مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

الرواتب في المانيا

يغطي متوسط الرواتب في المانيا نفقات المعيشة والوجبات ونفقات الجيب اليومية ، مما يضع العمال والموظفين في وضع مالي مريح للعيش بسلام وكرامة في البلاد.

ألمانيا هي أكبر اقتصاد في أوروبا وواحدة من أغنى البلدان في أوروبا. فهي غنية ليس فقط من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي ، ولكن أيضًا من حيث متوسط ​​الدخل الشخصي.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

تشتهر البلاد بطبقتها المتوسطة الثرية ، ونظام الرفاهية السخي ، والرعاية الصحية المجانية والتعليم ، والبيئة النظيفة ، والسلامة العامة ، والتوزيع العادل والمتساوي للثروة بشكل عام. لذلك ، تحظى ألمانيا بتقدير كبير لجودة الحياة الرائعة.

​​متوسط الرواتب في المانيا

​​متوسط الرواتب في المانيا
​​متوسط الرواتب في المانيا

بلغ متوسط ​​الراتب الإجمالي للموظفين بدوام كامل في ألمانيا في النصف الأول من عام 2022 حوالي 4250 يورو شهريًا. الرواتب وفقًا لتقرير StepStone Gehaltsreport 2022.

لم يتم تضمين العاملين لحسابهم الخاص في العمل الحر والعاملين بدوام جزئي والأشخاص ذوي الدخل المنخفض للغاية دون المستوى الخاضع للضريبة في هذه الإحصاءات. وهذا يُترجم ​​متوسط الرواتب في المانيا إلى إجمالي 51،009 يورو سنويًا (قبل ضريبة الدخل والمساهمات الاجتماعية).

عند مناقشة الرواتب في المانيا ، تأكد من فهم الفرق بين المتوسط ​​والوسط. في هذا التقرير ، يتم استخدام المتوسطات بدلاً من الوَسَط. في الواقع ، تتأثر القيم المتوسطة بشكل أقل بقيم عالية بشكل غير عادي ، وبالتالي ، توفر تمثيلًا أفضل لدخل الشخص العادي ضمن فئة معينة.

لذلك ، كان ​​متوسط الرواتب في المانيا الإجمالي في النصف الأول من عام 2022 هو 44.074 يورو مقابل المتوسط ​​المذكور أعلاه البالغ 51009 يورو. يبلغ الحد الأدنى للأجور في ألمانيا حاليًا ما يزيد قليلاً عن 1800 يورو شهريًا (10.45 يورو للساعة اعتبارًا من 1 يوليو 2022) وهو حوالي 21700 يورو سنويًا. ومع ذلك ، من المقرر أن يرتفع الحد الأدنى للأجور إلى 12 يورو للساعة اعتبارًا من 1 أكتوبر 2022.

لا تزال هناك اختلافات كبيرة في مستويات الدخل بين الشرق والغرب. يبلغ ​​متوسط الرواتب في المانيا في الولايات الفيدرالية القديمة (45292 يورو سنويًا) حوالي 28٪ (أو 823 يورو شهريًا) أعلى من المتوسط ​​في الولايات الجديدة (35416 يورو سنويًا). أي أن الموظفين في ألمانيا الشرقية السابقة يكسبون في المتوسط ​​حوالي 2950 يورو شهريًا (باستثناء مدينة برلين لأن برلين لا تعتبر واحدة من الولايات الفيدرالية الجديدة).

الموظفون في الولايات الفيدرالية الجنوبية ، هيسن (العاصمة فيسبادن) وبادن فورتمبيرغ (شتوتغارت) وبايرن (ميونخ) ، يحصلون على أعلى متوسط اجور العمل في المانيا بينما الموظفون في الولايات الجديدة ، مكلنبورغ فوربومرن (العاصمة شفيرين) وبراندنبورغ (بوتسدام) ساشسن أنهالت (ماغدبورغ) ، لديهم أدنى رواتب. في الواقع ، يكسب الموظفون في ولاية هيسن الفيدرالية 39٪ في المتوسط ​​أكثر من نظرائهم في مكلنبورغ فوربومرن.

علاوة على ذلك ، يكسب الرجال الألمان في ​​متوسط الرواتب في المانيا ​​ما يقرب من 17٪ أكثر من النساء. هناك أيضًا اختلافات في مستويات الدخل بين العواصم الإقليمية (والمدن الكبيرة بشكل عام) والمناطق الريفية ، لكنها أقل أهمية من الاختلافات بين الرجال والنساء أو بين الولايات الفيدرالية القديمة والجديدة.

الفرق الأكبر هو بايرن (ولاية بافاريا الفيدرالية) حيث يبلغ ​​متوسط الرواتب في المانيا في العاصمة البافارية ميونخ 53886 يورو سنويًا مقابل متوسط ​​الولاية البالغ 46800 يورو ، أي 15٪ أعلى من مستوى الولاية. في الواقع ، ميونخ هي المدينة ذات الرواتب الأعلى في ألمانيا. لتفاصيل أكثر عن كم ساعة العمل في المانيا شاهد مقالنا الخاص: ساعات العمل في المانيا.

متوسط ​​الرواتب في المانيا في 2022 حسب المهنة

جدول رواتب المهن في المانيا عام 2022

المهنة يورو في السنة
طبيب عام 90 ألف
راتب طبيب التخدير في ألمانيا 90 ألف
طبيب باطني 83 ألف
رئيس قسم التسويق 81 ألف
مستشار الضرائب 73 ألف
مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات 73 ألف
راتب المهندس في المانيا المتمرس 66 ألف
مستشار تكنولوجيا المعلومات 63 ألف
مدير الموارد البشرية 62 ألف
رواتب المبرمجين في ألمانيا ومطوري الشبكات 60 ألف
مهندس كهرباء 59 ألف
راتب المحامي في المانيا 57 ألف
مدير المبيعات 57 ألف
صيدلاني 54 ألف
مهندس ميكانيكي 51 ألف
عالم طبيعي 50 ألف
مدير تسويق 50 ألف
راتب الأستاذ في ألمانيا 50 ألف
مهندس معماري 44 ألف
ممرضة 41 ألف
راتب المحاسب في ألمانيا 41 ألف
عامل اجتماعي 40 ألف
راتب مهندس الشبكات في المانيا 40 ألف
الراعي 38 ألف
راتب السباك في ألمانيا 36 ألف
راتب عامل النظافة في ألمانيا 34 ألف
راتب عامل البناء في ألمانيا 34 ألف
اخصائي علاج طبيعي 33 ألف
سائق شاحنة 32 ألف
عامل مستودع 31 ألف
راتب العامل في ألمانيا ، مساعد بمتجر 29 ألف
الطباخ 29 ألف
النادل (الإكرامية غير متضمنة) 29 ألف
راتب الباريستا في ألمانيا 28.5 ألف
مشغل مركز الاتصال 28 ألف
راتب – عامل المطعم في ألمانيا 27 ألف
اقل اجر 22 ألف

 

كما هو الحال في سوق العمل في أي بلد ، يتم إعطاء دور مهم في ألمانيا لدرجة الاحتراف. لذلك ، تعتمد الرواتب في المانيا الذي سيحصل عليها الموظفون على جودة إتقان اللغة والخبرة ونتائج المقابلة وعمق البت والمؤهلات.

ضريبة الدخل الشخصية

ضريبة الدخل الشخصية
ضريبة الدخل الشخصية

يوجد في ألمانيا نظام ضريبي معقد إلى حد ما ، ولا تعد ضرائب الدخل الشخصي استثناءً. هناك معدل ضريبة دخل شخصي تصاعدي يبدأ من الصفر وينتهي عند 45٪ للأفراد أصحاب الرواتب في المانيا العالية وذوي الدخل المرتفع الذين يكسبون أكثر من 277.8 ألف يورو سنويًا.

معدلات الضريبة 42٪ و 45٪ ثابتة ضمن أقواس كل منها بينما يرتفع معدل الضريبة هندسيًا ضمن شريحة 10.348-58.596 يورو من 14٪ إلى 42٪ (انظر أدناه).

معدلات ضريبة الدخل الشخصي في ألمانيا لعام 2022

الفردي (يورو) المتزوجون (EUR) معدل الضريبة
0 – 10347 0 – 20694
10،348 – 58،596 20،695 – 117،192 تبدأ من 14٪ وتتزايد هندسيًا إلى 42٪
58.597 – 277.825 117193 – 555650 42٪
277،826 وما فوق 555651 وما فوق 45٪

 

يرجى ملاحظة أن معدلات الضرائب قد تغيرت بالفعل مرة واحدة في عام 2022 بسبب رفع مخصص الإعفاء الضريبي ليعكس التضخم المتزايد وقد لا يكون هذا هو التغيير الأخير هذا العام.

رسوم التضامن الإضافية

هناك أيضًا نوع إضافي من ضريبة الدخل ، ما يسمى برسوم التضامن الإضافية ، التي تساوي الحد الأقصى. 5.5٪ من ضريبة الدخل ، والتي تأتي على رأس ضريبة الدخل العادية ولكن يتم دفعها بالكامل فقط من قبل الأفراد أصحاب الرواتب في المانيا العالية وذوي الدخل المرتفع.

على سبيل المثال ، في عام 2022 ، يُعفى الشخص العازب الذي ليس لديه أطفال ويدفع ضرائب أقل من 16956 يورو سنويًا أي يكسب حسب متوسط الرواتب في المانيا أقل من 73.9 ألف يورو سنويًا من رسوم التضامن الإضافية بينما يُعفى الفرد الذي يكسب ما بين 73.9 ألف و 109.5 ألف يورو سنويًا تزيد رسوم التضامن الإضافية هندسيًا من صفر إلى 5.5٪.

أخيرًا ، أي شخص عازب ليس لديه أطفال ويكسب أكثر من 109.5 ألف يورو سنويًا يدفع التكلفة الإضافية الكاملة البالغة 5.5٪. تم إدخال ضريبة التضامن في عام 1991 كإجراء مؤقت للمساعدة في تمويل تكاليف الوحدة الألمانية ، ولكي تظل وفية لوضعها المؤقت.

ضريبة الكنيسة

علاوة على ذلك ، فإن ضريبة الكنيسة ، والتي تكون إما 8٪ أو 9٪ من متوسط الرواتب في المانيا حسب الولاية الفيدرالية من ضريبة الدخل ، تدفع من قبل جميع أعضاء الكنيسة المسجلين في ألمانيا. لإرباكك أكثر ، فإن المبلغ المدفوع كضريبة كنيسة هو خصم ضريبي بالكامل مع ذلك ، سيظل يقلل من دخلك المتاح.

يجب على الأجنبي الذي لا يرغب في دفع ضريبة الكنيسة في ألمانيا أن يذكر انتمائه للكنيسة في أي وثيقة رسمية. على سبيل المثال ، في تسجيل السكن. بخلاف ذلك ، سيحتاج الروم الكاثوليك والبروتستانت على الأرجح إلى دليل مكتوب (شهادة) على تركهم الكنيسة لتجنب دفع ضريبة الكنيسة الألمانية.

التخفيضات الضريبية

يسمح قانون ضريبة الدخل الشخصي الألماني بعدد من الخصومات الضريبية من سلم الرواتب في المانيا ، المرتبطة وغير المرتبطة بالدخل الخاضع للضريبة ، مثل نفقات التدريب والتنقل ، وتكاليف الأسرة المزدوجة ، وتكاليف التأمين المتعلقة بالعمل ، والمساهمات في التأمين الصحي الطوعي وأنظمة التقاعد ، وضريبة الكنيسة ومجموعة متنوعة من المصاريف المتعلقة بتنشئة الأطفال. على سبيل المثال ، رعاية الأطفال ، الرسوم المدرسية.

حساب ضريبة الدخل الشخصي

قد يمنحك هذا المثال فكرة عن المبلغ الذي يتعين عليك دفعه كنوع من الضرائب في المانيا ومساهمات اجتماعية إذا كنت قد قررت الحياة في المانيا وتعيش هناك فعلًا.

في عام 2022 ، الشخص الذي يتقاضى راتبًا إجماليًا ألمانيًا من متوسط الرواتب في المانيا وقدره 44 ألف يورو سنويًا هو أعزب وليس عضوًا مسجلاً في الكنيسة (لا يدفع ضريبة الكنيسة) يكسب صافي راتبه أقل من 29 ألف يورو سنويًا.

ومع ذلك ، إذا كان هذا الشخص لديه زوج يكسب أقل بكثير ، فإن صافي راتبه سيكون أكثر من 32 ألف يورو في السنة (أي حوالي 3.5 ألف يورو أكثر).

باستخدام نفس المثال ولكن براتب سنوي إجمالي من متوسط الرواتب في المانيا وقدره 60 ألف يورو ، سيكون صافي دخل الفرد أقل بقليل من 37 ألف يورو وأكثر من 41 ألف يورو على التوالي (أي بفارق 4.7 ألف يورو). وبالمثل ، فإن الفرق في صافي الراتب عند 80 ألف يورو سنويًا سيكون 47 ألفًا مقابل 54 ألف يورو (أي 6.9 ألف يورو).

تكاليف المعيشة في المانيا

تكاليف المعيشة في المانيا
تكاليف المعيشة في المانيا

يتماشى مستوى الأسعار في ألمانيا بشكل عام مع متوسط ​​الاتحاد الأوروبي. لكن مستوى متوسط الرواتب في المانيا أعلى. أي أن الحياة في ألمانيا أقل تكلفة منها في لوكسمبورغ وسويسرا والدنمارك وبلجيكا المجاورة وحتى فرنسا وهولندا ، أو في دول الشمال (النرويج والسويد وفنلندا) ، لكنها أغلى مما هي عليه في إسبانيا أو البرتغال أو اليونان.

في عام 2022 ، تقدر تكاليف المعيشة الشهرية في ألمانيا بحوالي 1000 يورو إذا كنت تشارك شقة (استئجار شقة بمفردك سيدفعها إلى أكثر من 1000 يورو) ، و 930 يورو لطلاب الجامعات وأقل قليلاً للمتدربين في التدريب المهني.

هذا هو المبلغ الشهري تقريبًا الذي ستحتاجه لإثبات أن لديك طوال مدة إقامتك عند التقدم للحصول على نوع معين من التأشيرة. على وجه الدقة تمامًا ، اعتبارًا من عام 2022.

تكاليف الإيجار

يعتبر الإيجار أكبر تكلفة فردية ، وهو أمر لا يثير الدهشة بالنظر إلى كثافة عدد السكان في ألمانيا. كانت ملكية المنازل في ألمانيا منخفضة نسبيًا بشكل تقليدي حيث اعتاد معظم الناس العيش في شقق مستأجرة. وقد تغير هذا في الآونة الأخيرة حيث أن العديد من الألمان يخشون عدم استقرار عملتهم ويشجعهم انخفاض أسعار الفائدة على شراء العقارات.

بالإضافة إلى ذلك ، شهدت ألمانيا زيادة حادة في صافي الهجرة منذ عام 2010 مما أدى إلى زيادة الطلب على العقارات. نتيجة لذلك ، شهدت أسعار العقارات نموا مطردا على مدى الاثني عشر عاما الماضية. ارتفعت الإيجارات بنسبة أقل من أسعار العقارات حتى الآن ، ولكن من المتوقع أن تبدأ في النمو بشكل أسرع تماشياً مع زيادة أسعار الفائدة.

كما يختلف متوسط الرواتب في المانيا من ولاية لأخرى ، تختلف الإيجارات بشكل كبير حسب الموقع. يمكن أن تكلف شقة استوديو صغيرة ما لا يقل عن 450 يورو شهريًا بما في ذلك فواتير الخدمات (باستثناء الكهرباء ، والتي يتم دفعها عادةً بشكل إضافي) في بلدة صغيرة ولكن أكثر من 1000 يورو في وسط ميونخ.

وبالمثل ، يمكن أن يصل إيجار شقة من غرفتي نوم إلى 700 يورو شهريًا (بما في ذلك المرافق) ولكن يمكن أن يصل إلى 2000 يورو. بشكل عام ، يجب أن يكون 750 يورو شهريًا ما يكفي من المال لاستئجار شقة استوديو (بما في ذلك فواتير الخدمات) و 1300 يورو شهريًا لاستئجار شقة بغرفتي نوم متوسطة الحجم (تصل إلى 85 مترًا مربعًا) في موقع لائق في معظم أنحاء ألمانيا .

لكن ، لنقم ببعض العمليات الحسابية البسيطة كما فعلنا أعلاه لحساب متوسط الرواتب في المانيا وضريبة الدخل. يبلغ متوسط ​​إيجار الشقة في ألمانيا حاليًا 10 يورو شهريًا للمتر المربع باستثناء المرافق. هذا هو ما يسمى بـ الإيجار البارد “Kaltmiete”.

ومع ذلك ، في ميونخ (أغلى مدينة في ألمانيا) يبلغ سعره حوالي 19 يورو شهريًا. بالنسبة لـ الإيجار الدافئ “Warmmiete” ، ضع في الاعتبار 2.50 يورو إضافية لكل متر مربع لتكاليف المرافق والنفقات الأخرى.

علاوة على ذلك ، أضف 40-60 يورو شهريًا للكهرباء. باستخدام هذه الافتراضات ، ستكلفك شقة متوسطة في ألمانيا (متوسط ​​الحجم 68 مترًا مربعًا) حوالي 900 يورو شهريًا للإيجار. يرجى ملاحظة أن الحجم النموذجي للاستوديو في ألمانيا هو 30-45 مترًا مربعًا بينما تبلغ مساحة الشقة المكونة من غرفتي نوم في المتوسط ​​65-90 مترًا مربعًا.

للحصول على رؤية أفضل للتباين في إيجارات وأسعار العقارات السكنية في جميع أنحاء ألمانيا ، قم بتنزيل وقراءة Residential Report Deutschland من BNP Paribas (بتاريخ 10 مارس 2022). يحتوي على معلومات مفصلة عن سوق العقارات السكنية في 13 مدينة ألمانية رئيسية بالإضافة إلى بيانات موجزة لـ 110 مدينة ألمانية أخرى.

رسوم الإيداع والتعويضات

لكي لا تجد نفسك قد تعديت متوسط الرواتب في المانيا ، عند استئجار شقة ، من الضروري مراعاة المصاريف الإضافية بخلاف الإيجار البسيط. عادةً ما يُطلب من المستأجر وديعة تأمين (عادةً ما تكون قيمتها إيجار شهر واحد ولكن يمكن أن تصل إلى ثلاثة أشهر) ورسوم وسيط تساوي إيجار شهر واحد إذا استخدم وكيل عقارات.

بالإضافة إلى ذلك ، عادةً ما يتم دفع الإيجار مقدمًا (دائمًا في بداية كل شهر) وليس من غير المألوف أن يُطلب منك دفع Ablöse (تعويض عن الاستثمارات التي قام بها المستأجر السابق). يمكن أن يصل هذا إلى عدة آلاف من اليورو إذا قام المستأجر السابق بإجراء تحسينات كبيرة في الشقة. وبالتالي ، يدفع المستأجر الجديد Ablöse للمستأجر المنتهية ولايته بدلاً من المالك.

اسعار العقارات

كما يختلف متوسط الرواتب في المانيا من ولاية لأخرى ، تختلف أسعار العقارات الألمانية اختلافًا كبيرًا بين المناطق والمدن تمامًا مثل الإيجارات. على سبيل المثال ، في أغسطس 2022 ، كان متوسط ​​سعر الشقة لكل متر مربع في دورتموند الصناعية الثقيلة سابقًا (ثامن أكبر مدينة ألمانية ويبلغ عدد سكانها 600 ألف وتقع في ألمانيا الغربية) حوالي 3300 يورو.

قارن هذا مع ما يقرب من 10000 يورو للمتر المربع في ميونخ باهظة الثمن (عاصمة ولاية بافاريا الفيدرالية الجنوبية وثالث أكبر مدينة ألمانية يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة). وغني عن القول أن شقة جديدة أو تم تجديدها حديثًا في أحد المواقع الرئيسية في ميونخ ستكلفك أكثر من 10000 يورو للمتر المربع.

اعتبارًا من الربع الثاني من عام 2022 ، كان متوسط سعر المتر المربع لشراء شقة في ألمانيا أقل بقليل من 3500 يورو. وبالتالي ، يجب أن تشتري 3500 يورو للمتر المربع شقة لائقة في معظم أنحاء ألمانيا باستثناء أكبر وأغلى المدن مثل ميونخ وفرانكفورت وهامبورغ وشتوتغارت أو برلين.

وسائل النقل

يعتبر نظام وسائل النقل العام في ألمانيا داخل المدن وحولها موثوقًا للغاية وفعالًا وبأسعار معقولة ، خاصة إذا كنت تشتري بطاقات سفر شهرية أو ربع سنوية أو سنوية بخصم. تكاليف التنقل معفاة من الضرائب وهذا صحيح أيضًا عند استخدام السيارة الخاصة.

عند القيام بالإقرار الضريبي ، وتضمين الرواتب في المانيا والمصاريف. يمكن للأشخاص الذين يقودون سياراتهم الخاصة إلى العمل أن يقتطعوا 30-38 سنتًا لكل كيلومتر ، في حين أن لترًا واحدًا من البنزين والديزل يكلف حوالي 1.70 و 1.95 يورو ، على التوالي (اعتبارًا من أغسطس 2022). السيارات المستعملة في سوق السيارات في المانيا هي من بين أرخص السيارات في أوروبا.

الغذاء والملابس والتكاليف الأخرى

ستعتمد نفقاتك الشهرية على الطعام إلى حد كبير على متوسط الرواتب فب المانيا الذي تقبضه ونمط حياتك ، سواء كنت تحب تناول الطعام بالخارج أو إعداد وجباتك الخاصة. بشكل عام ، أسعار المواد الغذائية في محلات السوبر ماركت معقولة جدًا في ألمانيا.

بالإضافة إلى ذلك ، يقدم أرباب العمل الألمان الكبار وجبات بأسعار مخفضة في مقاصفهم الخاصة. وبالمثل ، يمكن شراء الملابس الرخيصة جدًا من أسواق المانيا الرخيصة.

ومع ذلك ، قد يجد بعض الأجانب أسعارًا لخدمات معينة مثل رعاية الأطفال الخاصة أو عمال التنظيف الجاف أو مصففي الشعر أو مواقف السيارات السكنية مرتفعة جدًا عند مقارنتها بالأسعار في بلدانهم الأصلية.

الرواتب في المانيا للاجئين

الرواتب في المانيا للاجئين
الرواتب في المانيا للاجئين

رواتب اللاجئين والمهاجرين الذين تمكنوا من استخراج الوثائق والحصول على صفة اللاجئ بعد تقديم طلب اللجوء في المانيا وإعطائهم الحق في الحماية ، لكنهم لا يتحدثون الألمانية جيدًا ، على سبيل المثال ، يتراوح بين 1.5 ألف يورو شهريًا.

لذلك ، فإن الموقف تجاه المستوطنين الجدد أكثر من ولاء ، وستساعد خدمات الإدارات في الوثائق والكتيبات ودورات اللغة والإقامة. يميل ضباط إنفاذ القانون وكتبة المكاتب والعمال أيضًا إلى بدء حياتهم المهنية براتب يتراوح بين 1.5 و 1.7 ألف يورو شهريًا.

ولا بد من الإشارة إلى أن السلطات الألمانية تخصص إعانة شهرية للاجئين السوريين والمواطنين من جنسيات أخرى بمبلغ يختلف باختلاف أعمارهم ووضعهم للعاطلين عن العمل من مكتب العمل في المانيا وليس راتب:

جدول الرواتب في المانيا للاجئين 2022

وضع اللاجئين الرواتب في المانيا للاجئين
للبالغين غير المتزوجين ، والآباء الوحيدين ، البالغين الذين لديهم زوجة قاصر 449 يورو
للمتزوجين أو في شراكة مدنية 404 يورو
لمن هم أقل من 25 سنة 376 يورو
للقصّر 360 يورو
للأطفال دون سن 14 311 يورو
للأطفال دون سن 6 سنوات 285 يورو

 

ومن البديهي بأن موعد نزول الرواتب هذا الشهر في ألمانيا هو في نهاية الشهر. حيث يتلقى معظم الموظفين رواتبهم في نهاية الشهر ، ولكن في حالات استثنائية أيضًا في منتصف الشهر أو حتى كدفعة أسبوعية. بشكل أساسي ، يكون الراتب مستحقًا في اليوم الأول من الشهر التالي (§ 614 BGB).

حساب الراتب الشهري في ألمانيا

حساب الراتب الشهري في ألمانيا
حساب الراتب الشهري في ألمانيا

عند الحديث عن الرواتب في المانيا ، يتم استخدام مصطلحين مرتبطين: Bruttolohn و Nettolohn. عندما تتلقى عرض عمل في ألمانيا ، يشير الراتب في العرض أو المبلغ المنصوص عليه في العقد إلى Bruttolohn أو Bruttogehalt.

ما هو الفرق بين Bruttolon و Nettolon؟

الراتب الأولي أو الإجمالي البروتو Bruttolon هو الراتب قبل الضرائب ومدفوعات الضمان الاجتماعي. أما الثاني النيتو Nettolon هو صافي الراتب الذي تحصل عليه بعد كل الاستقطاعات.

حساب الراتب في ألمانيا الصافي

الضرائب التالية قابلة للخصم من الرواتب في المانيا الإجمالية Bruttolohn:

يتم أيضًا خصم مبالغ الضمان الاجتماعي من إجمالي الراتب على النحو التالي:

  • تأمين المعاشات التقاعدية؛
  • التأمين الصحي؛
  • تأمين البطالة؛
  • التأمين التمريضي.

نتيجة لذلك ، بعد خصم ضريبة الدخل والمزايا الاجتماعية ، ستتلقى Nettogehalt أو صافي الراتب.

كيفية حساب صافي الراتب

هناك طرق عديدة لمساعدتك في حساب الضرائب في ألمانيا ، وحساب صافي الرواتب في المانيا ومعرفة المتبقي من إجمالي راتبك. أسهل هذه الطرق هو استخدام حاسبة الضرائب أو تنزيل تطبيق حاسبة ضرائب ألماني للأجهزة المحمولة.

لتنزيل تطبيق حاسبة الرواتب لنظام Android ، انقر هنا. لتنزيل حاسبة الراتب لأجهزة iPhone ، انقر هنا. للحساب باستخدام الكمبيوتر ، انقر هنا.

الرواتب في المانيا مقابل تكلفة المعيشة

الرواتب في المانيا مقابل تكلفة المعيشة
الرواتب في المانيا مقابل تكلفة المعيشة

مقارنة بسيطة بين تكلفة المعيشة في المانيا وبين الرواتب في ألمانيا:

  • الشخص الذي يتقاضى الحد الأدنى من الأجور سيحصل على 1330 يورو شهريًا وهو ما يزيد بمقدار 330 يورو عن متوسط ​​تكلفة المعيشة الشهرية في ألمانيا.
  • الشخص الواحد الذي يتقاضى متوسط ​​الراتب الألماني البالغ 4250 يورو شهريًا يكسب 2680 يورو صافيًا ، وهو أكثر من ضعفي ونصف ضعف متوسط ​​تكلفة المعيشة.
  • تحصل ممرضة واحدة على متوسط ​​الراتب الإجمالي للممرضة في ألمانيا البالغ 3400 يورو شهريًا ، وهي تحصل على ما لا يقل عن 2240 يورو صافيًا ، وهو ما يزيد بمقدار 1240 يورو عن متوسط ​​تكلفة المعيشة لشخص واحد.
  • طبيب الأسرة الذي يبلغ متوسط ​​الراتب الإجمالي له في فرعه 7500 يورو شهريًا يكسب 4330 يورو بعد الضريبة وهذا أكثر من أربعة أضعاف متوسط ​​تكلفة المعيشة في ألمانيا.

هذه مجرد أمثلة قليلة لتوضيح ما تستحقه بعض الرواتب في المانيا حقًا. عند إجراء المقارنات الخاصة بك ، لا تنس أن متوسط ​​تكلفة المعيشة في ألمانيا يختلف بشكل أساسي بسبب الاختلافات في الإيجار ، لذا فإن الراتب نفسه سيشترى أقل بكثير في الأماكن الفاخرة مثل ميونخ مقارنة بالأجزاء الأقل ثراءً في ألمانيا.

أهم الأسئلة والأجوبة حول الرواتب في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة التي تدور في خاطر الناس حول متوسط وسلم الرواتب في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كم راتب العامل العادي في المانيا؟

وفقًا لموقع الاحصاء الألماني Statista. إجمالي 4100 يورو في عام 2021. إذا نظرت إلى جميع الموظفين في ألمانيا ، بما في ذلك جميع الموظفين بدوام جزئي أو أولئك الذين يعملون في وظائف هامشية ، فإن متوسط ​​الرواتب في المانيا في نفس العام كان حوالي 3199 يورو شهريًا. بلغ متوسط ​​دخل جميع الموظفين 2،165 يورو شهريًا.

كم سعر ساعة العمل في ألمانيا؟

اعتبارًا من 1 يناير 2021 ، تم رفع الحد الأدنى للأجور من 9.35 إلى 9.50 يورو. في النصف الثاني من عام 2021 ، أي منذ الأول من يوليو ، تم تطبيق حد أدنى للأجور قدره 9.60 يورو. في عام 2022 ، كان الحد الأدنى للأجور 9.82 يورو في النصف الأول من العام و 10.45 يورو في النصف الثاني من العام ، أي اعتبارًا من 1 يوليو 2022. وسوف يرتفع إلى 12 يورو المرغوب فيه سياسيًا في 1 أكتوبر.

ما هي اعلى الرواتب في المانيا؟

المهنة الأولى ذات الأجور الأعلى هي كبير الأطباء. يكسب هؤلاء الأطباء إجماليًا رائعًا يبلغ 196300 يورو سنويًا على أساس متوسط ​. مباشرة بعدهم ، يحتل كبار الأطباء المرتبة الثانية ، براتب سنوي إجمالي مثير للإعجاب يبلغ 121.700 يورو.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد