مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

طريقة فتح حساب بنكي في المانيا

يعد فتح حساب بنكي في المانيا للمقيمين وغير المقيمين أمرًا مهمًا وضروريًا للتنقل بحرية والتعامل مع الألمان وجميع متطلبات الشراء عبر الإنترنت.

إذا كنت تعيش في ألمانيا بشكل كامل أو مؤقت ، ولكنك لست مواطنًا ألمانيًا ، فيحق لك فتح حساب جاري. ومع ذلك ، تقدم بعض البنوك هذه الإمكانية فقط اعتمادًا على حالة الشخص وبلد المنشأ. حتى إذا كان التقييم إيجابيًا ، فإنهم يمنحون فقط معظم الأجانب حسابًا جاريًا على أساس ائتماني. يعد فتح حساب جاري ألماني من الخارج أكثر صعوبة. لا يوجد سوى عدد قليل من البنوك الألمانية للاختيار من بينها.

مواضيع متفرقة:
1 من 65

عند الانتقال إلى بلد مختلف ، من الواضح أنه من المهم جدًا أن تتمكن من الوصول إلى أموالك ، بالإضافة إلى القدرة على إجراء واستلام مدفوعات جديدة بسهولة في البلد. والأهم من كل شيء ، تريد تحصيل راتبك ودفع فواتيرك بأقل قدر ممكن من المتاعب.

لذلك ، دعونا نلقي نظرة على طريقة فتح حساب بنكي في المانيا كمغترب ينتقل إلى هناك. ومعرفة أساسيات الخدمات المصرفية في ألمانيا ، جنبًا إلى جنب مع أكثر الخيارات الصديقة للمغتربين لموقفك كطالب أو مغترب. بالإضافة إلى ، كيفية فتح حساب بنكي في المانيا لغير المقيمين.

فهرس المحتويات

ما أهمية فتح حساب بنكي في المانيا؟

ما أهمية فتح حساب بنكي في المانيا
ما أهمية فتح حساب بنكي في المانيا

هناك احتمالات ، لديك بالفعل حساب مصرفي ومدخرات في أحد البنوك في بلدك الأصلي. لذا ، هل تحتاج حتى إلى الحصول على حساب محلي؟ ليس بالضرورة. قد يكون لدى البنك الذي تتعامل معه فرعًا أو بنكًا شريكًا في ألمانيا سيسمح لك بإعداد حساب بنكي في المانيا محلي بسرعة. أو ، إذا كان متجر ألماني يقبل أيضًا بطاقات VISA أو Mastercard أو American Express ، قد يكون هو الحل ، لكن قد يؤدي الدفع بعملات مختلفة إلى زيادة رسومك.

لذلك ، قد ترغب في الحصول على حساب مصرفي على أي حال. كل هذا يتوقف على وضعك وآفاقك في ألمانيا. يمكن أن يؤدي فتح حساب بنكي في المانيا إلى تسهيل بعض عمليات الانتقال إلى ألمانيا والعيش فيها. لذلك ، دعونا نلقي نظرة على أساسيات الخدمات المصرفية الألمانية وما هو الخيار الأفضل بالنسبة لك ، بناءً على ما إذا كنت تقيم لفترة زمنية محدودة ، أو إذا كنت في ألمانيا لفترة طويلة.

النظام المصرفي الألماني

وفق النظام المصرفي الألماني ، تقدم البنوك في المانيا بشكل عام نوعين من الحسابات المصرفية Bankkonto:

  1. حساب جاري Girokonto للتحويلات المصرفية العادية واستخدام البطاقة البنكية؛
  2. حساب التوفير Sparkonto.

كذلك ، يوجد في ألمانيا ثلاثة أنواع مختلفة من البنوك: Banken و Volksbanken و Sparkasse. الفرق بين هؤلاء الثلاثة هم في الأساس أصحاب هذه البنوك:

  • Banken: مؤسسات الأموال الخاصة (مثل دويتشه بنك)؛
  • Volksbanken: مملوكة لمجتمعها ، تحتاج إلى الحصول على عضو لفتح حساب هنا؛
  • Sparkasse: بنك عام ينتمي عادة للمدينة.

غالبًا ما يكون فتح حساب بنكي في المانيا في هذه البنوك المحلية محجوزة للمواطنين الألمان أو على الأقل للأشخاص الذين لديهم عنوان ألماني. لكن بصفتي وافد ما هو الحل؟ لا تقلق ، لديك خياران أساسيان: في حال الإقامة لمدة قصيرة أو إذا قررت البقاء لفترة طويلة.

فتح حساب بنكي في المانيا للاقامة القصيرة عبر الانترنت

فتح حساب بنكي في المانيا للاقامة القصيرة عبر الانترنت
فتح حساب بنكي في المانيا للاقامة القصيرة عبر الانترنت

أحد أبسط الخيارات لشاطك الجديد هو إنشاء حساب بنكي مع بنك عبر الإنترنت أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول النشط في ألمانيا. لا تمتلك هذه البنوك الرقمية موقعًا حقيقيًا فعليًا ، ولكنها سترسل إليك بطاقة مصرفية (عادةً ماستركارد) يمكنك استخدامها في أي ماكينة صراف آلي تقريبًا في ألمانيا.

كما أنها توفر مدفوعات بدون تلامس وتمكنك من إرسال أو تلقي التحويلات المصرفية العادية. هذا يجعله خيارًا مثاليًا للوافدين الجدد والطلاب الدوليين والمتدربين الذين لا يستطيعون أو لا يرغبون في إنشاء حساب محلي قبل الوصول إلى ألمانيا. إذا كنت تعلم أنك ستبقى فقط لبضعة أشهر أو ما يصل إلى عام ، دون الاستفادة من أي خدمات معقدة مثل الرهون العقارية أو القروض ، فقد يكون فتح حساب بنكي في المانيا عبر الإنترنت هو الخيار الأفضل لك.

ما يجب مراعاته عند فتح حساب بنكي في المانيا؟

هناك بعض الأشياء التي يجب فحصها ، بغض النظر عن البنك الذي تختاره. والتحقق من موقع البنك (أو تسأل خدمة العملاء) عن الأرقام التي تخص تكاليف فتح الحساب البنكي لأنها عرضة للتغيير بشكل متكرر. بعض البنوك (عبر الإنترنت) لديها حسابات مجانية. يتقاضى الآخرون رسومًا شهرية ، لذا تأكد من أنك تعرف ما الذي ستدخل فيه. ومع ذلك ، قد تقدم بعض الحسابات المدفوعة ميزات أو تأمينات قد ترغب في الاستفادة منها.

بصفتك مغتربًا ، فإن التحويلات الدولية المجانية وأسعار صرف العملات والرسوم (أو عدم وجودها) لعمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا. كذلك ، هل يقدم البنك خدمة العملاء بغير اللغة الألمانية؟ أيضًا ، غالبًا ما تقدم البنوك العادية خدمات مفيدة مثل التأمين الصحي أو تأمين السيارات في المانيا أو المنزل.

فتح حساب بنكي في المانيا في بنك N26

بدأت N26 كشركة ناشئة ألمانية من من العاصمة الألمانية برلين أصبح الآن أحد أشهر البنوك عبر الإنترنت ، حيث يقدم كلا من الحسابات العادية ، بالإضافة إلى بطاقات الائتمان (المدفوعة مسبقًا). نظرًا لأن البنوك عبر الإنترنت تتوقع منك القيام بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، فعادة ما تكون هناك رسوم متضمنة عند إجراء عمليات السحب.

ومع ذلك ، يقدم بنك N26 سياسة سحب عادلة لحساباتهم المجانية ، مما يسمح لك بإجراء 3 عمليات سحب مجانية من أجهزة الصراف الآلي شهريًا. لذلك ، يمكنك استخدام بطاقة N26 الخاصة بك للمدفوعات عبر الإنترنت والمجدولة ، مع الاستمرار في سحب الأموال لاستخدامها في السوق المحلية دون أي رسوم.

يتم التحقق من حساب N26 عبر الإنترنت بالكامل ، من خلال تزويدهم بمعرف الهوية الخاص بك ، بالإضافة إلى صورة شخصية تم التقاطها أثناء إجراء الحساب. بالإضافة إلى ذلك ، لا يحتاجون إلى إثبات السكن الذي تستخدمه معظم البنوك لإثبات أنك تعيش في ألمانيا.

فتح حساب بنكي في المانيا في بنك Bunq

Bunq هو بنك هولندي عبر الإنترنت نشط في ألمانيا منذ عام 2017. على الرغم من أنه ليس لديهم خيار مجاني (تبدأ الحسابات من 7،99 يورو شهريًا) ، إلا أنهم يسمحون بما يصل إلى 10 عمليات سحب مجانية من أجهزة الصراف الآلي شهريًا بالإضافة إلى الوصول إلى العديد حسابات بنكية من خلال بطاقة بنكية واحدة.

الطريقة التي يعمل بها هذا هي أنه بناءً على رمز PIN الذي تستخدمه ، يمكنك الدفع من حساب من اختيارك. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أي أموال تمتلكها في حسابك البنكي على bunq محمية بما يصل إلى 100000 يورو بواسطة مخطط ضمان الإيداع الخاص بالبنك الوطني الهولندي (DNB). في الأساس ، إذا خرج بونك من العمل ، فلن تخسر أموالك. ما لم يكن لديك أي شيء أكثر من 100 ألف محمية عند فتح حساب بنكي في المانيا في بنك Bunq عبر الإنترنت.

ثقافة الدفع عبر الإنترنت في ألمانيا

فيما يتعلق بالتسوق عبر الإنترنت ، ستسمح لك معظم متاجر الويب بالدفع عبر الإنترنت ، إما باستخدام منصة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول. تشمل خدمات الدفع الشائعة الأخرى PayPal و Klarna. لذلك ، إذا كنت ترغب في استخدام بعض أموالك من بنك غير ألماني ، فقد يكون PayPal خيارًا سهلاً أيضًا. الخيار الأكثر شيوعًا هو الدفع على الحساب.

يتيح استخدام خدمة مثل Klarna ، على سبيل المثال ، للمستهلكين الألمان الحصول على منتج دون الدفع مقدمًا. بدلاً من ذلك ، يمكنك الدفع بعد 14-28 يوم عمل أو إرجاع المنتج خلال هذه النافذة. يفضل أكثر من 4 من كل 10 ألمان طريقة الدفع هذه. لذلك لا تتردد في فعل الشيء نفسه.

الثقافة النقدية في ألمانيا

على الرغم من كونها واحدة من أكبر الاقتصادات وأكثرها أهمية في الاتحاد الأوروبي وحتى في العالم ، إلا أن فكرة فتح حساب بنكي في المانيا كانت متأخرة واعتماد طرق الدفع الحديثة أيضًا. باختصار ، كان الدفع النقدي هو السمة في ألمانيا لفترة طويلة. بينما تُستخدم التحويلات المصرفية في معاملات أكبر ، فإن محاولة القيام بالتسوق في متجر البقالة أو شراء المشروبات الخاصة بك في البار قد لا يزال يعرضك لخطر عدم القدرة على الدفع إذا كنت تعتمد على بطاقة الخصم أو الائتمان الخاصة بك وحدها.

أو أنها تسمح لك بذلك ، ولكن فقط أعلى من الحد الأدنى. على سبيل المثال فقط 10 يورو أو أكثر. لذا ، فإن القدرة على سحب النقود من ماكينة الصراف الآلي هي ميزة مهمة للغاية. ومع ذلك ، تتيح لك معظم الخيارات المصرفية فعل ذلك ، ولكنه يجعل الأمر أكثر أهمية لموازنة أي رسوم سحب أو تحويل في الاعتبار.

الثقافة النقدية بعد COVID-19

في عام 2020 ، كلنا نعرف ما حدث. الفيروس يجعل الجميع في وضع التباعد الاجتماعي. لقد شهدت العديد من الاتجاهات التي كانت تحدث بالفعل والخدمات التي كانت متاحة بالفعل ، مثل العمل من المنزل أو توصيل البقالة ، زيادة هائلة في الطلب. في ألمانيا على وجه الخصوص ، أدى ذلك إلى إحداث تأثير سلبي في ثقافة النقد. لذلك ، في هذه الأيام ، عند الدفع باستخدام التطبيق المصرفي على هاتفك ، أصبحت مدفوعات NFC غير التلامسية باستخدام بطاقتك أقرب إلى كونها القاعدة الجديدة.

فتح حساب بنكي في المانيا للاقامة الطويلة

فتح حساب بنكي في المانيا للاقامة الطويلة
فتح حساب بنكي في المانيا للاقامة الطويلة

إذا قررت البقاء و الحياة في المانيا لفترة زمنية أطول ، فقد يكون أداؤك أصعب من أن يكون لديك حساب بنكي في بنك ألماني محلي. خاصة عندما تحتاج إلى بعض الخدمات البنكية الأكثر تقدمًا ، مثل الرهن العقاري أو القروض وغيرها.

ما هي أفضل البنوك الألمانية للمغتربين؟

إذا كنت ترغب في الحصول على حساب بنكي في المانيا قبل وصولك إلى البلد ، فمن المحتمل أن يكون البنك الدولي هو خيارك الأفضل. تفتح حسابًا في فرعك المحلي (من المحتمل أن يكون لمصرفك الحالي أيضًا فرع في ألمانيا) ثم يتم تحويله إلى الفرع الألماني للبنك.

أربعة بنوك دولية معروفة تقدم هذه الأنواع من الخدمات هي:

  • ING؛
  • HSBC؛
  • Citigroup؛
  • Deutsche Bank.

لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا المفصل حول البنوك في المانيا.

ما هي المستندات اللازمة لفتح حساب بنكي في المانيا؟

إذا اخترت فتح حساب مصرفي في بنك ألماني محلي ، فستحتاج إلى تقديم عدد من المستندات لهم للنظر في طلبك. من الأفضل أن تكون هذه المستندات جاهزة ، لتظهر أنك مستعد جيدًا. حيث يمكن للبنوك الألمانية بسهولة رفض طلبك إذا شعرت أن هناك شيئًا مريبًا أو لم تكن واثقًا من أنك تفي بمعاييرها. أهم هذه المستندات:

  • نسخة من جواز سفر ساري المفعول أو صورة شخصية؛
  • نسخة من التأشيرة أو تصريح الإقامة الخاص بك بعض البنوك تسمح فقط للمقيمين الألمان بفتح حساب؛
  • إثبات العنوان. تحتاج العديد من البنوك الألمانية أن يكون لديك تسجيل السكن في المانيا لفتح حساب. يرجى ملاحظة أن تأكيد الحجز الخاص بك يمكن استخدامه غالبًا كدليل على العنوان؛
  • دليل على الدخل / العمل. مطلوب من قبل معظم البنوك ، اعتمادًا على نوعية فتح حساب بنكي في المانيا الذي تريد ترغب فيه. تحتاج العديد من البنوك أيضًا إلى وضع حد أدنى للإيداع لفتح حساب. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الحصول على راتبك (أو الحد الأدنى للمبلغ) على أساس شهري يمكن أن يمنحك مزايا إضافية أيضًا؛
  • دليل على الالتحاق. قد يحل هذا محل إثبات الدخل ، بالإضافة إلى السماح لك بفتح حسابات خاصة للطلاب أدت إلى خفض الرسوم والمزايا الأخرى؛
  • تصنيف شوفا الائتمانيتقرير التصنيف الائتماني المطلوب من قبل بعض البنوك. يمكنك طلب هذا التقرير عبر الإنترنت ، مقابل حوالي 29.99 يورو.

نستنتج

قد يكون فتح حساب بنكي في المانيا قبل الانتقال إلى البلاد أمرًا صعبًا للغاية. لحسن الحظ ، فإن وجود بنك دولي نشط في ألمانيا أو الانضمام إلى أحد البنوك عبر الإنترنت يمكن أن يساعدك في التعاملات المالية قبل وصولك إلى ألمانيا.

اعتمادًا على مدة بقائك ، يمكنك الاستمرار في استخدام خيارات البنك المباشر ، ولكن إذا كانت إقامتك دائمة ، فربما يمكنك أيضًا استخدام حساب مصرفي جاري. يتيح لك ذلك الاستفادة من الخدمات المصرفية الأكثر تقدمًا ، مثل الرهون العقارية أو القروض أو خدمات الاستثمار.

أهم الأسئلة والأجوبة حول فتح حساب بنكي في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الناس حول موضوع فتح حساب بنكي في ألمانيا. عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

ما هو أفضل حساب بنكي في المانيا للوافدين؟

N26 . حيث تم تصنيف N26 كواحد من أفضل البنوك في ألمانيا للوافدين. N26 هو بنك مجاني عبر الإنترنت يسمح للعملاء بحفظ معاملاتهم ومدخراتهم وإنفاقها ومراقبتها عبر تطبيق واحد فقط. يعتبر البنك الأفضل للوافدين الناطقين باللغة الإنجليزية في ألمانيا.

هل أحتاج إلى تصريح إقامة لفتح حساب بنكي في المانيا؟

لفتح حساب مصرفي ، عادة ما تحتاج إلى المستندات التالية: جواز سفر ساري المفعول ، وتصريح إقامة ، وشهادة تسجيل السكن ، وبيان أجر (حسب نوع الحساب).

أي بنك يجب فتح حساب بنكي في المانيا فيه؟

إذا كنت تتحدث الألمانية ، فإن DKB و ING هي أيضًا خيارات جيدة حقًا. إذا كنت قادمًا من بلد آخر ، فلن تقبل بعض البنوك جواز سفرك. إذا كانت هذه مشكلة ، فإن دويتشه بنك خيار جيد. يمكنك أيضًا استخدام أحد بنوك الاتحاد الأوروبي عبر الإنترنت: bunq و Monese و Revolut و Wise.‏

ما أفضل حساب بنكي في المانيا للعمالة الوافدة؟

N26 هو البنك الأكثر رسوخًا وسهولة الوصول إليه والمفضل لدى المغتربين. Commerzbank هو أفضل بنك للناطقين باللغة الإنجليزية ومتاح لجميع الجنسيات. Tomorrow هو البنك الوحيد المستدام الذي يتمتع بميزات رائعة للخدمات المصرفية اليومية.

هل يمكن فتح حساب بنكي في المانيا عبر الإنترنت؟

مع بنك bunq ، يمكنك فتح حساباتك المصرفية بالكامل في خمس دقائق فقط باستخدام هاتفك المحمول. يمكنك الوصول إلى حسابك في الوقت الفعلي ، ومدفوعات فورية ودعم عملاء مخصص متاح باللغات الإنجليزية والهولندية والألمانية والإيطالية والإسبانية.

ما هي تكلفة فتح حساب مصرفي في ألمانيا؟

قد لا يكون الاحتفاظ بحساب مصرفي في ألمانيا مجانيًا دائمًا ، لذلك من المهم أن تطلب من البنك الذي تختاره مجموعة كاملة من المعلومات عندما يتعلق الأمر بالرسوم والتكاليف قبل أن تفتح حسابًا معهم. ومع ذلك ، يمكن أن تتراوح الحسابات الجارية في ألمانيا من 0 إلى 5 يورو شهريًا.

هل يمكنك الاحتفاظ بحسابك المصرفي الألماني بعد مغادرة ألمانيا؟

نعم يمكنك ذلك. ويجب عليك بالتأكيد الاحتفاظ بها لبضعة أشهر على الأقل إلى ما بعد مغادرة ألمانيا لأنك ستظل بحاجة إليه لبعض المعاملات بعد مغادرتك (على سبيل المثال ، فاتورة الكهرباء الأخيرة ، وإيداعك من المالك ، وما إلى ذلك).

هل يجب أن أغلق حسابي المصرفي قبل مغادرة ألمانيا؟

إذا كنت لا تخطط للعودة إلى ألمانيا في المستقبل المنظور ، فمن المستحسن إغلاق أي حساب بنكي في المانيا خاص بك لتجنب تكبد رسوم الحساب الشهرية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد