مساعدة عرب المانيا والناطقين باللغة العربية بأهم المعلومات التي يحتاجونها

اللجوء في المانيا

اللجوء في المانيا هو حق يحميه الدستور الألماني ، والذي بموجبه يحق للأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد لأسباب سياسية الحصول على اللجوء. أيضًا حالات الطوارئ مثل الفقر والحروب الأهلية والكوارث الطبيعية. هذا يعني أن الأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء يمكنهم العيش بأمان في البلاد.

ينص قانون اللجوء في ألمانيا على الحق في اللجوء بموجب المادة 16 وفق القانون الأساسي لمعاهدة اللجوء لعام 1993. وهكذا ، تبدأ إجراءات اللجوء بتقديم طلب اللجوء في أحد أفرع المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF. وهي تحدد ما إذا كان الشخص قد يحصل على حق اللجوء أم لا.

مواضيع متفرقة:
1 من 51

تتكون إجراءات اللجوء من عدة مراحل: طلب اللجوء ، وفحص إجراءات دبلن ، والاستماع والقرار. قبل أن يتمكن الشخص من التقدم بطلب رسمي للحصول على اللجوء Asylantrag ، يجب عليه أولاً التسجيل كطالب لجوء Asylgesuch.

لتقديم طلب اللجوء في ألمانيا ، يجب أن تكون هناك وقررت الانتقال ومتابعة الحياة في المانيا لأسبابك الخاصة. لا يتم تقديم مثل هذه الطلبات إلى البعثات الدبلوماسية لجمهورية ألمانيا الاتحادية. يجب عليك التقديم للطلب شخصيًا.

فهرس المحتويات

تسجيل طلب اللجوء في المانيا

 اللجوء في ألمانيا 2022
اللجوء في ألمانيا 2022

كل من أُجبر على مغادرة بلده ، وجاء إلى ألمانيا ويريد البقاء فيها ، يجب عليه التسجيل والتقديم في إحدى الإدارات الرسمية ذات الصلة في البلاد.

وهذا ما يسمى طلب اللجوء Asylgesuch. طلب اللجوء هو تسجيل أولي وضروري ليس جزءًا من عملية اللجوء ، ولكنه مجرد خطوة قبله ، لإخطار الدولة الألمانية برغبتك في التقدم بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا.

بعد ذلك ، يجب عليك الذهاب إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF والتقدم بطلب رسمي للحصول على اللجوء. بعد تقديم هذا الطلب ، ستبدأ إجراءات اللجوء الخاصة بك.

كيف وأين يمكن التقدم بطلب اللجوء في المانيا؟

يمكنك التسجيل كطالب لجوء لدى الضباط على الحدود أو مركز الشرطة أو مكتب الأجانب Ausländerbehörde أو أحد مركز الوصول Ankunftszentrum أو مراكز استقبال اللاجئين في ألمانيا Erstaufnahmeeinrichtung.

يكفي أن تنطق كلمة Asyl أو اللجوء هناك ، وسيعرف الموظفون ما تعنيه ، بعد الإعلان عن رغبتك في التقدم بطلب لجوء ، ثم تصبح رسميًا طالب لجوء Asylsuchender.

بعد ذلك ، سيتم نقلك إلى مركز الاستقبال اللاجئين الأولي للتسجيل. من الممكن أن تتلقى وثيقة خاصة تسمى إثبات الوصول Anlaufbescheinigung وهي توضح أنك قد سجلت تسجيل أولي كطالب لجوء بنفسك.

كيف تسير عملية التسجيل كطالب لجوء في ألمانيا؟

كطالب لجوء ، سيتم تسجيلك في أول مركز استقبال لطالبي اللجوء Erstaufnahmeeinrichtung. هذا يعني أنه سيتم تصويرك وأخذ بصمات أصابعك والاحتفاظ بهم سويةً.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم سؤالك عن اسمك وتاريخ ميلادك وبلدك الأصلي وربما الطريق الذي سلكته للوصول إلى ألمانيا ، وسيتم حفظ هذه البيانات. بعد التسجيل ، سوف تحصل على ما يسمى شهادة إثبات الوصول لطالب اللجوء في المانيا Ankunftsnachweis.

هذه الشهادة اثبات الوصول Ankunftsnachweis هي وثيقة رسمية. تؤكد أن لديك الحق في البقاء في البلد لفترة معينة. وثيقة اثبات الوصول هي نوع من بطاقة الهوية الأولية. إنها مهمة جدًا ، لذا يجب أن تحملها معك دائمًا.

بمجرد تقديمك لطلب اللجوء ، ستتلقى وثيقة جديدة ، إذن إقامة مؤقتة أو وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung.

لماذا يتم أخذ بصمات الأصابع كطالب لجوء في ألمانيا؟

بصمات الأصابع للجوء

يجب أخذ بصمات الأصابع لكل الأشخاص الذين هربوا إلى أوروبا. كطالب لجوء ، هذا ضروري للتحقق من حالتك بموجب ما يسمى بقواعد قانون دبلن. وفقًا لذلك ، فإن الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي تم فيها أخذ بصمات أصابعك لأول مرة هي المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بك.

هذا يعني أنه إذا تم أخذ بصمات أصابعك فعلًا في بلد أوروبي آخر ، فيمكن لألمانيا أن ترسلك إلى هذا البلد. كقاعدة عامة ، سيتعين عليك أيضًا تقديم طلب اللجوء الخاص بك هناك.

يتم تخزين بصمات أصابعك في السجل المركزي للأجانب AZR. هذا ملف يحتوي على معلومات حول المواطنين الأجانب الموجودين أو الذين كانوا في ألمانيا. يتم الاحتفاظ بالسجل من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF.

إذا تعذر قراءة بصمات أصابعك وتم ذلك عن قصد ، فقد يتم إنهاء طلب اللجوء في المانيا الخاص بك. إذا تم أخذ بصمات أصابعك بالفعل في دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي ولا ترغب في العودة إلى هناك ، فاتصل بمحامي لجوء أو منظمة استشارية.

في بعض الأحيان يكون من الممكن منع الترحيل بسبب لائحة دبلن. يمكن العثور على قائمة بالمنظمات الاستشارية على proasyl.de. يمكنك أيضًا الاتصال بالخط الساخن للمنظمة www.proasyl.de على الرقم:20 314 242 069. يتحدث الموظفون الألمانية والإنجليزية. يمكنك العثور على محامٍ على موقع rechtsberaterkonferenz.de.

ماذا يحدث بعد التسجيل كطالب لجوء في ألمانيا؟

من غير المعروف مسبقًا ما إذا كنت ستتمكن من الإقامة في مركز الاستقبال الأولي Erstaufnahmeeinrichtung الذي سجلت فيه أو تم إرسالك إليه. إذا كان هناك مكان متاح وكان المركز مصرحًا له باستقبال طالبي اللجوء من بلدك الأصلي ، فيمكنك البقاء.

خلاف ذلك ، سيتم إرسالك إلى مركز استقبال رئيسي آخر ، والذي سيكون موجودًا في مدينة أخرى في ألمانيا. لم يتم البت في هذه المشكلة من قبل موظفي المركز ، ولكن من خلال نظام كمبيوتر يسمى التوزيع الأساسي لطالبي اللجوء EASY Erstverteilung der Asylbegehrenden.

كطالب لجوء ، بعد وصولك إلى مركز الاستقبال الأولي لطالبي اللجوء ، سيتم تزويدك بسرير للنوم. عادة فقط أولئك الذين وصلوا مؤخرًا إلى ألمانيا وطلبوا الحماية في البلاد يعيشون في مراكز الاستقبال الأولية. بعد مضي بضع أسابيع أو أشهر ، يتم إرسال طالبي اللجوء عادةً إلى مكان إقامة آخر. يمكن أن يكون نزل مشترك Heim أو شقة. قد يكون هناك السكن أو مركز الإقامة الجديد في المدينة المجاورة.

بعد التسجيل مباشرة ، يحق لك الحصول على مساعدة من الحكومة الألمانية. تسمى هذه المساعدات معونات طالب اللجوءAsylbewerberleistungen. سوف تتلقى الأطعمة والمشروبات والملابس والأحذية والعناية الشخصية والأدوات المنزلية في مركز الاستقبال الأولي الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، ستتلقى مصروفًا جيبًا يمكنك استخدامه لشراء بطاقة SIM للهاتف أو تذكرة حافلة أو أشياء أخرى على سبيل المثال.

من الصعب للغاية الاحتجاج على قرار بشأن المكان الذي ستعيش فيه. قد تتمكن من العثور على منظمات استشارية أو محامٍ لمساعدتك إذا كنت تريد العيش في مدينة معينة ولديك سبب وجيه للقيام بذلك. يمكن العثور على قائمة بهذه المنظمات في ولايتك الفيدرالية على proasyl.de. يمكن للمتخصصين أيضًا مساعدتك في العثور على محام.

في بعض الحالات ، يمكنك تقديم طلب اللجوء في المانيا على الفور. في حالات أخرى ، سيتعين عليك الانتظار حتى موعد الموعد المحدد. ستتلقى دعوة إليها إما أثناء التسجيل أو لاحقًا عن طريق البريد. بمجرد تقديم طلبك ، ستبدأ عملية إجراءات اللجوء في ألمانيا رسميًا. شاهد أيضًا: التأمين في المانيا ، الهجرة الى المانيا.

إجراءات اللجوء في المانيا

إجراءات اللجوء في ألمانيا

أثناء عملية إجراءات اللجوء Asylverfahren يتم اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان مقدم الطلب سيحصل على حق اللجوء في ألمانيا أم لا. العملية نفسها ينظمها قانون اللجوء الألماني Asylgesetz وتتكون من الخطوات التالية:

  1. طلب اللجوء؛
  2. فحص دبلن Dublin-Prüfung؛
  3. جلسة الاستماع؛
  4. اتخاذ القرار.

من الناحية الرسمية ، تبدأ عملية إجراءات اللجوء فقط بتقديم الشخص طلب اللجوء. ولكن قبل تقديم الطلب رسميًا Asylantrag ، يجب عليك التسجيل أولاً كطالب لجوء Asylgesuch كما ذكرنا أعلاه.

تقديم طلب اللجوء في المانيا

بمجرد التسجيل ، يمكن أن تبدأ عملية إجراءات اللجوء Asylverfahren رسميًا. الخطوة الأولى في إجراءات اللجوء هي تقديم طلب اللجوء Asylantrag. يجب تقديمه إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF. للقيام بذلك ، سيتم تعيين تاريخ محدد لك. سيتم إخطارك إما عن طريق البريد لاحقًا أو على الفور أثناء التسجيل.

سيحضر هذا الاجتماع مترجم فوري أيضًا. ستطرح عليك أسئلة حول بلدك الأصلي ، ومدينتك ، وعائلتك ، ومدرستك أو مهنتك ، ودينك والطريق الذي سلكته للوصول إلى ألمانيا. إذا كان لديك أي مستندات من بلدك ، يمكنك إحضارها معك وعرضها على القائم بإجراء المقابلة. عادة ما يحتفظ بها BAMF حتى نهاية عملية إجراءات اللجوء الخاصة بك.

لن تُسأل في هذا الاجتماع عن أسباب مغادرتك لوطنك. سيُطرح عليك هذا السؤال لاحقًا أثناء جلسة الاستماع. سيتم تصويرك وأخذ بصمات أصابعك أثناء تقديم طلب اللجوء. بالإضافة إلى ذلك ، سيشرح لك موظف BAMF حقوقك والتزاماتك أثناء معالجة طلب وإجراءات اللجوء الخاص بك. إذا كنت لا تفهم شيئًا ما ، فلا تتردد في طرح الأسئلة.

يمكنك أيضًا التعبير عن رغبتك فيما يتعلق بالجنس رجل أو أنثى الذي ستكون أكثر راحة في التحدث إليه أثناء جلسة الاستماع ، ولكن عليك أن توضح ما تفضله عند التقدم بطلب اللجوء. تنطبق نفس القاعدة على اللغة التي يجب أن يتحدث بها المترجم الفوري أثناء جلسة الاستماع ، ويمكنك أيضًا اختيار جنسه ذكرًا أم أنثى.

بعد كل هذا ، سوف تحصل على إذن إقامة مؤقتة أو وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung. تبدو هذه الوثيقة مماثلة لإثبات الوصول Ankunftsnachweis التي تلقيتها بعد التسجيل.

وثيقة الاقامة المؤقتة Aufenthaltsgestattung هي وثيقة تؤكد أن لديك الحق الرسمي في البقاء في ألمانيا أثناء معالجة طلب اللجوء الخاص بك. احمل Aufenthaltsgestattung معك دائمًا نظرًا لأنه الآن مستندك الجديد ويعتبر بمثابة بطاقة الهوية الشخصية الخاصة بك.

يرجى ملاحظة: أنه إذا كنت في مستشفى أو سجن ، أو إذا كنت قاصرًا وكنت في ألمانيا بدون مرافق ، فيمكنك تقديم طلب اللجوء في المانيا كتابيًا. في هذه الحالة ، ننصحك بطلب المساعدة من أخصائي اجتماعي أو منظمات استشارية مناسبة.

فحص دبلن Dublin-Prüfung

قبل دعوتك من قبل BAMF لإجراء مقابلة تُسأل فيها بالتفصيل عن أسباب مغادرتك للبلاد وتاريخك وسماع قصتك ، سيتحقق المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF مما إذا كان ينبغي معالجة طلب اللجوء الخاص بك في ألمانيا أم يجب أن تقدمه أو سبق لك القيام بذلك للحصول على اللجوء في بلد أوروبي آخر.

على سبيل المثال ، إذا تم أخذ بصمات أصابعك بالفعل في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو تلقيت بالفعل حق اللجوء هناك ، فيمكن لألمانيا أن تقوم بترحيلك إلى هذا البلد. ولكن فقط إذا وافقت الدولة المعنية على ذلك. وهذا ما يسمى لائحة دبلن III.

جلسة الاستماع

إذا كانت ألمانيا هي الدولة الأوروبية المسؤولة عن فحص طلب اللجوء الخاص بك فعلاً ، فستتلقى دعوة لحضور جلسة استماع Anhörung أو محكمة اللجوء في المانيا كما هو شائع. هذا هو الجزء الأكثر أهمية في عملية إجراءات اللجوء. غالبًا ما تضطر إلى الانتظار عدة أشهر ، وأحيانًا أكثر من عام لتلقي الدعوة.

يجب ألا تفوتك جلسة الاستماع الخاصة بك. إذا مرضت في ذلك اليوم أو لم تتمكن من الحضور لسبب وجيه آخر ، فيجب عليك إخطار المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF كتابيًا على الفور. عند القيام بذلك ، يجب عليك أيضًا تقديم الأدلة ذات الصلة ، مثل شهادة طبية من طبيب ärztliches Attest.

يحضر جلسة الاستماع موظف من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF ومترجم فوري. إذا كنت لا تريد الذهاب بمفردك ، يمكنك إحضار محامٍ أو صديق. ومع ذلك ، يجب ألا يكون الصديق الذي يرافقك هو نفسه طالب لجوء ، ويجب عليك تسجيله مسبقًا إذا كنت تخطط لاصطحاب الصديق معك.

ستعقد الجلسة في مكتب BAMF. وسيسألك المحاور موظف BAMF عن حياتك في وطنك ، وسبب هروبك والطريق الذي سلكته إلى ألمانيا. من المهم جدًا هنا التحدث عن الأسباب التي دفعتك إلى مغادرة بلدك. يجب أن تكون القصة مفصلة.

كلما زادت التفاصيل التي تقدمها في المقابلة ، كان من الأسهل على المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF فهم وتمييز قصتك. سيقوم أحد موظفي القسم بكتابتها وتسجيلها كاملةً كبروتوكول. المقابلة أو البروتوكول هو أساس القرار المعتمد من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF في قضيتك.

حقوق طالب اللجوء في المانيا خلال جلسة الاستماع

أثناء جلسة الاستماع ، لديك كطالب لجوء حقوق معينة ، فيما يلي أهمها:

  • إذا تم تجاهل تفضيلك الذي ذكرته سابقًا لمحاور أو مترجم فوري من الذكور / الإناث في يوم الجلسة ، فأبلغ المحاور على الفور. سيتم استبدال القائم بإجراء المقابلة والمترجم وفقًا لتفضيلاتك ، ولكن قد يكون من الضروري تأجيل المقابلة وتحديد موعد جديد لجلسة الاستماع بتاريخ آخر؛
  • إذا كنت لا تفهم المترجم أو كان لديك شعور بأنه لا يفهمك ، فأخبر القائم بإجراء المقابلة والمترجم الفوري على الفور. في هذه الحالة سوف تحصل على مترجم فوري آخر. ومع ذلك ، من الممكن أن يتطلب ذلك تحديد موعد جديد لجلسة الاستماع؛
  • في نهاية جلسة الاستماع ، سيقترح المترجم ترجمة كل ما ذكرته شفهيًا ، وما دونه موظف قسم BAMF في التقريرأو البروتوكول إلى لغتك الأم. تأكد من قبول هذا العرض والاستماع بعناية. إذا احتوت كلماته على أخطاء ، أو كانت تفتقر إلى المعلومات ، أبلغ المترجم الفوري وموظف BAMF عنها على الفور. لا توقع على البروتوكول قبل ذلك الحين؛
  • إذا كان لديك دليل على الاضطهاد في بلدك ، فقم بتسليم نسخ منه إلى محاور جلسة الاستماع. يمكن أن تكون هذه ، على سبيل المثال ، صورًا فوتوغرافية أو مستندات أو مقالات صحفية أو شهادات طبية؛
  • إذا بدأ المحاور أو المترجم الفوري يفقد صبره ، فلا تدعهما يضغطان عليك. من المهم أن تخبر قصتك بأكملها بأكبر قدر من التفاصيل حسب الضرورة. لديك كل الحق في قضاء الكثير من الوقت على هذا كما تراه مناسبًا؛

بعد بضعة أيام أو أسابيع من جلسة الاستماع ، ستتلقى أنت أو محاميك نسخة من المحضر أو المقابلة المكتوبة أو البروتوكول بالبريد. يرجى قراءة البروتوكول بعناية والإبلاغ عن الأخطاء الكتابية المحتملة إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF على الفور. في هذه الحالة ، من الأفضل طلب المساعدة من منظمة استشارية خاصة أو محاميك.

أهمية جلسة الاستماع لطالب اللجوء في المانيا

جلسة الاستماع الخاصة بك مهمة جدا. يجب أن تستعد جيدًا لذلك. ستجد في asylindeutschland.de فيلمًا قصيرًا. تمت ترجمته إلى 14 لغة. تأكد أيضًا من قراءة المقال التالي بالنقر هنا ، لمعرفة ما هي اسئلة مقابلة اللجوء في المانيا أو الأسئلة التي يتم طرحها أثناء جلسة الاستماع.

يرجى ملاحظة أنه على الرغم من الوقت المحدد ، قد تضطر إلى الانتظار لفترة طويلة حتى تبدأ جلسة الاستماع الخاصة بك. لذا تأكد من إحضار شيء ما للأكل والشرب معك.

ما الأسئلة التي تطرح أثناء جلسة الاستماع لطالب اللجوء في المانيا؟

يجب أن تكون مستعدًا جيدًا للجلسة. ستجد أدناه أسئلة من المحتمل أن تطرح عليك. ضع في اعتبارك أيضًا أن مسؤول القسم قد يطرح عليك أسئلة إضافية. عادة ، خلال المقابلة ، يتم طرح الأسئلة التالية على الأقل:

  1. هل تتحدث لهجات غير اللغة (اللغات) المشار إليها؟
  2. هل لديك أي جنسية أخرى؟
  3. هل تنتمي إلى عرق / مجموعة عرقية معينة؟
  4. هل يمكنك تقديم المستندات الشخصية مثل جواز السفر أو وثيقة استبدال جواز السفر أو بطاقة الهوية؟
  5. ما هي أسباب عدم قدرتك على تقديم المستندات الشخصية؟
  6. هل لديك مستندات شخصية في بلدك ، مثل جواز السفر أو وثيقة استبدال جواز السفر أو بطاقة الهوية؟
  7. هل يمكنك تقديم أي مستندات أخرى ، مثل شهادات الثانوية العامة وشهادة الميلاد والهوية العسكرية ورخصة القيادة؟
  8. هل لديك وثيقة تمنحك الحق في البقاء غير اللجوء في المانيا (أو في بلد آخر)؟
  9. هل لديك تأشيرة لدخول ألمانيا (أو دولة أخرى)؟
  10. ما هو آخر عنوان رسمي لك في بلدك؟
  11. اكتب اسم عائلتك (إن أمكن ، اسم عائلتك عند الميلاد) ، والاسم الأول ، وتاريخ ومكان ميلاد زوجك / زوجتك ، وتاريخ ومكان الزواج.
  12. ما هو العنوان الذي تعيش فيه (إذا لم تعد تعيش في موطنك الأصلي ، يرجى الإشارة إلى آخر عنوان في البلد الأصلي والعنوان الحالي)؟
  13. هل لديك أطفال (يرجى ذكر اللقب والاسم الأول وتاريخ ومكان الميلاد ، بما في ذلك الأطفال الكبار)؟
  14. ما العنوان الذي يعيشون فيه (إذا لم يعد الأطفال يعيشون في وطنهم ، يرجى الإشارة إلى آخر عنوان في البلد الأصلي والعنوان الحالي)؟
  15. اكتب اسم العائلة والاسم الأول وعنوان والديك.
  16. هل لديك أشقاء أو أجداد أو أعمام أو خالات يعيشون خارج بلدك الأصلي؟
  17. هل تقدم الدعم المالي لأقاربك في الوطن؟
  18. هل يمكنك إعطاء التفاصيل الشخصية لجدك لأبيك؟
  19. ما هي المدرسة (المدارس) / الجامعة (الجامعات) التي التحقت بها؟
  20. ما هي المهنة التي أتقنتها؟ من كان آخر رب عمل لك؟
  21. ماذا تفعل في جمهورية ألمانيا الاتحادية؟
  22. هل اديت الخدمة العسكرية؟
  23. هل سبب اللجوء في المانيا أنك شاركت في مظاهرات أو أنشطة أخرى مماثلة ضد النظام الحالي في بلدك؟
  24. هل زرت جمهورية ألمانيا الاتحادية من قبل؟
  25. هل تقدمت بالفعل بطلب للحصول على اللجوء أو الاعتراف كلاجئ في دولة أخرى؟ أو ربما حصلت على حق اللجوء في دولة أخرى أو تم الاعتراف بك كلاجئ هناك؟
  26. هل تقدم أي من أفراد عائلتك بطلب للحصول على وضع اللاجئ في دولة أخرى (أو هل حصل بالفعل على هذه الحالة ويعيش الآن في هذا البلد بشكل قانوني)؟
  27. هل تعترض على التحقق من طلب اللجوء الخاص بك في تلك الدولة؟
  28. أرجو أن تصف لي كيف ومتى أتيت إلى ألمانيا. اذكر في قصتك متى وكيف غادرت بلدك الأصلي ، وما هي البلدان الأخرى التي عبرت من خلالها ، وكيف انتهى بك المطاف في ألمانيا.
  29. متى دخلت جمهورية ألمانيا الاتحادية؟
  30. هل دخلت جمهورية ألمانيا الاتحادية بغرض اللجوء في المانيا بشاحنة؟
  31. هل تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في بلد آخر مرة واحدة على الأقل؟
  32. هل خضعت لتحديد الهوية أو التسجيل الجنائي (البصمات ، على سبيل المثال) في بلد آخر؟
  33. هل لديك أقارب في ألمانيا؟
  34. هل سبب اللجوء في المانيا أنك كنت ناشطا سياسيا في وطنك؟
  35. ما هو السبب الرئيسي الذي دفعك (أو لزوجتك) لمغادرة القرية / المدينة؟
  36. هل لشريكك / شريكك أشقاء؟
  37. ماذا كانت وظيفة زوجتك؟ من أين كسبت معيشتك؟
  38. كم كلفتك مغادرة البلاد؟
  39. من أين لك المال لهذا؟
  40. كيف توصلت إلى فكرة مغادرة وطنك (أو لماذا تركت وطنك)؟
  41. ماذا يعني أن عائلتك تعيش في المنزل؟
  42. ما هو أسوأ سيناريو لك إذا بقيت في قريتك / بلدتك؟
  43. هل تريد إضافة أي معلومات مهمة أخرى إلى البروتوكول؟

اتخاذ القرار بشأن اللجوء في المانيا

بعد بضعة أشهر من جلسة الاستماع ، ستتلقى خطابًا من المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF يحتوي على القرار بشأن طلب اللجوء في المانيا الخاص بك. في بعض الأحيان يتعين عليك الانتظار وقتًا طويلاً حتى يتم إخطارك بالقرار.

يمكن للمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF اختيار أحد الأحكام والقرارات التالية:

  1. تم الاعتراف بك كطالب لجوء Asylberechtigter أو لاجئًا بموجب اتفاقية جنيف المتعلقة بوضع اللاجئين Flüchtling gemäß der Genfer Flüchtlingskonvention. هذا يعني أنك تحصل على تصريح الاقامة في المانيا Aufenthaltserlaubnis صالح لمدة ثلاث سنوات؛
  2. تحصل على الحماية الفرعية في المانيا Subsären Schutz. هذا يعني أنك تحصل على تصريح الإقامة في المانيا Aufenthaltserlaubnis صالح لمدة عام واحد. يمكنك استئناف قرار BAMF بشأن الحماية الفرعية ، لكن يجب أن يتم ذلك على الفور؛
  3. تحصل على تصريح إقامة بسبب حظر الترحيل الوطني Abschiebungsverbot. هذا يعني أنك تحصل على تصريح الإقامة في المانيا Aufenthaltserlaubnis لمدة عام أو أقل. ضع في اعتبارك أن لديك الحق في طعن واستئناف قرار BAMF ، ولكن عليك القيام بذلك على الفور؛
  4. تم رفض طلب اللجوء في المانيا الخاص بك. يحدث هذا إذا لم ير المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF سببًا لمنحك الحماية في ألمانيا؛
  5. تم رفض طلب اللجوء الخاص بك باعتباره أو من الواضح أنه لا أساس له من الصحة. يحدث هذا إذا اعتقد المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF أنك لم تقل الحقيقة وكذبت أثناء جلسة الاستماع أو أنك أتيت إلى ألمانيا لأسباب اقتصادية فقط.

يجب عليك بالتأكيد إخطار مكتب الهجرة Ausländerbehörde والمكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF عندما تنتقل إلى شقة جديدة أو يتم نقلك إلى مركز إقامة آخر أثناء إجراءات اللجوء الخاصة بك. إذا نسيت إبلاغهما بعنوانك الجديد ، فقد تفوتك رسائل أساسية ، وبالتالي المواعيد المهمة والمعلومات المتعلقة بقضية اللجوء الخاصة بك.

شاهد أيضًا: البنوك في المانيا ، مراحل الدراسة في المانيا | نظام التعليم الألماني.

أنواع اللجوء في المانيا

أنواع اللجوء في ألمانيا

اللجوء يعني المأوى والملجأ والحماية. وتتلخص أنواع اللجوء فيما يلي:

  • اللجوء السياسي؛
  • اللجوء الديني؛
  • اللجوء الإنساني.

لكن يتم تحديد أنواع اللجوء في المانيا وشكل الحماية للاجئين من قبل السلطات المختصة في عملية فحص طلب إجراءات اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ وتزويده بالحماية المناسبة. لنتعرف بشكل تفصيلي على أنواع اللجوء في المانيا.

اللجوء السياسي في ألمانيا

تنص المادة 16a (1) من القانون الأساسي الألماني على أن الأشخاص المضطهدين سياسيًا لهم الحق في اللجوء في المانيا. هذا يعني أنه يُسمح لطالبي اللجوء بالعيش في بلد آمن. الاضطهاد السياسي يعني اضطهاد الدولة لشخص لأسباب سياسية.

اللجوء الديني في ألمانيا

يُنظر إلى العيش في مجتمع ديني أو ما يسمى بالمأوى الكنسي أو اللجوء الكنسي على أنه الملاذ الأخير في مواجهة التهديدات الحادة بالترحيل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن اللجوء الكنسي لا يكون له معنى إلا إذا كان الأمر يتعلق بكسب الوقت وأمل ملموس في الحق في الإقامة.

اللجوء الانساني في ألمانيا

يمكن قبول الأشخاص الذين غادروا بلدهم الأصلي كجزء من إجراءات قبول اللجوء في المانيا لأسباب إنسانية وفقًا للفقرة 2 من المادة 23 من قانون الإقامة. على سبيل المثال ، بسبب حالة الأزمة الحادة والمحتاجين إلى المساعدة الإنسانية. حتى عام 2013 ، كان حق الإنسان في الإقامة يمارس من قبل السلطات العامة في الإدارة الفيدرالية غير المباشرة.

فمنذ عام 2014 ، تم تحميل المسؤولية للسلطات الفيدرالية فقط ، أي المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء والمحكمة الإدارية الفيدرالية. لذلك ، فإن الشخص الذي حصل على اللجوء السياسي له الحق في الحماية في الدولة التي منحته تصريح الإقامة والحياة على أراضي ذلك البلد ، وليس فقط اللجوء والإقامة. في حين أن اللاجئ الذي تم منحه حق اللجوء لأسباب إنسانية يمكنه ، بعد مرور بعض الوقت (في حالة عدم وجود أسباب لمنحه اللجوء) ، العودة إلى بلده. شاهد أيضًا: الجنسية الالمانية | اهم الشروط وكيفية الحصول على جنسية ألمانيا.

أسباب قبول اللجوء في المانيا

أسباب قبول اللجوء

وفقًا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، لكل فرد الحق في طلب اللجوء والتمتع به في دول أخرى لتجنب الاضطهاد في بلده. وفقًا لقانون اللجوء في ألمانيا ، تُعتبر تصرفات الدولة أو المنظمات غير الحكومية اضطهادًا إذا كانت خطيرة وتم ارتكابها منفردة أو مجتمعة ، لأنها تشكل انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان الأساسية.

يمكن أن نذكر بعض أعمال الاضطهاد التي تعد من أهم أسباب قبول اللجوء في المانيا ، وهي:

  • تطبيق العنف الجسدي والنفسي وحتى العنف الجنسي؛
  • التدابير القانونية أو الإدارية أو البوليسية أو القضائية التمييزية التي يتم تطبيقها بطريقة تمييزية؛
  • الملاحقة القضائية أو العقوبة غير المتناسبة المطبقة بطريقة تمييزية؛
  • الحرمان من الحماية القانونية يؤدي إلى عقوبة تمييزية أو غير متناسبة؛
  • ملاحقتهم قضائياً أو معاقبتهم لرفضهم الخدمة في القوات المسلحة في نزاع تنطوي فيه الخدمة العسكرية على جرائم أو أفعال تخضع لأحكام الإعفاء الواردة في الفقرة 2 من المادة 3 من قانون اللجوء؛
  • الإجراءات المتعلقة بنوعية الجنس أو الموجهة ضد الأطفال.

يُعترف بالاضطهاد على أساس التوجه الجنسي (خاصة المثلية الجنسية) كأحد أسباب منح اللجوء في المانيا ، قد يكون هذا سببًا إضافيًا أو السبب الرئيسي لمنح اللجوء. إذا اقنع BAMF أو المحكمة بتوجههم الجنسي أو هويتهم الجنسية والاضطهاد الشخصي ، فسيتم منحهم وضع الحماية كلاجئ. ثم يتم الاعتراف بهم كلاجئين بموجب اتفاقية جنيف للاجئين ومنحهم تصريح إقامة بعد الاعتراف.

يمكن أن تمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية الترحيل (الحظر الوطني على الترحيل) لأنه مرض خطير ومهدد للحياة. يتم فرض حظر على الترحيل وهو من انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا ، في الحالات التالية:

من الممكن علاج المرض في ألمانيا ، نقص العلاج في بلد المنشأ أو لا يمكن دفع تكاليف العلاج هناك ، بدون علاج ، سوف يتفاقم المرض بشكل كبير في المستقبل ويمكن أن يصبح مهددًا للحياة أو حتى مميتًا.

إيجابيات وسلبيات اللجوء في المانيا

إيجابيات وسلبيات اللجوء

لا يوجد شيء مثالي في الحياة ، وكل شيء في الحياة لا يخلو من العيوب. بينما يتمتع اللجوء في ألمانيا بالعديد من المزايا ، فإن هذا لا يعني أنه يخلو من العيوب. عرب المانيا 24 ستذكر بعض من من عيوب وسلبيات اللجوء في ألمانيا وبالطبع لن ننس إيجابيات ومميزات اللجوء في ألمانيا.

عيوب اللجوء في المانيا

لا يوجد شيء مثالي في الحياة ، وكل شيء في الحياة لا يخلو من العيوب والنواقص. هذا ينطبق بالتأكيد على اللجوء في ألمانيا ، ولا يخلو من عيوبه. لذلك سنشرح لك بعض عيوب اللجوء في ألمانيا والتي قد تبدو غير معقدة للبعض ، ومنها ما يلي:

  • بعض الصعوبات في تعلم اللغة الألمانية؛
  • أزمة السكن وصعوبة العثور على شقة في ألمانيا؛
  • البيروقراطية والمعاناة من الأوراق والمعاملات الرسمية؛
  • الطقس الألماني البارد؛
  • المنافسة الشديدة في سوق العمل الألماني؛
  • الإغلاق المبكر للمطاعم والمتاجر وما إلى ذلك؛
  • معظم الشقق الإيجار لا تحتوي على مطبخ.

اللجوء في المانيا له أيضًا العديد من العيوب ، مثل الاختلافات الثقافية والدينية وغيرها من الاختلافات الموجودة في معظم دول العالم ، وليس فقط في ألمانيا.

مميزات اللجوء في المانيا

يحق للاجئين الحصول على مساعدة من الدولة الألمانية فور التسجيل. تسمى هذه المساعدة مساعدة طالبي اللجوء Asylbewerberleistungen. يتلقى اللاجئ الطعام والشراب والملابس والأحذية والأدوات المنزلية مباشرة من نقاط الاستقبال الأولية.

بالإضافة إلى مصروف الجيب الذي يمكن أن يغطي رسوم بطاقة الهاتف المحمول أو تذاكر النقل العام أو أشياء أخرى. يوجد أيضًا في ألمانيا ثلاثة أنواع رئيسية من المساعدة:

  1. المساعدة الاجتماعية؛
  2. فائدة البطالة؛
  3. بدل الشيخوخة أو استحقاقات العجز.

بالإضافة إلى هذه المميزات ، هناك مدفوعات للحمل والولادة ، وأموال علاوة الطفل ، وإعانات للشباب العاطلين عن العمل في المانيا الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا والذين يعيشون في أسرة أبوية ، وغيرها.

ومن بين المزايا التي تشجع اللاجئ في المقام الأول على طلب اللجوء في المانيا :

  • ممارسة حق المواطنة في حالة منح اللجوء من خلال المفوض السامي لشؤون اللاجئين؛
  • يمنحك اللجوء الحق في العيش في ألمانيا والحصول على تصريح إقامة قانوني ، مما يمنحك العديد من الحقوق والمزايا الأخرى؛
  • العمل والدراسة في ألمانيا؛

من أهم مزايا اللجوء في المانيا وفي معظم البلدان الأخرى هو الأمن والاستقرار الذي فقدته في وطنك. شاهد أيضًا: الاقامة الدائمة في المانيا.

الجنسيات التي لها حق اللجوء في المانيا

الجنسيات التي لها حق اللجوء

من حيث المبدأ ، يحق لجميع جنسيات العالم اللجوء في ألمانيا ، ولكن ليس كل شخص مؤهل لقبول اللجوء الإنساني في ألمانيا ، حيث يمنح حق اللجوء للاجئين من جنسيات متضررة من الحروب والنزاعات المسلحة. على سبيل المثال ، سوريا وإريتريا.

أما بالنسبة للاجئين من جنسيات أخرى ،  الجزائر ومصر مثلًا ، فهم مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على اللجوء ، ولكن بموجب بند الاستعجال ، يتم رفض معظم طالبي اللجوء لأنهم يأتون من دول مصنفة على أنها آمنة.

الجنسيات لها أولوية الحصول على اللجوء في المانيا

هناك جنسيات لها الأولوية في الحصول على اللجوء في ألمانيا ، على سبيل المثال:

  • حاملو الجنسية السورية؛
  • أصحاب الجنسية الأفغانية؛
  • الجنسية الإريترية.

بعض الطوائف من بعض البلدان ، مثل الأقليات العرقية اليزيدية في العراق.

فرص الحصول على اللجوء في المانيا من الجنسيات الآمنة

طالبو اللجوء القادمون من دول مصنفة على أنها آمنة في ألمانيا ، مثل الجزائر وتونس والمغرب ومصر وغيرها ، مؤهلون للحصول على اللجوء في ألمانيا مثل الآخرين ، ولكن بشروط معينة.

يمكن للأشخاص القادمين من هذه البلدان التقدم بسهولة بطلب للحصول على اللجوء الإنساني في ألمانيا ، لكن قبول اللجوء في المانيا للأشخاص القادمين من هذه البلدان لا يتطلب أدلة دامغة لإثبات أهليتهم للحصول على اللجوء ، حيث يتم تصنيف هذه الدول على أنها دول آمنة ولا تشهد صراعات وأعمال مسلحة.

لذلك ، يتم النظر في الحالات على أساس فردي وبعناية خاصة ، لأن الوضع في هذه البلدان آمن بشكل عام ، وبالتالي يجب على كل طالب لجوء إثبات أسبابه وتقديم الأدلة لدعم هذه الأسباب.

من ناحية أخرى ، من المرجح أن يتم منح حق اللجوء في المانيا لطالبي اللجوء من جنسيات بلدانهم التي تشهد حروبًا مسلحة. ويتم النظر في طلبات اللجوء للأشخاص من هذه البلدان من وجهة نظر الوضع العام لهذه البلدان. على النقيض من الناس القادمة من الدول الآمنة.

منظمات تساعد على اللجوء في المانيا

هناك العديد من منظمات تساعد اللاجئين والمهاجرين في ألمانيا منذ عقود. منها البحث عن المفقودين ، واستشارات الهجرة ، والرعاية ، ومساعدة اللاجئين المصابين بصدمات نفسية مثل الصليب الأحمر الألماني DRK والعديد من المنظمات نذكر منها:

  • منظمة العفو الدولية Amnesty International؛
  • مجموعة العمل الفيدرالية؛
  • الرابطة الفيدرالية لرعاية العمال AWO؛
  • ممثل مجلس الكنيسة الإنجيلية في ألمانيا؛
  • الرابطة الفيدرالية للاجئين القصر غير المصحوبين بذويهم؛
  • جمعية كاريتاس الألمانية؛
  • دياكوني ألمانيا – الرابطة الفيدرالية؛
  • رابطة العائلات الثنائية والشراكات.

لتفاصيل أكثر عن منظمات تساعد على اللجوء في ألمانيا مع العناوين اضغط هنا. أو شاهد مقالنا الخاص حول جمعيات خيرية في المانيا.

أفضل مدن اللجوء في المانيا

أفضل مدن اللجوء في ألمانيا هي: برلين وبريمن وهامبورغ التي لديها أكبر كثافة سكانية على المستوى الوطني ، تستقبل عددًا أكبر بكثير من طالبي اللجوء لكل كيلومتر مربع مقارنة بالولايات الفيدرالية الأخرى.

كما يوجد حاليًا في ولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية أكبر عدد من طلبات اللجوء ، تليها بافاريا وساكسونيا السفلى. يتم تنظيم القرارات المتعلقة بطلبات اللجوء في ألمانيا من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين.

أهم الأسئلة والأجوبة حول اللجوء في المانيا

هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في خاطر الشباب حول موضوع اللجوء في ألمانيا عرب المانيا 24 ستحاول الإجابة على أكثرها تداولاً.

كم يبلغ راتب اللاجئ في المانيا؟

في البداية ، هو ليس براتب هي معونة مقدمة من الحكومة الالمانية. 449 يورو – للبالغين غير المتزوجين ، والآباء الوحيدين ، وكذلك البالغين الذين لديهم زوجة قاصر ، 404 يورو – للمتزوجين أو في شراكة مدنية ، 376 يورو – لمن هم أقل من 25 سنة ، 360 يورو – للقصر ، 311 يورو – للأطفال دون سن 14 ، 285 يورو – للأطفال دون سن 6 سنوات.

كم يستغرق طلب اللجوء في المانيا؟

وفقًا للحكومة الفيدرالية ، ارتفع متوسط ​​الوقت المستغرق لمعالجة إجراءات اللجوء قبل اتخاذ القرار الرسمي إلى عشرة أشهر.

ماذا يحدث اذا تم رفض طلب اللجوء في المانيا؟

إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بك باعتباره غير مقبول unzulässig أو من الواضح أنه لا أساس له من الصحة offensichtlich unsegründet ، فسيكون أمامك أسبوع واحد لرفع قضيتك إلى المحكمة الإدارية المختصة وتقديم استئناف عاجل Eilantrag. إذا قبلت المحكمة استئنافًا عاجلاً ، يمكنك البقاء في ألمانيا طوال مدة المحاكمة والإجراءات القانونية.

هل مازالت المانيا تستقبل اللاجئين؟

يمكن للمواطنين السوريين الحصول على الحماية من الحرب الأهلية في جمهورية ألمانيا الاتحادية من خلال العديد من برامج اللاجئين. لا يعتمد قرار القبول في أحد برامج اللاجئين على قسم التأشيرات.

متى يحصل اللاجئ على الاقامة في المانيا؟

يمكن للأشخاص الذين فروا وطلبوا اللجوء في المانيا وحصلوا على تصريح إقامة لأسباب سياسية أو إنسانية التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة دائمة بعد ثلاث إلى خمس سنوات وتحت شروط مسبقة معينة. يسمح لك تصريح الإقامة الدائمة بالعيش في ألمانيا دون الحاجة إلى تجديد تصريح إقامتك بانتظام.

من له حق اللجوء في المانيا؟

حق اللجوء في ألمانيا له مكانة دستورية كحق أساسي. وهي في جوهرها تعمل على حماية كرامة الإنسان ، لكنها تحمي أيضًا الحياة والسلامة الجسدية والحرية وحقوق الإنسان الأساسية الأخرى. إنه الحق الأساسي الوحيد الذي يحق للأجانب فقط.

كيف أحصل على حق اللجوء في المانيا؟

من أجل الحصول على حق اللجوء في ألمانيا ، يقدم طالب اللجوء طلب لجوء إلى المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين BAMF. يمكن العثور على مكاتب BAMF في كل مراكز استقبال اللاجئين الأولية.

من لا يحصل على حق اللجوء في المانيا؟

لا يمكن للأجانب الذين يدخلون عبر دولة من دول الاتحاد الأوروبي أو دولة أخرى آمنة التذرع بحق اللجوء (Art. 16a Abs. 2 GG).

كيف يمكن استقبال طفل لاجئ؟

عادة ما يتم إسكان اللاجئين القصر غير المصحوبين بذويهم ورعايتهم في مرافق رعاية الأطفال والشباب. ومع ذلك ، من الممكن أيضًا الإقامة في بيئة عائلية ضمن إطار ما يسمى بالرعاية بدوام كامل (§ 33 SGB VIII).

كم مرة يمكنك تقديم طلب اللجوء في المانيا؟

إذا حدثت تغييرات بعد رفض طلب اللجوء المقدم لأول مرة (ما يسمى بالطلب الأولي) ، فمن الممكن عمومًا تقديم الطلبات اللاحقة.

ما هي أوضاع اللجوء في المانيا؟

مع كل طلب لجوء ، يتحقق المكتب الفيدرالي على أساس قانون اللجوء مما إذا كان أحد أشكال الحماية الأربعة: الحق في اللجوء أو حماية اللاجئين أو الحماية الفرعية أو حظر الترحيل – ينطبق على اللاجئ.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد