مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

روضة الأطفال في المانيا

تعد روضة الأطفال في المانيا أو المعروفة بإسم “كيتا” في ألمانيا، جزءًا هامًا من النظام التعليمي في البلاد. وتستقبل هذه الروضات الأطفال الصغار بين سنتين وست سنوات، وتوفر لهم بيئة تعليمية تحفزهم على التعلم والتفاعل الاجتماعي.

تتميز روضة الأطفال في المانيا بكونها متاحة لجميع الأطفال، بما في ذلك الأطفال ذوي الجنسيات المختلفة، وتقدم لهم فرصة للتعلم والتفاعل مع أطفال من خلفيات مختلفة، مما يساعد على تعزيز التفاهم والتسامح.

وتركز روضة الأطفال في المانيا على الجانب الاجتماعي والترفيهي، إلى جانب التعليم الأساسي، حيث يتعلم الأطفال مهارات الحياة اليومية والاجتماعية، وتعزز الروضات الأطفال أيضًا التفكير الإبداعي والخيالي لدى الأطفال، من خلال توفير بيئة تعليمية تحفزهم على اللعب والاستكشاف.

وفي النهاية، تلعب روضة الأطفال في المانيا دورًا حيويًا في بناء أسس قوية لتعليم الأطفال، وتمهد الطريق أمامهم لتحقيق النجاح في المستقبل.

يحضر معظم الأطفال الصغار في ألمانيا روضة الأطفال، وهي مكان يتيح لهم فرصة تكوين صداقات جديدة واللعب والتطور خارج المنزل وبدون الوالدين. بالرغم من عدم إلزامية إرسال طفلك إلى رياض الأطفال، إلا أن الحضور يمكن أن يكون مفيدًا، حيث يمكن للطفل أن يتعلم اللغة الألمانية ويتعلم أشياء مهمة أخرى ويكون مستعدًا للمدرسة فيما بعد.

كما يمكن أيضًا للأهل أن ينفقوا المزيد من الوقت والاهتمام في دورات الاندماج أو التعليم أو العمل أثناء تواجد الطفل في روضة الأطفال.

ما هي وظيفة روضة الأطفال في ألمانيا؟

ما هي وظيفة روضة الأطفال في ألمانيا؟
ما هي وظيفة روضة الأطفال في ألمانيا؟

تعد روضة الأطفال Kindertagesstätte أحد الأسس الأساسية في نظام التعليم في ألمانيا. حيث تلعب دورًا مهمًا في توفير رعاية وتعليم للأطفال في سن ما قبل المدرسة. ويشارك في هذا النظام المؤسسات الخاصة والعامة في المانيا على حد سواء.

كما تحرص الحكومة الألمانية على توفير معايير عالية لجودة التعليم والرعاية الصحية في رياض الأطفال. وتشتمل وظيفة روضة الأطفال على الإشراف على الأطفال طوال اليوم من قبل مدرسين مؤهلين ومحترفي الرعاية، وتعليمهم مهارات جديدة ومساعدتهم على التفاعل مع بعضهم البعض وحل النزاعات بشكل سلمي.

مواضيع متعلقة:
1 من 6

وتعد الروضات في ألمانيا مراكز تعليمية متعددة الاستخدامات حيث يتعلم الأطفال باللعب والاستكشاف والتفاعل مع الآخرين، ويتعلمون أساسيات الحساب والقراءة والكتابة، إضافة إلى التعرف على الطبيعة والتغذية والتكنولوجيا والأشخاص الآخرين والسلوك الإيجابي. ويتم تنظيم الأنشطة الترفيهية مثل الغناء والرسم، والحرف اليدوية التي يتم تقديمها في الروضات بشكل دوري، مما يجعلها مراكز رعاية وتعليم شاملة للأطفال.

أيضًا يمارس الاطفال جميع هذه الأنشطة طوال العام سواء في الشتاء أو الصيف، وفي الداخل والخارج، لذا من المهم جدًا بالنسبة لمراكز الراعية النهارية أن يُحضر الأطفال ملابس مناسبة للطقس، ويتقبل الوالدين فكرة اتساخ ملابس الأطفال داخل روضة الاطفال في المانيا، هذه هي طبيعة الأطفال في كل الاحوال.

اما بالنسبة إلى مكونات رياض الأطفال في ألمانيا تنقسم إلى دور حضانة Kinderkrippe وروضة أطفال مناسبة kindergarten ومجموعات الرعاية ما بعد المدرسة Kinderhort.

نظام الحضانات في ألمانيا أو نظام روضة أطفال في ألمانيا يتكون من:

  • الحضانة Kinderkrippe تستقبل الأطفال حتى سن 3 سنوات؛
  • روضة الأطفال في المانيا Kindergarten تستقبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 7 سنوات؛
  • مجموعات ما بعد المدرسة Kinderhort لطلاب المدارس الابتدائية. يستطيع الأطفال في هذه المرحلة البقاء في فترة ما بعد الظهر.

ما الموعد المناسب لتسجيل الطفل في روضة الأطفال؟

في بعض المناطق في ألمانيا، تتوفر أماكن كافية في روضة الأطفال في المانيا لجميع الأطفال، ولكن هذا ليس الوضع في كل مكان، مما يجعل العثور على مقعد شاغر في رياض الأطفال صعبًا ويعتمد على المنطقة التي تعيش فيها.

غالبًا ما يكون من الصعب الحصول على مقعد شاغر في رياض الأطفال، لذا يجب التقدم بطلب في أقرب وقت ممكن، والتسجيل في رياض الأطفال الخاصة مزدحم أيضًا، بعضها يتطلب الوقوف في طابور والأفضل إضافة اسم طفلك على قائمة الانتظار أثناء فترة الحمل.

يجب عليك أيضًا تحديد ما إذا كنت تخطط لترك طفلك في رياض الأطفال طوال اليوم أو نصف اليوم، إذا قررت تركه لليوم بأكمله، فسيقضي الطفل وقتًا طويلاً في رياض الأطفال من الصباح حتى المساء داخل روضة أطفال في ألمانيا.

كيفية العثور على مكان لطفلك في روضة أطفال؟

هناك خطوات لازمة للتقدم للحصول على مكان لطفلك في روضة الأطفال في المانيا.

  • يجب على الأهل التوجه إلى مكتب رعاية الشباب Jugendamt لتقديم طلب والحصول على قائمة بجميع دور الرعاية النهارية المتاحة في المنطقة واستمارة طلب للتعبئة.
  • يجب الإشارة في الاستمارة إلى رغبتك في إرسال طفلك إلى دور الرعاية النهارية المحددة والخيارات الأخرى التي قد تناسبك.
  • إذا لم تكن هناك أماكن متاحة في روضة الأطفال المختارة، فمن الممكن أن يقوم مكتب رعاية الشباب بتوجيهك إلى روضة أطفال أخرى.

حيث يحدد القانون في ألمانيا أن يجب على دور الرعاية النهارية ألا تبعد أكثر من 5 كيلومترات عن مكان إقامة الطفل أو ألا يستغرق الوصول إليها أكثر من 30 دقيقة بوسائل النقل العام. إذا كنت ترغب في إرسال طفلك إلى روضة أطفال خاصة، فيجب الاتصال بهم مباشرة وتسجيل الطفل فورًا، وقد تكون هناك قائمة انتظار إذا كان عدد المتقدمين أكثر من الأماكن المتاحة.

ما المرحلة بعد الحصول على مكان في روضة الأطفال؟

ما المرحلة بعد الحصول على مكان في روضة الأطفال؟
ما المرحلة بعد الحصول على مكان في روضة الأطفال؟

عندما يحصل طفلك على مقعد في روضة الأطفال، ستتم دعوتك لمقابلة أولية، وستحتاج إلى إحضار كتاب البحث الطبي وسجل التطعيم الخاصين بطفلك Untersuchungsheft. بدءاً من بداية العام الدراسي، يجب أن يحضر طفلك بانتظام، وفي الأسابيع الأولى يجب أن يكون أحد الوالدين موجود مع الطفل في الروضة لعدة ساعات يومياً.

ومع مرور الوقت، سيقضي الطفل المزيد من الوقت في الروضة وتستمر فترة التكيف حتى يصبح مرتاحاً وجاهزاً للبقاء في الروضة بمفرده. يمكن أن تستغرق هذه الفترة عدة أسابيع حتى يشعر الطفل بالثقة والتكييف مع المكان.

كم تكاليف تسجيل الطفل في روضة الأطفال في المانيا؟

تتفاوت التكاليف لروضات الأطفال في المانيا بشكل كبير وتختلف بناءً على العوامل سنذكرها في هذه الفقرة. بشكل عام، يجب على الأسر توفير تكلفة من 150 إلى 400 يورو في الشهر للحصول على خدمات روضة الأطفال في المانيا. ويجب على الأسر دفع هذه التكاليف بشكل شهري عادةً.

يجب الإشارة إلى أنه قد يتم تقليل تكلفة روضة الأطفال للعائلات ذات الدخل المنخفض. كما يمكن للأسر أيضًا الحصول على دعم مالي من الحكومة لتغطية تكاليف روضة الأطفال إذا كان لديهم دخل منخفض.

تختلف تكلفة روضة الأطفال في المانيا بناءً على عدة عوامل، منها:

  • نطاق الخدمات المقدمة للطفل وعدد الساعات التي سيقضيها في الروضة؛
  • دخل الأسرة، حيث يتزايد مبلغ الدفع كلما زاد دخل الأسرة؛
  • كما أن عدد الأطفال الأخوة الذين يذهبوًا إلى روضة الأطفال في المانيا يؤثر في قيمة الرسوم، حيث يقل المبلغ على كل طفل كلما زاد عدد الأطفال الأخوة.

وعلى الرغم من أن مكان روضة الأطفال البلدية يكون أرخص بشكل عام من مكان روضة الأطفال الخاصة، إلا أنه لا يمكن الاعتماد فقط على سعر الروضة لتحديد جودتها، وقد يوجد روضة أفضل في جودة الخدمات المقدمة بالرغم من ارتفاع سعرها. في بعض مقاطعات المانيا الفيدرالية، تقدم روضة الأطفال البلدية خدمات مجانية جزئيًا وتوزع بشكل متساوٍ على الأسر المؤهلة.

تكاليف تسجيل الطفل في روضة الأطفال في مقاطعات المانيا

في بعض مقاطعات المانيا الاتحادية، تكون روضة الأطفال البلدية مجانية بشكل جزئي وهي موزعة كالتالي:

المقاطعة التكلفة
برلين / هامبورغ مجانية لجميع الأطفال منذ لحظة ولادتهم
براندنبورغ / تورينغن فقط السنة الأخيرة من روضة الأطفال قبل المدرسة مجانية
هيسن / ساكسونيا السفلى روضة الأطفال في المانيا في هاتين المقاطعتين مجانية للأطفال من سن الثالثة
راينلاند بالاتينات هنا روضة الأطفال مجانية للأطفال من سن سنتين

تنبيه: رغم أن بعض ولايات ألمانيا توفر روضة الأطفال مجاناً، إلا إنه ما زال عليك دفع رسوم شهرية صغيرة لتغطية التكاليف الأساسية مثل الطعام والشراب. لكن يمكن لأولئك الذين يكسبون القليل من الدخل أو لا يحصلون على أي دخل التقدم بطلب للحصول على إعانة لهذا الغرض.

من يقدم الدعم والمساعدة في دفع مصاريف روضة الأطفال؟

إذا لم تكن لديك الأموال الكافية لدفع رسوم الحضانة لطفلك، يمكنك التقدم بطلب للحصول على شهادة رعاية نهارية Kita Gutschein من مكتب رعاية الشباب Jugendamt. بمجرد العثور على مكان لطفلك، يمكنك طلب التغطية المالية كتابيًا من مكتب رعاية الشباب المحلي، ويمكن العثور على نموذج الطلب على موقع الويب لقسم رعاية الشباب المحلي وفي المؤسسة نفسها.

كما يجب استكمال النموذج وإرفاقه إلى مكتب رعاية الشباب مع الوثائق التالية:

  • وثيقة تثبت دخلك
  • تأكيد قبول الطفل في روضة الأطفال في المانيا
  • شهادة تكلفة المكان في روضة الأطفال
  • سيقوم مكتب رعاية الشباب بفحص الوثائق وإذا كان دخلك منخفضًا، سيغطي كل أو جزء من تكلفة المكان في روضة الأطفال لطفلك.

يمكن العثور على وكالة الشباب التي تنتمي إليها على jugendaemter.de.

مواضيع متفرقة:
1 من 65

كيف اتصرف إذا لم أجد مكان للطفل في روضة الأطفال في المانيا؟

كيف اتصرف إذا لم أجد مكان للطفل في روضة الأطفال في المانيا؟
كيف اتصرف إذا لم أجد مكان للطفل في روضة الأطفال في المانيا؟

هناك حق للأطفال الذين تجاوزوا سن السنة الواحدة في الالتحاق بمركز الرعاية النهارية للأطفال في ألمانيا. وتشير إلى أنه في حال عدم تمكن الأهل من تأمين مكان لأولادهم في مركز الرعاية النهارية، يمكنهم رفع دعوى ضد البلدية لدى المحكمة الإدارية Verwaltungsgericht، لطلب مكان في مركز الرعاية النهارية أو تعويض النفقات الإضافية لرعاية الطفل خارج روضة الأطفال.

وإذا كان الأهل غير قادرين على العمل بدوام كامل بسبب عدم تأمين مكان لأولادهم في روضة الأطفال في المانيا، فيمكنهم المطالبة بالتعويضات. أنه يتطلب رفع دعوى التأكد من رفض مكتب رعاية الشباب Jugendamt لتوفير مكان للطفل في مركز الرعاية النهارية.

وفي حال عدم الحصول على مكان في روضة الأطفال، يمكن تقديم شكوى في المحكمة الإدارية، وتغطي البلدية تكاليف هذ الطلب، على أن يتحمل الأهل تكاليف المحامي إذا قرروا الاستعانة به. كما تشير الفقرة إلى أن الأطفال اللاجئين وطالبي اللجوء الذين تجاوزوا عمر السنة الواحدة مؤهلون أيضًا للحصول على مكان في مركز الرعاية النهارية للأطفال.

شاهد أ يضًا: مراحل الدراسة في المانيا | نظام التعليم الألماني.

ما هي دور الرعاية النهارية المناسبة؟

تتوفر أنواع مختلفة من دور الرعاية النهارية، حيث لا يتم تشغيلها بنفس الطريقة، كما يتم تمويل وتشغيل بعضها من قبل القطاع العام والخاص. كما توفر بعض المرافق العناية التربوية للأطفال، مثل روضة الأطفال في المانيا والتي تركز على تنمية المهارات الموسيقية المبكرة.

وهناك أيضًا مراكز الرعاية النهارية الداعمة للتكامل الاجتماعي والتي تستقبل الأطفال ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، والتي تسمى Integrative Kitas. بالإضافة إلى ذلك، هناك دور رعاية نهارية ثنائية اللغة، وهي Bilinguale Kitas، والتي تشمل عدة لغات، بما في ذلك اللغة الألمانية.

تتوافر أيضًا أساليب وفلسفات مختلفة في توفير الرعاية التربوية للأطفال في ألمانيا، مثل تطبيق منهج مونتيسوري في Montessori Kindergartens، وفلسفة التعليم والتدريس والدورف في Waldorf Kitas، كما يتم توفير الرعاية التربوية للأطفال في المجتمعات الكنسية.

غالبًا ما تكون هناك روضة أو اثنتان في البلدات الصغيرة في ألمانيا، ويصعب الاختيار في المدن الكبيرة. ويتم تنظيم أيام مفتوحة بانتظام في روضة الأطفال في المانيا، ويمكن للوالدين زيارة المؤسسات والتواصل مع المعلمين. كما يمكن الحصول على آراء الآباء الآخرين في الحي. وللتعرف على مميزات روضة الأطفال في المانيا يمكنك زيارة الموقع الرسمي www.kita.de.

شاهد أ يضًا: أوروبا بارك المانيا رحلة مثيرة إلى أفضل مدينة ترفيهية في أوروبا.

من يعتني بالأطفال في في دور الرعاية النهارية؟

يبدأ دور موظفي دور الرعاية النهارية في رعاية الأطفال قبل الدخول إلى المدرسة. حيث أن موظفي دور الرعاية النهارية ليسوا معلمين، ولكنهم حصلوا على تدريب خاص في التعامل مع الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.

ويتم في روضة الأطفال في ألمانيا إجراء محادثات منتظمة بين الآباء والمربيين حول تطور الطفل، وتعقد اجتماعات من وقت لآخر بين الآباء والمربيين لمناقشة مواضيع هامة تتعلق بحياة دور الرعاية النهارية وقضايا التعليم.

يُعتبر هذا النوع من التواصل بين المربيين والآباء مهماً لضمان رعاية جيدة وتطوير الأطفال بشكل صحيح في مرحلة ما قبل المدرسة. يمكنك أيضًا معرفة معلومات إضافية حول ساعات عمل مربية أطفال في ألمانيا وشروط مربية الأطفال وراتب مربية الأطفال في ألمانيا عن طريق زيارة دار الرعاية النهاري في مدينتك. او من خلال قراءة هذا المقال عبر الضغط هنا.

هل يلتحق ذوي الاحتياجات الخاصة بدور الرعاية النهارية؟

يمكن للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أو التأخر في النمو أن يحضروا روضة الأطفال بصحبة أطفال آخرين، ويوجد روضات أطفال خاصة مجهزة لتلبية احتياجات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الشديدة، ويمكن لمكتب رعاية الشباب تقديم المشورة في هذا الشأن.

يمكن العثور على الوكالة المسؤولة عنك على موقع jugendaemter.de. يجب على طفلك الحضور بانتظام إلى روضة الأطفال ودفع الرسوم المقررة، وإذا لم يكن طفلك قادرًا على حضور روضة الأطفال بشكل دائم، على سبيل المثال بسبب الانتقال إلى مكان بعيد، يجب عليك إخطار المكتب المحلي لرعاية الشباب وإعلامه بتخليك عن المكان المخصص مسبقًا.

ما هي بدائل روضة الأطفال في المانيا؟

إذا كنت غير قادر على تأمين الرعاية النهارية. تشمل هذه البدائل الأمهات وربات المنازل التي تعتني بالأطفال في منزلها وتتلقى مبلغ مالي، وكذلك الجدود المستأجرين ومربيات الأطفال. تشارك الجدود في حياة الأسرة وتعتبر خدماتهم أرخص من مربيات الأطفال.

كما توفر ألمانيا أيضًا برنامج Au Pair، والذي يسمح للشباب القادمين إلى المانيا من الخارج بالعيش في منزل الأسرة وتعلم اللغة وتقديم المساعدة في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

يمكن الحصول على دعم مالي لتغطية تكاليف هذه الخدمات من خلال الاتصال بمكتب رعاية الشباب المحلي على www.betreut.de، كما يمكنك البحث عن الجدة / الجد لأطفالك أو مربية أطفال. التسجيل والبحث في الموقع مجانًا.

العمل في روضة أطفال في ألمانيا

العمل في روضة أطفال في ألمانيا
العمل في روضة أطفال في ألمانيا

هناك عدة مجالات في العمل الابتدائية في ألمانيا، مثل دور الحضانة وروضة الأطفال في المانيا والمدارس التي تعمل على مدار اليوم ومرافق الرعاية للمعوقين والمحتاجين للرعاية.

كما أن العمل في هذه المجالات يشمل العديد من الأنشطة مثل الحرف اليدوية صباحًا ولعب الغميضة والقيلولة في فترة الظهيرة، هذه هي الحياة عند أطفال الروضة، ويتطلب من المربين الكثير من الجهد والعمل في رعاية الأطفال.

يشير دور معلمات رياض الأطفال وروضة الأطفال في المانيا في رعاية وتربية الأطفال إلى أنهن يعملن على توفير الألعاب والرحلات المناسبة للأعمار لدعم نمو الأطفال العقلي والبدني.

أيضًا هناك دور المربيين في رعاية الشباب ومراكز الرعاية النهارية للأشخاص ذوي الإعاقة، ويذكر أن متوسط ​​الراتب لمهنة مربيات الأطفال في ألمانيا هو 3305 يورو، حيث تحصل مربية الحضانة على أقل الأجور في مكلنبورغ فوربومرن بمتوسط ​​2689 يورو، بينما تحصل مربية الأطفال في راينلاند بالاتينات على أعلى دخل بمتوسط ​​راتب يبلغ 3458 يورو.

اوسبيلدونغ روضة أطفال في المانيا

يمكنك عمل الأوسبيلدونغ (التدريب المهني) لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات حيث تتعلم خلال هذه المدة مهنة مساعد مربي الاطفال او مساعد اجتماعي، وبهذه الحالة المطلوب منك أن تكون قد أتممت 9 سنوات في المدرسة أي Hauptschule.

حيث سيكون عملك كمساعد مربي الأطفال والراتب في هذه الحالة سيكون أقل. ويمكنك بعدها دراسة الأوسبيلدونغ أو التدريب المهني لمدة سنتين إضافيتين وبالتالي تكون قد أتممت الأربع سنوات وتصبح حينها مربي للاطفال.

بإمكانك الحصول على تدريب مهني (اوسبيلدونغ Kinderpflege) لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات لتعلم مهنة مساعد مربي الأطفال أو مساعد اجتماعي. في هذه الحالة مطلوب منك أن تكون قد أكملت 9 سنوات في المدرسة (Hauptschule). وعلى الرغم من أن الراتب سيكون أقل في هذه الحالة، إلا أنه بإمكانك دراسة التدريب المهني لمدة سنتين إضافيتين بعد ذلك، لتصبح مربي للأطفال بعد استكمال أربع سنوات من الدراسة والتدريب.

نتمنى في نهاية مقالنا يا عزيزي القارئ أن نكون قد أفدناكم في معرفة بعض المعلومات عن روضة الأطفال في المانيا، والسن المطلوب، وكيفية العثور على مكان لطفلك داخل رياض الأطفال أو مركز الرعاية النهاري في المانيا والعوامل التي يتوقف عليها تكاليف تسجيل الأطفال في روضة الأطفال، وكل هذه المعلومات حتى تتحصل على خدمة أفضل لأطفالك ومعرفة حقوقهم في الحصول على مقعد داخل روضة الاطفال في المانيا.

شاهد أيضًا: العمل في المانيا ، جمهورية ألمانيا الاتحادية | المدن الالمانية ، خريطة ألمانيا بالعربي | الولايات الفيدرالية 16 ، اللجوء في المانيا ، العطل في المانيا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول روضة الأطفال في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول روضة أطفال في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

هل روضة الأطفال في المانيا إلزامية؟

لا، روضة الأطفال ليست إلزامية في ألمانيا. ومن الناحية القانونية، لا يوجد حرج في إرسال أطفالك إلى روضة الأطفال في سن الرابعة أو حتى بعد ذلك.

متى لا يسمح لطفلي بالذهاب إلى روضة الأطفال في المانيا؟

عندما يكون الأطفال خاليين من الأعراض الشديدة ويجب أن يكونوا بصحة عامة جيدة لمدة 24 ساعة على الأقل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد