مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

خدمات السفارة السورية ببرلين: حجز موعد، تجديد جواز، تصديق، وكالات

السفارة السورية ببرلين تمثل الحكومة السورية في ألمانيا، وتلعب دورًا هامًا في تمثيل سوريا دبلوماسيًا وتقديم الخدمات للجالية السورية في ألمانيا. تعمل السفارة على تعزيز العلاقات الثنائية بين سوريا وألمانيا وتقديم الدعم للمواطنين السوريين المقيمين هناك.

 ستلقي المقالة الضوء على دور السفارة السورية ببرلين وأهميتها في تمثيل سوريا دبلوماسيًا في ألمانيا، بالإضافة إلى دورها في تقديم الخدمات والدعم للجالية السورية في هذا البلد. سنرى التحديات والفرص التي تواجه السفارة، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها للمواطنين السوريين وكيفية تعزيز العلاقات بين البلدين.

تمثل السفارة السورية ببرلين الجهة الدبلوماسية الرسمية للجمهورية العربية السورية في ألمانيا، مع وجود قنصليات فخرية في بريمن وهامبورغ. تقع السفارة في Rauchstrasse 25، 10787 برلين.

مواضيع متفرقة:
1 من 147

تُقدم السفارة خدمات قنصلية متنوعة، مثل إصدار التأشيرات وجوازات السفر والتصديق، بالإضافة إلى المسائل القنصلية الأخرى. قد يستغرق إصدار التأشيرة السورية وجواز السفر السوري بضعة أسابيع.

رغم التوتر في العلاقات بين سوريا وألمانيا في السنوات الأخيرة، والخلافات السياسية التي أثرت على عمل السفارة، إلا أن السفارة السورية ببرلين لا تزال متاحة لتقديم المساعدة القنصلية للمواطنين السوريين والألمان الذين يحتاجون إليها.

إذا كنت تنوي زيارة السفارة، يُنصح بالتحقق مسبقًا من ساعات العمل والسياسات والإجراءات الحالية لضمان تلقيك الدعم اللازم. من المستحسن تقديم طلباتك عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف لتجنب الانتظار أو السفر غير الضروري.

فهرس المحتويات

لمحة عن السفارة السورية ببرلين

لمحة عن السفارة السورية ببرلين
لمحة عن السفارة السورية ببرلين

تأسست أول سفارة سورية في المانيا الاتحادية في عام 1953 في العاصمة بون، واستمرت حتى عام 1990، حيث تم نقل مقر السفارة من شارع Kronprinzenstraße 2 إلى الشارع Andreas-Hermes-Straße 5.

في بداية عام 1969، بدأت دمشق علاقاتها الدبلوماسية مع ألمانيا الشرقية، وكان مقر السفارة السورية في المانيا في شارع Otto-Grotewohl-Straße 3A، الذي يعرف الآن باسم Wilhelmstraße 66، في وسط العاصمة برلين.

 الاسم  السفارة السورية في برلين
 عنوان السفارة السورية ببرلين Rauchstraße 25 10787 Berlin Deutschland
المدينة برلين
الدولة جمهورية المانيا الاتحادية
الرمز البريدي 10787
موقع السفارة الإلكتروني syrianembassy.de
السفارة السورية في برلين فيس بوك https://www.facebook.com/SyrischeBotschaftDE/
هاتف السفارة 030501770
رقم الهاتف لرسائل الواتس اب 004915214577874
الفاكس 03050177311
ايميل السفارة السورية ببرلين Info@syrianembassy.de
الإحداثيات الجغرافية 52.5083 ° شمالا 13.3502 درجة شرقا
السفير القائم بالأعمال بالنيابة عبير جرف

في عام 2012، تم طرد السفير السوري رضوان لطفي من قبل الحكومة الألمانية، وبعدها تم طرد باقي أعضاء السفارة في برلين في نفس العام. لكن في عام 2017، أُعيد فتح السفارة بعد إغلاق دام لمدة خمس سنوات.

 العلاقات السورية الألمانية

توترت العلاقات بين سوريا وألمانيا في السنوات الأخيرة بسبب الصراع المستمر في سوريا والتوترات السياسية بين البلدين. في عام 2012، تم إغلاق السفارة السورية وتجميد العلاقات الدبلوماسية بشكل كبير. تفاقمت الأمور في عام 2014 بسبب دعم ألمانيا للمعارضة السورية وقبولها للاجئين من سوريا. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات تحسنًا طفيفًا، مما قد يؤثر على عمل السفارة.

في عام 2021، زادت ألمانيا مساعدتها الإنسانية لسوريا وبدأت محادثات لتحسين الحوار السياسي بين البلدين. ومع ذلك، من المنتظر رؤية كيف ستتطور العلاقة في المستقبل. يمكن أن تواجه السفارة السورية ببرلين قيودًا وتحديات في تقديم الخدمات القنصلية والأنشطة الأخرى نتيجة للتوترات السياسية بين البلدين.

من المهم أيضًا ملاحظة أن التوترات السياسية يمكن أن تؤثر على سلامة المواطنين السوريين وغيرهم من المرتبطين بالسفارة. على الرغم من هذه التحديات، تظل السفارة السورية في برلين ملتزمة بتقديم خدماتها القنصلية وأنشطتها الأخرى لمساعدة المواطنين السوريين والمحتاجين لخدماتها، وفقًا للقوانين والأنظمة.

الخدمات القنصلية في السفارة السورية ببرلين

تقدم السفارة السورية مجموعة متنوعة من الخدمات القنصلية للمواطنين السوريين والمواطنين الألمان. تشمل هذه الخدمات إصدار التأشيرات والتصديقات وطلبات الجوازات. يمكن للسفارة أيضًا تقديم المساعدة القنصلية الطارئة، مثل فقدان وثائق السفر أو حالات الطوارئ الطبية.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم السفارة السورية ببرلين خدمات استشارية قنصلية لمساعدة المواطنين في استفساراتهم حول القوانين واللوائح السورية. وعند التقدم للحصول على تأشيرة، يجب معرفة المتطلبات والإجراءات المطلوبة مسبقًا، حيث قد تختلف تبعًا لنوع التأشيرة المطلوبة. كما يمكن أن تقدم السفارة معلومات حول المستندات والرسوم المطلوبة.

للتصديق، يحتاج المتقدم عادةً إلى تقديم وثيقة صادرة عن الحكومة السورية. يمكن أن تكون هذه الوثيقة شهادة أو دبلوم أو وثيقة رسمية أخرى. وتتم معالجة طلبات جواز السفر أيضًا من قبل السفارة، حيث يتعين عادةً تقديمها شخصيًا في السفارة ببرلين، جنبًا إلى جنب مع المستندات والرسوم المطلوبة.

من المهم ملاحظة أن وقت معالجة الخدمات القنصلية قد يختلف اعتمادًا على نوع الخدمة وعدد الطلبات، لذا يوصى بتحديد موعد مسبقًا وإعداد جميع المستندات اللازمة لتقليل وقت المعالجة.

موقع السفارة السورية ببرلين

توجد سفارة سوريا في برلين في Rauchstrasse 25، 10787 برلين، ويمكن الوصول إليها بسهولة عبر وسائل النقل العام أو بالسيارة. إذا كنت تختار استخدام وسائل النقل العام، يمكنك ركوب خط المترو U2 إلى محطة Bülowstrasse، ومن ثم المشي بضع دقائق فقط للوصول إلى السفارة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى السفارة عن طريق ركوب خط S-Bahn S1 أو S2 أو S25 إلى محطة Berlin Potsdamer Platz، ثم المشي لمسافة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة. أما إذا كنت تفضل القيادة، فيمكنك الوصول إلى Rauchstrasse من Potsdamer Strasse، على الرغم من أن وقوف السيارات بالقرب من السفارة يكون محدودًا وقد يكون من الصعب العثور على موقف للسيارات.

يجب أن تعلم أن السفارة تقع في منطقة حيوية تضم العديد من المتاجر والمطاعم والمقاهي، لذلك يمكنك استغلال زيارتك للسفارة لاستكشاف المنطقة المحيطة والاستمتاع بتجربة ممتعة.

أقسام موقع السفارة ببرلين

أقسام موقع السفارة السورية ببرلين تشمل:

  • رسوم المعاملات القنصلية.
  • السمات وتأشيرات الدخول.
  • التسجيل القنصلي.
  • تسجيل واقعات الأحوال المدنية (تسجيل الولادة، تسجيل الوفاة، تسجيل الزواج، تسجيل الطلاق).
  • التصديقات والفواتير التجارية.
  • تعليمات الوكالات.
  • جوازات السفر وتذاكر المرور.
  • شؤون التجنيد.
  • خِدْمَات أخرى.
  • قسم شؤون الطلاب ما يلي:
    • شؤون الطلاب والموفدين خارج سورية.
    • الجامعات الخاصة السورية.
    • القبول في المؤسسات التعليمية.

قسم الوكالات في السفارة السورية ببرلين

تعد الوكالة من الإجراءات القانونية الهامة في السفارة السورية برلين، لذلك يترتب عليها آثار قانونية متعددة وكثيرة فلابد من أخذ الحيطة والحذر. حيث أن تنظيم الوكالة عبر السفارة السورية يتطلب القيام بالخطوات التالية:

  1. يجب على المواطن السوري المقيم في ألمانيا الحضور شخصيًا إلى السفارة.
  2. يجب على الموكل تقديم بطاقته الشخصية أو جواز سفره الصالح (الأصل فقط) للتعريف والتحقق من بياناته الشخصية.
  3. يجب تقديم صورة عن بطاقة الهوية الشخصية أو تزويد السفارة بمعلومات شخصية عن الوكيل.
  4. في حالة الوكالات المتعلقة بالبيع والإيجار (مثل السيارات والعقارات وما إلى ذلك) ، يجب تقديم أدلة تثبت الملكية.
  5. قد تتطلب حالات خاصة تقديم وثائق إضافية.
  6. مصاريف ورسوم الوكالات العامة والخاصة في السفارة السورية ببرلين هي: 90 يورو.

بالنسبة لتنظيم الوكالة عبر كاتب العدل في ألمانيا، يجب اتباع الإجراءات التالية:

  1. يجب على المواطن السوري المقيم في ألمانيا حضور الموكل والوكيل معًا إلى مكتب كاتب العدل.
  2. يجب على الموكل تقديم بطاقته الشخصية أو جواز سفره الصالح (الأصل فقط) للتعريف والتحقق من بياناته الشخصية.
  3. يتم صياغة وثيقة الوكالة وتوقيعها أمام كاتب العدل والشهود المطلوبين.
  4. بعد التوقيع، سيتم تسليم نسخة طبق الأصل من الوثيقة للموكل والوكيل.

تعد الوكالة إجراءً قانونيًا هامًا يترتب عليه آثار قانونية كثيرة، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند تنظيم الوكالة في السفارة السورية ببرلين. يجب أن تكون الوكالة صحيحة وفقًا للشروط المحددة، ويجب على الأطراف المعنية التأكد من صحة الوثيقة وصلاحيتها لتفادي المشاكل القانونية في المستقبل.

صحة الوكالة تعد أمرًا مهمًا لضمان صحة العمل القانوني الذي يتم تنفيذه، وفيما يلي بعض شروط صحة الوكالة:

  1. يجب أن يكون الموكل مؤهلاً للتصرف في المسألة الموكلة للوكيل ويمتلك الصلاحية اللازمة لها.
  2. يجب أن يكون الوكيل مؤهلاً للتصرف ولديه القدرة القانونية لتمثيل الموكل.
  3. يجب أن يكون هناك علاقة معروفة بين الموكل والوكيل، ويكون لديه الصلاحية القانونية والشرعية للتصرف نيابةً عنه.
  4. يجب أن لا يكون هناك أي قيود قانونية تمنع الوكيل من القيام بالتصرف للموكل له.
  5. يجب أن يكون التوكيل أصليًا أو نسخة طبق الأصل ومصدقًا من الجهة المسؤولة عن ذلك، وعادةً ما يكون هذا الجهة كاتب العدل.
  6. بالنسبة للوكالة العامة، فإن مدتها تعتمد على المادة 680 من القانون، حيث تنتهي الوكالة عند إكمال المهمة الموكلة أو عند انتهاء الفترة المحددة في الوكالة. كما تنتهي الوكالة بوفاة الموكل أو الوكيل.

بالنسبة للوكالات التي تُنظم في السفارات السورية في الخارج، يجب إرسالها إلى سوريا وتصديقها من وزارة الخارجية وتسليمها لكاتب العدل. إذا لم يتم ذلك في غضون عام واحد من تاريخ تنظيم الوكالة، فإن الوكالة تسقط ويتعين تنظيم وكالة جديدة ودفع الرسوم المطلوبة.

يرجى العلم بأنه لا يمكن الحصول على نسخة من الوكالة بعد إيداعها لدى كاتب العدل في سوريا، وتستمر صحة الوكالة إلى أن تحدث حالة وفاة لأي من الأطراف. ويرجى ملاحظة أن استخدام الوكالة من قبل الوكيل بعد وفاة الموكل يُعتبر باطلاً وغير صحيح قانونيًا.

 تثبيت الزواج في السفارة السورية ببرلين

 تثبيت الزواج في السفارة السورية ببرلين
تثبيت الزواج في السفارة السورية ببرلين

معاملة تثبيت الزواج في السفارة السورية ببرلين تتضمن تقديم الزوجين السوريين المقيمين في ألمانيا للسفارة السورية وثائق الزواج والبيانات الضرورية. الخطوات تشمل تجهيز الوثائق، الحضور للسفارة، تقديم الوثائق المطلوبة مثل وثيقة الزواج وصور هويات الزوجين وبيان قيد فردي.

يجب دفع رسوم التسجيل وملء النماذج المطلوبة. بعد استكمال الإجراءات، يتم تثبيت الزواج في السجلات المدنية السورية، ويتم منح وثيقة رسمية تثبت صحة الزواج. هذه العملية تضمن الاعتراف القانوني بالزواج وتسهيل الإجراءات المستقبلية.

تسجيل المولود الجديد في السفارة السورية

تسجيل المولود الجديد في السفارة يعتبر إجراءً حيويًا للجالية السورية في ألمانيا. يتطلب هذا الإجراء مجموعة من الخطوات المحددة والأوراق الضرورية. من الأهمية القصوى الحصول على وثيقة الولادة من السلطات الألمانية وتصديقها لدى الخارجية.

يجب الالتزام بتجهيز الوثائق المطلوبة وزيارة السفارة لتعبئة الاستمارات الرسمية وسداد الرسوم. حيث تعمل في السفارة السورية ببرلين على تسجيل المولود وإصدار وثائق التسجيل والجواز السوري بأقصى سرعة، مما يمهد الطريق لاستفادة الأبناء من هذا التسجيل في المستقبل.

ورقة العبور من السفارة السورية

يتطلب الحصول على تذاكر المرور اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بكتابة طلب خطي يشرح ظروفك وأسباب عودتك إلى سوريا.
  2. قدّم وثيقة تثبت هويتك السورية، مثل البطاقة العائلية أو إخراج القيد المدني الحديث المصدق والمختوم بصورة معتمدة من المختار والوحدة الإدارية.
  3. قدّم صورتين شخصيتين لك.
  4. يجب تسجيل اسمك في السجل القنصلي للحصول على تذكرة المرور.
  5. قم بدفع رسوم التذكرة بقيمة 25 يورو.

إذا كانت الحاجة للحصول على تذكرة المرور تعود لفقدان جواز السفر، فيجب عليك أيضًا دفع غرامة قدرها 45 يورو.
يرجى الانتباه إلى أن هذه المعلومات قابلة للتغيير، لذا يُفضل التحقق من التعليمات الحالية المتوفرة في المصادر الرسمية للسفارة السورية ببرلين. يمكنك زيارة موقعها الرسمي أو التواصل معها مباشرة للحصول على التفاصيل الأكثر دقة وتحديثًا.

 البدل النقدي في السفارة السورية ببرلين

توفير خدمة دفع البدل النقدي في السفارة السورية يُعَدّ جزءاً أساسياً من الخدمات المُقَدَّمَة للمواطنين السوريين المُقيمين في ألمانيا. تهدف هذه الخدمة إلى تسهيل وتيسير عملية دفع البدل النقدي للأفراد الذين لم يقوموا بأداء الخدمة الإلزامية والذين يعيشون خارج الجمهورية العربية السورية. تُعَد هذه الخدمة جزءاً من جهود السفارة في تقديم الدعم والمساعدة للجالية السورية في الخارج.

من خلال هذه الخدمة، يتمكن المواطنون السوريون من تقديم طلباتهم لدفع البدل النقدي وتنفيذها في السفارة. يتطلب ذلك ملء النماذج المحددة وتقديم الوثائق الضرورية، مثل جواز السفر أو البطاقة الشخصية وصور منها، بالإضافة إلى صور دفتر الخدمة إذا كان متاحاً. تتضمن الخدمة أيضاً دفع الرسوم المقررة وفقاً للقوانين والأنظمة.

هدف هذه الخدمة من في السفارة السورية ببرلين هو توفير وسيلة موثوقة وميسرة للمواطنين السوريين لدفع البدل النقدي المستحق عليهم. كما تعمل هذه الخدمة على تعزيز التواصل بين الجالية السورية والسفارة، وتعكس الروح التعاونية بين المواطنين والجهات الحكومية. يُعبر تقديم هذه الخدمة عن التزام السفارة بتقديم الدعم للمواطنين وتسهيل الإجراءات الحكومية لصالح الجميع.

أوقات الدوام في السفارة السورية

يتم توزيع أرقام الأدوار في الفترة من الساعة 7:00 صباحًا حتى 12:30 مساءً لتنظيم زيارات السفارة. يجب مراعاة أن فترات الانتظار في السفارة غالبًا ما تكون طويلة بسبب الزحام، ومن الضروري التأكد من أيام العطل الرسمية للسفارة التي تتزامن مع العطل الرسمية في ألمانيا وسوريا.

أوقات الدوام في السفارة السورية ببرلين كالتالي:

الإثنين 8:30 صباحًا إلى 4:30 مساءً
الثلاثاء 8:30 صباحًا إلى 4:30 مساءً
الأربعاء 8:30 صباحًا إلى 4:30 مساءً
الخميس 8:30 صباحًا إلى 4:30 مساءً
الجمعة السفارة مغلقة
السبت السفارة مغلقة
الأحد السفارة مغلقة

ينصح بالتحقق من ساعات العمل قبل الزيارة، وخاصة في أيام العطل. بالنسبة للسوريين خارج برلين، يُنصح بالحضور مبكرًا للحصول على رقم انتظار، ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول المستندات المطلوبة للخدمات القنصلية عبر الموقع الرسمي للسفارة أو الاتصال بالهاتف أو بالضغط هنا

 أرقام هواتف السفارة السورية ببرلين

السفارة السورية توفر عدة أرقام هاتفية لخدمة الجمهور، والرقم الرئيسي للسفارة هو: 030501770. كما يمكن الاتصال باستخدام الأرقام الهاتفية الأخرى التالية:

القسم الهاتف
رقم السفارة السورية في برلين لرسائل الواتس اب 004915214577874
رقم مقسم السفارة 030501770
قسم الجوازات إصدار جواز سفر سوري جديد 03050177433
قسم الجوازات تمديد جواز السفر السوري 03050177430
قسم الفيزا أو التأشيرات 03050177411 أو 03050177427
قسم شؤون الطلاب 03050177306
تصديق الفواتير التجارية 03050177316
تسجيل الولادة وإصدار تذاكر المرور 03050177413
تثبيت الزواج وتسجيل الوفيات والوكالات والتصديقات 03050177430
الزيارات للمتخلفين عن الخدمة الإلزامية وكل ما يتعلق بالتأجيل أو دفع البدل 03050177313

الأوراق المطلوبة للحصول على جواز سفر سوري

للحصول على جواز سفر سوري من السفارة السورية في ألمانيا، يجب أن يكون لديك الأوراق والمستندات التالية:

  1. الهوية أو البطاقة الشخصية.
  2. جواز السفر القديم أو مستند السفر القديم.
  3. إخراج القيد المدني المختوم والمصدق أصولًا من وزارة الخارجية والمغتربين، وعليه صورة لصاحب العَلاقة بعد ختمها من المختار والوحدة الإدارية (البلدية) لمن لا يمتلك الهوية أو البطاقة الشخصية.
  4. مستند بيان ولادة سوريا صادر عن السفارة أو أي قنصلية وسفارة تابعة للجمهورية العربية السورية للأطفال الحديثي الولادة.
  5. استمارة طلب جواز سفر أو استمارة تجديد جواز سفر سوري في ألمانيا، يمكن الحصول عليها من خلال موقع السفارة
  6. السورية ببرلين في صفحة الاستمارات أو عبر الرابط المتاح.
  7. صور ضوئية عن مستند إثبات الشخصية السورية.
  8. صور شخصية بخلفية بيضاء بعددها 3، بقياس 4*4.
  9. تسديد الرسوم والمصاريف المطلوبة لمنح جواز السفر.

تجديد جواز السفر في السفارة السورية ببرلين

تجديد جواز السفر في السفارة السورية ببرلين
تجديد جواز السفر في السفارة السورية ببرلين

في السفارة السورية ببرلين، يتم منح جواز السفر وفقًا لنظامين: النظام العادي والنظام السريع. يمكن أن تكون فترة صلاحية الجوازات سنتين أو ست سنوات. في الجدول التالي، ستجد تفاصيل حول تجديد جواز السفر السوري لمدة 6 سنوات أو سنتين وفقًا للنظام العادي أو السريع:

نوع الجواز مدة استلام الجواز التكلفة باليورو
جواز سفر سنتين نظام الدور 21 يوم من تاريخ تقديم الطلب 265
جواز سفر سنتين نظام المستعجل 24 ساعة بعد موافقة هيئة الهجرة والجوازات 705
جواز سفر ست سنوات نظام الدور 21 يوم من تاريخ تقديم الطلب 265
جواز سفر ست سنوات نظام مستعجل 24 ساعة بعد موافقة هيئة الهجرة والجوازات 705

بعد استكمال طلب التجديد وتقديم جميع الوثائق المطلوبة مثل الجواز السابق وصورة شخصية، ستحدد مواعيد استلام الجواز الجديد بشكل شخصي في السفارة السورية ببرلين، ألمانيا. إليك تفاصيل تجديد جواز السفر السوري في ألمانيا:

جواز السفر مدة ست سنوات حَسَبَ نظام الدور

تمنح جوازات السفر مدة صلاحية تصل إلى ست سنوات، حيث يتم البدء بفترة معالجة لا تزيد عن 21 يومًا اعتبارًا من تاريخ الموافقة النهائية من قسم الهجرة والجوازات. يُطبق هذا بعد استكمال إجراءات التسجيل القنصلي، ويتم تحديد تكلفة الجواز البالغة 265 يورو.

جواز سفر مدة ست سنوات حَسَبَ نظام المستعجل

تمنح جوازات السفر السورية المستعجلة مدة صلاحية تصل إلى ست سنوات، حيث يتم البدء بفترة معالجة لا تزيد عن 24 ساعة اعتبارًا من تاريخ الموافقة النهائية من إدارة الهجرة والجوازات. يتم تحديد هذا بعد استكمال إجراءات التسجيل القنصلي في السفارة السورية ببرلين، وتكلفة الجواز تبلغ 705 يورو.

جواز السفر لمدة سنتين حَسَبَ نظام الدور

تمنح جوازات السفر السورية مدة صلاحية لمدة سنتين، حيث يتم البدء بفترة معالجة لا تزيد عن 21 يومًا اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب. يبدأ هذا الإجراء بعد استكمال إجراءات التسجيل القنصلي في السفارة السورية ببرلين، وتكلفة الجواز تبلغ 265 يورو.

جواز سفر لمدة سنتين حَسَبَ نظام المستعجل

يتم منح جواز السفر السوري المستعجل صلاحية لمدة سنتين، ويتم معالجة الطلب في فترة لا تتجاوز 24 ساعة اعتبارًا من تاريخ وصول الموافقة من إدارة الهجرة والجوازات. يتم تنفيذ هذه العملية بعد استكمال إجراءات التسجيل القنصلي في السفارة السورية ببرلين، وتبلغ تكلفة جواز السفر المستعجل 705 يورو.

 الفرق بين تمديد وتجديد جواز السفر السوري

التمييز بين تمديد وتجديد جواز السفر السوري يكمن في الآتي:

  • تمديد جواز السفر: تمديد فترة صلاحية الجواز الحالي دون الحاجة لاستصدار جواز سفر جديد.
  • تجديد جواز السفر: يعني الحصول على جواز سفر جديد بدلاً من القديم الذي انتهت فترة صلاحيته.من المهم أن يفهم الأشخاص الفرق بين الاثنين لضمان تنفيذ الإجراء الصحيح وفقًا لاحتياجاتهم ومتطلباتهم القانونية.

يجب تمديد أو تجديد جواز السفر السوري

يُسمح لمالك جواز السفر السوري بتمديد الجواز مرتين فقط. يعود السبب في ذلك إلى وجود صفحة واحدة مخصصة لتمديد الجواز، بعد استنفاذ هذه الفرص، يتعين عليه تجديد جواز السفر في السفارة السورية ببرلين.

 يحق تمديد أو تجديد جواز السفر السوري

في كلتا الحالتين، سواء كان ذلك التمديد أو التجديد، يجب أن تكون مدة الصلاحية المتبقية في الجواز أقل من ستة أشهر.

تحذير من موقع السفارة

وفقًا للتعميم رقم 49 الصادر بتاريخ 23 أبريل 2015، يُطلب سداد رسوم منح أو تمديد أو تجديد جواز السفر بشكل نقدي عند تقديم المعاملة. لذلك، يُرجى عدم تحويل أي مبلغ مالي على حساب السفارة حتى يتم إشعاركم بخطوات إضافية.

طريقة تجديد جواز السفر السوري أونلاين

يمكنك تجديد جواز السفر السوري عبر الإنترنت من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لجواز السفر السوري دون الحاجة إلى زيارة السفارة السورية ببرلين. إليك الخطوات:

  1. قم بإنشاء حساب على موقع البوابة الإلكترونية أو المنصة الإلكترونية المخصصة لجواز السفر السوري.
  2. حدد قسم إنشاء معاملة جديدة واختر تاريخ التجديد للجواز.
  3. أدخل تفاصيل جواز سفرك باللغتين العربية والإنجليزية.
  4. انتقل إلى معلومات الدفع وقم بدفع 360 دولارًا.
  5. ستتلقى رسالة في بريدك الإلكتروني تحتوي على نموذج طلب تجديد يتم فيه كتابة بياناتك الكاملة. قم بتنزيله وطباعته وتوقيعه.
  6. ضع النموذج المطبوع في مظروف مع صورتين شخصيتين بالإضافة إلى جواز السفر السابق وأرسله عن طريق DHL إلى العنوان المحدد في البريد الإلكتروني.
  7. ستتلقى رسالة بريد إلكتروني لتسجيل مقطع فيديو مع وجهك أمام الكاميرا تذكرما يلي: اسمك + تاريخ اليوم + رمز مكون من أربعة أرقام في البريد الإلكتروني.
  8. قم بإرسال الفيديو إلى البريد الإلكتروني المطلوب.
  9. إذا تم قبول الفيديو، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني تؤكد ذلك.
  10. ستتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على رقم تتبع المغلف الذي ستتلقاه من السفارة السورية في سلطنة عمان عبر DHL.
    يرجى ملاحظة أنه يجب شحن الطلبات حصرياً عبر DHL أو ممثليها المعتمدين، وأن فترة المعاملة هي 21 يومًا ولا تشمل فترة الشحن.

 المعاملات القنصلية وإستخراج الجوازات إلكترونيًا

أعلنت وزارة الخارجية السورية أنه اعتبارًا من يوم 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، سيتم قبول معاملات السوريين خارج البلاد وإتمامها إلكترونيًا عبر موقع البريد القنصلي أو المنصة الإلكترونية لجواز السفر السوري أو القنصلية السورية الإلكترونية كما هو متداول.

قالت الوزارة في بيان تم نشره في صفحتها على فيسبوك إن الإجراء يأتي في إطار الاهتمام بأوضاع المواطن المقيم خارج الدولة والقيام بأعماله القنصلية بكل سهولة ويسر، بالإضافة إلى تخفيف المعاناة وتقليل تكاليف السفر للمواطن الذي يأتي إلى البعثات لتتبع شؤونه القنصلية، لا سيما في البلدان التي لا توجد فيها بعثات دبلوماسية.

وفي السياق، يعاني المواطن السوري خارج سوريا من صعوبات في السفر والقيام بحجز دور له في السفارات السورية وخاصة السفارة السورية ببرلين للحصول على معاملات قنصلية وجوازات سفر، الأمر الذي أصبح أكثر كارثية في الآونة الأخيرة وأثر على إقامات الكثيرين، خاصة في دول الاتحاد الأوروبي، بسبب التأخير في إصدار جوازات السفر لتفاصيل أكثر اضغط هنا.

حجز موعد في السفارة السورية ببرلين

بعد إيقاف نظام حجز الدور الإلكتروني في السفارة السورية برلين، سيتم استلام المعاملات خلال أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من كل أسبوع، حسب الطريقة المعتمدة في السابق بالحضور الشخصي واستلام كرت الدور عند الدخول إلى سفارة سوريا في برلين من الساعة 8:30 صباحًا وحتى الساعة 12:30 ظهرًا.

في البداية، يتم إرسال نسخة عن جواز السفر لأول صفحتين، بالإضافة إلى الإقامة الألمانية ورقم الهاتف الشخصي عن طريق الفاكس أو البريد العادي إلى السفارة السورية في ألمانيا. بعد ذلك، وبعد الاستفسار عن صاحب الجواز في دمشق، يتم إخبار صاحب الجواز بإمكانية التمديد أو التجديد أو أي استفسار آخر بخصوص الحجز. في حال الإيجاب، يتم نصح الشخص بالذهاب شخصيًا إلى السفارة أو تكليف شخص موثوق لاستلام الجواز.

ملاحظة: إذا كنت بحاجة إلى خدمات محددة مثل تجديد الجواز أو استخراج جواز لأول مرة بنظام الدور العادي أو المستعجل، فيجب عليك حجز موعد مسبقًا لضمان تلقي الخدمة بفعالية ودقة. أما إذا كنت تبحث عن خدمات أخرى مثل تصديق الجواز والوكالات وإصدار القيد بلا صورة وختم الجواز، فيمكنك زيارة السفارة دون الحاجة إلى حجز موعد.

 القنصلية السورية في هامبورغ

تُعدُّ القنصلية السورية في هامبورغ جزءًا من البعثة الدبلوماسية وتتبع السفارة السورية ببرلين، وتتمثل مهمتها الرئيسية في توفير الخدمات القنصلية للمواطنين السوريين والأشخاص المعنيين بالعلاقات الدبلوماسية بين سوريا وألمانيا. تشمل هذه الخدمات إصدار التأشيرات، والهويات، والمستندات القانونية الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن أوقات العمل في القنصلية قد تختلف، لذا يُفضل التواصل معها مسبقًا لتحديد المواعيد وضمان تلقي الخدمات بفعالية ودقة.

الاسم القنصل الفخري لسوريا في هامبورغ
العنوان Brooktor 11 ، 20457 Hamburg ، Deutschland
رقم الهاتف 040321861/ 0049
رقم الفاكس 040327086/ 0049
البريد الإلكتروني syrisches.konsulat-hamburg@t-online.de

ملاحظة: يمكن أن تختلف خدمات القنصلية الفخرية لسوريا في هامبورغ عن تلك التي تقدمها السفارة السورية ببرلين بشكل رسمي. لذا، يُنصح بالتواصل مع القنصلية السورية في هامبورغ عبر الهاتف قبل الزيارة أو الاتصال بهم، وذلك للتحقق من ساعات العمل وضمان استيفاء جميع المتطلبات اللازمة. من الجدير بالذكر أن القنصلية متوفقة عن العمل حاليًا، لذا يُنصح بالتحقق من حالة العمل قبل القيام بأي ترتيبات.

شاهد أيضًا: خدمات السفارة الاماراتية في برلين: دليلك لسفر آمن ومستقر.

السفارة السورية في بون

السفارة السورية في بون
السفارة السورية في بون

سفارة الجمهورية العربية السورية في جمهورية ألمانيا الاتحادية كانت تعرف سابقاً بـ “السفارة السورية في بون”، وهي السفارة الرئيسية قبل إنشاء السفارة في برلين. استوطنت في مقرها بين عامي 1990 و2002/03 في منطقة هوخكرويتز في بون، وكان هذا المبنى يُعتبر تحفة فنية دمشقية في ألمانيا، تُقدَّر بقيمتها الفنية العالية.

بعض المستشرقين صنّفوا هذا المبنى كواحد من أهم المعالم المعمارية الدمشقية في العصر الحديث في أوروبا. وقد أطلق عليه البعض لقب “الحمراء الحديثة” نظراً لأهميتها الفنية والمعمارية البارزة.

كان موقع السفارة في المنطقة الجنوبية من حي هوخكرويتز ببون، بين شارع Andreas-Hermes-Straße (رقم 5) و Ferdinand-Lassalle-Straße. وعلى الرغم من إغلاق السفارة، فإن المبنى لا يزال مملوكًا لجمهورية سوريا، ويتم عرضه حاليًا للبيع.

وفي ختام المقال، يجب أن نشدد على الدور الحيوي الذي تقوم به السفارة السورية ببرلين في تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين السوريين والمهتمين بسوريا. بالرغم من التحديات الراهنة في العلاقات بين سوريا وألمانيا، فإن السفارة تبذل جهودًا جبارة لتلبية احتياجات زوارها وتقديم الدعم القنصلي المطلوب.

لذا، إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة أو ترغب في الحصول على مزيد من المعلومات، فلا تتردد في الاتصال بالسفارة مباشرة أو زيارة موقعها الرسمي على الإنترنت.

شاهد أيضًا: السفارة السورية في بلجيكا ، مواعيد السفارة السورية في برلين ، تجديد جواز السفر السوري إلكترونياً.

أهم الأسئلة والأجوبة حول السفارة السورية ببرلين

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول السفارة السورية برلين لدى ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هي الخدمات القنصلية التي تقدمها السفارة السورية في برلين؟

تقديم التأشيرات، إصدار الوثائق القانونية، دعم المواطنين السوريين وغيرهم في ألمانيا.

ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها للحصول على خدمات السفارة السورية في برلين؟

التواصل مع السفارة، تحديد المستندات المطلوبة، الزيارة الشخصية أو التواصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.

كيف يمكن للمواطنين السوريين في ألمانيا الحصول على مساعدة قنصلية من السفارة السورية ببرلين؟

من خلال تقديم طلبات للحصول على وثائق قانونية، وطلبات للتأشيرات، والحصول على المعلومات القنصلية العامة.

هل تقدم السفارة السورية في برلين خدمات مالية مثل دفع الرسوم القنصلية؟

نعم، توفر السفارة خدمات دفع الرسوم القنصلية والمساعدة في الإجراءات المالية القنصلية.

ما هي الإجراءات اللازمة لتسجيل الأحداث المدنية مثل الزواج والولادة في السفارة السورية ببرلين؟

يتطلب ذلك تقديم المستندات المطلوبة، مثل شهادات الزواج أو الولادة، والحضور الشخصي لإكمال الإجراءات اللازمة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد