مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

سيارات مستعملة في المانيا

يمكنك شراء سيارات مستعملة في المانيا بأسعار معقولة من خلال البحث عن إعلانات من تجار السيارات الخاصة. ينصح بالبحث على الإنترنت حيث تتوفر العديد من الإعلانات التي تحتوي على رقم الهاتف للتواصل مع البائع ومعاينة السيارة قبل الشراء.

مواضيع متفرقة:
1 من 163

على الرغم من أن الإعلانات في الصحف المحلية كانت شائعة في السابق، إلا أنها أصبحت غير فعالة في الوقت الحالي ولا يستخدمها الكثيرون في المانيا، وخاصة الشباب. ومع ذلك، يمكن لبعض الأشخاص الأكبر سنًا الاستمرار في استخدامها كما كانوا يفعلون في الماضي.

فهرس المحتويات

طرق شراء سيارات مستعملة في المانيا؟

طرق شراء سيارات مستعملة في المانيا؟
طرق شراء سيارات مستعملة في المانيا؟

بعد اتخاذ قرار شراء سيارات مستعملة في ألمانيا، يجب على المشتري المحتمل البحث عن الخيارات المتاحة. يمكن شراء السيارة عبر الإنترنت أو من سوق السيارات أو أسواق السيارات، أو البحث عن السيارات المعروضة في الإعلانات والصحف، أو زيارة محلات السيارات (أوتوهاوس).

ومن أجل تسهيل هذه العملية، يمكن اتباع الخطوات التالية:

شراء سيارات مستعملة في المانيا عن طريق الإنترنت

تحظى عملية شراء سيارات مستعملة في المانيا عبر الإنترنت بشعبية متزايدة ومتوازنة مع التطور التكنولوجي. ويوجد الكثير من المواقع المتخصصة في بيع السيارات في المانيا المستعملة التي يمكن للمشترين البحث عنها على الإنترنت بكل سهولة. وتتميز عملية البحث والاختيار من خلال الإنترنت بالعديد من المزايا، ومنها:

  • يتمكن المشتري من البحث عن السيارة المناسبة له دون الحاجة إلى الذهاب إلى مواقع السوق أو المعارض، مما يوفر له الوقت والجهد؛
  • تعرض السيارات على الإنترنت بشكل مفصل مع توفير معلومات مفصلة عن حالة السيارة وتاريخ الصيانة والسجلات وعدد الكيلومترات المقطوعة والصور الواضحة التي تساعد على توضيح حالة السيارة؛
  • يمكن للمشتري إجراء عملية المقارنة بين عدة خيارات واختيار الأفضل من بينها، مما يمنحه المرونة والتحكم في عملية الشراء؛
  • يمكن للمشتري أيضًا الاتصال ببائع السيارة وطرح الأسئلة التي تتبادر إلى ذهنه والتحقق من المعلومات المعروضة على الموقع.

ولكن على المشتري أن يحرص على التحقق من صحة المعلومات والتفاصيل التي تم عرضها، والتأكد من حالة السيارة قبل اتخاذ القرار النهائي بالشراء.

تتبع العروض الجديدة

يمكن للمشترين الحصول على معلومات مفصلة عن السيارة من خلال الإعلانات على الإنترنت، بما في ذلك معلومات حول تاريخ الصيانة والتاريخ الفني للسيارة وتقرير الحوادث إذا كان متاحًا. ويمكن أيضًا مقارنة الأسعار بسهولة والعثور على الصفقة المناسبة بسرعة، مع إمكانية التفاوض على السعر مع البائع عبر الإنترنت أو الاتصال به مباشرةً للحصول على مزيد من المعلومات. ولكن من الضروري أن يتم التحقق من هوية البائع وصحة السيارة قبل الشراء وعدم تسليم أي أموال قبل التأكد التام من ذلك.

تصنيف العروض

من المهم معرفة موقع السيارة المعروضة، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على تكاليف الشحن أو التسليم إذا كنت تنوي شراء السيارة من موقع بعيد عن موقعك الحالي. علاوة على ذلك، يمكن أن تختلف تكاليف الضرائب والتأمين والتسجيل من منطقة إلى أخرى، لذلك قد يكون من الأفضل اختيار سيارة من نفس المنطقة التي تعيش فيها لتجنب أي تكاليف غير متوقعة.

التنوع في محركات البحث

إذا كان محرك البحث لا يعرض لك سيارة تلبي متطلباتك، فيمكنك الاشتراك في النشرة الإخبارية عن طريق البريد الإلكتروني التي تقدمها العديد من محركات البحث. ستتلقى رسالة عندما توافق السيارة التي تحتاجها على المعايير التي حددتها. وهناك مجموعة مختارة من محركات البحث الخاصة بالسيارات التي يمكنك استخدامها.

قواعد البحث عن شراء سيارات مستعملة في المانيا بالإنترنت

يوجد العديد من القواعد عند شراء سيارات مستعملة عن طريق الانترنت يحتوي على عدد كبير من العروض، وبحث مريح ومرن، بالإضافة إلى التحديث المنتظم. كذلك، من فضلك لا تنس القواعد البسيطة:

يمكن تجنب بعض المشاكل التي تواجه الأشخاص الذين يريدون شراء سيارات مستعملة في المانيا عن طريق اتباع بعض النصائح العامة. على سبيل المثال:

  • تحقق من صحة المعلومات المتاحة عن السيارة على الإنترنت قبل الشراء؛
  • تجنب الاتصال بالبائع عبر البريد الإلكتروني واستخدام الهاتف بدلاً من ذلك للحصول على إجابات أسرع؛
  • التأكد من أن السيارة التي يتم شراؤها لا تحتوي على أخطاء تقنية أو ميكانيكية كبيرة؛
  • عدم الاعتماد على المعلومات المقدمة من قبل البائع والتحقق من حالة السيارة بشكل شخصي؛
  • الاهتمام بعملية الدفع والتأكد من صحتها قبل القيام بأي عملية؛
  • تجنب الإعلانات التي تحتوي على سيارات غير موجودة أو تفاصيل غير صحيحة.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بالتعامل مع البائعين الموثوق بهم والحصول على تقارير عن حالة السيارة من مراكز الفحص المعتمدة. كما يمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن عملية شراء سيارات مستعملة في المانيا من خلال الاستشارة مع المتخصصين في هذا المجال.

شراء سيارات مستعملة في المانيا من سوق السيارات

في الواقع، من المنطقي أن تذهب إلى سوق السيارات الألمانية إذا كنت تريد شراء سيارة مستعملة بتكلفة لا تزيد عن 5000 يورو. توجد العديد من السيارات الرخيصة المعروضة للبيع هناك وتوجد فرصة كبيرة للعثور على سيارة بسعر مناسب. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض العيوب في بعض السيارات، لذلك يجب عليك أن تكون حذراً عند الشراء. هناك أيضًا قيود زمنية على أيام وأوقات العمل في الأسواق، ويوصى بعدم ترك السيارة المشتراة بدون رقابة في موقف السيارات بعد الشراء.

عند شراء سيارات مستعملة في ألمانيا، يوجد أكبر سوق للسيارات في إسن الذي يقع على بعد 70 كم شمال كولونيا. تختلف أوقات وأيام الأسواق بين السوقين، حيث يفتح كلا السوقين أبوابهما يوم السبت من الساعة 9:00 صباحًا حتى الساعة 5:00 مساءً، ولكن يجب علمك بأنه يتم تحرير المستندات حتى الساعة 2:00 مساءً فقط. إذا لم يكن لديك وقت، فمن المستحسن الانتظار حتى يوم الإثنين لشراء السيارة.

يجب عليك توخي الحذر وعدم ترك السيارة المشتراة دون رقابة في موقف السيارات بأقرب متجر، حيث تتم مراقبة الموقف بشكل صارم وتعيين فريق أمني كامل لسحب السيارات التي تترك دون رقابة إلى موقف آخر على بعد 50 مترًا فقط من المتجر. ويجب الانتباه إلى أن هذه الخدمة قد تكلفك مبلغًا إضافيًا يصل إلى 100 يورو.

سوق السيارات السنوي في المانيا

عند شراء السيارات المستعملة في ألمانيا، من المهم التفكير في سوق السيارات السنوي Jahreswagenmarkt، وهي سمة من سمات سوق السيارات الألمانية. والسبب في ذلك هو وجود العديد من مصانع تجميع السيارات. كل عامل، على سبيل المثال، في مصنع فولكس فاجن في فولفسبورج، له الحق في شراء سيارة من مصنعه مرة واحدة في السنة بسعر خاص. من المربح للعامل أن يأخذ بانتظام سيارة جديدة ويبيع سيارته القديمة.

بمعنى آخر، السيارات الجديدة تقريبًا ذات الأميال المنخفضة، والتي يمكن اعتبارها “متكررة”، تباع بسعر أرخص بنسبة تصل إلى 30٪. لا تحتاج حتى إلى زيارة مثل هذا السوق، حيث تنشر العديد من الصحف الإقليمية قوائم بالسيارات المتاحة للبيع.

شراء سيارات مستعملة في المانيا من اعلانات الصحف

تقريبًا اختفت الصحف والمجلات عمليًا مع تزايد استخدام الإنترنت. تحولت مجلات الإعلانات المليئة سابقًا مثل DAZ إلى كتيبات صغيرة الآن. ومن الضروري تبديد الأسطورة حول وجود الكثير من مالكي الجدات في ألمانيا الذين يذهبون إلى الكنيسة يوم الأحد ويبيعون سيارتهم بسبب وفاة شريكهم المفاجئة. في الواقع، يتم بيع سيارة الجدة / الجد عادةً في وكالة السيارات، وقد يكون للجدة / الجد أطفال يعرفون قيمة السيارة ويمكنهم المساعدة في تحديد السعر المناسب. كما أن الجدات الحديثات يمكن أن تتصفح الإعلانات عبر الإنترنت وتحدد سعر سيارتك بناءً على أدلة مشابهة.

محلات سيارات (أوتوهاوس)

تعد محلات السيارات (أوتوهاوس) خيارًا منطقيًا لشراء طرز نادرة ومكلفة وأحدث في منازل السيارات، حيث يمكن تحقيق ربح مرتفع على هذه السيارات. وعلى الرغم من أن الأسعار غالبًا ما تكون أعلى قليلاً في تلك المحلات، إلا أن الحصول على خصم ضريبة القيمة المضافة بنسبة 19% ممكن إذا كانت السيارة مملوكة سابقًا لشركة وليس لفرد.

ومع ذلك، تبقى حالات بيع سيارات “سيئة جدًا” نادرة للغاية، وهذا ينطبق على جميع وكالات بيع السيارات، وليس فقط الأوتوهاوس، حيث يمكن الحصول على معلومات خاطئة عن السيارات المستعملة، إذ لا يمكن لأي وكالة ضمان مصداقية المعلومات التي تقدمها عن السيارات المستعملة، وهذا يجعل من شراء السيارات المستعملة في المانيا خيارًا غير مضمون تمامًا.

وعلاوة على ذلك، فإنّ الالتزام بالمواعيد واللياقة في وكالات السيارات الألمان ليست مضمونة تمامًا، حيث إنّ الأوقات التي كان فيها المتجر يستقبل العملاء بكل ود واحترام قد ولت، وقد يتم خداع العميل في بعض الأشياء التافهة في سيارته، ولذلك فمن المستحسن المساومة في المتاجر بدلاً من الشراء في وكالات بيع الشركة.

طرق ايجاد سيارات مستعملة في المانيا للبيع؟

طرق ايجاد سيارات مستعملة في المانيا للبيع
طرق ايجاد سيارات مستعملة في المانيا للبيع

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للعثور على سيارات مستعملة للبيع في ألمانيا ، ومنها:

  1. مواقع الإنترنت المختصة ببيع السيارات المستعملة مثل Mobile.de، Autoscout24.de، ولكن يجب الحرص عند التعامل مع بائعي السيارات الذين يعرضون سياراتهم على هذه المواقع؛
  2. الإعلانات الموجودة في الصحف المحلية أو المجلات الخاصة بالسيارات؛
  3. الذهاب إلى معارض السيارات المستعملة والبحث عن السيارات المعروضة للبيع هناك؛
  4. التوجه إلى مزادات السيارات العامة والخاصة؛
  5. البحث عن متاجر بيع السيارات المستعملة المعتمدة من الشركات المصنعة مثل BMW، Mercedes-Benz و Audi.

عند البحث عن سيارة مستعملة في المانيا، يجب عليك التحقق من سجل الصيانة وتاريخ الصيانة الخاص بالسيارة، وإذا كان هناك تاريخ حوادث، وكذلك التأكد من صحة الأوراق الرسمية للسيارة. يمكنك أيضًا الحصول على المشورة من مهندس ميكانيكي مستقل قبل شراء السيارة.

ماهي أسواق سيارات مستعملة في المانيا للبيع؟

في ألمانيا هناك العديد من أماكن بيع السيارات المستعملة المفتوحة للجمهور. أكبرها هي موجودة في Essen وتعد أكبر وكالة لبيع السيارات في أوروبا. وهناك شركات كبيرة لبيع السيارات في ميونخ وبريمن وكولونيا وغيرها من المدن الكبرى. يمكن العثور على مكان مماثل لبيع السيارات المستعملة في أي مدينة كبيرة في ألمانيا.

سوق سيارات مستعملة في المانيا للبيع السنوي

سوق السيارات السنوي Yaresvagen-markt هو سوق لبيع السيارات التي لا تزيد أعمارها عن عامين، وتأتي من شركات صناعة السيارات. ويظهر هذا النوع من الأسواق بسبب حق الموظفين في هذه الشركات في شراء سيارة واحدة في السنة بأسعار خاصة. والميزة الرئيسية لهذا السوق هي حالة التقنية الممتازة للسيارات المعروضة. لكن العيب هو أنه يوجد عدد كبير من نفس النوع والطراز، ولا يوجد الكثير من التنوع في الاختيار.

ما هي أفضل موقع شراء سيارات مستعملة في المانيا؟

يعد حراج ألمانيا للسيارات المستعملة من أكبر الأسواق لشراء وبيع السيارات المستعملة في أوروبا. وتشمل بوابات الإنترنت الأشهر والأكثر شهرة لشراء السيارات المستعملة في المانيا mobile.de و Autoscout24، حيث يمكن العثور على تشكيلة واسعة من السيارات المستعملة والجديدة من مختلف العلامات التجارية. كما يمكن العثور على السيارات المستعملة على مواقع الإعلانات المبوبة مثل إيباي وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المواقع تعمل كوسيط بين المشترين والبائعين، وتوفر معلومات مهمة عن السيارات المعروضة مثل العلامة التجارية والطراز وعدد الكيلومترات والحالة العامة للسيارة وغيرها. كما تتيح هذه المواقع للمشترين إمكانية الاتصال مباشرة بالبائعين والتفاوض على السعر والشروط قبل الشراء.

ما أشهر مواقع سيارات مستعملة للبيع في المانيا؟

المواقع الرسمية لأشهر مواقع سيارات مستعملة في المانيا للبيع:

ما هي أسعار شراء سيارات مستعملة في المانيا؟

يمكن اعتبار أن متوسط سعر السيارات المستعملة في المانيا عالي نسبياً، ولكن يمكن للمشترين العثور على عروض جيدة إذا تم البحث بشكل جيد. يمكن أن تكون التكاليف العالية لشراء سيارات مستعملة في المانيا مرتبطة بعدة عوامل، بما في ذلك قيمة العملة الأوروبية، والطلب العالي على السيارات المستعملة في المانيا، وارتفاع تكاليف الصيانة والتأمين في بعض الحالات.

ومع ذلك، فإن الألمان يميلون إلى شراء السيارات المستعملة بدلاً من السيارات الجديدة، حيث يمكن الحصول على سيارة جيدة بسعر أقل وبدون فقدان الكثير من القيمة بعد الشراء الأول. كما أن الألمان يعتبرون الصيانة الجيدة والتاريخ الكامل للسيارة (عدد الأميال، الحوادث السابقة، إلخ) من العوامل الأساسية التي ينظرون إليها عند شراء سيارة مستعملة.

الضمان القانوني عند شراء سيارات مستعملة في المانيا للبيع

Gewährleistung هو ضمان يلزم صاحب المشروع الذي يعيد بيع السيارة بتقديمه للمشتري لمدة عامين. يختلف ما يغطيه هذا الضمان بناءً على تاريخ تصنيع السيارة وعدد الأميال وخصائص أخرى. يمكن للعميل المطالبة بالإصلاحات المشمولة بالضمان إذا حدث عطل.

Garantie هو ضمان إضافي يوفره بائع السيارات كجزء من العرض التسويقي. يمكن لصاحب المشروع تحديد شروط الضمان ، مثل مدته والمبلغ المدفوع. يمكن للبائعين تجنب الالتزام بالضمان عن طريق إدخال عبارات مزخرفة في عقد البيع والشراء ، ولكن القانون يلزمهم بإجراء إصلاحات الضمان لمدة عامين على الأقل. يجب على المشتري أن يتأكد من تأكيد الضمان قبل شراء السيارة.

ما هي المواقع الأوربية لبيع السيارات المستعملة؟

يمكن شراء سيارات مستعملة في المانيا و أوروبا بسهولة عبر الإنترنت، وهناك ثلاث مواقع شهيرة لذلك هي:

تختلف أسعار السيارات في أوروبا، وعلى سبيل المثال، الدنمارك وفنلندا تعتبران من الدول ذات الأسعار المنخفضة، وبولندا هي الأرخص بينهم. كما يمكن أن تختلف أسعار السيارات في المناطق المختلفة في ألمانيا، وعادة ما تكون السيارات الفاخرة في جنوب ألمانيا أغلى منها في الشمال الشرقي للبلاد.

سيارات للبيع في المانيا مرسيدس

يمكنك الآن شراء سيارات مستعملة في المانيا عالية الجودة مرسيدس من Sixt Car Sales ، بالإضافة إلى طلب الجيل الرابع من مرسيدس A-Class بأسعار تبدأ من 30230 يورو، مع عمليات التسليم المتوفرة في شهر مايو. وإذا كنت تبحث عن البديل الأرخص، فإن طراز A 200 يعتبر الأفضل، بمحرك بنزين توربو 120 كيلو واط / 163 حصان سعة 1.3 لتر وعلبة تروس يدوية بست سرعات.

وفيما يتعلق بتأمين مرسيدس بنز، يتمتع طراز A-Class المدمج ذو القدرة الحصانية الأقل بأسعار تأمين أرخص بالمقارنة مع الطرازات الرياضية من AMG، حيث تصنف الأخيرة بشكل عام في فئات من النوع الأعلى بسبب ارتفاع مخاطر التلف.

وفي فئة السيارات الفاخرة، احتلت مرسيدس المرتبة الأولى من حيث الجودة، تلاها تيسلا في التصميم، ولكزس في السعر/الأداء، في حين حصلت أودي وبورش على نفس النسبة في المركز الثالث.

ما هي السيارات المتاحة للبيع في ألمانيا دوسلدورف؟

هناك العديد من المنصات المشهورة لبيع سيارات مستعملة في المانيا مثل:

ولكن Autoscout24 و mobile.de هما المنصات الأكبر حجمًا والتي تقدمان الآن عمليات الشراء المباشرة في دوسلدورف. تختلف أسعار السيارات المستعملة بشكل كبير من ولاية إلى أخرى، ففي برلين وبريمن ودوسلدورف، يمكن شراء سيارات مستعملة رخيصة الثمن بشكل خاص.

يمكن توفير الكثير من المال عند شراء سيارة إذا تم النظر في المكان المناسب، ووفقًا لتقييم Autouncle الحالي، فإن أعلى متوسط أسعار السيارات المستعملة في هامبورغ تليها ولاية بافاريا، وأرخص الأسعار تتوفر في سارلاند وبراندنبورغ وراينلاند بالاتينات.

شاهد أيضًا: دليلك الشامل للبحث عن افضل موقع بيع سيارات في المانيا ، افضل 5 مواقع شراء قطع غيار سيارات من المانيا ، السيارات الكهربائية في ألمانيا.

ماركات السيارات التي يتم إنتاجها في المانيا

ماركات السيارات التي يتم إنتاجها في المانيا
ماركات السيارات التي يتم إنتاجها في المانيا

تحكم خمس شركات في صناعة السيارات في ألمانيا وهي: أودي، فولكسفاغن، بي إم دبليو، دايملر، وأوبل وفورد. يتم إنتاج حوالي 6 ملايين سيارة في ألمانيا سنويًا ، وتنتج 5.5 مليون سيارة ألمانية أخرى في بلدان أخرى.

ما هي المواقع الرسمية لشركات السيارات الالمانية؟

المواقع الرسمية لأشهر شركات سيارات المانيا هي:

شاهد أيضًا: الرقم الضريبي في المانيا ، برنامج الضرائب في المانيا ، أفضل مواقع بيع و شراء سيارات من المانيا عن طريق النت.

وفي الختام، يتعين إبرام عقد بيع عند شراء سيارة مستعملة في ألمانيا من مالك خاص. وعندما يتم طباعة العقد، يجب تضمين جميع المعلومات الهامة حول السيارة، مثل رقم اللوحة، عدد الأميال، تاريخ الإصدار، المحرك وأي أعطال أو عيوب معروفة. إذا كشفت الفحوصات في وقت لاحق وجود أعطال أو عيوب تم إخفاؤها من البائع، يحق للمشتري المطالبة بإعادة جزء من المبلغ المدفوع.

وفي الأشهر الستة الأولى بعد الشراء، يتحمل البائع كامل المسؤولية عن السيارة، وليس المشتري. يجب أن يكون العقد موثقاً بالتوقيع من البائع والمشتري، ويتم تقديم نسخة من العقد إلى السلطات المحلية لتسجيل التغييرات في ملكية السيارة وتحديث رقم اللوحة.

أهم الأسئلة والأجوبة حول سيارات مستعملة في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول سيارات مستعملة في المانيا . عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

طرق ايجاد سيارات مستعملة في المانيا للبيع؟

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للعثور على سيارات مستعملة للبيع في ألمانيا ، ومنها:

  • مواقع الإنترنت المختصة ببيع السيارات المستعملة مثل Mobile.de، Autoscout24.de، ولكن يجب الحرص عند التعامل مع بائعي السيارات الذين يعرضون سياراتهم على هذه المواقع؛
  • الإعلانات الموجودة في الصحف المحلية أو المجلات الخاصة بالسيارات؛
  • الذهاب إلى معارض السيارات المستعملة والبحث عن السيارات المعروضة للبيع هناك؛
  • التوجه إلى مزادات السيارات العامة والخاصة؛
  • البحث عن متاجر بيع السيارات المستعملة المعتمدة من الشركات المصنعة مثل BMW، Mercedes-Benz و Audi.

عند البحث عن سيارة مستعملة في المانيا، يجب عليك التحقق من سجل الصيانة وتاريخ الصيانة الخاص بالسيارة، وإذا كان هناك تاريخ حوادث ، وكذلك التأكد من صحة الأوراق الرسمية للسيارة. يمكنك أيضًا الحصول على المشورة من مهندس ميكانيكي مستقل قبل شراء السيارة.

ماهي أسواق سيارات مستعملة في المانيا للبيع؟

في ألمانيا هناك العديد من أماكن بيع السيارات المستعملة المفتوحة للجمهور. أكبرها هي موجودة في Essen وتعد أكبر وكالة لبيع السيارات في أوروبا. وهناك شركات كبيرة لبيع السيارات في ميونخ وبريمن وكولونيا وغيرها من المدن الكبرى. يمكن العثور على مكان مماثل لبيع السيارات المستعملة في أي مدينة كبيرة في ألمانيا.

ما أشهر مواقع سيارات مستعملة للبيع في المانيا؟

المواقع الرسمية لأشهر مواقع سيارات مستعملة في المانيا للبيع:

  • Gebrauchtwagen.de
  • Mobile.de
  • Autoscout24.de
  • Wirkaufendeinauto.de
  • 12gebrauchtwagen.de
  • Pkw.de
  • Auto.de
  • Gebrauchtwagen.autobild.de
  • Gebrauchtwagen.de
  • Webauto.de

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد