مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الاقرار الضريبي في المانيا

الاقرار الضريبي في المانيا مطلوب لتوفير معلومات حول أهم ضريبة بالنسبة لك ، وهي الدخل. إقرار ضريبة الدخل الشخصي هو بيان مكتوب من دافع الضرائب عن الدخل المستلم خلال العام. قد يكون هذا هو الأجور إذا كانوا موظفين ، وأجورهم أو دخلهم إذا كانوا يعملون لحسابهم الخاص ، بالإضافة إلى الفوائد المتراكمة على مدخراتك أو دخل الإيجار. هذا هو الأساس لحساب ضريبة الدخل.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

يتم تقديم الإقرار الضريبي إلى مكتب الضرائب Finanzamt مرة واحدة سنويًا على الورق أو إلكترونيًا. تعتمد الحاجة إلى تقديم إقرار على عوامل مختلفة. كقاعدة عامة ، يُطلب من المستقلين ورجال الأعمال توفيرها ويجب أن يراقبوا شخصيًا المعلومات المقدمة من مكتب الضرائب حول دخلهم وتحويل جميع الضرائب اللازمة.

فهرس المحتويات

معلومات عن الاقرار الضريبي في المانيا

معلومات عن الاقرار الضريبي في المانيا
معلومات عن الاقرار الضريبي في المانيا

إذا كنت موظفًا ، فسوف يقوم صاحب العمل بتقديم إقرار وسيخصم الضريبة من راتبك. في هذه الحالة ، لا تحتاج إلى تقديم إقرار ضريبي. ولكن حتى لو لم تكن مضطرًا لذلك ، فإن تقديم إفادة خطية للاقرار الضريبي لا يزال يؤتي ثماره في كثير من الحالات. ربما تكون قد دفعت ضرائب إضافية العام الماضي حتى تتمكن من استرداد بعض الأموال من مكتب الضرائب لاحقًا.

لكسب الدخل في ألمانيا ، يجب عليك تقديم إقرار ضريبي Steuererklärung ، مع بعض الاستثناءات. على سبيل المثال ، في ظل ظروف معينة ، قد لا يتم تطبيقه على الأشخاص الخاضعين للفئة الضريبية الأولى أو الثانية من فئات الضرائب في المانيا. من ناحية أخرى ، غالبًا ما يتعين على الصفوف من 3 إلى 6 تقديم تقرير الإقرار إلى مصلحة الضرائب.

يفضل سكان ألمانيا تقديم الاقرار كل عام لأنه مربح. نظام الضرائب الألماني معقد ومتعدد الأوجه. بمهارة معينة ، تتم إزالة التفضيلات من نصوص القوانين المالية. على سبيل المثال ، غالبًا ما يتم تحصيل ضرائب السنة التي انتقل فيها المهاجر إلى ألمانيا يكثير من الأموال.

مكتب الضرائب على استعداد لمشاركة المعلومات حول الفوائد ونشر الكتيبات التوعوية عن طيب خاطر. وبالنسبة للمستشارين ، فإن استرداد جزء من الأموال العامة المدفوعة للعميل هو العمل الرئيسي. قبل إدراج معلومات حول الاقرار الضريبي في المانيا ، دعنا نتعرف على ضريبة الدخل في ألمانيا وأنواع الدخل المكتسب التي يجب علي دفعها لضريبة الدخل.

ضريبة الدخل في المانيا 2023

الاقرار الضريبي في المانيا على ضريبة الدخل
الاقرار الضريبي في المانيا على ضريبة الدخل

كما ذكرنا سابقًا ، تعتبر ضريبة الدخل Einkommenssteuer أهم ضريبة في ألمانيا. هي التي تجلب أكبر دخل لميزانية الدولة ويدفعها كل من الموظفين والعاملين لحسابهم الخاص. وبالتالي ، حددت مصلحة الضرائب سبعة أنواع من عائدات ضريبة الدخل التي يجب دفع ضريبة الدخل عليها وتقديم الاقرار الضريبي في المانيا عنها ، وهي:

  1. العمل الحر في حال كنت تعمل لحسابك الخاص؛
  2. الموظفين أي العمل غير الحر؛
  3. العمل مع أنشطة المؤسسات الخاصة؛
  4. العمل في الزراعة والغابات؛
  5. رأس المال والأصول؛
  6. العمل في الإيجار والتأجير؛
  7. الدخل الآخر المحدد في قانون ضريبة الدخل ، مثل المعاشات التقاعدية.

لا يتعين عليك دفع ضريبة الدخل على جزء من دخلك. وهذا يشمل ، من بين أمور أخرى ، بدل رعاية الطفل Elterngeld أو قرض BAföG أو المنح الدراسية الألمانية. نفس القاعدة تنطبق على أولئك الذين يعملون في وظيفة صغيرة أو الذين لا يتجاوز دخلهم الإعفاء الأساسي Grundfreibetrag.

يتم أيضًا تعديل الحد الأدنى الأساسي غير الخاضع للضريبة كل عام ويبلغ حاليًا 9،984 يورو في عام 2022. فإذا كان دخلك لا يتجاوز هذا المبلغ ، فلا يجب عليك دفع ضريبة الدخل.

في جميع الحالات الأخرى ، يتم تنفيذ القاعدة التالية: يجب على كل شخص قرر الحياة في المانيا ويكسب المال دفع ضريبة الدخل وملء الاقرار الضريبي في المانيا كل عام. ينطبق هذا الحكم أيضًا على اللاجئين وطالبي اللجوء في ألمانيا.

يرجى ملاحظة: إذا كنت مسجل الاقامة في ألمانيا ، فيجب عليك دفع ضرائب على جميع دخلك. قد يشمل ذلك الدخل الذي كسبته في الخارج. لذلك ، حتى لا تضطر إلى دفع ضرائب مرتين ، هناك ما يسمى بمعاهدة الازدواج الضريبي Doppelbesteuerungsabkommen. يمكنك العثور على معلومات مفصلة حول هذا الموضوع على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية الفيدرالية باللغتين الألمانية والإنجليزية بالضغط هنا.

ما قيمة ضريبة الدخل التي يجب دفعها؟

يعتمد مبلغ ضريبة الدخل الذي يتعين عليك دفعه على مقدار ما تكسبه. بشكل عام ، يتم تطبيق القاعدة التالية: كلما زاد دخلك ، زاد مبلغ ضريبة الدخل. باستخدام حاسبة الضرائب على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية ، يمكنك بشكل مستقل حساب مقدار ضريبة الدخل التي يتعين عليك دفعها. ستجد على الموقع الالكتروني brutto-netto-rechner.info حاسبة ضرائب يمكن استخدامها أيضًا باللغة الإنجليزية.

هل يجب دفع ضريبة دخل من قبل المتقاعدين أو الطلاب أو العاملين بدوام جزئي أو العاطلين عن العمل؟

إذا كنت من أصحاب المعاشات أو اصبحت في سن التقاعد ، فكل شيء يعتمد على إجمالي دخلك ، أي المعاش نفسه والدخل الإضافي. على سبيل المثال ، من الإيجار أو الدخل من الفوائد. إذا تجاوز دخلك الحد الأدنى الأساسي المعفى من الضرائب Grundfreibetrag ، فيجب عليك دفع ضريبة المعاش أو التقاعد.

الشيء نفسه ينطبق على الطلاب: أي طالب يكسب أكثر من الحد الأدنى الأساسي غير الخاضع للضريبة يجب أن يدفع الضرائب. من خلال العمل في ميني جوب MiniJob ، يمكنك أن تكسب بانتظام ما يصل إلى 450 يورو شهريًا. وإذا كان إجمالي دخلك لا يتجاوز هذا المبلغ ، فلن تضطر إلى دفع ضرائب على الإطلاق. لا تخضع مزايا البطالة للضريبة. ومع ذلك ، يجب إظهار مبلغ الاستحقاق في الاقرار الضريبي في المانيا وتسجيله.

كيف يتم فرض ضرائب على الأجور في ألمانيا؟

الاقرار الضريبي في المانيا على الأجور
الاقرار الضريبي في المانيا على الأجور

عملية سير دفع الضرائب في ألمانيا بسيطة ومباشرة. فعند إبرام العقد ، يتقاسم الموظف دخلًا سنويًا معينًا. يحسب صاحب العمل مقدار الضريبة على المقياس من Finanzamt ويقسمها إلى 12 أو 13 أو حتى 14 جزء ، اعتمادًا على عدد الرواتب. نتيجة لذلك ، يتم تحويل ضريبة الرواتب تلقائيًا إلى حساب مكتب الضرائب كل شهر ولا يلزم القيام بأي شيء آخر. يرسل صاحب العمل إيصال رواتب يوضح المبلغ ومكان الدفع.

في نهاية العام ، يصدر صاحب العمل ورقة أخرى من شهادة ضريبة الدخل Lohnsteuerbeschinigung ، والتي تشير إلى الراتب السنوي الفعلي للموظف ، بالإضافة إلى مبلغ التحصيل ، بما في ذلك ضريبة الدخل Lohnsteuer أو ضريبة الرواتب في ألمانيا. عندما تتلقى الورقة ، يمكنك البدء في ملء الاقرار الضريبي في المانيا الخاص بك. في كل شركة ، يتم إرسال التقارير السنوية في أوقات مختلفة ، وفقًا لسرعة المحاسبين.

في موازاة ذلك ، يكون للمواطنين مداخيل أخرى. على سبيل المثال ، الفائدة على حسابات التوفير ، ودفعات الإيجار ، وإدارة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك ، قد يتم خصم أنواع معينة من النفقات من الدخل. على سبيل المثال ، تأمين التقاعد الخاص أو تكلفة غسل الملابس في العمل.

في الإقرار الضريبي ، يتم إضافة بنود المصروفات والدخل معًا وتقريبهما والحصول على النتيجة التي يتم خصم ضريبة الدخل منها. كلما ارتفع الربح ، ارتفعت الضرائب التي يتعين عليك دفعها. عادة ، عندما يتم شطب المصروفات ، يصبح المبلغ الخاضع للضريبة أقل من المبلغ الذي تم دفع ضريبة الراتب عليه. في ألمانيا ، هناك ما يسمى استرجاع الضرائب في ألمانيا أو إعادة الحساب ، وتعود الضريبة الجزء “الإضافي” من المال إلى الموظف.

حسب الإحصاءات ، يتلقى 9 من كل 10 متقدمين 800 يورو للفرد في المتوسط. يعتمد مبلغ المال الذي تم إرجاعه على مبلغ الراتب السنوي والضرائب المدفوعة خلال العام. أولئك الذين يكسبون أقل يدفعون ضرائب أقل ، وببساطة لا يوجد مكان يعيدون فيه مئات اليوروهات.

هل تقديم الاقرار الضريبي في المانيا الزامي؟

إذا كان لديك دخل مستقل من العمل الحر ، فيجب عليك تقديم إقرار ضريبي فردي ، وفقًا للوائح الألمانية ، يختلف الوضع بالنسبة للموظفين. نظرًا لأنه يتم خصم ضريبة الدخل تلقائيًا من رواتبهم كل شهر إلى مكتب ضرائب Finanzamt ، في معظم الحالات لا يُطلب منهم تقديم إقرار ضريبي. ومع ذلك ، هناك بعض الاستثناءات هنا وهي كما يلي:

  • أنت وزوجتك موظفان واخترتما مجموعة من فئات الضرائب 3 أو 5؛
  • قمت أنت أو زوجتك بتسجيل حد أدنى غير خاضع للضريبة أو معفي Freibetrag لدى مكتب الضرائب ، على سبيل المثال الرسوم الدراسية في التدريب المهني أو نفقات الإعاقة أو السفر؛
  • لديك دخل إضافي إلى جانب راتبك المنتظم بدون ضريبة الرواتب Lohnsteuerabzug. على سبيل المثال ، من استئجار شقة ، وتجاوزت هذه المداخيل 410 يورو في السنة؛
  • تقديم الاقرار الضريبي في المانيا في حال تلقيت رواتبًا من العديد من أصحاب العمل ولم تخضع للضريبة الكلية؛
  • بالإضافة إلى راتيك العادي ، فقد تلقيت أيضًا تعويضات عن الأجر ، مثل بدل رعاية الطفل Elterngeld ، وبدل الإعاقة Krankengeld أو بدل البطالة Arbeitslosengeld؛
  • لقد طلقت وتزوجت مرة أخرى في نفس العام؛
  • في حال تلقيت تعويضات Abfindung؛
  • في حال احتفظت بخسائر من السنوات السابقة وتم ترحيلها؛
  • لديك زوج / زوجة ذات مسؤولية ضريبية محدودة تعيش خارج ألمانيا في إحدى دول الاتحاد الأوروبي وقد أدخلت بياناته / بياناتها في بطاقتك الضريبية الإلكترونية.

في جميع هذه الحالات ، يجب عليك أيضًا تقديم الاقرار الضريبي في المانيا ، وقد يُطلب أيضًا من بعض المتقاعدين تقديم إقرار ضريبي أيضًا. على سبيل المثال ، إذا طلب مكتب الضرائب ذلك ، أو إذا كان إجمالي دخلك يتجاوز الحد الأدنى الأساسي المعفى من الضرائب في Grundfreibetrag. يجب تقديم إقرار ضريبي في ألمانيا بحلول تاريخ معين ، وإلا فسيواجه دافع الضرائب غرامة. إذا لم تكن هناك متطلبات إيداع وكان العامل يحاول تحصيل بعض الضرائب ، فيُسمح له بتقديم إقرار في غضون السنوات الأربع القادمة.

كيف يتم فرض الضرائب على الدخل الآخر

يتم اقتطاع الضريبة على دخل الاستثمار في ألمانيا من قبل البنوك في المانيا وتحويلها إلى مكتب الضرائب. إذا وافق دافع الضرائب على اقتطاع الضريبة ، فلا داعي لفعل أي شيء. خلاف ذلك ، تحتاج إلى تقديم إقرار ضريبي زائد. بالنسبة لأنواع الدخل الأخرى ، يجب تقديم إقرار. يتم الإعلان عن أرباح إضافية للشركة في نهاية العام مع الراتب.

يجب على سكان ألمانيا الإعلان عن الدخل الذي يتلقونه في الخارج. يعتمد تحديد ما إذا كان يتم فرض ضرائب على الدخل الأجنبي في ألمانيا على قواعد “المعاهدة الضريبية المزدوجة” مع الدولة التي يتم فيها تلقي الأموال. في أي حال ، يجب الإعلان عن دخل الأجنبي. يؤثر دخل الأجنبي على معدل الضريبة ، حتى لو لم يكن خاضع لنظام الضرائب في ألمانيا.

ما فائدة تقديم الاقرار الضريبي في المانيا طواعية؟

تقديم الاقرار الضريبي في المانيا
تقديم الاقرار الضريبي في المانيا

لا يُطلب من معظم الموظفين تقديم إقرار ضريبي. ومع ذلك ، في بعض الحالات يكون من المفيد والمنطقي القيام بذلك طواعية ، حيث أنه في ألمانيا من الممكن استرداد الضريبة وخصم نفقات معينة من الضريبة. هذا يعني أنك ستبلغ مكتب الضرائب Finanzamt بالتكاليف التي تكبدتها على إقرارك الضريبي Steuererklärung عند تقديمه.

يجمع مكتب الضرائب هذه النفقات ويقوم بخصمها من دخلك السنوي. بعد ذلك ، سيتعين عليك فقط دفع ضريبة على المبلغ المتبقي. هذا هو ما يسمى الدخل الخاضع للضريبة zu versteuerndes Einkommen. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع اضغط هنا.

كما يمكن تقسيم الحوافز الضريبية التي تقدمها الحكومة الألمانية إلى ثلاث فئات وهي كالتالي:

  1. مصاريف الإعلان Werbungskosten ، هذه هي النفقات المتعلقة بالأنشطة المهنية ، مثل التنقل والتعليم والتدريب؛
  2. تكاليف مصاريف خاصة Sonderausgaben ، وهي نفقات خاصة ، مثل التبرعات ، ومساهمات التأمين الصحي و التأمين ضد العجز ، أو نفقات رعاية الطفل؛
  3. نفقات غير متوقعة Außergewöhnliche Belastungen ، هذه نفقات غير متوقعة يتعين عليك تحملها بسبب المرض ، على سبيل المثال.

يجب تضمين كل هذه النفقات في الاقرار الضريبي في المانيا الخاص بك. لا يلزم تقديم المستندات الداعمة ، مثل الفواتير والشيكات ، مع الإقرار الضريبي. ومع ذلك ، يجب عليك الاحتفاظ بها في حالة طلب مكتب الضرائب منك إظهارها. إذا لم تتمكن من إجراء الحسابات بنفسك ، فيرجى الاتصال بمستشار ضرائب أو اطلب المساعدة من Lohnsteuerhilfeverein من خلال تزويدهم بجميع المستندات اللازمة لإكمال الإقرار الضريبي.

كذلك ، إذا كنت شخصًا يعمل لحسابه الخاص ، يمكنك أيضًا خصم النفقات المتعلقة بالعمل من الضرائب. قد تكون هذه تكلفة شراء كمبيوتر محمول جديد أو نفقات السفر أو الترفيه أو نفقات السفر أو نفقات الهاتف المحمول أو اللوازم المكتبية التي تحتاجها للعمل أو مصاريف المكتب.

لتسهيل الأمر عليك وعلى مكتب الضرائب العمل مع الاقرار الضريبي في المانيا الخاص بك ، هناك ما يسمى المبالغ المقطوعة Pauschalbeträge. يمكنك استخدامها دون الحاجة إلى تقديم المستندات الداعمة. يمكنك العثور على المعلومات حول Pauschalbeträge بالضغط هنا.

ما هي انواع الاعفاءات الضريبية المقدمة للعائلات؟

هناك حوافز ضريبية مختلفة مقدمة من الحكومة الألمانية لدعم العائلات.

بدل الوالدين Elterngeld

بدل الوالدين Elterngeld ، إذا كان عليك العمل بساعات أقل بعد إنجاب طفل ، فستساعدك الدولة مالياً من خلال دفع بدل رعاية الطفل أو  بدل الوالدين بالحجم الذي يعتمد على دخلك. يمكنك زيادة استحقاقك الخاص عن طريق تغيير فئة الضرائب الخاصة بك Steuerklasse. بمجرد أن تعلم أنه سيكون لديك طفل ، يمكنكم كزوجين التشاور حول هذه المسألة.

يجب على الزوج الذي يذهب في إجازة أمومة / أبوة Babypause أن يختار بشكل عام فئة الضرائب الثالثة. لتغيير فئة الضرائب ، عليك التصرف بسرعة. يجب تقديم طلب لتغيير فئة ضريبية قبل سبعة أشهر على الأقل من دخول حماية الأمومة Mutterschutz حيز التنفيذ. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول هذا على موقع Stiftung Warentest.يرجى ملاحظة أن علاوة الوالدين غير خاضعة للضريبة ، ولكنها تُستخدم لحساب معدل الضريبة الخاص بك.

علاوة الأطفال Kindergeld

استحقاقات الطفل في ألمانيا Kindergeld خصم الأطفال المسموح به Kindergeld / Freibeträge für Kinder ، يتلقى الآباء ما لا يقل عن 219 يورو لكل طفل في علاوة الطفل. يمكن أيضاً أن يكون الخصم المسموح به للطفل “Kinderfreibetrag” خياراً – مع العالم أنه يمكن إما الحصول على علاوة الطفل Kindergeld أو خصم الطفل المسموح به Kinderfreibetrag.

كما يجب ملء وإضافة نموذج مرفق Anlage Kind لكل طفل في الاقرار الضريبي في المانيا أيضًا. بعد ذلك سوف يقوم مكتب الضرائب بحساب لمعرفة أي مجموعة مفيدة أكثر للشخص. يمكن الحصول على نموذج المرفق الفرعي مباشرة من مكتب الضرائب. كما يمكنك الحصول عليه عبر الإنترنت بالضغط هنا.

تكاليف رعاية الطفل Betreuungskosten

تكاليف الرعاية Betreuungskosten / التعليم Ausbildungskosten ، ستساعدك الدولة أيضًا في سداد تكاليف رعاية الطفل . وبالتالي ، يمكنك خصم ثلثي تكاليف رعاية الطفل الخاصة بك كمصروفات خاصة من الضرائب Sonderausgabe. بالإضافة إلى ذلك ، وفي بعض الحالات ، يمكنك أيضًا تضمين تكلفة إعالة طفلك وتدريبه المهني كطوارئ استثنائية Außergewöhnliche Belastungen. وفي حال كان طفلك البالغ في تدريب مهني ولا يعيش معك ، فقد تتمكن من الحصول على مشورة حول تغطية تعليمه أو تعليمها.

بدل الوالد الوحيد

استحقاقات الوالد الوحيد  الأمهات الوحيدات Entlastungsbetrag für Alleinerziehende إذا كنت أمًا أو أبًا أعزب وكنت مؤهلاً للحصول على إعالة الطفل Kindergeld أو الحد الأدنى المعفى من الضرائب للأطفال Kinderfreibetrag ، فيمكنك أيضًا الحصول على مزايا الوالد الوحيدEntlastungsbetrag für Alleinerziehende.

الضريبة المنفصلة للشركاء المدنيين Ehegattensplitting

العائد المشترك للأزواج والشركاء ، يمكن للزوجين ومن هم في شراكة مسجلة Lebenspartnerschaft تقديم إقرار ضريبي مشترك. هذا مفيد إذا كان أحد الشركاء يكسب أكثر بكثير من الآخر. للقيام بذلك ، يمكنك ببساطة تقديم الاقرار الضريبي في المانيا بشكل مشترك ، وفي الصفحة 1 من النموذج الرئيسي ، قم بتحديد التقييم المشترك Zusammenveranlagung بعلامة X.

بدل الرعاية Pflege-Pauschbetrag

نفقات رعاية أحد أفراد الأسرة Pflege-Pauschbetrag ، إذا كنت ترعى أحد أفراد الأسرة ، فيمكنك المطالبة بنفقاتك في الرعاية كخصم ضريبي. سيؤدي ذلك إلى خفض الدخل الخاضع للضريبة.

كيفية تقديم الاقرار الضريبي في المانيا؟

هناك ثلاثة خيارات لتقديم الإقرار الضريبي:

طلب المشورة من المتخصصين

من الأفضل الاتصال بمستشار Steuerberater أو محامٍ متخصص Fachanwalt für Steuerrecht ، في حال كان التقديم لأول مرة في ألمانيا. حيث يتم إدخال الكلمة المقابلة واسم وفهرس المدينة في محرك البحث. يوجد العديد من المتخصصين في الضرائب في المانيا ، والنتيجة قائمة طويلة. اتصل بالاستشاريين واشرح الموقف.

تعتمد تكلفة عمل أخصائي الضرائب على المبالغ المعلنة. كلما ارتفع الدخل السنوي ، زادت تكلفة التعبئة. لكن من الممكن الاتفاق على أن المساعدة في ملء الاقرار الضريبي في المانيا للافراد تُدفع كنسبة مئوية من الأموال التي تم إرجاعها ، ولكن ليس أقل من مبلغ معين.

الأمر مختلف بالنسبة للاستشاريين المختلفين. في المتوسط ​​، يكلف إعداد التصريح السنوي ما بين 150 و 300 يورو. يحاول المستشار الضغط على الحد الأقصى. في حالة وجود نزاعات مع الإدارة المالية ، سيقوم المختص بكتابة خطاب صحيح مع روابط لفقرات القوانين الألمانية.

تعبئة الاقرار الضريبي في المانيا الكترونيًا

الاحتمال الثاني هو أن تملأه بنفسك باستخدام برنامج خاص أو على الإنترنت. فإذا كنت تعرف اللغة الألمانية بمستوى متوسط ​​وتعرف كيفية استخدام قواميس الإنترنت ، فجربها. هذا ينطبق إذا قمت بتسجيل مؤسسة خاصة ، أو لديك دخل من الزراعة والغابات ، أو تعمل لحسابك الخاص ، فيجب عليك تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا.

يتم ذلك من خلال بوابة الإنترنت الخاصة بهيئة الضرائب الألمانية Elster . هناك يجب عليك التسجيل برقم التعريف الضريبي الخاص بك Steueridentifikationsnummer وعنوان البريد الإلكتروني والمصادقة. لا تفعل ذلك في اللحظات الأخيرة ، لأن عملية المصادقة تستغرق عدة أيام.

كما يمكنك أيضًا تقديم الاقرار الضريبي في المانيا الخاص بك إلكترونيًا ومن خلال البرامج المدفوعة. تميل إلى أن تكون أسهل في العمل معها من إلستر. انها ليست مربحة في البداية. المهاجرون ببساطة لا يفهمون ولا يعرفون أشياء كثيرة. نتيجة لذلك ، يتحول العائد إلى تكلفة إضافية. يساعدن على التجربة قراءة النص في المنتديات والمواقع.

يمكن للموظفين تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا طواعية. إذا كان لديهم ، إلى جانب أجورهم ، دخل آخر أو ، على سبيل المثال ، بدل رعاية الطفل (Elterngeld) أو إعانة البطالة التي تزيد عن 410 يورو سنويًا ، يتعين عليهم تقديم إقرار ضريبي إلكترونيًا.

تعبئة الاقرار الضريبي في المانيا يدويًا

الخيار الثالث هو الذهاب والحصول على النماذج أو تنزيلها من موقع الخدمة. ثم قم بملء البيانات بخط اليد والتوقيع عليها وإرسالها إلى مكتب الضرائب. هذه الخطوة مناسبة إذا لم يكن هناك شيء يمكن إسترجاعه بسبب تدني الأجور ، ولكن وفقًا للقانون ، يجب تقديم إقرار.

ثم يمكنك إدخال معلومات الاتصال في الاقرار الضريبي في المانيا ، وإضافة معلومات من قسيمة الدفع السنوية ، وهذا كل شيء. يكاد لا يوجد ضمان لاسترجاع الأموال. وهو ليس الخيار الأفضل للأجنبي ، لأنني أكرر ، في السنوات الأولى من الممكن حقًا استرجاع الكثير من الضرائب في ألمانيا.

إذا كنت ترغب في إكمال الإقرار الضريبي للافراد يدويًا وإرساله بالبريد أو نقله شخصيًا إلى مكتب الضرائب Finanzamt ، فيمكنك الحصول على النماذج من مكتب الضرائب أو تنزيلها عبر الإنترنت على formulare-bfinv.de . يمكنك العثور على مكتب الضرائب المسؤول تحديدًا عنك باستخدام فهرس المؤسسات العامة بالضغط هنا.

تقديم الاقرار الضريبي في المانيا

الإقرار الضريبي الألماني هو شكل أخضر. بالنسبة للموظفين ، هناك نموذج مبسط – ESt 1 V. يتكون الاستبيان المعتاد من النموذج الرئيسي Est 1 A ، وهو إلزامي. تضاف إليها أوراق منفصلة ذات أشكال موضوعية. على سبيل المثال ، لشطب النفقات التي يتم إنفاقها على مدرسة خاصة لطفل ما ، تحتاج إلى ملء Anlage Kind. ويتم شغل Anlage N من قبل موظفين في ألمانيا. استئجار شقة – Anlage V.

ببساطة ، ملء نموذج الاقرار الضريبي في المانيا نفسه على علم بأي شكل لإدخال البيانات. لذلك ، يكفي الإجابة على الأسئلة وإدخال المعلومات المطلوبة وفي النهاية اطبع النماذج المكتملة. يتم تأكيد شطب المصروفات من القاعدة الضريبية عن طريق الفواتير أو الشيكات. اعتبارًا من عام 2018 ، يطلب القسم عدم تطبيق الكثير من الورق. ولكن إذا كنت بحاجة إلى شطب التكاليف الكبيرة من القاعدة الضريبية ، فستكون هناك حاجة إلى الفواتير لاحقًا.

كذلك ، احفظ الفواتير التي تتلقاها في المتاجر أو في البريد ، الاحتفاظ بكشوفات الحساب الشهرية. في البداية ، من المستحيل التنبؤ بما هو مفيد للإقرار وما هو غير مفيد. ومع ذلك ، تخلص من تأكيد نفقات شراء الطعام ، إذا لم يكن الأمر يتعلق بوجبات الطعام أثناء رحلة عمل.

موعد تقديم الاقرار الضريبي في المانيا

إذا كنت مطالبًا بتقديم الإقرار الضريبي ، فيجب عليك القيام بذلك بحلول 31 تموز/يوليو من العام التالي. أي أن الإقرار الضريبي للافراد 2021 الخاص بك يجب أن يكون في مكتب الضرائب Finanzamt في موعد لا يتجاوز 31 تموز/يوليو 2022. وإذا تم إعداد إقرارك الضريبي بواسطة مستشار ضريبي أو متخصصون من Lohnsteuerhilfeverein ، فلديك المزيد من الوقت. سيكون آخر يوم لتسليم الإقرار الضريبي في هذه الحالة هو اليوم الأخير من شهر شباط/فبراير من العام التالي.

ملحوظة هامة: يمكن تقديم الاقرار الضريبي في المانيا لعام 2020 لاحقًا كاستثناء. حيث تم تمديد الموعد النهائي إلى 1  تشرين الثاني/نوفمبر 2021 و 2  تشرين الثاني/نوفمبر 2021 في المقاطعات الفيدرالية التالية: بادن فورتمبيرغ ، بافاريا ، شمال الراين وستفاليا ، راينلاند بالاتينات ، سارلاند. إذا كنت تقدم إقرارك الضريبي بمساعدة Lohnsteuerhilfeverein أو مستشار ضريبي ، فلديك حتى 31 أيار/مايو 2022.

كما يمكنك تقديم طلب مكتوب إلى مكتب الضرائب في حالات استثنائية ، مع طلب لتمديد الموعد النهائي لتقديم التأخر عن دفع الاقرار الضريبي في المانيا. للقيام بذلك ، يجب عليك تقديم مبرر مقنع لطلبك للتمديد وتقديم تاريخ جديد للإيداع الضريبي. ومع ذلك ، فإن مفتشية الضرائب غير ملزمة بإعطاء موافقتها على ذلك. إذا قمت بتقديم إقرار ضريبي طواعية ، فلديك أربع سنوات للقيام بذلك.

ماذا يحدث في حال التأخر عن دفع الاقرار الضريبي في المانيا؟

إذا فاتك الموعد النهائي لتقديم إقرارك الضريبي ، فقد يفرض مكتب الضرائب Finanzamt رسومًا للتأخير Verspätungszuschlag. يعتمد ما إذا كان سيتم القيام بذلك على موظف الضرائب. ومع ذلك ، يجب أن تدرك أنه إذا قمت بتقديم الإقرار الضريبي الخاص بك بعد أقل من 14 شهرًا من نهاية العام الذي تقدم فيه ، فلا يزال يتعين عليك دفع الرسوم المتأخرة.

التأخير عن دفع الاقرار الضريبي في المانيا يمكن أن يكلفك غاليا وفقًا للمادة 152 من اللوائح المتعلقة بتحصيل الضرائب والرسوم والرسوم Abgabenordnung ، فإن رسوم الغرامة هي 0.25٪ من مبلغ الضريبة مطروحًا منه الدفعات المقدمة ومبلغ الخصومات الضريبية المطبقة لكل شهر تأخير يبدأ ، ولكن لا أقل من 25 يورو شهريًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز لمكتب الضرائب فرض غرامة إدارية. يتراوح مبلغ الغرامة عادة بين 100 و 500 يورو ، ويتم إرسال طلب الدفع بالبريد.

ماذا يحدث في حال لم أدفع الضرائب؟

أنت مسؤول عن دفع الضرائب والإبلاغ عن دخلك بشكل صحيح إلى مكتب الضرائب Finanzamt. الاستثناء الوحيد هو ضريبة دخل الراتب Lohnsteuer ، والتي يتم خصمها تلقائيًا من راتبك. إذا كنت لا تدفع ضرائب أو تدفع أقل من اللازم ، أو تحاول خداع مكتب الضرائب ، فهذا يعد تهربًا ضريبيًا Steuerhinterziehung.

المتهربون من الضرائب يواجهون غرامات ، وفي الحالات الخطيرة بشكل خاص ، قد تصل إلى 10 سنوات في السجن. إذا لم تكن متأكدًا من أنه يمكنك إكمال الإقرار الضريبي بنفسك بشكل صحيح ، فيمكنك طلب المساعدة.

من يستطيع المساعدة في إكمال الاقرار الضريبي في المانيا؟

من يستطيع المساعدة في إكمال الاقرار الضريبي في المانيا
من يستطيع المساعدة في إكمال الاقرار الضريبي في المانيا

إذا كنت لا ترغب في ملء إقرارك الضريبي بنفسك مجانًا باستخدام برنامج إدارة الضرائب Elster ، فلديك عدد من الخيارات وهي:

الحل الأكثر فعالية من حيث الرخص بالتكلفة هو البرامج الضريبية. هناك العديد من البائعين الذين يبيعون مثل هذه البرامج ، كبرنامج SteuerGo بلغات مختلفة. كذلك ، إذا كنت لا ترغب في إكمال البيان الضريبي ألمانيا بنفسك ، فيمكنك الاتصال بجمعية مساعدة ضريبة الدخل Lohnsteuerhilfeverein أو مستشار ضريبي ، يمكنك العثور على قائمة بمستشاري الضرائب على سبيل المثال ، على steuerberater.de. حيث يتم تنظيم مبلغ الرسوم من خلال لوائح رسوم المشورة الضريبية Steuerberatergebührenverordnung.

كما تعتمد الرسوم على مقدار العمل. تعتبر خدمات Lohnsteuerhilfeverein أكثر فعالية من حيث التكلفة من خدمات مستشاري الضرائب ، لكن لا يُسمح لهم بتقديم المشورة لأصحاب الأعمال وأصحاب الأعمال الحرة. فإذا كنت موظفًا وترغب في الحصول على مساعدة لاكمال الاقرار الضريبي في المانيا من Lohnsteuerhilfeverein ، فيجب أن تصبح عضوًا في الجمعية وتدفع رسوم العضوية. تعتمد رسوم العضوية على دخلك.

يمكنك العثور على مثل هذا الارتباط بالقرب منك ، على سبيل المثال ، على موقع الويب الخاص بالرابطة الفيدرالية لمساعدة ضريبة الأجور eV Bundesverband Lohnsteuerhilfe eV. وعلى الرغم من أنه سيتعين عليك الدفع مقابل المساعدة المهنية في إعداد الإقرار الضريبي ، إلا أنه سيظل يسمح لك بالتوفير في الضرائب ، كما سيتجنب أصحاب الأعمال الحرة الأخطاء. فضلاً على ذلك ، يمكنك أيضًا خصم تكاليف برنامج الضرائب ورسوم جمعية مساعدة ضريبة الدخل Lohnsteuerhilfeverein ومستشار الضرائب.

استرجاع الضرائب في ألمانيا

هو استرجاع دافعي الضرائب للمبلغ الزائد الذي دفعه للحكومة الاتحادية أو حكومة مقاطعات المانيا الفيدرالية. إنه نتيجة الفرق بين ضريبة الدخل التي يدفعها الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص أو ضريبة الرواتب المدفوعة مسبقًا للموظفين والمسؤولية الضريبية الفعلية والنهائية التي يحددها مكتب الضرائب بعد تقديم الإقرار الضريبي في نهاية السنة الضريبية ، والتي تمتد حتى أربع سنوات.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الاقرار الضريبي في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع الاقرار الضريبي في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

هل يجب تقديم الاقرار الضريبي في المانيا كل عام؟

ليس من حيث المبدأ. إذا قمت بعمل إقرارك الضريبي طواعية ، يمكنك أن تقرر من جديد كل عام ما إذا كان الإقرار الضريبي مفيدًا لك أم لا. أنت لا تقع في الالتزام لمجرد أنك بدأت مرة واحدة في تقديم ضرائبك طواعية.

متى يتعين عليك تقديم الاقرار الضريبي في المانيا؟

منذ عام 2019 ، كان الموعد النهائي القانوني لتقديم إقرارات ضريبة الدخل هو 31 يوليو من العام التالي. بالنسبة للسنة الضريبية 2021 ، يسري 31 أكتوبر 2022 بسبب كورونا.إذا كانت هذه عطلة رسمية في ولايتك الفيدرالية (يوم الإصلاح) ، فإن 1 نوفمبر 2022 يكون كافيًا أيضًا.

من الذي يتعين عليه تقديم الاقرار الضريبي في المانيا؟

إذا كان دخلك ، بالإضافة إلى الدخل الخاضع لضريبة الدخل ، يشمل أيضًا دخلًا آخر (على سبيل المثال من عقد العمل) يبلغ إجماليه أكثر من 730 يورو وكان إجمالي دخلك يتجاوز 12000 يورو ، فأنت ملزم بتقديم إقرار ضريبة الدخل.

متى يجب تقديم الاقرار الضريبي في المانيا لعام 2022؟

يجب تقديم الإقرارات الضريبية للممتلكات بين 1 يوليو و 31 أكتوبر 2022 على أبعد تقدير . يمكنك بسهولة تقديم إقرار ضريبة الدخل الخاص بك وكذلك إقرار ضريبة الممتلكات عبر الإنترنت عبر بوابة ELSTER – مكتب الضرائب عبر الإنترنت الخاص بك على www.elster.de.

ماذا يحدث إذا لم تقدم الاقرار الضريبي في المانيا لسنوات؟

إذا لم تقدم إقرارًا ضريبيًا لسنوات أو إذا كنت تتعامل مع الموضوع لأول مرة ، فيمكنك تقديم إقرارك الضريبي طواعية لمدة تصل إلى أربع سنوات. وفقًا لقانون الضرائب ، يمكن فرض غرامة السداد المتأخر إذا لم يتم تقديم الإقرار الضريبي أو تقديمه متأخرًا. كحد أقصى 10 في المائة من الضريبة المقدرة ، ولكن بحد أقصى 25000 يورو ، تستحق كغرامة.

هل يعد تهربًا ضريبيًا إذا لم تقدم الاقرار الضريبي في المانيا؟

يمكن لأي شخص ملزم بتقديم إقرار ضريبي ولا يمتثل لهذا الالتزام خلال المواعيد النهائية القانونية ، في أسوأ الأحوال ، أن يكون مذنباً بالتهرب الضريبي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد