مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

فهم نظام الضرائب في المانيا: اكتشف كيف تؤثر الضريبة على حياتك ومستقبلك المالي

الضرائب في المانيا هي مصاريف أو رسوم مالية تفرضها الحكومة الألمانية على الأفراد والشركات بناءً على دخلهم وممتلكاتهم. تعتبر الضرائب مصدرًا أساسيًا لتمويل الخدمات والبرامج الحكومية مثل الصحة والتعليم والبنية التحتية والخدمات الاجتماعية.

يتم تحصيل الضرائب بشكل منتظم ومنها ضريبة الدخل و ضريبة القيمة المضافة والضرائب العقارية والمزيد. تختلف أنواع الضرائب ومعدلاتها وطرق تطبيقها وفقًا للقوانين واللوائح الضريبية المعمول بها في المانيا.

مواضيع متفرقة:
1 من 163

إن فهم نظام الضرائب في أي بلد هو أمر أساسي للمواطنين والمقيمين، وهذا ينطبق بشكل خاص على المانيا، واحدة من أكبر الاقتصادات في العالم. إن معرفة كيفية عمل نظام الضرائب في المانيا وما ينبغي عليكم معرفته حين العيش أو العمل في هذا البلد يمكن أن يساعدكم على تخطي التحديات المالية بكل ثقة.

سيتضمن هذا المقال استكشافًا شاملاً للضرائب في المانيا، من الضرائب على الدخل إلى الضرائب العقارية والضرائب على الميراث. سنكشف أيضًا عن الآثار المالية والاقتصادية لهذه الضرائب على الأفراد والشركات. دعونا نبدأ في فهم نظام الضرائب في المانيا بشكل أعمق وأوسع.

فهرس المحتويات

نظام الضرائب في المانيا

نطام الضرائب في ألمانيا
نظام الضرائب في المانيا

نظام الضرائب الألماني معقد للغاية يتطلب فهمًا شاملاً للأفراد والشركات العاملة في هذا البلد الأوروبي الكبير. هذا يرجع أساسًا إلى أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من الضرائب التي يجب تخصيصها في ألمانيا.

تُعد الضرائب واحدة من أهم مصادر تمويل الحكومة الألمانية للعديد من البرامج والمشاريع الحكومية، مثل التعليم والصحة والبنية التحتية. يتيح لنا فهم نظام الضرائب في المانيا استكشاف كيفية تمويل هذه البرامج وتوجيه السلوك الاقتصادي والاجتماعي.

لا تنس القوانين واللوائح التي لا حصر لها بشأن من يجب أن يدفع الضرائب مقابل ماذا وبأي مبلغ. في هذه النظرة العامة ، يمكنك معرفة أنواع الضرائب الموجودة في ألمانيا ومن يجب أن يدفع الضرائب.

جمهورية ألمانيا الاتحادية دولة ضريبية. هذا يعني أن كل مقيم في ألمانيا ، بالإضافة إلى فئات المواطنين المميزة ، ملزمة بدفع الضرائب في المانيا. التي تعد المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة. يتم جمعها من قبل السلطات الحكومية الاتحادية والمحلية ، وتستخدم أساسا لميزانيات مالية الدولة والصيانة. على سبيل المثال ، الشرطة والجامعات وخدمات الطرق وغيرها.

كذلك ، هيئة الرقابة المالية الاتحادية BUNDESANSTALT FÜR Finanzdienstleistungsaufsicht غير مسؤولة لإنشاء وتحصيل الضرائب. تخضع أهم قوانين الضرائب لقانون الضرائب Abgabenordnung ، AO.

شاهد أيضًا: الحادث المروري في المانيا ، التأمين من حادث مروري في المانيا ، التأمين الصحي للاجئين ، أهم التأمينات في ألمانيا ، ضرائب الرواتب في ألمانيا.

انواع الضرائب في المانيا

تُصنف الضرائب في ألمانيا عادة إلى أربعة أنواع رئيسية وهي: الضرائب على الممتلكات، والضرائب على النقل، والضرائب على الاستهلاك، والضرائب المحلية. ولكن هناك أيضًا طرق أخرى لتصنيفها.

يمكن تصنيف أنواع الضرائب في المانيا أيضًا حسب الاختصاص في الإيرادات (الاتحاد – الولايات – البلديات)، أو كضرائب مباشرة وغير مباشرة، أو كضرائب مستمرة وضرائب ذات أغراض خاصة، وما إلى ذلك. فيما يلي قائمة مثالية تشمل مجموعة متنوعة من أنواع الضرائب:

الضرائب على الممتلكات

الضرائب على الممتلكات (Besitzsteuern) تمثل جزءًا مهمًا من نظام الضرائب في المانيا وتشمل عدة فئات رئيسية:

  • ضريبة الدخل (Einkommensteuer): واحدة من أهم هذه الأنواع وهي الضريبة على الدخل (Einkommensteuer)، والتي تفرض على الأفراد والشركات على أساس دخلهم السنوي. تتمثل أهمية ضريبة الدخل في تمويل العديد من الخدمات العامة والمشروعات الحكومية في ألمانيا، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والبنية التحتية.
  • ضريبة الشركات (Körperschaftsteuer): والتي تطبق على أرباح المؤسسات والشركات. تساهم هذه الضرائب في دعم الأنشطة التجارية وتعزيز البيئة التجارية في ألمانيا.
  • ضريبة الأعمال التجارية (Gewerbesteuer): تُعتبر ضريبة الأعمال التجارية أحد الوسائل التي تمكن البلديات من تمويل الخدمات المحلية والبنية التحتية والمشروعات البلدية الأخرى. 
  • ضريبة الكنيسة (Kirchensteuer): التي تفرض على الأفراد الذين ينتمون إلى الكنائس المعترف بها رسميًا في ألمانيا. تتيح الضرائب في المانيا هذه للأفراد دعم كنائسهم ومؤسساتهم الدينية.

تعتبر هذه الضرائب على الممتلكات جزءًا مهمًا من نظام الضرائب الألماني وتساهم في تمويل الخدمات الحكومية ودعم الاقتصاد والمجتمع في البلاد.

الضرائب على النقل

ضرائب النقل، المعروفة أيضًا بضرائب النقل (Verkehrsteuern)، هي تصنيف من الضرائب في المانيا المفروضة وتعتمد على عدة مجالات مختلفة للنقل والأنشطة ذات الصلة. إليك شرحًا موجزًا لبعض هذه الضرائب:

  • ضريبة القيمة المضافة (Umsatzsteuer): تُعرف أيضًا بالضريبة على القيمة المضافة وهي ضريبة تطبق على معظم السلع والخدمات التي يتم بيعها في ألمانيا. يتم تحصيل هذه الضريبة عن طريق إضافة نسبة مئوية معينة إلى سعر السلعة أو الخدمة وثم تحويلها إلى الخزانة العامة.
  • ضريبة السيارات (Kraftfahrzeugsteuer): تُفرض ضريبة السيارات في المانيا هذه على مركبات السيارات المسجلة في ألمانيا. يتم حسابها بناءً على خصائص السيارة مثل القوة الكهربائية وسعة المحرك وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
  • ضريبة الطيران (Luftverkehrsteuer): تُطبق الضرائب في المانيا هذه على تذاكر الطيران للرحلات الداخلية والدولية من وإلى مطارات ألمانيا. تساهم في تمويل تطوير مرافق المطار وتقليل تأثير صناعة الطيران على البيئة.
  • ضريبة السباقات واليانصيب (Rennwett- und Lotteriesteuer): تُفرض على الرهانات واليانصيب والسباقات والألعاب القمارية. تعمل هذه الضريبة على توجيه الأنشطة ذات الصلة وتوليد إيرادات للسلطات المحلية.
  • ضريبة الإنقاذ من الحرائق (Feuerschutzsteuer): تُفرض على المواد القابلة للاشتعال والمشتعلة بسرعة وتستخدم في أنظمة الإنذار من الحرائق وأجهزة الإنقاذ. تسهم في تمويل خدمات الإنقاذ من الحرائق والسلامة العامة.

تعتبر هذه الضرائب جزءًا من نظام الضرائب في المانيا وتساهم في تمويل مختلف مشاريع وخدمات الحكومة على الصعيدين الاتحادي والمحلي، بالإضافة إلى تنظيم الأنشطة ذات الصلة بكل ضريبة على حدة.

الضرائب على الاستهلاك

الضرائب على الاستهلاك، المعروفة أيضًا بضرائب الاستهلاك (Verbrauchsteuern)، تُعتبر جزءًا مهمًا من نظام الضرائب في ألمانيا وتُفرض على سلع ومنتجات معينة بناءً على استهلاكها أو استخدامها. إليك شرحًا موجزًا لبعض هذه الضرائب:

  • ضريبة البيرة (Biersteuer): تُفرض هذه الضريبة على إنتاج وبيع البيرة في ألمانيا. تساهم في تمويل مشاريع تنظيم القطاع وتشجيع مراقبة جودة المشروب.
  • ضريبة الكحول (Branntweinsteuer): تُفرض على المشروبات الكحولية والمشروبات الروحية مثل الويسكي والجن والروم. تساهم في تنظيم صناعة الكحول وتوليد إيرادات للدولة.
  • ضريبة القهوة (Kaffeesteuer): تُفرض على القهوة ومنتجات القهوة. تعتبر واحدة من الضرائب في المانيا على المشروبات الغذائية وتساهم في تمويل الخدمات العامة.
  • ضريبة التبغ (Tabaksteuer): تُفرض هذه الضريبة على منتجات التبغ مثل السجائر والمعسل والسيجار. تعمل على تنظيم صناعة التبغ وتشجيع السلوك الصحي.
  • ضريبة الطاقة (Energiesteuer): تُفرض على الطاقة المستخدمة في الصناعة والنقل والتدفئة والتبريد. تسهم في تحفيز الاستدامة وتقليل انبعاثات الكربون من خلال تشجيع استخدام مصادر الطاقة البديلة.

تعتبر الضرائب في المانيا هذه مصدرًا هامًا للإيرادات الحكومية وتسهم في تحقيق أهداف معينة مثل تنظيم الأسواق وتحفيز السلوك الصحي ودعم الاستدامة البيئية. تتميز كل ضريبة بمعاييرها الخاصة وكيفية تحصيلها واستخدامها في تمويل الخدمات والبرامج العامة.

الضرائب المحلية

الضرائب المحلية (Örtliche Steuern) هي الضرائب التي تُفرض على السكان والأعمال في البلديات والمناطق اللامركزية داخل ألمانيا. تهدف هذه الضرائب إلى تمويل الخدمات والبنية التحتية على المستوى المحلي، مما يشمل الصرف الصحي، والتعليم، والأمان العام، والحدائق العامة، والطرق، والمزيد. إليك شرح لبعض الضرائب المحلية الشائعة:

  • ضريبة الكلاب (Hundesteuer): تُفرض على أصحاب الكلاب في البلديات. يتم استخدام هذا النوع من الضرائب في المانيا لتمويل خدمات صحة الحيوان والمساحات الخضراء وتنظيف الشوارع والأمور ذات الصلة بالحيوانات الأليفة.
  • ضريبة الصيد والصيد البحري (Jagd- und Fischereisteuer): تُفرض على الأشخاص الذين يمارسون هوايات الصيد والصيد البحري. تعتبر هذه الضريبة مصدرًا لتمويل برامج حماية البيئة وتنظيم الأنشطة ذات الصلة بالصيد.
  • ضريبة الترفيه (Vergnügungsteuer): تُفرض على الأنشطة الترفيهية والترفيهية التي تجري في الأماكن العامة مثل صالات الألعاب والمراكز الترفيهية والألعاب النارية. تُستخدم هذه الضريبة لتمويل مشاريع تحسين البنية التحتية في المناطق التي تستضيف هذه الأنشطة.

تُعتبر الضرائب في المانيا المحلية أحد أهم وسائل تمويل البلديات والمناطق اللامركزية وتلعب دورًا هامًا في توفير الخدمات والمرافق التي يستفيد منها المجتمع المحلي.

ضرائب الطلاب والمتقاعدين والعاطلين عن العمل

بالنسبة للمتقاعدين ، يعتمد ذلك على مدى ارتفاع دخلك على سبيل المثال ، من الإيجار أو الفائدة. إذا تجاوز الدخل مبلغ الإعفاء الضريبي الأساسي ، فيجب عليك دفع الضريبة. نفس الشيء ينطبق على الطلاب.

إذا كنت تكسب أكثر من المبلغ الأساسي المعفي من الضرائب ، فيجب عليك دفع الضرائب. كطالب بدوام جزئي ، يمكنك أن تكسب بانتظام ما يصل إلى 450 يورو شهريًا . إذا لم تكسب أكثر من هذا المبلغ ، فلن تحتاج عادة إلى دفع الضرائب. كما أن إعانات البطالة معفاة من الضرائب.

تُستخدم انواع الضرائب في المانيا المذكورة أعلاه في تمويل ميزانيات الحكومة وتمويل الخدمات العامة والبرامج الحكومية المختلفة في ألمانيا.

شاهد أيضًا: الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ، حساب الراتب الصافي في ألمانيا ، تأمين الاسنان في المانيا ، ضريبة القيمة المضافة في المانيا ، الاعفاء الضريبي في المانيا ، ضريبة العمل الحر في ألمانيا.

تصنيف أنواع الضرائب الألمانية

هناك تصنيف مهم لأنواع الضرائب يستخدم لفهم كيفية تحصيل الضرائب ومن يتحمل العبء النهائي للضرائب. إليك شرح مبسط للفرق بين الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة:

  1. الضرائب في المانيا المباشرة (Direct Taxes):
    • هذه الضرائب تُفرض مباشرةً على الأفراد أو الشركات ويجب عليهم دفعها مباشرةً للسلطات الضريبية.
    • دافع الضرائب يتحمل العبء النهائي للدفع ولا يمكن للشخص تحويل هذه الضريبة للآخرين.
  2. الضرائب في المانيا غير المباشرة (Indirect Taxes):
    • في هذه الضرائب، يمكن لحامل الضرائب تمرير العبء النهائي للضريبة إلى الآخرين، مثل العملاء أو المستهلكين.
    • على سبيل المثال، عند فرض ضريبة على المبيعات (مثل ضريبة القيمة المضافة)، يزيد السعر النهائي للسلعة أو الخدمة المباعة للزبائن، وبالتالي يتحمل الزبائن الجزء النهائي من الضريبة.

هذا التصنيف يساعد في فهم كيفية توزيع العبء الضريبي ومن يتأثر به بشكل أساسي.

شاهد أيضًا: تأمين السفر في المانيا ، التأمين ضد البطالة في المانيا ، التأمين ضد الغير في ألمانيا ، تأمين المنزل في المانيا ، تأمين التقاعد في ألمانيا.

مكاتب الضرائب الألمانية Finanzamt & BZSt

مكاتب الضرائب الألمانية Finanzamt & BZSt
مكاتب الضرائب الألمانية Finanzamt & BZSt

سيتواصل جميع الوافدين الذين يعيشون ويعملون في ألمانيا مع Bundeszentralamt für Steuern ( BZSt ) و Finanzamt ، السلطات الحكومية المسؤولة عن الضرائب الألمانية. يتم تقاسم المسؤولية عن الضرائب في المانيا بين وكالتين: مكتب الضرائب المركزي الفيدرالي BZSt و Finanzamt.

مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي BZSt

مكتب الضرائب في المانيا الفيدرالي المركزي Bundeszentralamt für Steuern أو BZSt هو فرع من وزارة المالية الفيدرالية الألمانية. يتعامل مع المسائل الضريبية الوطنية ، بما في ذلك:

  • اصدار المعرفات الضريبية؛
  • تخصيص أرقام ضريبة القيمة المضافة لرواد الأعمال؛
  • دعم مقاطعات المانيا الفيدرالية في مكافحة الاحتيال؛
  • توفير المعلومات للمستثمرين الأجانب.

الاتصال بالمكتب الفيدرالي المركزي للضرائب

على الرغم من أنه يجب توجيه معظم الاستفسارات اليومية إلى مكتب الضرائب في المانيا المحلي ، فقد ترغب أيضًا في الاتصال بـ BZSt. يتعاملون مع أسئلة عامة حول مواضيع مثل:

  • المعرفات الضريبية؛
  • الإعفاء من ضريبة الأرباح الرأسمالية؛
  • الإعفاء الضريبي المقتطع؛
  • استرداد ضريبة القيمة المضافة لرواد الأعمال الأجانب؛
  • ضريبة الكنيسة؛
  • تختلف تفاصيل الاتصال حسب طبيعة استفسارك. يمكنك العثور على جميع تفاصيل الاتصال على موقع BZSt.

مكتب الضرائب Finanzamt

مكتب الضرائب في المانيا هو سلطة محلية تدير الضرائب (باستثناء الرسوم الجمركية) نيابة عن البلدية والولاية الفيدرالية والحكومة الفيدرالية. يوجد حوالي 650 مكتب ضرائب في جميع أنحاء ألمانيا ، وهي مسؤولة عن:

  • تحصيل ضريبة الدخل وضريبة المركبات
  • حساب وتحصيل الضرائب العقارية وضريبة التحويل (إذا قمت بشراء منزل )
  • إدارة ضرائب الكلاب (إذا كنت تمتلك حيوانًا أليفًا – تدفع أحيانًا لمكتب المواطنين )
  • تحصيل ضرائب العمل
  • معالجة الإقرارات الضريبية السنوية
  • تسجيل المستقلين والشركات الجديدة

الاتصال ب Finanzamt المحلي الخاص بك

يتم تحديد مكتب الضرائب في المانيا المسؤول عنك حسب المكان الذي تعيش فيه. إذا قمت بتغيير عنوانك ، فسيتغير مكتب الضرائب المختص أيضًا. يمكنك العثور على أقرب Finanzamt عن طريق إدخال الرمز البريدي الخاص بك في موقع Finanzamt24 الإلكتروني .

على الرغم من أن معظم مكاتب الضرائب في المانيا تقدم مواعيد دون حجز مسبق ، فمن الأفضل أن تحجز موعدًا مسبقًا ، إن أمكن ، لتجنب أوقات الانتظار الطويلة. لاحظ أنه لا يُتوقع من الموظفين تقديم المشورة باللغة الإنجليزية. إذا كان من المحتمل أن تكون هذه مشكلة بالنسبة لك ، فقد يكون من المفيد التشاور مع مستشار ضرائب يتحدث الإنجليزية ، والذي يمكنه الاتصال بمكتب الضرائب نيابة عنك.

شاهد أيضًا: النظام الصحي في ألمانيا ، الفئات الضريبية في المانيا.

مميزات النظام الضريبي في ألمانيا

مميزات النظام الضريبي الألماني
مميزات النظام الضريبي في ألمانيا

لنأخذ على سبيل المثال نظام الضرائب الألماني. وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم الضرائب في المانيا يقوم على المبادئ التي وضعها لودفيغ إيرهارت وهي كالتالي:

  1. يجب أن تكون الضرائب في أدنى حد ممكن؛
  2. عند فرض ضريبة على شيء ما ، يجب مراعاة الجدوى الاقتصادية لتحصيل الضريبة؛
  3. يجب ألا تعيق الضرائب المنافسة؛
  4. يجب أن تكون الضرائب متسقة مع السياسات الهيكلية؛
  5. أن يقوم النظام الضريبي على أساس احترام الحياة الخاصة للمكلف ومراعاة الأسرار التجارية؛
  6. ضرورة أن يستبعد النظام الازدواج الضريبي؛
  7. يجب أن تضمن الضرائب التوزيع العادل للدخل في المجتمع؛
  8. يجب أن يكون مقدار الضرائب وفقًا لمقدار الخدمات التي تقدمها الدولة.

الأساس التشريعي لنظام الضرائب في المانيا هو قانون أساسي وشامل ، لا يحدد فقط الشروط العامة والمبادئ الإجرائية للضرائب (إجراءات الحساب ، والعلاقات والسلطات لتحصيلها) ، ولكن أيضًا أنواع الضرائب ، وكذلك التوزيع من عائدات الضرائب بين الاتحاد و ولايات المانيا والمجتمعات.

ضريبة الدخل في المانيا

ضريبة الدخل في ألمانيا Einkommensteuer هي ضريبة مباشرة تُفرض على دخل الأفراد الطبيعيين، وتُعتبر واحدة من أهم مصادر تمويل الدولة. تشكل هذه الضريبة جزءًا أساسيًا من النظام الضريبي الألماني وتُجمع سنويًا من المواطنين والمقيمين في البلاد.

تُعتبر ضريبة الدخل في ألمانيا نظامًا عادلًا يعتمد على مبدأ القدرة على الدفع، حيث يتم احتساب مبلغ الضرائب بناءً على الدخل الشخصي والوضع المالي للفرد. تُجمع هذه الضرائب في المانيا بشكل مدرج، حيث تزيد نسبة الضريبة تدريجيًا مع ارتفاع الدخل. يُعد هذا النظام نموذجًا لتوزيع الأعباء الضريبية بشكل أكثر عدالة.

تُستخدم إيرادات ضريبة الدخل في ألمانيا في تمويل الخدمات العامة مثل التعليم والصحة والبنية التحتية، وتدعم البرامج الاجتماعية والاقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، تُستخدم لدعم الفئات ذات الدخل المنخفض من خلال تقديم إعفاءات ضريبية وتخفيضات محددة.

يُلزم المواطنين والشركات بتقديم إقرارات ضريبية سنويًا للسلطات الضريبية. يُفرض على العاملين بصفة مستقلة دفع ضريبة الدخل، في حين يتم خصم ضريبة الدخل من أجور العاملين بصفة موظفين بشكل تلقائي من قبل أرباب العمل ويُحولونها إلى السلطات الضريبية.

تمثل ضريبة الدخل في ألمانيا نظامًا دقيقًا ومتوازنًا يعكس التفكير في المساواة الاقتصادية والاجتماعية في ألمانيا. تُعد هذه الضرائب في المانيا جزءًا أساسيًا من الهيكل الضريبي الألماني وتُستخدم لتمويل العديد من البرامج والخدمات التي تعود بالفائدة على المجتمع بأسره.

ما هي ضريبة الدخل؟

ضريبة الدخل هي نوع من الضرائب في المانيا والتي تفرض على الأرباح والدخل الشخصي الذي يحصل عليه الأفراد والشركات. يتم احتساب هذه الضريبة استنادًا إلى نسبة مئوية معينة من الإيرادات الشخصية أو الأرباح.

في ألمانيا، كما هو معمول به في العديد من البلدان، تُقتطع ضريبة الدخل تلقائيًا من رواتب الأفراد وتحول مباشرة إلى مكتب الضرائب من قبل أصحاب العمل. هذا يعني أن الأفراد ليس عليهم دفع الضريبة بشكل فردي، وإنما يتم خصمها من رواتبهم.

إلى جانب ضريبة الدخل، هناك أنواع أخرى من الضرائب في المانيا مثل ضريبة القيمة المضافة، وضريبة المبيعات، وضريبة الشركات، وغيرها، وتختلف طرق جمع واحتساب هذه الضرائب باختلاف البلدان والأنظمة الضريبية.

متى بدأت ضريبة الدخل؟

ضريبة الدخل هي نظام ضريبي يعود تاريخه إلى فترة طويلة في التاريخ. بدأ استخدام ضريبة الدخل في مصر القديمة، واستمر التطور والتطبيق لها عبر العصور والثقافات المختلفة.

في أوروبا، بدأ استخدام ضريبة الدخل في القرن الثامن عشر، وعادة ما تم تطبيقها لتمويل الحروب واحتياجات الدولة. تطورت هذه الضريبة مع مرور الوقت وأصبحت جزءًا أساسيًا من نظم الضرائب في معظم الدول في العالم.

تعبر كلمة “Steuer” في اللغة الألمانية عن المفهوم العام للضرائب والواجبات المالية التي يتوجب على الأفراد والشركات دفعها للدولة. إن فهم الضرائب في المانيا على أنها “واجب” يعكس الالتزام القانوني بدفعها لتمويل الخدمات والمشاريع العامة.

ما هو معدل ضريبة الدخل في ألمانيا 2024؟

في عام 2024، يبدأ معدل الضريبة في المانيا من الصفر للأشخاص الذين يحققون دخلاً أقل من 11,604 يورو. للأشخاص الذين يحققون دخلاً بين 11,604 يورو و61,971 يورو، سيكون معدل الضريبة يتراوح بين 14٪ و42٪.

وللأشخاص الذين يحققون دخلاً أعلى من 61,971 يورو، سيتم تطبيق نسبة الضرائب الأعلى بنسبة 42٪. أما بالنسبة للأثرياء الذين يحققون دخلاً بقيمة 277,836 يورو فإن معدل الضريبة سيظل ثابتًا عند هذا الرقم. يجب مراعاة أن هذه الأرقام قابلة للتغيير بناءً على تشريعات وسياسات الضرائب في المانيا المستقبلية.

كم الرواتب في ألمانيا بعد الضرائب؟

من أجل حساب الراتب الصافي في المانيا الذي ستتلقاه بعد خصم ضريبة الدخل ومساهمات الضمان الاجتماعي، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • حساب الراتب الشهري (أو الأسبوعي) الإجمالي الذي تستحقه من جهة العمل.
  • حساب مبلغ ضريبة الدخل المستحقة على الدخل الخاص بك. يمكنك استخدام حاسبة ضريبة الدخل الألمانية عبر الإنترنت لتقدير هذا المبلغ.
  • حساب مساهمات الضمان الاجتماعي التي ستتعين عليك دفعها. تعتمد هذه المساهمات على دخلك ونوع الضمان الاجتماعي.
  • اطرح مبلغ ضريبة الدخل ومساهمات الضمان الاجتماعي من الراتب الإجمالي للحصول على المبلغ النهائي الذي ستتلقاه بعد الضرائب في المانيا.

إذا كنت غير متأكد من كيفية حساب ذلك، يمكنك استشارة محاسب أو مستشار ضرائب للمساعدة في تقدير مبلغ الراتب الصافي الذي ستتلقاه.

بدلًا من ذلك، إذا كنت تحتاج إلى حساب راتبك الشهري ( أو الأسبوعي) ثم حساب المبلغ الذي سيتم خصمه لضريبة الدخل ومساهمات الضمان الاجتماعي بناءً على الشريحة التي ستقع فيها. استخدم حاسبة ضريبة الدخل الألمانية عبر الإنترنت لمعرفة المبلغ الذي يجب أن تأخذه إلى المنزل بعد مساهمات الضرائب والضمان الاجتماعي.

شاهد أيضًا: استكشاف أشهر شركات التوظيف في المانيا: الباب إلى فرص العمل.

الرقم الضريبي في المانيا

الرقم التعريفي لدافع الضرائب في المانيا (Steueridentifikationsnummer) هو رقم فريد يمنح لكل شخص مقيم في ألمانيا ويتم استخدامه لأغراض ضريبية وإدارية ويسمى باسم الرقم الضريبي في المانيا. يتم تخصيص هذا الرقم لك بشكل دائم ويكون مكونًا من 11 رقمًا.

يعتمد العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات التجارية على هذا الرقم لتحديد هويتك الضريبية ومعالجة الأمور المالية والضريبية الخاصة بك. يجب عليك الاحتفاظ برقم التعريف الضريبي الخاص بك بأمان وعدم مشاركته مع أي شخص غير موثوق به.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمواليد الجدد الحصول على الرقم التعريفي لدافع الضرائب بعد وقت قصير من ولادتهم. إنه جزء مهم من البنية التحتية الضريبية في ألمانيا ويساعد في تيسير العمليات الضريبية والإدارية.

يهدف رقم التعريف الضريبي أو الرقم الضريبي في المانيا إلى تسهيل التواصل مع مكتب الضرائب. في كل مرة تقوم فيها بإبلاغ مكتب الضرائب في المانيا بشيء ما أو ، على سبيل المثال ، قم بتقديم إقرار ضريبي (die Steuererklärung)، أنت تقدم رقم التتبع.

في بعض الأحيان ، سيطلب أصحاب العمل أو مركز التوظيف أو شركة التأمين الصحي أيضًا الرقم الضريبي في المانيا أو رقم التعريف الضريبي (Steueridentifikationsnummer). هذا يحدث غالبًا عندما تحتاج هذه الجهات إلى معرفة معلومات ضريبية أو إجراءات ضريبية معينة للأفراد.

كيفية تقديم الاقرار الضريبي في المانيا؟

البيان الضريبي أو الاقرار الضريبي في ألمانيا يتم إرساله الى مكتب الضرائب في المانيا من قبل المواطنين مشمولة بالتقرير عن نشاطهم خلال السنة في حال كان الدخل من الأنشطة المستقلة المشاريع أو غيرها. بغض النظر عن حجمها ، وكذلك الأشخاص الذين لديهم اثنين أو أكثر من مصادر الدخل.

يجب على الأفراد تقديم إقرار ضريبة الدخل إذا كانوا يمتلكون دخلًا إضافيًا من مصادر أخرى بجانب دخلهم الرئيسي من العمل. إليك خطوات عامة لتقديم إقرار ضريبة الدخل في ألمانيا:

  1. جمع المستندات والمعلومات: قم بجمع جميع المستندات والمعلومات اللازمة لتقديم إقرار الضرائب في المانيا. ذلك يشمل إيصالات المصروفات، وشهادات الأرباح (إذا كنت تمتلك استثمارات)، وأي وثائق أخرى ذات صلة بالدخل والمصروفات.

  2. احسب الضرائب المستحقة: استخدم البرامج الضريبية أو استشاري ضرائب لحساب الضرائب المستحقة. في العادة، تعتمد ضريبة الدخل في ألمانيا على نسب تقسيمية تعتمد على دخلك السنوي.

  3. املأ نموذج الإقرار الضريبي: يمكنك استخدام النماذج الرسمية المقدمة من قبل السلطات الضريبية الألمانية (Finanzamt) أو استخدام برمجيات الضرائب في المانيا المعتمدة لملء النموذج.

  4. قدم الإقرار: يمكنك تقديم إقرار الضرائب عبر الإنترنت أو عن طريق تقديم نسخة مطبوعة من النموذج مع المستندات المطلوبة إلى مكتب الضرائب المحلي (Finanzamt) الخاص بك. يتم تحديد المكتب المحلي استنادًا إلى مكان إقامتك.

  5. الموعد النهائي لتقديم الإقرار: الموعد النهائي لتقديم إقرار ضريبة الدخل في ألمانيا عادة هو 31 يوليو من العام التالي للعام الضريبي. ولكن يمكنك طلب تمديد إذا لزم الأمر.

  6. الدفع: إذا كان هناك ضرائب مستحقة، يجب عليك دفعها في الموعد النهائي.

  7. الاستشارة المالية: قد تكون من الجيد الاستعانة بمستشار ضرائب محترف إذا كانت وضعيتك الضريبية معقدة أو إذا كنت غير متأكد من كيفية تقديم الإقرار بشكل صحيح.

تذكر أنه يجب الامتثال لجميع قوانين الضرائب في المانيا والالتزام بالمواعيد النهائية. يجب الاحتفاظ بنسخة من إقرارك الضريبي والوثائق المرتبطة به لمدة عدة سنوات في حالة الاستفسارات أو التدقيق من قبل السلطات الضريبية.

الفئات الضريبية في المانيا

الفئات الضريبية Steuer-Klassen هي نظام هام يتم من خلاله تحديد مقدار الضرائب في المانيا التي يجب على المواطنين دفعها بناءً على وضعهم الشخصي والعائلي. يتم تصنيف الأفراد في ست فئات ضريبية مختلفة، وهذه الفئات تشمل الأفراد العزاب، والوالدين الوحيدين، والأزواج والشركاء، وأولئك الذين يعملون في وظائف إضافية إلى وظيفتهم الرئيسية.

تختلف معدلات الضرائب من فئة إلى أخرى، حيث يمكن أن تتراوح بين 14٪ و45٪. يتوجب على الأفراد اختيار الفئة الضريبية المناسبة بناءً على حالتهم الشخصية، ويجب عليهم النظر في العوامل المالية والعائلية للحصول على أقصى استفادة من نظام الضرائب.

تلعب فئات الضرائب في المانيا دورًا حاسمًا في تحديد مبلغ الضريبة الشهرية التي يجب على الأفراد دفعها من رواتبهم، ولهذا فإن فهم هذا النظام يعد أمرًا أساسيًا لجميع المواطنين الألمان. تعتمد فئة الضرائب التي تم تعيينك لها على عوامل مختلفة:

في ألمانيا، هناك ست فئات ضريبية مختلفة تعرف باسم الفئات الضريبية Steuerklassen، وتُستخدم لتحديد كمية الضرائب في المانيا التي يجب على الأفراد دفعها شهريًا. تُطبق هذه الفئات بناءً على الوضع الشخصي والعائلي للأفراد، وهنا هي شرح مختصر لكل فئة:

الفئة الضريبية الوصف
Steuerklasse 1 العزاب والمطلقون والمنفصلون والأرامل.
Steuerklasse 2 العزاب المستحقون لمبلغ إعفاء الأمومة والأبوة. يتطلب تقديم طلب.
Steuerklasse 3 لأحد أفراد الزوجين إذا كان لديه دخل أعلى بشكل كبير من الشريك الآخر. يجب تقديم طلب.
Steuerklasse 4، Steuerklasse 4 mit Faktor تلقائيًا للزوجين إذا لم يقوموا بتغيير الفئة وإذا كانت دخولاتهم متقاربة. مماثلة للفئة 4 ولكن توزع الأموال بطريقة أكثر توازنًا.
Steuerklasse 5 للشريك الذي يحقق دخلًا أقل من الشريك الآخر في حالة الفئة 3.
Steuerklasse 6 للأفراد الذين يعملون في وظيفة ثانية تخضع للضرائب.

تلعب الفئات الضريبية دورًا مهمًا في تحديد مقدار الضرائب التي يتعين على الأفراد دفعها شهريًا، وتعتمد اختيار الفئة على الدخل والوضع العائلي، وهي جزء أساسي من نظام الضرائب الألماني.

تغيير فئة الضرائب في المانيا حسب الظروف

تعتمد فئة الضرائب بشكل كبير على حالة الحياة للشخص. يتم تنفيذ تغيير فئة الضرائب عندما تتغير حالة الشخص، مثل عند الزواج أو الطلاق. في بعض الحالات، يتم التغيير التلقائي لفئة الضرائب، في حين يجب تقديم طلب في حالات أخرى.

تغيير فئة الضرائب بعد الزواج:

بعد الزواج، يتم تصنيف كل من الزوجين تلقائيًا في فئة الضريبة 4. إذا كان الزوجين يكسبون تقريبًا نفس المبلغ، فإن هذه تكون الفئة المناسبة. ومع ذلك، قد يكون من المفيد تغيير فئة الضرائب في المانيا.

الزوجين يمكنهم اختيار تغيير فئة الضرائب إلى فئة 4 مع عامل أو إلى مجموعة الفئات 3 و 5. في كلتا الحالتين، يتطلب الأمر تقديم طلب للسلطة المالية المعنية.

تحذر هذه الفئة أن الزواج لا يمكن أن يساهم في توفير الضرائب. ولكن من يختار فئة الضرائب على نحو ملائم يمكنه الاستفادة من مزيد من الأموال الصافية شهريًا ولن يضطر إلى الانتظار لاسترداد الضرائب في المانيا. وخاصة عند وجود اختلاف كبير في الأجور بين الزوجين، يدفع الزوجين مبالغ زائدة من الضرائب.

تغيير فئة الضرائب بعد الطلاق:

في حالة الطلاق، يجب على الشخص العائد من فئة الضرائب 3 أو 4 أو 5 التغيير إلى فئة الضرائب 1 أو 2. على عكس الزواج، لا يتم التغيير بشكل تلقائي هنا، ويجب تقديم طلب للتغيير.

الأمر المهم هو وقت تغيير فئة الضرائب في المانيا، حيث يجب أن يكون الزوجين مفصولين عن بعضهما البعض بشكل دائم، وليس مجرد الطلاق. يجب أن يتم تغيير فئة الضرائب بحلول 1 يناير في العام التالي للفصل. ومع ذلك، إذا استمر الزوجان في العيش معًا خلال فترة الفصل، يمكن الاحتفاظ بفئات الضرائب الحالية لهذه الفترة.

تغيير فئة الضرائب للأمهات العازبات:

يمكن للأمهات العازبات تغيير فئة الضرائب من الفئة 1 إلى الفئة 2 من أجل الاستفادة من الإعفاء. يمكن للأمهات العازبات استخدام الاستفسار الضريبي إذا كان لديهم طفل يستحق الحصول على منحة الأطفال أو إعفاء ضرائب الأطفال.

كيفية تقديم طلب تغيير فئة الضرائب:

يجب تقديم طلب لتغيير فئة الضرائب للسلطة المالية المحلية. يمكن تقديم الطلب عبر الإنترنت منذ أكتوبر 2021 عبر منصة ELSTER. كما يمكن للزوجين أيضًا استخدام نموذج “طلب تغيير فئة الضرائب في المانيا للزوجين/الشركاء في الحياة” الذي توفره وزارة المالية الاتحادية.

بالنسبة للسؤال حول مدى تكرار تغيير فئة الضرائب، فقد تغير الأمر. حتى عام 2019، كان من الممكن تغيير فئة الضرائب مرة واحدة فقط في السنة. ولكن هذا تغير. منذ عام 2020، يمكن تغيير فئة الضرائب عدة مرات في السنة دون قيود.

إذا قدمت الطلب حتى 30 نوفمبر، سيتم مراعاة طلب التغيير للعام الجاري. يجب على من يغير فئة الضرائب أن يتحقق من أن التغيير تم احتسابه بناءً على كشوف الرواتب.

اختيار فئة انواع الضرائب في المانيا للمتزوجين

إذا كنت متزوجًا في ألمانيا، فلديك خيارات متعددة لاختيار فئة الضرائب التي تناسب وضعك الشخصي والمالي بشكل أفضل. هنا هي بعض الخيارات:

  1. فئة الضرائب (4) مع عامل (4 mit Faktor): إذا كان الشريكين يكسبان تقريبًا نفس المبلغ، فيمكن لكل واحد منهما اختيار هذه الفئة. تقوم السلطات بحساب الضرائب بناءً على دخل الزوجين المتوقع بطريقة توزيع الأموال بشكل أكثر عدالة. هذا الخيار يمكن أن يجعل من الأسهل توزيع الأموال بين الشريكين.

  2. فئة الضرائب 3 و 5 (3 und 5): إذا كان هناك اختلاف كبير في الدخل بين الشريكين، فيمكن للشريك الذي يكسب أقل اختيار الفئة 5، في حين يختار الشريك الآخر الفئة 3. هذا يمكن أن يقلل من الضرائب في المانيا الشهرية للشريك الذي يكسب أقل.

  3. فئة الضرائب (4): إذا لم يختر الزوجين أي فئة، سيتم تصنيفهما تلقائيًا في فئة الضرائب 4. هذا مناسب إذا كان لديهما دخل متشابه. لا يلزم تقديم طلب في هذه الحالة.

  4. فئة الضرائب (6): إذا كنت تعمل في وظيفة ثانية تخضع للضرائب، سيتعين عليك اختيار فئة الضرائب 6. في هذه الفئة، سيتم خصم الضرائب من كل راتب على حدة. ومع ذلك، يمكنك أن تتوقع استرداد الضرائب في المانيا عن طريق تقديم الإقرار الضريبي بنهاية العام.

باختيار الفئة الضريبية المناسبة، يمكن للمتزوجين تحقيق توزيع أموال أكثر عدالة وتوفير المال. من الضروري أن تأخذ في اعتبارك الوضع المالي الدقيق وتستشير مستشار الضرائب أو الجمعيات المختصة بالضرائب للحصول على المشورة المناسبة بناءً على وضعك الشخصي.

ما هي فوائد دفع الضرائب في المانيا للمتزوجين؟

دفع الضرائب في ألمانيا للأزواج المتزوجين يتيح العديد من الفوائد والفرص لتحقيق توزيع أموال أكثر عدالة وتوفير المال. إليك بعض الفوائد الرئيسية لدفع الضرائب للأزواج المتزوجين في ألمانيا:

  1. توزيع الأموال بشكل أفضل: باختيار الفئة الضريبية المناسبة بناءً على اختلاف دخل الزوجين، يمكن تحقيق توزيع أموال أكثر عدالة بين الشريكين. فعلى سبيل المثال، إذا كان أحد الشركاء يكسب أكثر بكثير من الآخر، يمكن استخدام مزيج من فئات الضرائب 3 و 5 لتقليل الضرائب على الشريك ذو الأجر الأعلى.

  2. توفير المال: باختيار الفئة الضريبية المناسبة، يمكن تقليل الخصومات الشهرية للضرائب وبالتالي زيادة الأموال الصافية المتاحة للأزواج المتزوجين. هذا يمكن أن يساعد في توفير المزيد من الأموال.

  3. تجنب دفع الديون الضريبية: بالاعتبار أن الزوجين يمكنهم تقديم الإقرار الضريبي بشكل مشترك واحتساب المزايا الضريبية بناءً على وضعهم المالي الجماعي، فإنه يمكن تجنب دفع الضرائب في المانيا الإضافية في نهاية العام. فعلى سبيل المثال، باختيار فئة الضرائب 4 مع المعامل (4 mit Faktor)، يمكن لمكتب الضرائب تحسين توزيع الأموال بناءً على مكاسب الزوجين.

باختيار الفئة الضريبية المناسبة والاستفادة من الخيارات المتاحة، يمكن للأزواج المتزوجين في ألمانيا الاستفادة من ترتيبات ضريبية تساعدهم على تحقيق العدالة المالية وتوفير المزيد من الأموال. يجب مراجعة مستشار الضرائب أو الجمعيات المختصة بالضرائب للحصول على المشورة الأفضل بناءً على الوضع الشخصي للزوجين والتفاصيل المالية الدقيقة.

الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا

حساب الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا
الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا

الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في ألمانيا هو المبلغ الفعلي الذي يتلقاه الموظف بعد خصم مبالغ الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي من الراتب الإجمالي. الراتب الإجمالي (Bruttolohn) هو المبلغ الذي يتم الاتفاق عليه بين الموظف وصاحب العمل قبل خصم الضرائب والمساهمات الاجتماعية. أما الراتب الصافي (Nettolohn)، فهو المبلغ الذي يمكن للموظف الإنفاق عليه بعد تلك الخصومات.

تحسب الضرائب في المانيا بناءً على الدخل الشخصي وفئة الضرائب التي ينتمي إليها الموظف. يتم خصم معدلات الضرائب من الراتب الإجمالي، وتشمل هذه الضرائب ضريبة الدخل الشخصية ورسم التضامن وضريبة الكنيسة (إذا كان الموظف ينتمي إلى الكنيسة).

بالإضافة إلى ذلك، يتم استقطاع مبالغ مساهمات الضمان الاجتماعي من الراتب، وتشمل هذه المساهمات التأمين على التقاعد والتأمين الصحي والتأمين ضد البطالة.

لحساب الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا، يمكن استخدام آلة حاسبة ضريبية عبر الإنترنت أو تطبيقات الهواتف المحمولة المخصصة لهذا الغرض. يتم تقديم هذه الأدوات للموظفين لمعرفة المبلغ الدقيق الذي سيحصلون عليه بعد الخصومات، وهو ما يمكنهم من تخطيط ميزانياتهم الشخصية بشكل أفضل وفهم كيفية توجيه دخلهم بشكل أكثر فعالية.

ما الفرق بين Bruttolohn و Nettolohn؟

الفرق بين Bruttolohn وNettolohn يتمثل في التالي:

  1. Bruttolohn (الراتب الإجمالي):

    • هو المبلغ الذي تمثله الأجور قبل خصم أي نوع من مبالغ الضرائب في المانيا أو مساهمات الضمان الاجتماعي.
    • يشمل Bruttolohn الأجور الأساسية وأي مكافآت أو منافع أخرى قبل خصم الضرائب.
  2. Nettolohn (الراتب الصافي):

    • هو المبلغ الفعلي الذي يتلقاه الموظف بعد خصم مبالغ الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي من الراتب الإجمالي.
    • يعكس Nettolohn المبلغ الذي يمكن للموظف الإنفاق عليه بعد تلك الخصومات والتقاعد والتأمين الصحي والتأمين ضد البطالة وما إلى ذلك.

بشكل عام، يعتبر Bruttolohn هو المبلغ الذي يعرضه صاحب العمل في العقد أو في عرض العمل، بينما يهم Nettolohn الموظف بشكل أكبر نظرًا لأنه يمثل المبلغ الفعلي الذي سيحصل عليه بعد خصم الضرائب في المانيا والمساهمات الاجتماعية.

الراتب الأساسي البروتو أو الإجمالي هو الراتب قبل الخصم الضريبي ومبالغ الضمان الاجتماعي. Nito هو صافي الراتب الذي تحصل عليه بعد كل الخصومات.

حساب الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في المانيا

لحساب الراتب الصافي بعد خصم الضرائب في ألمانيا، يتعين على الموظف أولاً معرفة العناصر التي ستخصم من الراتب الإجمالي (Bruttolohn). هذه العناصر تشمل:

  1. ضريبة الدخل (Einkommensteuer): يتم حساب مقدار ضريبة الدخل استنادًا إلى الفئة الضريبية التي ينتمي إليها الموظف. فكل فئة تتضمن نسبة مختلفة من الراتب الإجمالي التي يجب أن تتحمل الضريبة.

  2. رسم التضامن (Solidaritätszuschlag): يتم خصم هذا الرسم على أساس إجمالي الضريبة على الدخل ويعود لتمويل الإنفاق العام.

  3. ضريبة الكنيسة (Kirchensteuer): إذا كان الموظف عضوًا في الكنيسة المسجل بها، يجب دفع ضريبة الكنيسة والتي تعتبر نسبة صغيرة من الراتب الإجمالي.

بعد أن تتم معالجة هذه الخصومات، ستحصل على الراتب الصافي (Nettolohn). إذا كنت ترغب في حساب الراتب الصافي الخاص بك بدقة، يمكنك استخدام آلة حاسبة ضريبية عبر الإنترنت أو تطبيق حاسب الضرائب للهواتف المحمولة.

تحتاج فقط إلى إدخال الراتب الإجمالي وفئة الضرائب الخاصة بك للحصول على معلومات حول الراتب الصافي الشهري أو السنوي الذي ستتلقاه بعد خصم الضرائب والمساهمات الاجتماعية.

طريقة حساب صافي الراتب بعد الضرائب في المانيا

لحساب صافي الراتب بعد الضرائب في ألمانيا، يمكنك استخدام الطرق التالية:

  • آلة حاسبة ضريبية عبر الإنترنت: يمكنك البحث على الإنترنت عن آلة حاسبة ضريبية مجانية متاحة على العديد من المواقع الرسمية للحكومة الألمانية ومواقع أخرى. قم بإدخال الراتب الإجمالي الشهري أو السنوي وفئة الضرائب الخاصة بك، وسيتم حساب الراتب الصافي تلقائيًا.
  • تطبيقات حاسب الضرائب: هناك العديد من التطبيقات المجانية والمدفوعة المتاحة لأجهزة Android وiOS التي تساعدك في حساب الراتب الصافي بعد الضرائب. معظم هذه التطبيقات تقدم واجهة سهلة الاستخدام تسمح لك بإدخال المعلومات الضريبية الخاصة بك وتوليد تقرير حول الراتب الصافي.
  • مراجعة الإشعار الضريبي: في بعض الأحيان، يمكنك العثور على تفاصيل حول الخصومات الضريبية والراتب الصافي في إشعار الضرائب السنوي الذي تتلقاه من مكتب الضرائب.
  • استشارة محترف ضرائب: إذا كنت غير متأكد من كيفية حساب الراتب الصافي الخاص بك بعد الضرائب، فيمكنك التحدث إلى محترف ضرائب أو مستشار ضرائب محلي. سيكونون قادرين على توجيهك ومساعدتك في فهم القوانين واللوائح الضريبية وحساب الراتب الصافي بدقة.

استخدم أي من هذه الطرق لحساب الراتب الصافي الخاص بك بعد الضرائب في المانيا وتحقق من الخصومات الضريبية والمساهمات الاجتماعية التي تؤثر على الراتب الصافي الذي ستحصل عليه.

طريقة حساب صافي الراتب عبر الإنترنت بعد الضرائب في المانيا

موقع  Grhalt.de هو أداة مفيدة لحساب صافي الراتب بعد الضرائب في ألمانيا. لاحظ أن استخدام موقع موثوق به لحساب الضرائب يمكن أن يكون مفيدًا للتأكد من دقة الحسابات الضريبية الخاصة بك.

لحساب صافي الراتب باستخدام هذا الموقع، اتبع الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى موقع Grhalt.de على الإنترنت.
  2. اختر اللغة التي تفضلها للموقع.
  3. بعد ذلك، ستجد حقلًا لإدخال الراتب الإجمالي Bruttogehalt. قم بإدخال مبلغ الراتب الشهري أو السنوي الذي تم تحديده في عقد العمل الخاص بك.
  4. في الحقل التالي، اختر فئة الضرائب في المانيا التي تنتمي إليها. يتوقف اختيارك على وضعك الضريبي، ويمكنك معرفة فئتك الضريبية من إشعار الضرائب السنوي أو من الأمور المتعلقة بحالتك الشخصية.
  5. بعد ذلك، قم بتحديد المقاطعة والمدينة التي تعيش فيها واختر مهنتك.
  6. انقر على “Berechnen” أو “حساب” للحصول على نتيجة حساب صافي الراتب.

ستظهر لك النتيجة بعد ذلك، وستشمل صافي الراتب الذي ستحصل عليه بعد خصم الضرائب والمساهمات الاجتماعية. هذا يمكن أن يساعدك في فهم المبلغ الفعلي الذي ستتلقاه عند استلام راتبك الشهري أو السنوي في ألمانيا.

تطبيق حساب الضرائب في المانيا

يمكنك استخدام برنامج لحساب الضرائب أو تطبيق Bruno، هو أداة مفيدة لحساب صافي الراتب بعد الضرائب في ألمانيا، وهو متاح لنظامي  Android و iPhone. باستخدام هذا التطبيق، يمكنك إدخال القيمة الإجمالية للدخل الذي تريد حسابه، واختيار المقاطعة وفئة الضرائب الخاصة بك، وسيقوم التطبيق بحساب صافي الراتب لك مباشرة.

التطبيق يوفر واجهة سهلة الاستخدام ويمكن أن يكون أداة مفيدة للأشخاص الذين يرغبون في حساب صافي الراتب الخاص بهم في ألمانيا. إنها وسيلة مريحة لمعرفة المبلغ الفعلي الذي ستتلقاه بعد خصم الضرائب في المانيا والمساهمات الاجتماعية من راتبك.

لذا، إذا كنت تبحث عن وسيلة سهلة ومريحة لحساب صافي الراتب الخاص بك في ألمانيا، يمكنك استخدام تطبيق Bruno لذلك. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص: برنامج الضرائب في ألمانيا.

من المعفى من الضرائب في المانيا؟

في ألمانيا، هناك العديد من الإعفاءات الضريبية المتاحة لمختلف الفئات من الأفراد والوضعيات. فيما يلي بعض الإعفاءات الضريبية الرئيسية ومن يمكن أن يستفيد منها:

  1. الحد الشخصي المعفى من الضرائب (Grundfreibetrag): هذا الإعفاء يشمل جميع الأفراد الذين يقدمون إقرارات ضريبة الدخل ويخصم من دخلهم تلقائياً. لعام 2024، يبلغ الحد الشخصي المعفى من الضرائب 11,604 يورو للأفراد الذين يقدمون إقرارات ضريبة الدخل بمفردهم، و23,208 يورو للأزواج الذين يقدمون إقرارات ضريبة الدخل معاً.

  2. الحد الشخصي المعفى من الضرائب لأقارب الأشخاص ذوي الإعاقة (Schwerbehinderte): هذا الإعفاء يتيح للأشخاص الذين يعانون من إعاقة بنسبة 50% أو أكثر الاستفادة من إعفاءات ضريبية. تزيد نسبة الإعفاء تدريجيًا مع زيادة نسبة الإعاقة.

  3. الحد الشخصي المعفى من الضرائب للأسرة (Kinderfreibetrag): يتيح هذا الإعفاء من الضرائب في المانيا للأسر استقبال إعفاءات ضريبية لتغطية تكاليف الأطفال بما في ذلك ملابسهم وتعليمهم. يشمل هذا الإعفاء أطفالًا تحت سن 18 عامًا أو 21 عامًا إذا كانوا يبحثون عن عمل أو حتى 25 عامًا إذا كانوا ما زالوا في التعليم.

  4. الحد الشخصي المعفى من الضرائب للوظائف الثانوية (Übungsleiterpauschale): يمكن للأشخاص الذين يعملون جزئيًا كمدرسين أو مدربين الاستفادة من هذا الإعفاء، والذي يصل إلى 3,000 يورو سنويًا.

  5. الحد الشخصي المعفى من الضرائب لأنشطة العمل التطوعي (Ehrenamtspauschale): يتيح هذا الإعفاء للأشخاص الذين يعملون كمتطوعين خارج إطار الوظائف الثانوية الحصول على إعفاء ضريبي قدره 840 يورو سنويًا.

  6. الحد الشخصي المعفى من الضرائب للرعاية العائلية (Pflegesteuerfreibetrag): يمكن للأشخاص الذين يقدمون الرعاية لأفراد عائلتهم بشكل تطوعي الاستفادة من إعفاء الضرائب في المانيا هذا، والذي يصل إلى 3,000 يورو سنويًا. تطبق شروط محددة على هذا الإعفاء.

  7. الحد الشخصي المعفى من الضرائب للأرامل والأيتام (Hinterbliebene): يمكن للأرامل والأيتام الذين يتلقون معاشات أن يستفيدوا من إعفاء ضريبي خاص.

  8. الحد الشخصي المعفى من الضرائب لتوفير السكن (Wohnraumschaffung): يمكن للأفراد الاستفادة من إعفاء ضريبي إذا قاموا ببناء أو تجديد مسكنهم الخاص.

يرجى مراجعة مستشار ضرائب محلي للحصول على مزيد من التفاصيل ولضمان أنك تستفيد من جميع إعفاءات الضرائب في المانيا المتاحة بناءً على وضعك الضريبي الفردي. تذكر أن اللوائح الضريبية تتغير بشكل دوري، لذا قد تحتاج إلى تحديثات متكررة للمعلومات.

مصلحة الضرائب الألمانية

مكاتب الضرائب في المانيا هي سلطات حكومية ، وبالتالي فهي تابعة للولايات الفيدرالية ذات الصلة في ألمانيا. يتم تنظيم مهامهم بوضوح في القانون ، وبالتحديد في FVG – في قانون الإدارة المالية. الإدارة المالية ، والمعروفة أيضًا باسم إدارة الضرائب ، هي جزء من الإدارة العامة.

مصلحة الضرائب الألمانية هيكل من ثلاثة مستويات: أعلى السلطات في إدارة مالية الدولة هي 16 وزارة مالية للدولة. و مكاتب الضرائب والسلطات المحلية. في عام 2016 ، كان هناك 535 مكتب ضرائب في أراضي جمهورية ألمانيا الاتحادية .

بشكل عام ، يتولى مكتب الضرائب المهام المتعلقة بالتمويل وإدارة الضرائب. بتعبير أدق ، هذا المكتب هو جزء من الإدارة العامة للشؤون المالية وهو مسؤول عن تحديد وجمع الضرائب.

لمحة عن اشهر أنواع الضرائب في المانيا

في ألمانيا، تُعتبر الضرائب واحدة من أهم مصادر تمويل الخدمات العامة والبنية التحتية. وتشمل أشهر أنواع الضرائب في ألمانيا ما يلي:

  1. ضريبة الدخل (Einkommensteuer): تُعتبر ضريبة الدخل أحد أهم أنواع الضرائب في ألمانيا. تُفرض على الأفراد والشركات بناءً على دخلهم، وتتطلب من الأفراد تقديم إقرارات ضريبية سنوية لتقدير الضرائب المستحقة.

  2. ضريبة القيمة المضافة (Umsatzsteuer): تُعرف أيضًا باسم ضريبة القيمة المضافة، وهي تُفرض على المبيعات والخدمات وتدفع من قبل المستهلكين عند شراء السلع والخدمات. يتم تحصيل هذه الضريبة وتوجيهها إلى السلطات الضريبية.

  3. ضريبة الشركات (Körperschaftsteuer): تُفرض على الشركات والشركات المساهمة وتعتمد على أرباحها الصافية. يتم تقديم إقرارات ضريبية منفصلة للشركات لحساب الضرائب المستحقة.

  4. ضريبة العقارات (Grundsteuer): تُفرض على مالكي العقارات، وتعتمد على قيمة العقار وموقعه. تُستخدم إيرادات هذه الضريبة لتمويل البنية التحتية المحلية.

  5. ضريبة السيارات (Kfz-Steuer): تُفرض على مالكي السيارات وتعتمد على عوامل مثل نوع السيارة وانبعاثاتها وقوة المحرك.

  6. ضريبة الإرث والهبة (Erbschafts- und Schenkungssteuer): تُفرض على الهبات والميراثات وتختلف الأسعار والإعفاءات حسب درجة القرابة بين المانح والمتلقي.

  7. ضريبة القوى العاملة (Solidaritätszuschlag – Soli): كانت تُفرض كإضافة على ضريبة الدخل لدعم إعادة بناء شرق ألمانيا بعد الوحدة الألمانية. ومنذ عام 2021، تم إلغاء هذه الضريبة بشكل تدريجي لمعظم الأفراد.

  8. الضرائب في المانيا للمتزوجين: في ألمانيا، يمكن للأزواج المتزوجين اختيار بين الإعلان عن الضرائب بشكل منفصل (الفرد) أو المشترك (معاً). هذا يعني أنه بإمكانهم اختيار الخيار الذي يناسبهم بشكل أفضل من الناحية الضريبية بناءً على دخلهم وظروفهم.

  9. ضرائب الرواتب في ألمانيا: ضرائب الرواتب في ألمانيا تستند إلى نظام ضريبة الدخل. يتم خصم الضرائب المستحقة مباشرة من الأجور الشهرية للعاملين، وتعتمد نسبة الضريبة على الدخل الشهري. بالإضافة إلى ذلك، هناك اجتماعيات لضمان الرعاية الصحية والمعاشات التقاعدية تُخصم من الرواتب.

  10. ضرائب الطلاب في ألمانيا: الطلاب في ألمانيا قد يكونون معفيين من ضريبة الدخل إذا كانوا يعملون بجزء محدد من الوقت أثناء دراستهم، وذلك حسب حدود الدخل المحددة. ومع ذلك، إذا تجاوز دخل الطالب هذه الحدود، قد يتعين عليه دفع ضريبة الدخل على الأجزاء الزائدة من دخله.

  11. الضرائب في المانيا الأخرى: هناك أيضًا ضرائب أخرى في ألمانيا تشمل ضريبة العقارات وضريبة السيارات وضريبة القيمة المضافة وغيرها. تختلف قوانين هذه الضرائب وأسسها وأسعارها حسب نوع الضريبة والسياق.

تمثل هذه الضرائب جزءًا أساسيًا من النظام الضريبي في ألمانيا وتساهم في تمويل الخدمات العامة مثل التعليم والصحة والبنية التحتية والدعم الاجتماعي. تختلف معدلات وأسس الضرائب بحسب الحالة الشخصية ونوع الدخل والمكان الجغرافي، ويجب على المواطنين والشركات الامتثال للقوانين الضريبية المحلية وتقديم الإقرارات والمدفوعات بانتظام.

استرجاع الضرائب في المانيا

استرجاع الضرائب في المانيا
استرجاع الضرائب في المانيا

وفقًا لأحكام قانون الضرائب ، هناك حق في الاسترداد إذا تم السداد دون سبب قانوني. على سبيل المثال ، إذا دفع دافع الضرائب عن غير قصد الكثير من الضرائب أو قام مكتب الضرائب بسداد مبلغ ضريبي مرتفع جدًا لدافع الضرائب.

من أجل حساب استرجاع الضرائب في المانيا ، يجب على دافع الضرائب أولاً خصم البدل الأساسي القانوني (9744 يورو) من إجمالي الدخل السنوي. مبلغ مقطوع يصل إلى 920 يورو مستحق لمصاريف الإعلان. هناك أيضًا سعر ثابت قدره 36 يورو للإصدارات الخاصة.

كما يمكن للموظفين غير المتزوجين وموظفي الخدمة المدنية المطالبة باسترجاع ما يصل إلى 1900 يورو ، أو المتزوجين أو شركاء الحياة (التقييم المشترك) والعاملين لحسابهم الخاص حتى 2800 يورو. إذا دفعت أكثر ، يمكنك أيضًا إضافة المبلغ الإجمالي. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول: استرجاع الضرائب في المانيا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الضرائب في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الضرائب في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما مقدار الضرائب في ألمانيا للطلاب؟

اعتمادًا على فئة الضرائب الخاصة بك ، كطالب عامل ، يتعين عليك دفع ما لا يقل عن 14٪ ضرائب بالإضافة إلى رسوم التضامن الإضافية وضريبة الكنيسة ، إن أمكن. يمكن أن يساعد الإقرار الضريبي في تقليل استقطاعاتك كطالب عامل.

ما مقدار الضرائب في المانيا التي يجب دفعها؟

يبدأ معدل ضريبة الدخل في منطقة الصفر ، البدل الأساسي. حتى ذلك الحين ، يتم دفع ضريبة دخل بنسبة 0 بالمائة. بعد ذلك ، يتراوح معدل ضريبة الدخل بين 14٪ و 42٪. هذا يعني أنه إذا كان لديك دخل ضئيل جدًا للضريبة ، فعليك فقط دفع ضريبة بنسبة 14٪ .

متى يتعين عليك دفع ضريبة 45٪؟

يبلغ أعلى معدل ضرائب في ألمانيا 42٪ ويتم تطبيقه في عام 2023 من دخل يتراوح بين 58،597 يورو إلى 277،826 يورو. يخضع أي شخص يكسب أكثر من 277.826 يورو لهذا النوع من الضرائب في المانيا بأقصى معدل ضرائب يبلغ 45 ٪ (يُعرف أيضًا باسم ضريبة الثروة). يدفع حاليًا حوالي 4 ملايين ألماني أعلى معدل ضرائب.

ما هي أهم 4 ضرائب؟

بالإضافة إلى ضريبة الأجور ، يجب أيضًا اقتطاع ودفع رسوم التضامن الإضافية وضريبة الكنيسة للموظف. هذا الأخير ، بالطبع ، فقط إذا كان الموظف عضوًا في كنيسة تفرض ضريبة الكنيسة.

من هو المعفي من الضرائب في المانيا؟

إذا كان دخلك في عام 2023 أقل من 10908 يورو سنويًا ، فلا يتعين عليك دفع أي ضرائب. لأن هذا هو ما يسمى البدل الأساسي. هناك أشياء يحتاجها كل إنسان في حياته. وهذا يشمل على الأقل الطعام والملبس والمسكن والرعاية الطبية الطارئة.
 
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد