مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الضرائب في المانيا

يتم فرض الضرائب في المانيا من قبل الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات والحكومات المحلية ، على جميع الأفراد المقيمين في البلاد. سواء كنت مواطنًا ألمانيًا أو وافدًا ولديك مصدر دخل ثابت ، فأنت ملزم قانونًا بدفع ضرائب الدخل على مدار العام. وعادة ما يقوم صاحب العمل بخصم الضريبة من كل راتب. ثم يتم إجراء التعديلات في نهاية العام بالنسبة للمدفوعات الأقل أو الزائدة المحتملة بواسطة الإقرار الضريبي.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

ينقسم النظام الضريبي في ألمانيا إلى ضرائب مباشرة وأبرزها: ضريبة أجرة العمل ، وضريبة التضامن وضريبة الكنيسة. والغير مباشر ومنها: ضريبة الطاقة ، التبغ ، الكهرباء …وغيرها. ويبلغ معدل ضريبة الدخول في ألمانيا 14٪. ثم يشهد معدل الضريبة الأولي هذا زيادة تدريجية تصل إلى 42٪. إضافة إلى ذلك ، هناك بدل أساسي لا يتعين دفع ضرائب عنه. إذا كان الدخل أعلى ، يكون معدل الضريبة الأعلى مستحقًا.

فهرس المحتويات

نطام الضرائب في المانيا

نطام الضرائب في ألمانيا

نظام الضرائب الألماني معقد للغاية. هذا يرجع أساسًا إلى أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من الضرائب التي يجب تخصيصها في ألمانيا. لا تنس القوانين واللوائح التي لا حصر لها بشأن من يجب أن يدفع الضرائب مقابل ماذا وبأي مبلغ. في هذه النظرة العامة ، يمكنك معرفة أنواع الضرائب الموجودة في ألمانيا ومن يجب أن يدفع الضرائب.

جمهورية ألمانيا الاتحادية دولة ضريبية. هذا يعني أن كل مقيم في ألمانيا ، بالإضافة إلى فئات المواطنين المميزة ، ملزمة بدفع الضرائب. التي تعد المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة. يتم جمعها من قبل السلطات الحكومية الاتحادية والمحلية ، وتستخدم أساسا لميزانيات مالية الدولة والصيانة. على سبيل المثال ، الشرطة والجامعات وخدمات الطرق وغيرها.

كذلك ، هيئة الرقابة المالية الاتحادية BUNDESANSTALT FÜR Finanzdienstleistungsaufsicht غير مسؤولة لإنشاء وتحصيل الضرائب. تخضع أهم قوانين الضرائب لقانون الضرائب Abgabenordnung ، AO.

ضرائب الدخل الفردي في ألمانيا

قبل أن تبدأ العمل في ألمانيا ، يجب أن تحصل على الأقل على بعض المعرفة الموجزة حول ضريبة الدخل الفردي وفئات الضرائب والضرائب الأخرى. يخضع أي شخص يقيم في ألمانيا ويعمل هناك لضريبة الدخل الفردي Einkommensteuer ، على الرغم من وجود حد أدنى من البدل غير الخاضع للضريبة يصل إلى 9،169 يورو. وفي العام 2023 سيصبح الحد الأدنى الأساسي غير الخاضع للضريبة 10347 يورو.

ما هي ضريبة الدخل؟

ضريبة الدخل هي الأموال المدفوعة للحكومة من إجمالي أرباحك . سيقوم صاحب العمل تلقائيًا بخصم أي ضريبة مستحقة من راتبك الإجمالي ودفعها إلى مكتب الضرائب الألماني . سيقوم صاحب العمل أيضًا بخصم أي مساهمات ضمان اجتماعي.

متى بدأت ضريبة الدخل؟

بالعودة إلى الوراء ، بدأت ضريبة الدخل بشكل ما لأول مرة في مصر القديمة. تم تطبيق ضريبة الدخل في أوروبا منذ حوالي القرن الثامن عشر ، عادةً عندما تحتاج الدولة إلى تمويل الحرب. الكلمة الألمانية للضرائب هي Steuer ، والتي تُترجم ، بمعنى ما ، على أنها “واجب” – وهي رؤية منطقية لأن الأفراد ملزمون بدفعها مقابل التمويل العام الوطني.

ما هو معدل الضريبة في ألمانيا 2023؟

الحد الأدنى للدخل الخاضع للضريبة هو 9،169 يورو ولكن في العام 2023 سيصبح الحد الأدنى الأساسي غير الخاضع للضريبة 10347 يورو. (لا يتم فرض ضريبة تحت هذا المبلغ). 

ينص القانون الآن على تغيير ما يسمى بقيم التعريفة الأساسية بما يتماشى مع التضخم المتوقع ، كما توضح وزارة المالية الفيدرالية. هذا يعني ، على سبيل المثال ، أن أعلى معدل ضرائب بنسبة 42 في المائة لن يتم تطبيقه إلا في عام 2023 من دخل قدره 61.971 يورو (حاليًا: 58597 يورو). من ناحية أخرى ، يظل معدل الضريبة المزعوم للأثرياء من 277836 يورو مستقرًا.

كم المبلغ بعد الضرائب؟

تحتاج إلى حساب راتبك الشهري ( أو الأسبوعي) ثم حساب المبلغ الذي سيتم خصمه لضريبة الدخل ومساهمات الضمان الاجتماعي بناءً على الشريحة التي ستقع فيها. استخدم حاسبة ضريبة الدخل الألمانية عبر الإنترنت لمعرفة المبلغ الذي يجب أن تأخذه إلى المنزل بعد مساهمات الضرائب والضمان الاجتماعي.

مكاتب الضرائب الألمانية Finanzamt & BZSt

مكاتب الضرائب الألمانية

سيتواصل جميع الوافدين الذين يعيشون ويعملون في ألمانيا مع Bundeszentralamt für Steuern ( BZSt ) و Finanzamt ، السلطات الحكومية المسؤولة عن الضرائب في ألمانيا . يتم تقاسم المسؤولية عن الضرائب في ألمانيا بين وكالتين: مكتب الضرائب المركزي الفيدرالي BZSt و Finanzamt.

مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي BZSt

مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي Bundeszentralamt für Steuern أو BZSt هو فرع من وزارة المالية الفيدرالية الألمانية. يتعامل مع المسائل الضريبية الوطنية ، بما في ذلك:

  • اصدار المعرفات الضريبية؛
  • تخصيص أرقام ضريبة القيمة المضافة لرواد الأعمال؛
  • دعم مقاطعات المانيا الفيدرالية في مكافحة الاحتيال؛
  • توفير المعلومات للمستثمرين الأجانب.

الاتصال بالمكتب الفيدرالي المركزي للضرائب

على الرغم من أنه يجب توجيه معظم الاستفسارات اليومية إلى مكتب الضرائب في المانيا المحلي ، فقد ترغب أيضًا في الاتصال بـ BZSt. يتعاملون مع أسئلة عامة حول مواضيع مثل:

  • المعرفات الضريبية؛
  • الإعفاء من ضريبة الأرباح الرأسمالية؛
  • الإعفاء الضريبي المقتطع؛
  • استرداد ضريبة القيمة المضافة لرواد الأعمال الأجانب؛
  • ضريبة الكنيسة؛
  • تختلف تفاصيل الاتصال حسب طبيعة استفسارك. يمكنك العثور على جميع تفاصيل الاتصال على موقع BZSt.

مكتب الضرائب Finanzamt

مكتب الضرائب في المانيا هو سلطة محلية تدير الضرائب (باستثناء الرسوم الجمركية) نيابة عن البلدية والولاية الفيدرالية والحكومة الفيدرالية. يوجد حوالي 650 مكتب ضرائب في جميع أنحاء ألمانيا ، وهي مسؤولة عن:

  • تحصيل ضريبة الدخل وضريبة المركبات
  • حساب وتحصيل الضرائب العقارية وضريبة التحويل (إذا قمت بشراء منزل )
  • إدارة ضرائب الكلاب (إذا كنت تمتلك حيوانًا أليفًا – تدفع أحيانًا لمكتب المواطنين )
  • تحصيل ضرائب العمل
  • معالجة الإقرارات الضريبية السنوية
  • تسجيل المستقلين والشركات الجديدة

الاتصال ب Finanzamt المحلي الخاص بك

يتم تحديد مكتب الضرائب في المانيا المسؤول عنك حسب المكان الذي تعيش فيه. إذا قمت بتغيير عنوانك ، فسيتغير مكتب الضرائب المختص أيضًا. يمكنك العثور على أقرب Finanzamt عن طريق إدخال الرمز البريدي الخاص بك في موقع Finanzamt24 الإلكتروني .

على الرغم من أن معظم مكاتب الضرائب في المانيا تقدم مواعيد دون حجز مسبق ، فمن الأفضل أن تحجز موعدًا مسبقًا ، إن أمكن ، لتجنب أوقات الانتظار الطويلة. لاحظ أنه لا يُتوقع من الموظفين تقديم المشورة باللغة الإنجليزية. إذا كان من المحتمل أن تكون هذه مشكلة بالنسبة لك ، فقد يكون من المفيد التشاور مع مستشار ضرائب يتحدث الإنجليزية ، والذي يمكنه الاتصال بمكتب الضرائب نيابة عنك.

مميزات النظام الضريبي في ألمانيا

مميزات النظام الضريبي الألماني

لنأخذ على سبيل المثال نظام الضرائب الألماني. وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم الضرائب في المانيا يقوم على المبادئ التي وضعها لودفيغ إيرهارت وهي كالتالي:

  1. يجب أن تكون الضرائب في أدنى حد ممكن؛
  2. عند فرض ضريبة على شيء ما ، يجب مراعاة الجدوى الاقتصادية لتحصيل الضريبة؛
  3. يجب ألا تعيق الضرائب المنافسة؛
  4. يجب أن تكون الضرائب متسقة مع السياسات الهيكلية؛
  5. أن يقوم النظام الضريبي على أساس احترام الحياة الخاصة للمكلف ومراعاة الأسرار التجارية؛
  6. ضرورة أن يستبعد النظام الازدواج الضريبي؛
  7. يجب أن تضمن الضرائب التوزيع العادل للدخل في المجتمع؛
  8. يجب أن يكون مقدار الضرائب وفقًا لمقدار الخدمات التي تقدمها الدولة.

الأساس التشريعي لنظام الضرائب في المانيا هو قانون أساسي وشامل ، لا يحدد فقط الشروط العامة والمبادئ الإجرائية للضرائب (إجراءات الحساب ، والعلاقات والسلطات لتحصيلها) ، ولكن أيضًا أنواع الضرائب ، وكذلك التوزيع من عائدات الضرائب بين الاتحاد و ولايات المانيا والمجتمعات.

الرقم الضريبي في المانيا

إذا كنت مسجلاً في مكان إقامتك الأساسي في ألمانيا أو كان عليك دفع أ ي نوع من انواع الضرائب في المانيا ، فستتلقى رقم تعريف دافع الضرائب (Steueridentifikationsnummer) أو الرقم الضريبي في المانيا . هذا رقم مكون من أحد عشر رقمًا مخصصًا لك بشكل فردي ويظل صالحًا طوال حياتك. يحصل المواليد الجدد على رقم التعريف الخاص بهم بعد وقت قصير من الولادة.

يهدف رقم التعريف الضريبي أو الرقم الضريبي في المانيا إلى تسهيل التواصل مع مكتب الضرائب. في كل مرة تقوم فيها بإبلاغ مكتب الضرائب بشيء ما أو ، على سبيل المثال ، قم بتقديم إقرار ضريبي (die Steuererklärung)، أنت تقدم رقم التتبع. في بعض الأحيان ، سيطلب أصحاب العمل أو مركز التوظيف أو شركة التأمين الصحي أيضًا الرقم الضريبي في المانيا أو رقم التعريف الضريبي.

انواع الضرائب في المانيا

قبل أن نبدأ بشرح مفصل لأنواع الضرائب، نريد أن نوضح أن الضرائب في ألمانيا تنقسم بشكل عام إلى قسمين: الضرائب المباشرة ، مما يعني أن دافعي الضرائب Steuerschuldner وحاملي الضرائب Steuerträger هم نفس الأشخاص ، أي أن هذه الضريبة لا يمكن دفعها من قبل أي شخص يدفع.

كذلك ، الضرائب الغير مباشرة ليست ضروري ان تكون مما ذكرنا أعلاه ، مما يعني أن صاحب الضريبة يمكنه تمرير هذه الضريبة ليتم دفعها من قبل شخص آخر.

جميع انواع الضرائب في المانيا التي سنناقشها في هذه المقالة هي ضرائب مباشرة باستثناء: ضريبة المبيعات/ضريبة القيمة المضافة. والآن إلى الضرائب نفسها.

ضريبة الدخل Einkommen-Steuer

يجب عليك دفع ضريبة الدخل عند كسب المال. على سبيل المثال ، عندما تحصل على أجر مقابل وظيفة. يجب على الشركة أيضًا دفع ضريبة الدخل إذا حققت ربحًا.

كما تنطبق ضريبة  Einkommen-Steuer في ألمانيا على رواد الأعمال الأفراد ، أولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص ، وكذلك على الأطباء والمحامين ، إذا كان لديهم عيادتهم الخاصة. أيضًا ، يُطلب من هذه الفئات من المواطنين تقديم إقرار ضريبي مرة واحدة سنويًا (يمكن إصداره عبر الإنترنت أو تعبئته يدويًا عن طريق الطباعة نموذج الضرائب).

يوجد في ألمانيا نظام ضريبي تصاعدي ، لذلك وفقًا لنظام الضرائب في المانيا لا يدفع جميع الأشخاص نفس المبلغ من ضريبة الدخل. إذا كان الدخل السنوي للفرد لا يتجاوز 9000 يورو ، فسيتم إعفاؤه من ضريبة الدخل.

ضريبة الدخل الرواتب والاجور Lohn-Steuer

تنطبق هذه الضريبة على الموظفين ، لذلك يدفعها صاحب العمل. وفقًا لذلك ، لا يقدم الموظفون الإقرارات الضريبية.

الضريبة الانتقائية Verbrauch-Steuer

ضريبة الإنتاج تشبه ضريبة المبيعات. أنت لا تدفعها بشكل منفصل ، فهي تأتي دائمًا مع ضريبة المبيعات. تخضع السلع التالية للضريبة الانتقائية:

  • السجائر والتبغ؛
  • القهوة؛
  • البيرة؛
  • البنزين والوقود المعدني؛
  • الكحول.

ضريبة الكلاب Hunde-Steuer

ضريبة الكلاب (فقط لأصحاب الكلاب) من انواع الضرائب في المانيا وموجودة في كل مكان تقريبًا في ألمانيا. يمكن لكل مدينة وبلدية أن تقرر بشكل مستقل فرض ضريبة على الكلاب ، وكذلك تحديد مقدارها. قد تختلف الضريبة حسب سلالة الكلب.

في المناطق الريفية ، يمكنك دفع مقابل الكلب من 5 إلى 40 يورو سنويًا ، بينما في المدينة – من 65 إلى 186 يورو. إذا بدأ تشغيل الكلاب لغرض التكاثر والبيع اللاحق ، فلا داعي لدفع الضريبة.

ضريبة الكنيسة Kirchensteuer

يتم توفير هذه الضريبة من أنواع الضرائب في المانيا لأولئك الذين يعتنقون الكاثوليكية والبروتستانتية وبعض الديانات الأخرى. إذا كنت تنتمي إلى جماعة كنسية ، فعليك أن تدفع ضريبة الكنيسة. بالنسبة للكنائس المسيحية الكبيرة في ألمانيا ، هذا هو المصدر الرئيسي للدخل. كلما زاد راتبك ، زاد مبلغ ضريبة الكنيسة.

فإذا لم تعد تذهب إلى الكنيسة أو تكسب أقل من 9000 يورو سنويًا ، فلا يتعين عليك دفع ضريبة الكنيسة.

ضريبة السيارات Kraft-Fahrzeug-Steuer

إذا كنت تمتلك سيارة بما في ذلك دراجة نارية أو شاحنة ، فيجب عليك دفع ضريبة السيارة. لذلك عند شراء سيارة يجب أن تكون مسجلة. يمكن القيام بذلك في المكتب في بلديتك أو مدينتك. تسمى الخدمة  Zulassungs-Behörde . إذا قمت بإلغاء تسجيل السيارة ، فلن تدفع الضرائب في المانيا بعد الآن.

ضريبة التجارة والأعمال Gewerbe-Steuer

إذا قمت بتأسيس عملك الخاص ، فعادة ما يتعين عليك دفع ضريبة التجارة. في هذا الصدد ، تعتبر ضريبة التجارة ذات أهمية كبيرة للعديد من العاملين لحسابهم الخاص. الاستثناءات الوحيدة هي العاملين لحسابهم الخاص والمحامين والأطباء والصحفيين ومصممي الغرافيك والفنانين .

تعتبر ضريبة التجارة أهم مصدر دخل للبلديات. هذا نوع من المكافأة التي تدفعها الشركات للبلديات مقابل بناء البلديات أو إصلاح الطرق ، على سبيل المثال ، أو إنشاء أماكن وقوف السيارات ، أي توفير البنية التحتية من الضرائب في المانيا التي تستفيد منها الشركات.

ضريبة الميراث / الهدايا Erbschaft- / Schenkungsteuer

يجب على أي شخص يرث ممتلكات أو يحصل عليها كهدية أن يدفع ضريبة عليها تزيد عن قيمة معينة. معدل الضريبة يتراوح من 7 إلى 50٪ . يعتمد معدل الضريبة الدقيق ومبلغ الضريبة المقابل على عوامل مختلفة.

ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا Umsatzsteuer / Mehrwertsteuer

ضريبة العمل الحر في ألمانيا أو ضريبة المبيعات مستحقة الدفع على المشتريات. على سبيل المثال ، عندما تشتري طعامًا ، تحصل الحكومة على المال. عندما تتسوق ، لا تلاحظ ضريبة المبيعات. لأنك أنت نفسك لا تدفع لهم للدولة. أنت تدفع مقابل مشترياتك عند الخروج ، ثم يدفع المتجر ضريبة المبيعات للدولة.

يبلغ حجم ضريبة القيمة المضافة في ألمانيا 19٪ (معدل مخفض بنسبة 7٪) ويضاف مباشرة إلى أسعار السلع أو الخدمات ويدفعها العميل.

انواع الضرائب في المانيا على الطلاب والمتقاعدين والعاطلين عن العمل

بالنسبة للمتقاعدين ، يعتمد ذلك على مدى ارتفاع دخلك على سبيل المثال ، من الإيجار أو الفائدة. إذا تجاوز الدخل مبلغ الإعفاء الضريبي الأساسي ، فيجب عليك دفع الضريبة. نفس الشيء ينطبق على الطلاب.

إذا كنت تكسب أكثر من المبلغ الأساسي المعفي من الضرائب ، فيجب عليك دفع الضرائب. كطالب بدوام جزئي ، يمكنك أن تكسب بانتظام ما يصل إلى 450 يورو شهريًا . إذا لم تكسب أكثر من هذا المبلغ ، فلن تحتاج عادة إلى دفع الضرائب. كما أن إعانات البطالة معفاة من الضرائب.

البيان الضريبي ألمانيا

البيان الضريبي أو الاقرار الضريبي في المانيا يتم إرساله من قبل المواطنين مشمولة بالتقرير عن نشاطهم خلال السنة في حال كان الدخل من الأنشطة المستقلة المشاريع أو غيرها. بغض النظر عن حجمها ، وكذلك الأشخاص الذين لديهم اثنين أو أكثر من مصادر الدخل.

الإقرار الضريبي للسنة الضريبية الألمانية هي من يناير إلى ديسمبر. يمكنك تقديم إقرارك الضريبي عن الضرائب في المانيا لأي سنة ماضية بدءًا من 01.01 من العام التالي. إذا كنت موظفًا ، فستتلقى عادةً شهادة ضريبة الدخل من صاحب العمل بحلول شهر.

كموظف ، يمكنك القيام بالإقرار الضريبي بنفسك دون أي صعوبات . ومع ذلك ، يمكن للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة الخاضعين لضريبة الدخل تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بهم . إرسال الخاص بك ضريبة طوعا ولأول مرة يكون لديك اربع سنوات قبل تقديم ذلك.

الفئات الضريبية في المانيا

يمكن أن يتراوح معدل الضريبة في ألمانيا من 14 إلى 45٪.  من أجل تحديد مبلغ ضريبة الرواتب ، توجد الفئات الضريبية في ألمانيا  Steuer-Klassen. تعتمد فئة الضرائب التي تم تعيينك لها على عوامل مختلفة:

فئة الضريبة الأولى

تشير هذه الفئة من فئات الضرائب في المانيا إلى الأشخاص العزاب. يشمل ذلك جميع الموظفين غير المتزوجين أو المطلقين أو الذين يعيشون منفصلين أو أرامل (انظر فئة الضرائب الثالثة للحصول على استثناء).

فئة الضريبة الثانية

يقع الوالدان الوحيدان في هذه الفئة إذا كانا يعيشان مع طفلهما في شقة ، وغير متزوجين ، ومستحقين لإعالة الطفل ولا يعيشان مع شخص بالغ آخر. لن يتم تصنيفك في فئة الضريبة الثانية إلا إذا كنت قد صنفت بالفعل في تلك الفئة الضريبية في العام السابق. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على هذه الفئة الضريبية إلى مكتب الضرائب باستخدام نموذج ” Antrag auf Lohnsteuer-Ermäßigung “.

فئة الضريبة الثالثة

تطبق هذه الفئة منفئة الضرائب في المانيا على الأرامل (في سنة الوفاة والسنة التالية). يختار الأزواج المتزوجون هذه الفئة الضريبية إذا كان الشريك عاطلاً عن العمل أو يكسب أقل بكثير. بعد ذلك ، يقع الشريك تلقائيًا في فئة الضريبة V.

فئة الضريبة الرابعة

فئة ضريبية قياسية للأزواج / الشراكات من نفس الجنس. إذا قمت بتسجيل زواج ، فسيتم تعيينك تلقائيًا في فئة الضرائب IV. هذا منطقي إذا كان زوجك أو شريكك يكسب نفس المبلغ.

فئة الضريبة الخامسة

مماثلة لفئة الضريبة الثالثة: الأشخاص المتزوجون أو الشراكات من نفس الجنس إذا اختار الشريك فئة الضريبة الثالثة.

فئة الضريبة السادسة

إذا كانت لديك وظائف أخرى بالإضافة إلى وظيفتك ، فسيتم تعيينك في هذه الفئة الضريبية.

ملاحظة: المستقلون وأصحاب المشاريع الفردية لا يدفعون ضريبة الرواتب ، ولكن ضريبة الدخل. لذلك ، لا ينتمون إلى فئات ضريبة الرواتب. ومع ذلك ، إذا كنت تعمل لحسابك الخاص ، فقد تكون فئات الضرائب مناسبة لك إذا كان زوجك يعمل.

تغيير فئة الضرائب في المانيا حسب الظروف

إذا تغيرت ظروفك ، فقد تتغير أيضًا فئة الضرائب الخاصة بك. يتم تعديل فئة الضرائب في حالة الانفصال أو الطلاق من الزوج ، ووفاة الزوج ، وولادة الطفل كوالد وحيد ، ووظيفة ثانية مع الوظيفة الرئيسية ، والزواج.

اختيار فئة انواع الضرائب في المانيا للمتزوجين

إذا كنت متزوجًا ، تنطبق عليك قاعدة خاصة. في هذه الحالة ، يمكنك الاختيار بين فئات الضرائب وبالتالي توفير المال. قد يكون هذا مناسبًا ، على سبيل المثال ، إذا كان أحد الشركاء يكسب أكثر بكثير من الآخر. يمكن لمستشاري الضرائب أو جمعيات مساعدة ضريبة الدخل تقديم النصح لك بشأن المجموعات الأفضل بالنسبة لك.

ما هي فوائد دفع الضرائب في المانيا للمتزوجين؟

يمكن للأزواج المتزوجين الاختيار بين ثلاث مجموعات من فئات من انواع الضرائب في المانيا:

  1. إذا كان أحد الشريكين يكسب أكثر بكثير من الآخر ، فإن الأمر يستحق استخدام مزيج من فئات الضرائب III (3) و V (5). الميزة: الموظف ذو الأجر الأعلى لديه خصومات أقل بكثير في فئة الضرائب الثالثة. سلبيات: كلما اتسعت الفجوة بين الراتبين ، زاد دفع الضريبة الإضافية في نهاية العام.
  2. إذا كان الزوجان يكسبان نفس المبلغ تقريبًا ، فإن مزيجًا من فئة الضرائب IV و IV يعد خيارًا جيدًا – غالبًا ما يكتبان أيضًا فئة الضرائب 4 و 4.
  3. منذ عام 2010 ، يمكن للأزواج أيضًا اختيار مزيج من فئة الضرائب IV (4) مع المعامل. بفضل هذا العامل ، يأخذ مكتب الضرائب بالفعل في الاعتبار ميزة الفصل على مدار العام. بهذه الطريقة ، يمكنك تجنب دفع الديون الضريبية.

الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا

عندما يتعلق الأمر في اجور العمل في المانيا ، يتم استخدام مصطلحين مرتبطين: الراتب الإجمالي وصافي الراتب Bruttolohn و Nettolohn.. عندما تتلقى فرص عمل في المانيا ، فإن التعويض في العرض أو المبلغ المحدد في العقد يعني Bruttolohn أو Bruttogehalt.

ما الفرق بين Bruttolohn و Nettolohn؟

الراتب الأساسي البروتو أو الإجمالي هو الراتب قبل الخصم الضريبي ومبالغ الضمان الاجتماعي. Nito هو صافي الراتب الذي تحصل عليه بعد كل الخصومات.

حساب الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا

حساب الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا

يتم خصم معدلات الضرائب التالية من الراتب الإجمالي Bruttolohn:

  • ضريبة الدخل (يعتمد المبلغ على فئة الضريبة التي ينتمي إليها الموظف)؛
  • رسم التضامن؛
  • ضريبة الكنيسة.

كما يتم استقطاع مبالغ الضمان الاجتماعي من إجمالي الراتب، وهو كما يلي:

  • تأمين التقاعد؛
  • التأمين الصحي؛
  • التأمين ضد البطالة.

ستتلقى في النهاية صافي الراتب أو Nettogehalt بعد خصم ضريبة الدخل الشخصي ومبالغ الضمان الاجتماعي.

طريقة حساب صافي الراتب بعد الضرائب في المانيا

هناك العديد من الطرق لمساعدتك في حساب انواع الضرائب في المانيا ، وحساب صافي الراتب ومعرفة ما تبقى من الراتب الإجمالي. كيف تحسب الضرائب في ألمانيا ؟ أبسط وأسهل هذه الطرق هي استخدام آلة حاسبة ضريبية أو تنزيل تطبيق حساب الضرائب الألماني للهواتف المحمولة.

طريقة حساب صافي الراتب عبر الإنترنت بعد الضرائب في المانيا

موقع لحساب الضرائب في ألمانيا Grhalt.de. تقدم لك آلة حاسبة ضريبية مجانية ستساعدك على حساب صافي الراتب لعام 2022. الطريقة سهلة وبسيطة، ما عليك سوى تحديد المبلغ الإجمالي للراتب Bruttogehalt، ثم فئة الضرائب التي تنتمي إليها. اختر المقاطعة والمدينة والمهنة وسوف تحصل على صافي الراتب. يمكنك حساب صافي الراتب الشهري أو السنوي.

تطبيق حساب الضرائب في المانيا

يمكنك استخدام برنامج لحساب الضرائب أو تطبيق Bruno لنظامي Android و iPhone لحساب صافي راتبك عبر هاتفك المحمول. أدخل القيمة الإجمالية للدخل الذي تريد حسابه، وحدد المقاطعة وفئة الضرائب، وستحصل على صافي الراتب مباشرة. يوفر لك تطبيق حساب الضرائب في ألمانيا آلية بسيطة وسهاة لمعرفة مبلغ صافي الراتب بعد الضريبة.

من المعفى من الضرائب في المانيا؟

هناك العديد من الحوافز الضريبية والمعفيين من الضرائب للعائلات في ألمانيا.

  • بدل رعاية الأطفال: إذا أخذت استراحة من العمل بعد ولادة طفلك ، فستساعدك الدولة في إعانة رعاية الأطفال – 219 يورو على الأقل لكل منهما. المبلغ يعتمد على دخلك. البدل غير خاضع للضريبة.
  • تكاليف رعاية الأطفال / التعليم: تساعدك الحكومة أيضًا على دفع تكاليف رعاية الأطفال. على سبيل المثال ، يمكنك خصم ثلثي تكاليف رعاية الأطفال من الضرائب الخاصة بك.
  • بدل رعاية بمبلغ مقطوع: إذا كنت ترعى أقاربك ، فقد تكون مؤهلاً للحصول على إعانة رعاية بمبلغ إجمالي ، وهي أيضًا معفاة من الضرائب.

مصلحة الضرائب الألمانية

مكاتب الضرائب في المانيا هي سلطات حكومية ، وبالتالي فهي تابعة للولايات الفيدرالية ذات الصلة في ألمانيا. يتم تنظيم مهامهم بوضوح في القانون ، وبالتحديد في FVG – في قانون الإدارة المالية. الإدارة المالية ، والمعروفة أيضًا باسم إدارة الضرائب ، هي جزء من الإدارة العامة.

مصلحة الضرائب الألمانية هيكل من ثلاثة مستويات: أعلى السلطات في إدارة مالية الدولة هي 16 وزارة مالية للدولة. و مكاتب الضرائب والسلطات المحلية. في عام 2016 ، كان هناك 535 مكتب ضرائب في أراضي جمهورية ألمانيا الاتحادية .

بشكل عام ، يتولى مكتب الضرائب المهام المتعلقة بالتمويل وإدارة الضرائب. بتعبير أدق ، هذا المكتب هو جزء من الإدارة العامة للشؤون المالية وهو مسؤول عن تحديد وجمع الضرائب.

كيفية تقديم إقرار ضريبة الدخل في ألمانيا

إذا كنت تعمل لصالح شركة في ألمانيا ، فستحتاج فقط إلى تقديم إقرارك الضريبي إذا كان لديك دخل إضافي من مصادر أخرى (مثل العمل الحر أو الملكية). تعمل سنة ضريبة الدخل في ألمانيا بالتوازي مع السنة التقويمية. الموعد النهائي لتقديم الإقرارات الضريبية في عام 2021 (حتى 2020) هو 31 يوليو 2021.

استرجاع الضرائب في المانيا

استرجاع الضرائب في المانيا

وفقًا لأحكام قانون الضرائب ، هناك حق في الاسترداد إذا تم السداد دون سبب قانوني. على سبيل المثال ، إذا دفع دافع الضرائب عن غير قصد الكثير من الضرائب أو قام مكتب الضرائب بسداد مبلغ ضريبي مرتفع جدًا لدافع الضرائب.

من أجل حساب استرجاع الضرائب في المانيا ، يجب على دافع الضرائب أولاً خصم البدل الأساسي القانوني (9744 يورو) من إجمالي الدخل السنوي. مبلغ مقطوع يصل إلى 920 يورو مستحق لمصاريف الإعلان. هناك أيضًا سعر ثابت قدره 36 يورو للإصدارات الخاصة.

كما يمكن للموظفين غير المتزوجين وموظفي الخدمة المدنية المطالبة باسترجاع ما يصل إلى 1900 يورو ، أو المتزوجين أو شركاء الحياة (التقييم المشترك) والعاملين لحسابهم الخاص حتى 2800 يورو. إذا دفعت أكثر ، يمكنك أيضًا إضافة المبلغ الإجمالي.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الضرائب في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الضرائب في المانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما مقدار الضرائب في ألمانيا للطلاب؟

اعتمادًا على فئة الضرائب الخاصة بك ، كطالب عامل ، يتعين عليك دفع ما لا يقل عن 14٪ ضرائب بالإضافة إلى رسوم التضامن الإضافية وضريبة الكنيسة ، إن أمكن. 
يمكن أن يساعد الإقرار الضريبي في تقليل استقطاعاتك كطالب عامل.

ما مقدار الضرائب في ألمانيا التي يجب دفعها؟

يبدأ معدل ضريبة الدخل في منطقة الصفر ، البدل الأساسي. حتى ذلك الحين ، يتم دفع ضريبة دخل بنسبة 0 بالمائة. بعد ذلك ، يتراوح معدل ضريبة الدخل بين 14٪ و 42٪. هذا يعني أنه إذا كان لديك دخل ضئيل جدًا للضريبة ، فعليك فقط دفع ضريبة بنسبة 14٪ .

متى يتعين عليك دفع ضريبة 45٪؟

يبلغ أعلى معدل ضرائب في ألمانيا 42٪ ويتم تطبيقه في عام 2022 من دخل يتراوح بين 58،597 يورو إلى 277،826 يورو. يخضع أي شخص يكسب أكثر من 277.826 يورو لهذا النوع من الضرائب في المانيا بأقصى معدل ضرائب يبلغ 45 ٪ (يُعرف أيضًا باسم ضريبة الثروة). يدفع حاليًا حوالي 4 ملايين ألماني أعلى معدل ضرائب.

ما هي أهم 4 ضرائب؟

بالإضافة إلى ضريبة الأجور ، يجب أيضًا اقتطاع ودفع رسوم التضامن الإضافية وضريبة الكنيسة للموظف. هذا الأخير ، بالطبع ، فقط إذا كان الموظف عضوًا في كنيسة تفرض ضريبة الكنيسة.

من هو المعفي من الضرائب في المانيا؟

إذا كان دخلك في عام 2022 أقل من 10347 يورو سنويًا ، فلا يتعين عليك دفع أي ضرائب. لأن هذا هو ما يسمى البدل الأساسي. هناك أشياء يحتاجها كل إنسان في حياته. وهذا يشمل على الأقل الطعام والملبس والمسكن والرعاية الطبية الطارئة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد