مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

دليل شامل للحصول على رخصة القيادة في المانيا: الشروط والاوراق والتكلفة

رخصة القيادة في المانيا هي وثيقة رسمية تمنح للأفراد بعد اجتيازهم الاختبارات والمتطلبات اللازمة للقيادة على الطرق العامة في ألمانيا. تُعرف أيضًا بمصطلح “Führerschein” باللغة الألمانية. تعتبر رخصة القيادة وسيلة للسائق للمشاركة بشكل قانوني في حركة المرور والقيادة للسيارات والمركبات الأخرى.

رخصة القيادة في ألمانيا هي تذكرة إلى عالم جديد من الحرية والاستقلال، حيث يمكن للأفراد الاستمتاع بجمال البلاد واستكشافها بأمان على طرقها العديدة. إنها ليست مجرد وثيقة تسمح للسائق بالجلوس خلف عجلة القيادة، بل هي تعبير عن المسؤولية والالتزام بالقوانين المرورية والأمان على الطرق.

مواضيع متفرقة:
1 من 147

في هذا المقال، سنأخذك في رحلة تفصيلية لفهم كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا، بدءًا من التسجيل في مدرسة تعليم القيادة وحتى الحصول على الوثيقة الرسمية التي تسمح لك بالقيادة بثقة وأمان.

سنلقي نظرة على الشروط والمتطلبات، وكيفية تجنب سحب رخصة القيادة منك، ونقدم نصائح قيمة لتجاوز التحديات والاختبارات التي قد تواجهك أثناء رحلتك نحو الحصول على رخصة القيادة في هذا البلد الرائع. فلنبدأ سويًا في هذه الرحلة المثيرة.

فهرس المحتويات

نظرة عامة عن رخصة القيادة في المانيا 2024

رخصة القيادة الالمانية هي تذكرة إلى عالم الحركة والاستقلال وفقًا للمادة 2 من قانون المرور على الطرق الالمانية. إنها ليست مجرد وثيقة تسمح للسائق بقيادة مركبات معينة في وسائل النقل العام، بل هي رمز للمسؤولية والالتزام بالقوانين المرورية والأمان على الطرق. تشتهر ألمانيا ببنيتها التحتية المتطورة وشبكة طرقها الرائعة، مما يجعل القيادة هناك تجربة مثيرة وممتعة.

للحصول على رخصة القيادة في المانيا، يجب على المتقدمين الامتثال لمجموعة من الشروط والمتطلبات، بما في ذلك الالتحاق بمدرسة تعليم القيادة، واجتياز الدروس النظرية والعملية، والقيام بدورة إسعافات أولية، واجتياز اختبار الرؤية. بعد ذلك، يمكن للمتقدمين أداء الامتحانات اللازمة للحصول على رخصة القيادة.

رخصة القيادة الألمانية مفيدة للغاية للحياة في المانيا، وتمنح الأفراد القدرة على القيادة بحرية واستكشاف البلاد الجميلة، سواء كنت تخطط لزيارة المدن الحديثة أو استكشاف الريف الخلّاب.

رخصة القيادة في المانيا Führerschein وثيقة تمثل استقلالك في التنقل وخصوصًا عند ذهابك إلى العمل في المانيا في مكان بعيد أو حتى ن أجل شراء سيارة. كما تجعلك جزءًا من مجتمع السائقين في ألمانيا. ومع الامتثال للقوانين والقيادة بأمان، ستستمتع بتجربة القيادة في هذا البلد الرائع.

هل رخصة القيادة الخاصة في بلدنا صالحة في ألمانيا؟

هل رخصة القيادة الخاصة في بلدنا صالحة في ألمانيا

لقيادة السيارة بنفسك في ألمانيا ، عادة ما تحتاج إلى رخصة القيادة في المانيا أو دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي. رخصة القيادة الصادرة في بلدك صالحة فقط في ألمانيا لمدة ست أشهر. يتم احتساب هذه المدّة من تاريخ تسجيلك في مكان السكن في ألمانيا polizeilichen Anmeldung.

عند القيادة ، يجب أن يكون معك دائمًا رخصة قيادة. كما يجب ترجمتها إلى اللغة الألمانية لرخص القيادة الصادرة من خارج ألمانيا. تتم الترجمة بواسطة المكاتب الألمانية المعترف بها دوليًا ، أو بواسطة سلطة في بلدك ، أو بواسطة مترجم محلف. يمكنك العثور على متخصص في bdue.de.

لا تتطلب رخص القيادة الدولية ترجمة في ألمانيا ، وكذلك من الممكن القول بأن رخص القيادة المعترف بها في ألمانيا هي رخص القيادة الصادرة في البلدان التالية:

  • أيسلندا؛
  • ليختنشتاين؛
  • النرويج؛
  • أندورا؛
  • هونغ كونغ؛
  • موناكو؛
  • نيوزيلندا؛
  • سان مارينو؛
  • سويسرا؛
  • السنغال.

بعد ستة أشهر ، ستحتاج إلى تبديل رخصة القيادة Umschreibung الخاصة بك إالى رخصة القيادة في المانيا لمواصلة القيادة.

إذا كنت لا تعيش في ألمانيا ولكنك تزور البلد فقط ، فيمكنك القيادة برخصة قيادة أجنبية أو دولية. عند القيادة ، يجب أن يكون معك دائمًا رخصة قيادة. على الموقع الإلكتروني لوزارة النقل الفيدرالية الألمانية والبنية التحتية الرقمية BMVI يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع باللغتين الألمانية والإنجليزية.

يرجى ملاحظة: أثناء معالجة طلب اللجوء في المانيا ، تكون جميع مستنداتك ومن ضمنها رخصة القيادة مع المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF. كقاعدة عامة ، لا يمكنك إعادتها إلا بعد الانتهاء من إجراءات اللجوء. مادام أن رخصة قيادتك موجودة في BAMF ، فلا يمكنك قيادة سيارتك الخاصة.

تعديل رخصة القيادة في المانيا

تعديل رخصة القيادة في المانيا

إذا قررت الهجرة الى المانيا وكنت حاصلًا على رخصة قيادة خارج ألمانيا أو أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي ، فيجب عليك تجديدها في غضون ستة أشهر من تاريخ التسجيل الأولي للسكن في المانيا أو تسجيل الشرطة في مكان إقامتك.

لتعديل ونقل رخصة القيادة الخاصة بك ، عليك أولاً التقدم إلى السلطة المحلية المسؤولة عن إصدار رخصة القيادة Fahrerlaubnisbehörde أو Führerscheinstelle. يعتمد وقت الاستجابة لطلبك على الولاية أو المدينة وعدد المتقدمين وعبء العمل الحالي للقسم.

في بعض الأحيان ، قد يتأخر الانتظارللحصول على رخصة القيادة في المانيا. فحتى لا يضيع الوقت ، يجب تقديم الطلب مقدمًا ، قبل انتهاء مدّة الستة أشهرالأولى لضمان انتهاء معالجة طلبك في الوقت المناسب. يمكنك العثور على الوكالة المختصة لمكاتب رخص القيادة على meldebox.de. يجب أن تأتي شخصيًا إلى المكتب المسؤول عن إصدار رخصة القيادة وتقديم عدد من المستندات.

ستقرر الوكالة أو مكتب رخصة القيادة بعد ذلك ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء اختبار نظرية أوامتحانات عملية لتعديل ونقل رخصة القيادة الخاصة بك. يعتمد ذلك على البلد الذي تم إصدار رخصة القيادة فيه.

كقاعدة عامة ، إذا تم الحصول عليها في إحدى الدول المدرجة في قائمة مكتب العدل الفيدرالي ، فيمكن نقلها وإعادة إصدارها دون اجتياز الاختبار. إذا تم إصدار رخصة القيادة في بلد آخر ، فعادة ما تحتاج إلى اجتياز الاختبار النظري والعملي مسبقًا.

قبل الامتحان ، يجب أن تأخذ دورة في مدرسة لتعليم قيادة السيارات ، حيث يوجد الكثير من قواعد المرور وإشارات المرور في ألمانيا. لكن ليس من الضروري أخذ دروس قيادة عملية لإعادة إصدار رخصة القيادة – على عكس أولئك الذين يتلقون الرخصة أول مرة.

ما هي الاوراق المطلوبة لتعديل رخصة القيادة في المانيا؟

لتعديل أو تبديل رخصة القيادة في ألمانيا يجب إرفاق الأوراق والمستندات التالية:

  • بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر؛
  • شهادة التسجيل السكن في المانيا Anmeldung؛
  • صورة عن  جواز السفر البيومترية؛
  • شهادة فحص العين Sehtest أو فحص النظر لرخصة القيادة في المانيا ، صادرة عن طبيب عيون أو اختصاصي بصريات؛
  • إثبات إتمام دورات الإسعافات الأولية. يمكن العثور على الدورات التدريبية القريبة ، على سبيل المثال ، على موقع ASB الإلكتروني أو موقع Johannitern؛
  • رخصة القيادة الأجنبية الأصلية الصادرة من بلدك الأصلي ، تسليم رخصة القيادة الدولية في ألمانيا ليست كافية. كقاعدة عامة ، يلزم أيضًا ترجمة ألمانية معتمدة بواسطة مترجم محلف لهذه الرخصة؛
  • توضيح وبيان تأكيد بأن رخصة القيادة الأجنبية لم تنته بعد؛
  • في بعض الحالات ، قد تطلب السلطة المسؤولة عن إصدار رخص القيادة Fahrerlaubnisbehörde أيضًا شهادة عدم وجود سجل جنائي أو ما يعرف بـ شهادة حسن السيرة والسلوك polizeiliches Führungszeugnis. يمكنك الحصول على هذه الشهادة من إدارة المدينة أو المقاطعة في مكان الإقامة ، وكذلك عبر الإنترنت على fuehrungszeugnis.bund.de.

يرجى ملاحظة: قائمة الأوراق والمستندات المطلوبة أعلاه صالحة لتراخيص رخصة قيادة فئة A دراجة نارية و رخصة قيادة فئة B سيارات. للحصول على فئات أو أي من أنواع رخصة القيادة في ألمانيا المختلفة من الترخيص ، ستحتاج إلى مستندات إضافية. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول هذا الأمر على موقع الويب الخاص بوزارة النقل الفيدرالية الألمانية والبنية التحتية الرقمية BMVI.

إجراءات الحصول على رخصة القيادة في المانيا

إجراءات الحصول على رخصة القيادة في المانيا

للحصول على رخصة القيادة يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. أولئك الذين لديهم تصريح إقامة بالفعل سيواجهون مفاجأة – فرخصة القيادة التي يملكونها من بلدهم صالحة في ألمانيا لمدة 6 أشهر فقط من لحظة دخولهم البلاد بتأشيرة طويلة الأجل. ستحتاج بعد ذلك إلى تعديل وتبديل الرخصة كما ذكرنا أعلاه؛
  2. على أي حال ، يجب عليك اجتياز الاختبارات النظرية والعملية؛
  3. يجتاز الألمان عادة رخصة قيادة فئة B في سن 17-18 عامًا. أصبح هذا شائعًا بشكل خاص حيث سُمح لهم بالحصول على ترخيصهم في سن 17 ، بشرط وجود شخص بالغ في مكان قريب. طبعا حتى يبلغ السائق 18 عاما؛
  4. أما بالنسبة لدروس سواقة نظري. فإذا لم يكن لديك رخصة القيادة في المانيا وليس لديك بالأساس ، فأنت مطالب بحضور جميع الساعات النظرية. عادة ما يكون هناك 14-16 ساعة منهم ، بما في تلك الدورة الفنية. اعتمادًا على المدرسة ، يمكن أن تتم الفصول الدراسية من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع أو يمكنك إيجاد دورة تدريبية سريعة ومكثفة لك. هذه العروض هي الأكثر شعبية خلال العطل في ألمانيا. على سبيل المثال ، إذا كان لديك بالفعل ترخيص سابق ، فلن تضطر أبدًا إلى حضور دروس القيادة النظرية. فقط في الإرادة.
  5. الساعات العملية (دروس القيادة العملية) مطلوبة أيضًا للمرخص لهم أول مرة. في المجموع ، سوف تحتاج إلى تسجيل 12 درسًا إجباريًا 90 دقيقة لكل درس. بعضهم في المدينة ، وبعضهم على الطريق السريع ، وبعضهم في الظلام أي المساء. إذا كان لديك رخصة قيادة وسجل قيادة جيد ، فلن يفرض عليك أحد فصول سياقة العملي. هذا اختياري بالنسبة لك.

كيفية الحصول على رخصة القيادة في المانيا؟

للحصول على رخصة قيادة ألمانية لأول مرة ، عليك القيام بما يلي:

  • سجل في مدرسة لتعليم قيادة السيارات Fahrschule. في المدن الكبرى ، يوجد في مدارس تعليم القيادة مدربون يتكلمون عدة لغان منها اللغة العربية. يمكنك العثور على مدرسة لتعليم قيادة السيارات في مكان قريب على drivolino.de أو fahrschulen.de؛
  • يجب عليك أخذ دورة الإسعافات الأولية Erste Hilfe. يمكنك العثور على دورة تدريبية في مكان قريب على مواقع ASB أو موقع Johannitern؛
  • يجب عليك فحص العيون لشهادة السواقة من قبل طبيب العيون أو أخصائي العيون Sehtest. اختبار فحص العين يكلف حوالي 7 يورو. يقوم بعض أخصائيي البصريات بذلك مجانًا؛
  • خذ صورة جواز السفر البيومترية؛
  • إذا كنت ترغب في الحصول على رخصة قيادة من أنواع رخصة القيادة في المانيا الأخرى: الفئة C (شاحنة) أو الفئة D (حافلة) ، فستحتاج إلى مستندات إضافية. يمكن العثور على معلومات عامة حول فئات رخصة القيادة في المانيا على موقع الويب الخاص بالوزارة الفيدرالية الألمانية للنقل والبنية التحتية الرقمية BMVI.

يرجى ملاحظة: إذا كان لديك الاقامة المتسامحة Duldung أو وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung ، يمكنك أيضًا الحصول على رخصة قيادة. شاهد أيضًا: الاقامة الدائمة في المانيا ، الجنسية الالمانية | اهم الشروط وكيفية الحصول على جنسية ألمانيا.

ما شروط الحصول على رخصة القيادة في المانيا؟

من أهم شروط الحصول على رخصة القيادة في ألمانيا ما يلي:

  • يجب أن يكون لديك شهادة إسعافات أولية؛
  • يجب أن تحضر 14 فصلًا نظريًا ، ولكن إذا كان لديك رخصة قيادة ، على سبيل المثال من سوريا أو من بلد خارج الاتحاد الأوروبي ، فأنت لست مطالبًا بحضور دروس نظرية؛
  • يجب أن تجتاز امتحانًا نظريًا ويكون عدد الأسئلة تقريبًا 1075؛
  • عليك أن تتعلم كيف تقود سيارة مع مدرب لنحو 12 ساعة على الطريق السريع ، في الظلام وداخل المدن ، وإذا كان لديك رخصة قيادة من سوريا على سبيل المثال ، أو بلد خارج الاتحاد الأوروبي ، فأنت كذلك غير مطلوب لحضور دروس عملية؛
  • أخيرًا ، يجب أن تجتاز اختبارًا عمليًا ، وإذا نجحت فيه ، فستحصل على رخصة قيادة ألمانية.

بعد أن انتهينا من كتابة الشروط والإجراءات ، سنذكر لك المستندات المطلوبة للحصول على رخصة قيادة في ألمانيا. شاهد أيضًا: التأمين في المانيا ، البنوك في المانيا ، مراحل الدراسة في المانيا | نظام التعليم الألماني.

ما الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة القيادة في المانيا؟

يعتمد ذهابك مع الأوراق والمستندات اللازمة في الأساس ليس فقط على المقاطعة أو المدينة ، بل على مدرسة القيادة. فإذا كننت محظوظًا ستحضر لهم أوراقك ويقوموا بتنظيم كل شيئ. كل ماعليك فعله هو الفحص البصري ، والتقاط الصور وتجهيزها ، وأخذ دورة في الإسعافات الأولية.

عادة يجب أن تذهب إلى مكتب رخصة القيادة Führerscheinstelle. هذا هو نفس المكان الذي ستحصل فيه لاحقًا على رخصة القيادة في المانيا التي تستحقها. في المدن الصغيرة ، يمكن لمكتب المواطن Bürgeramt أيضًا التعامل مع الأعمال الورقية. غالبًا ما يتعامل المكتب التنظيمي Ordnungsamt مع تأكيد الحقوق الأجنبية.

أهم هذه الأوراق والوثائق هي:

  • جواز السفر؛
  • تصريح الإقامة في ألمانيا؛
  • ترجمة رخصة القيادة السورية أو من أي دولة أخرى خارج الاتحاد الأوروبي ، إن وجدت (حوالي 30 يورو)؛
  • قم بالتسجيل في مدرسة لتعليم القيادة (اسأل بعناية عن أفضل مدرسة لتعليم القيادة في مدينتك) لتتعلم كيفية القيادة؛
  • فحص العين (حوالي 7 يورو)؛
  • دورة الإسعافات الأولية (حوالي 6 ساعات في اليوم) (حوالي 30 يورو)؛
  • الصور الشخصية.

تقوم بتقديم المستندات والأوراق إلى مكتب القيادة الذي سيعدها لك ويقوم بالإجراءات اللازمة.

ما تكلفة رخصة القيادة في المانيا؟

تكلفة رخصة القيادة في المانيا
تكلفة رخصة القيادة في المانيا

تعد تكلفة رخصة القيادة في ألمانيا مسألة مهمة تتأثر بعدة عوامل، منها المكان الجغرافي الذي تعيش فيه والمدرسة التي تختارها وعدد الدروس والامتحانات التي تحتاج إليها. في هذا القسم من المقال، سنلقي نظرة على تكلفة حصولك على رخصة القيادة في ألمانيا لعام 2024.

في الجدول التالي تكاليف الحصول على رخصة قيادة في ألمانيا في المحاولة الأولى:

الرسوم والخدمات تكلفة التقدير (باليورو)
الرسوم الأساسية 400 – 600
اختبار النظر 6.43
دورة الإسعافات الأولية 14.50 – 40
رسوم طلب رخصة القيادة من سلطة النقل البري 40 – 70
صور الهوية 5 – 10
الرحلات الخاصة 65 – 95
ساعات القيادة الإضافية 55 – 75
مواد الدراسة 60 – 80
رسوم الامتحان النظري 22.49
رسوم الامتحان العملي 116.93
رسوم الامتحان النظري (للمدرسة) 50 – 100
رسوم الامتحان العملي (للمدرسة) 150 – 250

تذكر أن هذه الأسعار قد تختلف بين المناطق والمدارس، لذا من الضروري التحدث مع مدرسة تعليم القيادة المحلية للحصول على معلومات أكثر دقة حول التكلفة الإجمالية.

بموجب القانون ، لا يمكن أن تكون الضريبة الأساسية أكثرتكلفة من 10 ساعات من القيادة العادية ، وساعات القيادة ليلاً وعلى الطريق السريع تزيد عن 1.5 ضعف تكلفة الضريبة الأساسية. لا يمكن أن تتجاوز رسوم التحضير للامتحان 5 ساعات من القيادة العادية.

بشكل عام ، يمكن أن تكلفك رخصة القيادة في المانيا 1000 يورو أو أكثر عندما تضيف جميع التكاليف المرتبطة بالحصول عليها. يعتمد المبلغ الدقيق على عدد دروس القيادة التي تحتاجها. أغلى الدروس هي نظرية وممارسة القيادة العملية.

تعتمد تكلفة شهادة السواقة في المانيا ما إذا كان عليك أن تأخذ هذه الدروس أم لا. وعلى عدة عوامل. يجب على أولئك الذين سيحصلوا على رخصة القيادة لأول مرة تسجيل حد أدنى إلزامي من الساعات واجتياز دروس القيادة الخاصة (الطريق السريع ، الليل ، بين المدن).

الأمر متروك لمدربك ليقرر ما إذا كنت مستعدًا للاختبار أو إذا كنت بحاجة إلى المزيد من دروس السواقة العملي في المانيا ودروس القيادة. لا يمكن لمدرب القيادة أن يسمح لك بإجراء الاختبار إذا كنت لا تقود بثقة وأمان.

قد تختلف تكلفة دروس القيادة في مدارس تعليم القيادة المختلفة. بالتالي ، تختلف تكلفة شهادة السواقة في المانيا من مكان لآخر. الاختبار النظري والاختبار العملي لا يكلفان الكثير. يكلفك الاختبار النظري ما يقرب من 25 يورو ، أما رسوم الامتحان العملي للسياقة فهي 120 يورو.

يرجى ملاحظة: إذا كنت عاطلاً عن العمل وتحسن رخصة القيادة من فرصك في سوق العمل ، يمكنك أن تطلب من مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter تغطية تكلفة الحصول على رخصة القيادة في المانيا. للقيام بذلك ، تحتاج إلى التحدث إلى موظف المركز المسؤول عن حالتك وإخباره بخططك.

ما هي اختبارات رخصة القيادة في المانيا؟

من أجل الحصول على رخصة القيادة الألمانية ، عليك اجتياز الاختبار النظري والاختبار العملي. قبل أن تتمكن من إجراء الاختبار العملي ، يجب أن تكون قد اجتزت الاختبار النظري.

كيف يتم اختبار القيادة النظري؟

اختبارات رخصة القيادة في المانيا
اختبارات رخصة القيادة في المانيا

للحصول على رخصة القيادة في المانيا ، يتعين عليك اجتياز الامتحانات النظرية للقيادة والتدريب العملي. لا يمكنك المتابعة إلى الامتحان العملي إلا بعد اجتياز الاختبار النظري. يمكنك إجراء الاختبار النظري بـ 12 لغة: العربية الفصحى والألمانية والإنجليزية والفرنسية واليونانية والإيطالية والبولندية والبرتغالية والرومانية والروسية والكرواتية والإسبانية والتركية.

يتكون الامتحان النظري من 30 سؤالا. لكل سؤال ، هناك عدة إجابات محتملة. في بعض الأحيان يكون هناك أكثر من إجابة واحدة صحيحة للسؤال نفسه. لكل سؤال مجموعة من النقاط التي تختلف باختلاف أهمية السؤال ، فإذا كان العدد الإجمالي للإجابات غير الصحيحة أكبر من 11 نقطة ، فهذا يعني أن الشخص قد رسب في الامتحان.

سوف تسجلك مدرسة القيادة الخاصة بك في اختبار القيادة النظري. قبل الامتحان ومن أجل الحصول على رخصة القيادة في المانيا يجب تقديم المستندات التالية:

  • بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر؛
  • تأكيد التسجيل في الامتحان؛
  • إذا كنت تحصل على رخصة القيادة في المانيا لأول مرة: تأكيد من مدرسة القيادة بأنك أكملت دروس القيادة العملية؛
  • نتيجة فحص العيون لشهادة السواقة صالحة لمدة عام واحد. إذا لم تنجح في الاختبار العملي ولم تعد لإعادة الاختبار إلا بعد مرور 12 شهرًا ، فسيتعين عليك إعادة فحص العيون لشهادة السواقة مرة أخرى.

توجد مواقع بها مواد للتحضير للاختبار النظري القيادة بلغات مختلفة: lehrboegen.de أو fuehrerschein-bestehen.de. هناك أيضًا تطبيقات للهاتف متوفرة بلغات مختلفة على سبيل المثال ، تطبيق اسئلة شهادة السواقة الالمانية Arab Fahren. معظم هذه التطبيقات ليست مجانية ، لذا من الأفضل الاتصال بمدرسة القيادة الخاصة بك للحصول على مواد تعليمية مناسبة.

كيف يتم إجراء اختبار القيادة العملي؟

اختبار القيادة العملي
اختبار القيادة العملي

بعد اجتياز اختبار القيادة النظري للحصول على رخصة القيادة في المانيا بنجاح ، ستتمكن من المتابعة إلى الاختبار العملي. يستمر من 30 إلى 45 دقيقة. خلال هذا الوقت ، يجب أن تثبت أنك تعرف حقًا كيفية قيادة السيارة دوار ، طريق سريع ، إلخ.

عادةً ما يجلس الفاحص في المقعد الخلفي ويتحقق من مدى أمان وكفاءة وهدوء القياد. يجلس مدرب القيادة بجانبك أثناء الاختبار حتى يتمكن من التحكم في حالة الطوارئ. في نهاية الاختبار ، ستعرف ما إذا كنت قد نجحت فيه أم لا. في الحالة الثانية ، سيتم إخبارك أيضًا بالأخطاء التي ارتكبتها والتي منعتك من القيام بذلك.

إذا فشلت في أحد الاختبارات ، يمكنك إعادة إجرائه. لديك ثلاث محاولات لهذا بفاصل أسبوعين بينهما. بعد ثلاث محاولات غير ناجحة ، سيزداد الفاصل الزمني ، بينما لا يوجد حد لإجمالي عدد التكرارات الغير ناجحة.

ما هي أنواع رخصة القيادة في المانيا؟

رخصة القيادة في ألمانيا تأتي في عدة أنواع تتيح للأفراد القيادة لأغراض مختلفة وعلى أنواع مختلفة من المركبات. إليك نظرة عامة على الأنواع الرئيسية لرخص القيادة في ألمانيا:

  • رخصة السيارة الشخصية (Klasse B): رخصة قيادة فئة B هي الرخصة الأكثر شيوعًا وتسمح للسائقين بقيادة السيارات الخاصة بهم. يمكن لحاملي
    رخصة قيادة فئة B أيضًا قيادة الدراجات النارية ذات السعة الصغيرة والمركبات الأخرى ذات الوزن الصغير.
  • رخصة الدراجات النارية (Klasse A): تسمح هذه الرخصة للأفراد بقيادة الدراجات النارية. تُقسم رخصة الدراجات النارية إلى فئات فرعية تعتمد على السعة والقوة المحركة للدراجة.
  • رخصة الشاحنات الصغيرة (Klasse C1): تسمح للسائقين بقيادة الشاحنات الصغيرة والمركبات الثقيلة الأخرى بحد أقصى لوزن 7.5 طن.
  • رخصة الشاحنات الكبيرة (Klasse C): تسمح رخصة القيادة في المانيا هذه للسائقين بقيادة الشاحنات الكبيرة والمركبات الثقيلة ذات الوزن الكبير.
  • رخصة الحافلات (Klasse D): تسمح للسائقين بقيادة الحافلات والمركبات العامة.
  • رخصة الدراجات النارية الكبيرة (Klasse A): تسمح للسائقين بقيادة الدراجات النارية ذات السعة الكبيرة.
  • رخصة القيادة للمركبات ذات الجر (Klasse L): تُستخدم للمركبات الزراعية والمركبات ذات الجر والمعدات الثقيلة.
  • رخصة القيادة الدولية (Internationale Fahrerlaubnis): تسمح لحاملها بالقيادة في العديد من البلدان حول العالم.

تختلف متطلبات الحصول على هذه الرخص باختلاف الفئة ونوع المركبة، وقد تشمل دورات تعليم القيادة واختبارات نظرية وعملية. سواء كنت تبحث عن القيادة الشخصية أو تطمح إلى قيادة شاحنة أو دراجة نارية، فإن هناك نوعًا مناسبًا لاحتياجاتك في عالم رخص القيادة في ألمانيا.

رخصة القيادة في المانيا الأوتوماتيكية B197

إذا كنت تفكر في الحصول على رخصة قيادة في ألمانيا وتخشى قيادة السيارات ذات القير اليدوي (الفيتيس اليدوي)، فقد تكون رخصة B197 الأوتوماتيكية الحلا المثاليًا بالنسبة لك. تُمكِّن شهادة سواقة B197 الحاصلين عليها من قيادة السيارات ذات القير اليدوي بعد أن اجتازوا اختبار القيادة على سيارة أوتوماتيكية. إليك نظرة عامة على شهادة سواقة B197 هذه والقواعد المتعلقة بها:

  • لا توجد قيود في الرخصة: بمجرد الحصول على رخصة B197، يمكنك قيادة السيارات ذات القير اليدوي دون أي قيود في رخصتك.
  • التدريب على السيارات الأوتوماتيكية واليدوية: يمكن للمتقدمين للرخصة الحصول على تدريب على القيادة على السيارتين الأوتوماتيكية واليدوية.
  • لا حاجة لاختبار إضافي: بمجرد تقديم الدليل على القدرة على القيادة بواسطة القير اليدوي مع مدرب القيادة بعد عدد معين من الدروس، لن تحتاج إلى اختبار إضافي في رخصة القيادة في المانيا الأوتوماتيكية B197.
  • القيادة في الخارج: شهادة سواقة B197 تسمح لك أيضًا بقيادة السيارات ذات القير اليدوي في الخارج، حيث تعتبر الرخصة دولية.
  • تكلفة إضافية: لا توجد تكاليف إضافية كبيرة للحصول على شهادة سواقة B197. يتم دمج التدريب على القيادة بالقير اليدوي في الدروس العادية.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تعرف أنه إذا حصلت على شهادة سواقة B197 وقررت فيما بعد توسيع نطاق رخصتك لتشمل فئات أخرى مثل رخص القيادة للشاحنات، ستكون مقيدًا بالقيادة بالقير الأوتوماتيكي في تلك الفئات ما لم تقم باختبار القيادة بالقير اليدوي. يمكن تغيير هذه القيود فيما بعد، لكن ذلك يتطلب إعادة الامتحان.

رخصة القيادة في المانيا الأوتوماتيكية B197 هي فرصة رائعة للأشخاص الذين يخشون القيادة بالقير اليدوي ويرغبون في توسيع إمكانياتهم كسائقين. تجمع بين السهولة في الحصول على الرخصة والمرونة في القيادة.

أسعار تدريب السواقة في ألمانيا

إذا كنت تبحث عن تدريب السواقة للحصول على رخصة القيادة في المانيا، فإن هناك العديد من الخيارات المتاحة وأسعار متنوعة. يمكنك أن تجد مراكز تدريب السواقة ومضامر تدريب مروري في جميع أنحاء البلاد. إليك بعض المعلومات حول أسعار التدريب في الأماكن المختلفة:

مضامر تدريب السواقة

في المضامر التدريبية، تختلف الأسعار غالباً بشكل كبير، لذا من الجيد دائماً مقارنة الأسعار وفحص مضامر التدريب المروري المختلفة في منطقتك. بالمقارنة مع ساعة تدريب مدرس السواقة، تعتبر أسعار المضامر التدريبية في متناول الجميع وتساعدك في اكتساب تجربة عملية في القيادة.

أسعار تدريب السواقة

عادةً ما تتراوح تكلفة ساعة تدريب السواقة بين 7 و 20 يورو. كما يقدم معظم مشغلي المضامر التدريبية أيضًا بطاقات تدريب متعددة، مما يقلل بشكل كبير من تكلفة الحصول على رخصة القيادة في المانيا. على سبيل المثال، قد تجد 10 ساعات تدريب بحوالي 50 يورو.

من الجيد دائمًا النظر في الحصول على بطاقة تدريب متعددة الجلسات، حيث أن التمرين يكون أكثر فاعلية من اللجوء إلى دروس سياقة باهظة الثمن في مدرسة تعليم القيادة.

ملاحظة هامة: في العديد من المضامر التدريبية، يتم تضمين تأمين في السعر. حتى إذا كان السعر أعلى بقليل مقارنةً بالأماكن الأخرى، فإنه يستحق الحصول على تأمين بأموال قليلة.

الغاء رخصة القيادة في المانيا

الغاء رخصة القيادة في المانيا
الغاء رخصة القيادة في المانيا

إذا انتهكت قواعد المرور الهامة ، فقد تفقد رخصة قيادتك. هناك فرق بين الحظر المؤقت للقيادة Fahrverbot وإلغاء رخصة القيادة أو سحب رخصة القيادة في ألمانيا Entzug des Führerscheins. يعني حظر القيادة المؤقت أنه يجب عليك تسليم رخصتك إلى مكتب مخالفات المرور Bußgeldstelle لفترة محددة لا تتجاوز البضعة أشهر.

لا يُسمح لك بقيادة السيارة بنفسك خلال هذا الوقت. بعد تاريخ انتهاء المدة ، يمكنك استعادة رخصة قيادتك. إذا تم سحب رخصة القيادة ، تصبح رخصة القيادة في المانيا غير صالحة وتفقد صلاحيتها. هذا يعني أنه لم يعد لديك الحق في قيادة السيارة بنفسك ، وكذلك لا يحق لك  تقديم طلب للحصول رخصة القيادة في غضون فترة زمنية معينة تسمى فترة المنع Sperrfrist.

يمكنك أن تفقد رخصة قيادتك ، على سبيل المثال ، تعريض حركة المرور للخطر أو القيادة تحت تأثير الكحول أو تسجيل 8 نقاط جزاء. يتم تخصيص نقاط جزائية لانتهاكات مختلفة للقواعد المرور ، مثل السرعة. في اللهجة العامية ، يطلق عليهم أحيانًا نقاط في فلنسبورغ Punkte in Flensburg. رسميًا ، يُطلق على النظام الذي يجمع نقاط الجزاء اسم السجل المركزي للمخالفات المرورية على النقل Fahreignungsregister – FAER.

يمكنك العثور على كتالوج الغرامات المحصلة على موقع Bußgeldkatalog BkatV. نظرًا لأن الصياغة معقدة للغاية ، يمكنك أيضًا قراءة الغرامات الأكثر شيوعًا على الرابط bussgeld-info.de.

إذا تم إقصاؤك من القيادة وتم سحب رخصة القيادة في المانيا نتيجة القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو الأدوية ، فأنت مطالب بالخضوع لفحص طبي نفسي MPU. في اللهجة العامية ، يسمى هذا الاختبار اختبار الحماقة Idiotentest. يمكنك قراءة معلومات حول MPU باللغة الألمانية أو الإنجليزية على الموقع الإلكتروني لجمعية الإشراف الفني TÜV Süd أو Dekra.

يرجى ملاحظة : عندما تحصل على رخصة قيادتك الأولى ، ستكون تحت المراقبة وفي فترة اختبار Probezeit لمدة عامين. إذا ارتكبت أثناء ذلك مخالفة مرورية ، فسيتعين عليك المشاركة في ندوة للسائقين المبتدئين ودورة تدريبية متقدمة Aufbauseminar وربما الخضوع للاستشارة النفسية. بالإضافة إلى ذلك ، سيؤدي هذا الانتهاك إلى تمديد فترة الاختبار لمدة عامين إضافيين.

إذا رفضت المشاركة في ندوة تدريبية متقدمة أو استشارة نفسية ، فسيتم سحب رخصة القيادة في المانيا وستفقد رخصة قيادتك. هناك عدة أمثلة على انتهاك قواعد المرور ، على سبيل المثال ، تجاوز إشارة المرور الحمراء ، أو القيادة بدون مصابيح أمامية في الليل ، أو القيادة في حالة سكر. الوقوف في المكان الخطأ ليس مخالفة مرورية. سيتم تغريمك ببساطة بسبب ذلك.

قوانين القيادة في ألمانيا

قوانين القيادة في ألمانيا تُعد واحدة من أكثر القوانين صرامة ودقة في العالم. تهدف هذه القوانين إلى ضمان السلامة المرورية والحفاظ على البيئة. فمن الواجب على السائقين الالتزام بهذه القوانين بدقة.

يشمل قانون المرور في المانيا الالتزام بالحدود السرعة على الطرق والمناطق المختلفة، واستخدام مقاعد الأمان وحزام الأمان من قبل جميع الركاب، والامتثال لقواعد الأولوية في التقاطعات، وعدم تناول الكحول أثناء القيادة.

كما يجب أيضًا تجنب استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة والالتزام بقواعد القيادة الآمنة. تلك القوانين تسهم في تعزيز السلامة على الطرق وتجعل القيادة في ألمانيا تجربة أمنة ومسؤولة.

شاهد أيضًا: مخالفات السرعة في المانيا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول رخصة القيادة في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الشباب حول موضوع رخصة القيادة في المانيا عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما تكلفة رخصة القيادة في المانيا؟

تبلغ تكلفة رخصة القيادة ما بين 1200 يورو و 2200 يورو في المتوسط. اعتمادًا على الولاية الفيدرالية ومدرسة القيادة.

هل يمكن للأجانب الحصول على رخصة القيادة في المانيا؟

نعم ، يجوز إصدار رخصة القيادة إذا كان مقدم الطلب يملك تصريح الإقامة وإقامته الطبيعية في جمهورية ألمانيا الاتحادية. فإذا كان مكان إقامتك المعتاد في الخارج ، فلا يمكنك الحصول على رخصة القيادة الخاصة بك في ألمانيا.

هل يمكن الحصول على رخصة القيادة في المانيا في سن 16؟

لا يوجد في ألمانيا حاليًا رخصة قيادة في سن 16. ومع ذلك ، في عام 2008 ، تم تقديم القيادة المصاحبة في سن 17. منذ ذلك الحين ، أصبح من الممكن للشباب الحصول على رخصة قيادة من الفئة B أو BE في هذا العمر.

ما هي قاعدة الـ 185 يوم للحصول على رخصة القيادة في المانيا؟

ينص مبدأ رخصة القيادة بشكل أساسي على ما يلي: إذا بقيت في مكان واحد في ألمانيا لمدة 185 يومًا على الأقل في السنة ، فهذا يعتبر بمثابة إقامتك الدائمة ويمكنك التقدم بطلب للحصول على رخصة قيادة هناك. تنطبق قاعدة الـ 185 يومًا هذه في كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي.

هل يمكن شراء رخصة قيادة أوروبية؟

ستجد العديد من مقدمي الخدمة على الإنترنت الذين يقدمون لك رخص القيادة من بولندا أو المجر أو جمهورية التشيك. يبدو أن هناك طرقًا ووسائل للحصول على رخصة قيادة بدون امتحان. تبلغ التكاليف عادة حوالي 500 يورو. لا ننصح.

كم سعر امتحان النظري في المانيا؟

تكاليف اختبار رخصة القيادة في المانيا : رسوم مقدمة الاختبار النظري (Tüv / Dekra): بالنسبة لرخصة القيادة من الفئة B ، تبلغ تكلفة الاختبار النظري 22.49 يورو. من حيث المبدأ ، يمكنك تكرار الاختبار النظري بقدر ما تريد. ومع ذلك ، هناك رسوم تبلغ حوالي 20 يورو في كل مرة وعليك الانتظار أسبوعين على الأقل بين المحاولات الفردية.

هل رخصة القيادة الدولية معترف بها في المانيا؟

إذا كان لديك رخصة قيادة وطنية أو دولية سارية ، فيمكنك قيادة السيارات في جمهورية ألمانيا الاتحادية في الفئات التي تم إصدار رخصة القيادة الخاصة بك من أجلها. يجب عليك أيضًا مراعاة الشروط والقيود المفروضة على رخصة القيادة الخاصة بك.

كم عدد أسئلة شهادة السواقة في المانيا 2024؟

يجب اجتياز اختبار نظري من أجل الحصول على رخصة القيادة في المانيا هذا يشمل 30 سؤالا. وكل سؤال يحتوي على نقاط معينة ، فمثلاً تحتوي الأسئلة الرئيسية والمهمة على 5 نقاط ، ويحق للشخص أن يخطئ في 10 نقاط فقط في الأسئلة الرئيسية ، وفي حال كان إجمالي عدد الأخطاء 11 نقطة أو أكثر في الأسئلة غير الأساسية. ستكون النتيجة الرفض والرسوب.

كم هي مدة رخصة القيادة في المانيا؟

تفقد رخصة القيادة صلاحيتها بعد 15 عامًا. ثم يتعين تجديدها ، مثل بطاقة الهوية أو جواز السفر. بالنسبة لرخص القيادة الصادرة بعد 19 يناير 2013 ، يتم تطبيق فترة الصلاحية البالغة 15 عامًا بالفعل.
 
 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد