفصال. يجب أن يثبت الطرف الراغب في الطلاق أن الزواج قد فشل بشكل قاطع وأنه لا يمكن استعادة الارتباط الزوجي. في العملية العادية، فإن إقناع المحكمة بفشل الزواج لا يعتبر مشكلة في معظم الحالات.

لا يتطلب الطلاق بدون موافقة الشريك تأخيرًا لمدة 3 سنوات كما يعتقد البعض. بعد عام من الانفصال، يمكن تقديم طلب الطلاق بدون موافقة الشريك الآخر، وتعتبر المحكمة في جلسة الاستماع ما إذا كان الزواج قد فشل بالفعل أم لا.

إذا تمت الموافقة على الطلاق، تطبق قواعد الإثبات المتعلقة بفترة الانفصال. إذا رفض الشريك الآخر الموافقة على الطلاق، فإن المحكمة ستدرس الحقائق وقد تُطلب مزيدًا من الأدلة قبل النطق بالحكم بالطلاق.

مدة الطلاق في المانيا

يمكن أن تستغرق إجراءات الطلاق في المانيا ما مجموعه 6-12 شهرًا من تقديم طلب الطلاق. إذا أمكن ، في حالات استثنائية ، التنازل عن معادلة المعاش التقاعدي ، يمكن الطلاق في غضون 3-4 أشهر. ومع ذلك ، اعتمادًا على مدى انشغال المحكمة ، يمكن أن تستغرق العملية وقتًا أطول.

تتأثر مدة الإجراءات أيضًا بشكل كبير بما إذا كان الزوجان يتفقان على معظم الأسئلة المتعلقة بالطلاق ( الطلاق بالتراضي ) أم لا ( الطلاق المتنازع عليه ). الإجراء هو نفسه في الأساس.

وكلما زاد الخلاف بين الزوجين حول مسائل تكافؤ المكاسب ، والإعالة ، والأعمال المنزلية ، ورعاية الأطفال ، وبيت الزوجية ، وما إلى ذلك ، زادت الحاجة إلى التوضيح بينهما. يستغرق هذا وقتًا ، سواء خارج المحكمة أو في إعداد موعد المحكمة من خلال أقوال المحامين.

بالتفصيل ، من المتوقع أن المدة التالية للخطوات الإجرائية ذات الصلة:

  • بعد تقديم طلب الطلاق ، تحدد المحكمة القيمة الإجرائية. ثم تطالب بدفع تكاليف المحكمة مقدما ، وهذا يحدث بعد حوالي أسبوعين من تقديم طلب الطلاق في المانيا المحتمل؛
  • إذا تقدمت بطلب للحصول على مساعدة قضائية ، فسيتم تحديد هذا الطلب بشكل عام مع طلب الطلاق . هذا عادة لا يؤدي إلى تأخير؛
  • بعد دفع تكاليف المحكمة ، يتم عادةً إرسال طلب الطلاق في المانيا إلى الزوج بعد بضعة أيام . ثم أمام الأخير ثلاثة أسابيع للتعليق على الأمر؛
  • بعد ملء الاستبيان الخاص بمعادلة المعاشات التقاعدية ، يتم الحصول على المعلومات من مقدمي المعاشات التقاعدية. تحتاج Deutsche Rentenversicherung إلى حوالي ثلاثة أشهر لهذا الغرض؛
  • بعد تلقي المعلومات ، يقوم القاضي عادة بحساب معادلة المعاش التقاعدي. ينقل هذا الحساب إلى الأطراف في الاستدعاء؛
  • يجب أن يكون هناك شهر واحد على الأقل بين الاستدعاء وجلسة المحكمة. ويهدف هذا إلى منح الأطراف الوقت لتقديم طلبات المتابعة (الصيانة ، معادلة المكاسب ، وما إلى ذلك). سيتم تحديد ذلك معًا في تاريخ الطلاق في المانيا المحتمل؛
  • يعتمد مقدار الوقت المتبقي بين الاستدعاء وموعد المحكمة بشكل حاسم على عبء عمل القاضي المعني. يمكن توقع شهرين تقريبًا؛
  • يمكن أيضًا أن تكون مدة الإجراء أطول بشكل ملحوظ إذا تم تقديم طلبات متابعة مكثفة. لهذا السبب ، عادة ما تستغرق حالات الطلاق في المانيا المتنازع عليها وقتًا أطول؛
  • جلسة محكمة الطلاق هي قضية مختصرة ، لا تستغرق عادة أكثر من 20 دقيقة. بالطبع ، يمكن أن يكون مختلفًا أيضًا في حالة الطلاق المتنازع عليه.

تكاليف الطلاق في المانيا

تتكون تكاليف الطلاق في ألمانيا من أتعاب المحامي وكاتب العدل والمثمن العقاري ودفع تكاليف المحكمة. يتم حسابها باستخدام صيغة معقدة.

أولاً ، يتم تحديد تكلفة المطالبة Verfahrenswert. هذا هو 3 صافي دخل الأسرة الشهري. لكل طفل في الأسرة ، سيتم فرض 250 يورو. الحد الأدنى للقيمة 2000 يورو والحد الأقصى مليون يورو. اختياريًا ، تتم إضافة 5% من قيمة العقار أيضًا إذا لم يتم حل المشكلة وديًا مع القسم. وما لا يقل عن 1000 يورو إضافية إذا كنت بحاجة إلى إعادة توزيع مدخرات معاشك التقاعدي.

تختلف طرق حساب التكلفة قليلاً في مدن مختلفة في ألمانيا. سيتم إجراء الحسابات الدقيقة من قبل محام. حسنًا ، تكلفة العملية ليست المبلغ الذي يجب دفعه. لكنه يسمح لك بحساب المزيد من المدفوعات. يتم دفع الجزء الأول مباشرة بعد تقديم طلب الطلاق في المانيا. ترسل المحكمة فاتورة مسبقة. لا يمكن بدء إجراءات الطلاق في ألمانيا دون دفع دفعة أولى. نحن نتحدث عن إيداع عدة مئات من اليوروهات.

اتعاب محامي الطلاق في المانيا

يحق لمحامي الأسرة أيضًا الحصول على رسوم أولية تصل إلى 250 يورو للحصول على المشورة القانونية قبل المحاكمة. الحصول على تأمين قانوني لا يغطي تكاليف عملية الطلاق ، لكن المحادثة الأولى مع محام تتم قبل بدء المواجهة ، لذلك من الممكن الحصول على تعويض من شركات التأمين.

إذا كنا نتحدث عن الطلاق في الماني بالتراضي ، فعند نهاية العملية ، سيكون عليك فقط دفع فواتير المحامي وأتعابه في المحكمة. حيث يتم احتساب أتعاب المحامي وفقًا لجدول خاص يصف كيفية ارتباط التكلفة المحسوبة للمطالبة بالرسوم.

في المتوسط ​​، اتضح أن الخدمات القانونية لمحامي واحد ستكلف 5-15 ٪ من مبلغ المطالبة. يستلزم سوء الفهم في تقسيم الممتلكات الحاجة إلى إشراك مدافع عن حقوق الزوج الثاني ، عندها ستزداد التكاليف.

رسوم محكمة الأسرة للطلاق

تفرض المحكمة أيضًا رسومًا تتعلق بقيمة المطالبة ، لكنها متواضعة بنسبة من 1 حتى 5 ٪. إذا كان الطلاق في المانيا مصحوبًا باجتماعات إضافية حول تقسيم الممتلكات والأطفال والمدخرات والمسائل الشخصية الأخرى ، حيث تزداد التكلفة بشكل كبير. كما يشارك مثمن الممتلكات ويتطلب الأمر دفعًا منفصلًا. على الأرجح ، ستكون خدمات كاتب العدل مطلوبة لإعادة تسجيل الممتلكات المتنازع عليها.

بشكل عام ، الطلاق في المانيا مكلف للغاية بالنسبة للمواطن العادي. يجب ألا ننسى تجنب الضرائب المربحة والإنفاق. أيضًا ، بالنسبة للفقراء والمتلقين للإعانات مركز التوظيف الجوب سنتر في المانيا ، يتم توفير السداد الكامل أو الجزئي من قبل الدولة.

قانون الاحوال الشخصية الالماني

قانون الأحوال الشخصية الألماني أو “الحالة المدنية” هو الحالة الاجتماعية للفرد ضمن النظام القانوني. ويتضمن بيانات عن المواليد والزيجات والشراكات المدنية والوفيات ، بالإضافة إلى جميع الحقائق المتعلقة بقانون الأسرة والاسم. ينظم قانون الأحوال المدنية بشكل أساسي الشروط الشكلية لإنشاء الأحوال الشخصية وتغييرها.

ويشمل ذلك تسجيل المواليد والزيجات والشراكات المدنية والوفيات والتغييرات الأخرى في الحالة الاجتماعية للفرد. عند تسجيل قوانين الأحوال المدنية ، تنظم الدولة تسجيل أعمال الأحوال المدنية لمواطنيها من خلال إصدار وثائق قوانين الأحوال المدنية. هذا التسجيل له أهمية كبيرة لكل من المواطنين والدولة ، لأنه يسمح للمواطنين بتأكيد وضعهم.

ما الأشياء الأخرى التي يجب ترتيبها بعد الطلاق في المانيا؟

ما الأشياء الأخرى التي يجب ترتيبها بعد الطلاق في المانيا

 

كجزء من إجراءات الطلاق ، يمكن للزوجين أن يطلبوا من المحكمة أيضًا تنظيم عواقب ما بعد الزواج (“مسائل المتابعة”). هنا أيضًا ، يمكن للزوجين التوصل إلى اتفاق خارج المحكمة وبالتالي تسريع العملية. تشمل مسائل المتابعة ما يلي:

  • نفقة الطفل بعد الطلاق في المانيا؛
  • حقوق الأب بعد الطلاق في المانيا أو المسائل الأبوية (حقوق الحضانة والزيارة للأطفال المشتركين)؛
  • حقوق الزوجة في ألمانيا بعد الطلاق؛
  • تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في المانيا ، مسائل الملكية الزوجية بعد الطلاق في المانيا (ممتلكات الزوجين)؛
  • شروط البقاء في المانيا بعد الطلاق للاجانب.

نفقة الطفل بعد الطلاق في المانيا

اعتبارًا من بداية عام 2022 ، سيتعين على الآباء المنفصلين أو المطلقين في ألمانيا دفع المزيد من إعالة الأطفال لأطفالهم القصر. الزيادة ليست كبيرة كما في السنوات السابقة ، مع زيادة من خمسة يورو إلى صفر.

وفقًا لذلك ، يحق للأطفال دون سن السادسة الحصول على حد أدنى من النفقة قدره 396 يورو شهريًا ، وهو ما يزيد عن ثلاثة يورو. أيضًا ، بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا ، يزيد الحد الأدنى لمدفوعات إعالة الطفل في ألمانيا بمقدار أربعة يورو ويصل إلى 455 يورو على الأقل شهريًا.

أيضًا ، بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عامًا ، يجب على الآباء دفع ما لا يقل عن 533 يورو شهريًا. يحق للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا الحصول على 569 يورو شهريًا.

هذه هي المبالغ الدنيا التي يتم تعديلها تدريجيًا وفقًا لدخل الوالد ، وفقًا للمعدلات الموضحة في ما يسمى بجدول Düsseldorf.

كم نفقة الاطفال بعد الطلاق في المانيا 2024؟

منذ بداية عام 2024 ، تم زيادة مبلغ النفقة الذي يجب على الوالدين المطلقين أو المنفصلين دفعه لأطفالهم القصر بشكل كبير. وفقًا لذلك ، يحق للأطفال دون سن السادسة الحصول على حد أدنى من دعم الطفل في ألمانيا بمبلغ 437 يورو شهريًا ، أي 41 يورو إضافية.

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 عامًا ، يزيد الحد الأدنى للدفع بمقدار 47 يورو إلى 502 يورو شهريًا كحد أدنى. بالنسبة للأطفال من سن 12 إلى 17 عامًا ، يجب على الآباء دفع 588 يورو على الأقل شهريًا. يحق للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين ما زالوا يدرسون الحصول على 628 يورو شهريًا.

جدول نفقة الاطفال بعد الطلاق في المانيا لعام 2024

الأطفال حتى سن السادسة 437 يورو شهريًا
الأطفال بين 6 و 11 عامًا 502 يورو شهريًا
الأطفال بين 12 و 17 عامًا 588 يورو شهريًا
الأطفال فوق 18 عامًا 628 يورو شهريًا

 

جدول دوسلدورف لحساب النفقة في ألمانيا

يتم استخدام جدول دوسلدورف من قبل جميع المحاكم الألمانية كمبدأ توجيهي لتحديد التزامات النفقة. يحصل جميع الأطفال على ما يسمى نفقة الاطفال في المانيا النفقة أو إعالة الطفل في حالة طلاق الوالدين. يقدم أحدهما الدعم في شكل سكن وطعام ، والآخر يقدم الدعم في شكل أموال.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم تحديد النفقة بعد وقت قصير من الطلاق في المانيا بسعر يتفق عليه كلا الوالدين. يحق للعائلات ذات الوالد الوحيد مؤهلة أيضًا للحصول على إعالة الطفل حتى بلوغ سن الرشد (18) ، أو التسرب من المدرسة ، أو الزواج.

حضانة الأطفال بعد الطلاق في المانيا

بشكل عام ، يمكن لأحد الوالدين فقط التنازل عن الحضانة إلا إذا وافق كلا الوالدين. ومع ذلك ، يجب على الأب الذي يريد الحضانة وحدها الذهاب إلى محكمة الأسرة للقيام بذلك. من حيث المبدأ ، تعتبر أي أفعال ضارة لأحد الوالدين سببًا للحرمان من الوصاية. يمكن أن يكون هناك أسباب كثيرة  في حالة العنف لتدخل مكتب رعاية الشباب أو المحكمة والنتيجة تؤدي للسجن.

أيضًا ، إذا لم يتمكن الوالدان من الاتفاق على مكان حضانة الأطفال بعد الطلاق في المانيا ، فيمكن لكل من الوالدين التقدم إلى محكمة الأسرة للحصول على الحق في تحديد مكان إقامة الطفل. في هذه الحالة ، يكون التركيز دائمًا على رفاهية الطفل ، وليس القدرات المالية للأب أو الأم.

حقوق الأب بعد الطلاق في المانيا

تبقى حقوق الوالدين للأم والأب ، ما لم يتم النظر في مسألة الحرمان على حدة. يتم وضع الجدول عندما يأخذ الوالد الآخر الأطفال إلى مكانه. على سبيل المثال ، في العطل في المانيا وأيام الإجازات وعطل نهاية الأسبوع ، أو عندما يزورهم في المنزل.

في حالة الشك ، تلجأ المحكمة إلى مكتب رعاية الشباب Jugendamt. يجري موظف في القسم محادثة مع كل من الوالدين ويقدم للقاضي استنتاجًا ، على أساسه يُعطى لمن سيعيش الأطفال.

يمكن أيضًا التنازل عن دفع الإعانات المادية لصالح الزوج الذي سيجد نفسه ، بعد الطلاق المانيا ، بلا دخل أو في وضع معيشة صعب. تُدفع النفقة على الأقل خلال فترة الانفصال حتى نفاذ القرار النهائي للطلاق. لكن السؤال المتدوال هنا كيف يحصل الأب على حضانة الأطفال في المانيا؟

عند اتخاذ قرار بشأن حضانة الطفل العادي ، عادة ما يتم أخذ ما يلي في الاعتبار:

  • جنس الطفل؛
  • ارتباطه العاطفي بكلا الوالدين؛
  • أي من الوالدين كان أكثر انخراطًا في التعليم والتنشئة؛
  • شروط لتنمية الطفل ، والتي يمكن أن يخلقها كل من الزوجين السابقين؛
  • المركز المالي لكلا الوالدين؛
  • غالبًا ما يكون رأي الطفل فوق 4 سنوات حاسمًا.

في أربع حالات من أصل خمس ، يبقى الطفل مع أمه. تشمل صلاحيات الوالد الذي يعيش معه الطفل تحديد مكان الإقامة والتعليم والسفر إلى الخارج وما إلى ذلك. ولكن حتى في حالة الطلاق في المانيا من أحد الوالدين ، تظل حقوق الوالدين مع الزوجين السابقين.

يحدد الزوجان السابقان أمر الاتصال الخاص بالوالد الذي لا يعيش مع الطفل بطريقة تعاقدية ، وفي حالة عدم وجود موافقة – من خلال جذب المتخصصين والمحامين إلى Yugendam من خلال المحكمة.

حقوق الزوجة في ألمانيا بعد الطلاق

ينص القانون على أن للوالدين نفس الحقوق فيما يتعلق بالأطفال. بمعنى أن حقوق الزوجة بعد الطلاق في المانيا هي نفس حقوق الأب بعد الطلاق في ألمانيا ، ولكن عمليًا في معظم الحالات ، يستمر الأطفال في العيش مع أمهاتهم ، في حالات نادرة مع والدهم. فإذا كان الطفل وقت الطلاق يبلغ من العمر 10 سنوات ، يحق له حرية الاختيار بشكل مستقل مع من سيعيش من والديه.

حقوق المرأة المطلقة في المانيا بالمعاش

في حالة الطلاق في المانيا ، تقسم المحكمة بالضرورة المعاشات التقاعدية للزوجين في المستقبل. أي أن جميع مساهمات المعاشات المتراكمة خلال فترة العيش المشترك في الزواج تضاف وتقسم بالتساوي مناصفة. وهذا يعني أن كلا الزوجين سوف يحصلان على نفس المعاش التقاعدي.

هذه القاعدة صحيحة جدًا بالنسبة للزوجات اللواتي لا يعملن بدوام جزئي ، ولا يقمن بتربية الأطفال ولا يديرون المنزل. وهذا لا يمكن تسميته “بالجلوس” في المنزل ، لأن رعاية الأطفال عمل شاق.

لذلك ، يمكن اعتبار القانون الألماني عادلاً للغاية فيما يتعلق بالزوجات ، لأنه بدون التقسيم “التلقائي” للاشتراكات في حالة الطلاق في المانيا ، سيحصل الزوج فقط على معاش تقاعدي جيد.

نفقة المطلقة في المانيا

الآن حول النفقة في ألمانيا ، يتم دفعها ليس فقط للأطفال. ينص القانون على أنه يجب على كل من الزوجين السابقين إعالة نفسه ، ولكن في الحياة في المانيا ، غالبًا ما تختلف تجربة العمل وفرص الكسب الحقيقي للزوج والزوجة السابقين.

لذلك ، عند الطلاق في المانيا ، تأخذ المحكمة في الاعتبار أن دخل أحد الزوجين السابقين يتجاوز دخل الآخر بشكل كبير. في هذه الحالة ، يجب على الأول دفع النفقة إلى “الشريك الثاني”.

في هذه الحالة ، قد يتفق الطرفان فيما بينهم. توافق المحكمة على اتفاقهم أو تعدل مبلغ ومدة المدفوعات للزوجة السابقة (الزوج) من قبل زوجها السابق (أو الزوجة ، إذا كانت هي المعيل الرئيسي للعائلة).

تقسيم الممتلكات بعد الطلاق في المانيا

تقسيم الملكية هو عملية قانونية منفصلة تحدث بعد بعد الطلاق في ألمانيا. يجب تقديم الطلب خلال فترة الانفصال أو مع طلب الطلاق. الممتلكات التي كان يمتلكها الزوجان قبل الزواج ستظل ممتلكاتهم بعد فسخ الزواج. يتم التقسيم العادل فقط من خلال الاستحواذ المشترك: عقارات ، أثاث ، سيارات ، أوراق مالية ، أسهم. يؤخذ في الاعتبار من ترك الأطفال عنده.

تقسيم الممتلكات المشتركة بعد الطلاق في المانيا

الممتلكات مقسمة إلى ممتلكات شخصية وممتلكات عامة. الأشياء الشخصية: يستخدمه شريك واحد فقط ويبقى معه. على سبيل المثال ، الملابس والمجوهرات ومستلزمات النظافة.

يتم تقسيم الممتلكات المشتركة بالاتفاق أو من خلال محكمة التقدير. الخيار الثاني أغلى بعدة مرات. من الأرخص دائمًا أن يتوصل الأزواج إلى حل للتقسيم من خلال التفاوض. تظل السيارة مع الشريك المحدد في عقد البيع الذي اشتراها. لكن نصف التكلفة يتم دفعها أو استبدالها بأشياء أخرى.

هدايا الزفاف تذهب أيضًا لمن أعطاه أقاربه هذه الهدية. تنقسم الأموال في الحسابات المشتركة إلى نصفين. لا يمكن “سرقة” الحساب قبل تقديم طلب الطلاق في المانيا ، لانه بعد سحب المدخرات سوف ينظرون إلى البصمات ويجعلونهم يعيدون نصف ما حصلوا عليه. يتم اتخاذ قرار منفصل بشأن المعاشات التقاعدية.

الإقامة في المنزل المشترك بعد الطلاق في المانيا

يتم البت في مسألة الإقامة الإضافية بشكل منفصل. بموجب القانون ، فإن حق الإقامة في الشقة أو المنزل الذي كان يعيش فيه الزوجان قبل الطلاق هو نفسه. لا يهم من يستأجر أو من يملك العقار. من المستحيل إخراج شريك سابق من المنزل رغماً عنه.

الاستثناء هو العنف المنزلي. يسمح بطرد الزوج الذي انفصل عن المنزل بمساعدة الشرطة أو بمصادرة المفاتيح. خيار آخر هو أن تغادر المرأة المنزل بسبب العنف ، على سبيل المثال ، اللجوء إلى Frauenhaus.

من الممكن ألا يرغب كلا الزوجين السابقين أو المستأجرين في المغادرة بعد الطلاق في المانيا المحتمل. في حالة عقد الإيجار ، عند إبرام اتفاق لأحد الزوجين السابقين ، يحق له إنهاء الاتفاقية وفقًا لتقديره الخاص. ثم كلاهما يجب أن ينقل.

إذا وقع كلاهما على الاتفاقية ، فلا يمكن لأحد الانسحاب من تلقاء نفسه دون موافقة الطرف الآخر ورفض دفع نصف المبلغ. في مثل هذه الحالات ، عليك الذهاب إلى المحكمة لحل المشكلة. تُلزم الملكية المشتركة للمنزل ، بعد الطلاق في المانيا ، بإبرام اتفاق بشأن الاستخدام الإضافي للعقار. تنتقل الملكية إلى مالك واحد بالكامل إذا قام باسترداد نصيب الزوج الثاني.

تقسيم ديون الاسرة المشتركة بعد الطلاق في المانيا

ديون الأسرة المشتركة هي أيضًا ممتلكات. يتم تقسيم الاعتمادات والقروض المأخوذة من البنوك ، وفقًا للاتفاقيات المبرمة ، إلى شخصية وعامة. يتم نقل الالتزامات الشخصية لمن أبرم العقد بمفرده. إذا وقع الزوج الوحيد على عقد إيجار ، فإنه ملزم بدفع ثمنه.

يذهب قرض السيارة أو القرض العقاري أيضًا إلى الشخص الذي أبرم العقد ومسجل بإسمه. الاستثناء هو مصاريف المنزل اليومية. على سبيل المثال ، يعتبر قرض لشراء غسالة ملابس وعقود الكهرباء والإنترنت أمرًا شائعًا بغض النظر عما إذا كان العقد قد تم توقيعه أم لا.

لا ينقسم إجمالي الدين إلى نصفين ، لكنه يظل معلق وغير مكتمل لكل من تعهد بالالتزامات. في نفس الوقت ، يجوز للبنك أو للمالك طلب دفعة شهرية كاملة من أي من الزوجين. ومن المستحيل الإجابة: “سأدفع النصف فقط”. حتى إذا غادر أحد الزوجين الشقة ، لكنه وقع عقد الإيجار معًا ، يظل كلاهما مسؤولاً عن سداد قيمة العقد.

الزوج الذي يعيش في الشقة لا يدفع سيتعين على الزوجة الدفع. إنه قانوني ضد عائلة سابقة من الدائنين الخارجيين. الدين الداخلي مسألة أخرى. إذا دفعت الزوجة بالكامل الالتزامات المتبادلة ، يمكنها المطالبة بالنصف من الزوج السابق كنوع من التعويض.

شروط البقاء في المانيا بعد الطلاق

كما ذكرنا أعلاه ، يتم الطلاق في المانيا ، وفقًا للمادة 14 من EGBGB ، يتم الطلاق وفقًا لقوانين الدولة التي يحمل فيها الطلاق جنسيته. شروط البقاء في ألمانيا بعد الطلاق هي كما يلي:

  • إنجاب الأطفال ، من الجيد دائمًا المشاركة في الحضانة والتواصل مع الأطفال وتقديم الدعم المالي لهم؛
  • الاستخدام المستمر للعنف ضد الآخر ، والتهم الجنائية التي يرفعها أحد الشريكين ضد الآخر هي أدلة قوية في هذه القضية ، وفي حال تعرض الشريك للإيذاء ، فإن إفادة من ملجأ النساء التي أجبرت على الانتقال إليه هي أيضا أدلة قوية؛
  • الاستمرار في العمل أو أخذ دورة تدريبية مهنية في التدريب المهني في ألمانيا الاوسبيلدونغ Ausbildung.

لا يحق لأي شخص رفض تطبيق قانون وطنه أو تنفيذ إجراءات الطلاق في المانيا إذا كان لديه الحق في الإقامة الدائمة في ألمانيا. ولكن في الوقت نفسه ، يمكن إجراء الطلاق حسب القانون الألماني ، حيث يسمح القانون بتطبيق قانون الدولة التي يوجد فيها للأطراف مكان إقامة دائم. وإذا كان مواطن ألماني لا تحمل زوجته جواز سفر ألماني متورطًا في إجراءات الطلاق في المانيا ، فإن القانون الألماني ينطبق.

عقوبة الخيانة الزوجية في المانيا

الخيانة الزوجية أو الزنا خارج الحدود الزوجية لا يعاقب عليه القانون في العديد من الدول الأوروبية ، بما في ذلك ألمانيا ، حيث لا يعاقب القانون الخيانة الزوجية أو الزنا ويعتبرها انتهاكًا لالتزام المعاشرة بين الزوجين بعد الزواج وأحد أسباب فشل الزواج ، لكنه ليس سببًا أو حتى شرطًا أساسيًا  لشروط الطلاق في المانيا وفسخ عقد الزواج.

لذلك ، حتى الزوج الذي يسمح لنفسه بالإغراء لارتكاب الزنا لا يحتاج إلى الخوف من المطالبة بالتعويض في قانون الطلاق الألماني. نظرًا لأن الزواج مبني على العلاقة الشخصية بين الشريكين ، يبدو من غير العملي استخدام الخيانة الزوجية أو الزنا كوسيلة لإلقاء اللوم على الشريك أو العاشق الزاني بسبب الأذى الذي يعاني منه الشريك الآخر نتيجة لسوء السلوك الزوجي.

بالمناسبة: مبدأ الذنب الذي كان يسري على حالات الطلاق تم استبداله بمبدأ التفكك. وبالتالي لا تستطيع الزوجات اللواتي تعرضن للخداع تقديم أي مطالبات خاصة بأزواجهن لمجرد أنه خانهم. وعلى العكس من ذلك ، لا يمكن مقاضاة الزوجة التي قامت بالغش.

كان لخطأ الزوج في السابق تأثير كبير على مدفوعات النفقة وما شابه ، لذلك غالبًا ما كان الناس يُعتبرون “مذنبين مطلقين” في حالة الزنا. ومع ذلك ، فهذه تسمية قديمة ولم تعد موجودة في السوابق القضائية الحالية.

قانون الطلاق في اوروبا

قانون الطلاق في اوروبا
قانون الطلاق في اوروبا

عقود الزواج شائعة في دول الاتحاد الأوروبي بسبب العديد من المخاطر والعواقب الكبيرة للطلاق. ومع ذلك ، لا يمكن كتابة كل شيء في عقد الزواج. على سبيل المثال ، لا يمكنك العثور على مستوى منخفض من النفقة في اتفاقية ما قبل الزواج.

في بعض الدول ، مثل قانون الطلاق في المانيا ، يمكنك تحديد مقدار النفقة لزوجك السابق. هذا غير ممكن في سويسرا ، حيث لا يمكن تحديد حقوق الملكية إلا في حالة الطلاق. في الدول الأوروبية ، يتم تخفيض مقدار الممتلكات المكتسبة أثناء الزواج إلى النصف.

كقاعدة عامة ، لا يتم تقسيم ممتلكات الزوجين المكتسبة قبل الزواج فيما بينهما ، ولكن يمكن تقسيم الزيادة في القيمة. على سبيل المثال ، إذا اشتريت شقة قبل الزواج ، فلن يتم تقسيمها فقط بين الزوجين وقت فسخ الزواج. ومع ذلك ، إذا تضاعفت قيمة الشقة أثناء الزواج ، فيجب عليك مشاركة هذه الزيادة في القيمة مع زوجك السابق.

قانون الطلاق في بولندا

على نظير قانون الطلاق في المانيا ، يُظهر تحليل الأحكام الرئيسية لقانون الأسرة في بولندا ، وكذلك في العديد من البلدان المجاورة ، أن سيطرة الدولة تقوم على فسخ الزواج. تم فسخ الزواج في بولندا ولا يزال مسجلاً في المحكمة. قرار المحكمة هو أساس تعديل بروتوكول عقد الزواج. لا يحتفظ مكتب التسجيل بسجل منفصل لقضايا الطلاق. يتم الطلاق وتقسيم الممتلكات في بولندا وفقًا لقانون الأسرة.

بالإضافة إلى ذلك ، أبرمت اتفاقات بشأن المساعدة القانونية بين الاتحاد الروسي وبلغاريا والمجر وفيتنام وبولندا والجمهورية التشيكية. تحدد هذه المعاهدات القواعد الأساسية للطلاق عندما لا تتطابق جنسية الزوجين مع دولة إقامتهما الدائمة.

قانون الطلاق في النمسا

يمر الأزواج الذين يسعون للحصول على الطلاق في النمسا بنفس الإجراءات كما هو الحال في أي دولة غربية أخرى تقريبًا ، تمامًا كإجراءات الطلاق في ألمانيا مثلًا. يجب عليهم إثبات وجود أسباب للطلاق.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يتم الطلاق بالاتفاق المتبادل. من المهم للأجانب الذين يرغبون في الحصول على الطلاق في النمسا أن يعرفوا أن القوانين التي تحكم الطلاق المنصوص عليها في الدستور النمساوي.

يخضع قانون الطلاق في النمسا ، للمادة 46 من قانون الزواج النمساوي. لتقديم طلب الطلاق ، يجب أن يكون الزوجان متزوجين لمدة ستة أشهر على الأقل. يجب أن تكون هناك أيضًا أسباب للطلاق. وفقًا للقانون النمساوي ، هناك ثلاثة أنواع من الطلاق:

  • الطلاق للإضرار؛
  • طلاق طوعي بالتراضي؛
  • الطلاق بعد ثلاث سنوات من الانفصال.

تم تسجيل 19552 حالة طلاق في النمسا في عام 2000 ، وهو أعلى رقم في السنوات الأخيرة. ومن بين هؤلاء ، تم الموافقة على أكثر من 17،500 حالة طلاق. تم تقديم 770 حالة طلاق أخرى للانفصال و 1365 لأسباب أخرى.

قانون الطلاق في بلجيكا

الأمر برمته مشابه جدًا لقانون الطلاق في المانيا أيضًا. تمت مراجعة قانون الطلاق في بلجيكا بشكل شامل في 1 سبتمبر 2007. لم يعد مبدأ الذنب موجودا. السبب الوحيد للطلاق بموجب القانون البلجيكي هو الانهيار النهائي. بالإضافة إلى سبب الطلاق هذا ، يمكن الطلاق الودي في بلجيكا.

يتم فسخ الزواج بموجب القانون البلجيكي بشكل نهائي إذا كان من المستحيل بشكل معقول الحفاظ على المعاشرة الزوجية والدخول في زواج. إذا قدم الزوجان هذا بالتفصيل ووجهوا أنفسهم إلى الانفصال المبكر على أساس الخطأ وأسبابه ، فلا يلزم الالتزام بفترة الانفصال صراحة.

ومع ذلك ، يمكن أن يحدث اضطراب نهائي بموجب القانون البلجيكي نتيجة لفترات الانفصال. تعتمد مدة الفترات على ما إذا كان كلا الزوجين قد طلب الطلاق أو ما إذا كان أحد الزوجين فقط يريد الطلاق.

إذا تم تقديم طلب مشترك للطلاق ، يمكن للمحكمة البلجيكية منح الطلاق إذا كان الزوجان منفصلين لأكثر من 6 أشهر. إذا تقدم أحد الزوجين بطلب للطلاق ، فلا يمكن الطلاق إلا بعد فترة انفصال مدتها عام واحد.

ومع ذلك ، في بلجيكا نفس مبدأ الطلاق في المانيا ، من الممكن إجرائيًا تقديم طلب الطلاق مسبقًا. ستحدد المحكمة موعدًا جديدًا للجلسة في تاريخ الجلسة الأولى ، والذي يكون مباشرة بعد انتهاء فترة الستة أشهر أو الفترة السنوية. يعتمد على من قدم طلب الطلاق. وفقًا للقانون البلجيكي ، القاضي ملزم بمحاولة التوفيق بين الزوجين.

يمكن الطلاق الودي في بلجيكا إذا كان الزوجان قد أبرما مسبقًا عقدًا يغطي جميع عواقب الطلاق ويتم تقديم هذا العقد إلى محكمة الأسرة. يجب أن يكون هناك تقسيم كامل للأصول ، واستخدام منزل الزوجية ، وحضانة وتنظيم حق الوصول ، فضلاً عن اللوائح المتعلقة بإعالة الطفل ودعم ما بعد الزواج.

الطلاق في المانيا بعد لم الشمل

من المرجح أن تواجه النساء مشاكل مع هذا إذا طلقها زوجها في ألمانيا ، لأن اللاجئة التي جاءت عن طريق لم الشمل أو التي أتت مع زوجها لا يمكنها العثور على وظيفة مقبولة للرجال. لهذا السبب تعتقد النساء أنه عندما يطلقها أزواجهن رسميا في ألمانيا ، سيتم ترحيلهم.

يحدث هذا غالبًا عندما يريد الزوج العمل للحصول على الجنسية الألمانية ، ولا يمكن أن يكون له زوجتان بموجب القانون الألماني فيلجأ إلى ترك زوجته. بالإضافة إلى ذلك ، يحمي القانون الألماني النساء من خلال السماح لهن ولأطفالهن بالعيش في ملاجئ للاجئين ، وضمان عيشهن بشكل لائق ومناسب لهن ولأطفالهن ، بعيدًا عن أزواجهن الأنانيين وغير المسؤولين.

سحب طلب الطلاق في المانيا

يحدث أحيانًا أن يتم سحب طلب الطلاق. قد يكون هذا ضروريًا بسبب المصالحة أو لأسباب تكتيكية. حتى بداية جلسة الاستماع الشفوية في إجراءات الطلاق ، يمكن سحب طلب الطلاق دون موافقة الزوج الآخر (الخصم). يمكن بعد ذلك تقديم الطلب مرة أخرى في أي وقت.

ومع ذلك ، ينبغي ألا يغيب عن البال أن طلب الطلاق يبدأ إجراءات المحكمة التي تخضع لرسوم. حتى إذا تم سحب الطلب لاحقًا: فإن طلب الطلاق يتكبد تكاليف قانونية (تكاليف المحكمة) ، والتي يتعين على الزوجين دفعها من حيث المبدأ.

الزواج بعد الطلاق في المانيا

الزواج بعد الطلاق في المانيا
الزواج بعد الطلاق في المانيا

الزواج مرة أخرى ممكن قانونيًا مرة أخرى من اليوم الذي يصبح فيه الطلاق نهائيًا. ومع ذلك ، في الواقع ، فقط عندما يكون مرسوم الطلاق متاحًا مع إشعار القوة القانونية. لا توجد فترة سماح أو فترة انتظار للزواج مرة أخرى. لا يمكنك الزواج أثناء الطلاق.

بالإضافة إلى المستندات المعتادة للزواج ، يجب تقديم ما يلي إلى مكتب التسجيل فيما يتعلق بالزواج السابق أو الشراكة المدنية المسجلة:

  • شهادة زواج أو شراكة مدنية؛
  • حكم الطلاق / قرار الطلاق أو حكم البطلان / القرار مع إشعار القوة القانونية.

إذا كنت ترغب في الزواج مرة أخرى بعد الطلاق مباشرة ، يجب أن تلاحظ أولاً أن مدة إجراءات الطلاق يمكن أن تكون كبيرة. حتى إذا لم يكن هناك نزاع مع زوجك السابق ، فقد يستغرق الإجراء ما يصل إلى 6 أشهر ، حيث أن مجرد الحصول على المعلومات الخاصة بتعديل حقوق المعاش يستغرق بضعة أشهر.

نستنتج مما سبق عن الطلاق في المانيا

أهم ما ورد في سياق المقال عن قانون الطلاق في ألمانيا:

  • لا يمكن الطلاق إلا إذا أراد الزوجان الطلاق وانفصلا لمدة عام أو كان أحد الزوجين على الأقل يريد الطلاق وكان الزوجان منفصلين لمدة ثلاث سنوات؛
  • فقط في حالات نادرة من المشقة يمكن التنازل عن سنة الانفصال (“الطلاق السريع”)؛
  • تبدأ إجراءات الطلاق بتقديم طلب الطلاق إلى المحكمة المحلية وتسوية تكاليف المحكمة؛
  • يتم تقديم الطلب للزوج الآخر من قبل المحكمة؛
  • وبعد ذلك يتم تنفيذ معادلة المعاش ، والتي لا يمكن التنازل عنها إلا في حالات استثنائية؛
  • أخيرًا ، يتم تحديد موعد للمحكمة ، حيث يقوم القاضي بتطليق الزوجين؛
  • تستغرق العملية ما بين 3 إلى 12 شهرًا في المتوسط. عادة ما تستغرق معادلة الإمدادات معظم الوقت.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الطلاق في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع قانون الطلاق والانفصال في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما إجراءات الطلاق في المانيا؟

بعد نهاية عام الانفصال ، يمكن تقديم طلب الطلاق إلى محكمة الأسرة. يجب على مقدم الطلب بعد ذلك دفع تكاليف المحكمة مقدما. ثم تقدم المحكمة طلب الطلاق للزوج / الزوجة. إذا لزم الأمر ، سيتم أيضًا إرسال الاستبيان الخاص بمعادلة المعاشات التقاعدية في سياق ذلك. ثم يتم تحديد تاريخ الطلاق ، والذي يتم فيه الطلاق بموجب مرسوم الطلاق.

كم مدة إجراءات الطلاق في المانيا؟

مدة إجراءات الطلاق تعتمد على مدى الود أو الخلاف على الزواج. يمكن الطلاق من الزواج في غضون ثلاثة أشهر فقط بعد نهاية سنة الانفصال إذا لم يكن هناك حاجة إلى معادلة المعاشات التقاعدية ، على سبيل المثال في حالة الزواج القصير الذي يقل عن ثلاث سنوات. في حالة الطلاق مع معادلة المعاش ، يجب أن تصل إلى تسعة أشهر. يمكن أن يستغرق الطلاق المتنازع عليه سنوات.

كيف يمكن طلب الطلاق في المانيا؟

في ألمانيا ، مطلوب محام للطلاق: من أجل الحصول على الطلاق ، تحتاج إلى محامٍ يقدم طلب الطلاق إلى المحكمة المختصة نيابةً عنك. لذلك ، فإن خطوتك الأولى تجاه الطلاق هي اختيار محامي طلاق جيد.

متى يمكن تقديم طلب الطلاق في المانيا؟

يمكنك تقديم طلب الطلاق بمجرد أن تعيش أنت وزوجك منفصلين لمدة عام ويوافق كلاكما على الطلاق. الطلاق بدون سنة من الانفصال ممكن فقط في حالات المشقة. إذا رفض أحد الزوجين الموافقة على الطلاق ، فيجب مراعاة فترة انفصال مدتها ثلاث سنوات.

متى تبدأ سنة الانفصال في المانيا؟

تبدأ سنة الانفصال عندما ينتقل أحد الزوجين من الشقة المشتركة. لذلك لم يعد هناك مجتمع محلي. يمكن أن يكون كافيًا أيضًا إذا كان كل شريك يستخدم منطقة منعزلة ومنفصلة عن المنزل ويعيش بشكل منفصل.
 
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد