مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

ضريبة السيارات في المانيا

ضريبة السيارات في المانيا تفرض ضريبة سنوية على المركبات المسجلة على الطرق، وتعرف بالألمانية Kraftfahrzeugsteuer. يتم جمع هذه الضريبة من قِبل سلطات الضرائب الفيدرالية (Zoll)، وتطبق على جميع مالكي السيارات في البلاد، حيث يتم دفعها سنويًا.

تجني جمهورية ألمانيا الاتحادية عوائد بمليارات الدولارات من ضريبة السيارات سنويًا. وعلى الرغم من ذلك، يعبر النقاد عن استيائهم من عدم استخدام هذه الأموال بالكامل في تطوير وصيانة نظام الطرق. وتشير الإحصائيات إلى جمع الدولة لأكثر من 8.5 مليار يورو من ضريبة السيارات في المانيا في عام 2016.

فقد تم فرض الضريبة على السيارات الخاصة والمركبات الآلية الأخرى منذ بداية القرن العشرين، كما حلت محل رسوم مستخدمي الطرق التي سمحت للبلديات بجمعها بأنفسها. ويشكل نظام ضريبة المركبات الذي يعمل حاليًا جزءًا من القانون الأساسي الألماني Grundgesetz.

مواضيع متفرقة:
1 من 147

حتى نهاية يونيو 2009، كانت تدفع عائدات ضريبة السيارات في المانيا إلى المقاطعات الفيدرالية الفردية، ولكن بعدها انتقلت سيادة الإيرادات إلى الحكومة الفيدرالية. ويجب الإشارة إلى أن وزارة المالية الاتحادية ليست مسؤولة عن تحصيل ضريبة المركبات، بل تقوم الجمارك الألمانية Deutsche Zoll بذلك.

وتختلف قيمة هذه الضريبة بحسب قدرة محرك السيارة (Hubraum) ومستويات الانبعاثات الصادرة عنها في كل كيلومتر. ولتجنب الإرباك، ينبغي على المرء التعرف على القيمة المتوقعة للضريبة استناداً إلى مواصفات السيارة التي يرغب في شرائها.

فهرس المحتويات

نظام ضريبة المركبات الألماني

نظام ضريبة المركبات الألماني
نظام ضريبة المركبات الألماني

يتمثل الهدف الرئيسي من فرض ضريبة السيارات في ألمانيا أو بصورة عامة، ضرائب المركبات الآلية في تحميل جميع المستخدمين للطرق بالمساهمة في الأعمال اللازمة للبناء والصيانة التي يتم تمويلها من خلال دفعات الضرائب. وبهذه الطريقة، تم تطوير نظام الضرائب المرتبط بالسيارات في ألمانيا، حيث يتم احتساب التعرفات بناءً على سعة محرك السيارة ونوعه.

تدفع السيارات الكبيرة والثقيلة ضرائب أكثر من السيارات الصغيرة والخفيفة، وذلك بسبب تأثيرها الأكبر على الطرق والبنية التحتية. ولذلك فإن السيارات ذات الحمولة الثقيلة والأوزان العالية تخضع لضرائب أعلى من السيارات الصغيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن محركات الديزل تخضع لضريبة أعلى من البنزين أو المحركات الكهربائية، وذلك بسبب تأثير انبعاثاتها الأكبر على البيئة.

في عام 1985، تم إدخال فئات الانبعاثات كجزء من إصلاح ضريبة السيارات في المانيا، حيث يتم تقييم مستويات انبعاثات العادم وفقًا لفئات محددة. كلما كانت مستويات الانبعاثات أعلى ، زاد التأثير السلبي على البيئة وبالتالي يتم فرض ضريبة أعلى على المركبة. يتم حاليًا حساب مبلغ الضريبة بناءً على هذه المعايير.

  • إزاحة (سعة) المحرك Hubraum des Motors؛
  • نوع المحرك Antriebsart؛
  • انبعاثات الملوثات وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون Schadstoffemission und CO₂-Ausstoß.

في ظل ظروف معينة أيضًا وفقًا للوزن الإجمالي المسموح به (الوزن الساكن + الحد الأقصى للموافقة).

الهدف من تطبيق ضريبة السيارات في المانيا ليس فقط لتوليد عائدات لدعم بنية التحتية للطرق والنقل، بل أيضًا لتوجيه سلوك المستهلكين في اتجاه السيارات الأكثر صداقية للبيئة والحد من التأثير السلبي للسيارات على البيئة. ولتحقيق ذلك، تعمل الحكومة على تخفيض الضرائب على السيارات الصديقة للبيئة، مثل السيارات الكهربائية، وفرض رسوم إضافية على السيارات ذات المحركات الأكثر تأثيرًا على البيئة. وبالتالي، فإن تحويل المستهلكين لشراء السيارات الأكثر صداقية للبيئة يساهم في تقليل الانبعاثات الضارة للغازات الدفيئة والحد من تأثير تغير المناخ.

يجب أن يكون التفكير في جميع التكاليف المرتبطة بشراء سيارة جديدة، بما في ذلك ضريبة السيارة. الآلة الحاسبة المجانية يمكنها مساعدتك في تقدير حجم العبء الضريبي للسيارة التي تنوي شرائها، وهذا يساعدك على اتخاذ قرار مستنير. يمكن الحصول على هذه البيانات من شهادة تسجيل المركبة أو من البيانات الفنية الخاصة بالمركبة.

هل ضريبة السيارات في المانيا اجباري؟

يمكن القول إن ضريبة السيارات في المانيا تعتبر واحدة من أقدم الضرائب على السيارات في العالم. ومنذ وقتها، تم إدخال العديد من التعديلات عليها لتحسين النظام الضريبي وجعله أكثر عدالة وتحفيزاً للمستخدمين على شراء السيارات الصديقة للبيئة. ويعود آخر تعديل في ضريبة السيارات في المانيا إلى يونيو 2017، حيث تم تحسين نظام التصنيف لتحسين العدالة والشفافية في النظام الضريبي.

مقطورات المركبات تخضع للضريبة على السيارات في المانيا أيضاً، وذلك بنسبة محددة تختلف حسب نوع المقطورة ووزنها. وبالنسبة للمالكين الأجانب للسيارات، فإنهم يخضعون لضريبة السيارات في المانيا إذا استخدموا سياراتهم هناك لفترة طويلة تتجاوز فترة الزيارة القصيرة. وفي حالة السائقين الأجانب من دول الاتحاد الأوروبي، فإن شهادة التسجيل من بلد المالك الأصلي كافية، ويجب أن يحملوا أيضاً وثيقة تسجيل دولية.

بمجرد أن يستقر مالك السيارة غير المحلي هنا لأكثر من عام ، أي يسجل مكان السكن في ألمانيا ، على سبيل المثال ، يجب أن تظهر السيارة التسجيل الألماني. تبدأ مسؤوليتك الضريبية من تاريخ التسجيل.

طرق تنظيم دفع ضريبة السيارات في المانيا؟

ضريبة السيارات في المانيا تدفع سنويًا ومقدمًا للفترة المقبلة، وعادةً ما تحدد الفترة الزمنية للدفع بالشهر. يتم احتساب الضريبة بناءً على عدة عوامل، مثل سعة المحرك ونوع الوقود وانبعاثات العادم وعمر السيارة. يمكن دفع الضريبة عبر الإنترنت أو من خلال مكتب البريد، ويجب على المالك تقديم إثبات الدفع عند تجديد تسجيل السيارة.

يجب على مالك السيارة تقديم التفاصيل المصرفية لتحويل مبلغ الضريبة عند تسجيل السيارة في المانيا. ويجب أيضاً على مالك السيارة الموافقة على الخصم المباشر لمبلغ الضريبة. وفي حال وجود متأخرات ضريبية، يتوجب على مالك السيارة تقديم شهادة مخالصة دفع ضريبة السيارات الالمانية للحصول على تسجيل سيارة جديدة.

برنامج حساب ضريبة السيارات في المانيا

برنامج حساب ضريبة السيارات في المانيا
برنامج حساب ضريبة السيارات في المانيا

يتم تحديد مبلغ الضريبة لكل سيارة في القسم 9 من قانون ضريبة السيارات في المانيا ويتم حسابه على النحو التالي اعتمادًا على نوع السيارة:

ضريبة الطريق للدراجات النارية

في ألمانيا، يجب على مالكي السيارات دفع ضريبة السيارة سنوياً. يشمل ذلك أيضاً مقطورات المركبات. يجب أن يدفع المالكون الأجانب للسيارات التي تستخدم على الطرق العامة لفترة طويلة ضريبة السيارة.

تتم حساب الضريبة على أساس حجم السيارة ولا يمكن تسجيل السيارة الجديدة بدون دفع الضريبة. الدراجات النارية الخفيفة المكعبة الصغيرة لا تحتاج إلى دفع الضريبة، بينما تتم حساب الضريبة لباقي الدراجات النارية بناءً على حجم المحرك.

ضريبة المركبات على سيارات الركاب

يختلف التشريع في ضريبة المركبات حسب نوع المحرك: بنزين أو ديزل. وللمركبات المسجلة قبل عام 2009، يتم احتساب الضريبة بناءً على سعة المحرك وفئة الانبعاثات.

منذ منتصف عام 2009، كانت الضريبة على سيارات الركاب ذات المحركات التي تعمل بالبنزين تصل إلى 2 يورو لكل 100 سم مكعب أو جزء منها، بينما كانت الضريبة على مركبات الديزل تصل إلى 9.50 يورو لكل 100 سم مكعب أو جزء منها.

منذ التسجيلات الأولى من نهاية عام 2008، كانت قيمة انبعاثات سيارات الركاب مهمة أيضًا. يظل ما يسمى بالمبلغ الأساسي معفى من الضرائب في الحالات التالية:

  • 120 جم / كم للتسجيلات الأولى بين 1 يوليو 2009 و 31 ديسمبر 2011؛
  • 110 جم / كم للتسجيلات الأولى بين 1 يناير 2012 و 31 ديسمبر 2013؛
  • 95 جم / كم للتسجيلات الأولى بعد 1 يناير 2014.

بالنسبة للتسجيلات الأولى بحلول نهاية عام 2020 ، سيتم احتساب 2 يورو لكل سنتيمتر مكعب من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر. هذا مستقل عن البنزين أو الديزل.

سيتم زيادة معدلات ضريبة السيارات في المانيا على المركبات الجديدة اعتبارًا من 1 يناير 2021، وسيتم رفع المعدل كلما زادت قيمة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون CO2. وتبدأ نسبة الزيادة في المستوى 1 بـ 2 يورو لكل جم / كم (95 جم / كم وحتى 115 جم / كم) وتصل إلى 4 يورو لكل جم / كم في المستوى 6 (أكثر من 195 جم / كم)، وذلك بهدف دفع المزيد من الناس لشراء مركبات منخفضة الانبعاثات.

بدءًا من الأول من يناير 2021، سيتم منح معاملة تفضيلية للسيارات منخفضة الانبعاثات التي تصل قيمتها إلى 95 جم / كم، حيث سيتم إعفاؤها من الضريبة بقيمة 30 يورو سنويًا لمدة تصل إلى خمس سنوات حتى 31 ديسمبر 2025.

حساب ضريبة السيارات في المانيا

يجب علينا أولاً حساب الإزاحة الفعلية للسيارة ثم حساب الضريبة بناءً على قيمة الانبعاث المحددة. لحساب الإزاحة الفعلية، يجب ضرب سعة المحرك (1430 سم مكعب) بعامل الضرب (0.75). وهذا يعني 1430 × 0.75 = 1072.50 سم مكعب.

ثم، وفقًا لقيمة الانبعاث المحددة (135 جم / كم)، يتم تطبيق معدل الضريبة 2 يورو لكل جم / كم، لذا يجب ضرب قيمة الانبعاث بمعدل الضريبة: 135 × 2 = 270 يورو. إذاً، إجمالي الضريبة السنوية على هذه السيارة هو 270 يورو. وهو يتم دفعها سنوياً عند تجديد تسجيل السيارة في المانيا.

ضريبة السيارات في المانيا المعتمدة على CO₂

تستند على معدل الانبعاثات الكربونية لكل كيلومتر من السيارة. وفقًا للتسجيل الأولي لسيارتك، فإن 110 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر معفاة من الضرائب. لذلك، فإن الإجمالي الواجب دفعه كضريبة على السيارة هو المكون الضريبي لانبعاثات CO₂ الزائدة فوق هذا المستوى.

إذا كانت السيارة تنبعث منها 125 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر ، فإن الكمية الإضافية من ثاني أكسيد الكربون التي يجب دفع ضريبة عليها هي 125 جرامًا – 110 جرامًا = 15 جرامًا / كيلومتر.

ثم يتم ضرب هذا الرقم بالمكون الضريبي الذي يبلغ 2.00 يورو لكل جرام / كيلومتر ، والذي يعني أن الضريبة المعتمدة على هذه السيارة هي 15 جرامًا × 2.00 يورو / جرام = 30.00 يورو لكل كيلومتر.

وبالتالي، إذا كانت السيارة تقطع 10،000 كم في السنة ، فسيتم دفع ضريبة CO₂ بقيمة 30 يورو × 10،000 كم = 300 يورو في السنة.

إجمالي ضريبة السيارة في المانيا

وفقًا لهذا، تبلغ الضريبة السنوية على السيارات، إذا لزم الأمر، إلى يورو كامل بموجب قانون ضريبة السيارات في المانيا KraftStG، ما مجموعه 80 يورو.

ستجد جميع البيانات التي تحتاجها لحساب ضريبة السيارة في شهادة تسجيل سيارتك وتضمن ما يلي:

  • نوع السيارة؛
  • نوع المحرك (Feld P.3)؛
  • النزوح (Feld P.1)؛
  • تاريخ التسجيل الأول (Feld B)؛
  • انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالغرام / كم (Feld V.7).

لمعرفة ضريبة السيارات في ألمانيا بواسطة حاسبة ضريبة الطريق Kfz-Steuer-Rechner انقر هنا.

ضريبة السيارات في المانيا للمنازل المتنقلة

لحساب ضريبة السيارات في المانيا للكرفانات والمنازل المتنقلة، يتم استخدام كل من الوزن وفئة الانبعاثات. يتم حساب الضريبة بزيادات 200 كجم وفقًا للوزن الكلي للمركبة بما في ذلك الحمولة والأشخاص.

تبلغ الضريبة السنوية الأساسية للمنازل المتنقلة ذات وزن أقل من 3.5 طن في المانيا حوالي 30 يورو في العام ، بينما تزداد الرسوم للمنازل المتنقلة الأكبر حجما والتي تزيد عن 3.5 طن وتصل إلى حوالي 180 يورو في العام.

وبالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا دفع رسوم إضافية على أساس فئة الانبعاثات، وهي متشابهة مع تلك المطبقة على السيارات التقليدية. ويتم حساب هذه الرسوم بالتفصيل حسب الفئة وفقًا لجدول الرسوم الذي يتم تحديثه من وقت لآخر.

ضريبة الطريق للشاحنات

تحدد المانيا مبالغ قصوى لضريبة السيارات على الشاحنات ، بما في ذلك الجرارات ، والتي تتفاوت حسب وزن السيارة وفئة الانبعاثات. وفقًا للمبالغ القصوى المحددة، يكون الحد الأقصى لضريبة السيارات حوالي 16,000 يورو للشاحنات التي يبلغ وزنها الإجمالي أكثر من 40 طنًا.

بشكل عام، يتم حساب ضريبة السيارات في المانيا للشاحنات والجرارات بالتفصيل حسب الوزن الإجمالي وفئة الانبعاثات وقد تختلف الأسعار بين الولايات الألمانية، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول ذلك من خلال الاتصال بسلطات الضرائب في المانيا أو مكاتب التسجيل المحلية.

ضريبة المركبات للمقطورات

ضريبة المركبات للمقطورات هي ضريبة تفرض في ألمانيا على المقطورات التي يجب تسجيلها. لا يسمح باستخدام المقطورات في الزراعة والغابات ونقل الحيوانات الرياضية والمعدات الرياضية. يتم احتساب الضريبة بمقدار 7.46 يورو لكل 200 كجم من الوزن الإجمالي للمقطورة.

يمكن إعفاء مالكي الشاحنات من دفع الضريبة للمقطورة، ولكن يتم فرض رسوم إضافية على ضريبة السيارات في المانيا للشاحنات القاطرة. يحدد مبلغ الضريبة الدقيق مرة أخرى بناءً على الوزن الإجمالي المسموح به للمقطورة.

ضريبة السيارات الكهربائية في ألمانيا

تطبق ضريبة السيارات في ألمانيا على السيارات الكهربائية، ولكن يتم تخفيض الضريبة بنسبة 50% من الضريبة المفروضة على السيارات التقليدية، وذلك وفقًا للمادة 9 (2) من قانون ضريبة السيارات في المانيا.

كما تم تنظيم إعفاء ضريبي للسيارات الكهربائية في الفترة السابقة لتشجيع تطوير هذه السيارات المبتكرة. يمكن أيضًا الحصول على إعفاء ضريبي إذا تم تحويل السيارة من محرك تقليدي إلى محرك كهربائي، وينطبق هذا الإعفاء الضريبي على جميع السيارات الكهربائية المسجلة حتى نهاية عام 2025.

يتم تقديم الإعفاء الضريبي للسيارات الكهربائية كإجراء تحفيزي للمستهلكين لشراء السيارات الكهربائية وتقليل الانبعاثات الضارة للبيئة. ومن المهم ملاحظة أن الإعفاء الضريبي ينطبق على السيارات الكهربائية التي تم تسجيلها لأول مرة بعد 18 مايو 2011 وحتى 31 ديسمبر 2025، ولا ينطبق على السيارات الهجينة أو المركبات التي تم تجهيزها بمحركات احتراق تقليدية إضافية لتمديد مدى السيارة.

وبما أن الإعفاء الضريبي ينتقل مع المركبة في حالة بيعها، فإن السيارة الكهربائية المستعملة التي تم تحويلها من محرك تقليدي إلى محرك كهربائي قد تكون مؤهلة للحصول على الإعفاء الضريبي، إذا كانت قد تم تسجيلها لأول مرة في الفترة من 18 مايو 2011 حتى 31 ديسمبر 2025.

ضريبة السيارات في المانيا للغاز الطبيعي

يتم توفير إعفاء ضريبي للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي كوقود. ويتم ذلك من خلال تخفيض معدل ضريبة الغاز الطبيعي المستخدم في هذه السيارات. وهذا التخفيض يمكن أن يتراوح من بلد إلى آخر، ولكن في بعض البلدان يمكن أن يصل إلى مستويات عالية.

وعلى هذا النحو، يمكن لمالكي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي توفير تكاليف الوقود وتحقيق توفيرات كبيرة على المدى الطويل. ومن المهم مراجعة القوانين المحلية للضرائب لمعرفة المزيد حول هذه الإعفاءات الضريبية.

ضريبة السيارات في المانيا القديمة

تتميز السيارات الكلاسيكية القديمة بالتصاميم الجميلة والتكنولوجيا التقليدية المتينة، مما يجعلها تشكل عنصر جامع للعديد من محبي السيارات. وعادةً ما يكون الهدف الرئيسي للمالكين هو الاحتفاظ بها في حالة جيدة والحفاظ عليها كقطعة من التاريخ، بدلاً من استخدامها في الحياة اليومية.

ومع ذلك، فإن هذه السيارات يمكن أيضًا استخدامها لبعض الأغراض مثل الأحداث الخاصة وعروض السيارات والتجمعات السيارات التقليدية. ومن المهم المحافظة على هذه السيارات والحفاظ عليها بشكل جيد من أجل استمرار قيمتها وجاذبيتها لدى محبي السيارات القديمة.

تحصل السيارات الكلاسيكية التي تبلغ عمرها 30 عامًا على إعفاءات ضريبية إذا كانت في حالتها الأصلية، ولها لوحات ترخيص خاصة تنتهي بالحرف “H”، ويتم فرض ضريبة سنوية بقيمة 191.73 يورو. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يؤكد التقرير الفني أن الصيانة والإصلاحات اللازمة قد تم تنفيذها بشكل صحيح وأن القطع المستخدمة تتوافق مع آخر التطورات.

يمكن إصدار لوحة ترخيص موسمية للسيارات الكلاسيكية، وتتم تحصيل الضريبة فقط عن الأشهر التي يتم فيها تسجيل السيارة. لا يُسمح باستخدام الطرق العامة خارج فترة الموافقة.

طرق توفير ضريبة السيارات في المانيا

طرق توفير ضريبة السيارات في المانيا
طرق توفير ضريبة السيارات في المانيا

تسجيل السيارة لفترة محددة يمكن أن يكون مفيدًا للسائقين الذين يستخدمون سياراتهم فقط في الطقس الجيد، ويمكن اختيار لوحة ترخيص موسمية. يتم حساب مبلغ الضريبة السنوي على أساس تاريخ التسجيل الأول والسعة المكعبة وفئة الانبعاث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ثم يتم تحديد العبء الضريبي الفعلي فقط لأشهر الاستخدام.

يحتوي قانون ضريبة السيارات في المانيا على العديد من اللوائح المختلفة التي تنطبق في ظل ظروف معينة، لذلك يجب مقارنة سعر الشراء وتكاليف التشغيل إذا كنت مهتمًا بسيارة جديدة.بالإضافة إلى استهلاك الوقود وتكاليف التأمين ، يجب أيضًا مراعاة ضريبة السيارة هنا. من المفيد هنا إذا كان لديك شهادة التسجيل لتسليمه لتسليمها.

شاهد أيضًا: مزاد السيارات في المانيا ، سيارات مستعملة في المانيا.

التأمين على السيارات في ألمانيا

عليك البحث عن أفضل شركة تأمين سيارات في المانيا التي تتناسب مع سيارتك واحتياجاتك الشخصية. يجب أن تقوم بدراسة الشركات المختلفة ومقارنة الإيجابيات والسلبيات لكل شركة. كما يجب أن تعرف أنه لا يمكنك تغيير شركة التأمين على مدار السنة إلا في بعض الحالات المحددة. لمزيد من المعلومات، يمكنك الاطلاع على مقالنا الخاص حول تأمين السيارات في المانيا.

تعديل ضريبة السيارات في المانيا

تضمن حزمة المناخ الجديدة للحكومة الفيدرالية ضرائب أعلى على السيارات وأسعار الوقود. إذا كنت ترغب في تسجيل سيارة جديدة في عام 2023 ، عليك أن تتوقع التغييرات التالية:

رسوم الطرق

يجب أن تكون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون للسيارات الجديدة التي تباع في الاتحاد الأوروبي بحد أقصى 95 جرامًا لكل كيلومتر حتى نهاية عام 2020. ومنذ بداية عام 2021 ، فقد تم فرض غرامة على الشركات المصنعة للسيارات التي تتجاوز حد الانبعاثات الجديدة ، حيث تلزم الشركات بدفع غرامة مالية تبلغ 95 يورو لكل زيادة في الغرامات بحسب كل جرام. ومن المتوقع أن تزيد الضريبة السنوية على السيارات في المانيا اعتبارًا من عام 2025 لتشمل السيارات التي تنبعث منها أكثر من 95 جرامًا من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر.

التكاليف الإضافية لكل جرام من ثاني أكسيد الكربون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر
4،00 يورو من 95 جرام
5،50 يورو من 115 جرام

ضريبة ثاني أكسيد الكربون

تم الاتفاق على سعر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في ديسمبر 2019، ومنذ عام 2021 فإن انبعاث طن واحد من ثاني أكسيد الكربون في قطاع البناء والنقل يكلف 30 يورو. كانت هناك خطط لزيادة ضريبة ثاني أكسيد الكربون في عام 2023، ولكن تم تعليق هذه الزيادة بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

المركبات المعفاة من ضريبة السيارات في المانيا

المركبات المعفاة من ضريبة السيارات في المانيا
المركبات المعفاة من ضريبة السيارات في المانيا

تعد السيارات الكهربائية جذابة من الناحية الضريبية، حيث يمكنك الاستفادة من إعفاء ضريبي لعدة سنوات، على الرغم من أن أسعار شرائها ليست جذابة حاليًا. يمكنك الاستفادة من الإعفاء الضريبي للسيارة لعدة سنوات:

السيارات الكهربائية

إذا قمت بشراء سيارة كهربائية للمرة الأولى بين مايو 2011 وديسمبر 2020، فستحصل على إعفاء ضريبي لمدة 10 سنوات، وإذا قمت بتحويل سيارتك إلى كهربائية بين مايو 2016 وديسمبر 2020، فستحصل على نفس الإعفاء. يمكن نقل الإعفاء في حالة تغيير الملكية، ويمكن الاستفادة من خصم ضريبي بنسبة 50% بعد انتهاء مدة الإعفاء.

مركبات الغاز الطبيعي

يتم تقديم إعفاء ضريبي لسيارات الغاز الطبيعي أيضًا ، ولكن ذلك يتم عن طريق معدل ضريبة الغاز الطبيعي المنخفض بدلاً من ضريبة السيارة المخفضة. ويمكن لمالكي السيارات الاستفادة من معدل الضريبة المنخفض البالغ 13.90 يورو لكل ميغاواط ساعة لتوفير تكاليف الوقود. ويستمر هذا المعدل ساري المفعول حتى 31 ديسمبر 2026.

السيارة القديمة

تحصل السيارات القديمة التي تزيد أعمارها عن 30 عامًا وتحمل لوحة ترخيص H على تخفيض ضريبة السيارات في المانيا. بينما يدفع مالكو الدراجات النارية سعرًا ثابتًا سنويًا يبلغ 46 يورو ، وتدفع جميع السيارات الكلاسيكية الأخرى 191 يورو سنويًا.

سيارات الطوارئ

تخضع المركبات التي تستخدم للصالح العام ، مثل سيارات الإسعاف والإطفاء وسيارات الشرطة ، لإعفاء من ضريبة السيارات في المانيا. وتخضع بعض المركبات الأخرى لإعفاء مماثل ، مثل الباصات ومركبات تنظيف الشوارع وبعض المركبات الزراعية والغابات ، ولكن في ظل ظروف محددة.

شاهد أيضًا: الرقم الضريبي في المانيا ، برنامج الضرائب في المانيا ، أفضل مواقع بيع و شراء سيارات من المانيا عن طريق النت.

في الختام، توجد تخفيضات ضريبية وإعفاءات لبعض فئات المركبات في المانيا، بما في ذلك المالكين ذوي الإعاقة الشديدة. فعند إدخال علامة “H” أو “BI” أو “aG” في بطاقة الهوية الخاصة بهم، يتم إعفاؤهم من دفع ضريبة السيارات. ويجب عليهم طلب هذا الإعفاء عند التقدم بطلب للحصول على تصريح الإعاقة. وإذا لم يتم تقديم الطلب بشكل صحيح، يمكن رفع دعوى تشديد ضد الضريبة المفروضة.

أهم الأسئلة والأجوبة حول ضريبة السيارات في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول ضريبة السيارات في المانيا . عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هي ضريبة المركبات للمقطورات؟

تخضع المقطورات أيضًا للضريبة في ألمانيا إذا كان لا بد من تسجيلها. لا يسمح بمقطورات للاستخدام الزراعي والغابات وكذلك لنقل الحيوانات الرياضية والمعدات الرياضية. يتم احتساب ضريبة قدرها 7.46 يورو لكل 200 كجم من الوزن الإجمالي أو جزء منه. إجمالي الضريبة محدد بـ 373.24 يورو.

يمكن أيضًا إعفاء مالكي الشاحنات من المسؤولية الضريبية للمقطورة. ثم يتم فرض رسم إضافي على ضريبة السيارات في المانيا للمركبات القاطرة. يتم احتساب مبلغ الضريبة الدقيق مرة أخرى بناءً على الوزن الإجمالي المسموح به للمقطورة.

هل هناك ضريبة السيارات في المانيا للغاز الطبيعي؟

يتم توفير إعفاء ضريبي للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي كوقود. ويتم ذلك من خلال تخفيض معدل ضريبة الغاز الطبيعي المستخدم في هذه السيارات. وهذا التخفيض يمكن أن يتراوح من بلد إلى آخر، ولكن في بعض البلدان يمكن أن يصل إلى مستويات عالية. وعلى هذا النحو، يمكن لمالكي السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي توفير تكاليف الوقود وتحقيق توفيرات كبيرة على المدى الطويل. ومن المهم مراجعة القوانين المحلية للضرائب لمعرفة المزيد حول هذه الإعفاءات الضريبية.

ما هي ضريبة الطريق للشاحنات؟

تضع الشاحنات ، بما في ذلك الجرارات من وجهة نظر ضريبية ، ضغطًا خاصًا على الطرق والبيئة. وبالتالي ، فإن الوزن الإجمالي المسموح به للسيارة هو أمر حاسم لتحديد الضريبة بالإضافة إلى فئة الملوثات والضوضاء. يتم التمييز بين العربات التي يصل وزنها الإجمالي إلى 3500 كيلوغرام وتلك ذات الوزن الأعلى. يتم احتساب مبلغ الضريبة بزيادات 200 كجم من قيمة 6.42 يورو لكل 200 كجم أو جزء منها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد