مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الرقم الضريبي في المانيا

الرقم الضريبي في المانيا هو رمز وطني دائم للأشخاص المقيمين الأراضي الفيدرالية. يتكون الرقم أو المعرف الضريبي من 11 رقمًا ويتم تخصيصه تلقائيًا لكل مواطن ألماني عند الميلاد أو عند التسجيل في ألمانيا لأغراض ضريبية.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

يتم تنظيم الأرقام الضريبية وفقًا لتصنيف محدد يختلف حسب المقاطعة الاتحادية. إلى حد ما ، يمكنك التحقق لاستبعاد الأخطاء الفادحة. ومع ذلك ، لا يمكن طلب الأرقام الضريبية والاستعلام عنها عبر الإنترنت.

كيف تحصل على المعرف الضريبي في المانيا TIN؟

المعرف الضريبي في المانيا TIN؟
الرقم الضريبي في المانيا

يتم تحديد المعرف الضريبي تلقائيًا من قبل مكتب الضرائب الألماني Finanzamt بعد تسجيل السكن في ألمانيا في مكان الإقامة أو بعد ولادة طفل مع السكان المحليين الألمان. ليست هناك حاجة لطلب رقم تعريف دافع (TIN) ألماني منفصل. تعتمد الفترة بين التسجيل واستلام الإخطار بتخصيص بطاقة الهوية على المدينة المختارة من 2 إلى 21 يومًا.

إذا لم يتم فعل أي شيء ، فسيتم إرسال خطاب إشعار من Bundeszentralamt für Steuern بالبريد في غضون 3 أسابيع على الأكثر. تتمثل الطريقة الرسمية للحصول على بطاقة هوية في تقديم طلب عبر الإنترنت إلى الوكالة المركزية ، لكن وقت الاستجابة يصل إلى 6 أسابيع.

هناك بطئ بالرد على الهاتف وهو: 0228406/1240 أو البريد الإلكتروني: info@identifikationmerkmal.de. أو الموقع الرسمي بالنقر هنا. لذلك ، عندما تحتاج إلى معرفة الرقم الضريبي في ألمانيا بوقت أسرع ، على سبيل المثال ، لكي تتقدم لوظيفة أو فتح حساب بنكي في ألمانيا ، من الأفضل أن الذهاب إلى مكتب الضرائب في المانيا المحلي وتطلب نسخة مطبوعة بنفسك.

ما شكل المعرف الضريبي في المانيا؟

تنسيق المعرف الضريبي هو مجموعة فريدة من 11 رقمًا. تم تشكيل المعرف منذ عام 2016 وفقًا للقواعد التالية:

  • في الأحرف العشرة الأولى ، يتكرر الرقم واحد ثلاث مرات؛
  • رقمان مفقودان بالضرورة؛
  • أول رقم ليس 0؛
  • الرقم 11 هو رقم التحقق ، ويتم حسابه من العشرة السابقة باستخدام خوارزمية خاصة.

ما صلاحية المعرف الضريبي؟

يتم إصدار بطاقة هوية المعرف الضريبي لفترة زمنية غير محدودة ولا تتغير عند الانتقال داخل ألمانيا أو مغادرة البلد لفترة طويلة. يتم حذف المعلومات فقط إذا لم تطلبها مصلحة الضرائب ، ولكن في موعد لا يتجاوز 20 عامًا بعد وفاة دافع الضرائب.

كيف يتم استخدام الرقم الضريبي في المانيا؟

كيف يتم استخدام الرقم الضريبي في المانيا
كيف يتم استخدام الرقم الضريبي في المانيا

المستندات المتعلقة بالضرائب تحمل علامة IDN في الأعلى. لذلك ، يمكن العثور على Steuer-ID في كل خطاب من Finanzamt وإيصالات الدفع والمطبوعات من تقارير الضرائب الإلكترونية. اعتبارًا من عام 2018 ، يتعين على البنوك في المانيا استخدام IdNr عند فتح الحسابات الجارية.

يجب الإبلاغ عن الرقم الضريبي في المانيا إلى صاحب العمل واستخدامه للتواصل مع مكتب الضرائب ، على سبيل المثال ، عند ملء إقرار في ألمانيا. الغرض الرئيسي من تحديد الهوية هو تحديد البيانات الشخصية لدافع الضرائب. حسب الرقم الضريبي ، يجد مكتب الضرائب المعلومات الشخصية التالية:

  • الاسم والعائلة ، بما في ذلك الماضي؛
  • الدرجة العلمية واللقب؛
  • تاريخ ومكان الميلاد؛
  • الخصوصية البيولوجية ذكر أم أنثى؛
  • عنوان الإقامة الحالي أو الأخير المعروف في ألمانيا؛
  • مكتب الضرائب Finanzamt للمكان التي تم تعيين الشخص لها.

يُسمح أيضًا باستخدام البيانات فقط للأغراض المنصوص عليها في التشريع الخاص بالضرائب.

ما هو الرقم التعريفي في المانيا؟

إذا كان مكان إقامتك الرئيسي في ألمانيا أو كنت مجبرًا بدفع الضرائب في البلد ، فسوف تتلقى رقم التعريف الضريبي Steueridentifikationsnummer. هذا رقم مكون من أحد عشر رقمًا مخصصًا لك شخصيًا وصالح لبقية حياتك. يستلم المواليد الجدد رقم هويتهم بعد وقت قصير من الولادة.

يجب أن يساعدك الرقم التعريفي في المانيا في الاتصال بمكتب الضرائب في Finanzamt. عندما تنوي تقديم أي معلومات إلى المكتب أو تقديم طلب ، يجب عليك دائمًا تقديم رقم التعريف الخاص بك. هذه الأرقام الشخصية الأحد عشر مطلوبة أيضًا لتقديم الاقرار الضريبي الخاص بك. في بعض الأوقات من الممكن أن يطلب منك صاحب العمل أو وكالة التوظيف أو شركة التأمين الصحي رقم تعريف دافع الضرائب (TIN).

إذا كنت مسجلاً في جمهورية ألمانيا الاتحادية أو عند التسجيل ، فسوف تتلقى الرقم الضريبي في المانيا التعريفي الخاص بك عن طريق البريد. إذا نسيت الأمر فجأة ، فيمكنك العثور عليه ، على سبيل المثال ، في الشهادة الضريبة للرواتب Lohnsteuerbescheinigung التي تتلقاها من صاحب العمل مرة واحدة في السنة ، أو في إخطار التقييم الضريبي Steuerbescheid. فضلاً على ذلك ، يمكنك طلب رقمك من المكتب المركزي لخدمة الضرائب الفيدرالية باستخدام النموذج المناسب.

تاريخ إدخال الرقم الضريبي في المانيا

تم تقديم الرقم الضريبي لأول مرة في يوليو 2007 في وضع الاختبار. تلقى السكان المسجلون في ألمانيا في 30 يونيو هذه الأرقام ، ولكن دون تطبيق حقيقي في الأمور المتعلقة بالضرائب.

وفي أكتوبر ، بدأ في التحقق من بطاقات الهوية الصادرة بحثًا عن نسخ مكررة. المشاركة في تسليم مسؤولي الدوائر المسؤولة عن تسجيل المقيمين. ونتيجة لذلك ، استغرقت إزالة الأرقام الفريدة المكررة وقتًا أطول بكثير مما كان مخططًا له في الأصل. حتى نهاية عام 2008 ، تم تدريجياً توزيع بطاقات الهوية التي تم التحقق منها على دافعي الضرائب.

استمرت العملية مرارا وتكرارا دون صعوبة. على سبيل المثال ، في عام 2013 ، أخبرت دائرة الضرائب الفيدرالية الألمانية وسائل الإعلام أنه في 164000 حالة تم تخصيص أكثر من بطاقة هوية واحدة لمقيم ، أو تم تخصيص رقم تعريف دافع الضرائب نفسه للعديد من دافعي الضرائب.

حصل وزير الخزانة بير شتاينبروك ، الذي قدم Steuer-ID ، على جائزة BigBrotherAward للسياسة. تُمنح جائزة BBA سنويًا عن “الإنجازات البارزة” في مجال التحكم في البيانات الشخصية.

هل هناك أرقام أخرى متعلقة بالضرائب غير الرقم الضريبي في المانيا؟

هل هناك أرقام أخرى متعلقة بالضرائب غير الرقم الضريبي في المانيا
هل هناك أرقام أخرى متعلقة بالضرائب غير الرقم الضريبي في المانيا

تزامنًا مع الرقم الضريبي في المانيا ، يتم إصدار رقم ضريبي آخر – Steuernummer المكون من 13 رقمًا. هذا رقم محلي به أرقام وعلامات. يستخدم من قبل مكتب الضرائب Finanzamt ، والتي يكون المواطن مسؤولاً عنها. عند الانتقال إلى مدينة أو منطقة أخرى ، يتغير هذا الرقم.

قبل تقديم Steuer-ID ، تم استخدام رقم eTIN المكون من 14 رقمًا كرمز تعريفي فريد لدافعي الضرائب ، مشفرًا بتاريخ الميلاد والاسم. في بعض الدول ، لا يزال يتم استخدامه بالتوازي مع المعرف الرئيسي.

لحساب ضريبة القيمة المضافة عند ممارسة الأعمال التجارية في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، يحصل رواد الأعمال في ألمانيا على USt-IdNr. عند شراء منزل في ألمانيا أو عقار ، يتم فرض رسوم ملكية أرض Grundsteuer ، مرتبطة برقم منفصل. في عام 2022 ، من المخطط إدخال معرف اقتصادي جديد W-IdNr. لرجال الأعمال الألمان من القطاع الخاص.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الرقم الضريبي في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الرقم الضريبي في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هو رقم ضريبة القيمة المضافة؟

معرف ضريبة المبيعات هو رقم ضريبة القيمة المضافة الألمانية. إنه رقم مكون من 9 أرقام بالتنسيق “DE123456789”. ويسمى أيضًا رقم تعريف ضريبة المبيعات أو رقم تعريف USt أو USt-IdNr.

كيف يمكن الحصول على الرقم الضريبي في المانيا؟

يمكنك الحصول على رقمك الضريبي من مكتب الضرائب المسؤول عن مكان إقامتك. كان من المفترض أن يعطيك مكتب الضرائب المركزي الفيدرالي رقم التعريف الضريبي الخاص بك في خطاب في وقت مبكر من عام 2008. إذا لم تتمكن من العثور على هذا ، يمكنك الاتصال بـ BZSt.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد