مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

بدل الوالدين في المانيا Elterngeld

برنامج بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد، المعروف أيضًا باسم “الالترن جيلد”، أو بالألمانية Elterngeld، هو مبادرة حكومية تقدم دعمًا ماليًا للوالدين خلال فترة ما بعد الولادة. يهدف البرنامج إلى تقديم تعويض مالي جزئي أو كلي للوالدين الذين يُخففون من ساعات العمل أو يتوقفون عن العمل مؤقتًا للعناية بأطفالهم الرضع.

يشمل برنامج الالترن جيلد في ألمانيا أيضًا أو بدل الوالديّة (Elterngeld)، الوالدين الذين لم يكونوا يعملون قبل الولادة، مما يُسهم في تعزيز الرعاية الأسرية وتحقيق توازن أفضل بين الحياة العملية والحياة الأسرية.

مواضيع متفرقة:
1 من 147

تعتبر ألمانيا من الدول الرائدة في تقديم برامج الدعم الاجتماعي التي تهتم براحة ورعاية الأسرة. يبرز برنامج بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد كمبادرة حكومية فعّالة، تدعم الوالدين خلال فترة الحياة الجديدة بعد ولادة مولود جديد إلى الأسرة. يُميز برنامج بدل الوالديّة (Elterngeld) نفسه بخصائص فريدة تلبي احتياجات الوالدين بشكل واقعي وفعّال.

في هذا السياق، سيتم استكشاف مختلف جوانب برنامج “بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد” في هذا المقال، بما في ذلك آليات الاستحقاق وتأثيراته على الوالدين والمجتمع بشكل عام. سنكشف عن كيف يُعتبر برنامج بدل الوالدين في ألمانيا جزءًا أساسيًا من الدعم الاجتماعي الألماني، وكيف يعكس التفكير الحديث في تحقيق توازن مثلى بين الحياة المهنية والأسرية.

فهرس المحتويات

ما هو بدل الوالدين في المانيا؟

برنامج “الالترن جيلد”، المشهور أيضًا باسم “بدل الوالدين” أو “بدل الوالديّة” (Elterngeld)، يعد خطوة رائدة في دعم الأسر وتعزيز تحقيق توازن فعّال بين الحياة العملية والأسرية في ألمانيا. يُعتبر هذا البرنامج جزءًا من التدابير الحكومية التي تعكس التفكير الحديث في خلق بيئة ملائمة للوالدين لتربية أطفالهم بشكل صحيح ومستدام.

برنامج بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد يقدم دعمًا ماليًا للوالدين خلال الفترة الحيوية التي تلي ولادة أطفالهم. يتضمن هذا الدعم الوالدين الذين يخفضون من ساعات العمل أو يتوقفون عن العمل مؤقتًا للعناية بأطفالهم الرضع. يُشجع البرنامج على توفير بيئة داعمة للأسرة، حيث يُعد بديلًا ماليًا فعّالًا يساعد الوالدين على تلبية احتياجات أسرهم خلال الفترة الحساسة بعد الولادة.

تتميز ألمانيا بتقديم برنامج بدل الوالدين بشكل مرن وشامل، حيث يُشجع على مشاركة الوالدين في الرعاية الأسرية دون التأثير الكبير على الاستقرار المالي. بالإضافة إلى ذلك، يتيح البرنامج للوالدين الذين لم يكونوا يعملون قبل الولادة الاستفادة من الدعم المالي، مما يسهم في توفير فرص متساوية لجميع الأسر.

من خلال تقديم بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد، تعكس الحكومة اهتمامًا بارزًا بتحقيق توازن صحيح بين متطلبات الحياة العملية والرغبة في توفير بيئة داعمة ومستدامة لتربية الأجيال الجديدة. يظهر الالترن جيلد كنموذج ناجح لتفعيل السياسات الاجتماعية التي تلبي تطلعات الأسر المعاصرة وتسهم في بناء مجتمع قائم على الرعاية والتوازن.

من يستحق الحصول على بدل الوالدين في المانيا؟

من يستحق الحصول على بدل الوالدين في المانيا
من يستحق الحصول على بدل الوالدين في المانيا

برنامج الالترن جيلد في ألمانيا، يعتبر أحد أهم أشكال الدعم المالي للوالدين خلال فترة ما بعد الولادة. يشمل هذا البرنامج مجموعة واسعة من الوالدين، سواء كانوا يعملون بدوام كامل أو بدوام جزئي، أو حتى إذا كانوا لا يعملون قبل الولادة. وفي هذا السياق، يحق للوالدين الحصول على بدل الوالدين (الالترن جيلد) لفترة تصل إلى 14 شهرًا.

توجد شروط رئيسية يجب تحقيقها للحصول على بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا:

  • الإقامة في ألمانيا: يجب على الوالدين العيش في ألمانيا.
  • العيش مع الطفل: يجب أن يعيش الوالدين مع طفلهم في نفس المنزل.
  • الرعاية الشخصية: يجب على الوالدين تقديم الرعاية الشخصية والتربية لطفلهم بأنفسهم.
  • العمل بحد أقصى 32 ساعة في الأسبوع: يُفضل عدم العمل بدوام كامل، وإذا كان هناك عمل فيجب أن لا يتجاوز العدد الأسبوعي لساعات العمل 32 ساعة.
  • شروط خاصة للأجانب: يُمكن للوالدين الأجانب الحصول على بدل الوالدين إذا كانوا يعيشون ويعملون في ألمانيا، مع الاهتمام بضرورة وجود تصريح إقامة يسمح للأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي بالعمل بشكل دائم في ألمانيا.

في تحديث لعام 2024، تم اقتراح تخفيض حدود الدخل المؤهلة للحصول على بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد اعتبارًا من إبريل 2024. يُتوقع أن يتم استبعاد الأزواج الذين يحققون دخلاً يتجاوز 200,000 يورو من استحقاق الالترن جيلد. بالنسبة للوالدين العازبين، سيكون الحد الأقصى للدخل المؤهل هو 150,000 يورو، ومن المتوقع تطبيق تلك التغييرات تدريجيًا.

تعكس هذه الشروط والتحديثات التزام الحكومة بتوفير دعم شامل وعادل للعائلات في ألمانيا، وتعزز فرص الوالدين لتحقيق توازن بين الحياة العملية والأسرية.

كيف يتم تقديم طلب الحصول على بدل الوالدين في المانيا؟

عندما يقترب وقت الإنجاب في ألمانيا، يصبح الحصول على بدل الوالدين الالترن جيلد أمرًا هامًا للوالدين الجدد. إليك خطوات تقديم الطلب:

  1. اختيار النموذج الصحيح: يجب أولاً الحصول على النموذج الصحيح المتناسب مع منطقتك، حيث يتوفر لكل ولاية ألمانية نموذج خاص بها. يمكن العثور على النموذج المناسب عبر الإنترنت على موقع وزارة الأسرة الألمانية. في بعض الولايات، يُمكن تقديم الطلب عبر الإنترنت قبل موعد الولادة بستة أسابيع، وبعد ذلك يُمكن تقديم المستندات الإضافية.
  2. المكان المختص لتقديم الطلب: تُقدم الطلبات عادةً إلى مكتب الالترن جيلد في مكتب التأمين الاجتماعي، أو مكتب الخدمات الاجتماعية، أو مكتب الشباب في مدينتك أو مقاطعتك. يمكن العثور على معلومات أكثر دقة حول المكتب المختص عبر الإنترنت أو عبر النقر هنا.
  3. المستندات المطلوبة: عند تقديم طلب الحصول على بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد، يجب تقديم بعض المستندات الأساسية مثل: نموذج طلب الالترن جيلد المكتمل\ شهادة ميلاد الطفل\ إثبات الدخل: كشفوف الرواتب للموظفين، إفادة الضرائب للعام السابق للولادة، أو بيان الدخل والنفقات للعمال الحرين\ شهادة من الصندوق الصحي بخصوص إجازة الأمومة\ شهادة من جهة العمل بخصوص راتب الأمومة\ شهادة من جهة العمل بخصوص الإجازة الأبوية الممنوحة.
  4. توفير الوقت: يتألف طلب بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلدمن أكثر من 50 صفحة قد تكون معقدة، لذا يُفضل تعبئة المستندات بسرعة. يُدفع بدل الوالدين بصورة تصل إلى ثلاثة أشهر للخلف فقط، لذا من الهام القيام بعملية التقديم بأسرع وقت ممكن.
  5. حياة الطفل تحدد الدفع: يتم دفع بدل الوالدين وفقًا لأشهر حياة الطفل، وليس وفقًا للأشهر القائمة في التقويم. على سبيل المثال، إذا كنت قد أنجبت في 17 أبريل 2024، سيتم اعتبار الفترة من 17 أبريل إلى 16 مارس كأول شهر في حياة الطفل.
  6. تحديث المعلومات: يجب على المتقدم تحديث أي تغييرات في الدخل أو الوضع العملي والتي قد تؤثر على حساب بدل الوالدين في المانيا.
  7. المرونة في توزيع الوقت: يتيح النظام مرونة في توزيع الوقت بين الوالدين، ويُسمح بتغيير تلك الفترات إذا كان ذلك ضروريًا.
  8. لا تعتبر الاجازة الوالدية في اليمانيا Elternzeit نفسها الالترن جيلد في ألمانيا Elterngeld: إذا كنت قد عملت كموظف قبل

ولادة الطفل وترغب في الحصول على بدل الوالدين، قد تحتاج أيضًا إلى تقديم طلب للإجازة الأبوية في العمل، حيث يُخفض فيها وقت العمل لتلبية الشروط اللازمة للحصول على بدل الوالدين.

كم يقدر بدل الوالدين في المانيا؟

مقدار بدل الوالدين (الالترن جيلد) في ألمانيا يشكل محورًا أساسيًا في دعم الأسر الجديدة، حيث يُمكن الوالدين من تحقيق توازن مالي أثناء فترة العناية بالطفل الرضيع. تتفاوت المبالغ المالية الممنوحة وفقًا للظروف الفردية، ويتم احتسابها بناءً على بعض الأسس. يبدأ مقدار بدل الوالدين من 300 يورو شهريًا كحد أدنى، ويمكن أن يصل إلى 1,800 يورو كحد أقصى.

تُحسب هذه المبالغ استنادًا إلى الدخل الصافي الذي كان الوالدين يحصلون عليه خلال الاثني عشر شهرًا السابقة للولادة. يُعتبر هذا الدعم المالي جزءًا من جهود الحكومة الألمانية للتشجيع على توفير الرعاية الأسرية وتعزيز حياة الأسرة بشكل عام. إليك ملخص حول كيفية تحديد المبلغ والتفاصيل المتعلقة:

  • تفاصيل الحساب: يتم حساب مبلغ بدل الوالدين في المانيا استنادًا إلى الدخل الصافي للوالدين خلال الاثني عشر شهرًا السابقة للولادة.
  • الحد الأدنى والحد الأقصى: يبدأ مقدار بدل الوالدين من 300 يورو شهريًا كحد أدنى، ويمكن أن يصل إلى 1,800 يورو كحد أقصى.
  • تحفيز الرعاية الأسرية: يشكل هذا الدعم المالي جزءًا من استراتيجية الحكومة الألمانية لتعزيز الرعاية الأسرية وتشجيع التوازن بين الحياة العملية والأسرية.
  • تحديث الأسس: يُفضل تحديث الأسس التي تم احتساب مبلغ بدل الوالدين استنادًا إليها في حالة تغيير في الدخل الصافي أو الظروف الشخصية للوالدين.
  • تحسين حياة الأسرة: يعكس هذا الدعم الجهود المستمرة لتحسين جودة حياة الأسر وتوفير بيئة داعمة لتربية الأطفال.

الحد الأدنى والحد الأقصى لبدل الوالدين في ألمانيا

مبالغ بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد تُعتبر قاعدة هامة لتوفير الدعم المالي للوالدين الجدد. يُحدد المبلغ الشهري بين حد أدنى وحد أقصى، حيث يبلغ الحد الأدنى 300 يورو شهريًا، ويُعرف أيضًا بـ “المبلغ الأساسي”. يُمكن للوالدين الحصول على الحد الأدنى إذا لم يكونوا يعملون قبل الولادة.

بينما يُحدد الحد الأقصى استنادًا إلى الدخل الصافي الذي حققوه في الاثني عشر شهرًا السابقة للولادة. يُمكن أن يصل الحد الأقصى لبدل الوالدين إلى 1800 يورو شهريًا، وهو يعتمد على الظروف الفردية لكل أسرة. توفير هذه الحدود يعكس التوجيه الحكومي نحو تحقيق التوازن المالي وتعزيز الرعاية الأسرية في المجتمع الألماني.

فترة الحساب لمدة 12 شهر في بدل الوالدين في المانيا

في حال كنت قد عملت قبل الولادة، سيقوم مكتب الالترن جيلد في ألمانيا بحساب حقك باستخدام معيار مختلف عن الراتب الصافي الأخير الذي قد تجده في كشوف الرواتب. يتم حساب حقك بناءً على متوسط الدخل الإجمالي للـ12 شهرًا الأخيرة قبل شهر الولادة، وهذه الفترة تُعرف بـ “فترة الحساب”.

إذا كنتي أمًا، سيتم احتساب دخلك من الـ12 شهرًا قبل بداية إجازة الأمومة، حيث يتم هذا الاحتساب بغية تحديد المبلغ الذي سيتم صرفه كبدل الوالدين. تُعتبر فترة الحساب هذه خطوة أساسية لضمان تقديم الدعم المالي بشكل عادل ومتوازن للوالدين الجدد في ألمانيا.

استثناء الشهور في بدل الوالدين في المانيا

نظام الالترن جيلد في ألمانيا يتيح استثناء بعض الشهور الخاصة للوالدين، بهدف الحفاظ على التوازن المالي وتوفير العدالة في تقديم الدعم. لا تُحتسب الشهور التي قضيتها في الحصول على بدل الوالدين لطفل أكبر، ولا الشهور التي لم تكن تحقق فيها أي دخل، أو كان دخلك أقل من المعتاد.

مثال على ذلك، إذا كنت قد استفدت من بدل الوالدين لطفلك الأول خلال السنة، فلن يتم احتساب الدخل الذي كنت تحققه أثناء تلك الفترة عند حساب بدل الوالدين للطفل الثاني. يأتي هذا الاستثناء لتعزيز عدالة توزيع الدعم المالي وتوفير دعم ملائم للوالدين في مختلف الظروف.

الحدود والخصومات في بدل الوالدين في المانيا

نظام الالترن جيلد في ألمانيا يُضمن التوازن المالي ويقدم الدعم المناسب للوالدين من خلال تحديد حدود وخصومات. يُخصم من دخلك في فترة الحساب مبالغ للضرائب والتأمين الاجتماعي، مما يعكس التزام الأفراد بالمساهمة في النظام الضريبي والاجتماعي. يُضاف إلى ذلك الاستثناء السنوي لموظفي الحد الأدنى، حيث يُحسب مبلغ إضافي يبلغ حاليًا 1230 يورو سنويًا.

يُؤخذ من دخلك الإجمالي مبلغ يصل إلى 2770 يورو كحد أقصى، ويُحسب بناءً على هذا المبلغ نسبة بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا. وفي الغالب، تكون نسبة البدل 65٪ من الدخل الصافي، ولكن لا تتجاوز 1800 يورو شهريًا. يعكس هذا النهج التوازن بين تقديم الدعم المالي الكافي وتحفيز المشاركة الكاملة في النظام المالي العام. يتمثل بدل الوالدين في مثال على كيفية تحقيق التوازن بين تلبية احتياجات الأسرة الجديدة وضمان استدامة النظام الاقتصادي.

إضافات الدخل وتأثيرها على بدل الوالدين في المانيا

الإيرادات الإضافية، مثل العمولات والمكافآت، تُعتبر عاملًا مهمًا في حساب بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا. يمكن للعمولات التي تُدفع خلال فترة الحساب أن تؤثر إيجابًا على مبلغ البدل، خاصةً إذا كانت هذه العمولات جزءًا من الأجر الشهري العادي. يتطلب الأمر التفريق بين العمولات التي يُعتبرها الصافي الشهري العادي وتلك التي قد لا تؤثر على حساب بدل الوالدين.

من المهم بذل العناية في تحديد ما إذا كانت هذه الإضافات جزءًا من الأجر العادي، حيث يمكن أن تزيد من مبلغ البدل بشكل إيجابي. وبمراعاة هذه النقاط، يمكن تجنب أي خصومات غير ضرورية وضمان أن تعكس حسابات بدل الوالدين الواقع المالي بدقة وعدالة.

مكافأة الأخوة

تُعتبر مكافأة الأخوة إحدى الحوافز الهامة التي تقدمها ألمانيا لدعم الأسر خلال فترة استلام بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد. تهدف هذه المكافأة إلى تعويض الأهل عن الفترة التي قد يقل فيها دخل الأم أو الأب نتيجة لتخفيض ساعات العمل للقيام برعاية الأطفال.

يتم تحديد مكافأة الأخوة بنسبة 10٪ من إجمالي مبلغ بدل الوالدين، على الأقل بمقدار 75 يورو. للأهل الذين ينجبون توائم أو ثلاثة أطفال في ولادة واحدة، يُقدم تعويض إضافي بقيمة 300 يورو للطفل الثاني وكل طفل إضافي، مما يسهم في تقديم الدعم المالي اللازم لتحقيق توازن أفضل في الأسرة.

تأثير بدل الوالدين في المانيا على الإعانات الاجتماعية

تُعد مكافأة الأخوة جزءًا هامًا من الحوافز التي تقدمها الحكومة الألمانية لدعم الأسر خلال فترة استلام بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا. تهدف هذه المكافأة إلى تعويض الأهل عن الفترة التي قد يقل فيها دخل الأم أو الأب نتيجة لتقليل ساعات العمل للقيام برعاية الأطفال.

يتم تحديد مكافأة الأخوة بنسبة 10٪ من إجمالي مبلغ بدل الوالدين، وعلى الأقل بمقدار 75 يورو. للأهل الذين ينجبون توائم أو ثلاثة أطفال في ولادة واحدة، يُقدم تعويض إضافي بقيمة 300 يورو للطفل الثاني وكل طفل إضافي، وهو ما يُسهم في توفير الدعم المالي الضروري لتحقيق توازن أفضل في الأسرة.

مثال توضيحي عن حساب بدل الوالدين في المانيا

يوضح هذا المثال كيفية حساب بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا باستناد إلى الدخل الشهري الصافي قبل الولادة. يسمح القانون (§ 2 Abs. 3 BEEG) بحساب مبلغ يصل إلى 2,770 يورو من الدخل الإجمالي في البداية. ومع ذلك، لن يتم استبدال أي دخل يزيد عن هذا الرقم بواسطة بدل الوالدين. يُحسب مبلغ بدل الوالدين بنسبة 65٪ من الدخل الصافي عمومًا، ولكن لا يمكن أن يتجاوز 1,800 يورو.

كلما كان دخلك أقل، زادت نسبة البدل. على سبيل المثال، إذا كان متوسط دخلك قبل الولادة 340 يورو كدخل صافي، فستحصل على 100٪ من هذا المبلغ كبدل الوالدين. وإذا كان دخلك الصافي قبل الولادة أقل من 1,240 يورو، ستحصل على مبلغ يفوق 65٪ منه كبدل الوالدين.

يمكنك استخدام محسِّن حاسبة بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا، التي تقدمها وزارة الأسرة، لحساب تقديري للمبلغ الذي قد تحصل عليه. على سبيل المثال، إذا كانت ميلا، التي تعمل في قسم التسويق في شركة، قد حققت دخلاً صافيًا شهريًا قبل الولادة بمقدار 1,870 يورو، فستحصل على حوالي 1,150 يورو كبدل والدين شهريًا خلال فترة استلام الإعانة.

الإيرادات الإضافية وتأثيرها على بدل الوالدين في المانيا

يُعد بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا نظامًا يوفر دعمًا ماليًا للوالدين الجدد، ويُسلط الضوء على كيف يُمكن للإيرادات الإضافية أن تؤثر على هذا الدعم المالي. عند حساب بدل الوالدين، يتم احتساب الإيرادات الإضافية بدقة.

على سبيل المثال، قد تلعب العمولات والمكافآت التي تُدفع خلال فترة الحساب دورًا إيجابيًا في زيادة مبلغ بدل الوالدين، خاصة إذا كانت تلك العمولات جزءًا من الدخل الشهري العادي. ومع ذلك، يجب مراعاة النقاط الفنية لتجنب أي تأثير سلبي على الحقوق المستحقة.

على الجانب الآخر، لا تؤثر الإيرادات السنوية، مثل العطل أو المكافآت، على حساب بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد. حيث تُعتبر هذه المدفوعات “إيرادات إضافية” وتظل خارج حساب البدل. ويُحسب بدل الوالدين للعمل الحر بناءً على الدخل السنوي في السنة التي تسبق الولادة، مما يُعتبر استثناءً يتيح تقديم الدعم المالي بناءً على الوضع المالي الفعلي للفرد في تلك الفترة.

طرق تحسين بدل الوالدين في المانيا؟

طرق تحسين بدل الوالدين في المانيا
طرق تحسين بدل الوالدين في المانيا

يُشكل بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا (Elterngeld) دعمًا هامًا للوالدين الجدد، وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تحسين حقوقك وزيادة مستوى بدل الوالدين:

  • تحسين بواسطة تغيير الفئة الضريبية:
  1. للمتزوجين: يمكن للشريك الذي يعتني بالطفل بشكل رئيسي أن يتغير إلى الفئة الضريبية III في أقرب وقت ممكن لتحسين بدل الوالدين.
  2. الفئة الضريبية في الأشهر الكثيرة – يتم تحديد الفئة الضريبية التي سيتم الأخذ بها عند حساب بدل الوالدين في المانيا بناءً على الفئة الضريبية التي سارت غالبًا في معظم الأشهر خلال فترة الحساب.
  • تحسين الإيرادات الشهرية:
  1. دفع العطل والمكافآت شهريًا – تحويل الدفعات السنوية إلى دفعات شهرية لتحسين مستوى بدل الوالدين.
  2. الاهتمام بالدخل في العمل الحر – يمكن للعمل الحر تحسين دخل الوالدين عبر تحسين الأرباح التي تؤثر مباشرة على مستوى بدل الوالدين.
  • الاستفادة من الشهور الشراكية:
  1. الاستفادة من الشهور الإضافية – تقسيم رعاية الطفل بين الشريكين يمنحك شهرين إضافيين من بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا.
  2. الحصول على مكافأة الشراكة – يمكن للأشخاص الذين يعملون بدوام جزئي ميني جوب لمدة 24-32 ساعة في الأسبوع الحصول على مكافأة الشراكة.
  • الاستفادة من برنامج المكافأة الشراكية:
  1. العمل بدوام جزئي للشريكين – عمل الشريكين بدوام جزئي لفترة متسلسلة يؤهلهم للحصول على مكافأة الشراكة.
  2. شروط الحصول على المكافأة – يجب أن تستمر الأشهر الأربعة المتتالية في العمل بدوام جزئي بين 24 و32 ساعة في الأسبوع.

تحسين بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد وزيادته يعتمد على الوضع الضريبي والإيرادات الشهرية، لذا يُفضل البحث عن المشورة المالية لضمان الحصول على أقصى استفادة من هذا الدعم المالي.

مدة استحقاق بدل الوالدين في ألمانيا

تعتمد مدة استحقاق بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا على اختيارك بين البدل الأساسي (Basis-Elterngeld) أو البدل الإضافي (Elterngeld Plus). يمكن أن يكون البدل الإضافي خيارًا جيدًا إذا كنت ترغب في العودة إلى العمل بدوام جزئي بسرعة. فيما يلي نظرة على فترة استحقاق بدل الوالدين وبدل الوالدين الإضافي في ألمانيا، بالإضافة إلى تفاصيل هامة حول هذه المنحة الداعمة للأمهات والآباء.

الفترة الزمنية الأساسية لبدل الوالدين في ألمانيا

يُعَتبر بدل الوالدين في المانيا الأساسي دعمًا قيمًا للآباء والأمهات خلال فترة الرعاية للطفل الرضيع. يُصرف بدل الوالدين الإلترن جيلد في ألمانيا لمدة اثني عشر شهرًا عمليًا، ولكن يجب أن تأخذي في اعتبارك كأم أنه يمكنك الاستفادة عمليًا من عشرة أشهر فقط، نظرًا لحساب لإجازة الأمومة بالكامل.

في حال قيام الأب بأخذ أول شهرين، يمكنه أن يكون المسؤول عن الطفل فيما بعد، دون خصم من مدة بدل الوالدين. يُعتبر الدعم الذي يقدمه بدل الوالدين تعويضًا قيمًا خلال فترة الرعاية الأولى للطفل.

زيادة فترة الدعم للشريك في بدل الوالدين في المانيا

يُمكن للوالدين الاستمتاع بفترة إضافية من الدعم من خلال بدل الوالدين الأساسي الإلترن جيلد في ألمانيا. تُقدم الحكومة شهرين إضافيين عندما يقرر الوالدان أخذ فترة إجازة لرعاية طفلهما. يُمكن للوالدين توزيع فترة الرعاية بطريقة يرونها مناسبًا، سواء كان ذلك عندما يأخذ أحدهما 12 شهرًا متتاليًا ثم يأخذ الآخر شهرين، أو عندما يعمل الوالدان سويًا في رعاية الطفل ويستلمان بدل الوالدين في نفس الوقت.

ومع ذلك، يبقى الحد الأقصى لبدل الوالدين هو 14 شهرًا، وبالتالي إذا قررا توزيع الشهور بالتساوي واستلام الدعم في نفس الوقت، سيكون لديهما الدعم المالي لمدة سبعة أشهر فقط.

ابتداءً من إبريل 2024، يتم إدخال تعديلًا هامًا، حيث يُسمح للوالدين بالبقاء في المنزل معًا واستلام بدل الوالدين في المانيا الأساسي لشهر واحد فقط خلال الأشهر الاثني عشر الأولى من حياة الطفل. ومع ذلك، لا ينطبق هذا التغيير في حالة ولادة الأطفال المتعددين.

يمكن للأمهات العزب الاستمرار في الحصول على بدل الوالدين لمدة تصل إلى 14 شهرًا بمفردهن، بشرط أن يعيش الطفل حصريًا مع الوالدين الذين لديهم الرعاية الشرعية.

بدل الوالدين الإضافي في ألمانيا

يُعد بدل الوالدين في المانيا الإضافي خيارًا مغريًا للآباء والأمهات، حيث يُمكن الحصول على هذا الدعم لمدة تصل إلى 28 شهرًا، وهو ضعف فترة بدل الوالدين الأساسي الإلترن جيلد في ألمانيا. يُقدم بدل الوالدين الإضافي نصف المبلغ المُقدم في بدل الوالدين الأساسي إذا لم تكن الأم تعمل.

تعتمد الخيارات الأفضل بين البدلين على الوضع المهني والرغبة في العودة إلى العمل بدوام جزئي. يُمكن أيضًا دمج البدلين معًا، حيث يمكنك الحصول على إجمالي 14 شهرًا من بدل الوالدين أو 28 شهرًا من بدل الوالدين الإضافي.

على سبيل المثال، إذا قررت سيلينا أخذ إجازة لمدة ستة أشهر بالكامل، ستحصل في هذه الفترة على بدل الوالدين في المانيا الأساسي الكامل. بعد ذلك، تعود للعمل لمدة اثني عشر شهرًا بدوام جزئي، حيث تحصل على راتب من جهة العمل وبدل الوالدين الإضافي بنصف المبلغ. يُمكن للشريك الآخر الحصول على شهرين من بدل الوالدين الأساسي الإلترن جيلد في ألمانيا أو أربعة شهور من بدل الوالدين الإضافي.

إذا كنتما تعملان كل منكما بين 24 و32 ساعة في الأسبوع، يُمكن لكل منكما الحصول على أربعة أشهر إضافية من بدل الوالدين الإضافي – المعروفة باسم مكافأة الشراكة (§ 4b BEEG). ويمكن للأمهات العزب أيضًا الحصول على أربعة أشهر إضافية من بدل الوالدين الإضافي.

وفي حالة مرض أحد الأزواج خلال فترة الشراكة، فلا داعي للقلق، حيث لن يُطلب منهما إعادة المكافأة وفقًا لقرار المحكمة الاجتماعية الاتحادية (BSG، 07.09.2023، رقم القضية: B 10 EG 2/22 R).

بدل الوالدين في المانيا لشهر الطفل المبكر

يمثل شهر الطفل المبكر تحديًا إضافيًا يواجهه الآباء والأمهات، إلا أن نظام بدل الوالدين الإلترن جيلد في ألمانيا (Elterngeld) يقدم دعمًا إضافيًا لتلبية احتياجات هؤلاء الوالدين. يحق للوالدين الحصول على شهر إضافي لبدل الوالدين إذا وُلد الطفل قبل موعد الولادة المتوقع بستة أسابيع أو أكثر.

وفقًا للقانون الألماني (§ 4 الفقرة 5 BEEG)، يُمنح شهر إضافي عند ولادة الطفل بثمانية أسابيع مبكرًا، ويُمنح شهرين إضافيين عند ازدياد الفترة إلى 12 أسبوعًا. في حالة استمرار فترة الحملة المبكرة لتصل إلى 16 أسبوعًا، يُمنح بدل الوالدين لمدة أربعة أشهر.

يأتي هذا الدعم الإضافي لمساعدة الوالدين على التأقلم مع متغيرات الظروف والاحتياجات الخاصة لرعاية الطفل المولود في وقت مبكر. يُعد بدل الوالدين في هذه الحالة خطوة إيجابية نحو تقديم الدعم المالي اللازم وتخفيف العبء المالي عن الوالدين في هذه المرحلة الحساسة.

تخفيض بدل الوالدين في المانيا

تخفيض بدل الوالدين في المانيا
تخفيض بدل الوالدين في المانيا

يُعتبر بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا (Elterngeld) دعمًا ماليًا قيمًا، لكن يتعين على الآباء والأمهات فهم كيفية تخفيض هذا الدعم في حال حصولهم على إيرادات إضافية. يتم خفض البدل الأساسي عند ممارسة الفرد للعمل خلال فترة استلام بدل الوالدين، ولا يوجد حد أقصى للإيرادات المسموح بها بدون خصم.

في حال العمل بدوام جزئي واستلام بدل الوالدين الأساسي، يُسمح للفرد بالعمل حتى 32 ساعة في الأسبوع. ومع ذلك، يظل العمل بدوام جزئي غالبًا غير مجزيًا، حيث يتم احتساب الأرباح بالكامل.

لفهم ذلك، دعونا نلقي نظرة على مثال على بدل الوالدين في المانيا الأساسي (Elterngeld): إذا كان عمر يحقق دخلاً صافيًا شهريًا قدره 2000 يورو قبل الولادة، فإن حقه الكامل في البدل الأساسي هو 65% من هذا الدخل، أي 1300 يورو شهريًا أو 15,600 يورو في المجمل لو بقي في المنزل لمدة 12 شهرًا.

وعلى سبيل المثال، إذا بدأ عمر بالعمل بدوام جزئي بعد ستة أشهر، سيحصل على مجموع 7,800 يورو كبدل والدين للستة أشهر الأولى. إذا كان يكسب 1,000 يورو من الوظيفة بدوام جزئي، سيحصل على 650 يورو كبدل والدين لتعويض الفارق. بالمجمل، سيحصل على 11,700 يورو في السنة الأولى. وللمقارنة، إذا بقي في المنزل، كان سيحصل على دعم حكومي بمقدار 4,000 يورو أكثر.

إذا كنت تفضل العمل بدوام جزئي، فإن بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا الإضافي غالبًا ما يكون الخيار الأفضل. على الرغم من أنه يمثل نصف بدل الوالدين الأساسي، إلا أنه يدفع لفترة أطول بضعف الفترة. يمكنك دمج البدلين معًا، وهذا يمكن أن يكون أكثر جدوى مالية.

مزايا وعيوب بدل الوالدين في المانيا

بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا (Elterngeld) يشكل أداة حيوية لدعم الأسر الشابة، ويتميز بمزايا وعيوب يجب مراعاتها بعناية:

مزايا بدل الوالدين في ألمانيا Elterngeld

يعتبر من المزايا لبدل الوالدين ما يلي:

  • تعويض مالي عادل: يقدم بدل الوالدين تعويضًا ماليًا عادلًا للوالدين الذين يخففون من وقت عملهم بعد الولادة، مما يخفف العبء المالي في تلك الفترة الحساسة.
  • توفير الأمان المالي: يتيح بدل الوالدين للوالدين الحفاظ على أمانهم المالي خلال فترة الإجازة الأبوية، مما يسهم في توفير الحاجيات الأساسية للأسرة الجديدة.
  • مرونة في التخطيط: يتيح بدل الوالدين للوالدين تنظيم فترة استخدامه بمرونة، مع إمكانية الاختيار بين الفترة الكاملة والجزئية، مما يتيح لهم الوقت الكافي للرعاية الأسرية.
  • دعم الأسرة المنخرطة في العمل: يساهم بدل الوالدين في دعم الوالدين اللذين يعودون للعمل بشكل جزئي، مما يشجع على المشاركة الاقتصادية للأمهات والآباء.

عيوب بدل الوالدين في المانيا Elterngeld

أيضا هناك بعض العيوب لبرنامج الالترن جيلد في ألمانيا التي تشمل ما يلي:

  • التأثير على الإعانات الاجتماعية: قد يؤدي استخدام بدل الوالدين إلى تقليل الإعانات الاجتماعية الأخرى التي قد تكون للأسرة لها الحق، مما يستلزم احتساب الآثار المحتملة.
  • التأثير الضريبي: على الرغم من عدم خضوع بدل الوالدين للضريبة، إلا أنه يؤثر في حساب الضرائب الشخصي، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة معدل الضريبة على الدخل الآخر.
  • تقييدات مؤهلات الحصول: يوجد بعض الشروط والمؤهلات للحصول على بدل الوالدين، مثل وجود رقم ضريبي والعمل للوالد الثاني، مما قد يقيد حقوق بعض الأسر.
  • تأثير على السيدات العاملات بدوام جزئي: قد يؤدي النظام إلى تقليل قيمة بدل الوالدين للنساء اللواتي يعملن بدوام جزئي، مما يجعل التحفيز للانخراط في العمل بشكل كامل أقل بعض الشيء.

بشكل عام، يُعد بدل الوالدين Elterngeld في ألمانيا إضافة قيمة للأسر الشابة، ولكن من المهم مراعاة الجوانب الإيجابية والتحديات عند اتخاذ القرار بشأن الاستفادة منه.

هل يخضع بدل الوالدين في المانيا للضريبة؟

هل يخضع بدل الوالدين في المانيا للضريبة
هل يخضع بدل الوالدين في المانيا للضريبة

نعم، بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا (Elterngeld) ليس خاضعًا للضرائب. يُعتبر هذا البدل دخلاً غير مشمول بالضرائب، ولكن يُحتسب ضمن تحديد الفئة الضريبية الفردية للشخص وفقًا لمبدأ “التقدم التقديري” (Progressionsvorbehalt) في ألمانيا. يتم إضافة مبلغ بدل الوالدين إلى الدخل الإجمالي، وتُحسب الضرائب على هذا الدخل المكمل.

ومع ذلك، يجب أن يكون لديك الوعي بأن بدل الوالدين الالترن جيلد نفسه لا يُخضع للضرائب، ولكن قد يؤثر استخدامه على الفئة الضريبية والتزامات الضرائب الأخرى.

يُنصح بالتواصل مع الهيئة أو الجهة المسؤولة عن مزايا رعاية الأطفال في ولايتك الفيدرالية، وهي الـ “Elterngeldstelle”، للحصول على دعم ومشورة حول بدل الوالدين في المانيا. يُمكن العثور على معلومات إضافية والتوجيهات على elterngeld.net. كما يُفضل التواصل مع منظمات استشارات المهاجرين البالغين أو خدمات الشباب للهجرة للحصول على المساعدة الضرورية.

في النهاية، يظهر بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد كأداة فعّالة لتشجيع التوازن بين الحياة العائلية والمهنية. يُقدم هذا البرنامج الحكومي دعمًا ماليًا كبيرًا للآباء والأمهات خلال فترة الإجازة الوالدية، مما يُعزز الاستقرار المالي ويسهم في تأمين الرعاية للأطفال. بفضل مرونته وتصميمه الذكي، يُساعد بدل الوالدين (Elterngeld) في بناء مجتمع يحقق التوازن المثلى بين الأسرة والعمل، مما يُعزز رعاية الوالدين لأطفالهم ويسهم في تكوين مستقبل مستدام وصحي للأجيال القادمة.

باختصار، بدل الوالدين في المانيا الالترن جيلد يشكل دعمًا قيمًا للآباء والأمهات، مما يسهم في تحقيق توازن بين الحياة العائلية والمهنية. يُعَدُّ هذا البرنامج الحكومي مصدرًا للتشجيع على المشاركة الوالدية ويوفر الدعم المالي اللازم خلال فترة الإجازة الوالدية. يجب الاستفادة الذكية من مزاياه، حيث يُمكن الآباء والأمهات من بناء مستقبل مالي مستدام وصحي لأسرهم، مع تحفيز التوازن بين العمل والحياة الأسرية.

شاهد أيضًا: السياحة في المانيا ، اللجوء في المانيا ، الحياة في المانيا ، البنوك في المانيا ، الهجرة الى المانيا ، رخصة القيادة في المانيا ، شهادة السواقة في المانيا.

الأسئلة الأكثر شيوعا حول بدل الوالدين في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة المتداولة بين زوار المدن الألمانية وسكانها المحليين من العرب والغربيين حول بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها شيوعا.

هل يُعتبر بدل الوالدين الالترن جيلد في ألمانيا معفيًا من الضرائب؟

نعم، يعتبر بدل الوالدين الالترن جيلد غير خاضع للضرائب، ولكن قد يؤثر على الفئة الضريبية للفرد.

ما هي مدة صرف بدل الوالدين الأساسي والإضافي في ألمانيا؟

يُصرف بدل الوالدين الأساسي لمدة اثني عشر شهرًا، في حين يتيح بدل الوالدين الإضافي الحصول على الدعم لمدة تصل إلى 28 شهرًا.

كيف يؤثر العمل بدوام جزئي على بدل الوالدين في المانيا؟

يُسمح للأفراد بالعمل بدوام جزئي واستلام بدل الوالدين الأساسي، ولكن الأرباح يتم حسابها بالكامل، مما قد يؤثر على المبلغ المستلم.

هل يؤدي استخدام بدل الوالدين إلى تقليل إعانات اجتماعية أخرى؟

نعم، قد يؤدي استخدام بدل الوالدين إلى تقليل الإعانات الاجتماعية الأخرى التي قد يكون للأسرة الحق فيها.

كيف يُمكن للوالدين تنظيم فترة استخدام بدل الوالدين بمرونة؟

يُتيح بدل الوالدين في المانيا للوالدين تنظيم فترة استخدامه بمرونة، سواء كانوا يفضلون الفترة الكاملة أو الجزئية، مما يتيح لهم الوقت الكافي للرعاية الأسرية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد